من اقوال الدكتور منصور خالد

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
إلى ذاكرة خريجي الهند ..مع التحية ًِ
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 23-10-2018, 08:54 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة من اقوالهم
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-11-2010, 07:09 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 19815

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من اقوال الدكتور منصور خالد (Re: بكرى ابوبكر)

    موت قرنق فجأة يربك الميرغني والمهدي و نقد وأبو عيسى و منصور خالد و«نيفاشا»
    سودانيزاونلاين.كوم
    sudaneseonline.com
    8/2/2005 3:41 ص
    موت قرنق فجأة يربك الميرغني والمهدي و نقد وأبو عيسى و منصور خالد و«نيفاشا»



    رحيل قرنق المباغت يربك القوى السياسية المعارضة التي تخوض بداية معارك مع النظام في سبيل تثبيت التحول الديمقراطي غير ان «التجمع الديمقراطي» هو أكثر المعارضين تضرراً وارتباكاً برحيل قرنق. فقد كان الرجل الركن الأساسي في هيكله والوزن الاكثر ثقلاً واثبت أنه الأكثر مصداقية اذ ظل يؤكد حرصه على اشراك المعارضة في عملية إحداث التحول الديمقراطي ومؤسسات المرحلة الانتقالية.
    وظل هو الجواد الذي تراهن عليه فصائل التجمع من أجل اللحاق بعملية التغيير الذي بدأه السودان بعد بدء تطبيق اتفاقات «نيفاشا».
    رحيل قرنق المباغت يربك النظام على حد سواء إذ هو الشريك الذي يثبت التزامه بالثوابت على قدر ما يبرهن على براعته في المناورة السياسية في تفكيك الأزمات العارضة وتجاوز المعطيات المفاجئة واثبتت التجربة الفقيرة من عمر الشراكة حاجة النظام لقدرات قرنق القيادية وعلاقاته الحميمة مع المعارضة. ليس النظام وحده بل كل الشمال كان يراهن على قرنق من أجل ضمان جنوب مستقر.
    رحيل قرنق المباغت يربك النظام الذي التبس خطابه الاعلامي على نحو فاضح ليلة الكارثة فافتقد المصداقية وفضح عجز أجهزة الدولة من خلال تخلف البيانات الرسمية المرتبطة باعلان نبأ الفاجعة كما بان ارتباك النظام في القصور الذي فضحه الانفلات الأمني. الخسائر الفادحة التي شهدتها الخرطوم صباح الأمس لم تكن نتيجة عجز أمني بل ارتباك سياسي، مع ان التحذير من حدوث الاعتداءات التي وقعت لم يكن بعيداً عن مخيلة العديد من الساسة والمراقبين والمواطنين كذلك مثلما أنه لم يكن غريباً عن الذاكرة الجمعية للعاصمة إلا أن القصور في التدبير ساهم في استنساخ تجربة «الأحد الأسود» في طبعة جديدة. مع البون الشاسع بين المحورين الجنوبيين في التجربتين.
    * صاحب السهل الممتنع
    ما من قامة سودانية تستطيع ان تملأ الفراغ المهول الذي ظهر على المسرح السياسي برحيل جون قرنق إذ ليس ثمة رجل يقبض على معظم ـ ان لم يكن كل ـ خيوط اللعبة السياسية السودانية مثل ما هو قرنق، وليس هناك من تمتع بالقدرة على أداء أدوار مثيرة بأوراق اللعبة السياسية السودانية على ذلك النحو السهل الممتنع الذي دأب عليه قرنق، وليس ثمة شخصية بين الساسة السودانيين تحظى بالاحترام الذي حظي به قرنق من قبل كل ـ تقول معظم عمداً ـ القيادات الحزبية فهو على مسافات متوازية مع الجميع مثلما هي فريته من الكل.
    لا أحد بين القيادات السودانية استطاع ان ينسج شبكة من العلاقات مع قادة دول الجوار على نحو يتجاوز المنوال السياسي التقليدي ليطبعها بصيغة شخصية بالغة الحميمية، وليس بين القادة السودانيين من تمكن مثل قرنق استقطاب دعم إقليمي ودولي لقضية داخلية كما نجح قرنق.
    * المهدي: مايسترو قوي
    في هذا السياق قال الصادق المهدي زعيم حزب الأمة ورئيس الوزراء السابق كان قرنق مايسترو قوياً في النضال المسلح والتفاوض استطاع ان يحقق الكثير من المكاسب لأبناء الجنوب غير ان هذا الجهد ينبغي الا يغّيب عناصر أخرى ساهمت في هذا الانجاز فهناك عناصر عديدة في الوعي الشمالي لدعم تحقيق تلك المكاسب والقناعة بضرورة التراضي على حلول مقنعة ومرضية للجميع بالإضافة إلى الدعم الدولي.
    وعزا المهدي مظاهر الانفلات في الخرطوم إلى إحساس في أوساط الجنوبيين يربط تحقيق تلك المكاسب بشخصية قرنق وحده ومن ثم تولد لديهم شعور بالإحباط واختلط هذا الإحباط بإحساس بوجود مؤامرة وراء الكارثة. وقال المهدي ان قرنق ذهب في مرحلة مفصلية صعبة خلف تبعاتها لقادة الحركة تتمثل في التعديلات الأخيرة التي أجراها في قيادة الحركة والتي نجم عنها استقطاب داخل القيادة بالإضافة إلى استقطاب آخر بين الحركة والجنوبيين الآخرين خارجها وهناك الموقف بينه وبين الحكومة إزاء منطقة ابيي وقد وصل الموقف إلى جدار.
    ونصح المهدي قادة الحركة بالعمل على تجاوز هذه القضايا الثلاث من أجل الحفاظ على مكاسبها ومكاسب الجنوبيين وحذر من أن تفتت صفوف الحركة سيفضي إلى إضاعة تلك المصالح ودعا القيادات الشمالية للمساهمة في إعانة قيادة الحركة على التمسك بوحدتهم باعتبار أن تلك هي خطوة أساسية للحفاظ على جنوب مستقر منبها إلى أن تفكك الجنوب وعدم استقراره ليس في مصلحة الوطن.
    * محمد إبراهيم نقد: طراز فريد
    أكد محمد إبراهيم نقد سكرتير الحزب الشيوعي على أهمية تسريع قيادة الحركة لاختيار النائب الأول لرئيس الجمهورية وتعجيل الإجراءات الدستورية لتنصيبه. وقال من شأن ذلك استئناف عجلتي الدولة والحركة السياسية لدورانهما الطبيعي.وقال نقد إن قرنق طراز فريد من القيادات تشكل في مدرسة سياسية وعسكرية في ظروف إقليمية ودولية صفية وعبر أكثر من منعطف سياسي وتجاوز أكثر من انشقاق داخلي بنجاح.
    وهو في كل ذلك لم يتغير ولم يتراجع عن خيار الوحدة ولذلك كان استقباله في الخرطوم على نحو غير مسبوق ولن يتكرر إذ كان عفوياً وبعيداً عن آليات الأنظمة الشمولية لحشد الجماهير.كما أن قرنق يعد أحد القيادات الجنوبية النادرة التي تعاملت مع كل القوى السياسية السودانية فأصبح التعامل معه سهلاً كالجار أو الصديق إذ نجح من خلال هذه التجربة في إزاحة الحواجز سواء في حالة الاختلاف أو الاتفاق واكتسب في الوقت نفسه وزنا في أفريقيا والأوساط الدولية.
    وأضاف نقد قائلاً إن هذا هو احساس الشارع السوداني الذي احتفى به وافتقده كشخص أليف وليس قائداً سياسياً أو عسكرياً بل دون ألقاب ومناصب فهو يردد «قرنق» أو «جون».وعبر نقد عن أسفه لضياع فرصة لقاء بينهما في «رومبيك» كان قرنق حريصاً عليه بعيداً عن الخرطوم بعيداً عن الضغوط وقال فقد افتقدت بالفعل فرصة نقاش سياسي فكري لا يعوض.
    وأعرب سكرتير الحزب الشيوعي عن أسفه لعدم حرص الدول العربية على استقباله والسماع له مع أنه لم يكن طالب حال مثل العديد من القادة الأفارقة الذين يطرقون العواصم العربية بل كان داعياً لفكرة الوحدة.وقال نقد لا تستطيع العناصر المعارضة لقرنق والمختلفة معه بتجريح تاريخه أو تقليل شأنه.
    وقال نقد ما حدث في العاصمة من انفلات ما كان له أن يحدث ذلك أنه كان متوقعاً وربما لم يكن الأمر يستدعي فرض حالة الطوارئ بل مجرد تواجد محسوس من قبل الشرطة في الشارع ربما كان كافياً على الأقل لتقليل حجم الخسائر.وأضاف نقد ان كارثة من هذا النوع كانت مرئية في عيون قطاع عريض من الذين شهدوا أحداث 6 يناير 1965 خاصة وأن العاصمة أصبحت حالياً محاطة بحزام من البؤساء ومثقلة بازدحام شديد وكلاهما يفرخان استعداداته للتخريب.
    * منصور خالد: زعيم له رؤية وقدرة
    اعتبر الدكتور منصور خالد أحد مستشاري قرنق مصرع الرجل بمثابة كارثة للسودان بأسره وقال ان د. جون أثبت عبر زعامته للحركة وبالتجربة أنه زعيم وطني يملك الرؤية والقدرة على توحيد السودان وعلى أسس وطن جديد يحقق الاستقرار الذي ظل السودان ينشده.
    وقال لا أفتقد في قرنق قائداً سياسياً فقط بل صديقاً عظيماً تأثرت بصداقته في أكثر من مجال وأشاد بنضاله من أجل كل أهل الجنوب في سبيل تحسين أوضاعهم وإحلالهم في المكانة التي يستحقونها.وأضاف خالد أنه رغم أن مصرع قرنق في هذا التوقيت يمثل كارثة إلا أنني لا أعتقد أن غيابه سيعطل عملية السلام ذلك أن القيادة التي ستتولى أمر الحركة ستكون حريصة على إكمال المشوار وفق ما تقرر في اتفاق السلام
    .
    * أبو عيسى: شخصية كارازماتية
    وقال فاروق أبو عيسى مساعد رئيس التجمع المعارض للشؤون القانونية إن مصرع قرنق خسارة كبيرة يمكن أن تعرض السودان لهزة غير محمودة ويتطلب ملء الفراغ وتجاوز المحنة الكثير من الجهد والصبر في ضوء رجاحة عقل قرنق وبعد بصره وشخصيته الكارازماتية والتزامه الكامل بالسلام والوحدة والتزامه بتصحيح أوضاع المهمشين والفقراء.
    وأعرب أبو عيسى عن أمله في أن تنجح قيادة الحركة في تجاوز هذه الأزمة وحضهم على مزيد من الوحدة والتمسك بالمنهج الذي طرحه قرنق من أجل سودان جديد ديمقراطي مدني موحد وحدة طوعية بإرادة أبنائه.وقال إن الحكومة مطالبة بمزيد من الالتزام في شأن تنفيذ اتفاقات السلام وإغلاق الثغرات ذلك أن موضوع الاجماع الوطني أصبح ضرورة لأهل السودان وعليها اثبات نكران الذات واتخاذ خطوات أكثر اتساعاً وجرأة تجاه القوى المعارضة والتعامل بجدية مع مطالب هذه القوى في سبيل تحقيق الوحدة الوطنية وحماية الوطن من المخاطر.وطالب الشعب بالصبر وتحمل الكارثة والتمسك بالتسامح والاستقرار.
    * حاتم السر: ضامن السلام والديمقراطية
    وأكد الناطق الرسمي باسم التجمع حاتم السر أن غياب قرنق في هذه المرحلة خسارة كبيرة في استكمال عملية السلام والتحول الديمقراطي، فقد كان الضامن الذي عمل من أجل دفع الحكومة للوفاء باستحقاقات المرحلة هو الذي كان وارء دخول التجمع في مفوضية الدستور، وكان في الوقت نفسه يشكل أملاً لأبناء الشرق والغرب من أجل تحقيق مطالبهم والحصول على حقوقهم.
    وقال السر إن غياب قرنق تهديد لعملية السلام. وحذّر الحكومة من أي تعنت ربما يعيد الأزمة للمربع الأول، وطالبها بإعادة النظر في تعاملها مع المعارضة، وقال إن قرنق كان يتمتع بعلاقات حميمة مع كل المعارضة، خاصة الحركات المسلحة في الشرق والغرب، وأن تلك العلاقة لم تكن مبنية على الحركة كمؤسسة وإنما بفضل صلاته الشخصية وشخصيته القيادية، وهذا ما لن يتم التعويض عنه.
    * الميرغني: شريك نضال
    ووصف محمد عثمان الميرغني زعيم التجمع قرنق بأنه رفيق الدرب وشريك النضال، وقال: فقد السودان فيه قائداً مكافحاً ومناضلاً جسوراً بذل حياته لتحقيق تطلعات الشعب السوداني في السلام والوحدة والأمن والاستقرار والحكم الرشيد.وأضاف الميرغني في بيان عرفناه بالعقل الراجح والحكمة في تناول الشأن الوطني ونحن نعمل سوياً في حلف استراتيجي امتد 16 سنة قام على الصدق في التعامل والالتزام بالمواثيق والعهود.
    وأعرب الميرغني عن ثقته في قدرة الحركة الشعبية على تجاوز محنته واستكمال عملية السلام والتحول الديمقراطي والوحدة.وهاتف الميرغني سيلفا كير معلناً تضامنه مع الحركة، ومذكراً بالتحالف بين الحزب الاتحادي الديمقراطي والحركة. وأوفد الميرغني ثلاثة أعضاء من المكتب السياسي للحزب الاتحادى الديمقراطى إلى نيوسايد لتقديم العزاء وهم الدكتور جعفر عبدالله واوتاما سابا ومادول شب ومعتز عثمان الفحل .


    http://www.sudaneseonline.com/anews2005/aug2-95406.shtml
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa06-11-10, 05:40 AM
  Re: من اقوال الدكتور منصور خالد عبدالله عثمان06-11-10, 06:07 AM
    Re: من اقوال الدكتور منصور خالد عبدالله عثمان06-11-10, 06:15 AM
      Re: من اقوال الدكتور منصور خالد عبدالله عثمان06-11-10, 06:19 AM
        Re: من اقوال الدكتور منصور خالد عبدالله عثمان06-11-10, 06:21 AM
  Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa06-11-10, 06:17 AM
    Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa06-11-10, 06:19 AM
      Re: من اقوال الدكتور منصور خالد عبدالله عثمان06-11-10, 06:27 AM
        Re: من اقوال الدكتور منصور خالد عبدالله عثمان06-11-10, 06:29 AM
          Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa06-11-10, 06:50 AM
            Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa06-11-10, 06:52 AM
              Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa06-11-10, 06:54 AM
          Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 07:03 AM
            Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 07:04 AM
              Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 07:06 AM
                Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 07:07 AM
                  Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 07:09 AM
                    Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 07:11 AM
                      Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 07:13 AM
                        Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 07:14 AM
                          Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 07:19 AM
                            Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 07:20 AM
                              Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 07:24 AM
                                Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 07:26 AM
                                  Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 07:32 AM
                                    Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 07:37 AM
                                      Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 07:39 AM
                                        Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 07:43 AM
                                        Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa06-11-10, 07:45 AM
                                          Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 07:47 AM
                                            Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 07:55 AM
                                              Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 08:00 AM
                                                Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 08:03 AM
                                                  Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 08:06 AM
                                                    Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 08:25 AM
                                                      Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 08:29 AM
                                                        Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 08:31 AM
          Re: من اقوال الدكتور منصور خالد مختار مختار محمد طه06-11-10, 12:40 PM
            Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa06-11-10, 02:58 PM
              Re: من اقوال الدكتور منصور خالد عبدالله عثمان06-11-10, 03:12 PM
              Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa06-11-10, 03:21 PM
                Re: من اقوال الدكتور منصور خالد عبدالله عثمان06-11-10, 03:29 PM
  Re: من اقوال الدكتور منصور خالد عبدالله عثمان06-11-10, 04:13 PM
    Re: من اقوال الدكتور منصور خالد بكرى ابوبكر06-11-10, 09:27 PM
      Re: من اقوال الدكتور منصور خالد عبدالله عثمان06-11-10, 09:52 PM
        Re: من اقوال الدكتور منصور خالد عبدالله عثمان06-11-10, 09:54 PM
          Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa07-11-10, 04:09 AM
            Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa07-11-10, 04:21 AM
              Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa07-11-10, 04:23 AM
                Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa07-11-10, 01:46 PM
  Re: من اقوال الدكتور منصور خالد مختار مختار محمد طه07-11-10, 01:58 PM
    Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa09-11-10, 03:02 PM
      Re: من اقوال الدكتور منصور خالد salah ismail10-11-10, 01:29 AM
        Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa10-11-10, 04:33 PM
          Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa10-11-10, 04:40 PM
  Re: من اقوال الدكتور منصور خالد عبدالله الشقليني11-11-10, 03:58 AM
    Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa11-11-10, 08:35 AM
      Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa11-11-10, 06:43 PM
        Re: من اقوال الدكتور منصور خالد متوكل الحسين12-11-10, 00:37 AM
          Re: من اقوال الدكتور منصور خالد عبدالله عثمان12-11-10, 03:39 AM
            Re: من اقوال الدكتور منصور خالد عبدالله عثمان12-11-10, 03:40 AM
              Re: من اقوال الدكتور منصور خالد عبدالله عثمان12-11-10, 03:41 AM
                Re: من اقوال الدكتور منصور خالد عبدالله عثمان12-11-10, 03:42 AM
                  Re: من اقوال الدكتور منصور خالد عبدالله عثمان12-11-10, 03:47 AM
                    Re: من اقوال الدكتور منصور خالد لطفي علي لطفي13-11-10, 03:14 PM
                      Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa14-11-10, 03:49 PM
                        Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa16-11-10, 03:46 PM
                          Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Omer Abdalla16-11-10, 05:40 PM
                            Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 04:09 PM
                              Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 04:28 PM
                              Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 04:30 PM
                                Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 04:35 PM
                                  Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 04:38 PM
                                    Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 04:39 PM
                                      Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 05:00 PM
                                        Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 05:11 PM
                                          Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 05:14 PM
                                            Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 05:15 PM
                                              Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 05:17 PM
                                                Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 05:18 PM
                                                Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 05:20 PM
                                                  Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 05:21 PM
                                                    Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 05:24 PM
                                                      Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 05:25 PM
                                                        Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 05:26 PM
                                                          Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 05:27 PM
                                                            Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 05:29 PM
                                                              Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 05:30 PM
                                                                Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 05:31 PM
                                                                  Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 05:34 PM
                                                                    Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 05:45 PM
                                                                      Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 05:52 PM
                                                                        Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 06:00 PM
                                                                          Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 06:03 PM
                                                                          Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 06:14 PM
                                                                            Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 07:00 PM
                                                                              Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 07:09 PM
                                                                                Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 07:11 PM
                                                                                  Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 07:39 PM
                                                                                    Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 07:47 PM
                                                                                      Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa19-11-10, 07:49 PM
                                                                                        Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa20-11-10, 05:28 PM
                                                                                          Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa23-11-10, 04:22 PM
                                                                                            Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa23-11-10, 04:24 PM
                                                                                              Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa23-11-10, 04:34 PM
                                                                                                Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa23-11-10, 06:24 PM
                                                                                                  Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa24-11-10, 02:14 PM
                                                                                                    Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa25-11-10, 03:16 PM
                                                                                                      Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa25-11-10, 04:49 PM
                                                                                                        Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa27-11-10, 09:47 PM
                                                                                                          Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa29-11-10, 02:09 PM
                                                                                                            Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa30-11-10, 07:08 PM
                                                                                                              Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa01-12-10, 10:04 PM
                                                                                                                Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa02-12-10, 01:45 PM
                                                                                                                  Re: من اقوال الدكتور منصور خالد Salah Musa03-12-10, 11:37 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de