من اقوال الامام الصادق المهدي

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 21-09-2018, 04:28 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة من اقوالهم
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
28-10-2010, 07:31 PM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 13-04-2009
مجموع المشاركات: 12078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من اقوال الامام الصادق المهدي (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    بسم الله الرحمن الرحيم

    خطاب الترشيح

    الذي ألقاه الإمام الصادق المهدي رئيس حزب الأمة القومي

    صباح اليوم الثلاثاء الموافق /26 يناير 2010م



    الأخت رئيسة المكتب السياسي

    أخواني وأخواتي. أبنائي وبناتي

    أعضاء المكتب السياسي



    عندما يكتب تاريخ ولايتي للمناصب التي تقلدتها سوف يدرك الناس كيف أنها في كل حالة تمت بتمنع مني وحماسة من أحبتي والجماعة. بل حتى دخولي المجال السياسي نفسه كان كذلك. لم يكن هذا التمنع هرباً من المسئولية ولكن استعظاماً لها وإن كان للغافلين تصورات أخرى لأنهم يشهدون ما أبذله من تفان فيظنون أنني أفنيت دهري أتصيدها: (قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ)[1].

    وحتى هذا الترشيح الذي يبدو تلقائياً تمهلت فيه لأسباب أهمها:

    أولاَ: الشك في نزاهة انتخابات تجرى في ظروف شاذة: تحت ظل القبضة الشمولية ومرشح الحزب الحاكم ملاحق دولياً. ومرشح الحزب الحاكم الثاني ملاحق بظلال الانفصال. وحركات دارفور المسيسة المسلحة خارج هذا المضمار. وحالة الطوارئ في دارفور تفسد العملية الانتخابية. فما فائدة انتخابات تجرى في هذه الظروف؟ وما جدوى أن يقدم حزب مثل حزب الأمة على خوضها؟ وما جدوى أن يقوم شخص مثلي على التنافس فيها؟

    ثانياً: تمهلت عسى أن تنجح مساعي الاتفاق على رئيس قومي وفاقي يلتزم ببرنامج قومي وبمعادلة توفق بين العدالة والاستقرار في أمر رئيس الدولة الحالي أو غير ذلك من التدابير التي تحمي السودان من شل حركة البلاد الدولية ومساعي حماية البلاد من ظلال الانفصال في حال المرشح الذي سوف ينال أكثرية أصواته من الجنوب.

    ثالثاً: تمهلت أفكر في شخص آخر يقدمه حزب الأمة بما يرسل عدداً من الإشارات. بل خطر ببالي تقديم ثلاثة أسماء لتختار الجماعة أحدهم هم: الأحباب فضل الله برمة، سارة نقد الله، والتجاني السيسي.

    ولكن خيار المرشح القومي البديل لم يجد تجاوبا من الجهات المعنية: وخيار البديل الحزبي لا يمكن إلا عن طريق مؤتمر عام ينتخب رئيساً آخر ثم يقدمه للترشيح فلا يعقل أن يكون رئيس البلاد مرؤوساً حزبياً لشخص آخر.

    واستقر رأيي بعد التفكير حول الموقف الأفضل للبلاد ولحزب الأمة هو:

    ‌أ. هذه الانتخابات ستكون أفضل من سابقاتها في ظل نظام يونيو. وأفضل من مثيلاتها في أكثر البلدان العربية وبعض البلدان الأفريقية. "حنانيك بعض الشر أهون من بعض".

    ولكنها دون المستوى المعياري للانتخابات الديمقراطية بدليل:

    ‌أ- عيوب في التسجيل بيانها:

    ­ مخالفة القانون كالتسجيل بالكشف وفي غير مواقع السكن لبعض الشرائح.

    ­ تسخير الإعلام الرسمي لحزب السلطة.

    ­ غياب حل سياسي في دارفور يعزل كثيراً من أهل الإقليم بسبب:-

    · كثرة النازحين واللاجئين بسبب الحرب.

    · غياب القوى المسلحة ورفضهم لانتخابات تعزلهم وربما قاوموها.

    · استمرار حالة الطوارئ.

    ‌ب- أساليب تعسفية استخدمها المؤتمر الوطني مثل:

    · جمع شارات التسجيل من أصحابها فالتسجيل والتصويت مهام شخصية لا يدخل فيها طرف ثالث إلا لريبة.

    · تصرفات الولاة ومن دونهم من مسئولين هم منحازون ويؤثرون على كافة العمليات وقدمت شكاوى من هذه التصرفات. والدليل على صحة الشكوى أن المؤتمر الوطني قام بإعفاء الولاة غير المرشحين لكيلا يؤثرون على فرص المرشحين من غير الولاة.

    ‌ج- قانون الأمن الشمولي خدم أغراض الشمولية ولكنه غير مناسب لعهد التعددية. وأجهزته تصرفت دائماً لمصلحة الحزب الحاكم.

    ‌د- قدمنا لكافة الأطراف المعنية بمن فيهم رئاسة السلطة فكرة الدعوة لملتقي قمة سياسي لبحث وإجازة ميثاق شرف انتخابي يلتزم بموجبه كافة المتنافسين بالالتزام بالقانون، وبكفالة الحريات، وبحسن السير والسلوك، وبتجنب الأساليب الفاسدة، وبضوابط تمويلية، وبإقامة مجلس قومي يشرف على الإعلام الرسمي ليكفل حقوقاً عادلة للأحزاب المتنافسة، وبامتناع المسئولين الرسميين من استغلال نفوذهم ترهيباً وترغيباً، أقول لكم إذا قدم لكم أحد خدمات في الصحة أو التعليم أو الكهرباء أو المياه فهي حقكم تقبلوه بطيب خاطر دون أن تبيعوا ذممكم. وإذا أجبرتم على قسم يمين فلا تدخلوا فيه وهي على أية حال يمين باطلة.

    ويلتزمون برد الأصول المصادرة للأحزاب السياسية وهلم جرا من أسس تزيد من نزاهة الانتخابات. ولكن حتى الآن لا القمة السياسية ولا ميثاق الشرف الانتخابي وجدا التجاوب المطلوب.

    ‌ه- الحديث عن حكومة قومية لإجراء الانتخابات في ظلها ذهب أدراج الرياح مع أن تجارب الدول الأخرى قدمت نماذجاً صالحة ـ مثلاً:

    ­ تكوين حكومة تقنوقراط للإشراف على الانتخابات لقفل باب استغلال النفوذ كما حدث في بنغلاديش.

    ­ ألا يرشح الرئيس نفسه لكيلا يكون طرفاً في التنافس الانتخابي كما فعل ولد فال في موريتانيا.

    رابعا: المصلحة الوطنية توجب بلا شك إعطاء أولوية للاتفاق على ما يكفل نزاهة الانتخابات. وإعطاء فرصة لحل مشكلة دارفور. وإتاحة المجال لحل القضايا الخلافية في بنود اتفاقية السلام لنزع فتيل التوتر الذي سوف يسمم مناخ الانتخابات ومناخ الاستفتاء بعدها، لا سيما وقد أدى تأخير موعد الانتخابات لأكثر من عامين لعجلة مخلة في التواريخ، وفي العجلة الندامة.

    لذلك فإن المصلحة الوطنية توجب تأجيل الانتخابات لستة أشهر حتى نوفمبر 2010م. لإعطاء فرصة لإنجاز تلك الأولويات وبالتالي رفع مستوى نزاهة الانتخابات وإتاحة الفرصة لبعض الأحزاب لمراجعة ترشيحات هزلية تستخف بها قبل أن تستخف بالشعب السوداني.

    خامسا: إعلان المقاطعة للانتخابات مع ظهور بعض السلبيات في هذه المرحلة لا يخدم المصلحة الوطنية للأسباب الآتية:

    · الانتخابات مع هامش الحرية المتاح ومع لفت النظر الداخلي والخارجي تتيح فرصة كبيرة لتقديم كشف حساب للديمقراطية الموءودة وكيف أنها مع كل مشاكلها بالقياس لما أعقبها راجحة:

    عتبت على سلمٍ فلما هجرته وجربت أقواما أخر بكيت على سلم

    · إتاحة فرصة واسعة لتشخيص حالة البلاد وما تعاني منه اليوم من مخاطر ساقتها إليه سياسات النظام ومهما كان من استغلال الخصوم لتلك الأخطاء للنيل من صناعها ومن البلاد فلا شك أبداً أن الأعداء تسربوا كالنمل من تلك العيوب. وعلى نفسها جنت براقش.

    · إتاحة فرصة واسعة لتبرئة الإسلام من أخطاء المشروع الحضاري بصورة جعلت الإسلام في نظر كثيرين مجافيا للعقل بينما الحقيقة كما قال الإمام الشاطبي: "كلما حكم به الشرع حكم به العقل". وتجعل الإسلام مجافيا للعدل بينما الحقيقة كما قال ابن تيمية: "كلما تحقق به العدل هو شرع الله".

    · وهي فرصة لكشف كافة الشعارات نأكل مما نزرع، ونلبس مما نصنع، وهي لله لا للسلطة ولا للجاه. شعارات أطلقها الطمع وكذبها الواقع.

    · وخوض الانتخابات فرصة لإحصاء المخالفات والأساليب الفاسدة وإشهاد الداخل والخارج عليها.

    مفردات تشكل حيثيات مقنعة، إذا تأكدت، للانسحاب من الانتخابات ورفض نتائجها وخلق دينامية سياسية بحيثيات جديدة تبرر خيار الجهاد المدني في سبيل تحقيق السلام العادل الشامل والتحول الديمقراطي الكامل.

    · والمنبر الانتخابي مجال لنشرح عبره برنامجنا لإنقاذ الوطن إذ:

    أولا: نلتزم بالإبقاء على سبعة من منجزات النظام هي:

    النظام الجمهوري الرئاسي، والنظام الفدرالي، وإقرار أن للإسلام دورا في الحياة العامة، واستغلال البترول المكتشف، والخزانات، والجسور، واتفاقية السلام.

    ثانيا: نلتزم بإصلاح أساسي لسياسات النظام في عشر ملفات:

    - تطهير الخدمة المدنية من الهيمنة الحزبية لتسترد حيادها وقوميتها.

    - تحرير القوات النظامية من الاستغلال الحزبي لتصير كما ينبغي قومية.

    - تصحيح التجربة الإسلامية في مجالات القانون الجنائي، والزكاة، والنظام المصرفي، وقانون الأحوال الشخصية، وقانون النظام العام.

    - تطوير اتفاقية السلام بالإبقاء على حقوق الجنوب وإزالة العيوب وإضافة بروتوكول أو معاهدة للعلاقة الأخوية بين البلدين في حالة الانفصال.

    - إلغاء تنظيم الولايات الحالي وإقامة وحدات ولائية أكبر مراعاة للجدوى المالية وخفضاً للصرف الإداري.

    - تحرير أجهزة الإعلام القومي من الاستغلال الحزبي.

    - إلغاء قانون مشروع الجزيرة وتشريع قانون بديل يراعي مصالح الدولة، المزارعين، العمال الزراعيين، ملاك الأراضي.

    - إلغاء الامتيازات الخاصة لقطاع اقتصادي خصوصي قائم على المحسوبية.

    - إعطاء أولوية في إقامة المشروعات الاستثمارية لمصالح المواطنين المقيمين في مواقعها.

    - إزالة أسباب الوجود الدولي الكبير في السودان وبالتالي رفع الوصاية عن البلاد.

    وتركيزا على البرنامج فإننا سوف نخاطب الناخب السوداني بسبع رايات هي:

    · قال أحد الحكماء: "إذا أردت أن تختبر شخصاً فأعطه سلطة"، "حكمنا فكان العدل من سجية" وفتش خصومنا سيرتنا فلم يجد أساساً لمساءلة بل نقولها بصدق حكمنا بإرادة الشعب وأيدينا نظيفة من دماء الأبرياء وجيوبنا نظيفة من أموالهم.

    · سوف نقيم الحكم الراشد الذي يلتزم بالمشاركة، والمساءلة، والشفافية، وسيادة حكم القانون ويقدس حقوق الإنسان.

    · نحن الآن الأقرب لكل القوى الفاعلة في السودان لا سيما في الجنوب وسوف نطرح معها تصورا مشتركا لما يمكن أن ينقذ وحدة البلاد ونطرح معها أساس معاهدة لجوار أخوي إذا قررت الأغلبية الجنوبية الانفصال.

    · ونحن الآن الأقرب لكل فصائل دارفور المسلحة، والسياسية، والمدنية والمهجرية، والنسوية، والقبلية. وسوف نطرح برنامجاً انتخابياً متفقاً معها عليه يسارع الخطى نحو حل الأزمة وتحقيق السلام العادل الشامل في دارفور.

    · سوف نلتزم ببرنامج تنموي يحقق التنمية والعدالة ويزيل اختلال التوازن الاجتماعي والجهوي.

    · وسوف نكنس كافة أسباب الفساد الأخلاقي، والمالي، والإداري، والسياسي.

    · وسوف ندعوا لمؤتمر أمن إقليمي يضم السودان وجيرانه لإبرام اتفاقية أمن وتعاون تنموي بيننا.

    · وسوف نحرر البلاد من الوصاية الأجنبية ونصالح السودان مع الأسرة الدولية على أساس العدالة والتعاون.

    سادسا: برنامجنا هذا برنامج رصين وسوف يجد تجاوبا شعبيا واسعا لأنه يجسد إرادة الإصلاح ويستجيب لتطلعات شعبنا المشروعة. وترشيح شخصي يمثل درجة من احترام المواطن والجدية لذلك يرجى إذا توافرت درجة معقولة من النزاهة أن يفوز مرشحنا ليستطيع بالتعاون مع الآخرين إنقاذ الوطن من مخاطر محدقة. فإن تأكد غياب النزاهة فإن انسحابنا من الانتخابات سوف يدق مسمارا في نعش شرعيتها ويفتح المجال لمواصلة السعي لتحقيق الأجندة الوطنية.

    لذلك أشكركم معشر أخواني وأخواتي وأبنائي وبناتي على تجديدكم الثقة في شخصي وأقبل ترشيحكم لي وأعدكم أنني لن أقدم على خطوة نهائية في هذا الأمر إلا بمشاركتكم فالمبدأ دائما (وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ)[2] والحكمة دائما:

    رأي الجماعة لا تشقى بالبلاد به رغم الخلاف ورأي الفرد يشقيها

    سابعا: وإلى حين تلك اللحظة الأخيرة فإنني معكم سوف نسعى لرفع مستوى نزاهة الانتخابات، والتطلع لمعادلات توافقية، والبحث عن فرصة للأولويات المذكورة وبالعدم بذل الجهد الممكن لكسب الانتخابات إلا إذا حالت العيوب دون نزاهتها.

    في الختام: قال لي بعضهم يا فلان السودان ميئوس منه وعندك خيارات فكرية، وإقليمية، ودولية، واعدة فدعه ولا تكثر عليه التأسفا. قلت له والحزن يملأ جوانحي يا أخي السودان هو عزتي ولا أجد في وصف التزامي به إلا بيت كثير عزة إذ قال:

    وسعى إلي بعيب عزةٍ نسوةٌ جعل الإله خدودهن نعالها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:21 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:23 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:25 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:28 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:30 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:31 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي خضر عطا المنان28-10-10, 07:41 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى30-10-10, 09:20 AM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر28-10-10, 07:32 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 08:31 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 02:43 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى31-10-10, 06:22 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 08:00 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 08:23 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 02:37 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 02:40 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:32 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر28-10-10, 07:33 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:34 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى27-11-10, 08:31 AM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:39 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر28-10-10, 07:34 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر28-10-10, 07:36 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:44 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:46 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:48 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:59 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي خضر عطا المنان28-10-10, 08:03 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 08:02 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 08:06 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 08:06 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 08:07 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى30-10-10, 09:22 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 08:08 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 08:09 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 08:10 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 08:12 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 08:13 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 08:17 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 08:19 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 08:20 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 08:21 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 08:21 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 08:23 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر28-10-10, 10:24 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Amani Al Ajab28-10-10, 10:39 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Amani Al Ajab28-10-10, 10:48 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي معتصم مصطفي الجبلابي28-10-10, 10:42 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 02:15 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي محسن عبدالقادر29-10-10, 04:55 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر29-10-10, 05:20 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 05:21 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر29-10-10, 05:26 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر29-10-10, 05:46 PM
              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي محسن عبدالقادر30-10-10, 11:20 AM
              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Basheer abusalif31-10-10, 08:38 AM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 05:34 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 05:35 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 05:39 PM
              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 05:41 PM
                Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 05:42 PM
                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 05:43 PM
                    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 05:46 PM
                      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 05:50 PM
                        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر29-10-10, 05:55 PM
                          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر29-10-10, 05:59 PM
                            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي نيازي مصطفى29-10-10, 06:48 PM
                              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 07:17 PM
                                Re: من اقوال الامام الصادق المهدي محمد صلاح الدين عنقرا29-10-10, 10:50 PM
                                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى30-10-10, 07:15 AM
                                    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى30-10-10, 09:04 AM
                                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي محمد صلاح الدين عنقرا05-11-10, 11:54 PM
                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى30-10-10, 03:05 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى30-10-10, 09:13 AM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Amani Al Ajab31-10-10, 01:35 AM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بدر الدين اسحاق احمد31-10-10, 06:13 AM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى31-10-10, 07:14 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى31-10-10, 07:35 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى31-10-10, 09:21 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى31-10-10, 09:33 AM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي الصادق ضرار31-10-10, 09:53 AM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي اكرام الصادق الحسن31-10-10, 01:58 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى31-10-10, 02:24 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي نيازي مصطفى31-10-10, 09:51 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي نيازي مصطفى31-10-10, 10:25 PM
              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي نيازي مصطفى31-10-10, 10:40 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى01-11-10, 07:17 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى01-11-10, 08:01 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى01-11-10, 04:11 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى01-11-10, 08:20 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي محمد المختار الزيادى02-11-10, 12:34 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي أسامة البيتى02-11-10, 05:06 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Omer Abdalla03-11-10, 02:41 AM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Omer Abdalla03-11-10, 02:44 AM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Omer Abdalla03-11-10, 02:47 AM
              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Omer Abdalla03-11-10, 03:19 AM
                Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:36 AM
                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:38 AM
                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:38 AM
                    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:40 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:40 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:41 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:42 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:43 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:44 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:45 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:46 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:46 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:56 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:56 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:00 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:02 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:02 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:04 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:06 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:08 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:09 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:10 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:16 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:20 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:22 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:25 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:28 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:31 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:31 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:33 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:34 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:35 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:36 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:37 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:38 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:39 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:40 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:41 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:42 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:47 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:49 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:50 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:51 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:53 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:54 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:55 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:56 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:57 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:58 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:59 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 09:01 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:58 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى04-11-10, 04:19 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى04-11-10, 04:22 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر15-12-10, 06:44 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر31-12-10, 07:30 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de