من اقوال الامام الصادق المهدي

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
إلى ذاكرة خريجي الهند ..مع التحية ًِ
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 24-10-2018, 05:04 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة من اقوالهم
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
29-10-2010, 05:46 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 19815

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من اقوال الامام الصادق المهدي (Re: بكرى ابوبكر)



    مع د. الصادق الهادي المهدي:
    التاريخ 2009/2/21 5:00:00 | القسم : مراجعات


    هذا حوار يستمد أنفاسه من التاريخ، وإن اتصلت وقائعه بالحاضر. وهي سجلاتٌ نفتحها برغم مرور 38 عاماً على حادثة الجزيرة أبا؛ فالتاريخ لا يموت، وقد تبقى سجلاته في بلادنا مغلقةً مئةَ عام قبل أن يُمَاط عنها اللثام، وإن كانت سجلات شبيهة في بلادي أخرى تفتح للجرح والتعديل بعد ما لا يزيد عن الثلاثين عاماً. نجم المراجعات لا يستمد شرعيته في الحديث عن الجزيرة أبا من كونه ابناً للرجل الذي صنع (أبا) بوقائها وتفاصيلها، فهو لم يكن قد تجاوز التاسعة من عمره يومئذ، بل لأنه دفع إلى المكتبة السودانية بكتاب يؤرخ فيه للحادثة. ضيفنا هو قائد حزبي لإحدى كيانات حزب الأمة المنشطرة على نفسها لعدد من الكيانات، وهو من نجوم الإصلاح والتجديد، ولأجل هذا، فالحوار يتصل أيضاً بحاضر حزب الأمة وإشكالاته؛ ضيفنا طبيب، وهو، بالمناسبة، حريص على هذا اللقب أكثر من حرصة على ألقابه السياسية، وإن كان أهمها هو أنه مستشار للسيد رئيس الجمهورية.

    مقولة (غيبة الإمام) تم ترويجها لأسباب سياسية!!

    حوار : الطاهر حسـن التوم

    • مرحباً د.الصادق الهادي المهدي في برنامج مراجعات

    ـ شكراً على هذه الفرصة للحديث عن حدث تاريخي مهم جداً ألا وهو (مجزرة الجزيرة أبا)، وأعني (مجزرة) وليس (معركة) أو (مواجهة)؛ إذ يستمد هذا التوصيف (مجزرة) صوابه من كونه يشير إلى حدث هو من أكبر أحداث الإبادة التي شهدها السودان في هذا القرن والقرن الماضي، وذلك باعتبار ضخامة عدد الضحايا قياساً إلى الفترة الزمنية الوجيزة التي استغرقتها عملية قتلهم.
    • أجيال جديدة تتصفَّح هذا الحوار، فلنمهِّد لهم بموجز عن الحادثة. جرت الواقعة في مارس 1970م، أي بعد مجيء النظام المايوي بأقل من عام. الإمام الهادي كان يرفض الرايات الحمر التي جاءت بها مايو. نميري، وفي زيارة له إلى النيل الأبيض، وُوْجِه بالرفض من قِبَل الإمام الهادي، فرأى في ذلك محاولة للطعن أو التقليل من سلطته المركزية على كل أنحاء السودان. بعدها انعقدت مفاوضات بين الإمام الهادي والرئيس جعفر نميري، جرت خلالها أحداث كثيرة قد نأتي على ذكرها عرضاً، آلت في النهاية إلى حرب قادتها القوات المسلحة السودانية ضد الجزيرة أبا التي شهدت بعد قصفها عدداً كبيراً جداً من الشهداء، فخرج الإمام الشهيد الهادي مهاجراً إلى الحبشة...

    ـ ليس الأمر كذلك.. الإمام الشهيد..
    • ... وفي طريقه إلى الحبشة وقبل بلوغه ومرافقيه الحدود حصلت معركة بينهم وأفراد الشرطة السودانية اغتيل على إثرها الإمام الهادي. هذه هي الواقعة بإيجاز شديد.

    ـ هذه رواية الإعلام المايوي وقتها، لا بد أن نذكر أن مايو جاءت أول أمرها حمراء يسيطر عليها الحزب الشيوعي...
    • دفعتَ إلى المكتبة بكتاب (استشهاد إمام)، وهذا الكتاب ميزته أنه قد حوَّلَك إلى مؤرخ لتلك الفترة برغم أنك لست بمحايد، كيف تؤرِّخ لفترة لك بها صلات نفسية؟، ألم يكن عليك كمؤرخ أن تتجرد من العاطفة في كتابة تأريخها؟

    ـ أولاً لا بد من الإشارة إلى أن مايو عندما جاءت كانت حمراء، وكانت متشددة في أقصى اليسار، وكانت تريد أن تقصي كل من يرفع رايات أو شعارات إسلامية، وكان استهدافهم واضحاً جداً لكيان الأنصار ولإمامهم الهادي، وقد حدث ما حدث من أحداث كلنا يعلم تفاصيلها، ولكن الإعلام المايوي وقتها كان طبعاً يحاول أن يبرر فعلته الشنيعة ويحاول أن يبرر تلك المجزرة بهذا العدد الكبير من القتلى من أبناء الوطن.
    في بدايات مايو، كان الإمام ومن وقف معه من القوى السياسية الأخرى يشكلون الجبهة الوطنية، والتي شارك في تكوينها الشريف حسين الهندي وعدد من القوى السياسية الجنوبية، وأيضاً الأخوان المسلمون، وتمثل ذلك في قيادتهم التي أتت إلى الجزيرة أبا بالشهيد محمد صالح عمر والشيخ محمد صادق الكاروري وآخرين منهم المجاهد مهدي إبراهيم.. هؤلاء هم الذين كونوا النواة الأولى للجبهة الوطنية المعارضة.
    كان موقف الإمام الهادي واضحاً جداً من هذا النظام، لأنه أولاً نظام أحمر ماركسي يساري، ولذلك طالب الإمام بمطالب موضوعية منها إزالة الواجهة الشيوعية عن الحكم، عودة الجيش إلى الثكنات، إجراء استفتاء عام على مسودة الدستور الإسلامي، إطلاق سراح المعتقلين السياسيين.. هذه هي المطالب.

    • يعني كأنما أراد للنظام أن يذهب؟

    ـ أيضاً كان من ضمن المطالب تكوين حكومة قومية لحين انتهاء الفترة، بعدها يرجع للانتخابات.
    • هل هذه مطالب واقعية؟

    ـ هذه مطالب واقعية ويمليها عليه مركزه الديني بصفته قائداً لأكبر كيان إسلامي في السودان.
    • أظنها أشواقاً، لكنها لا يمكن أن تكون مطالب واقعية توجَّه لنظام لم يكمل الـ10 شهور منذ مجيئه؟

    ـ كل واحد ممكن يحلل من وجهه نظره طبعاً. بالنسبة للإمام الهادي كشخص كرمز وقائد لكيان إسلامي كان له الدور الأكبر في تحرير السودان قبل قرن من الزمان، ورفع رايات إسلامية لا يستطيع أن يكون موجوداً في السودان، وهذا الأمر بهذا الشكل العلماني اليساري الواضح، لذلك كان اعتصام الإمام الهادي في أبا والتفَّ من حوله الأنصار، وعندما جاءت زيارة نميري الإمام الهادي لم يرفض زيارة النميري إلى النيل الأبيض او إلى تلك المناطق المعروفة بولائها لحزب الأمة.
    • أنت قلت في الكتاب (ومع رفض الإمام للزيارة الذي أبداه علانية أعلن النميري إصراره وتمسكه بزيارة المنطقة).

    ـ حقيقة هو لم يكن رفضاً بهذا المعنى، كان الإمام الهادي يريد نوعاً من التنبيه إلى تلك المطالب المشروعة، وأنا أعتقد أن الإعلام اليساري قد زين وقتها زيارة جعفر نميري إلى مناطق النيل الأبيض وبرر ذلك بأن جماهير النيل الأبيض تواقة لمشاهدة رئيس النظام الجديد ومنفعلة جداً معه، وأنا اعتقد أنهم زجوا بجعفر نميري في تلك المواجهة لأن الاستقبال كان استقبالاً واضحاً جداً.
    • وماذا عن إطلاق النار على عبَّارة الرئيس نميري وهو في طريق العودة؟

    ـ هذا غير صحيح، ووجه النميري بهتافات معادية للنظام تردد شعارات إسلامية واضحة، لا سلام بلا إسلام، والقرآن دستور الأمة، وهذا مطلب طبيعي لتلك الجماهير الإسلامية الانصارية المجاهدة، وحقيقة قضية إطلاق نار هذا غير صحيح تماماً كل ما حدث، أنا برجع لكتاب كتبه أحد الذين كانوا يرافقون جعفر نميري اسمه محمد عبد العزيز، وهو كان ملاحظ شرطة في مدينة كوستي كتب كتاب سماه (مقتل إمام)، ذكر فيه تلك الحادثة التي حدثت ووصف ما حدث بأن أحد شيوخ الأنصار كان رجلاً كبيراً في السن اعترض جعفر نميري أثناء نزوله من الباخرة التي كانت تقله وردد هتافات معروفة كان يرددها الأنصار في أي موقع سواء في السراء أو الضراء (الله أكبر ولله الحمد) وعندما رفع رأسه ظهرت السكين التي يحملها عادة أهلنا الأنصار في كل المناسبات وهي أمر تقليدي عندهم إذ أن جل أهل السودان في الريف يحملون هذه السكين، فعندما رفع يده مكبراً لله اكبر ولله الحمد ظهرت تلك السكين فاعتبرها رجال الأمن محاولة اغتيال وروَّج لها الإعلام المايوي وقتها في الخرطوم مردداً محاولة اغتيال جعفر نميري في النيل الأبيض وكان ذلك مبرراً، يريدون أن يجدوا المبرر لضرب الجزيرة أبا، وكانت فبركة محاولة اغتيال نميري هي التبرير لضرب الجزيرة أبا بتلك الطريقة الوحشية..
    أنا أود أن أركز على على أن جعفر نميري بعد أن قطع زيارته إلى شمال النيل الأبيض متجهاً جنوباً إلى كوستي لم يرجع إلى الخرطوم، رجع جنوباً إلى كوستي ومرت الباخرة محاذية للضفة الغربية للنيل الأبيض، وكانت على مرمى نيران الأنصار إذا أرادوا أن يضربوها أو يدكوها والدليل أيضاً على أن الأنصار والإمام الهادي لم يكونوا يريدون أن يبدأوا بالضرب أو بالبشر ما حدث من أسر لقوة كبيرة جداً في الجزيرة أبا أرادت أن تأتي لإعتقال الإمام الهادي بقيادة العميد أبو الدهب، هذه القوة الكبيرة بها عدد كبير من المدرعات وسرية مشاة ومستشفى ميداني دخلت الجزيرة أبا ووقعت في أسر الإنصار ولكنهم عندما قابلوا الإمام الهادي أطلق سراحهم بالرغم من رفض البعض وذهبوا محملين بالهدايا وغيره.

    • محملين بالهدايا أم الشروط؟.. هذه رواية للتاريخ من جانبكم، أبو القاسم محمد إبراهيم ذكر في حوار صحفي أن مهمتهم كانت أن يحفظوا النظام وهيبة الدولة، وأن كل محاولاتهم لإثناء الإمام الهادي فشلت وقال بالنص: (لو أي نظام في محلنا لواجه خصومه كما واجهناهم).. على العموم رواية التاريخ من حق كل طرف أن يقول فيها ما يشاء إلى أن يتجرد الباحثون لرواية التاريخ بوقائعه. أنت الآن كتبت.. فكيف كتبت هذا الكتاب؟

    ـ الكتاب كما ذكرت في المقدمة، ليس بالبحث العلمي وليس بالسرد التاريخي للواقعة من كل جوانبها، هذا الكتاب عبارة عن انطباعات شخصية لطفل شهد تلك المعركة وعمره 9 سنوات وأراد أن يتحرى ويبحث عن الحقيقة بعد أن كبر في السن فأخذ يسأل الذين شاركوا في هذه المعركة من الجانبين وخرج بهذه الحصيلة، أعتقد أن من المشاكل الحقيقية أن مثل هذه الأمور يجب أن لا تُترك لاجتهادات أي من الطرفين، يجب أن تترك للمؤرخين، وفي ما يتعلق بحادثة الجزيرة أبا كان يجب أن تتم المساءلة القانونية في فترة الديمقراطية الثالثة.
    • هل تعتقد أنه بعد 38 سنة من هذه الحادثة، ما زال هناك غموض في نظرك في قصة استشهاد والدكم الإمام الهادي المهدي؟

    ـ الغموض يكتنف الحدث ككل، يعني أنا أعتقد أن استشهاد الإمام الهادي في منطقة الكرمك في خور الدوم ليس بمعزل عن القضية الرئيسية. الإمام الهادي ليس شخصاً عادياً تعرض لضرب نار في موقع في زمن محدد كي يحاكم في تلك الواقعة نفر شرطة أو عدد من المتهمين لا يتجاوز صاحب أعلى رتبة فيهم (ملازم).
    • أسمح لي بالمقاطعة، أنا تحديداً في سؤالي هذا قصدت أن أقول (الغموض) لأنه ما زال البعض حتى داخل نطاق بيتكم يردد بأن الإمام غائب.. الإمام لم يمت..

    ـ أعتقد أن هذه جزئية صغيرة يجب أن لا نركز عليها فلنركز على الجزء الأهم والأكبر وهو مجزرة الجزيرة أبا؛ لأن الإمام الهادي هو في النهاية من استشهد ومعه شخصان فقط، الذين استشهدوا بالجزيرة أبا يتجاوز عددهم الألف شهيد، يعني الحدث لا تستطيع أن تفصله عن بعضه البعض.
    • لكن باسم هذه الغيبة، باسم هذه الواقعة الصغيرة، تم تجنيد الحشود للذهاب إلى الحبشة وجلسوا هناك منتظرين عودة الإمام، الواقعة لم تكن صغيرة على أرض الواقع.. باسمها هاجرت الجموع وقاتلت.

    ـ صحيح ما حدث في أحداث في الكرمك وما تلاها أيضاً من أحداث وخروج عدد كبير من المهاجرين إلى أحراش إثيوبيا ومن بعد صحاري الكفرة في ليبيا وتكوين الحركة المسلحة الشهيرة التي قامت بانتفاضة 2 يوليو 1976م، وهذا كان نتيجة للغموض الذي لازم الحدث في وقته.. اغتيال الإمام واستشهاده، الجبهة الوطنية المعارضة وقيادتها تركت هذا الأمر على عواهنه ولا تريد أن تبحث فيه.
    • حتى تستفيد منه؟

    ـ حتى تستقطب المجاهدين للهجرة نحو الحبشة بحجة أن الإمام الهادي في غيبة، وهذا له مردوده فيما بعد، الذين تتحدث عنهم وتقول أنهم ما زالوا يتمسكون بغيبة الإمام الهادي.. هؤلاء الرجال هم الذين خرجوا للدفاع عن الدين وعن الوطن بعد أحداث الجزيرة أبا خلف إمامهم الغائب وروجت قيادات الجبهة الوطنية لغيبة الإمام الهادي وسمته الإمام الغائب وهذا الأمر ترك مردوداً كبيراً جداً في نفوس الذين هاجروا بحثاً عن إمامهم الغائب وللجهاد في سبيل الله، خاصة وأن مايو كما ذكرت كانت حمراء ورفعت شعارات علمانية ولذلك هؤلاء الرجال الذين هاجروا تركوا أولادهم ونسائهم وهاجروا بعضهم أكثر من 16 عاماً وبعضهم فقد حياته في الخرطوم في يوليو 19م،.. ولا يعقل أن تتم النقلة العكسية بعد سقوط جعفر نميري وانتفاضة أبريل المباركة يعني ماذا حدث بعد ذلك؟ فوجئ هؤلاء الذين كانوا في أحراش أثيوبيا بالإعلان عن استشهاد الإمام الهادي.
    • أنت تقول معي أن هناك توظيفاً سياسياً تم في مسألة غيبة الإمام؟

    ـ نعم..
    • لكن بعض الناس قالوا إنه قد يكون مردوداً آخر فهو حجب الإمامة عن السيد الصادق المهدي، غيبة الإمام قد تعطي دلالة على أنه تحجر عليه أبواب الإمامة ولذلك هو حرص على المجيء برفات الإمام الهادي ودفنه في أم درمان.

    ـ هذا تحليل وهناك تفسيرات أخرى يفسرها الذين يراقبون الأحداث في كيان الأنصار لكن... أنا أعتقد أن الصادق المهدي بعد ذلك لم يباشر بإعلان إمامته بل ظلت الإمامة معلقة فترة طويلة جداً من الزمان إلى أن حدث ما حدث قبل 3 أو 4 سنوات من إعلان الإمامة، لكن ما أريد أن أعيده مرة ثانية هو أحداث الجزيرة أبا وعدم فصل أحداث الجزيرة أبا عن محاكمة الذين شاركوا في إنقلاب مايو 1969م.
    • دعني أقول لك أن البعض الذين حللوا هذه الواقعة.. واقعة الجزيرة أبا وهذه الحادثة رأوا ان هنالك انتحاراً سياسياً من قبل جموع الأنصار يعني دفعت القيادة جموع الأنصار إلى انتحار سياسي فما معنى أن تقاتل وأنت تعرف أن سلاحك، أعني السلاح الذي كان داخل الجزيرة أبا، كان السيوف والحراب وبعض السلاح الناري العتيق بالإضافة إلى مجموعة الأسلحة الخاصة بالإمام (رشاشين) وهي كلها أسلحة ضعيفة..

    ـ هذا يؤكد العكس تماماً.. يؤكد أنه لم تكن هناك نية مبيتة لمواجهة النظام في تلك المنطقة حتى تصفها بأنها انتحار سياسي.. جرت أحداث الجزيرة أبا في يوم الجمعة 27 مارس 1970م، وحتى يوم 26 مارس لم تكن هناك أية نوايا لحرب أو مواجهة عسكرية بين الأنصار ونظام مايو وقتها، ولكن النية المبيتة من نظام مايو تلغي الحجج والبحث عن المسببات، والدليل على ذلك كما ذكرت لك هو وقوع قوة كبيرة جداً في أسر الأنصار بقيادة العميد أبو الدهب وتم إطلاق سراح تلك القوى وكان من ضمنها الرائد عثمان الأمين الذي كان قائداً لمنطقة كوستي وربك يعني... تم إطلاق تلك القوى وحملت بشروط واضحة تماماً هي التي ذكرتها في البداية.
    • إذا ما نفذت الشروط.. أنا لا أريد أن أجري محاكمة للواقعة التاريخية بعيون اليوم.. كل ظرف تاريخي له ملابساته لكن أنت ذكرت أن خطة الإمام كانت هي الصمود لمدة ثلاثة أيام وأنه كان يتوقع شيئاً ما.

    ـ هذا تحليل الكتاب، كما ذكرت لك، وهو تحليل البعض الناس الذين استطلعت آراءهم وكانوا مشاركين في تلك الأحداث.
    • أنت غير مقتنع بهذا الكلام؟

    ـ كان ذلك سرداً عن شهود ومعاصرين، فقد أشرت إلى بعض الشخصيات التي روت لي تلك الروايات ولكن بالتحليل الموضوعي للأمر.. إذا كان أصلاً صمود 3 أيام أو غيرو أنا أعتقد أن الموضوعي يكون في أسر القوة الكبيرة التي وقعت في قبضتك وتتحكم في مقاليد الأمور.. توجهها كما تريد.
    • لقد تمت محاولة للحاق بالقوة على يد الشهيد محمد صالح عمر..

    ـ .. الشهيد محمد صالح عمر، نعم، كان مصراً تماماً على اسر تلك القوة.. الإمام الهادي رفض رفضاً تاماً هذا الأمر بحجة أنه لا يريد إراقة الدماء بين أبناء الوطن الواحد.. لكن بماذا ردت تلك القوة؟ ردت بالقصف تاني يوم.. قصف بالطائرات بالمدافع وكانت محاولة أخري لاقتحام الجزيرة أبا عنوة وفشلت، بعدها لم يبق للأنصار غير الدفاع عن أنفسهم والدفاع عن إمامهم و..
    • وهنا يرى البعض الانتحار السياسي، بماذا تريد أن تدافع؟

    ـ أهذا ما حدث؟ اأنت لو كنت في الحدث وفي الموقع وقتها من الصعب جداً الحكم على أحداث بعد مرور 38 عاماً وأنت الآن موجود في غرفة مكيفة تحكم على حدث وكان الجو فيه مشحوناً وكانت القرارات صعبة جداً ولم يبادروا هم يوم 27 مارس بغير الضرب.. يعني نحنا كنا أطفالاً صغاراً نأكل وجبة الغداء وفوجئنا، وكان الناس يستبشرون خيراً بعد إطلاق سراح تلك القوى قبلها بيوم فوجئنا بقصف مكثف بالطائرات والمدافع.. ماذا تتوقع أن يفعل الأنصار غير الدفاع عن أنفسهم؟
    • السيد الصادق المهدي كان أبعد نظراً في هذه الواقعة يعني كان من البداية رأيه أن تتم مفاوضة النظام المايوي وذهب لمفاوضتهم بينما كان الإمام الهادي يرى بأن هذه المفاوضات غير مجدية.

    ـ وما هو رأيك أنت..هل كانت مجدية أم غير مجدية؟
    • يعني أولم يكن خيار التفاوض أو الاستسلام الذي لجأت إليه بعد يوم من الدمار أسلم للحفاظ على كيان الأنصار في وقتها؟.

    ـ الإمام الهادي أعتقد كانت وجهة نظره أن هذا النظام غير مأمون الجانب وحذر السيد الصادق المهدي من الخروج من الجزيرة أبا والذهاب إلى الخرطوم لأنه كان يتوقع أن يتم اعتقال السيد الصادق المهدي وهذا ما حدث وهذا أثار لجماهير الأنصار.
    • السيد الصادق كان ملماً بأن قرار الإمام هو المواجهة؟

    ـ أبداً قرار الإمام لم يكن المواجهة والدليل على ذلك كما ذكرت أن هناك قوة وقعت في الأسر وتم إطلاق سراحها.. إذا كان هو أراد المواجهة لقبضوا تلك القوة.. أنا مصر على هذه النقطة لكنهم كانوا أيضاً يستعدون لتغيير النظام لأنهم لم يكن يرضون أن يظل ذلك النظام حاكماً بذلك التوجه العلماني.
    • لكن اختيار الزمان والمكان تم فرضه عليهم فرضاً والدليل على ذلك أن المباغتة بالهجوم على الجزيرة أبا...

    ـ .. ولم ينقطع أبداً التواصل بين الإمام وقيادات الأنصار بالجزيرة وبين النظام. هناك الكثير من الوفود كانت تأتي وتذهب ومن الوساطات والأجاويد من أبناء هذا الوطن الحريصين على السلام.. ولكن أنا أعتقد انه كان هناك نية مبيتة لضرب الجزيرة أبا وكان هناك الإعلام المايوي يدق طبول الحرب وكان رصد الصحف في تلك الأيام يعكس النوايا الشريرة التي كان يتبعها بعض المحركين للأمور خلف الكواليس لجعفر نميري ومجلس قيادة الثورة حتى ذهبوا وفعلوا فعلتهم الشنيعة.
    • تحدثتم دكتور عن مشاركة دولة عربية (صفحة 29 من الكتاب ) (إنها الهدية التي قدمتها دولة عربية لنميري ليسحق بها الأنصار، مدفعية رهيبة ... ألخ) من تعني بهذه الدولة؟

    ـ ظام مايو أوّل أيامه كان مسانداً بعدد كبير جداً من الدول، ليبيا، مصر وكانت هناك دول تقف إلى جانب المعارضة منها السعودية وآخرين.
    • من كنت تعني تحديداً؟

    ـ الخرطوم كانت مقراً وملجأ لكثير من الأسلحة المصرية بعد نكسة 67 لأن الطائرات المصرية كانت موجودة في وادي سيدنا وعدد كبير من الأسلحة. ما أردت أن أوضحه هو أن أبا ضُربت ليس بإمكانات سودانية فقط بل هناك اعتراف من جهات أخرى خارجية غير عربية بقصف الجزيرة أبا واختراق حاجز الصوت بطائرات الميج وممكن ترجع لتقرير كتبه محمد سعيد بدر هو المدعي العام لحكومة السودان وكان وقتها رئيس لجنة تحقيق أحداث الجزيرة أبا، ذكر هذا الأمر إذ ثبت لهم أن هناك قوة غير عربية شاركت في أحداث الجزيرة أبا. تم استعمال طائرات الميج واخترقت حاجز الصوت وشاركوا في تلك الأحداث.
    • أنت تقصد بالدولة العربية في الكتاب مصر؟ سلاح الطيران المصري؟

    ـ حقيقة تم التحري في هذا الأمر واستفسرنا أكثر من جهات مسؤولة من الجانبين وقتها في الحكومة السودانية لجنة التحري والتحقيق في أحداث الجزيرة أبا وأيضاً اتضح أن سلاح الجوي المصري كان متمركزاً في الخرطوم لحمايته من العدوان الإسرائيلي، ولم يشارك سلاح الجو المصري في تلك الأحداث بصورة مباشرة.
    • بصورة غير مباشرة كيف شارك؟

    ـ يعني لم يشاركوا لكننهم كانوا موجودين قد يكون هناك بعد تقني أو غيره يعني في تلك الأحداث ومن شارك هم الاتحاد السو?ييتي وقتها بطريقة فعّالة باختراق حاجز الصوت وهذا موجود في أضابير لجنة التحقيق في أحداث الجزيرة أبا. إبان الديمقراطية الثالثة كان الوضع متأزماً بين مصر والسودان، فإذا كان هناك أية إشارات أو بوادر لمشاركة مصر لظهر ذلك في لجنة التحقيق التي تناولتها الصحف وقتها ولكن هذا لم نجده في أضابير لجنة التحقيق.
    • أنتم لم تكونوا راضين عن ما تم حيال المحاكمات التي انعقدت للحكم على قتلة والدكم رغم أن العهد كان ديمقراطياً ورغم وجود السيد الصادق المهدي على سدة الوزارة؟

    ـ في المحكمة تم عزل الكرمك حيث قتل الإمام الهادي وصاحباه الشهيد سيف الدين الناجي والخال محمد أحمد مصطفى هو خال الإمام الهادي وشقيق عمدة الشوّال عمدة منطقة الجعافرة في النيل الأبيض. تم اغتيالهم في الحدود السودانية الإثيوبية بالقرب من قرية أونسة وتم دفن الجثامين في منطقة خور الدوم في منتصف الطريق من قرية أونسة والدمازين. عزل تلك الأحداث عن الحدث الرئيسي هو كان مثار تساؤل لدينا لم لم تتم محاكمة الذين ضربوا الجزيرة وهم معروفون ويتبجحون بذلك. هنالك من يثبت بالصور والتصريحات للإعلام.. هذا هو السؤال.
    • لماذا في تحليلك الآن بعد 38 عاماً؟

    ـ لا أستطيع أن أدخل في تحليل ومسميات قد تثبت صحتها.
    • تقديراتك الأولية..

    ـ إن كثيراً من الغموض ما زال يكتنف...
    • مزيد من الوضوح (ضحك)

    ـ هذا هو الوضوح.. أنا لا أستطيع.. لذلك كنا نريد محاكمة حتى نجاوب على مثل تلك الأسئلة. أنا رأيي واضح قد تكون هناك تسويات قد تكون هنالك اتفاقيات. كيف تبعد مثل هذه القضية في ذلك الوقت وتريد أن تثيرها الآن؟ يعني الآن نحن سمعنا أن بعض الناشطين في حزب الأمة القومي يريدون إثارة الواقعة مرة أخرى..
    • أصبحت الأحداث كقمص عثمان يعني ترفع..

    ـ من الأفضل أن تثيرها وأنت في دست الحكم وهي (فريش) في أنقاض نظام دكتاتوري. كيف تعزل مقتل الإمام الهادي ونائبيه في محكمة تحاكم فيها نفر شرطة.. هذه مهزلة.. لا بد من محاكمة الذين قتلوا الآلاف في الجزيرة أبا، وما حدث بعد استسلام الجزيرة أبا من مجزرة وقتل للجرحى ودفنهم أحياء.. هذه أحداث تاريخية معلومة.
    • هل للأمر أي علاقة بالخلافات داخل البيت المهدوي؟

    ـ لا أعتقد ولكن...
    • مقاطعة: خلافات بينكم والسيد الصادق المهدي؟

    ـ لا أعتقد ذلك، ولكن أقول كان يجب، وهنالك تقصير كبير جداً تم في هذا الأمر ولذلك هذا الكتاب يعني أنا شعرت بأن هناك غموضاً كبيراً جداً وحرصت حرصاً كبيراً على متابعة تلك المحكمة ورغم أنها كانت هزيلة جداً ورصدت كل ما دار فيها ودوّنته بهذا الكتاب، حاولت أن أوضح بشاعة الذي حدث.
    • يعني ليس هناك أية صلة لهذا الأمر الذي تصفه بالغرابة والخلافات داخل البيت المهدوي؟

    ـ لا أعتقد، ولكن له صلة بالمواقف السياسية.
    • طيب ألا تقدح مطالبتكم بالتعويض أبّان الديمقراطية في السجل النضالي؟ كأنما تريدون ثمناً للمواقف النضالية..

    ـ ما حدث في فترة الديمقراطية هو أمر مشروع.. يعني أي شخص تضرّر أو تظلم من الفترة المايوية من حقه أن يطالب بحقه المشروع، إذا كنا قد عانينا طوال الـ16 عاماً من قهر النظام ومن كل الظروف الاقتصادية والنفسية والاجتماعية..تعرضنا لهجوم كبير جداً وتعرض الإمام الهادي لهجوم كبير جداً في شخصه و..
    • لكن أسر الشهداء لم تنل شيئاً؟

    ـ أنا عاوز أجيك لي إنو المطالبة شيء مشروع وأنا بفتكر أن ما تمت مصادرته من ممتلكات تخص الإمام الهادي وأسرة الإمام المهدي في فترة مايو من حقهم أن يطالبوا.. على العموم الحديث عن التعويضات يطول ويحتاج إلى كثير جداً من الشرح والتفصيل، فيما يختص بالذين استشهدوا في أبا وودنوباوي وفي يوليو 76، شخصي الضعيف هو من طالب بإرجاع حقوقهم ومن طالب بتكريمهم ومن طالب..

    • مقاطعة: هل تم شيء؟

    ـ ... وما تراه أيضاً في هذا الكتاب من رصد لأسماء الشهداء هي محاولة بسيطة جداً من شخصي لتكريم هؤلاء الذين قدموا أنفسهم في سبيل الدين والوطن.. حقيقةً أنا بفتكر أن هذا الأمر لا يتم من شخص أو أسرة، يجب أن يتم لأنه لا يعني أسرة بل يعني كل أهل السودان وكان يجب أن يتم من السلطة الموجودة في دست الحكم في فترة الديمقراطية.
    كان هناك تقصير كبير جداً.. كان يجب أن يتم تكريم هؤلاءالرجال والشهداء وكان يجب استيعاب الأحياء منهم وأسرهم في إطار يحفظ لهم العيش الكريم.

    • أنتم ورثتم خلافات والدكم مع السيد الصادق المهدي (المعركة الشهيرة معركة الإمامة والحزب) يعني ما يستمر الآن من خلافات هو جزء من التركة التيي ورثتموها من والدكم عليه الرحمة؟

    ـ أنا لا أعتقد ذلك.. أنا أعتقد أن مواقفنا السياسية الآن هي نتيجة لبعض المشاكل التي تتعلّق بالرؤية التنظيمية لحزب الأمة القومي وبعض المشاكل التنظيمية الأخرى داخل هذا الحزب...
    • ولكن هنالك بعض المرارات عن التعويضات، عن تجاهل المحاكمة، عن..

    ـ مقاطعة: الأمر لا يخص أسرة الإمام الهادي وحدها بل يخص كل الأنصار وكل هذا الكيان يعني.
    • خروجكم عن حزب الأمة برئاسة الصادق المهدي وتأسيسكم لتيار الإصلاح والتجديد مع السيد مبارك الفاضل، أولم تكن واحدة من بواعثه وأسبابه هذه المرارات التاريخية التي نتحدّث عنها؟

    ـ أبداً إطلاقاً.. ما حدث كما ذكرت لك هو خلاف تنظيمي، خلاف في الرؤية السياسية والتوجه العام للحزب، نحن نعتقد أن هذا التوجه بعد اتفاق نداء الوطن كان يجب أن يستصحب ذلك الاتفاقية التي تمت في جيبوتي ويستصحب أيضاً كل بنودها التي كانت من ضمنها الشراكة كي أن تكون فعاليتك السياسية أكثر بحيث تنشد أهدافك الكبيرة التي يتحرك الحزب وراءها طوال فترة المعارضة كان وقتها بالعمل المسلح الآن أنت أتيت وفاوضت واتفقت ويجب أن تتبلور هذه الاتفاقية في أفعال سياسية تحقق ما كنت تريد أن تحققه بالعمل المسلح بالتفاوض بالدبلوماسية والسياسة والحنكة، وكانت الأهداف وما زلنا نتمسك بها وهي واضحة تماماً ومن أهمها تحقيق السلام الشامل العادل وإحداث التحول السلمي الديمقراطي وكمحصلة طبيعية لهذين الأمرين ننشد التنمية المتوازنة لكل أنحاء البلاد.. إذا كانت مشاركة حزب الأمة لأجل تلك الأهداف تمت لما حدث ما حدث.
    • سؤال أخير: هل إذا قابلت جعفر النميري والسيد أبو القاسم محمد إبراهيم هل ستمد يدك إليهم بالمصافحة؟

    ـ حقيقة أنا قابلتهم في أكثر من مناسبة ولكن لم أمد يدي بالمصافحة، كل هؤلاء الشهداء قدموا أرواحهم رخيصة للوطن لا نريد من ذلك أن ننتقم من زيد أو عبيد لكن أعتقد أن هذه الأيادي ملوثة بالدماء.
    • شكراً الصادق الهادي المهدي على هذه الإفادات.


    هذا الخبر من موقع الموقع الشخصي للأستاذ الطاهر حسن التوم
    http://www.tahertoum.com/st1

    عنوان هذا الخبر هو :
    http://www.tahertoum.com/st/modules/news/article.php?storyid=47
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:21 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:23 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:25 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:28 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:30 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:31 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي خضر عطا المنان28-10-10, 07:41 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى30-10-10, 09:20 AM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر28-10-10, 07:32 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 08:31 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 02:43 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى31-10-10, 06:22 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 08:00 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 08:23 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 02:37 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 02:40 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:32 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر28-10-10, 07:33 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:34 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى27-11-10, 08:31 AM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:39 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر28-10-10, 07:34 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر28-10-10, 07:36 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:44 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:46 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:48 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 07:59 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي خضر عطا المنان28-10-10, 08:03 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 08:02 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 08:06 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 08:06 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 08:07 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى30-10-10, 09:22 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 08:08 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 08:09 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 08:10 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 08:12 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 08:13 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 08:17 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 08:19 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 08:20 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 08:21 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 08:21 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى28-10-10, 08:23 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر28-10-10, 10:24 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Amani Al Ajab28-10-10, 10:39 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Amani Al Ajab28-10-10, 10:48 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي معتصم مصطفي الجبلابي28-10-10, 10:42 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 02:15 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي محسن عبدالقادر29-10-10, 04:55 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر29-10-10, 05:20 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 05:21 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر29-10-10, 05:26 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر29-10-10, 05:46 PM
              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي محسن عبدالقادر30-10-10, 11:20 AM
              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Basheer abusalif31-10-10, 08:38 AM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 05:34 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 05:35 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 05:39 PM
              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 05:41 PM
                Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 05:42 PM
                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 05:43 PM
                    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 05:46 PM
                      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 05:50 PM
                        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر29-10-10, 05:55 PM
                          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر29-10-10, 05:59 PM
                            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي نيازي مصطفى29-10-10, 06:48 PM
                              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى29-10-10, 07:17 PM
                                Re: من اقوال الامام الصادق المهدي محمد صلاح الدين عنقرا29-10-10, 10:50 PM
                                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى30-10-10, 07:15 AM
                                    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى30-10-10, 09:04 AM
                                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي محمد صلاح الدين عنقرا05-11-10, 11:54 PM
                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى30-10-10, 03:05 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى30-10-10, 09:13 AM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Amani Al Ajab31-10-10, 01:35 AM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بدر الدين اسحاق احمد31-10-10, 06:13 AM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى31-10-10, 07:14 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى31-10-10, 07:35 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى31-10-10, 09:21 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى31-10-10, 09:33 AM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي الصادق ضرار31-10-10, 09:53 AM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي اكرام الصادق الحسن31-10-10, 01:58 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى31-10-10, 02:24 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي نيازي مصطفى31-10-10, 09:51 PM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي نيازي مصطفى31-10-10, 10:25 PM
              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي نيازي مصطفى31-10-10, 10:40 PM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى01-11-10, 07:17 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى01-11-10, 08:01 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى01-11-10, 04:11 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى01-11-10, 08:20 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي محمد المختار الزيادى02-11-10, 12:34 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي أسامة البيتى02-11-10, 05:06 PM
        Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Omer Abdalla03-11-10, 02:41 AM
          Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Omer Abdalla03-11-10, 02:44 AM
            Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Omer Abdalla03-11-10, 02:47 AM
              Re: من اقوال الامام الصادق المهدي Omer Abdalla03-11-10, 03:19 AM
                Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:36 AM
                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:38 AM
                  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:38 AM
                    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:40 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:40 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:41 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:42 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:43 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:44 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:45 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:46 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:46 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:56 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:56 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:00 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:02 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:02 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:04 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:06 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:08 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:09 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:10 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:16 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:20 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:22 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:25 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:28 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:31 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:31 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:33 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:34 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:35 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:36 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:37 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:38 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:39 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:40 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:41 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:42 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:47 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:49 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:50 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:51 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:53 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:54 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:55 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:56 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:57 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:58 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 08:59 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 09:01 AM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى03-11-10, 07:58 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى04-11-10, 04:19 PM
  Re: من اقوال الامام الصادق المهدي عمر عبد الله فضل المولى04-11-10, 04:22 PM
    Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر15-12-10, 06:44 PM
      Re: من اقوال الامام الصادق المهدي بكرى ابوبكر31-12-10, 07:30 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de