من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل عبد الله بولا فى رحمه الله
يا للفجيعة ............ عبدالله بولا
رحيل زميل المنبرالفنان التشكيلي عبدالله بولا له الرحمة
رحيل الإنسان الممتاز بولا فقد عظيم للوطن
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 18-12-2018, 10:02 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة من اقوالهم
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-11-2010, 07:43 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 19844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير (Re: بكرى ابوبكر)

    البشير يؤكد معركة تقرير مصير: هل يكون السودان دولة أو دولتين؟
    سودانيزاونلاين.كوم
    sudaneseonline.com
    26/11/2005 10:45 ص

    الخرطوم - فايز الشيخ السليك الحياة
    اتهم الرئيس عمر البشير من وصفهم بـ «اعداء تاريخيين للسودان والسلام» بالعمل على «إفشال عملية السلام في السودان برمتها»، معترفاً بوجود «صعوبات عملية واجهت تنفيذ السلام» لكنه أكد تجاوزها. واعتمد المؤتمر العام لحزب المؤتمر الوطني الذي اختتم أمس، قبول ترشيح مجلس الشورى للبشير رئيساً للمؤتمر الوطني ومرشحاً لرئاسة الجمهورية. وقال الدكتور عبدالرحيم علي، رئيس هيئة الشورى، في الجلسة الاجرائية التي اعتمدت البشير رئيساً، ان الاختيار جاء بالاجماع، ويؤكد دعم المؤتمر لسياسات «بسط الأمن والاستقرار وتحقيق تطلعات الشعب، وتوحيد الكلمة والصف الوطني».
    وأوضح ابراهيم أحمد عمر، عضو المكتب القيادي للمؤتمر الوطني، ان ترشيح البشير يؤكد ان الحزب ما زال موحداً ومتماسكاً، يدعم قيادته ويقدم لها النصح والارشاد». واختار المؤتمر الوطني مجلساً جديداً للشورى يضم 600 عضو (65 في المئة منهم منتخبون في حين تستكمل قيادة المؤتمر اختيار الـ 35 في المئة الباقين).

    وفي نهاية فعاليات المؤتمر، عقد الرئيس البشير مؤتمراً صحافياً ظهراً في مقر الحزب الحاكم في الخرطوم رأى فيه ان أهم تحديات المرحلة التي تواجه السودان هي معركة «تقرير مصير» البلد وهل يكون «دولة واحدة أو دولتين»، مشدداً على ضرورة «ان تعمل كل القوى السياسية لازالة الشكوك والمرارات»، مشيراً الى ان «وجود الحركة الشعبية في حكومة الوحدة الوطنية أحد عوامل الثقة». وأكد وجود «تعاون تام» بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية.

    وأكد البشير تجاوز «المشادات التي صاحبت تشكيل الحكومة الوطنية، بجانب انتقال الحركة (الشعبية) من حركة مسلحة الى حزب سياسي». واتهم من قال انهم أعداء السلام والسودان منذ الاستقلال بالسعي الى إفشال العملية السلمية برمتها، وقال «هم الذين صنعوا التمرد وهم الذين كانوا وراء» الحركة الشعبية لاحتلال مدينة توريت «أيام مفاوضات السلام في نيروبي»، مشيراً الى ان الجهات ذاتها «هي التي ادخلت قضية دارفور (الى) مجلس الأمن». وعن التوتر مع تشاد قال البشير «ان السودان حاول كثيراً تجاوز دخول القوات التشادية الى الأراضي السودانية»، منوهاً الى «خطوة انجامينا اغلاق القنصلية السودانية في ابشي بسبب حادث لم تكن الخرطوم طرفاً فيه بشهادة الأمم المتحدة».

    وفي هذا السياق، سارعت الحكومة التشادية الى محاولة كسر حدة التوتر في علاقتها مع السودان، ودفعت بمبادرة لاحتواء التوتر وجدت قبولاً فورياً من الرئيس البشير الذي تُجرى محاولات لجمعه في قمة عاجلة من الرئيس ادريس دبي. وكانت وزارة الخارجية التشادية (رويترز) رفضت الاتهامات السودانية «غير الودية» بأنها تدعم متمردين في دارفور. وقالت ان «هذه الاتهامات الخطيرة غير ودية على الاطلاق لأن تشاد ساهمت بلا كلل في جهود الحل السلمي لأزمة دارفور من خلال وساطتها مع الاتحاد الافريقي». وقال البيان التشادي ان المزاعم السودانية جاءت في وقت تحاول فيه نجامينا رأب صدع داخل جماعة الثوار الرئيسية في دارفور وهي «حركة تحرير السودان» وهو ما يعرقل جهود السلام. وقالت مصادر الحكومة التشادية ان من المقرر ان يبدأ (أمس) الفصيلان الرئيسيان في حركة تحرير السودان محادثات في نجامينا.


    http://www.sudaneseonline.com/anews2005/nov26-00550.shtml

    البشير: أسباب البطء تنفيذ اتفاقية السلام معضلة انتقال الحركة من عسكرية إلى سياسيةسودانيزاونلاين.كوم
    sudaneseonline.com

    26/11/2005 10:39 ص



    الخرطوم: إسماعيل آدم
    اعتبر الرئيس عمر البشير الخلافات التي تطرأ من وقت لاخر بين حزب المؤتمر الوطني الحاكم، والحركة الشعبية لتحرير السودان، ظواهر بسيطة وطبيعية لبداية عمل مشترك بين خصمين ظلا متحاربين لسنوات طويلة. وكشف الرئيس السودان عن لجنة رباعية مشتركة بين الوطني والحركة الشعبية، للتنسيق وإزالة العقبات عن طريق اداء حكومة الوحدة الوطنية. وحرض البشير حزبه على العمل من اجل وحدة السودان شعبا وارضا، وقال: «سيظل السودان كذلك».
    واتهم البشير، في مؤتمر صحافي عقده امس، بمناسبة انتهاء اعمال مؤتمر عام لحزبه، جهات لم يسمها، بالعمل ضد عملية السلام في بلاده، وقال «هناك اعداء اقوياء ومتنفذون لا يريدون السلام في السودان»، وشدد «ولكن السلام الذي اتينا به سنحافظ عليه». ونفى البشير وجود خلافات بين حزبه والحركة الشعبية في عملية تنفيذ اتفاق السلام، واضاف «هناك بطء بسبب الاجراءات، اجملها في صعوبة التشاورات مع الاحزاب الكثيرة المشاركة في حكومة الوحدة الوطنية، كما ان بعض القرارات لا يمكن ان تتخذ حسب اتفاق السلام، الا بعد قيام مؤسسات معينة، مثل مفوضية البترول، التي لا يمكن ان تنشأ الا بعد قيام حكومة الجنوب».

    وقال ان من اسباب البطء، وفاة الدكتور جون قرنق الرئيس السابق للحركة الشعبية، في حادث تحطم الطائرة اليوغندية في يوليو (تموز) الماضي، الذي وصفه بانه اساسي في التوصل الى السلام، واضاف ان من اسباب البطء معضلة انتقال الحركة الشعبية من حركة عسكرية الى حركة سياسية، وقال: كانت لديهم مشكلة حتى في كيفية اختيار وفدهم القادم الى الخرطوم.

    وردا على الاسئلة، قال البشير: ان ضمان وحدة السودان هو الثقة المتبادلة بين حزبه والحركة الشعبية في حكومة الوحدة الوطنية، واضاف، ان الثقة يمكن بناؤها من خلال العمل المنسق في الحكومة بين جميع الاطراف. واعتبر البشير ان تحقيق الوحدة هو المعركة الحقيقية لحزبه مع الاحزاب الاخرى في السودان، وقطع ان حزبه قادر على المساهمة في تلك المعركة بايجابية.

    وردا على سؤال آخر، جدد البشير اتهامه لدولة تشاد المجاورة بارتكاب تجاوزات على مستوى الحكومة في انجمينا بحق بلاده، وقال «لقد سكتنا على جملة تجاوزات جانبية من تشاد، ولكن عندما تكون التجاوزات من قبل الحكومة التشادية نفسها، لا بد من موقف من جانبنا حيال الامر»، واشار الى اغلاق انجمينا للقنصلية في مدينة ابشى التشادية على الحدود المشتركة، ومع ذلك كشف البشير عن اتفاق جرى بين الطرفين على احتواء الموقف المتوتر بين البلدين، عبر وفد الحزب الحاكم في تشاد الذي يزور الخرطوم الآن.

    وكان البشير قد ركز في خطابه، امام الجلسة الختامية لمؤتمر حزبه، قبيل المؤتمر الصحافي، على مسألة الوحدة، وقال «إننا الآن امام معركة الوحدة الوطنية ليظل السودان موحدا او ينقسم. واضاف، وهنا يأتي دور حزب المؤتمر الوطني، وهو ركيزة اساسية لتحقيق الوحدة رغم انف اعداء السودان»، ومضى قائلا: سيظل السودان موحدا شعبا وارضا، مهما تربص به المتربصون. وكشف البشير في هذا الخصوص عن مساع يبذلها حزبه لتكوين جبهة وطنية سودانية بمشاركة كل القوى السودانية في اتفاق الحد الادنى على القضايا الوطنية، من اجل الحفاظ على الوحدة. وكان المؤتمر العام لحزب لمؤتمر الوطني قد اعتمد امس الترشيح، الذي رفعه مجلس شورى الحزب بانتخاب البشير رئيسا للمؤتمر الوطني، ومرشحا لرئاسة الجمهورية عن الحزب، وقال البروفيسور إبراهيم أحمد عمر، عضو المكتب القيادي للمؤتمر الوطني، إن اجماع عضوية المؤتمر العام على ترشيح البشير رئيسا للحزب، يعني بالاجماع على منجزات الإنقاذ، كما يعني توحيد الصف والكلمة.

    http://www.sudaneseonline.com/anews2005/nov26-00514.shtml

    الخطاب البشير أمام الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني
    سودانيزاونلاين.كوم
    sudaneseonline.com
    24/11/2005 10:59 ص
    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى سائر الانبياء والمرسلين.
    الاخوة المؤتمرون الاخوة والاخوات الكرام السادة الضيوف الاعزاء السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    استدار الزمان دورة كاملة لنلتقي في دورة جديدة بعد اربع سنوات منذ انعقاد مؤتمرنا الاول سنوات حافلات باحداث ووقائع ومشاهد وخطى تبدلت فيها احداث وطويت فيها صفحات استغلظ فيها زرعا واستوى على سوقه يعجب الزراع الذين يلتقون اليوم في هذا المؤتمر لقطف الثمر جني الحصاد وتجديد المسيرة. نلتقي ايها الاخوة والاخوات لنقرأ كتاباً مرقوماً نفصل فيه الوقائع ونستخلص فيه العبر ونحدد به المعالم ونستشرف به مسيرة الغد وهذا المؤتمر ايها الاخوة الكرام ليس حشداً صورياً او مجدد تظاهرة سياسية بل هو نتاج عملية سياسية حقيقية بدأت من مؤتمرات قاعدية انتظمت كافة الاحياء والمدن والفرقان تمحيصاً وتصعيداً في اختيار حر وارادة متينة لقوى المجتمع الحية في صورة تجسد ابهى صور الديمقراطية وترسخ معانيها البعيدة ليكون المؤتمر الوطني بذلك رائد الديمقراطية ومثالها سيما وهو المنادي بها والداعي لكمال رشدها فلنرصد ما تحقق في شأن البناء السياسي الحزبي وهو مجال قد تحقق فيه الكثير بداية بالاصلاح الكبير في بنية التنظيم ونظامه الاساسي في اطار هيكله المؤتمر الوطني .وشهد الاداء التنظيمي والسياسي للحزب جهوداً مقدرة في احداث الفاعلية التنظيمية ورفع المقدرة الاستيعابية وسط القواعد الشعبية والقيادات الاجتماعية والتنظيمات القطاعية لاستقطابها حول برنامج التغيير الاجتماعي والانماء الاقتصادي والمؤتمرات القطاعية بكلياتها المعلومة وكان الحراك والتدافع على مستويات الحزب في اطار برنامج عام شمل هذا بذل الرعاية للعناية بالعضوية فشهدنا الانضمام للمؤتمر جماعات ووحدانا وشهدنا اندماج حزب تحالف قوى الشعب العاملة بقيادة الرئيس الأسبق المشير جعفر محمد نميري كما شهد التنظيم انضمام اعداد مقدرة من رموز الوطن الذين شكلوا اضافة لحزبنا واثراء لتجربتنا. وأرحب باسمكم جميعاً في هذه السانحة الطيبة بالذين انضموا لعضوية المؤتمر الوطني لانهم زادوا جمعنا قوة وخبرة وعمقاً وكلهم كان لهم في مسيرة الحياة السياسية تجربة عميقة ومواقف وطنية اصيلة واقول لهم ان صدورنا ومؤسساتنا مشرعة لكم ومفتوحة الابواب فادخلوها بسلام آمنين.

    الاخوة والاخوات كانت التحديات لبلوغ ما تحقق كبيرة عشتم جميعاً ظروفها وجابهتم صعابها وجعلتم عسيرها يسراً ومرها حلوا ، جابهنا تحدي اعتماد المنهجية المؤسسة في الاداء حتى لا ننتكس ونتردى للعفوية او الفردانية لتكون الشفافية الكاملة والعلنية الواسعة في كل مناشط العمل وصولاً الى مصادر المعلومات واطلاعاً على حيثيات اتخاذ القرار وهو تحدٍ ما زال ينتظر المزيد من العمل وكانت قضية تدريب الكوادر تمثل تحديا رئيسياً امام حزبنا مما جعل انضمام العضوية وتأهيل الكوادر محل عمل اساسي فانعقدت عشرات الدورات على مستوى كل الامانات لتنمية المهارات الادارية والملكات السياسية وستظل قضية التأهيل والتدريب تمثل تحدياً مستمراً يربط هذا المجال بمجال التأهيل والفكر بمثل فيه العلماء المفكرون واساتذة الجامعات وحدة متقدمة في البناء الفكري والتدريب العملي يصبح هذا التحدي بنفس القدر تحدي التواصل وربط القيادات والقواعد عبر المناشط المتنوعة والزيارات المتكررة لكل الولايات حتى تطلع القيادات على صورة الاداء الحقيقي بكل تفاصيلها ومعالمها وهو تحد انجز فيه الكثير ويبقى فيه ايضاً الكثير كما كان واحداً من تحدياتنا رفع راية الحوار مع من خالفنا واقامة التحالفات مع من ساندنا وفي هذا نحمد الله ان وفقنا لادارة حوار واسع مع الجميع ونجحنا في اقامة شراكة سياسية ناجحة وبارزة عبر برنامج العمل الوطني الموحد التي شاركت فيه القوى السياسية في الحكومة السابقة وشارك بموجبه مع قوى اخرى جديدة في حكومة الوحدة الوطنية في ظل اتفاقية السلام وسيستمر الجهد في هذا المجال سعياً نحو الاجماع الوطني الشامل ان شاء الله.

    الاخوة والاخوات

    ان الحزب او التنظيم لا يكون فاعلاً ان لم تصحب هذه البنى الهيكلية والبناء الداخلي سياسات واهداف ومضامين ومناهج عمل نوجز اهم معالمها في ما يلي:-

    1 - السعي لبسط قيم العدل والحرية والشورى في سائر شعب الحياة وجوانبها سياسية وتخطيطا وتنفيذا.

    2- التأمين على الالتزام الكامل باتفاقية السلام والدستور الانتقالي والترويج لخيار الوحدة الوطنية وتمكينها في روح المجتمع وكيان الدولة تصافياً بين اهل السودان كافة وتآلف المجتمع.

    3- ترسيخ ادارة الحكم على مباديء الشورى والديمقراطية في مستواه الاتحادي والولائي والمحلي.

    4- استقلال القضاء واحترام احكامه.

    5- الاهتمام بتنمية الاقتصاد الوطني بزيادة الانتاج وتحرير السوق ومنع الاحتكار والربا والغش وتشجيع الصدقات والاوقاف والعون والعمل على مكافحة الفقر كفالة للحاجات الاساسية وتوزيع الدخل القومي عدلاً لمنع التباين الفاحش بين الافراد والفئات والمناطق الجغرافية.

    6- تكثيف نظم التعليم والبحوث والتجارب العلمية والابداع الفني والسعي لبسط ثقافة المجتمع وترقيتها بالقيم الدينية الفاضلة واعلاء قيم العمل الجماعي واحترام النظام ورفع الهمة.

    7- تعضيد دور المرأة في الاسرة والمجتمع.

    8 - الاهتمام برعاية نظام الاسرة وتيسير الزواج والاهتمام بالامومة والطفولة.

    9 - الاهتمام برعاية الاطفال والشباب وحمايتهم من الاستغلال والاهمال وتوظيف امكانياتهم العقلية والبدنية ورعايتهم الدينية والخلقية والوطنية لبناء اجيال صالحة.

    10 - تأكيد الاستقلال للامة السودانية في سياستها الخارجية والانفتاح نحو الجيران والعالم اجمع من اجل ابلاغ رسالة المباديء السامية وتحقيق المصالح العليا للبلاد والسعي لتسوية النزاعات بين الدول بالحسنى.

    وتوطيد السلم والامن العالميين لتوثيق النظم العالمية على اساس الخير والعدل والشورى والوحدة الانسانية وهنا فانني اؤكد سياسة المؤتمر الوطني الثابتة في تعزيز الروابط مع اشقائنا في الجوار والعمق الافريقي والعربي وعلى إمتداد العالم الاسلامي ومناصرتنا القوية الثابتة لقضايا التحرر والنضال العادل في فلسطين وسوريا والعراق وسائر الساحات التي تناضل من اجل علاقات دولية عادلة في آسيا واوروبا وامريكا اللاتينية. تلك ايها الاخوة مرتكزات تنظيمنا السياسي التي نقول بلسان واحد الحمد والشكر لله الموفق المعين اننا انجزنا فيها الكثير حتى برز المؤتمر الوطني بفضل الله قوة سياسية حقيقة تلتزم الشورى والشفافية.

    اما الشورى والمؤسسية فقد شهدتموها في اختيار ممثليكم للمجلس الوطني الانتقالي ومجالس الولايات وفي اختياركم وتصعيدكم من المؤتمرات الاساسية في هذا المؤتمر الجامع اما الشفافية فاعمال المؤتمر واجهزته ظلت معلومة ومنشورة عبر وسائل الاعلام المختلفة ليطلع الجميع على ما يدور في اروقة المؤتمر بل ان جلستكم هذه التي يزينها عدد من المراقبين من الشخصيات القومية والقيادات الحزبية والضيوف الاخوة الاشقاء الاصدقاء والتي تنقل جلساتها الفضائيات لأكبر دليل على إلتزام المؤتمر بمبدأ العلنية والشفافية.

    الاخوة والاخوات

    منذ ابرام اتفاقية السلام في يناير من هذا العام عقدنا العزم على تجسيدها على ارض الواقع برغم الظروف الصعبة التي عشناها وهو مجال انجزنا فيه بعون الله مع شركائنا في الحركة الشعبية وحكومة الوحدة الوطنية الكثير فمنذ اجازة الاتفاقية ومن بعد الدستور الانتقالي لسنة 2005م انطلق العمل الجاد انفاذا للاتفاقية حيث تكونت الهيئة التشريعية القومية بمجلسيها المجلس الوطني ومجلس الولايات وتشكلت رئاسة الجمهورية ومارست مهامها بكل الانسجام والتفاهم التام ثم جاء تكوين حكومة الوحدة الوطنية الاوسع قاعدة في التاريخ السوداني الحديث والتي تضم «15» حزباً سياسياً تمثل معظم الوان الطيف السياسي الوطني وتم تكوين مفوضيات وقف اطلاق النار والتقويم ومراقبة وتخصيص الايرادات المالية والمفوضية القومية للبترول وصدرت القوانين الخاصة بالمحكمة الدستورية والمفوضية القومية للخدمة المدنية وبنك السودان وتكونت لجنة تحديد حدود 1/1/1956م ومضت الخطوات قدماً حتى تم تكوين الحكومات الاتحادية وحكومة الجنوب بعد ان تشكلت الهيئة التشريعية للجنوب وتشكلت الحكومة وفق الدستور الخاص بها ، اما على صعيد ولايات الشمال فقد تم اعداد دساتيرها وتمت مواءمتها مع الدستور القومي وبدأت تشكيل حكوماتها على نحو واسع من المشاركة السياسية والحزبية وقدر عال من الوفاق الوطني بتمثيل واسع شمل ايضاً تكوين المجالس التشريعية الولائية ولا يزال الجهد متصلاً في اطار التطبيق الكامل لكل مقتضيات الدستور واتفاقية السلام.

    لم تثمر الضغوط المستمرة ولا العقوبات القديمة المتجددة فما تحقق كان تحت الحصار المر وفي ظل ظروف اكثر تعقيداً وتجاوزناها بقوة عزيمتنا ومصابرتنا وسيظل الجهد الوطني الصادق متصلاً من اجل توسيع دائرة المشاركة الايجابية تعزيزا للاستقرار السياسي ويسعدني ان اعلن امامكم نجاح المسعى بانضمام اخوتنا في التجمع الوطني لحكومة الوحدة الوطنية مما سيكون له اثره البالغ في دفع خطوات الاجماع الوطني. اننا نحييهم ونرحب بهم اخوة كرماء في وطن كريم.

    الضيوف الكرام ان مسيرة السلام لن تكتمل حتى تعم ربوع دارفور الحبيبة.

    شهدتم جميعاً الجهود المخلصة التي بذلتها الحكومة والمبادرات الحادية التي طرحها أبناء دارفور الذين تنادوا لوقف الحرب وتحقيق السلم وانني اجدد امامكم اليوم المرتكزات الاساسية لرؤية المؤتمر الوطني التي نسعى لتنفيذها بالتعاون والاشتراك مع اطراف حكومة الوحدة الوطنية لوضع حل حاسم وناجع ونهائي لمعانات اهلنا الابرياء واعادة الاستقرار لهم ولمجتمعاتهم حتى تعيش في سلام ووئام اجتماعي وتنطلق لبناء دارفور لنهضتها وتنميتها في اطار منظومة البناء الوطني الشامل في كل ربوع البلاد وانحائها فهذه المرتكزات نلخصها في الآتي : -

    - السعي لايقاف العنف ووقف الخروقات الامنية من جميع الاطراف.

    - ابرام اتفاق سلام شامل يرتضيه جميع اهل دارفور يقوم على لا مركزية الحكم والادارة وقسمة عادلة للسلطة والثروة وفق المباديء الموجهة التي اقرتها اتفاقية السلام وتضمنها الدستور الانتقالي.

    - احترام حقوق الانسان والمجموعات في ظل حماية القانون وحكمه.

    - تأمين حقوق المجتمعات المتعددة بما يكفل السلام والوئام الاجتماعي ويرعى مصالحها في العيش الكريم والكسب الاقتصادي.

    - رعاية الاعراف والموروثات بما لا يخالف الدستور والقانون.

    - افساح المجال لكل ابناء السودان للمساهمة في تنمية وادارة نهضته.

    - التعاون الايجابي الجاد مع كل اطراف حكومة الوحدة الوطنية والقوى السياسية جميعها لتحقيق السلام المنشود.

    - التنسيق مع المجتمع الدولي ومنظماته خاصة الاتحاد الافريقي بما يعين على بلوغ السلام الشامل والعادل.

    اننا نثق في ان الظرف الآن صار مواتياً وملحاً لانجاح جولة ابوجا القادمة وانني لارسل الدعوة حارة وخالصة لحاملي السلاح من كل الاطراف ولابناء دارفور جميعاً في الداخل والخارج ولكل وطني مخلص ان نعمل سوياً من اجل ذلك الهدف النبيل وعلى ذات النهج فإننا نسعى بقوة لتحقيق السلام في الشرق بما يزيد من وتيرة التنمية والنهضة وعمق الاستقرار السياسي والاجتماعي لكل اهل السودان.

    الاخوة والاخوات

    يشمل جدول اعمال مؤتمرنا عروضاً وافية لتقارير الاداء السياسي والتنفيذي عن الدورة الماضية وهو كما اشرت كتاب مرقوم تجدون فيه تفاصيل الانجازات والتطبيق ارقاماً ومؤشرات تحرينا فيها الصدق والموضوعية واعلم انكم ستحمدون الله جميعاً على كل نجاح تحقق ولتقفوا امام كل اخفاق او تقصير وان تديروا حوارا موضوعيا وشجاعاً ومستنيراً وان تنظروا بعمق في اوراق السياسات التي اعدتها القطاعات المتخصصة في رؤية عميقة واستقراء للمستقبل حتى تطرح توصياتكم وقراراتكم قوة دفع لدماء الحيوية في تنظيمنا للدورة الجديدة وانني لارجو ان اسهم معكم في هذا الجهد النبيل باطلاق النداءات والدعوات التالية لجميع القوى السياسية والاجتماعية في بلادنا.

    - أولاً ادعوكم ان نرتفع جمعياً فوق المصالح الحزبية الضيقة ونتجاوزها لمصلحة الوطن فلتختفي صراعات الزعامات والقيادات ولتختفي الاجندة والمكايدات السياسية والنزاع والصراع داخل الاحزاب وداخل القبائل وبين القبائل ويعلو صوت الحوار والمناصرة والتناصح فالوطن يسع الجميع.

    ثانياً : ادعو ان يرتفع الجميع فوق الانتماءات والمصالح العرقية والجهوية الضيقة من اجل الكل وحفظ الكل.

    ثالثاً : ادعو الاحزاب والقوى السياسية والاجتماعية الى الاتجاه نحو تمتين بنائها السياسي والمؤسسي فالاحزاب والقوى السياسية الاجتماعية مدعوة الى بناء وتأهيل مؤسساتها وتقوية برامجها في عالم شعاره الجودة وقوة المؤسسات واننا لحريصون لايجاد مناخ من الحرية والديمقراطية المعافاة تساعد على استكمال البناء ويفضي الى الاستقرار السياسي ويوسع قاعدة المشاركة في الحكم.

    رابعاً : ادعو الجميع إلى ان ننتقل بالمرأة وبمؤسساتها وجمعياتها العاملة من الاستنفار وحشد الطاقات الى المشاركة الواسعة في صنع النهضة وبناء الوحدة الوطنية وندعو المرأة السودانية في الشمال والجنوب وفي المؤتمر الوطني وفي القوى السياسية الاخرى الى مشاركة واسعة في صنع هذه النهضة واجدد الدعوة ليكون الحد الادنى لوجود المرأة في مؤسسات المؤتمر الوطني 25% وادعو الطلاب والشباب وهم اول المبادرين لمساندة البرنامج ورووه بدمائهم ودافعوا عنه بقوة ان ننتقل بهم ومعهم من مرحلة النصرة إلى القيادة وتقدم الصفوف ومن بناء القدرات في الجامعات الى توظيف الطاقات في ساحات البناء والاعمار وهي رسالة لشبابنا في الجنوب والشمال وفي المؤتمر الوطني والقوى السياسية الاخرى وشبابنا في صفوف الحركة الشعبية وندعوكم الى تقدم الصفوف وتسلم القيادة والريادة بناء لوطنكم وتأميناً لوطنكم.

    سادساً : على النقابات والاتحادات المهنية وقطاعات الرعاة والمزارعين ان تحشد طاقاتها وتحسن توظيف مواردها الغنية لتحقيق طفرة في الانتاج والاداء والجودة في مناخ السلام بما يحقق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المنشودة.

    سابعاً : الى قطاع الرياضة والفن والثقافة والاعلام الذي صاغ المشروع لحناً وزرعه في وجدان الشعب فناً وغناء وجسده في الشباب صحة في الابدان والعقول في المرحلة السابقة ان يصوغ لحن البناء والاعمار والتنمية ويغذي روح العمل والمصابرة والتجويد والتميز وترسيخ قيم المسؤولية والصبر والعزيمة ويطلق قيم الابداع والابتكار ونلتزم بتوفير الدعم له والعناية به وفق قدراته وامكاناته.

    الاخوة والاخوات

    ان كان طرحنا ومجمل اهدافنا ننشرها على الملأ على عقد سياسي واجتماعي شعيي نتوافق فيه على برنامج بحد أدنى نعبر به هذه المرحلة الانتقالية ولنجعل من خيار الوحدة مرتكزاً لبرنامج احزابنا ومن تحقيق الوئام الوطني منهج سيرنا واشاعة الديمقراطية بين مؤسسات احزابنا اسس ممارستنا وعن الخطاب نهج دعوتنا واعلامنا وان نجعل الاختلاف في الرأي يصلح ذات بيننا ولا يفسد فينا اجماعاً او انتقاء في حدٍ ادنى نجمع امتنا وشعبنا على الخير والود وجمع الصف ولتحقيق هذا والذي ستضيف إليه القوى السياسية المزيد من الرؤى والسياسات فإننا نفتح ابواب المؤتمر الوطني لاستضافة هذه المبادرة التي لانملك الا ان نبادر بها ثم تكون ملكاً لكل الاحزاب والقوى السياسية لتطويرها وانجازها.

    الاخوة والاخوات

    لا اختتم حديثي الا بشكر مستحق للجنة التحضيرية التي اعدت واحسنت هذا الاعداد والشكر لكل اعضاء المؤتمر الوطني على المستويات كافة لما بذله من جهد واهتمام وتجشم الصعاب سائلاً المولى ان يجزيهم في احسانهم باحسان وثواب واجدد الترحيب بالضيوف الاعزاء ممثلي الاحزاب المشاركة الذين يمثل حضورهم دلالة عمق وروابط بيننا وبينهم على اتساع دائرة علاقات المؤتمر الخارجية وتأكيد زيادة العزم والرغبة في التعاون الواسع في المستقبل واخص بالتحية الاخ سلفاكير النائب الاول لرئيس الجمهورية رئيس الحركة الشعبية رئيس حكومة الجنوب على حضوره ومخاطبة هذا الحفل والعهد لكم ايها الاخوة ان اظل بينكم واحدا منكم لا ينفصل عن قضاياكم وهمومكم وآمالكم وتطلعاتكم والعهد لشعبنا العظيم بكافة فئاته والوان طيفه ان اكون لكم جميعا لا نفرق بين احد منكم بسبب فكر او نهج او حزب وانما ارعى والتزم برعاية كل واحد منكم كلكم عندي سواسية وكلكم راعٍ ومسؤول عمــــــا يرعى والله المستعان.

    http://www.sudaneseonline.com/anews2005/nov24-83354.shtml

    Talk to Jazeera - Omar Hassan al Bashir - 09 Nov 07 - Pt 1


    البشير : لن نفرق بين ابناء الوطن الواحد بسبب الحزب او المنهج او الفكر
    سودانيزاونلاين.كوم
    sudaneseonline.com
    24/11/2005 10:50 ص

    الخرطوم/يوسف سراج الدين
    وجه الرئيس عمر البشير، نداء للقوى السياسية والاجتماعية كافة، بأن ترتفع فوق المصالح الحزبية الضيقة وتتجاوزها لمصلحة الوطن، ودعاها لتمتين بنائها السياسى والمؤسسي، مجددا حرص الدولة على ايجاد مناخ من الحرية والديمقراطية يفضى الى الاستقرار السياسى.
    وتعهد البشير الذى كان يخاطب الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العام الثانى للمؤتمر الوطنى، بالسعى لانهاء العنف ووقف الخروقات الامنية فى جميع الاطراف، وابرام اتفاق سلام يرتضيه الجميع من اهل دارفور ويقوم على لا مركزية الحكم والادارة والقسمة العادلة فى السلطة والثروة، وفقا لاتفاقية السلام والدستور.
    واكد الرئيس على احترام حقوق الانسان والمجموعات فى ظل سيادة وحكم القانون، وتأمين حقوق المجموعات المتعددة بما يكفل السلام والوئام الاجتماعى، ويرعى المصالح فى العيش الكريم والكسب الاقتصادى، بجانب رعاية الاعراف والموروثات بما لا يخالف الدستور والقانون، وإفساح المجال لكل أبناء السودان للمساهمة والمشاركة فى تنميته ونهضته.
    وأمن البشير على التعاون الايجابى الجاد مع كل أطراف حكومة الوحدة الوطنية والقوى السياسية جميعا لتحقيق السلام المنشود والتنسيق مع المجتمع الدولى ومنظماته، خاصة الاتحاد الافريقى بما يعين على بلوغ السلام الشامل، واعلن انضمام التجمع المعارض وقال «مرحبا بهم اخوة كرام فى وطن كريم».
    واعتبر ان المؤتمر العام للحزب الحاكم ليس حشدا صوريا او مجرد تظاهرة سياسية، بل نتاج عملية سياسية بدأت من مؤتمرات قاعدية، مرحبا بالذين انضموا الى عضوية المؤتمرالوطنى وقال «نحن نفتح ابواب الحزب لاستضافة مبادرة لجمع الصف الوطنى وتكون ملكا لكل الاحزاب والقوى السياسية».

    http://www.sudaneseonline.com/anews2005/nov24-83300.shtml


    البشير: كما تحاربنا بعنف سنتعاون بقوة لادامة السلام وقرنق: وجودنا معاً انا والرئيس البشير يعني ان السلام لم يعد حلماً سودانيزاونلاين.كوم
    sudaneseonline.com
    7/26/2005 10:18 ص

    وعد الرئيس السوداني عمر البشير ونائبه الأول د. جون قرنق بالعمل معاً من اجل استدامة السلام واعادة اعمار الجنوب وتوفير الخدمات للمواطنين وتكريس كل الجهود للتنمية وانجاز كل ما من شأنه ان يقنع الجنوبيين بالتصويت بعد ست سنوات للوحدة.
    ووصف البشير اجتماع مجلس الوزراء بجنوب السودان كأول سابقة في تاريخ البلاد بأنه تاريخي وقال إن العالم كله يشهد من خلاله ان ما تحقق في السودان هو سلام حقيقي.
    من جانبه قال قرنق ان السلام سيكون دائماً وان الهم الأساسي احداث التنمية واعادة الاعمار واكد استعداد الحركة للتعاون الجاد مع المؤتمر الوطني من أجل بناء السودان. معبراً عن سروره بما تحقق في المنطقة وقال خلال مخاطبة مشتركة مع البشير: اننا مسرورون ان نكون هنا لنشهد عملية التنمية فما تم عمل جيد فمبروك للسودان واستطرد قائلاً: ان وجودنا معاً انا والرئيس البشير يعني ان السلام لم يعد حلماً، وانما اصبح حقيقة واقعة وسنلتزم بان يكون سلاماً دائماً وسنستمر في التنمية وتقديم الخدمات.
    ووصف قرنق ما تحقق من تنمية بمنطقة فلوج بأنه عمل ضخم ومثال للجدية والجهد المبذول. واعتبر انعقاد جلسة مجلس الوزراء بفلشج اشارة للشعب السوداني بان السلام أعطي ثماره واكد انه حرص علي حضور هذه الجلسة المهمة رغم مسؤولياته الكبيرة برمبيك. وافتتح البشير محطة كهرباء مركز التجميع والمعالجة البترولية رقم 2 في الجبلين بطاقة 10 ميغاواط كما افتتح محطة كهرباء بالمركز رقم 1 في فلوج بطاقة (40) ميقاواط وتفقد سير العمل في المنشآت البترولية خصوصا مركزي التجميع والمعالجة مما سيرفع صادرات السودان البترولية الي نصف مليون برميل في اليوم بنهاية العام الحالي. كما افتتح مطار الانقاذ بفلوج، وترأس اجتماع مجلس الوزراء بحضور جيمس واني ايقا المشرف السياسي لولاية اعالي النيل. وفيما، اجاز مجلس الوزراء طلبا من وزيرالمالية والاقتصاد الوطني المكلف الزبير احمد الحسن باعفاء الدخن المستورد من الرسوم الجمركية، اطلع المجلس علي مسار العمل النفطي بالسودان في تقرير قدمه الدكتور عوض الجاز وزير الطاقة والتعدين وقال الجاز ان الخارطة الجيولوجية تؤشر الي ان معظم اطراف السودان تضم حقولا نفطية مبينا انه بنهاية العام ستكون هناك اربعة خطوط رئيسية لنقل خام البترول السوداني مع وجود خطين لنقل مشتقات البترول وابان ان هناك اربع مصاف تعمل الآن وهي مصفاة الخرطوم بطاقة 62 الف برميل في اليوم سترتفع الي 100 الف برميل بنهاية العام الحالي ومصفاة بورتسودان بطاقة 25 الف برميل في اليوم ومصفاة الابيض بطاقة 15 الف برميل يوميا ومصفاة ابوجابرة بطاقة الفي برميل يوميا وقال الجاز ان وزارته سعت الي تدريب الكوادر الوطنية في مجالات صناعة النفط كافة.
    وتم انشاء مراكز متخصصة منها مجمع الانقاذ النفطي والمركز النفطي الفني ومركز المعلومات النفطية ومختبرات النفط المركزية ومركز المسوحات الأولية مبينا ان وزارة الطاقة حرصت علي تقديم خدمات اجتماعية في المناطق والحقول النفطية كافة ومنها خدمات الصحة والتعليم وانشاء الطرق المعبدة وتوفير الكهرباء والمياه. واوضح ان تكلفة حقل فلوج النفطي المسمي بالحقل (3.7) والذي يبدأ من منطقة عدارييل (حوال 30 كيلومتر جنوب فلوج) بلغت 272ر2 مليار دولار امريكي، وان حجم العمالة في الحقل تصل الي عشرة آلاف عامل منهم 740 سودانياً

    http://www.sudaneseonline.com/anews2005/jul26-37312.shtml

    البشير الى قرنق: العمل فى القصر اكثر مشقة من الغابةسودانيزاونلاين.كوم
    sudaneseonline.com
    7/11/2005 4:29 م

    الخرطوم: اسماعيل ادم
    تنفس الصحافيون السودانيون الصعداء، امس، بعد ان اعلن جهاز الامن الوطني رفع الرقابة المباشرة على الصحف. ورحب عدد من الصحافيين بالخطوة واعتبروها ايجابية. وطاف رجال الامن المعنيون بالرقابة في الفترة الماضية على دور الصحف، وابلغوا الصحافيين ان مهمتهم الخاصة بالرقابة قد انتهت.
    وفي اتجاه آخر لاحظت «الشرق الاوسط» ان السلطات الامنية المشتركة خفضت من الاجراءات الامنية التي ظلت تفرضها في الليل على شوارع المدينة ومداخلها، بعد يومين من مرسوم اصدره الرئيس عمر البشير برفع حالة الطوارئ عن جميع انحاء البلاد ما عدا دارفور (غرب) وولايتين في الشرق. وقال مصدر امني لـ«الشرق الاوسط» ان المتاريس الامنية على بعض الشوارع والجسور والمواقع الحساسة «ستستمر لفترة طويلة» لانها تدخل ضمن الاجراءات التأمينية العادية.
    الى ذلك، نبه الرئيس السوداني عمر البشير نائبه الاول جون قرنق في لقاء جمعهما على انفراد امس، الى ان «العمل في القصر الجمهوري أكثر مشقة من العمل في الغابة»، لكن زعيم الحركة الشعبية المعروف بخفة ظله قال: «كان يجب ان نتبادل». وكشف البشير ان قرنق اكد له خلال اجتماعهما انه جاء لمساعدته كرئيس للبلاد بقلب وعقل مفتوحين في إطار مؤسسة الرئاسة الجديدة.

    http://www.sudaneseonline.com/anews2005/jul11-09935.shtml
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير بكرى ابوبكر26-10-10, 05:03 PM
  Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير Ahmed Abdallah26-10-10, 05:10 PM
  Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير خدر26-10-10, 05:10 PM
    Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير Ahmed Abdallah26-10-10, 05:18 PM
      Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير بكرى ابوبكر26-10-10, 05:19 PM
        Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير Ahmed Abdallah26-10-10, 05:29 PM
    Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير Hafiz Bakhit26-10-10, 05:19 PM
  Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير معاوية المدير26-10-10, 05:19 PM
    Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير صالح عبده26-10-10, 05:23 PM
      Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير محمد إبراهيم علي26-10-10, 05:29 PM
    Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير جمال الباقر26-10-10, 05:30 PM
  Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير بكرى ابوبكر26-10-10, 05:32 PM
    Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير خدر26-10-10, 05:48 PM
      Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير Kostawi26-10-10, 06:18 PM
      Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير Amin Mahmoud Zorba26-10-10, 06:20 PM
        Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير Amin Mahmoud Zorba26-10-10, 06:25 PM
      Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير Abureesh26-10-10, 06:26 PM
        Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير Amin Mahmoud Zorba26-10-10, 06:31 PM
        Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير باسط المكي26-10-10, 06:41 PM
          Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير وليد شريف26-10-10, 07:32 PM
          Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير صديق مهدى على26-10-10, 07:51 PM
            Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير ABUHUSSEIN26-10-10, 11:39 PM
              Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير amir jabir26-10-10, 11:44 PM
                Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير Amani Al Ajab26-10-10, 11:51 PM
                  Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير amir jabir26-10-10, 11:53 PM
                  Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير Amani Al Ajab26-10-10, 11:57 PM
                    Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير Amani Al Ajab27-10-10, 00:03 AM
                Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير Medhat Osman27-10-10, 00:03 AM
                  Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير Amani Al Ajab27-10-10, 00:08 AM
                    Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير بكرى ابوبكر27-10-10, 00:11 AM
                      Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير احمد محمد بشير27-10-10, 00:22 AM
              Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير نيازي مصطفى27-10-10, 00:26 AM
    Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير المكاشفي الخضر الطاهر03-11-10, 08:07 AM
  Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير بكري الصايغ27-10-10, 00:56 AM
  Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير بكري الصايغ27-10-10, 01:23 AM
    Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير عزان سعيد27-10-10, 01:31 AM
      Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير Amani Al Ajab27-10-10, 01:20 PM
        Re: كللهم تحت جزمتى دى .. دينا خالد27-10-10, 03:09 PM
          Re: كللهم تحت جزمتى دى .. محمد علي شقدي27-10-10, 03:18 PM
            Re: كللهم تحت جزمتى دى .. بكرى ابوبكر28-10-10, 00:42 AM
              Re: كللهم تحت جزمتى دى .. بكرى ابوبكر28-10-10, 00:48 AM
                Re: كللهم تحت جزمتى دى .. Amani Al Ajab28-10-10, 02:58 AM
                  Re: كللهم تحت جزمتى دى .. Amani Al Ajab28-10-10, 03:19 AM
                    Re: كللهم تحت جزمتى دى .. ABUHUSSEIN29-10-10, 04:34 PM
                      Re: كللهم تحت جزمتى دى .. محمد الشيخ أرباب29-10-10, 05:34 PM
              Re: كللهم تحت جزمتى دى .. حذيفة الحسن22-10-12, 09:33 AM
  Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير بكري الصايغ29-10-10, 07:47 PM
    Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير نيازي مصطفى31-10-10, 08:57 PM
      Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير بكرى ابوبكر01-11-10, 05:16 AM
  Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير بكري الصايغ03-11-10, 00:41 AM
  Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير بكري الصايغ03-11-10, 01:02 AM
    Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير محمد احمد النور03-11-10, 07:07 AM
      Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير محمد احمد النور03-11-10, 08:02 AM
        Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير ود الباوقة03-11-10, 08:12 AM
          Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير وليد الطيب قسم السيد03-11-10, 08:34 AM
            Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير بكرى ابوبكر10-11-10, 07:03 PM
              Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير بكرى ابوبكر10-11-10, 07:06 PM
            Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير عبدالله الشقليني10-11-10, 07:07 PM
              Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير بكرى ابوبكر10-11-10, 07:09 PM
                Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير بكرى ابوبكر10-11-10, 07:12 PM
                  Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير بكرى ابوبكر10-11-10, 07:27 PM
                    Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير بكرى ابوبكر10-11-10, 07:43 PM
                      Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير بكرى ابوبكر10-11-10, 07:50 PM
                        Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير بكرى ابوبكر10-11-10, 07:55 PM
                          Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير بكرى ابوبكر10-11-10, 08:16 PM
                            Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير بكرى ابوبكر10-11-10, 08:39 PM
                              Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير بكرى ابوبكر11-11-10, 00:59 AM
                                Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير علاء الدين صلاح محمد16-11-10, 09:35 AM
                                  Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير علاء الدين صلاح محمد16-11-10, 09:40 AM
                                  Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير علاء الدين صلاح محمد16-11-10, 09:40 AM
                                    Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير علاء الدين صلاح محمد16-11-10, 10:21 AM
                                    Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير علاء الدين صلاح محمد16-11-10, 10:23 AM
                                  Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير علاء الدين صلاح محمد16-11-10, 09:41 AM
                                  Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير علاء الدين صلاح محمد16-11-10, 09:41 AM
                                    Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير على بدرى حاج16-11-10, 10:55 AM
  Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير محمد طه الحبر16-11-10, 11:08 AM
  Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير بكري الصايغ03-12-10, 00:16 AM
  Re: من اقوال العميد عمر حسن احمد البشير احمد محمد بشير07-01-11, 11:25 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de