مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال

كسلا الوريفة يحاصرها الموت
الوضع في كسلا يحتاج وقفتنا
مواطنة من كسلا توضح حقيقة الوضع في المدينة و اسباب وباء الشكنغونيا حمي الكنكشة - فيديو
كسلا..يا(علماء السلطان) تحتاج الدواء وليس الدعاء! بقلم بثينة تروس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 26-09-2018, 01:42 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
22-05-2010, 07:34 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال

    مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال
    May 2, 2010

    سيدخل السودان في السنة القادمة تجربة سياسية جديدة على اهله ، و هي تجربة الإستفتاء الذي مقرر له أن يحدث في جنوب السودان ، و بالتالي السماح لأهل جنوب السودان تقرير امر ذو وجهين: اما التصويت لصالح الإستقلال و تكوين دولة مستقلة جديدة ، و أما التصويت لصالح الإستمرار في الوحدة و يظل السودان قطر واحد مثلما كان منذ لحظة تكوينه..

    تجربة الإستفتاء ينتظرها ايضا اهل الأقاليم الأخرى ، و التي تريد أن ترتب امورها على نتيجة ذلك الإستفتاء.. من بين تلك الأقاليم السودانية اقليم غرب السودان بمكوناته السياسية و الإدارية الحالية و هي: كردفان الكبرى (شمال و جنوب ) و دارفور الكبرى( شمال و جنوب و غرب)..
    الى حين وقت الإستفتاء المزمع ، ثمة هناك خطاب ايدولوجي اخذ حيزه من الرواج كثيرا ، و نسميه خطاب التثبيط ، وجوهر هذا الخطاب يذهب الى فرضية أن اقاليم السودان مثل جنوب السودان ، و غرب السودان ، لا تملك مكونات الدولة التي تؤهلها الى تكوين دولة مستقلة اذا قررت الإستقلال عن السودان بشكله الحالي..

    هذا الخطاب يهمنا كثيرا في الجزئية التي تتناول غرب السودان و التي تذهب الى أن غرب السودان لا يملك مكونات دولة مستقلة ..و هنا سناقش مفهوم الدولة ، مكوناتها ، و ما يوجد على ارض الواقع في غرب السودان من تلك المكونات..و ايضا سنتعرض لذلك الخطاب من حيث الدوافع ، المكانيزمات الأيدولوجية التي تسنده ، و اغراضه..

    نواصل
    كبر


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-05-2010, 07:36 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Kabar)

    ما هي عناصر الدولة:

    لتكوين دولة ، لابد من توفر عناصر بعينها ، و تشمل فيما تشمل تلك العناصر: عنصر الأرض ، المكون البشري ، الحكومة ..

    الوحدات الإدارية السياسية المكونة لغرب السودان الآن ، هي :ولايات كردفان الكبرى (شمال و جنوب) وولايات دارفور الكبرى (شمال ، جنوب ، و غرب)..تحتل هذه الولايات مساحة كبيرة ، حيث تقدر مساحة كردفان الكبرى بعدد (376145 ) كيلومترا مربعا ، و تقدر مساحة دارفور بعدد (510888) كيلومترا مربعا ، و بالتالي تكون مساحة غرب السودان عدد (887033) كيلو مترا مربعا .. و هي مساحة اكبر من مساحات دول عديدة في هذا الكوكب..

    الأرض في غرب السودان تتنوع بين الأراضي السهلية المنبسطة ، الأراضي المرتفعة قليلا ( تلال) و بعض من الجبال التي لها وجود في كردفان و درافور..
    المناخات متنوعة ، و بالتالي هناك تنوع في فرص الزراعة و اقتصادها .
    أرض غرب السودان ، ايضا غنية بالمواد المهمة ، فهي غنية بالبترول ، و اليورانيوم ، و عدد مقدر من المعادن الأخرى المهمة..

    هناك ايضا ثروة غابية كبيرة ، و هي غير مستغلة حتى الآن الإستغلال الإقتصادي و التجاري الأمثل..
    كل هذه عناصر نعتقد جزما أنها تشكل مكون مهم في مكونات الدولة ، فان كانت الأرض ، و هي اهم عنصر لتكوين الدولة ، متوفرة في غرب السودان ، فاننا لا نرى داعي لإثارة انعدام هذا العنصر ، و منها يمكننا التقرير بكل اطمئنان أن عنصر الأرض متوفر في غرب السودان لتكوين دولة مستقلة..!

    قد يثير البعض امر الدولة المغلقة ، بمعنى اذا استقل غرب السودان و كون اهله دولتهم المستقلة ، قد يجدون صعوبة أن الدولة الوليدة ليس بها معبر مائي و بالتالي غياب المياه الإقليمية.. ولا نعتقد أن هذه مشكلة كبيرة ،فمعظم الدول الأفريقية ، ليست لها معابر مائية أو مياه اقليمية/دولية ..و مع ذلك لم يتأثر وجودها كثيرا بغياب مثل ذلك العنصر..و بالتالى لا يؤثر ذلك في حالة غرب السودان..!

    نواصل

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-05-2010, 07:37 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Kabar)


    المكون الثاني في عناصر الدولة ، عنصر السكان ، سواءا كان اعتبار ذلك العنصر من حيث معيار نوعي أو كمي ، فأننا سنوضح ذلك و مدى انطباقه على حال السكان في غرب السودان..

    عدد السكان في ولايات كردفان (شمال و جنوب) هو عدد (4327396) نسمة بحسب تعداد سنة 2008..و عدد السكان في ولايات درافور هو عدد (7515445) نسمة بحسب تعداد سنة 2008 ، و بالتالي مجموع عدد السكان في غرب السودان هو (11842841) نسمة..و هو عدد أكبر من عدد سكان بعض الدول المعتمدة في هذا الكوكب..
    اذن من ناحية معيار كمي ، فان غرب السودان يملك العدد الكافي من المكون البشري الذي يؤهله لتكوين دولة مستقلة عن السودان..

    من النواحي النوعية ، و نتحدث هنا بصورة مقتضبة عن النواحي الثقافية و النواحي الإجتماعية..
    صحيح أن الثقافات في غرب السودان هي ثقافات متنوعة و متعددة ، و لكن يجمع بينها خصلة التعايش و قبول الأخر ..فكل الثقافات في غرب السودان متقاربة بنسبة كبيرة ، لدرجة تجعلها متشابهة و بالتالي وصفها بالثقافة الواحدة الكبرى ..و يصعب جدا وضع حدود ثقافية بين المجتمعات في غرب السودان..
    المجتمعات في غرب السودان ، ايضا متشابهة الى حد كبير ، و طرائق المعيشة ، و بناء الإقتصاديات المحلية ، كلها امور متشابهة و متقاربة .. صحيح أن معظم المجتمعات في غرب السودان يغلب عليها الطابع الريفي و اقتصاد الزراعة و الرعي ، الإ أن هذه السمة مشتركة في جميع ارياف غرب السودان و تخلق نوع من التداخل الإيجابي الفريد..

    صحيح أن وعي القبيلة و ذهنيتها متفشية في معظم مكونات المجتمع في غرب السودان ، الإ ان هذه الحال لم تصل بعد لتشكيل قضية كبيرة تمنع تعايش الناس مع بعضها البعض ، و التواضع على اتفاقات على اساس المصلحة و الوجود كمشتركات بينة بين الجميع..!

    و يمكن أن نخلص أن مكون السكان ( نوعيا أو كميا)..كعنصر من عناصر الدولة ، متوفر في غرب السودان ..

    نواصل

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-05-2010, 07:38 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Kabar)

    العنصر الثالث من مكونات الدولة ، هو عنصر الحكومة ، أو جهاز الإدارة في الدولة ..و هو عنصر لاحق في وجوده للعنصرين السابقين..و في يقيننا أن لا شعب يعجز في تكون هذا العنصر ، و انه من السهل أن يكون وفق اتفاق الجميع..ووفقا للمعطيات الحالية نرى أن غرب السودان يملك الكادر البشري النوعي الذي يمكن أن يكون نخبة و بالتالي يضطلع بدوره في القيادة الواعية الرشيدة..و هناك اسباب كثيرة تجعلنا نوقن بتحقق تلك النقطة.. فالمساهمات التي قدمها اهل غرب السودان في حكومات السودان المختلفة ، مشاركة البعض منهم في ادوار سياسية و ادارية و عسكرية لفترات طويلة ، كل تلك العناصر ساهمت في تحقيق التدريب الكافي..و بالتالي لا اظن أنه ستكون هناك صعوبة في تشكيل حكومة .. ولن تكون هناك صعوبة في وضع التصور السياسي و الإداري الذي يمكن أن يجتمع حوله سكان غرب السودان..!

    توفر هذه المكونات ، يجعل من فرصة تكوين دولة في غرب السودان مستقلة و ذات سيادة و صفة قانونية في الوسط الدولي ، فرصة كبيرة و اكثر من ذلك فرص نجاحها اكبر مما يتصوره الجميع في السودان عامة ، و في غرب السودان خاصة..!

    نواصل

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-05-2010, 07:40 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Kabar)

    قد يتبادر الى ذهن البعض السؤال التالي: اذا كان غرب السودان فعلا يملك مكونات الدولة المستقلة..فماهي الأسباب التي تدعو اهله للمطالبة بالإستقلال أو تحقيق الإستقلال عنوة؟..

    و من يسأل مثل هذا السؤال ، نسأله ايضا : و ماهي الأسباب المقعنة لبقاء غرب السودان جزءا من دولة السودان؟..

    اليوم معظم اهل غرب السودان (رجالا و نساءا) يعتقدون جزما أن الظلم التأريخي الذي خلقته حكومات السودان المركزية (منذ الإستقلال في سنة 1956) قد اصبح حالة يعيها الجميع في غرب السودان ..ولا نود هنا أن نفصل انواع الظلم و اسبابها ، فهو قد غدت مساءل من الخطاب اليومي السائد ، ولا تحتاج الى تكرار..و لكننا سنضيف اسباب اخرى.. قد لا يفكر فيها البعض منهم اليوم و لكنها ستكون جزء من تفكير الغد القريب..

    السناريو التالي مرتبط كثيرا بفرضية أن اهل جنوب السودان قد قرروا الإستقلال كنتيجة لإستفتاء 2011..فاذا ااستقل الجنوب و كون دولة منفصلة عن بقية السودان ، هل سيكون الوضع سلميا؟ هل لا تثور النزاعات المسحلة بين الفينة و الأخرى؟..

    نعم ستثور مثل تلك المشاكل ، و لكن من سيخوض الحروب نيابة عن حكومة الخرطوم في الكيان المتبقي؟..
    قد فعلها اهل غرب السودان في الحروب السابقة ، و منذ عام 1955.. حيث كانوا يخوضون الحروب نيابة عن حكومات الخرطوم ، بأي صفة كانت .. سواءا عن طريق المؤسسة العسكرية و القوات النظامية الأخرى ، أو عن طريق المؤسسات القتالية شبه الرسمية مثل المليشيات العديدة ..!

    و المستقبل يقول بأن اهل غرب السودان ينبغي عليهم أن لا يلعبوا هذا الدور مرة اخرى و يكرروا انتاج ازمتهم بصورة غبية.. هذا من ناحية..!

    من الناحية الأخرى.. في حالة غياب الجنوب ، فان الحكومات المركزية ستفرغ كل غبائنها في اهل غرب السودان .. صحيح في السابق كانت تلك الغبائن بصورة ضمنية و خفية، و لكنها في المستقبل ستكون بصورة علنية ..و بالتالي كل المآسي التي ذاقها اهل جنوب السودان سيتم تطبيقها في غرب السودان و بدم بارد للغاية..!
    و لكن ماذا سيحدث لو قرر الجنوب الإستقلال ، و قرر غرب السودان الإنفصال ايضا؟..

    اذا حدثت هذه الواقعة ، فان الدولة المتبقية (ناقص الجنوب و ناقض الغرب).. ستكون ضعيفة للغاية ، و بالتالي فقدت قوة دفعها الذاتية من ناحية عسكرية ، و انها ستكون مضطرة لخوض حروب في اكثر من جبهة (جبهة جنوب السودان ، و جبهة غرب السودان)..في مقابل تلك الوضعية ، ستكون فرص الكيانات الوليدة اطيب و اكثر ايجابية ..فمن السهولة بمكان أن تخلق علاقات تعايش بين غرب السودان (كدولة وليدة) مع جنوب السودان (كدولة وليدة)..و بالتالي تأسيس قوة دفع و تأمين ذات منافع متبادلة بين الطرفين..فألأفضل للجنوب الآ يخوض حرب في جبهتين ( جبهة غرب السودان ، و جبهة السودان المتبقى..و نفس الأمر ينطبق على وضعية غرب السودان ، فألأفضل له الأ يخوض حرب في جبهة الجنوب ..و بالتالي سيسهل تشكيل تحالف لمواجهة خصم واحد..!!

    نواصل

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-05-2010, 07:45 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Kabar)



    خطاب التثبيط:

    في سودان اليوم ، قد طرأت جراح في وجدان الجميع ، و قد يكون من لازال من اهل السودان يفكر بأن الأمور لم تتغير كثيرا.. فشعارات السودان الواحد الموحد.. قد فقدت بريقها تماما ، و ليس ذلك بفعل قوة خارجية غيبية ، و انما بفعل بعض البشر من أهل السودان ، و فكرة الإصلاح ما عادت مجدية و مقعنة ، لأن أليات الهدم و التدمير هي الأكثر فعالية و الأعلا صوتا في تشكيل الخطابات و طرحها كسلوك يومي..!
    من هذه الخطابات خطاب التثبيط الذي يسعى في اخرتجلياته و خلاصاته للإفادة بأن اقليم مثل غرب السودان لا يملك مكونات الدولة ، و بالتالي غير مؤهل لقيادة نفسه و خلق سيادته الخاصة..و مثل هذاالخطاب له دوافعه و اسبابه.. منها محاولة نشر ايدولوجيا الخوف و التخويف ..و ممارسة خصلة البقاء و الدفاع عن الذات المأزومة..

    عقيدة الخوف و التخويف ، هي فعل ناجز في السودان ، و اول من يسعى لتأسيسه هو ما تسمى بالحكومات المركزية ، فهي تخشى كثيرا في حالة انهار السودان ، و لكي تتفادى تلك الوقائع فانها تسعى لخلق ايدولوجيا الخوف و هي ذات شقين: شق خاصة بنفسيات الحكومات المنهارة ..و شق يتوجه نحو الآخر في محاولة بائسة لقمعه..!
    حكومات السودان دوما ترفع عصاة الجهوية و العنصرية في نعت المخالف السياسي..و لكنها في ذات نفسها تؤسس للجهوية و العنصرية ، و ما المظالم التي يجأر بها اهل الأقاليم الإ واحدة من تجليات تلك الجهوية و العنصرية المؤسسة..!
    و افقار الشعوب المؤسس و المنساب بصورة منتظمة و دقيقة ، خاصة ما يخص شعوب غرب السودان ، ما هو الإ وجه من وجوه ايدولوجيا الخوف تلك.. بيد أن الأمر لم يتوقف الى حد الإفقار المؤسس ، و انما تعداه الى حدوث الإبادات البشرية و المصحوبة بأعتى ادوات القمع و المحو عن الوجود..فالإبادات في حق بعض شعوب غرب السودان لم تبدأ مع حروب دارفور الأخيرة ، و انما كانت مستمرة و لعشرات السنين منذ استقلال السودان..

    و قد يعي الكثيرون من اهل غرب السودان ، اليوم قبل الغد ، بأن الفقر الذي ينتاب اقاليمهم لم يكن بفعل القدر أو الإرادة الخفية ، و انما من صنع البشر ، و بشر سوداني..و كذلك قد يعي أهل غرب السودان ، اليوم قبل الغد ، بأن الموت المجاني الذي انتاب و ينتاب وجودهم كبشر ، ليس هو من فعل القدر ولا الإرادة الخفية ، و انما هو من صنع البشر السوداني و بصورة مدروسة و مقصودة..فالحروب القبلية التي تثور في غرب السودان ، هي وجه من وجوه ايدولوجيا الخوف تلك ، و اقصى نتائجها التي تطمح الى تحقيقها تحطيم روح الكيان الواحد و استبداله بحالة فوضى تستفيد منها الحكومات في الخرطوم..!

    انضمت كردفان لسودان اليوم سنة 1898 ..و بعد بأقل من عشرين سنة (1916) انضمت دارفور..و نقول لأهل دعاة خطاب التثبيط.. قبل تلك التواريخ كانت كردفان و دارفور لها حكوماتها و كياناتها السياسية و الإدارية الخاصة.. فما الذي يمنع استلهام مثل ذلك التأريخ الثر و تكرار نفس التجربة؟..
    لم تكن هناك وحدة جذرية و مشرفة في تأريخ السودان و منذ الإستقلال ، و انما كانت هناك وحدة فوقية لم تراعي كثير من المكونات و العناصر ، و يعي خطاب التثبيط و دعاته مثل تلك الحقائق ، و لكن من مبدأ غريزة الدفاع عن الوجود ، يتجاهلون مثل تلك الحقائق الموضوعية ، و يسعون الى تسفيه الآخر صراحة و ضمنيا..!

    مثل تلك الأيدولوجيا مصيرها الزوال ، و لن تبقى أو تصمد كثيرا ، فلو مارس البعض من اهل السودان تخويف الأخرين في السابق ، فان المستقبل القريب و البعيد..يقول بأن مثل تلك الأيدولوجيا لن تجدى و لن تفضى الى صلاح البتة..!

    ختاما نقول ، بقى المؤتمر الوطني في السلطة في السودان أو ذهب ،لابد أن يعيد اهل غرب السودان التفكير جيدا في شكل العلاقات المستقبلية مع السودان المركزي..و عليهم أن يعوا جيدا أن غرب السودان يملك مكونات الدولة و عليهم أن يسعوا لتحقيق ذلك ، فالبقاء في السودان بعد2011 لن يكون الإ تكرار للأزمات اياها ، و نعتقد أن اهل غرب السودان قد دفعوا الكثير الكثير من غير عائد ولا استحسان.. فماذا استمراء دور الضحية بلا مبرر واضح..!!


    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2010, 04:52 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Kabar)

    فــوق



    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2010, 05:31 AM

Zoal Wahid

تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 5355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Kabar)

    الاخ كبر

    مشتاقون

    كلام مسبك، احتاج بعض الوقت للمواصلة معك.


    تابع و نحن معك متفقون.


    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2010, 05:42 AM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 21-03-2008
مجموع المشاركات: 13626

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Kabar)

    أخى الفاضل الاستاذ كبر

    أتمنى ان تكون بخير و عافية

    فى هذا الصباح وجدت وقتا لكى اطلع على هذه المادة الدسمة بكل تفاصيلها بل قرأت و وقفت

    فى كل كلمة وردت و دعنى اقول لك ان ما كتبته هو فى اذهان الكثيرين من أبناء الغرب

    الذين يعيشون فى الغرب "كردفان و دارفور" و ابناء الغرب فى أنحاء السودان المختلفة

    فيما ذهبت اليه ان أبناء الغرب خاضوا حروبا و قتالا لم يجنوا منه شئ اتفق معك تماما ان ذلك ما حدث

    فى الماضى البعيد و القريب و لا زال يحدث ...

    و كما وضح جليا من حديث ان الغرب يملك مقومات و مكونات الدولة بل اكثر و اكبر من كثير من الدول القائمة حاليا

    من كافة النواحى فماذا ابناء الغرب منتظرون ... ؟

    فى الحقيقة ان ابناء الغرب عملوا على مدار التأريخ على وحدة و رفعة السودان الوطن الواحد و لكن على الدوام

    يجدون انفسهم فيه مواطنيين من الدرجة "الطيش" و ذلك لان فئة بعينها تستولى على مقاليد السلطة فى السودان

    على مدار التاريخ .... اما يكون كل الناس سواسية فى الحقوق و الواجبات و الا فقيام دولة يكون فيها أبناء الغرب

    مواطنيين من الدرجة الاول اولى ....


    اشكرك يا كبر


    أخوك الطيب رحمه





    Quote: ختاما نقول ، بقى المؤتمر الوطني في السلطة في السودان أو ذهب ،لابد أن يعيد اهل غرب السودان التفكير جيدا في شكل العلاقات المستقبلية مع السودان المركزي..و عليهم أن يعوا جيدا أن غرب السودان يملك مكونات الدولة و عليهم أن يسعوا لتحقيق ذلك ، فالبقاء في السودان بعد2011 لن يكون الإ تكرار للأزمات اياها ، و نعتقد أن اهل غرب السودان قد دفعوا الكثير الكثير من غير عائد ولا استحسان.. فماذا استمراء دور الضحية بلا مبرر واضح..!!

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2010, 06:17 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: الطيب رحمه قريمان)

    الأخ/ العزيز كبر..
    تحية طيبة.. وبعد،
    يا عزيزي الغالي من غير تثبيط..
    كانت دار فور وكردفان دولة..
    وخيرها فياض بلغ صرة الحرمين التي كانت تخرج من فائض مال الزكاة وترسل إلى الحجاز..
    إلى حين دخول الدفتردار بجيشه الغازي الذي فند المقدوم مسلم كل حججه التي صاغه لتبرير غزوه..

    هذا البوست محجوز..
    وستكون لنا فيه صولات وجولات قادمات..

    حبابك ول أبا كُبر (أزرق كحل الشيخات)..




    واصل من تغير ما تفاصل..

    (عدل بواسطة A.Razek Althalib on 24-05-2010, 11:17 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2010, 06:40 AM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19731

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: A.Razek Althalib)

    الأخ كبر
    لك التحية و الإحترام

    تحليل جيد يجبر القارئ علي المتابعة اللصيقة ..
    كلام قد أتي أوانه و السودان كله مقبل علي تقرير مصيره (ليس الجنوب وحده ) بعد سبعة شهور فقط ...
    آن لأهل غرب السودان التفكير جديا في كل ما أوردته حرفيا ..
    و بالذات هذه الجزئية:
    Quote:
    من الناحية الأخرى.. في حالة غياب الجنوب ، فان الحكومات المركزية ستفرغ كل غبائنها في اهل غرب السودان .. صحيح في السابق كانت تلك الغبائن بصورة ضمنية و خفية، و لكنها في المستقبل ستكون بصورة علنية ..و بالتالي كل المآسي التي ذاقها اهل جنوب السودان سيتم تطبيقها في غرب السودان و بدم بارد للغاية..!
    و لكن ماذا سيحدث لو قرر الجنوب الإستقلال ، و قرر غرب السودان الإنفصال ايضا؟..

    اذا حدثت هذه الواقعة ، فان الدولة المتبقية (ناقص الجنوب و ناقض الغرب).. ستكون ضعيفة للغاية ، و بالتالي فقدت قوة دفعها الذاتية من ناحية عسكرية ، و انها ستكون مضطرة لخوض حروب في اكثر من جبهة (جبهة جنوب السودان ، و جبهة غرب السودان)..في مقابل تلك الوضعية ، ستكون فرص الكيانات الوليدة اطيب و اكثر ايجابية ..فمن السهولة بمكان أن تخلق علاقات تعايش بين غرب السودان (كدولة وليدة) مع جنوب السودان (كدولة وليدة)..و بالتالي تأسيس قوة دفع و تأمين ذات منافع متبادلة بين الطرفين..فألأفضل للجنوب الآ يخوض حرب في جبهتين ( جبهة غرب السودان ، و جبهة السودان المتبقى..و نفس الأمر ينطبق على وضعية غرب السودان ، فألأفضل له الأ يخوض حرب في جبهة الجنوب ..و بالتالي سيسهل تشكيل تحالف لمواجهة خصم واحد..!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2010, 07:12 AM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 21-03-2008
مجموع المشاركات: 13626

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Mohamed Suleiman)

    أخى الفاضل كبر

    لك التحية الطيبة و التقدير

    اسمح لى ان أكون هنا الى ان تاتى



    الاخ الاستاذ محمد سليمان

    اشكرك على مداخلتك و كلامك الذى لا غبار عليه



    Quote: الأخ كبر
    لك التحية و الإحترام

    تحليل جيد يجبر القارئ علي المتابعة اللصيقة ..
    كلام قد أتي أوانه و السودان كله مقبل علي تقرير مصيره (ليس الجنوب وحده ) بعد سبعة شهور فقط ...
    آن لأهل غرب السودان التفكير جديا في كل ما أوردته حرفيا ..
    و بالذات هذه الجزئية:

    Quote:
    من الناحية الأخرى.. في حالة غياب الجنوب ، فان الحكومات المركزية ستفرغ كل غبائنها في اهل غرب السودان .. صحيح في السابق كانت تلك الغبائن بصورة ضمنية و خفية، و لكنها في المستقبل ستكون بصورة علنية ..و بالتالي كل المآسي التي ذاقها اهل جنوب السودان سيتم تطبيقها في غرب السودان و بدم بارد للغاية..!
    و لكن ماذا سيحدث لو قرر الجنوب الإستقلال ، و قرر غرب السودان الإنفصال ايضا؟..

    اذا حدثت هذه الواقعة ، فان الدولة المتبقية (ناقص الجنوب و ناقض الغرب).. ستكون ضعيفة للغاية ، و بالتالي فقدت قوة دفعها الذاتية من ناحية عسكرية ، و انها ستكون مضطرة لخوض حروب في اكثر من جبهة (جبهة جنوب السودان ، و جبهة غرب السودان)..في مقابل تلك الوضعية ، ستكون فرص الكيانات الوليدة اطيب و اكثر ايجابية ..فمن السهولة بمكان أن تخلق علاقات تعايش بين غرب السودان (كدولة وليدة) مع جنوب السودان (كدولة وليدة)..و بالتالي تأسيس قوة دفع و تأمين ذات منافع متبادلة بين الطرفين..فألأفضل للجنوب الآ يخوض حرب في جبهتين ( جبهة غرب السودان ، و جبهة السودان المتبقى..و نفس الأمر ينطبق على وضعية غرب السودان ، فألأفضل له الأ يخوض حرب في جبهة الجنوب ..و بالتالي سيسهل تشكيل تحالف لمواجهة خصم واحد..!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2010, 07:14 AM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 5549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Mohamed Suleiman)

    الهبيب كبر...
    كيف الحال و الاحوال في غربكم الحبيب...
    علي حكاية الـ "Land Locked" دي ... مش لو ناس ادروب انفصلو ... دولة المركز ذاتها بنطبق عليها الحكاية؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-06-2010, 10:03 AM

حاتم محمد محمد صالح

تاريخ التسجيل: 09-01-2007
مجموع المشاركات: 300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Mahjob Abdalla)


    عزيزنا كبر

    و كاننا على موعد مع هذا البوست , بداية لحركة جادة و هامة و ستشكل منعطفا هاما فى تاريخنا, لقد سبق و لمحت فى العديد من مقالاتى فى الراكوبة و صحيفة النخبةو على هذا المنبر لهذا الموضوع, و الان حصحص الحق و جئتنا بالنجيضة يا اخ كبر.. كما يقولون......علينا الان بجمع الكلمة.....موقع الكترونى......و للننطلق الى العمل الجاد...و اهم ما فى الامر توحيد الجهدو المثابرة فى ترسيخ ادبياتناو نحن اغنياء فكرا و ثقافةو علما و مالا انشاء الله....فالنبدأ.


    حاتم محمد صالح ابو حريبات / من مواطنى مدينة الرهد ابودكنةالغراء الجميلة.....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-06-2010, 12:56 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: حاتم محمد محمد صالح)

    Quote: عزيزنا كبر

    و كاننا على موعد مع هذا البوست , بداية لحركة جادة و هامة و ستشكل منعطفا هاما فى تاريخنا, لقد سبق و لمحت فى العديد من مقالاتى فى الراكوبة و صحيفة النخبةو على هذا المنبر لهذا الموضوع, و الان حصحص الحق و جئتنا بالنجيضة يا اخ كبر.. كما يقولون......علينا الان بجمع الكلمة.....موقع الكترونى......و للننطلق الى العمل الجاد...و اهم ما فى الامر توحيد الجهدو المثابرة فى ترسيخ ادبياتناو نحن اغنياء فكرا و ثقافةو علما و مالا انشاء الله....فالنبدأ.

    حاتم محمد صالح ابو حريبات / من مواطنى مدينة الرهد ابودكنةالغراء الجميلة.....



    حاتم..حبابك يا صديقي
    كتر خيرك على المرور من هنا..و نعتذر في التأخير في الترحيب و الرد..

    هي فكرة تدور في اذهان الكثيرين و الكثيرات..و في ظل ظروف السودان الحالية..لا اعتقد أن هناك مبرر لتواصل الناس في العيش في وطن يجعل منهم مواطنين من الدرجات الثالثة و الرابعة..
    و لي قدام..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2010, 07:11 AM

الصادق عوض
<aالصادق عوض
تاريخ التسجيل: 30-04-2009
مجموع المشاركات: 658

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: A.Razek Althalib)

    السيد كبر ...هل من الممكن أن تكون هناك فرضيه الدولتين في الغرب عوضا عن الدوله الواحده ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2010, 08:43 AM

حماد الطاهر عبدالله
<aحماد الطاهر عبدالله
تاريخ التسجيل: 29-06-2006
مجموع المشاركات: 2159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: الصادق عوض)

    ول أبا كبر وضيوفه الكرام

    تحياتي

    طرح موضوعي جدا، في آرائه وتوقيته، ولم أستغرب له كما إستغربت حينما قرأت كلاما للدكتور/ حامد برقو

    يحمل ذات الفكرة. فحينها ( غفر الله لي ) صنفت د. حامد برقو بأنه متمرد وإنفصالي، ولكن حينما دارت

    الأيام ولم يتبق من إستفتاء الجنوب وإنفصاله إلا أيام، فقد لعب الفأر في عبي من حيث أن منطقتي شخصيا

    ستكون الخط الأول لنيران الحرب بين حكومة الجنوب الوليدة وحكومة الشمال المفترضة، وتأكدت بأنه كما

    كنا وقودا لحروب السودان السابقة منذ أيام الزبير باشا، فإن الحال ستستمر إن لم نغيرها بشكل جوهري

    وهو التفكير بشكل أو آخر في إنفصال الغرب أيضا وبناءه كدولة.... فعلا كل المقدمات تقود إلى ذلك.

    بس في تحليلكم الصادق نسيت أو تجاهلت الأنعام عمدا، فهي متمركزة بدافور، وستمثل العامل الحاسم في

    موضوع الصادر لدولة الغرب الوليدة في فترة ما قبل إستغلال مخزون الأرض من البترول أو المعادن...

    عموما هى أفكار قابلة للنقاش بجدية، وقابلة أن تتكون لها فرق عمل لدراستها، ومن الجانبين، أي جانب

    الحكومة المركزية، وأن تنتصح وتعتبر مثل هذه الكتابات إنذار وأن تأخذها ماخذ الجد وتعمل باسرع ما يمكن

    على إزالة الغبن وإرضاء هذه النخبة والمجتمع الغرباوي أو ستقع الفاس بالراس... وقد سبق للخرطوم ان أضاعت

    فرصة نصح الناصحين من أبناء دارفور تحديدا قبل إشتعال نار التمرد وبفترة كافية، بل وتمادت في غيها حتي

    ضحى الغد وساعتها قد دفع السودان كله دم قلبه بل والعالم معه ولم تتوصل لوقف نزيف الحرب بل يزداد الأمر

    سوءا يوما بعد يوم ... أما من جانب أبناء الغرب أو النخب من أبناء الغرب فيلزم أخذ مثل هذه الكتابات على

    الأقل كمقدمة لمذكرة طرح يلزم تفعيلها وهيكلة من يخدمها لتصل مستوى الدراسات الجاده، فالأمر متعلق بالحياة

    أو الموت لأمة لا يقل تعدادها عن 11 مليون نسمه.

    وللحديث بقية.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2010, 10:12 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 14-03-2007
مجموع المشاركات: 9155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: حماد الطاهر عبدالله)

    أخي الفاضل كبر..
    تحياتي ..
    معليش مداخلة عجلة ليتسم النقاش بالرأي والرأي الآخر..
    اي اتفاق او اختلاف لا بد ان يسبقه حوار متكافئ ..
    هذه التقطه ضرورية لأن الفكرة التي تبلورت واستقرت في السودان منذ الدولة المهدية ..
    اعتبرت مكون الغرب الاجتماعي والثقافي ضمن المكون الشمالي..
    ولعل الحقيقة التأريخية تشير لوفاق ظل قائما ومتماسكا بين هذه الكيانات..
    عندما تحركت القوي المستيرة رافعة شعار الاستقلال..
    وكان الكيان الجنوبي وحده من ادرج اشتراطاته للوحدة..
    وظل مستمسكا بها حتى الآن ..
    مكونات الغرب الاجتماعية والاقتصادية والجغرافية كما تفضلت كافية بلا شك في تكوين دولة..
    ولم يكن ينقصها سوي ارادة التفعيل ..
    وهي ارادة لم تكن حاضرة عند الاسنقلال..
    ولعلها حتى اللحظة في طورها التنظيري ..
    غير أن بروزها مهم جدا للمفاكرة والتقييم ..
    سواء بين الافراد والجماعات المنتمية جغرافيا للغرب ..
    او بينهم وبين بقية الناس في الوطن..
    ومن المؤكد أن تتقاطع الرؤى وارد بين المتحاورين في هذه المرحلة ..
    حتى بين ابناء الغرب انفسهم ..
    فالتداخل الاجتماعي والاقتصادي والثقافي بين الغرب والشمال الوسطي تحديدا مما يصعب فصله ..
    مع ذلك فان ابراز الفكرة وعرضها للمفاكرة في حد ذاته ..
    عمل ايجابي لم يكن معروضا قيل مجئ الانقاذ..
    فيما يخص رؤيتي الفردية فهي تاتي متسقة مع ما قررته الحقوق العالمية للانسان..
    وحق الشعوب في تقرير مصيرها ..
    فالدولة استمدت فكرتها ونشات ابتداءً على فكرة التباينات القومية..
    غير انني اري في صيغ الفدرالية والكفدرالية مخرجا افضل من الدعوة للاستقلال التام بالنسبة للسودانين..
    وقد عرضت في الربع السابق تصور لما يمكن أن يكون علية الحال..
    غير ان الأهم والاخطر في انفصال الكيانات الجغرافية الثلاثة او الاربعة الكبرى ..
    الشمال والشرق والغرب والجنوب..
    أنه سوف يغري - ان عاجلا ام آجلا - دول صغيرة قائمة ومؤسسة من زمن ..
    تحيط وتلاصف هذه الكيانات من الجهات الربعة ..
    لكي تعمل بكل الوسائل المتاحة المشروعة منها وغير المشروعة..
    بغية التقام ما يليها من كيكة ما كان يعرف بدولة السودان..
    هذه الاحتمال قد يجد تعضيدا من القوى الدولية العظمى ..
    في اطار سباق كل منها لتحجيم الأخرى ..
    فالتشاديون ومن خلفهم فرنسا احضانهما وشهيتهما مفتوحة منذ زمان قديم نحو السودان الغربي ..
    اثيوبيا ومن بعدها ارتريا لا بخفيان اطماعهما في السودان الشرقي منذ قرون..
    اوغندة وكينيا والكنغوا لهما ما يزين ويزيد شهيتهم في الجنوب..
    مصر وما ادراك ما مصر فهي لا تشتهي او تطمع بل تدعى حقا تأريخبا..
    اعتقد طرحك مهم في اطاره الزماني ..
    ولعل التحاور حوله يتطلب قدرا من الوعي والتجرد ..
    حتي لا تبنى نتائجه على الحال المايل الراهن..
    وآمل الا يدفع الافراط في الحساسية فهم النقاط الوارده اعلاه في اطار التثبيط..
    بل هي لغايات استصحابها اثناء الحوار..

    لك ولضيوفك التفدير.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2010, 12:19 PM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 21-03-2008
مجموع المشاركات: 13626

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: محمد على طه الملك)

    الاستاذ الفاضل محمد على طه الملك

    لك التحية و التقدير


    ان النقاط التى وردت فى مداخلة فى غاية الاهمية و تحتاج الى ردود مطولة

    سوف اعود لاحقا للرد عليها او على بعض منها ...


    فوق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2010, 12:19 PM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 27-12-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: محمد على طه الملك)

    ــــ
    تحياتي العزيز أستاذنا كبر.

    أعتقد الميزة الأساسية للخطاب هي الوضوح في السير وتحقيق الغاية بعكس ما حدث من الحركة الشعبية بكل مسمياتها ومنطلقاتها للتحرير السودان وفي نهاية المطاف توصلت إلي تحرير الجنوب فهنيئاً لها ولا عزاء لمن تلمظ الحنظل من الوهم. علي كل حال مع الوزر الذي تتحمله الحكومات والنخب السودانية إلي ما آل إليه الوطن الواحد كبير و يتبعه وزر أخر نجره بخيبتنا نحن الشعوب بحيزها الجغرافي ما بين دور سلبي في دعم تلك الحكومات والنخب في كل سياستها حتي في الدفاع عنها في الحروب وما بين معارضتها معارضة "ما ئعة".
    لم تكن هنالك تنمية مدروسة ومنظمة ومتساوية منذ فجر الإستقلال وإلي اليوم ما عدا , اللهم إلا الهدم والتدمير من كل الحكومات لما قام به الإحتلال وكنموذج مشروع الجزيرة , ومن هنا يصبح أن كل ولايات السودان وإنسان السودان مهمش ومستغل منهم , وماتم في الريف من إنجازات ضئلة وأقصد الوسط تحديد في الغالب الأعظم هو إجتهادات فردية من أبناء المنطقة , فأين كانوا أبناء المناطق الأخري في دعم مناطقه من الجهد الذاتي في ذلك الوقت ؟! فقد نتفق في الظلم الحادث علي الكل وهنا سوف تدخل نسبية الظلم ولكن الإجتهادات التي ذكرتها إذا لم تكن لكان وضع الوسط أسواء من كل منطقة في السودان, والمستقبل في الأوضاع الراهنة يخفي لنا الأسواء وفوق الكل , فإن كان حالكم يفكر في قيام دولته سوف يكون الريف السوداني عموماً والوسط تحديداً , وقود للحرب لا ناقة ولا جمل له فيها وسوف يكون حارس للحكومات في المدن وعمال (أُرنيش) في شوارعها أو بياعين متجولين في دهاليزها وما يؤسف هو الواقع الآن فالأستمرار للمستقبل (وكل عامٍ ترذلون).
    ذكرت في حديثك كلمة ((الخصم الواحد)) فأحببت أن أسأل هل هي الإنقاذ ومؤتمراتها؟! أم الحكومات والنخب السياسية؟! وأتمني أن لا تكون تقصد ما تبقي من الشعب السوداني خارج الدولة الوليدة "دولة الجنوب" والدولة الفكرة "دولة الغرب" لان في خاتمة الخطاب لمست أن الفكرة قائمة حتي ولو غاب المؤتمر الوطني , فيا عزيزي نحن الشعوب في الهم كلنا طحين ..!
    فهل من إمكانية توسيع الخطاب ليشمل كل الولايات بأفكار ورؤي جديدة صادقة ليست كما حدث من الحركة الشعبية. وتهتم بالإنسان ؟! فلا فرق بين الإنسان الموجود في هيا دولديب أو قرية العقيلة وكوستي أمدم حاج أحمد أو أم قزازة بسنار أو الكرمك وقيسان أو رمبيك وأويل أو ود المنسي أو أربعة وعشرين القرشي أو جلاس ومروي أو قضيضيم والحوش أو قرية كدنير وكيلا والفاشر....الخ

    (عدل بواسطة emad altaib on 23-05-2010, 12:29 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2010, 12:51 PM

ياسر احمد محمود
<aياسر احمد محمود
تاريخ التسجيل: 19-07-2006
مجموع المشاركات: 2545

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: emad altaib)

    Quote: الأخ المناضل/ عبد الواحد محمد احمد النور- رئيس حركة تحرير السودان
    المحترم،،،
    تحية طيبة، وبعد:-

    أوجّـه إليكم هذه الرسالة راجياً أن تطّلع عليها بنفس الروح التي حدت بي إلى كتابتها، وهي روح مواطن سوداني من دارفور يتمزّق ألماً لما حدث ويحدث في الإقليم منذ ما يقارب السبعة أعوام، ويتطلّع إلى مستقبل مشرق لدارفور تسود فيه التنمية والرخاء والإستقرار والسلام.
    يُـحمد لكم، أخي العزيز، إنكم انتهجتم خطوات عملية وثورية لإزالة الظلم التاريخي والتهميش الممنهج الذي وقع على دارفور من قبل حكومات المركز المختلفة التي سيطرت على مقاليد البلاد منذ خروج الاحتلال الانجليزي- المصري من السودان ولم تكتفوا بإدانة هذه المظالم بالقلب أو اللسان، فشكّـلتم بذلك إمتداداً طبيعياً للحركات السياسية والمطلبية في الإقليم منذ اللهيب الأحمر وسوني وجبهة نهضة دارفور مروراً بالنهج الثوري الذي إختطه الشهيد داؤد يحيى بولاد وإنتهاءً بحركاتكم الثورية التي تبتغي تحقيق واقع ينتفي فيه الغبن والعنصرية.. لا شك أن التاريخ سيسطر نضالكم بأحرف من نور.
    أسمح لي أن ألج إلى الموضوع مباشرة وأقول لك بأن الوضع في دارفور لن ينصلح إلا بإستفتاء يقرر فيه شعب الإقليم مصيره لينال إستقلاله من ربقة النخبة النيلية المتعنصرة التي سعت لتدمير دارفور وأهلها على النحو الذي تعلمونه، ومع إحترامي لكل الطروحات التي تتقدم بها الحركات المسلحة المختلفة لمعالجة الإختلالات والترتيبات الظالمة في السودان إلا أنني على يقين بأن سودان يتساوى فيه الجميع في الحقوق والواجبات لن يتحقق مع دولة تضم هذه النخبة ضيقة الأفق والإحساس والإنسانية.
    إن الإستقلال الوشيك للجنوب عن هيمنة العنصريين يجب أن يوقظ آمال المهمشين في كافة أرجاء السودان لتحقيق إستقلالهم وإنشاء دول قومية مستقلة يعيشون فيها بكرامة وحرية وعدالـة.
    إن الإستفتاء لتقرير مصيرالشعوب حق تكفلـه جميع المواثيق والأعراف الدولية ويعترف به المجتمع الدولي، ودارفور – كما تعلمون- كانت تاريخياً دولة مستقلة لقرون عديدة ، ولم تصبح جزءً من السودان الحالي إلا في عام 1916م عندما أنهت قوات الاحتلال حكم السطان علي دينار. كما ان دارفور تمتلك في الوقت الراهن جميع المقوّمات التي تضمن لها إستقلالاً يكفل إنشـاء دولة تتوفر جميع إشتراطاتها، ذلك أن الدولة- أي دولة- وفقاً لتعريف القانون الدولي تتكون من أربعة عناصر، هي: الإقليم " مساحة الأرض"، الشعب، السلطة الحاكمة " وهذه ستتكون بعد استقلال دارفور" بالإضافة الى الإعتراف الدولي، والإعتراف إجراء تقليدي يأتي تلقائياً في أغلب الأحوال بعد إعلان نتيجة الإستفتاء. وفي تقديري فإن المجتمع الدولي الذي شاهـد ما جرى في دارفور من جرائم إبادة وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب على أتم الإستعداد للإعتراف بدولة تنشأ في الإقليم برغبة شعبه بعيداً عن شوفينية النخبة النيلية وتعصبها الذي جعل السودان من أراذل الدول.
    لذلك أعتقـد أن عدم مطالبة الحركات الثورية في دارفور بتقرير المصير يعتبر خيانة لتضحيات شعب الإقليم وقمعاً لطموحاته في التحرر والإنعتاق، هذا من ناحية، كمـا أنه يعني إستمرار العيش في ظل الأوضاع التي ثاروا عليها والتي لا يوجد أي أمل في أن تتغير، من ناحية أخرى.
    سيدي الفاضل:
    تعلمون أن هنالك العديد من النماذج والتجارب الدولية التي نالت فيها بعض الشعوب المضطهدة والمقهورة إسقلالها، وما تيمور الشرقية وكوسوفو ببعيدة عن الأذهان، كما ان المجتمع الدولي قد اعترف للصحراء الغربية بحقها في تقرير مصيرها، ولذلك فعلى حركتكم أن يكون بندها الأوحد تقرير المصير لدارفور في أي مفاوضات تدخلونها مع حكومة المركز.. ومن يدري فربما يكون شخصكم هو أب الإستقلال لدارفور!
    إن الدولة التي ستنشأ في دارفور سيتوفر لها جميع أركان الرخاء والإزدهار، فالموارد الزراعية بشقيها النباتي والحيواني والثروات المعدنية الكامنة في باطن أراض الإقليم والمياه الجوفية والأودية الموسمية التي يمكن إنشاء السدود والخزانات عليها كلها بعض العوامل التي تعضد مما ذكرناه، كما ان إقامة علاقات إقليمية جيدة مع دول الجوار مثل ليبيا وتشاد ستحقق تكاملاً إقتصادياً متميزاً، هذا فضلاً عن المجتمع الدولي الذي سيعيد إعمار دافور بعد إستقلالها بمشروع يماثل مشروع مارشال.
    ربما يثير البعض حجة أن دولة دارفور الوليدة ستكون دولة لا تملك منفذاً بحرياً (Landlocked Country)، ولكن المنافذ البحرية دون إستقرار لا تمثل شيئاً ذا بال ، فماذا استفاد الصومال من منافذه البحرية؟ كما ان هناك دول قد ضحّت بمنافذها البحرية من أجل أن تتفادي تداعيات عدم الإستقرار(أثيوبيا مثلاً) ، وتوجد العديد من الدول المتطورة والمستقرة التي لا تمتلك منافذاً بحرية مثل النمسا والمجر وبتسوانا وسويسرا وغيرها. ومعضلة المنفذ البحري يمكن حلها بإتفاقية مع ليبيا للإستفادة من إطلالها على البحر الأبيض المتوسط القريب من أوربا.
    في الختام، تحدوني ثقـة كبيرة في أنكم ستولون هذا المقترح فائق عنايتكم. وقد اخترت اسلوب الرسالة المفتوحة لأن قضية دارفور شأناً عاماً يهم جميع الدارفوريين الذين يجب أن يدلوا بآراءهم في كيفية تحقيق واقع أفضل للإقليم. أما اختياري لك من دون زعماء الحركات الأخرى في دارفور فيأتي من إحساسي بثبات ومبدئية مواقفكم تجاه المطالب العادلة لأهل دارفور.
    الكرة في ملعبكم وآمال شعب دارفور معلقة بكم، فوفقكم الله.

    وتفضلوا بقبول أسمى آيات التقدير

    أخوكم/ ياسر أحمد محمود عبد الله

    http://www.sudaneseonline.com/index.php?option=com_content&view=article&id=9025:2009-...9-17-14-27&Itemid=55
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2010, 02:29 PM

ياسر احمد محمود
<aياسر احمد محمود
تاريخ التسجيل: 19-07-2006
مجموع المشاركات: 2545

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: ياسر احمد محمود)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2010, 04:45 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 30-04-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: ياسر احمد محمود)

    تحية يا ول أبا كبر

    وتحية لكل المتداخلين ..

    أرى أن الحوار سابق لأوانه .. ماذا أعددنا له من وحدة داخلية بين أبناء الغرب؟

    بريمة

    (عدل بواسطة بريمة محمد on 23-05-2010, 09:59 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2010, 06:17 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: ياسر احمد محمود)


    الأصدقاء جميعا.. حبابكم..

    كتر خيركم جميعا على المرور من هنا..

    قبل الدخول في الرد بتفاصيل.. اتقدم اليكم جميعا بطلب صغير..و هو أرجو أن يأذن لي كل مشارك هنا في نقل المساهمات الى مواقع اخرى..و من يعترض ارجو أن يقول لي حتى لا نظلم الناس حقوقها..
    و ايضا ارجو السماح بنقل مساهمات من منتديات أخرى لإثراء النقاش هنا..
    من يرغب في نقل المساهمة الأساسية الى مواقع اخرى ليس لنا عضوية فيها .. فلا مانع لدينا.. لأن كل ما نهدف اليه أن يطرح الموضوع للنقاش.. و نستقبل أي استفسارات أو نقاشات..و سنرد عليها بقدر المستطاع..

    و دمتم جميعا

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2010, 06:18 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Kabar)


    صديقي زول واحد..حبابك
    لينا طولة يا حبيب..
    كتر خيرك على المرور من هنا..
    نحتاج أن نسمع كثير من الأراء.. سواءا اتفقت مع الفكرة أو عارضتها..
    و مرحب بيك من تاني..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2010, 06:19 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Kabar)


    صديقي الطيب رحمة..حبابك
    و لينا طولة يا صديقي
    كتر خيرك على المرور من هنا..
    الفكرة يا صديقي موجودة و من قبل اكثر من اربعين سنة..و قد حاول البعض تطبيقها بطرق عديدة و لم توفق..
    لا ننكر مساهمات بعض من ابناء و بنات غرب السودان في الحكومات و الدولة السودانية و منذ لحظة تكوينها لغاية استقلالها عن المستعمر..و لكن لا اظن أن الوقت الآن يحتاج لسرد المظالم و اللوم..هناك واقع فرض نفسه..و ان الكثيرون و الكثيرات من غرب السودان قد اصبحوا يعون بصورة واضحة أن الإستمرار في الدولة بشكلها الحالي أو المستقبل.. لم تعد تجدي..و هنا يأتي دور الجميع في التفكير في المباصرة و المخارجة..
    نسمع منك يا الطيب.. و نشوفك طوالي..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2010, 06:20 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Kabar)


    صديقي عبد الرازق الطالب..حبابك
    لينا طولة يا ول ابا..
    كتر خيرك على المرور من هنا..
    ولازم تعود يا عبد الرازق..و تبيان الخيرات الكثيرة التي يذخر بها غرب السودان..و الغرض خلق خطاب متعدد و متنوع.. حتى تبين الرؤية للمترددين و المترددات..
    كثيرون يا صديقي و كثيرات من اهل غرب السودان في حالة تغييب و انشطار في الوعي ..و يظنون أن لا حياة للناس اذا انفطمت من الحكومات المركزية في الخرطوم..و هنا نحتاج لجهد الجميع لتصحيح الصور المقلوبة في اذهان البعض..
    لم نكتب هنا يا صديقي لأنفسنا فقط..و انما هي مبادرة لخلق ارضية للجميع لكي يعبروا عن اشواقهم و رؤاهم و طموحاتهم..
    و نسمع منك كتير يا عبد الرازق..
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2010, 06:21 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Kabar)

    صديقي محمد سليمان.. حبابك يا ول ابا..
    لينا طولة يا محمد..
    ابادلك التحية و الإحترام..
    كتر خيرك على المرور من هنا..و اتمنى أن اسمع منك الكثير الكثير..
    الواقع يا صديقي فرض شروط موضوعية للحراك..و صحيح اهلنا خسروا الكثير الكثير..و اجزم انهم اكثر من كان يعمل لوحدة السودان ، و لكن كل ذلك لم يحرك ساكنا..
    اجتهدت الناس في وضع تصورات الإصلاح و الإستمرار في التعايش..و كلها كانت تقابل بالقتل و السحل و التشريد.. فهل يستمر الناس في تقديم التضحيات..و في سبيل ماذا؟..
    الدعوة مفتوحة للجميع..كلنا نتحمل مسئوليتنا في التبصير و توضيح الأمور للناس..
    ما اجتهدناه هنا هو خطوط عامة..و قد غاب عنها الكثير..و للجميع دور تذكير الناس بالنواقص.. أو تقديم مزيدا من التفاصيل حتى تتضح الفكرة بصورة أكبر..
    و نشوفك تاني..يا محمد..
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2010, 06:21 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Kabar)


    صديقي محجوب.. حبابك
    لينا طولة يا اخي..
    كتر خيرك على المرور من هنا..
    كلامك صحيح يا محجوب لو قرر شرق السودان الإستقلال.. فان ما يتبقى من أرض.. سيكون عبارة عن دولة مغلقة..و ايضا ستكون لها الظروف الموضوعية للبقاء..
    نشوفك تاني يا محجوب..
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2010, 06:22 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Kabar)


    الصادق عوض.. حبابك يا صديق
    كتر خيرك على المرور هنا..
    هي ليست فرضية يا صديقي وتأريخيا كانت هناك ثلاثة كيانات ادارية و سياسية مستقلة.. ممكلة تقلي.. مملكة المسبعات..و مملكة دارفور..
    كل الفرضيات جائزة و ممكنة..و لكن ارادة الشعوب هناك.. ترى أن من مصلحتها التواجد في كيان واحد يجمع كردفان و دارفور معا..و نعتقد أن كل الظروف و الأسباب مواتية و متواجدة..
    في موقع كردفان أونلاين..ذكر الأخ ابوريم.. فكرة الحاجز الوجداني بين بعض من اهل كردفان و دارفور..و قلنا أن مثل ذلك الحاجز هو صنيعة مؤقتة..صحيح أنها انجزت فعلها و لسنوات طويلة..و لكن تجاوزها ممكن..!
    كتر خيرك و نشوفك تاني..
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2010, 06:23 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Kabar)


    صديقي حماد الطاهر.. حبابك
    لينا طولة يا صديق..
    كتر خيرك على المرور من هنا..
    و نسمع منك تفاصيل اكتر..
    مثلما ذكرت في ردي للصديق محمد سليمان.. هذه خطوط عامة..و قد يغيب عنها الكثير من الحقائق والتفاصيل..و هنا يأتي دور الجميع بالتذكير و الإضافة و التوضيح..
    نقطة الثروة الحيوانية ذكرها الصديق الصادق الجاه في منبر نيو سودان ( سوف ننقل رايه هنا)..و نتوقع أن نسمع كثير من الأراء حولها و حول المصادر الأخرى..
    الحكومات يا صديقي لا تستجيب للإنذارات..و تعتبرها مجرد لغو عابر..و عشان تاني ما نرجع لمربع الإتهامات المتبادلة بين المواطن و الحكومات.. فالأفضل أن تسلك الناس طرق اخرى..و كلها من الممكنات..و تحقيقها سيكون في مصلحة جميع الأطراف..
    و ننتظر منك منك بقية الحديث..
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2010, 06:28 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Kabar)

    صديقي و استاذي محمد على طه الملك..حبابك

    كتر خيرك على المرور من هنا..و اطمئنك يا صديقي لست انت من دعاة التثبيط.. فهوؤلاء نعرفهم جيدا و نعرف طرائقهم في تسليك خطاباتهم و ترويجها..و نؤكد احترامنا لكل قوى السودان المستنيرة..و هي مثلنا عانت ما عانت..و لم تكن لها القدرة الكافية للتأثير في تشكيل سلطة تحترم الجميع و تكون مدخل لبناء دولة المؤسسات و القانون..و هي حلم كل ظروف الواقع في السودان (في خلال الخمسين سنة الماضية و الخمسين سنة القادمة) تعمل ضد هذه الفكرة و تجعل منها مجرد حلم..

    في منتدى نيو سودان .. تساءل الصديق محمد المعتصم ان الجنوب انتظر ستة و خمسين سنة ليصل الى صيغة قبول حق تقرير المصير..و كنا نقول أن هناك ظروف نوعية قد طرأت على الواقع السوداني ، وهذا كفيل بتقصير مدة الإنتظار لغاية تحقيق استقلال غرب السودان..

    صحيح غرب السودان و منذ الإستقلال في سنة 1956 كان يعتبر جزءا من كيان الشمال السودان ..و لكن يا صديقي هناك امر لم يعره الكثير منا انتباها.. و هو امر تكوين الدولة السودانية في بداياتها.. فالإستعمار التركي و هو الذي ترجع له فكرة توحيد السوداني الحالي.. قد فعل ذلك بما يخدم مصالحه..و فرض وحدة فوقية دون مراعاة للتنوع و الثقافات و الأمزجة المختلفة..و الدولة الوطنية حينما تولت زمام الأمور.. لم تفكر في استيعاب الواقع بكل تفاصيله و بالتالي احداث تفاوض حول القبول و التعايش ..و انما استمرت بنفس نظرة و فكرة الإستعمار التركي ( و من بعده الإستعمار الإنجليزي-المصري)..

    فكرة الإستقلال بالنسبة لغرب السودان ، صحيح لم تطرح على مستوى التفاوض السياسي.ز لأن اهله كانوا مؤمنون بالوحدة و قد عملوا من اجلها طيلة الخمسين سنة الماضية و دفعوا الفواتير الكثيرة ..و كونها لم تطرح سابقا بصورة واضحة.ز فلا يعني ذلك انها غير موجودة..الميزة الوحيدة يا صديقي للسنوات العشرة الماضية في السودان ، ان اعطت الناس جميعا فرصة لإعادة التفكير في اوضاعها..و التمايز حدث على كافة مستويات المجتمع السوداني..وجدانيا و فكريا .. الغالبية من اهل غرب السودان لم تعد تؤمن بفكرة انها حاجة واحدة من سودان اليوم أو سودان الغد (في الماضي نعم..و لكن الظروف تغيرت كثيرا)..!
    كتر خيرك على تبني رؤية حقوق الإنسان..و الدولة السودانية الحالية ذهبت ابعد من ذلك ، حيث جعلت منه حق دستوري في الدستور الساري اليوم..و نحن فهمناها يا صديقي أن الدولة بشكلها الحالي غير حريصة على سودان موحد..و من هنا كانت فكرة الإنطلاق..

    صيغ الحكم التي طرحتها ، فيدرالية حقيقية أو كونفدرالية حقيقية.. هي فكرة جيدة و لها ما يسندها على ارض الواقع..و لكن ليست هناك ارادة حقيقية يمكن أن تجعل منها واقع..منذ الإستقلال في سنة 1956 اراء كثيرة طرحت من اجل الإصلاح و بناء الدولة التي تحترم حقوق مواطنيها و تحقق المساواة و العدل بين الجميع بصورة تدعم مسيرة التعايش..و لكن على مستوى الواقع كانت السياسات الخاطئة..و التي دفع فواتيرها اهل غرب السودان في شكل الإبادات الجماعية المستمرة و الحروب المختلقة و الفتنة بين الناس هناك..فما الذي يطلبه منا اهل السودان؟.. هل يطلبون منا مزيدا من التضحية بالنفس و عيشة البشتنة و وضعية التخلف؟..قد دفعنا تلك المستحقات في سبيل سودان واحد و موحد..و لكن خارت القوة فينا و ما عدنا نملك ما ندفعه مستقبلا..

    فكرة اطماع دول الجوار..صحيح هي فكرة قد تطرأ في المستقبل.. و لكن غرب السودان بحدوده الحالية تحده من الشمال ليبيا و مصر..و من الغرب تشاد و افريقيا الوسطى..و من الجنوب جنوب السودان (اذا قرر الإستقلال فسيكون دولة ذات سيادة)..و من الشرق ما تبقى من كيان السودان..و صدقني المشكلة الوحيدة ستكون من الشرق (السودان المتبقي)..و هذه ايضا مقدور عليها.. سواءا بالمواجهة أم بالتفاوض..و مثلما قلنا أن الدولة المتبقية لو قررت خيار المواجهة فانها ستحارب في اكثر من جبهة..

    تشاد و افريقيا الوسطى..لن تثير مشاكل كثيرة..و ستقبل بالوضع الذي يطرأ..و لنا اسباب كثيرة تدعم هذه الحجة..و اهمها ان استقرار تشاد يعتمد كثيرا على استقرار غرب السودان ، و بالمثل الأمر ينطبق على موقف افريقيا الوسطى.. مصر لسنا لدينا معها اشكالات كبيرة ( على الأقل مافي نيل عشان ندخل في حيص بيص معاها)..و ليبيا بنفس القدر.. و تفهم جيدا أن غرب السودان شكل و يشكل لها عامل تبادل اقتصادي مهم للغاية..و بالتالي ستكون متعقلة في خلق علاقاتها المستقبلية..

    كتر خيرك يا صديقي..و الباب مفتوح للحوار و النقاش..و ما عندنا ايتها غبينة تجاه فرد سوداني (رجالا و نساءا)..و لكن عندنا غبينة مع الدولة و مؤسساتها..الدولة خسرت ..و نحن خسرنا اكثر من المواجهات المستمرة.. و لم يبقى امامنا الإ التفاوض ليكون كل في حاله..و هي وضعية لو حدثت ستحقق و تحمي مصالح الجميع..


    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2010, 06:37 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Kabar)

    صديقي عماد الطيب.. حبابك
    كتر خيرك على المرور من هنا..
    و اشكرك على اثارة تلك النقاط المهمة..

    ظروف واقع السودان اليوم علمتنا الأ وقت الى لوم طرف بعينه..و الحركة الشعبية بتلعب سياسة و هي مخيرة في الطرق التي تسلكها لتحقيق مصالحها و مصالح الشعوب التي تدافع عنها..

    معلقة المآسي و المرارت يا صديقي يحفظها كل فرد سوداني..و منذ الإستقلال كانت المرارات ولازالت.. هنا لا نلوم طرف دون الأخر..ولن انكر أن البعض من اهل غرب السودان قد شارك بفعالية في خلق الأزمات..و هنا لا نريد أن نرجع لمربع المحاسبات .. لأننا كشعب سوداني فشلنا في تأسيس دولة المواطنة و المؤسسات التي تخلق اليات حسابها و ضبطها و ربطها..و الجديد في الواقع أن شكل الدولة الحلم لن يتحقق في خلال الخمسين سنة القادمة..و اننا نضيع في الوقت و المصالح..

    المشكلة يا صديقي اليوم لم تعد هي مشكلة التنمية..فالتنمية امر انساني و من قصدها سيحدثها طال الزمن أو قصر..و لكن المشكلة اكبر من ذلك بكثير.. فالواقع يا صديقي خلق ادوات التمايز من اصغر تفصيلة الى اكبر تفصيلة..و هذا وجد البيئة المناسبة لنموه بصورة تحتية ..من طريقة تفكير الفرد لغاية شكل السياسات المطروحة.. و نحن لا نلوم اهلنا في الجزيرة أو الشمالية في خلق مؤسساتهم الطوعية للبناء و التعمير..و بالمثل مافي داعي الى لومنا .. قصر البعض منا .. نعم.. البعض منا قرر أن يكون ترس عامل في مكنة الخراب نعمين.. و لكن هذا الوضع لن يلزمنا في طريقة التفكير في المستقبل..فلتكن تصفية الأمور على روح تفاوضية دون اتهام طرف دون الآخر..

    الخصم الواحد ، بالطبع ليس هو افراد و قبائل..و انما هو الدولة السودانية بنخبها السياسية و الفكرية و الأخلاقية..و هذه صيغة لا نريد أن نكرر لها المظالم و محاولة الإصلاح.. لأنها تحتقر مواطنها..و يكفينا ما عانينا خلال السنوات الطويلة الماضية..

    ذكرت أن بعض القبائل و المجموعات قد تكون وقود للحرب القادمة في حالة استقلال غرب السودان ، و نحن نقول لماذا تثور الحروب..و لماذا يظل الناس يدفعون فواتير النزاعات؟..من يظن أنه سيقاتل من اجل دولة و يحميها.. فليتوقع ايضا أن هناك طرف اخر سيخوض القتال من اجل سيادة دولته و حمايتها..ولا نريد أن نستبق الأمور.. و لكن كل منا من حقه أن يدافع عن وجوده..!

    الخطاب لو توسع ليشمل كل الولايات.. صدقني لن يأتي بجديد أو امر مختلف..و في تأريخ السودان كانت هناك خطابات اقوى و اكثر صلابة منه..و لكنها لم توفق..و ظلت شكل من اشكال الثقافة الفرعية غير الرسمية..و هنا ندعو يا صديقي أن يدعو كل شباب دعوتهم بالطريقة التي تريحهم و تخدم مصالحهم..

    التغيير يا صديقي كان ولازال حلم جميع اهلنافي السودان ، و لكنه لم يحدث بالصورة المطلوبة..ولا نثق في كل القوى الموجودة على المشهد السياسي السوداني اليوم ( سواءا كانت حكومة أو معارضة)..فلذلك نرى أن الفراق الودي امر اصبح تفرضه شروط الواقع الموضوعية..و لنعمل جميعنا على تحقيقه..
    كتر خيرك يا عماد..و نشوفك طوالي..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2010, 06:38 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Kabar)


    صديقي ياسر محمود..حبابك
    لينا طولة يا صديق..
    كتر خيرك على المرور من هنا..
    و كتر خيرك على وضع هذه الرسالة..و كنت قد بحثت عنها لإرفاقها هنا..
    و ما كتبنا لم يخرج عنها كثيرا..و ليظل جوهر الفكرة متقدا..
    نتفق معك لا يوجد سبب يجعل دارفور و كل غرب السودان جزءا من السودان ، استقل الجنوب أو لم يستقل.. فما عدنا نملك ما نقدمه من تضحيات دون مقابل..
    و نسمع منك تاني يا ياسر..


    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2010, 06:43 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Kabar)

    في منبر كردفان أونلاين ..كتب الصديق ابوريم يقول:


    Quote:


    تحياتي يا أخ كبر البتظهر مره وتغيب شهور ...

    تشكر على فتح هذا الموضوع الهام ...

    أذكر أن حواراً دار في هذا المنبر قبل مدة – في قمة أحداث دارفور – تعاطف فيه البعض مع أهل دارفور وأدار لهم الآخرون قفاهم. وصرح البعض بأنهم يفضلون إرتباط كردفان بالشمال النيلي على إرتباطها بدارفور. وأعتقدت وقتها أن ذلك الراي يحمل الكثير من الإشارات العنصرية.

    من الناحية الجغرافية تشكل كردفان ودارفور إقليماً واحداً إذ لا توجد فواصل طبيعية بينهما (جبال – أنهار – صحارى): نفس الصحراء وشبه الصحراء تتمدد على شماليهما ونفس سهول السافنا الفقيرة والغنية تغطي جنوبيهما. تحتوي أراضيهما معاً على نباتات طبيعية وتربة وطقس وسهول ووديان متشابهة.

    ومن الناحية السكانية فهنالك قبائل كثيرة موزعة بين الإقليمين مثل البقاره والمسيريه والهبانية والفور والداجو ودار حامد. والمرجح تاريخياً أن القبائل العربية في كردفان دخلت عن طريق دارفور قادمة من تونس وتقسمت بين كردفان ودارفور.

    ومن الناحية الثقافية فهنالك تشابه كبير في أنماط المعيشة (الزراعة والرعي) والفنون (غناء ورقص وأعمال يدوية) والطعام والشراب والمباني والفولكلور واللباس والمظالم التاريخية.

    ولا ننسى أن التاريخ المكتوب لكردفان يبدأ بسلطنة المسبعات التي تزامنت مع سلطنة الفور. والمسبعات بنو عمومة للفور. ويستمر ذلك التاريخ وفيه نزاع مستمر بين المسبعات وملوك سنار حتى هزيمة المسبعات على يد الدفتردار في موقعة بارا 1821م وضم كردفان للإدارة العثمانية المصرية.

    أنا على قناعة بأن ما يجمع كردفان بدارفور أكبر مما يجمع كردفان بالشمال النيلي. وبأن توحيد كردفان ودارفور في شكل دولة أو إقليم ذي حكم ذاتي هو في صالح مواطني المنطقتين. ولكن هل الكردفانيون مجمعون على ذلك؟ لا اعتقد !!! أعتقد أن هنالك حاجز جذوره عنصرية ويغذيه تطلع أهل كردفان في الإتجاه الشرقي (الشمال النيلي) الذي تهب منه رياح التطور والتمدن، الى جانب مئات الآلاف من أهل الشمال النيلي الذين إستوطنوا حواضر وبوادي كردفان وصاروا جزءاً من نسيجها الإجتماعي. في الماضي القريب صنف رد الفعل الكردفاني العمليات المتفرقة التي قادها مسلحون دارفوريون ضد منشآت حكومية داخل كردفان على أنها عدوان وليس عملاً تحريرياً. عموماً ... بسبب ذلك الحاجز الوجداني الوهمي قد يصعب جمع الكردفانييين والدارفوريين في دولة واحدة.

    ثم أن حكومات المركز ستفعل كل ماتستطيعه لمنع توحيد الكردفانيين والدارفوريين. وكردفان لوحدها لن تستطيع أن تكون دولة مستقلة إلا إذا إقتنع ابناؤها بذلك أولاً وإذا إنفصلت دارفور عن السودان. ومن ثم فإن التنسيق مع دارفور أمر إستراتيجي وهام إن أردنا لكردفان أن يكون لها رأي فيما يجري في السودان. ولكنني أخشى أن اقول أن ما تنادي به يا أخ كبر – رغم معقوليته وأهميته – عصي على التطبيق في الوقت الراهن.





    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2010, 06:52 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Kabar)

    في منبر كردفان اونلاين.. كتب الصديق الصادق الجاه يقول:



    Quote:


    محمد النور كبر
    تحياتي يا زول يا رائع

    من وجهة نظري البسيطة دا يُعتبر اهم بوست اتكتب في المنبر هذا العام
    وقبل ما نقول اي حاجة والله مباركين تب قيام هكذا دولة
    وانا دايما عندي اعتقاد انو مهما كانت دولتنا الوليدة سيئة فلا ولن تكون اسوأ مما نحن فيه اليوم

    كدا نحاول نعمل شوية تلخيص للبوست دا
    عناصرمكونات الدولة
    وفي الحالة هذه الدولة هي : دولة (السودان الغربي)
    1- عنصرالارض
    2- العنصر البشري
    3- السلطة

    عنصر الارض هو يشمل الآتي :
    أ - المساحة
    ب - الموارد (داخل وخارج الارض)
    ج - الصلاحية

    العنصر البشري :
    أ - العلماء بشقيهم الديني والدنيوي
    ب - المثقفين
    ج - الساسة
    د - العامة

    السلطة :وطبعا دي بتعتمد على الارض والعنصر البشري

    نجي نفكك الكلام الفوق دا بالاضافة الى الكلام المهم لاخونا كبر ونطبقو على دولتنا الوليدة باذن الله
    وبعد داك نشوف هل دولة (السودان الغربي) لديها مقومات دولة ؟ أم لا

    كسرة :
    كلام الاخ كبر سنجعله قاعدة او اساس لننطلق منه لمناقشة تكوين دولة (السودان الغربي






    و في نيو سودان ، كتب الصديق الجاه يقول:


    Quote:


    كبر تحياتي
    زي ما كتبت في منبر كردفان اون لاين انو البوست دا يٌعتبر بوست القرن سوا هنا او في كردفان اون لاين او سودانيز اون لاين

    كثير جدا من الغرابة كانوا والى وقت قريب يتحاشوا المناقشة في هكذا فرضية ودا بعتبروا غلط وغلط كبير جدا

    مؤخرا تناقشت كثيرا مع مجموعة مقدرة من ابناء الغرب بعيدا عن المنتديات وهذه المجموعة تفوق الخمسين فردا ... لم اجد واحد يعارض هذه الفكرة ... فالكل مرحب بذلك .
    اذن لماذا نتخوف من قيام دولة السودان الغربي ؟
    هل لا توجد مقومات لقيام هذه الدولة ؟ لا اظن






    مقومات دولة السودان الغربي :

    اولا :المساحة

    1- تُعتبر دولة السودان الغربي ذات مساحة كبيرة نسبيا مقارنة بدول افريقية كثيرة حيث تقدر هذه المساحة بقرابة المليون كيلومتر مربع وهي تمثل اثنين ضعف دولة السودان الجنوبي
    2- تٌحد دولة السودان الغربي من الناحية الجنوبية الغربية بدولة افريقيا الوسطى ومن الناحية الغربية دولة تشاد ومن الناحية الشمالية الغربية دول ليبيا ومن الناحية الشمالية دولة مصر ومن الناحية الجنوبية دولة السودان الجنوبي
    ومن الناحية الشرقية والشمالية الشرقية دولة (السودان الزمان) وستكون حدودنا من الناحية الشرقية حتى مدينة الهشابة واحد كيلومتر غرب امدرمان (أي ان المطار الجديد سيكون نصفه داخل اراضي دولة السودان الغربي)






    ثانيا : الاقتصاد

    تزخر دولة السودان الغربي بموارد كثيرة جدا ستضعها في قائمة الدول الغنية (باذن الله) وهي موارد لا تحتاج الى كثير عناء للاستفادة منها وخاصة ان الارادة ستكون متوفرة
    ومن هذه الموارد :
    1- الثروة الحيوانية : حيث تعتبر دولة السودان الغربي من اكثر الدول الافريقية انتاجا للثروة الحيوانية وويقدر عددها بملايين الرؤوس وهذه الثروة تٌدار بالطرق التقليدية فما بالكم بعد انشاء مزارع تٌداربطرق حديثة
    2- الزراعة : تٌدار الزراعة بالطرق التقليدية .. بل بالطرق الممعنة في التقليدية وذلك ليس لانه لا توجد خبرة او لا توجد ارادة بل التمويل ... التمويل يقف عائقا وهذا طبعا مقصود من هذه الحكومة او الحكومات التي جاءت قبلها
    فالزراعة في دولة السودان الغربي ستدار بطرق حديثة جدا سنعمل على تطوير انتاج الصمغ العربي ... الفول السوداني .. الكركدي ... حب البطيخ ... السنا مكا ... السمسم وطبعا دي كلها محاصيل نقدية عالية القيمة .. سنستفيد من بعضها في التصنيع المحلي والبعض الآخر للتصدير

    نواصل ...........



    في الزراعة ايضا سنقوم بانتاج الدخن والزرة بكافة انواعها والخضروات والفواكة ... سوف نحقق الاكتفاء الذاتي لن نضطر بعد تكوين دولتنا لمساعدة من احد في الغذاء لن نحتاج لاغاثة من امريكا او غيرها كما هو حاصل الآن ... لن نستورد شئ للاكل لدينا الارض الخصبة لانتاج كل ذلك ... لدينا مناخات متنوعة ... استغرب جدا لوجود مجاعة في غرب السودان .. انه شئ مقصود .. يعللون ذلك بشح الامطار .. لن نعتمد كليا على الامطار لدينا بحيرة ماء في دارفور لدينا حوض بارا الجوفي .. لدينا بحر العرب سنستفيد من كل ذلك سنطوع الطبيعة لصالحنا ... نستصلح الاراضي ... نشق الترع ... سنعمل بقوة وقتها لاننا نعمل في دولة تقدرنا ... لاننا نعمل في دولة تحسسنا بانسانيتنا ... لاننا نعمل في دولة ونحن كلنا مواطنيين متساوين ... باختصار لاننا نعمل من اجل انفسنا (فالدولة نحن ونحن الدولة)

    نواصل .......



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2010, 07:10 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Kabar)

    Quote: تحية يا ول أبا كبر

    وتحية لكل المتداخلين ..

    أرى أن الحوار سابق لعوانه .. ماذا أعددنا له من وحدة داخلية بين أبناء الغرب؟

    بريمة




    ول ابا بريمة..حبابك يا صديقي..
    كتر خيرك على المرور من هنا..

    الآوان ح يكون متين يا ول ابا؟.. الناس قاعدة في التراب و بتشخط في الحدود..و الإستفتاء على مصير الجنوب سيكون في حدود نصف سنة؟..

    الفرقة الحاصلة اليوم بين اهل غرب السودان اسبابها معروفة..و سهلة الإزالة..و هنا بيجئ دور الجميع في توضيح الأمور و ازالة الغشاوة عنها..
    و كده مطالبنك يا صديق بأن تكتب عن مشكلة الخلاف التي تراها.. و تصورك للوحدة و التصحيح..و صدقني ستجد من يتفق معك في كثير من الأمور..

    و نسمع منك..
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2010, 07:12 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Kabar)

    في منبر نيو سودان ، كتب الصديق ابو محمد يقول:


    Quote: ول ابا الحبيب كبر
    لك عاطر الود والتقدير
    اثمن جهدكم الكبير لوضع النقاط فوق الحروف ورسم وتقديم تصور متكامل والتأكيد على ان غرب السودان يستند على تاريخ وموروث في ادارة شؤون الدولة لذلك فان من المستغرب بان أحفاد الملوك والسلاطين ان يعيشوا في هامش المجتمع يقودهم أشباه الرجال، سوف لن نسمح للتاريخ ان يكتب في صحائفنا اننا نعيش اقزام في وطن أجدادنا ولن نتحدث تحت سقوف محدودة بل هي طموحاتنا ونعاهدكم يا ول ابا كبر باننا سوف لن نجعل أبناءنا خدام وشغيلة لما يسمون أنفسهم بالأقلية المبدعة من أبناء الشمال الاقصائيين،سيكتب التأريخ القريب مرحلة جديدة من التأريخ النظيف والذي يكون فيه العلو والتقدير لابناء البقارة(لاخير فينا كنخب من أبناء البقارة اذا تركنا الأمور بأيدي أقلية وبعض السودانين المهاجرين من أثيوبيا واريتريا وموريتانيا والاتراك)، انها سخرية التأريخ واقدار الزمان.... لكن الذي يشرح الصدر اننا نعيش توسنامي التغيير وحركات التحرروالنضال المسلح في كل مكان وباذن الله تزلزل الحركات كل الطفيليين باذن الله)أكرر أبشروا عيال البقارة نحن نشهد حقبة جديدة من تاريخ السودان الحديث وسوف تكتمل الصورة بعد استفتاء جنوبنا الحبيب


    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2010, 07:16 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Kabar)

    في منبر كردفان اونلاين.. كتب الصديق خالد شطة يقول:

    Quote: الأخ المحترم
    محمد النور كبر
    تحياتي لك والأسره الكريمة
    في بلاد المهجر رد الله غربتكم
    بكل أمانة أنه بوست هذا القرن نعم كفيت وفيت الي غربنا ووضعت النقاط فوق الحروف.
    من منا في غرب السودان لم يشعر بالتهميش الا مكابر أو له جذور من خارج هذة البقعه الجغرافية يحن أليها دوماً . وهذه سنة الحياة يأخوتي أما نحن يوجد بيننا عدد هائل يحمل جنسيات دول أخري ناهيك عن جنسية السودان نحن الي جذورنا في الغرب . وهذا من الطبيعي . لانلوم أحد علي أنتمائه الأثني أو العرقي أو الجهوي.
    لذا نوافق علي قيام دولة في غربنا الحبيب ونقترح هذا الأسم لدولتنا الوليده (كردارسودان) أو(داركردسودان) هذا أقتراح فقد مني شخصياً تفادياً كي لانوصف بأننا عنصرين بمسمي دولة (غرب السودان) وتعرفون كلمة غرابة كيف تستخدم منذا أمد التاريخ عند بعض أهل السودان؟؟؟؟
    سوف نواصل معك أستاذي محمد النور ونطلب منك سوف ننقل هذا البوست الي كل مواقع غربنا الحبيب من أجل أسراء النقاش في هذة الدولة الوليده وأخذ كل أراء أهلنا.
    لك كل الأحترام
    شطة



    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2010, 07:18 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Kabar)

    في منبر كردفان أونلاين ، كتب الصديق صلاح الفكي يقول:


    Quote: الاخ كبر وبقية الاخوة...السلام عليكم
    شكرا الاخ كبر على مناقشة هذه القضية الهامة. الا انى اختلف معكم فى مسألة التفتيت هذه لأن تهميشنا لا يزول بمجرد تكوين دويلات مستقلة للمهمشين، ففى الأصل التهميش هو من صنعنا نحن واستعدادنا لقبوله فلو تكونت دولة كردفان ودارفور غدا تجد من يقولون بانهم مهمشين داخل هذا الكيان ويقومون بنفس الدعوات التى تدعوا لها الان. فالمسألة ليست هى مسألة استقلال عن السودان وتكوين دويلات اخرى انما يجب علينا ان نبحث فى اسباب هذا التهميش والسعى لازالته فالخير لنا ان نكون فى دولة واحدة قوية يحكمها قانون يساوى بين كل افرادها بغض النظر عن العرق او الجهة.
    ان شخصيا لا اثق بدعوة الاخوة فى حركات دارفور وكل من كان ركيزة اساسية وداعما لهذه الحكومة التى يتهموها الان بالتهميش والفاشية وهم الذين حموها ومكنوها من السودان.. فيا اخى هذا النظام بنى على اكتاف ابناء كردفان ودارفور وللاسف هم الان من يدعون بهذه الدعاوى، فلماذا لم ينصفوا اهلهم ومناطقهم عندما كانوا جزءا من النظام ويرفعوا عنهم التهميش.



    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2010, 08:39 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 11-02-2002
مجموع المشاركات: 10431

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Kabar)


    الأخ كبر سلامات ..
    أختلف معك في أن إنفصال الغرب وتكوين دولة مثل دولة الجنوب ستحل مشاكل الغرب .. وأراك هنا تتكلم عن الغرب عموماً، يعني ليس فقط إنفصال دارفور .. وأعتقد أنك تتعمد دفن رأسك في الرمال وتعمد إلي تصوير المشاكل كأنها بين أهل الغرب والدولة الوسطي ، رغم أن مشاكل الغرب أصلاً غربية غربية .. مشاكل الغرب أساسها طبيعة حياة الغرابة ونمط عيشهم - وهو نمط مضطرب يعتمد علي مصب السحاب .. هو تنافس بين الناس علي موارد طبيعية لم يعد الأعتماد عليها ممكناً كما كان زمان القرون الوسطي ..
    هناك البعد العرقي بين مكونات الكيان الغربي وذلك البعد العرقي كان نمرة اتنين في اسباب الحروب بين أهل الغرب لعدة عقود .. وطبعاً أنت تعلم أن وجود الموارد الطبيعية فقط ليس كافٍ لنهضة الأمم ، وإلاّ لكانت الدول الافريقية هي أغني الدول .. ولكن نهضة الأمم وقوامها هو إنسانها والذهنية التي يعيش بها .. فلنقل أن إنسان الغرب يملك أكبر ثروة حيوانية ، ماذا يفعل بهذه الثروة سوي المساسقة بها شمالاً وجنوباَ ؟؟ .. تلك الذهنية التي أفشلت خطة الحكومة في جعل الغرب منبعاً للألبان وصناعة الألبان ربما كان فاق الدنمارك - فشل مصنع ألبان بابنوسة وتحول لمصنع كركدي وذلك لأن أهل الغرب يعتبرون بيع اللبن عيب ..
    ياخي القصة أكبر من حكاية تشيل ساطورك وتقطع جزء من جسم المريض .. فلو قلنا إن مساحة دارفور فقط - دعك من الغرب كله - مثل مساحة فرنسا فالمشكلة إن الغرابة ليسوا كالفرنسيين، متناغمين منسجمين ، بل متنافرين متناحرين، هؤلاء زرقة أولئك عرب - هؤلاء رعاة، أولئك مزارعين .. هؤلاء أبالة، أولئك بقارة .. وكل واحد شايل سلاحه ومتنقل وراء زيفة المطر !! .. القبيلة كلها ترحل شمالاً وجنوباُ في السنة مرتين !!! .. وفي هذا الترحال والانتقال يحدث كثير من القتال والإقتتال .. كونك تتعامي عن هذه الحقيقة الصارخة يجعلني أحس بأنك كغيرك ممكون بضغينة دفينة بأن مشاكلك مع الشمال والوسط الذان أيضاً يعانيان نفس القدر من الفقر والفاقة .. الفرق هو أن هؤلاء يصارعون ظروف الحياة وشظف العيش بالصبر والمصابرة والاعتماد علي النيل .. بينما الحلول عندكم في فوهات البنادق واشعار الحكامات ..

    علي كل حال الكلام كتير ولا يمكن حصره في بضع سطور .. إلاّ أنني أنصحكم أولاً أن تنتظروا لتروا مآلات دولة الجنوب - وخلوا راسكم مبلول - فلإن رأيتم أن مشاكلهم سيحلها الإنفصال فمرحباَ بإنفصال الغرب كله !!! ..

    ويازول قالوا العيش حرام مادام نري الموت يحل .. مابين هِمّيش ومع الطنيش الممل ..

    وسنري كيف ستنحل مشكلة دعاوي التهميش بالإنفصال !!! ..


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2010, 09:35 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19731

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Munir)

    كتب الأخ عماد الطيب:
    Quote:
    لم تكن هنالك تنمية مدروسة ومنظمة ومتساوية منذ فجر الإستقلال وإلي اليوم ما عدا , اللهم إلا الهدم والتدمير من كل الحكومات لما قام به الإحتلال وكنموذج مشروع الجزيرة , ومن هنا يصبح أن كل ولايات السودان وإنسان السودان مهمش ومستغل منهم , وماتم في الريف من إنجازات ضئلة وأقصد الوسط تحديد في الغالب الأعظم هو إجتهادات فردية من أبناء المنطقة , فأين كانوا أبناء المناطق الأخري في دعم مناطقه من الجهد الذاتي في ذلك الوقت ؟!

    هذه حجة ظللنا نسمعها كلما دار النقاش عن نهميش المناطق المهمشة .... و هذه حجة أعتبرها ليست منطقية فحسب .. بل مسيئة لأهل الغرب و المناطق المهمشة و كأنها تصفهم بأنهم ليسوا بشرا لهم حاسيس و مشاعر و يرغبون في مساعدة اهليهم .. بينما يصور لنا أبناء الشمال و الوسط كانهم أكثر رأفة و حبا لأهلهم .. كأننا من طينة و أهل الشمال من طينة ..
    لكن الظلم يا عماد الطيب بدأ من قبل الإستقلال .. حينما فضل المستعمر ان يملأ دواوين الحكومة و مرافقها من ابناء الذين ساعدوها علي الإستقرار كمستعمر في السودان. ز للأسف علي راس القائمة هم السيدين و توابعهم و قبائل الشمال و الوسط ...
    بعد الإستقلال و عند سودنة الوظائف الحكومية نجد أن أكثر من 95% ذهبت لتلك الشرائح ... و الوزارات و المرافق بالطبع ملئت من نفس الفئة .. و تركت هامش الوظائف و الجندية لأبناء الهامش ...

    أوكي .... أين يضعنا هذا من كلامك المقتبس في مدي الخمسين الماضية و حتي اليوم ؟؟
    أبناء الهامش في الخليج او مصر أو أوروبا أو أمريكا لديهم نفس الحب و التعلق بأهلهم و الإستماتة في مساعدتهم .. مثل أبناء الوسط و الشمال ...
    لكن هناك قصص لا تحصي و لا تعد لأبناء الهامش المغتربين عن كيف أنهم صرفوا أموالا في شراء معدات و أدوات لقراهم و مدنهم في السودان .. و كيف أنهم إصطدموا بمعاكسات جهوية صريحة بدءا من إجراءات الدخول و الجمارك و التصاديق من الوزارات المعنية .. بينما يرون أن نفس المعدات و الأجهزة تنساب بيسر و بلا تكاليف و بل إعفتءات جمركية لأن وجهتها القطينة او الزيداب او مروي .. و ليس الخوي و كتم و كادقلي ...
    أنا شهدت بنفسي وقف العمل بمطار الفاشر و ترحيل معدات الطرق لرصف المدرجات .. الي دنقلا لإنشاء مطار دنقلا ..

    البنية التحتية للحكومة و مفاصل الوزارات مليئة بأبناء مناطق الشمالية و الجزيرة .. و هؤلاء لهم تأثير واضح في إدارة دفة التنمية بالسودان .. حتي و لو بالمجهود الأهلي او الشخصي ...

    هناك قصص محزنة يرويها أطباء أحضروا من حر مالهم أجهزة لمستشفيات في منطاقهم .. و مهندسون جلبوا معدات و آلات بغرض إنشاء مصانع صغيرة في مناطقهم .. كلها قوبلت بالمماطلة و التسويف لتفسد هذه المعدات و تصدا في ميناء بورتسودان او في النهاية يجبرون لبيعها أو التبرع بها في الخرطوم لتسافر الي جهات أخري غير الغرب.

    هذا سبب قوي من أسباب أن أهل الغرب قد سئموا من التعامل مع حكومة تمارس العنصرية و الجهوية الممنهجة و أن هناك من تمترس قبليا في وزارات و مرافق بعينها .... و لا يمكن إصلاح الأمر بغير فك الإرتباط النهائي بكل الحكومة المركزية التي هي حكومة دولة لبعض الناس و لا كل الناس .



    ء

    (عدل بواسطة Mohamed Suleiman on 23-05-2010, 10:06 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2010, 10:22 PM

عبد الحميد حسين
<aعبد الحميد حسين
تاريخ التسجيل: 05-11-2006
مجموع المشاركات: 456

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Mohamed Suleiman)

    نحمد الله علي نعمة التكنلوجيا التي جعلت من مثل هذا النقاش ممكنا ..
    والي الذين يرونة بعيدا تقول بدأ الجنوبيون الحديث عن الأنفصال الذي اصبح قاب قوسين او ادني
    قبل مايزيد عن الستين عاما عندما كان الحديث عن مجرد (الفيدرالية) خيانة عظمي حتي اصبح
    الأنفصال التام بلا شق ولا طق مطروحا فى الشارع العام ..والحديث عن دولة (غرب السودان)
    سيبدأ غريبا ومنبوذا ومحاربا ومستهجنا ولكن أذا استمرت الشروط والعقليات التي تدير الأمور في
    الخرطوم فى مربعاتها الحالية دون تغيير او محاولة تغيير فأن هذا الحديث سيستمر وينمو ويتفرع
    ويكسب اراضي ومنطق كل صباح جديد ..واذا لم يحدث نقد منطقي شامل لكل تجربة الدولة السودانية
    منذ بداياتها الجنينية وحتي تاريخ اليوم او اذا لم تظهر تيارات عقلانية غالبة فى اوساط الماسكين برسن
    الدولة لأحداث تحولات ظاهرة وملموسة فى العلاقات الأجتماعية والأقتصادية والسياسية المستقرة
    والمستمرة منذ عقود فان الهمس المتفرق الحالي سيصبح بعد سنوات هدير لن تقف أمامة أي عواطف
    مجانية مثل التي يحولونها حاليا مع الجنوبيين ..وأما الحديث عن المقومات لدولة من حيث الموارد
    الأرض والسكان ففي كل المقاييس (دولة غرب السودان) المتصورة وبالمقارنة مع عشرات الدول فى
    هذة الكره الأرضية هي راجحة الي درجة الكمال تقريبا , لكن وفى أعتقادي أن المسالة فى البداية والنهاية
    ليست نقاش فى مستقبل او أمكانيات لكن أس المسالة هى (الكرامة الأنسانية) التي تقبل الفقر و المسغبة
    ولا ترضي الذل والهوان والصغار .
    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2010, 09:34 AM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 27-12-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Mohamed Suleiman)

    ــــــ
    الأخ محمد سليمان سلامات وعوافي يا زول:
    Quote: هذه حجة ظللنا نسمعها كلما دار النقاش عن نهميش المناطق المهمشة .... و هذه حجة أعتبرها ليست منطقية فحسب .. بل مسيئة لأهل الغرب و المناطق المهمشة و كأنها تصفهم بأنهم ليسوا بشرا لهم حاسيس و مشاعر و يرغبون في مساعدة اهليهم .. بينما يصور لنا أبناء الشمال و الوسط كانهم أكثر رأفة و حبا لأهلهم .. كأننا من طينة و أهل الشمال من طينة ..

    لا يا عزيزي محمد الموضوع ما حجة ولا حصل طرحتها أبداً ولا قرأتها.. بل عايشتها في الجامعات كنموذج للتجمع وكواقع .. ونحن هنا هنا لا نتحدث عن المشاعر والوجدانيات بل نتحدث عن واجبات ومسؤليات , فما توصلت له أنت هذا هو فهمك أنت لا يخصني بشيء فأنت الذي تسيء لأهلك بهذا الفهم المتأخر.
    Quote: لكن الظلم يا عماد الطيب بدأ من قبل الإستقلال .. حينما فضل المستعمر ان يملأ دواوين الحكومة و مرافقها من ابناء الذين ساعدوها علي الإستقرار كمستعمر في السودان. ز للأسف علي راس القائمة هم السيدين و توابعهم و قبائل الشمال و الوسط ...
    بعد الإستقلال و عند سودنة الوظائف الحكومية نجد أن أكثر من 95% ذهبت لتلك الشرائح ... و الوزارات و المرافق بالطبع ملئت من نفس الفئة .. و تركت هامش الوظائف و الجندية لأبناء الهامش

    محمد أنت مفتكر التاريخ ده درسته إنت براك في الفصل وغيرك درسه بالشباك ..! أم فاكر لم نعايشه.
    فمن الذي قوي نظام الترابي البشير يا محمد؟!
    Quote: لكن هناك قصص لا تحصي و لا تعد لأبناء الهامش المغتربين عن كيف أنهم صرفوا أموالا في شراء معدات و أدوات لقراهم و مدنهم في السودان .. و كيف أنهم إصطدموا بمعاكسات جهوية صريحة بدءا من إجراءات الدخول و الجمارك و التصاديق من الوزارات المعنية .. بينما يرون أن نفس المعدات و الأجهزة تنساب بيسر و بلا تكاليف و بل إعفتءات جمركية لأن وجهتها القطينة او الزيداب او مروي .. و ليس الخوي و كتم و كادقلي

    وأعطيك القصص الحقيقية ومن حلتنا التي هي تمثل السودان , فـ خليل الدباب له زميل دراسة كلية الطب وهو من حلتنا له الفضل في إدخال الكهرباء في بداية الإنقاذ بعد أن صادرت محول الكهرباء والأسلاك وبعض المعدات الكهربائية المرة الأولي وهذا من الجهد الذاتي المحض ولم تساعد كل الحكومات فيه بشيء ولا حتي اللجنة الشعبية "المعينة" كانت تسرق.
    قصة أخري قيادي في نظام الترابي البشير وإلي اليوم قيادي في هذا النظام من حلتنا لم يقدم آيّها لشيء لمسقط رآسه اللي هو حلتنا وعندما حاول أن يقدم شيء جاء مشروطاً فتم رفضه من ناس حلتنا الرجل قال عاوز يبني عنابر مرضي بالمركز الصحي لكن يسموه بإسم أبوه تخيل عندما تفاوضوا معه أن يقدم عمل من غير شرط وبدون أسماءلم يقدم شيء.
    وكثر خير الإنجليز البناء لينا المرحلة الإبتدائية بنين وبنات بدون شروط وقيود , أما المتوسطة بنين وبنات سابقافبالجهد الذاتي وحتي المرحلة الثانوية بنين وبنات بالجهد الذاتي حتي وقد كنا ندفع للمدرسين وندعم ميز المعلمين ودفع رواتب ثابتة لكل معلم معلمة في المرحلة الثانوية لاننا ندرك أن الحكومة لا يهمها راحة طلابنا ولا راحتنا فهي لا تعطي المعلم ما يستحقه, فإقتطعنا من جيوبنا لهم كي تستمر الحياة.


    صديقنا كبر قال رد طيب أنو الوكت ما كت لوم ولا ذم إحترامت رأيه.

    (عدل بواسطة emad altaib on 24-05-2010, 09:49 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2010, 09:51 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19731

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Munir)

    و عندما نأتي للحديث المثبط .. فليس هناك من يبز منير :
    Quote:
    هناك البعد العرقي بين مكونات الكيان الغربي وذلك البعد العرقي كان نمرة اتنين في اسباب الحروب بين أهل الغرب لعدة عقود .. وطبعاً أنت تعلم أن وجود الموارد الطبيعية فقط ليس كافٍ لنهضة الأمم ، وإلاّ لكانت الدول الافريقية هي أغني الدول .. ولكن نهضة الأمم وقوامها هو إنسانها والذهنية التي يعيش بها .. فلنقل أن إنسان الغرب يملك أكبر ثروة حيوانية ، ماذا يفعل بهذه الثروة سوي المساسقة بها شمالاً وجنوباَ ؟؟ .. تلك الذهنية التي أفشلت خطة الحكومة في جعل الغرب منبعاً للألبان وصناعة الألبان ربما كان فاق الدنمارك - فشل مصنع ألبان بابنوسة وتحول لمصنع كركدي وذلك لأن أهل الغرب يعتبرون بيع اللبن عيب ..
    ياخي القصة أكبر من حكاية تشيل ساطورك وتقطع جزء من جسم المريض .. فلو قلنا إن مساحة دارفور فقط - دعك من الغرب كله - مثل مساحة فرنسا فالمشكلة إن الغرابة ليسوا كالفرنسيين، متناغمين منسجمين ، بل متنافرين متناحرين، هؤلاء زرقة أولئك عرب - هؤلاء رعاة، أولئك مزارعين .. هؤلاء أبالة، أولئك بقارة .. وكل واحد شايل سلاحه ومتنقل وراء زيفة المطر !! .. القبيلة كلها ترحل شمالاً وجنوباُ في السنة مرتين !!! .. وفي هذا الترحال والانتقال يحدث كثير من القتال والإقتتال


    أنت في أوروبا يا منير .. رايت ؟؟!!
    أنت يمكنك أن تحوم اوروبا هذه ( أعني دول الإتحاد الاوروبي .. و بالذات أوروبا الغربية) .... بدون تأشيرات دخول أو تأخير .. أي كأنك في دولة واحدة .. رايت؟!!

    أوكي .... بالله راجع تاريخ أوروبا هذه و أدرس كيف تكونت هذه الدول بحدودها السياسية اليوم ...
    لا تنسي .. أن اوروبا هذه .. هي مصدر حربين كونيتين طاحنتين .....

    أما عن الموارد ... كلها يمكن التغلب عليها ... لكن ليست عن طريقة نهبها و صرف عائداتها في أماكن بعيدة عنها ..
    أما عن من قسمنا الي زرقة و عرب .... فلتبحث عن من هو المستفيد ؟!!
    قطعا ليست العرب أو الزرقة .... لأنهم لم يحصدوا غير الدماء و الخراب و الدمار ... لديارهم بالطبع ... بينما تنبت مشاريع تنمكية عملاقة في أماكن أخري أنت أدري بها .

    هذا من أجمل البوستات .. لأنه هو بداية الإستيقاظ لمارد الغرب ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2010, 09:57 PM

احمد محمد بشير
<aاحمد محمد بشير
تاريخ التسجيل: 17-06-2008
مجموع المشاركات: 14851

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Mohamed Suleiman)

    لم تقل إلا الحقيقة والواقع منذ الإستقلال ..
    دارفور تم إستغلالها فقط ولم تقدم لها الحكومات شي يذكر منذ تفكك دولة الفور الكبري ..
    و أخيراً كان الجزاء الاعظم قتل وتشريد ..
    وبالتالي لابد من الانفصال فور لان دارفور لم تحصل إلا علي القتل والتهميش فقط ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2010, 10:36 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 11-02-2002
مجموع المشاركات: 10431

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Mohamed Suleiman)


    محمدسليمان .. يازول مرحباً بك أولاً .. ثانياً لوجينا لمسألة أوروبا فإنك تراها الآن تتداعي للوحدة، وأنت الآن علي النغيض من ذلك تدعو للإنفصال .. وأمريكتك برضو يا محمدسليمان نزفت الدم الغزير في حرب بين الشمال والجنوب لتصبح ولايات متحدة امريكية .. برضو عكس فكرتك الإنفصالية ..
    وبعدين ياخي الناس في الشمال والوسط تستفيد شنو بالله من حروبكم؟ .. ياخي ده تفكير بائس جداً .. وهي نظرة تورث الحقد والكراهية التي تتمرغ فيها .. أفق من هذه الوهمة ياخ .. بالعكس ياخ نحن دايرين استقرار في الغرب ودايرنه يكون أكبر مركز لإنتاج اللحوم والألبان في العالم وحاجات كتيرة ممكن تجي بالروقة والهداوة وخت الرحمن في القلب .. ما ممكن ياخ أي واحد لافح سلاحه وشغال كتل في أقرب زول .. ياخ ما ممكن يطفوها بي جاي تولعوها بي جاي .. شئ حروب قبلية، شئ نهب مسلح، شئ إغتصابات، وشئ سوق مواسير !!..

    الواحد كادت تجيهو قناعة بأن الغرب ده مسكون عديل كده ..

    ياخ إنت زول عالم ، فبالله كدي فكر ليك في حل عبقري كده يقلب حياة الناس ويغير الواقع ده .. وحتلقانا معاك يد واحدة .. جرّب ليك درب تاني غير إستعداء الآخرين وإيد فوق إيد تجدع بعيد بدلاً عن كل واحد عامل ساتر ومعِّمر بندقيته .. شوف حاصل جمع آثار الحرب مع آثار الإعمار في دارفور زاتها .. فالتغيير محتاج switching on ويدور تدريجياً ..

    Quote: هذا من أجمل البوستات .. لأنه هو بداية الإستيقاظ لمارد الغرب ...

    بل قل نريده بداية لإستيقاظ مارد السودان .. حاول تفكر بطريقة قومية مرة واحدة وفك نفسك من قيود العرقية والجهوية والعصبية لتري الدنيا بلون جديد ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2010, 11:15 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 11-02-2002
مجموع المشاركات: 10431

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Munir)

    عودة لمسألة الإتحاد الأوروبي دي ..
    محمدسليمان طبعاً حسب كلامه يريد أن يسلك نفس طريق أوروبا .. حربين عالميتين في السودان عشان في الآخر يحقق الإنفصال وتكوين دولة الغرابة .. ثم بعد خمسين سنة لاحقة يستفيدوا من تجربة الإتحاد الأوروبي ويحصل إتحاد تاني !! .. learning it the hard way

    وإذا دخلوا جحر ضب دخلوا وراءهم ..
    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2010, 01:14 AM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 11-02-2002
مجموع المشاركات: 10431

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Munir)

    نجي لقصة الموارد ال الناس بتضبح في بعض عشان تكاوشها ..
    أمسك فقط الثروة الحيوانية .. تلقي الأسرة الواحدة تملك قطيع من الأبقار والأغنام يمكن يكون بالعشرات أو المئات .. فبدلاً أن تكون هذه الثروة مصدر استقرار وسعادة نجدها مصدر تعاسة للإنسان والحيوان مع بعض .. حوامة شمال جنوب علي مدار السنة .. وتلقي الانسان جعان والحيوان أجوع منه .. والجوع يولد العنف والعنف يولد العنف .. أرادت حكومة عبود تطوير الحياة وبنت مصنع بابنوسة للألبان ففشل شر فشلة .. ليه؟ لأن حضراتهم بيشوفوا إنو بيع اللبن عيب .. تخيلوا بقي لو كان المصنع ده نجح وتم رفده بمصانع أخري وأخري وتنوعت المصانع وتمددت للحوم ولباقي الأشياء .. تخيلوا ساي ..
    يجيك محمدسليمان يقول ليك ناس وين ديلاك كاتلين الجدادة وخامين بيضها .. ياخ ناس الشمالية ديلاك العائلة بيكون عندها بضع نعاج وغنماية ولو بقت غنية بيكون عندهم بقرة واحدة وبالكتير بقرتين ومع الثروة الحيوانية دي فدانين تلاتة أرض في شكل بقعة قريبة من البحر .. أها شوية النعاج والبقراية ديل الناس تشرب منهم الشاي ويفطروا ويتعشوا منهن والغدا قراصة وويكة وحديثآ قراصة وفول - والناس حامدة شاكرة - وحينما تمددت الأسرة وضاقت بها الموارد إتجهت لتطوير نفسها ونمط عيشها وضربت في مشارق الأرض ومغاربها من أجل التعليم الحديث وطرق سبل الوظيفة الحضرية .. المستعمر لم يبني لهم مدارس أكتر من باقي جهات السودان ولم يخصهم بأي إمتيازات فلا تلوموا الآخرين علي تأخركم في التعليم.. المستعمر احتاج لمتعلمين لتسيير دولة فجاءه السابقون السبّاقون وتأخر الآخرون - لماذا الخرخرة والكتب السوداء ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2010, 02:29 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Munir)

    صديقي منير..حبابك
    لينا طولة يا صديق..
    كتر خيرك على المرور من هنا..و كنت اتوقعه..و لكن كنت ايضا اتوسم فيه الدخول من نقطة مغايرة و مختلفة نوعيا..

    في بداية هذا الكلام يا منير ذكرنا أن السؤال هوليس لماذا يطالب اهل غرب السودان بالإستقلال..و لكن لماذا يستمروا في الوطن الواحد ( استقل الجنوب أو لم يستقل)؟..و هو سؤال مطروح لكل القوى السياسية السودانية سواءا كانت تيار استنارة أو تيار سلفي لا يرى في مقومات الدولة سوى ايدولوجيا الدين أو ايدولوجيا العروبة..

    حديثك يا صديقي تجاوزه الواقع بمراحل..فالواقع احدث التمايز..و من عجب البعض منا كان يظنه حسنة و ميزة ايجابية.. و الأن اسألك: لماذا الخوف من استقلال غرب السودان؟..و ماذا يعني لك كمواطن..؟..فكرة قطيع الوطن و تفتيتو..خطاب لا يجدي الأن..و علينا أن نتعلم أن نتحدث حديث عقلاني و غير عاطفي..
    قلنا هنا مرارا أن فكرة استقلال الأقاليم..و الفكرة المسماة (حق تقرير المصير).. هي فكرة موجودة في دستور السودان الحالي و الناس توافقت عليها و اصبحت جزء من الأدبيات السياسية و الثقافية .. و اقرارها في حق البعض و نكرانها في حق البعض الآخر هو امر غير مجدي..هل سنغالط هذا الواقع..؟

    قلت أن النزاع في غرب السودان و المشاكل هي من صنع اهل الغرب نفسهم..و قد وعدنا انفسنا الأ ننجرف في هذا المنحى.. لأن الإنجراف يعني تكرار سرد المظالم..و مرثية المرارات و المآسي ..و هذا خطاب ساد في السودان كل الأربعين سنة الماضية..و لم يحدث اثرأ..و لكن مع ذلك.. نقول لك حينما تستغل الدولة السودانية بعض من مواطنيها لخوض حروب الوكالة نيابة عنها.. فهنا يا صديقي لا مجال للحديث ان النزاعات في غرب السودان هي من صنع اهله.. و حينما تستمر الحروب خلال الثلاثين سنة الماضية في السودان ..و يكون نصيب اهل غرب السودان هو الإبادات العرقية و السحل المستمر.. فهنا السبب اكبر من اهل غرب السودان ، و انما هو الدولة التي آلت لنفسها أن تكون ماكينة عنف مؤدلج..!

    مشكلة البعد العرقي.. ليست هي مقصورة على غرب السودان فقط..و انما هي مشكلة موجودة في كل السودان..و الدولة السودانية عملت على خلق هذه الوضعية.. العرقية في السودان يا منير يتخذ منها البعض حق الهي لممارسة الحكم.. فهل نتذكرها في غرب السودان و نتجاهلها في بقية السودان؟.. ستقول لي أن اهل السودان من غير الغرب فيهم تطور نوعي لذلك لم تكن العرقية طافحة في عقولهم و ممارساتهم..و اقول لك.. لو افترضا افتراضا أن الحروب التي كانت حقولها مناطق من غرب السودان ، حدثت في مناطق اخرى من السودان ، لكانت عرقيتهم اكثر تطرفا من اهل غرب السودان..و لكن..!
    العرقية المتواجدة في غرب السودان سبب سيادتها و تغذيتها هو الدولة السودانية..و في حالة الإستقلال سينتفي هذا العنصر..و ستسود عناصر اخرى.. تعمل بايجابية..و كل شروط الواقع الموضوعية في غرب السودان تؤكد هذا المنحى.. فلا تخاف يا صديقي..!

    انت قلت أن نمط المعيشة المتواجد في غرب السودان هو سبب من اسباب النزاع..و اقول.. اسباب النزاع هي مصنوعة يا منير يا صديقي..و بمنطقك هذا.. أن مستقبل السودان ( استقل الجنوب أو لم يستقل) لن يعمل على تغيير نمط المعيشة في غرب السودان و يتركهم يستمرون في محو ذاتهم بذاتهم..و لكن..!

    اول سبب لإستقرار غرب السودان بعد الإستقلال.. هو العمل على تغيير نمط المعيشة..و الطرائق التلقيدية سيتم تجديدها..و لن نقول لك يا صديقي أننا سنبيد الثروة الحيوانية و نترك اهلها يهيمون على وجوههم..و انما يكون العمل على استقرارهم وفق وسائل حديثة و مبتكرة..و اذا استقر الرعاة يا منير.. يبقى لن يكون الإعتماد فقط على السحابة و مطاردتها و انما الإعتماد على وسائل علمية..و منها ستكون الثروة جزء من الإقتصاد الوطني.. اقتصاد يعمل على الحفاظ على تلك الثروة..وزيادتها.. ليس مثل اقتصاد السودان الحالي الذي ينهل منها دون أن يقدم لها ادوات البقاء..
    اذن يا صديقي.. اذا حدث استقرار الرعاة.. فهل هناك سبب اخر للنزاع؟..

    فكرة انو الغرابة ليسوا كالفرنسيين متناغمين و منسجمين..و هذه يا صديقي هي ذهنية الدونية.. فنحن لن نقارن انفسنا بالآخر والمختلف عنا فكريا و ثقافيا..و ابشرك بان هناك كادر نوعي في غرب السودان له القدرة على توحيد الناس و قيادتهم بصورة جيدة تحقق مصالحهم و تحفظ كرامتهم..عدم التناغم الحالي يا منير هو بعض من اليات الدولة لكي لا يستقر غرب السودان..و بعد الإستقلال عن الدولة الأم.ز ستتغير الأمور كثيرا..

    .. الحقيقة التي يجب أن نفهمها و نعيها جميعنا.. ان اللوم لا يجدي كثيرا..فلقد ظل اهل السودان يتلامون طيلة الخمسين سنة الماضية و لم يحدث تغيير يرضي الجميع..عشان كده الناس ترفع شعار ( كل السودانيين كويسين و ما عندهم مشكلة.. لكن تاني ما بنقدر على الإستمرار في السودان بشكله الحالي أو المستقبل)..و من هنا نبدأ..


    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2010, 02:31 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Kabar)

    الأصدقاء..
    عبد الحميد..
    احمد محمد بشير..
    كتر خيركم على المرور من هنا..و سأعود لاحقا للرد بالتفصيل..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2010, 03:22 AM

كمال عباس

تاريخ التسجيل: 06-03-2009
مجموع المشاركات: 13998

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Kabar)

    الصديق كبر تحياتي
    أرجو أن تعود بنا تحليلا ورصدا - الي ماقبل عام 1821 أي العهد التركي
    وتضع خارطة "السودان" الجغرافية والسياسية وقتها علي المائدة حتي تتضح الرؤية ويقف المتلقي علي حقائق ومعطيات التاريخ بصورة مجردة بلاعواطف
    وفي هذا السياق سا أكتفي برصد بعض الخطوط العريضة
    - السودان الحالي صناعة إستعمارية فقد رسمت حدوده ومكوناته بواسطة المستعمر
    - لم يكن القطر الحالي يحكم بواسطة سلطة مركزية وعاصمة موحدة وإنما كان عبارة
    عن دويلات مستقلة وممالك ومشائخ قبلية
    - دولة الفونج كانت تسيطر علي الوسط وجزء يسير من الشمال والشرق
    - دارفور كانت دولة مستقلة وكان بعضا من كردفان يتبع لها
    - قبائل شمال السودان كانت مستقلة من حكم الفونج
    - وحتي حينما وحدمحمد علي جزء من الوطن الحالي تحت مسمي السودان لم تكن دارفور خاضعة له ولم تكن سواكن تبعه ولم يكن الجنوب تبعه
    - دارفور أخضعت للحكم التركي عام 1874 بواسطة الزبير باشا ولم يكن خضوعها تاما والجنوب أخضع في السنوات الاخير ة للحكم التركي في إطار السعي لتجفيف منابع تجارة الرقيق
    - وحدة السودان الحالي حديثة وهشة وتحتاج لسنوات عدة من التفاعل والتمازج ولأرادة صلبة لبناء وحدة ووطن قومي يستوعب التنوع العرقي والثقافي والديني والإجتماعي ويعترف به والي أنظمة حكم تعبر عن مصالح جميع الجهويات والاعراق وتقوم بالتوزيع العادل للسلطة والثروة والي تعميق الأحساس بالانتماء وبناء أساس مادي -أقتصادي وإجتماعي وثقافي لوحدة قومية متينة فالوحدة لاتتحقق بالشعارات والاناشيد والاماني وأنما بالعمل الجاد الذي يثمر نتائج محسوسة والا فسيتفكك البلد الحديث التكون الي عوامله الاولية دويلات مستقلة! ........إنفصال الجنوب الماثل سيفتح المجال لأسئلة وتطلعات جديدة وسيلهب ويجدد التطلعات القديمة ! فكيف سيتم التعامل مع هذه المعطيات والمستجدات وكيف ستتم المحافظة علي وحدة البلاد وتجنبيها مزيدا من التمزق ? هل سيتسني ذلك في ظل أنظمة فاشية متسلطة وفي ظل هيمنة مركزية ثقافية وإجتماعية -لاتري البلد الا بعين المركز وثقافةالمركز وتتجاهل وتهمش بقية
    بقاعه ? وهل ستحل الإنشطارات الازمة أم ستولد إنشطارات أمبية أخري في الكيانات
    الجديدة ? هل تملك أقاليم السودان المختلفة مقومات الدولة وعناصر بقاءها وأستمرارها أم أن توزع الموارد الطبيعية والبشرية سيضر بالجميع ? هل ستتعائش الكيانات الجديدة بسلام في ظل تداخل المصالح وتشابكها ? ........ دعونا ننشط العقول ونحفز ملكة التفكير بلا تجريم ولا تخوين -ونتناول القضية من كافة جوانبها ونقلب كافة الاحتمالات -وسا أظل -شخصيا أراهن علي وحدة البلد علي أسس جديدة وبناء علي تغيرات جذرية .....

    (عدل بواسطة كمال عباس on 24-05-2010, 03:24 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2010, 03:35 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 30-04-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Munir)


    شكراً يا أخى وأستاذنا منير

    دوماً ذو نظرة ثاقبة وتحليل واعى ورصين .. وأنا أتفق معك فى كثير مما ذهبت إليه بخصوص غرب السودان من النزاعات القبلية وتجميع الثروات من أجل المباهاة والجاه .. وليس هناك أغنى من البقارة فى الثروة الحيوانية وبالذات الأبقار .. وأنت ذكرت إننا لا نسوق حتى ألبانها .. بل الأدهى لا نسوق حتى رؤوس الأبقار .. لأن العز والفخر والجاه فى عدد الرؤوس وليس نوعيتها أو نوعية حياة صاحبها ..

    حياة البداوة فى الغرب والتنقل هى حياة صعبة فى ظروف أمنية وقبيلة تمتاز بالثأرات القبلية وتراث الفروسية والحمبته والنحيض .. وأخذ مال الغير فى صورة أشبه بالعتاوات والفتونه .. ويرفد تلك الممارسات تراث شعبى غنى بألفاظ الأطراء والتمجيد والتقريظ .. وقد مثل الدكتور عبدالله على أبراهيم تلك البيئة وطبيعة حياتها بممارسات روبن كوك .. وقد وصف شخصى تلك الحياة بأنها حياة تتحكم فيها الظروف الأيكولوجية والمناخية للبيئة .. فمنسوب هطول الأمطار هو العامل الأهم فى حياة التجوال والتحكم فى مصائر الرعاة وأزدياد وتائر الحروب القبلية والغارات وغيرها .. وفى تلك البيئة تغيب سلطة الدولة وتظهر سلطة القبيلة من نظار وعمد ومشايخ وإدارات أهلية ..

    فى خلاصة قولى هنا ظلت حياة بادية غرب السودان على مدار خمسمائة عام الماضية على حالها دون تغيير يذكر فى طبيعة معاش سكانها وغياب التعليم والصحة والتنوير .. أين الدولة؟ وقد زاد الأمر سوءاً موجات الجفاف التى ضربت غرب السودان وجعلت الرعاة والمستقرين يتقاتلون من أجل البقاء .. ونسأل أيضاً أين الدولة؟

    حياة المجتمعات الحضرية فى الغرب هى أيضاً تخلوا من أى مظهر من مظاهر الحياة المستقرة .. فحياة مدن الغرب تعتمد على الدخل الزراعى والرعوى .. وتقل فرص العمل للكفاءات العالية التى تهجر تلك المدن لصغار الموظفين والعاملين فى دواوين الدولة التى وجدت أصلاً للجبايات ..

    ونتيجة لتلك الأحباطات ظهرت أصوات نشاز بين أبناء الغرب وأشتعلت الحروب بين المجموعات والأثنيات التى تغذيها الدولة بسياسة فرق تسد .. أين الحل؟

    والسؤال الأساسى هل هذه الحالة خاصة بالغرب ؟ أم إنها عامة فى حياة بوادى وقرى وأرياف السودان؟ .. ما هو الحل الجذرى لهذه الحالة، هل الأنفصال يجدى نفعاً ..؟

    لا أرى أن الحروب أو الأنفصال قد يؤدى إلى حلول جذرية .. فالحلول تكمن فى معرفة تداخل خطوط الأزمة بين المكون القومى والأقليمى والأثنى (الشعبى) للمشكل .. وإبتدار حلول تتكامل فيها جهود هذه المكونات الثلاثة وتتضافر مساعيها وأعادة تخطيط أهدافها يقود إلى أستبصار حلول ليس لغرب السودان بل لكل أقاليم السودان.

    بريمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2010, 04:26 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 30-04-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: بريمة محمد)

    العزيز كبر

    تحية طيبة ..

    أولاً لقد ذكرت مقومات الدولة الثلاثة .. والمكون الثقافى لغرب السودان .. ولكنك نسيت عامل مهم هو ما أطلق عليه السوسيوسيكلوجى الأجتماعى الذى يؤسس لمركز الأنتماء .. وحاولت كثيراً رسم خريطة ذهنية تؤسس لمسألة السوسيوسيكلوجى الأجتماعى لغرب السودان ..
    والفكرة .. هى أننا فى السودان لدينا تقسيماتنا التى لا تخفى على أحد .. وهى تعتمد على تعريف الغير للكيان المعنى .. فأهل المركز أو الشمال الجغرافى يعرفون الغرب بأنه أو أهل الغرب بأنهم كل من جاء من ناحية الغرب أو قل غرب النيل .. هذا التعريف تعميمى ولكن ترتبط به جملة أستحقاقات أجتماعية يعرفها الجميع .. ولو أخذنا أمثلة تعميمية أيضاً وقلنا أن يأجوج يقعون غرب الجبل وأن ماجوج شرقه لقد رسمنا خريطة ذهنية أجتماعية قبل الخرطة الجغرافية .. وإذا قلنا هؤلاء فلسطينون وأولئك يهود يكون أيضاً رسمنا خريطة جغرافية وأجتماعية فى أن واحد .. مثلاً خرطتنا أهل الغرب تجاه ما يعرف بناس البحر حدودها الجغراقية مرسومة فى ذهن كل غرابى ..

    ولكن يا كبر يجب أن نعترف أن مكونات غرب السودان الكبير لها ثقافاتها وخرطها السوسيكوسكلوجية والتى هى متجذره فى أعماق اللاشعور بالنسبة لمكونات غرب السودان .. إذا أخذت مثلاً مكون النوبة فى الجبال ونظرت إلى تمددهم وأنتماءهم الثقافى تجاه دارفور تجده محدود جداً وكذا الفور فى مرتفعات جبال مرة تجاه كردفان والمساليت فى غرب الجبل والبديرية فى شمال كردفان تجاه حتى الجبال .. وأكبر أمتداد بشرى فى الغرب هو أمتداد البقارة والأبالة من كردفان إلى دارفور .. وبالتالى يمكننا القول أن هناك بؤر أنتماء ثقافى .. وتذويب تلك البؤر أو حملها إلى نظرة قومية فى أطار الغرب ليس بالأمر السهل مع الأقرار أن العوامل السوسيوسكلوجية السالبة بين تلك المكونات الثقافية ليس حادة كما فى تلك التى بين البحاره والغرابة (فالألفاظ السوسيوإجتماعية المتداولة بين مكونات ثقافات الغرب تنحصر فى أغلبها فى أسماء المكونات .. بقارى، فوراوى نوباوى .. وغيرها بينما بين البحر والغرب تجد ألفاظ مثل عبد، سيد .. رقيق .. خدم .. وغيرها)

    أضف أن الحروب وسياسة "فرق تسد" تعميق الهوة بين تلك البؤر الثقافية بصورة تجعل الأمر صعباً فى تخطى الحدود السوسيولوجية والسيكلوجية والثقافية لتلك الثقافات .. ومحاولة أخراج خلطة ثقافية جامعة فى غرب السودان هى تضاحى فشل محاولة إيجاد عقد أجتماعى سودانى يجد فيه الكل نفسه فى إطار سودان موحد ..! لماذا فشلت محاولة إيجاد عقد أجتماعى سودانى؟ لأن هناك من يرى نفسه أحق بأن يمثل تلك المكونات فى نفسه .. ويقوم بأحتكار مؤسسات الدولة ومحاولة أخراج مظاهر الحياة السودانية فى ثوبه هو، فالجمال بمواصفاته والفن والثقافة وحتى الأجتماع السودانى يجب أن يصير على نهجة .. تلك الحالة يمكنها أن تحدث فى غرب السودان ونكون لا رحنا ولا جينا فى تدوير الأشكال ونقل بؤرة الصراع من المركز إلى الأقليم ..

    ويمكن النظر لهذه الحالة المزرية فى التشرذم فى أننا أبناء الغرب العريض لم نستطيعوا حتى بناء جسم ثقافى موحد يعبر عن هموم أبناء الغرب .. فكيف بناء نؤسس دولة ونحن قلوبنا وأشواقنا وخلفياتنا الثقافية أشتات؟

    لم يحن الوقت بعد يا ول أبا .. ولم أر يوماً أن أمثال محمد سليمان يقدر طرحنا فى القضية السودانية غير إننا أذناب وجراقيس للنظام .. فما هو الجديد اليوم؟.. هل تتغير الأمور بين يوم وليلة ويصبح كل الأسف والأسفاف الذى مورس فى حقنا وحق أهلنا فى خبر كان .. ؟ .. أرى أن الحكمة فى تبصّر أن المكون السكانى الكبير لأبناء الغرب يمكن أن يقود تغيير فى الحياة السودانية جميعها وأنتزاع حقوق الغرب والاستفادة من بقية مكونات السودان البشرية وموارده وثرواته لخلق كيان سودانى أكثر قوة ومنعة من النزوع إلى الأنزواء وتشتيت الكيان السودانى الموحد ..

    أرى أن نضع الثقة فى أنفسنا وتوفير الأرادة التى تمكننا أن نلتقط القفاز وتغيير واقع الحياة السودانية سلماً لا حرباً أو إستسلاماً لحالة اليأس التى تدب فى الغرب ومكونات سودان الهامش .. ويمكننا الأستفادة من تنامى الوعى والشعور بالأنتماء للغرب لشغر خاتنا الشاغرة فى مركز القرار والدفاع عن حقوقنا وكيان أبناء الغرب وأنتزاع حقوقه المشروعة وبالوسائل المشروعة ..

    بريمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2010, 05:24 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: بريمة محمد)

    Quote: وهل ستحل الإنشطارات الازمة أم ستولد إنشطارات أمبية أخري في الكيانات
    الجديدة ? هل تملك أقاليم السودان المختلفة مقومات الدولة وعناصر بقاءها وأستمرارها أم أن توزع الموارد الطبيعية والبشرية سيضر بالجميع ? هل ستتعائش الكيانات الجديدة بسلام في ظل تداخل المصالح وتشابكها ? ........ دعونا ننشط العقول ونحفز ملكة التفكير بلا تجريم ولا تخوين -ونتناول القضية من كافة جوانبها ونقلب كافة الاحتمالات -وسا أظل -شخصيا أراهن علي وحدة البلد علي أسس جديدة وبناء علي تغيرات جذرية .....


    صديقي كمال عباس..حبابك
    كتر خيرك على المرور من هنا..
    و اعتذر الوقت المتاح لي قد مضى..و لكني سأعود للنقاش مرة أخرى..

    طرحت سؤال في المساهمة الأساسية..و كررته للصديق منير..و ارى انه سؤال مهم للغاية..و يجب ان نضعه في اعتبارنا جميعا و نبني عليه.. و كل من يرى في مستقبل وحدة السودان عليه الأ يمر عرضا فوق هذا السؤال.. و السؤال هو : دعونا من عرض الأسباب التي تؤدي لإستقلال غرب السودان أو غيره من الأقاليم السودانية..و لكن اخبرونا ما هي الأسباب التي تدعو للبقاء في سودان موحد؟..

    انت تساءلت هل ستحل الإنشطارات الأزمة..و انا اسألك: هل البقاء في سودان موحد و منذ الإستقلال في سنة 1956 حل الأزمات؟..
    غريبة يا كمال.. عنوان البوست (مكونات الدولة)..و تطرقنا اليها..و انت جاي تسألنا هل تملك تلك الأقاليم مكونات الدولة؟.. بالطبع يملك غرب السودان مكونات الدولة..و فيه نخبة بشرية نوعية قادرة على احداث الفرق.. فلماذا طرح هذا السؤال؟..
    حقيقة تقرير المصير.. هي واقعة دستورية يا اهلنا و موجودة في دستور السودان..فلماذا الكلام عنها كأنما جئنا بهامن بنات خيالنا؟..
    و نسأل تاني : لماذا تخاف الناس من استقلال غرب السودان؟..و ماذا يعني لهم كمواطنيين؟..
    دول كثيرة استقلت في العقد الماضي.. و استقرت ..وواصلت حياتها اعترف بها المجتمع الدولي أم لا يعترف.. فلماذا الكلام هنا؟..
    الإستقلال سيكون يا كمال.. ان لم يحدث اليوم فسوف يحدث في السنوات القليلة القادمة..و علينا منذ اللحظة على أن نعمل جميعنا لأن يكون سلسا و مرنا..!

    ظل غرب السودان و منذ الإستقلال سدادة لوحدة السودان و دفع الكثير من الفواتير..ولا نحتاج الى جزاءا او شكورا في ذلك.. لأن السنين علمتنا أننا مجرد فضاءات خلفية للتجريب و القتل و الخلخلة الإجتماعية و عدم الإستقرار..و غدا اذا استقل الجنوب سيظل غرب السودان في نفس الخانة..و يمارس دور حروب الوكالة اياها..و نحن نقول بدل أن نخوض حروب لمصلحة الأخر.. علينا أن نخوض الحروب لتحقيق السيادة الذاتية..هل هناك مشكلة؟..
    وحدة البلد.. من يريد أن يراهن عليها فليراهن..و لكن الواقع لا يدعم ذلك التوجه.. وحدة شنو يا كمال يا اخوي و الدستور السوداني بيسمح بحق تقرير المصير لبعض الأقاليم؟..
    لا نريد أن نلوم احد..و لكن نريد أن نكون بصورة تحفظ كرامتنا و انسانيتنا..و لم يعد لدينا ما نقدمه من تضحيات في شكل علاقات غامضة..
    كتر خيرك و ساعود مرة اخرى..
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2010, 04:52 AM

الصادق عوض
<aالصادق عوض
تاريخ التسجيل: 30-04-2009
مجموع المشاركات: 658

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: بريمة محمد)

    Quote: من يرغب في نقل المساهمة الأساسية الى مواقع اخرى ليس لنا عضوية فيها .. فلا مانع لدينا.. لأن كل ما نهدف اليه أن يطرح الموضوع للنقاش.. و نستقبل أي استفسارات أو نقاشات..و سنرد عليها بقدر المستطاع..

    و دمتم جميعا

    كبر

    السيد محمد كبر ...شكر ليك ..الحقيقه أنا أخذت مقالك ونشرته في الفيسبوك مع الاشاره لك ككاتب للمقال بالطبع ....هنا بعد الردود

    رد السيد عادل عبدالله
    Quote: Despite the nice effort of the writer, epistemic foundation of the call are too weak. There are only political will and intellectual visionary as assets for states-to-be.. Land with resources, sole ethnic reference, or administration are considered successful assets for a state, nor conclusively advocated in Western Sudan. However, in 21st century... See More, unity proven prosperous than partitioning. Japan classically had built its massive economy on resource-less land, Nazi-condemned-Germany is the main preacher for Nazi-Victimized-Euro State, and Neo-liberal in CCI call to reform the Soviet Concept instead of misfortune divide..!! The true Sudanese dilemma is the seizure by corrupt politicians, short-sighted influencers, and confused culture of bookworm-ers..!! The true call for all Sudanese is to be rational, realistic and sincere towards their own cause.. Enough is enough against the time wasted on false dreams, manifestos or analysis.. Yet, what meant to be will be..!!


    رد السيد واصل
    Quote: I think this scenario is not realistic,, I hate it when politicians try to exploit people's suffering to settle their political conflict with one another,, politicians in Sudan are using the "Racism and neglect" card to establish themselves as safe-keepers or should I say "Guardians" of the people, they speak on their behalf and even put future scenarios as they wish!! is'nt this the same tyranny we should fight in the central government!!!


    رد السيد محمد التجاني

    Quote: Dear Sadig, thank you for sharing.
    the writer tried to limit marginalization to West Sudan only when all provinces are marginalized except the center and still with very limited development. The case of West Sudan cannot be similar to what has happened to South Sudan and the bond between West Sudan (Kordofan & Darfur) and other provinces of ... See MoreSudan cannot be easily broken as things they share with other provinces are very much more than things they don’t. The contributions of Kordofanians & Darfurians to the development of Sudan politically, socially & economically are massive and can only boost the chances of resolving the conflict in Darfur and West/South Kordofan and strengthen the unity of Sudan even if secession of the South has become a reality.
    Kordofanians & Darfurians are everywhere, intellectuals and real thinkers who run business in Sudan now, I mean real business and I talk from experience, all Oil and Gas companies in Sudan are having Kordofanians & Darfurians as top Managers and even vice presidents (the highest positions to be held by Sudanese in Oil companies), they comprise the bulk of Sudan’s army, they comprise the bulk of Sudan police, they hold ministerial positions, they comprise huge portion of Sudan journalists, they are known for being the pioneers of religion teaching in Sudan, they mixed greatly with other tribes of Sudan and having relatives all over Sudan etc…
    The above may consolidate the promoted thoughts by the writer anticipating the ability of West Sudan to be a capable state away from the united Sudan, which is not true because all contributions of our brothers/ sisters & relatives from the west of Sudan have been for the big one Sudan. I pay respect to the huge majority of West Sudanese for their consistent belief in the united Sudan and their strife to push forward the idea of united Sudan with proper governance and proper distribution of resources but have never forsaken their duty to avoid arm conflict on the path to seek the realization of their dream. They represent the entire country in this struggle but we have to admit they have been the first to voice their concern because our beloved Bros/Sisters from west Sudan historically possess the courage to express the concern of Sudan massively marginalized population.
    We cannot disqualify the whole population of Sudan of being unable to live together because of the failures of unworthy politicians who hold the country hostage to their own interest; our problem is governance causing a clear mismanagement of resources and poor distribution of wealth. Successive governments have concentrated on the center of Sudan mostly to maximize personal gains of those who run governments, noting that even Kordofanians & Darfurians were in some cases part of those regimes.
    All Darfurian factions who are fighting the government now are not advocating the separation Darfur rather they always portray themselves as spokesmen of Sudan’s marginalized majority seeking new Sudan with development for all provinces of Sudan and migration of resources from the center.


    رد السيد العيدروس
    Quote: the main issue is who is talking in the name of the marginalized and for what purpose and what are the means he uses to elevate marginalization. look around and u find so many just causes exploited by unjust and irrational for their own sake and through disastrous means
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2010, 05:17 AM

كمال عباس

تاريخ التسجيل: 06-03-2009
مجموع المشاركات: 13998

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: الصادق عوض)

    عبدالعزيز الحلو في حوار وثيق الصلة بما يدور في هذا البوست
    عبد العزيز الحلو لـ «الشرق الأوسط»: السودان سيكون مثل ي... إذا انفصل الجنوب!!!
    ........
    Quote: بعض المراقبين يشيرون إلى مناطق مرشحة للانفجار أو حمل السلاح والاستقلال إذا ما استقل جنوب السودان..

    - إذا استمر الظلم للأطراف. فحتى ولاية الجزيرة ونهر النيل وغيرها، هي من المناطق التي يمكن أن تصنف «مهمشة»، فإذا استمرت هذه العلاقة مع المركز فلا نستبعد أن ينتفض حتى سكان ولاية نهر النيل ضد هذا المركز.

    * بعض منظري المركز يعتقدون أن الشمال عبارة عن كتلة واحدة، وأن هناك انسجاما بين مكونات الشمال، وبالتالي إذا ذهب الجنوب فليست هنالك مشكلة؟

    - هذه بلا شك نظرة ضيقة، لكن المسألة أكبر من ذلك والمسألة ذات صلة بالعدل، فإذا كان هناك عدل فيمكن أن تتعايش مجتمعات وقوميات مختلفة ثقافيا ودينيا وعرقيا، وهنالك أمثلة لذلك في الهند وغيرها، ولكن في غياب العدل والمساواة والحريات، فيمكن حينها لدولة مثل الصومال تتكون من إثنية ودين وقومية واحدة أن يتحارب فيها أبناء العشائر عبر ضرب المركز والقضاء على سلطة الحكومة، لا شيء سوى لغياب العدل، فالنخبة الحاكمة من أبناء الصومال استغلت جهاز الدولة الظالمة لأهلها، وبالتالي انتفضوا عليها وحطموا جهاز الدولة.. فالعبرة ليست بالوحدة الدينية أو وحدة اللغة أو الثقافة؛ العبرة بالعدالة
    .

    * في الاتجاه ذاته الذي ينظر فيه البعض إلى أن كل الشمال بما في ذلك جنوب كردفان هو وحدة واحدة.. ولكن إذا تعاملنا مع جنوب كردفان فقط، ما خلافاته الثقافية مع المركز؟

    - ما يجب تأكيده هو أن الشمال ليس وحدة واحدة، ولا أعني بذلك جنوب كردفان لوحدها، ولكن إذا نظرنا لشمال السودان، مثل نهر النيل و«الشمالية»، سنجد اختلافات على مستوى العرق والثقافة وغيرها من الانتماءات الموجودة في الشمال، وبالتالي ستجد أن ما يفرق أكثر مما يوحد في الشمال، وبالتالي لا مناص من إعادة هيكلة السلطة المركزية، وإنهاء هذه المركزية القابضة، وغيرها من القضايا الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية من أجل ضمان استمرار الشمال موحدا، وإلا سيكون مصير الشمال هو مصير يوغوسلافيا نفسه، وليس هنالك ما يجمع.

    * في جنوب كردفان ومنذ أكثر من سنة صدر تقرير من مجموعة الأزمات الدولية يشير إلى أن ما حدث في دارفور يمكن أن يتكرر في جنوب كردفان.. إلى أي مدى تتفق أو تختلف مع هذا التقرير؟

    - كل شيء وارد، خاصة إذا لم يغير المركز من سياساته القديمة: فرق تسد، واستغلال عناصر الدين واللون من أجل تأجيج الصراعات والاستمرار في السلطة، لا يستبعد أن ينحصر ذلك في جنوب كردفان وحدها لأنه يمكن أن ينتقل لشمال كردفان خاصة أن العوامل ذاتها التي تقسم المجتمع موجودة
    أيضا.
    ......
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2010, 05:36 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: كمال عباس)

    صديقي الصادق عوض.. حبابك
    كتر خيرك على نقل المساهمة..و اشراكنا في مساهمات البعض هنا..
    مزنوق في عامل وقت..
    و تحياتي من عبرك للأصدقاء.. عادل ، واصل..محمد التجاني ..و العيدروس..
    و قد ذكروا نقاط مهمة للغاية..و سوف نرد عليها بالتفصيل..

    كتر خيرك من تاني..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2010, 08:50 AM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 11-02-2002
مجموع المشاركات: 10431

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Kabar)



    أخي العزيز بريمة شكراً علي إتفاقك مع وجهة نظري..
    ياخي أكاد أجزم بأن أخونا كبر ما مقتنع بالكلام البيقول فيهو ده - إنما أراد اجترار الموضوع ورمي حجر في بركة النقاش الراكدة - جس نبض ..

    يبدو لي أن الإحباط سبّب حالة نفسية للجميع وولّد الرغبة بأن كل زول يشيل كومه وينطوي علي نفسه .. النوع ده من التفكير ماواقعي - بل تغطي عليه عاطفة محبطة ..
    وأتفق معك في تحليلك للوضع وأقول أن الحلول لا تتأتّي بالأماني .. الناس محتاجة لحل غير تقليدي لمباصرة أحوالنا .. ياخ هناك أشياء تطرأ علي حياة البشر تقلب حياتهم رأساً علي عقب .. أشياء لم تكن يوماً في الحسبان .. أمسك عندك مثلاً إنفجار ثورة الاتصالات وتأثيرها العجيب علي حياة أهلنا والتغيير السيكلوجي المرئ منه والغير مرئ المقصود والغير مقصود .. أمسك عندك ثورة الإغتراب وتأثيرها علي حياتنا ومفاهيمنا وتغيير أنماط حياة الكثيرين من الشعب السوداني .. وهكذا ..

    نحتاج لفكرة زي ما قلنا- غير تقليدية - لقلب أسلوب التفكير والذهنية العدائية - الذهنية الكسولة وذلك الإنقلاب سيحدث إنقلاب وثورة إيجابية في البلاد ..

    و يا أخونا كبر القصة ليست خوفي من انفصال الغرب لأني كشمالي لن أتضرر بشئ ، بل ربما يكون ايجابي لأنه سيخفف الضغط - ده إذا كانت نيتك الإنفصال ثم الإنتقال للغرب لإعماره - مش تفصل الغرب وعاوز تقعد في الشمال !! .. ولكن كما أوضح لك بريمةالضمان شنو إنو الانفصال تتبعه إنفاصالات داخلية انشطارية داخل الكيان الجديد تتسلسل حتي تصل مستوي البيت الواحد .. وتذكر أن الأخ ممكن يقتل أخوه في منافسات هذه الدنيا العجيبة .. أسه مثلاً عندك إنفصال الجنوب المقبل .. كل الناس هنا تكورك إستقلال الجنوب استقلال الجنوب - ولكن بعد شوية حتشوف كمية المشاكل المخفية التي ستظهر للسطح ولم تكن في الحسبان .. اسه النوبة وشعوب أعالي النيل الأزرق حيكون مصيرهم شنو؟؟ وهل تستطيع أن تضمن أن لا يشعروا بالتهميش في الجنوب أيضاً؟ وهل وصلت شعوب الجنوب وقبائله لدرجة من الوعي والاختلاط وفاقوا الشماليين الذين لم يستطيعوا تجاوز عقبة القبلية طوال الخمسين سنة؟؟ .. أم أن الحال كما قال لك بريمة سيكون إنتقال الحروب ضد المركز لحروب ضد مراكز متعددة في الهوامش وترتاح الخرطوم من وجع الدماغ ؟؟ ..

    ما دايرين حروب لا ضد المركز الحالي ولا ضد مراكز إقليمية مستقبلية .. عاوزين مثلاً تنبني ناطحة سحاب في نيالا تكون كالمغنطيس تجذب الناس للتعمير حولها ويرفعوا راسهم يعاينو لفوق .. وناطحة سحاب في كسلا تلملم شتات قطاطي الشرق ويقوموا بالإعمار حولها لتنمو المدينة تدريجيا .. وناطحة سحاب في عطبرة وواحدة في الأبيض و..و لغاية ما السودان كله يناطح السحاب ورافع راسه يعاين فوق ..
    لو مسكت قري الجزيرة دي مثلاً تجدها قامت ونمت بطريقة عجيبة .. القرية تبدأ بقطية شيخ اختلي بنفسه للعبادة فيأتي الناس ليتحول مقامه لمسيد ثم يتحول لقرية ثم مدينة .. وهكذا .. ده لمن الناس كانوا ناس آخرة وطالبين الله .. أسع طالما الناس بقوا ناس دنيا ودايرين الدنيا أم بناياً قش خلونا نحاول نطلع من مرحلة القش و نجرب نظرية ناطحات السحاب دي !!..


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2010, 10:05 AM

Mohamed Doudi
<aMohamed Doudi
تاريخ التسجيل: 27-01-2005
مجموع المشاركات: 2853

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Kabar)

    هناك قصص محزنة يرويها أطباء أحضروا من حر مالهم أجهزة لمستشفيات في منطاقهم .. و مهندسون جلبوا معدات و آلات بغرض إنشاء مصانع صغيرة في مناطقهم .. كلها قوبلت بالمماطلة و التسويف لتفسد هذه المعدات و تصدا في ميناء بورتسودان او في النهاية يجبرون لبيعها أو التبرع بها في الخرطوم لتسافر الي جهات أخري غير الغرب.

    هذا سبب قوي من أسباب أن أهل الغرب قد سئموا من التعامل مع حكومة تمارس العنصرية و الجهوية الممنهجة و أن هناك من تمترس قبليا في وزارات و مرافق بعينها .... و لا يمكن إصلاح الأمر بغير فك الإرتباط النهائي بكل الحكومة المركزية التي هي حكومة دولة لبعض الناس و لا كل الناس

    الاخ كبر سلامات بوست موفق
    الاخ محمد سليمان صاحب الاقتباس اعلاه

    انت عارف يا محمد وكبر المشكله الاساسيه التى واجهت السودان منذ الاستغلال هى بانه حكم بواسطه ابناء امدرمان على الرغم من اصولهم النيليه ولذا تم حصر كل التنميه فى وسط وتنكروا حتى لجزورهم الشمال النيلى ولذا تجد كل الخدمه المدنيه من المركز وما جاور المركز مما ادى لخلل يصعب تداركه....تخيلوا لو كان رواد الاستقلال من القبل الاربعه للبلد لاختلف الوضع تماما ...لوجدنا شركات الدهب تعمل فى الشرق منذ الخمسينات ولحلت مشكله مياه بورسودان وفيضانات القاش المتكرره ولتم القضاء على السل منذ فتره لان ادروب فى السلطه سوف ياخذ نصيب اقليمه العادل من التنميه ولكان غرب السودان قبله افريقيا والمنطقه حيث مشاريع توطين البقاره بحرف الابار والحفاير وتحفيز المواطن على تخزين بقايا الزراعه كما فى امريكا والغرب لالاستخدام فى الصيف ولشاهدنا حلحله مشكله مياه كردفان ودارفور بتوصيل انابيب من بحر ابيض وبحر العرب لدارفور او على الاقل اقامه سدود على مجارى الخيران الكثيره كما هو الحال فى المغرب وكل الدنيا ولسهلنا نقل منتجات الغرب الكثيره لمناطق الاستهلاك فى الداخل والخارج من خلال طرق معبده (بربكم من هو اهم طريق الانقاذ الغربى ام طريقى الانقاذ بالشمال من ناحيه جدوى اقتصاديه) وطبعا ابكر وكوكو ما بيفرطوا فى نصيبهم العادل من الثوره وبالمثل فان وجود بول او توماس فى كبينه القياده انذاك سوف يؤدى على الاقل بزياده عدد المدارس بجنوب الستينات ورصف حتى لو طريق كوستى جوبا القارى

    اما الانقاذ فعملتها واضحه فحصرت اكثر من 80% من التنميه بين الخرطوم ومروى وكل وزير وصاحب قرار يعمر منطقته ولكن هذه المره بموارد الاقاليم الاخرى هنبته عديل كده مما ادى لهذا الغبن ...تخيل عزيزى القارى المجلد اقرب مدينه للبترول مازلت تشرب مياه الشرب محموله على الدواب وقروش النفط تصرف فى المركز وحال مدينه ابيي يغنى عن السؤال؟؟ لمصلحه من هذا ؟؟؟فى بعض المرات اتخيل بان الله قد ارسل الانقاذ لتفتيت كل السودان....

    وطبعا يا محمد سليمان بمناسبه الاقتباس عاليه ....من خلال متابعتى للوضع الاقتصادى بان الاقاليم السودان النيلى والاوسط هى الوحيده التى تصرف ميزانيها كامله عند نهايه السنه الماليه؟؟؟اما بقيه اقاليم السودان ومصدقيه لحديثك عاليه ولعدم وجود ابناءها فى مناطق اتخاذ القرار فتتم المماطله باسباب واهيه بان فلان فى اجازه او هنالك توقيع غير مكتمل حتى تنتهى السنه الماليه ودوليك ...تكتيك ابن ###### عمد المركز على اتباعه منذ فتره نميرى ....وطبعا على نهج منير يلقى اللوم على ابناء الاقاليم

    كلى امل ان يستقيم الوضع لاننى لا احب الشرزمه وتمزيق الوطن باكثر مما هو مقدم عليه ولكن فى ظل الانقاذ كل شى وارد
    اذا استمر الوضع على ما هو عليه تجدنى وكبر فى خندق واحد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2010, 10:36 AM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 11-02-2002
مجموع المشاركات: 10431

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Mohamed Doudi)


    Quote: من خلال متابعتى للوضع الاقتصادى بان الاقاليم السودان النيلى والاوسط هى الوحيده التى تصرف ميزانيها كامله عند نهايه السنه الماليه؟؟؟اما بقيه اقاليم السودان ومصدقيه لحديثك عاليه ولعدم وجود ابناءها فى مناطق اتخاذ القرار فتتم المماطله باسباب واهيه بان فلان فى اجازه او هنالك توقيع غير مكتمل حتى تنتهى السنه الماليه ودوليك ...تكتيك ابن ###### عمد المركز على اتباعه منذ فتره نميرى ....وطبعا على نهج منير يلقى اللوم على ابناء الاقاليم


    يا أخي محمد داؤوي .. ياخ عشان نكون حقانيين أذكر لينا مشروع واحد أقيم في الشمالية طوال فترة استقلال السودان غير سد مروي الهسة ده ؟؟ .. إنتو ياجماعة ما عاوزين تقتنعوا إنو لغاية قريب ده شارع الزلط كان حده الجيلي .. وإسمه شارع المعونة لأنه كان معونة ساي .. كلمونا عن مشروع تنمية غرب السافنا بالله الذي سمعنا عنه في السبعينات والسبب العطله شنو؟؟ كلمونا عن استقرار الرحل وملكية الحواكير .. كلمونا عن دارزغاوة ودارفور ودار رزيقات ومنو السينير ومنو الجونير .. وكلمونا عن طريق نيالا كاس زالنجي عندما كنا نحن نتوه في العتامير ما بين امدرمان والشمالية .. كلمونا عن أهالي ابودليق الذين يلعقون اصابعهم بعد الأكل لأن ما عندهم موية لغسيل الأيادي وهم علي بعد جدعة حجر من الخرطوم !!! ..

    قلنا لكم أن السبب الرئيسي الذي يجعل أهل النيل يبدون أكثر استقراراً وتحسبونهم أغنياء من التعفف هو وجود هذا النيل الذي يبعث الطمأنينة في نفوسهم والذي يخت الرحمن في قلوبهم بأنو إذا عدموا لقمة الخبز فلن يعدموا جرعة الماء .. دا عامل نفساني كبير نري تأثيره بين المجتمع النيلي المستقر والمجتمع الغرباوي المضطرب لأنه جاري وراء السراب والسحاب.. فكروا في النقطة دي بدلاً عن إدمان دور الضحية كل الوقت !!! ..
    ياخي نحن نري أي مشروع تنموي يقام في أي بقعة في السودان نعتبره يصب في مصلحة السودان ويتيح لي أنا فرصة عيش وعمل في سودان فسيح .. ما زيكم إنتو يتملككم الغيظ من رؤية تنمية في الشمالية حتي لو كانت بالعون الذاتي !! .. لمتين حنظل نحن في الدوامة دي؟؟ ياخواننا الدنيا ما دوامة .. ماممكن في كل شئ رامين السبب علي الشمال وكأنما الشمال حكموه شماليين بس !!..

    كدي بالله طالما الاسطوانة دي حتظل تدور كده إتفقوا علي الإنفصال في الأول وقرروا الإنفصال وإنفصلوا وستجدوني إن شاء الله أول المؤيدين ونقدمكم لغاية رأس الشارع كمان !!! ..

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2010, 11:07 AM

Zoal Wahid

تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 5355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Munir)

    كتب الاخ محمد سليمان
    Quote: أنا شهدت بنفسي وقف العمل بمطار الفاشر و ترحيل معدات الطرق لرصف المدرجات .. الي دنقلا لإنشاء مطار دنقلا ..


    بالرغم من ان صاحبنا صاحب البوست يتحاشى الدخول في التفاصيل او لوم طرف فاني استميحه ان اورد قصتين
    كنت شاهد عيان عليهما
    الاولى:
    خصصت هيئة الطيران المدني مبلغا لشراء مولد كهربائي لانارة مطار الفاشر
    وعندما وصل المولد الضخم الى الميناء قادما من جدة جاءت تعليمات مباشرة من الزبير محمد صالح ان ينقل المولد الى دنقلا.
    كاد المهندس المسئول ان يبكي امامي من القهر.

    الثانية:
    كنت في منزل قريب لي انقاذي بالخرطوم، وجاءه مسئول الطرق في جنوب دارفور وقال له لدينا آلة واحدة في الولاية
    نستخدمها لتسوية الطرق و الهدم و اصلاح مجرى السيارات في الوديان وجاءت التعليمات بارسالها الى الخرطوم فورا،
    وقمت باخباركم اننا نحتاجتها ولكن الطرق و الكباري بالخرطوم اصروا ان تنقل دون ابطاء. تركونا هكذا بلا عمل و لا
    آلة.
    واضاف المهندس عندما جئت للخرطوم و بحثت عنها فوجئت انها ارسلت الى الشمالية.

    فقال قريبي مندهشا: غريبة، بعد ان اتصلتم بي بحثت الامر، فقالوا ان الالة معطلة و يجب احضارها للخرطوم للصيانة
    لانه لا يمكن صيانتها في نيالا.

    هناك الالاف القصص يمكن ان تروى... ومع كل تجاربنا المرة لا يزال البعض يحدثنا بان الغرابة مسكونون بالعنصرية و الحقد.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2010, 11:46 AM

Zoal Wahid

تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 5355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Zoal Wahid)

    Quote: كدي بالله طالما الاسطوانة دي حتظل تدور كده إتفقوا علي الإنفصال في الأول وقرروا الإنفصال
    وإنفصلوا وستجدوني إن شاء الله أول المؤيدين ونقدمكم لغاية رأس الشارع كمان !!! ..

    الاخ منير
    رغم حذري الشديد من محاورتك الا ان كلامك الاخير هذا ارجو ان يكون موقفا ثابتا لاننا لا يمكن ان نقنعك باننا مظلومين
    والحوار معك ، ولو استمر مائة عام، فسيظل حوار طرشان.


    نعم اريد من امثالك ان يتمنوا لنا الخير كما نتمناه لكم ويتركوننا نعيش بلا حروب او حرمان حتى من الوظيفة
    اللائقة. لماذا نخسر مستقبلنا للتواجد في مثلث لا يرغب فينا؟؟

    في طريقنا لخسران الجنوب فلماذا يعيد المركز طاحونة الظلم ليفكر الاخرون في الانفصال؟؟؟ اليس فيهم رجل رشيد؟؟

    اخيرا، اذا تصالح المركز مع نفسه و جعل المواطنة وليس القبيلة هي المعيار فاننا لن نفكر في اقامة وطن جديد.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2010, 02:21 PM

خالد أحمد شطة
<aخالد أحمد شطة
تاريخ التسجيل: 13-11-2008
مجموع المشاركات: 948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Zoal Wahid)

    الأخ المحترم
    محمد النور كبر
    تحياتي لك والأسره الكريمة
    في بلاد المهجر رد الله قربتكم
    بكل أمانة أنه بوست هذا القرن نعم كفيت وفيت الي غربنا ووضعت النقاط فوق الحروف.
    من منا في غرب السودان لم يشعر بالتهميش الا مكابر أو له جزور من خارج هذة البقعه الجغرافية يحن أليها دوماً . وهذة سنة الحياء يأخوتي أما نحن يوجد بيننا عدد هائل يحمل جنسيات دول أخري ناهيك عن جنسية السودان نحن الي جزورنا في الغرب . وهذا من الطبيعي . لانلوم أحد علي أنتمائه الأثني أو العرقي أو الجهوي.
    لذا نوافق علي قيام دولة في غربنا الحبيب ونقترح هذا الأسم لدولتنا الوليده (كردارسودان) أو(داركردسودان) هذا أقتراح فقد مني شخصياً تفادياً كي لانوصف بأننا عنصرين بمسمي دولة (غرب السودان) وتعرفون كلمة غرابة كيف تستخدم منذا أمد التاريخ عند بعض أهل السودان؟؟؟؟
    سوف نواصل معك أستاذي محمد النور الحوار في هذة الدولة الوليده .
    لك كل الأحترام
    شطة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2010, 03:45 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 11-02-2002
مجموع المشاركات: 10431

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Zoal Wahid)



    يا أخي زول واحد سلامات وطولنا ما اتشاكلنا ياخ ..
    وأنا برضو تقريباَ زهدت في الحوار في قضية الغرب لأني حسيت بأننا ماقاعدين نتقدم في المفاهيم .. وأساساً المفاهيم التي لا تقوم علي مستوي مشترك كحد أدني للحوار فلن يكون لها نقطة reference يرجع إليها المتحاورون ..
    أنا لا أنكر المظالم .. أو قل ماتسميه مظالم لأن المفهوم الصحيح هو فقر وتخلف وسوء إدارة متضرر منها كل المواطنين في كل الجهات وكما كنت حاورت اخونا ابكر آدم اسماعيل فإننا لا يجب أن نصبغ التهميش باللون والجهة والعرق لأن ذلك يزيد الطين بلة ..

    نحن قلنا أننا نتمني التطور والتنمية في كل بقاع السودان ونعتبرها كشماليين تصب في مصلحة الجميع فنفرح بها ونتمني لها الإزدهار - في المقابل لا نري منكم إلاّ إستياءً وغلاً وتعبيراً عن الضجر عند أي خبر عن مشروع أو أي خير يصيب الشمالية وتنظرون إليه كتحيز ضدكم ويتتحول لعبارات عدائية ظاهرة استغرب لها غاية الاستغراب .. والفكرة الجديدة كمان بتاعة الإنفصال دي أنا أساساً كنت تنبأت بها في حواراتي السابقة مع ناس محمدسليمان، وقلت ليهم إنو الاستقطاب الذي تحول لإلتهاب مزمن ده مصيرة يصل مرحلة لا رجعة بعدها ..
    أنا غايتو أعتقد أن الأمل الوحيد في عدم وصول تلك النقطة الحرجة هي أني أظن أن ذلك الإحساس العدائي يسكن نفوس الغرابة المهاجرين فقط بعد تذوقهم لحياة من نمط جديد متطور وجدوه في المهاجر الغربية فانقلبت أحاسيسهم لوماً علي الآخرين .. زي الزول الجاء للعرضحالي داك وكتب ليهو مظلمته فبكي وقال ما كنت قايل نفسي مظلوم قدر ده ..

    أسه زي ما قلت ليكم بناء أمة جديدة يحتاج لهمم الرجال .. فأرموا قدام ونحن إيدنا معاكم ..


    إنت عارف؟ ناس عمر البشير ديل لمن عملوا انقلابهم كانوا قايلين الشغلانة سهلة زي a piece of cake وكان البشير يقول مشكلة الجنوب دي نحن بنحلها كعساكر مع الحركة الشعبية لأنهم كلهم عساكر بيعرفوا يتفاهموا مع بعض كويس - قايل الشغلانة زي شكل الشفع - لكين لمن طلع فوق قمة الهرم وعاين للصورة من فوق لقي نفسه في ورطة - ودخول الحمام ما زي الخروج منه .. أها بعد كده القصة بقت : لو ما كتلت يكتلوك ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2010, 04:02 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 14-03-2007
مجموع المشاركات: 9155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Munir)

    معليش يا استاذ كبر ..
    عن اذنك نطلع شوية من ال(main issue)..
    عايز ارد على المعلومتين الخاصتين بمطار دنقلا وشريان الشمال..
    المعلومة الجاء بها (محمد سليمان) وعقب عليها مضيفا (زول واحد )..
    ان كانا يعتمدان عليها في سياق تسويف فكرة الاستقلال..
    يبقى سندهم مبتسر وفطير..
    وربما تحرف البوست عن غايته التنويرية والاسباب المنطقية التى اعتمدها لتسويق الفكرة ..
    فضلا عن أن النظرة المحايدة العميقة للمعلومة لا تسمح بادراجهما كمبرر منطقي..
    يعني خلاص يا الزول انت وصاحبك ما عندكم مبررات منطقية تعتمدوها غير السبب دا ؟
    سبحان الله ..
    لو افترضت صحة المعلومة..
    أيه الاشكال في تحويل آليات حكومية من موقع للعمل في موقع آخر ؟؟
    خاصة اذا كانت الاليات اصلا متوقفة عن العمل بسبب نقص التمويل ؟؟..
    بعدين ايه البخلي ادارة الطيران المدني تصدق بمولد لمطار الفاشر فبل مطار دنقلا؟
    ما تقول لى عشان خاطر المهندس المسؤول العينه دمعت !! ..
    الحق والمنطق يجبران هيئة الطيران المدني على اعطاء الاسبقية لمطار دنقلا ..
    ليه؟
    لانه كان بستقبل سفريات من جدة لدنفلا راسا ..
    لماذا..
    لان اعداد المغتربين من الولاية في المملكة ودول الخليخ توفر النصاب التجاري لذلك..
    مش كده وبس ..
    مدخول سفريات المغتربين والمهاجرين من الولايات الشمالية وعلى مدى سنوات طويلة ..
    من العملات الصعبة كانت كافية لاعطائهم الاولوية ..
    في الوقت الذي كانت فيه مداخيل سفريات الفاشر على قلتها بالعملة المحلية ..
    وفيما اعلم ان فكرة الاغتراب باعداد كبيرة بين الغرابة انفسهم حديثة جدا جدا..
    وكانت جلها لليبيا..
    وكانت سفرياتهم وعودتهم منها تتم جلها برا..
    يبقى من باب المصلحة التجارية البحته كانت الاولية لدنقلا ..
    واظنكما تدركان أن الخطط في مثل هذه الامور التجارية لا تؤسس على شروط قبلية ..
    او جهوية او لان مدير الهيئة او المهندس المسؤول من جهة معينة..
    بل تؤسس على اعتبارات تجارية ربحية بحتة..
    لانه دي اصلا مؤسسة تجارية وليست خدمية..
    اها يالا تعالوا احسبوها ..
    يا داب فهمت ليه افلست سودانير!!
    كما لا حظت ايضا كلما تطرق الحديث عن التهميش في الغرب وضعف التنمية ..
    تقافز البعض لشريان الشمال ..
    شرياالشمال لمن لا يعلم ..
    موّلته جماهير الولايات الشمالية من حصتها في السكر على مدى عشر سنوات..
    بالاضافة بالاضافة (لكيلة الزبير الشهيرة) ومساهمات مالية كانت تدفع من المغتربين ..
    بجانب ذلك استغلّ ابناء الولاية في الخليج والسعودية ..
    علاقاتهم ا########دة ببيوت المال والامراء والشيوخ ..
    ودفعوهم للاسهام باموال طايلة في استكمال بناء الطريق..
    اما طريق الانقاذ الغربي الذي رصدت له الدولة ميزانية من الخزينة العامة ..
    فلكم أن تبحثوا أين ذهبت امواله وحق لكم عندها ان تدمع الاعين..
    اسالكما الان يا محمد و الزول من الذي موّل بناء جامعة الفاشر؟
    لاقول لكم من أين جاء تمويل بناء جامعة دنقلا..
    يا جماعة ناقشوا اموركم كما يعرضها عقلائكم باساليب منطقية..
    مقروءة مع ظروفكم السيسوجغرافية واقتصادية..
    ولن يقف احد ضد ارادة جمعية تبلغونها..
    وربما نتفق جمعيعنا في يوم ما أن العيب يتعلق بنظام دولة مركزية موروثة ..
    وليس اشخاص او جهات .

    ويبقى الود بيننا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2010, 04:25 PM

خالد أحمد شطة
<aخالد أحمد شطة
تاريخ التسجيل: 13-11-2008
مجموع المشاركات: 948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: محمد على طه الملك)

    أساتذتي المحترمون
    الأخ محمد سليمان
    والحبيب محمد علي طه الملك
    نحن في ميلاد دولة ويهمنا أسرائكم مهما كان
    لانسوف البوسة والله منقول في اي موقع في غربنا الحبيب
    حتي في القيزان .
    لكم الود
    شطة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2010, 06:53 PM

Zoal Wahid

تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 5355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: خالد أحمد شطة)

    الاخ منير
    الله يسلمك
    الشمال النيلي فقير جغرافيا، ثري بالقدرات البشرية. بينما اغلب ثروات السودان من الغرب،
    فاذا نظرنا الى العائد للغرابة من ثرواتهم نجده تحت الصفر.
    الا يولد مثل هذا التصرف احساسا بالغبن و الظلم؟
    Quote: لا نري منكم إلاّ إستياءً وغلاً وتعبيراً عن الضجر عند أي خبر عن مشروع أو أي خير يصيب الشمالية وتنظرون
    إليه كتحيز ضدكم ويتتحول لعبارات عدائية ظاهرة استغرب لها غاية الاستغراب ..

    لا اعرف شخصا حادثني انه ضد التنمية في بقاع السودان المختلفة، جل ما نتكلم عنه هو الاولويات. فمثلا ، بدلا
    عن تحديد التنمية في مثلث بتكلفة عالية، لم لا يكون الاستثمار حيث تتوفر مقومات العائد المجزي او السريع
    والكثافة السكانية؟
    البترول الذي يتدفق من الغرب، دفعت الكثير من عائداته تعويضات خيالية و بناء سدود لا نحتاج اليها
    في الشمال النيلي. وتم شراء السلاح لابادة الغرابة به او توزيعه عليهم ليتقاتلوا في ما بينهم.
    لم نكن نتمايز عرب و زرقة الا بعد ان استفحلت مؤامرت المركز علينا. لماذا يزرع المركز الفتنة
    بيننا اذا كان يحس باننا امة واحدة؟
    طريق الانقاذ الذي دفع فيه اهل دارفور صبرهم لم يجدوا غير قول البشير: ( الشال قروش الطريق خليناهو لي الله).
    وظل الاتهام موجه لعلي الحاج رغم شهادة وزير العدل الاسبق. البشير رمز السيادة اعجز من يأخذ للمظلوم الغرابي حقه
    او يبنى الطريق كما بنى طرق الشمالية و جسورها و سدودها و بعض قراها ( اللهم لا حسد).
    ويتباهى بانه ترك الحرامي لي الله. طيب هو قاعد يعمل شنو؟؟؟ وهل مال السكر ملكه ليتنازل عنه؟

    نحن يا صاحبي شركاء في هذه البلاد ومن حق الشريك على الاخر ان يكون الامر بينهما اتفاقا و عدلا،
    فاذا احتكر احدهم السلطة والمال والاعلام والعلم و كل شيء، فان اقل ما يصاب به الشريك الضعيف هو خيبة الامل.
    على مر التاريخ لا يعترف الظالم للمظلوم بحق الا اذا تدخلت قوى عظمى (الله او تغيرت كفة السلطة).
    الظالم لا يرى نفسه ظالما، بل ربما يرى وجود الاخر منة منه واحسانا.
    Quote: أنا غايتو أعتقد أن الأمل الوحيد في عدم وصول تلك النقطة الحرجة هي أني أظن أن ذلك الإحساس العدائي
    يسكن نفوس الغرابة
    المهاجرين فقط بعد تذوقهم لحياة من نمط جديد متطور وجدوه في المهاجر
    الغربية فانقلبت أحاسيسهم لوماً علي الآخرين

    واحدة من اسباب مقاطعتي مناقشتك سابقا، هي ادعاءك العلم بما في نفوس الناس.
    لا زلت تثبت هذه النقطة باستمرار. الغرباوي المختلف معك لابد ان يكون حاقد و عنصري و غير وطني وتلصق
    به كل الرزائل و المذمة.
    ان الذين حملوا السلاح مع كل الحركات المسلحة لم يهاجروا من السودان. كما ان المطالبة بحقوق الغرابة
    درج الناس يتكلمون عنها منذ الستينات بل وقاموا بعدة تحركات سياسية و عسكرية، ووقتها لم يكن
    السودانيون يعرفون الاغتراب باعداد كبيرة.


    Quote: أسه زي ما قلت ليكم بناء أمة جديدة يحتاج لهمم الرجال .. فأرموا قدام ونحن إيدنا معاكم ..

    همة الرجال و النساء موجودة، ناس سلالة سلاطين و ملوك و حضارات موجودين ..... فقط طيبوا خاطركم
    واتركونا نعيش في سلام و امن بلا فتن بيننا. ولدينا من الثروات ما يجعلنا في غنى عن انتظار المعونات.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2010, 07:26 PM

Zoal Wahid

تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 5355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Zoal Wahid)

    الاخ محمد علي

    Quote: يعني خلاص يا الزول انت وصاحبك ما عندكم مبررات منطقية تعتمدوها غير السبب دا ؟

    لم اقل ان هذين السببين مبررات تعتمد فقط، وذكرهما او عدمه لا يلغي فكرة ان هنالك سلطة عنصرت
    و قبلنة الحكم وكل مناحي الحياة في السودان.

    انا قلت
    Quote: ان هناك الاف القصص يمكن ان تروى...

    لو قرأت عبارتي السابقة بلا انفعال، لوجدت ان الاف القصص عن الظلم الواقع على ابناء الاقليم هي التي تدفع
    الناس للبحث عن مخرج من دائرة الظلم الممنهج، وليس قصتين رواهما محمد سليمان.
    قل لي ما هي الاسباب التي تجعل الناس تفكر في الانفصال ان لم تكن تراكمات الظلم و التهميش؟
    لماذا لم يتعلم المركز من تجربة الجنوب؟ مطالب الغرب مشابهة ولكن روح الاستعلاء العرقي تجعل من الصعب
    الاصغاء الى الشاكين. و الجمرة بتحرق الواطيها.

    Quote: خاصة اذا كانت الاليات اصلا متوقفة عن العمل بسبب نقص التمويل ؟؟..

    من قال لك ان الآلة متوقفة؟؟؟ شايف انت جايط الموضوع كيف، يقولون (على ذمتهم طبعا) ان الانفعال الشديد يغيب البصر و البصيرة؟؟
    المهندس بيقول انهم كانوا يستخدمونها وان سحبها منهم تركهم بلا عمل او آلة. طبعا لم تلاحظ مستوى
    الخديعة التي تمت من المسئولين في الوزارة. حينما بحث الانقاذي النافذ الامر قبل سحب الالة قالوا له ان
    الآلة معطلة..... بينما هي تعمل. اذا توفر حسن النية وافترضنا عدم الفهلوة واخذنا كلامك فلماذا لم تعاد
    بعد اصلاحها او ترسل لهم آلة بديلة. تشيلوها كدا و بدم بارد تقول نقص تمويل!! من اين لك هذه
    المعلومة. مثل هذه التحريفات بتجنن (العقلاء).

    Quote: ما تقول لى عشان خاطر المهندس المسؤول العينه دمعت !! ..

    لعلمك المهندس دا ما دارفوري، جعلي.
    وانا كنت موظف في شركة متعاقدة مع الطيران المدني. و يفصل بين مكتبي و مكتبه بضع امتار. يعني موضوعه كان وطنية وبس.
    زي دوافع ناس الطيران المدني لكن قريبك الزبير كان له رأي آخر.
    Quote: مدخول سفريات المغتربين والمهاجرين من الولايات الشمالية وعلى مدى سنوات طويلة ..
    من العملات الصعبة كانت كافية لاعطائهم الاولوية ..

    هذا هو مربط الفرس. ما دي الرطانة القاعدين نرطنها، كويس انك ترجمتها.عائدات الغرب من الثروة الحيوانية
    و الزيتية و النباتية و البترولية من العملات الصعبة كافية لاعطائهم الاولوية في التنمية مشاريعا
    و توظيفا و استثمارا و المشاركة حسب الكثافة السكانية في حكم البلاد كمان.افتكر دي اهم نقطة في نقاشي معاك.

    Quote: وفيما اعلم ان فكرة الاغتراب باعداد كبيرة بين الغرابة انفسهم حديثة جدا جدا..
    وكانت جلها لليبيا..
    وكانت سفرياتهم وعودتهم منها تتم جلها برا..
    يبقى من باب المصلحة التجارية البحته كانت الاولية لدنقلا
    ..
    Quote: يا داب فهمت ليه افلست سودانير!!

    الكثافة السكانية في الغرب و ليست في دنقلا. ولو راجعت جداول سفريات سودانير خلال العشرين عاما
    الماضية سترى قلة سفرياتها للغرب. دخول الطيران التجاري مؤخرا ساهم في حل ضائقة النقل
    وكان يمكن لسودانير ان تكسب ذهبا لو انها اهتمت بالكثافة السكانية.

    الاغتراب الى ليبيا بدأ في ااواخر الستينات، يعني اكثر من 40 سنة. من 40 سنة الا يمكن تطوير
    مطار الابيض او الفاشر اونيالا او الجنينة اوانشاء مطار النهود؟ ثم لماذا يسافروا و يعودوا برا؟
    الا تريد سودانير عائدا ماديا بالعملة الصعبة؟ لماذا التركيز فقط على مطار دنقلا لجلب العملة الصعبة؟
    فليكن هنالك مطار في دنقلا واخر في الفاشر و الابيض لاستقبال العاملين في ليبيا واعدادهم تفوق ناس الشمالية
    ناهيك عن مغتربيها. يا اخي زي ما سهلت سفر ناس الشمالية سهل سفر ناس الغرب. كثافة سكانية بتدر عملات صعبة و محلية.

    Quote: واظنكما تدركان أن الخطط في مثل هذه الامور التجارية لا تؤسس على شروط قبلية ..
    او جهوية او لان مدير الهيئة او المهندس المسؤول من جهة معينة..
    بل تؤسس على اعتبارات تجارية ربحية بحتة..
    لانه دي اصلا مؤسسة تجارية وليست خدمية..


    لا . واضرب لك مثلا بسد مروي، أليس اسامة فوق وزارة الري وزارة الزراعة و فوق ديوان الخدمة
    و فوق مليون وزير بما فيهم وزير المالية؟
    انتو يا اخوانا ما معانا في السودان ولا شنو؟؟ السد طبعا مشروع تجاري برضو.

    بالمناسبةن من الحاجات العجيبة بعض ابناء الغرب قالوا يجيبوا قروض لطريق الغرب بعلاقاتهم الدولية،
    الحكومة قالت ليهم دا ربا. ولما فكرت في السد، جابت ابو الربا ذاتو.


    Quote: وربما نتفق جمعيعنا في يوم ما أن العيب يتعلق بنظام دولة مركزية موروثة ..
    وليس اشخاص او جهات .

    نظام دولة مركزية موروث؟ موروث من من؟ من اشخاص و جهات ام فقط كلام عائم.
    احنا عارفين الخلل وين والعلاج شنو؟ لكن كيف نقنع المسيطرين على الدولة؟؟
    بصراحة يا اخي، تعبنا من الكلام المغطغط. او الدهن على الصوف، موت و دمار و فتن، و المدافعون
    عن هذه الخيانة لا يحدثوننا لماذا يقف المركز متفرجا؟ بينما اذا اختلف اللبنانيون
    هرعت الانقاذ لتصالح بينهم.
    لقد تعبنا من الموت و النزيف و الاستنزاف وآن لنا اما ان نكون شركاء بحق و حقيقة
    او نسعى بجد لاقامة وطن يجعلنا نحيا و نستمتع بحياتنا كسائر البشر.

    عليك الله ذنبنا شنو عشان المركز يدمرنا بالصورة دي؟؟

    عليك الله قول لي !!!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2010, 08:16 PM

Mohamed Doudi
<aMohamed Doudi
تاريخ التسجيل: 27-01-2005
مجموع المشاركات: 2853

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Zoal Wahid)

    Quote: يا أخي محمد داؤوي .. ياخ عشان نكون حقانيين أذكر لينا مشروع واحد أقيم في الشمالية طوال فترة استقلال السودان غير سد مروي الهسة ده ؟؟ .. إنتو ياجماعة ما عاوزين تقتنعوا إنو لغاية قريب ده شارع الزلط كان حده الجيلي .. وإسمه شارع المعونة لأنه كان معونة ساي .. كلمونا عن مشروع تنمية غرب السافنا بالله الذي سمعنا عنه في السبعينات والسبب العطله شنو؟؟ كلمونا عن استقرار الرحل وملكية الحواكير .. كلمونا عن دارزغاوة ودارفور ودار رزيقات ومنو السينير ومنو الجونير .. وكلمونا عن طريق نيالا كاس زالنجي عندما كنا نحن نتوه في العتامير ما بين امدرمان والشمالية .. كلمونا عن أهالي ابودليق الذين يلعقون اصابعهم بعد الأكل لأن ما عندهم موية لغسيل الأيادي وهم علي بعد جدعة حجر من الخرطوم !!! ..


    الاخ منير سلامات
    يااخى ما تسيب الغلاط الكثير وفكر مع الناس لايجاد حل بدل الكلام الما ليهو اساس ده...انت ماسودانى اكثر مننا وشخصيا توجد فى اسرتى دماء من كل السودان بل حتى مصر..ومن اجل السودان الواحد حملت السلاح وضحيت بشبابى ياسيد من غير اى مقابل سوى حب هذا البلد واهله الطييبن من حلفا لنمولى وطبعا اخوك شق السودان طوليا ولكنى لم اوفق حتى اللحظه فى شقه عرضيا...

    اختلال التنميه وارد ولاينكره الا مكابر ...انا لم اتحدث عن الشماليه ومشاريعها ولكنى قلت بان اكثر من 80% من مشاريع البنيه التحيه فى زمن الانقاذ كانت مركزه من الخرطوم وشمالا ولسبب بسيط ووجيه حسب تفهمى للطبيعه البشيريه بان الكل يريد ان يخدم منطقته وعشان كده لوبكره الحكومه مسكوها مسيريه فقط فتتركز التنمييه فى الابيض والمجلد ولقاوه والفوله وبابنوسه والميرم واببي وغيرها من حلال ومدن المسيريه عشان كده يامنير انا ما عاوز المسيريه يمسكوا البلد لوحدهم انا عاوز نصيب الحلفاودغيم وطوكر ويرول وكاس

    انت عارف فى زمن حكومتنا الاخيره وكانت الجبهه عضو فى تلك الحكومه لقد ناقش المجلس الاقتصادى للحكومه اولويات التنميه للعشر السنوات القادمه واتفق الجميع على مشروع ساق النعام, مطار كريمه,تعليه خزان الرصيرص ومياه الابيض وتكمله طريق الابيض كوستى والدبيبات كادقلى كاولويه وفعلا لقد بدا تنفيذ كل المشاريع بعضها انتهى العمل به فى بدايات الانقاذ والبعض الاخر تم ايقافه من قبل الانقاذ كمشروع تعليه خزان الرصيرص ومشروع ساق النعام بدارفور دونما السبب؟؟؟؟

    كانت تكلفه مشروع تعليه خزان الرصيرص 150 مليون دولار وتم توفير المبلغ من قبل البنك الدولى وكانت الشركه الحائزه على العطاء (ايطاليه) على وشك البدء فى التنفيذ فى يوليو او اغسطس ...مشروع التعليه من المشاريع التى قتلت بحثا بواسطه بيوت خبره سودانيه واجنبيه لجدواه الاقتصاديه وهى مضاعفه انتاج الكهرباء ومضاعفه الرقعه الزراعيه المرويه ولكن الانقاذ استعاضت بدلا عنه بمشروع فاقت تكلفته ال 2 مليار دولار يعنى مايقارب 15 قيمه تعليه الرصيرص ولا شبعنا كهرباء ولا زرعنا قمح (طبعا فكره المشروع ممتازه لكن ده ما وقتها, انشاء الله عندما يصل انتاجنا من البترول 2 مليون برميل حنعمل عشره زيو)
    وبدل ما تعمل طريق الانقاذ الشمالى والطريق الاخر كان تعمل طريق الانقاذ الشمالى وتوصل لينا كوستى بملكال عشان اهلنا الشلك يجيبو سمكهم كل صباح للخرطوم ويشتروا بتمنو ملح وقماش ويرجوا اهلهم بدل ما تكون اسعار ملكال 10 امثال الخرطوم وكوستى...

    قايتو بتفكير الدفاعى ده حتلقى نفسك قاعد فى حلتكم براك

    دودى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2010, 08:12 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 11-02-2002
مجموع المشاركات: 10431

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Zoal Wahid)



    يعني يا أخي العزيز زول واحد هل الغبن ده استجد بعد استخراج البترول؟؟ وهل سببه قيام سد مروي وطريق شريان الشمال؟ .. وهل القري البتتكلم عنها هي قري توطين المناصير التي أغرقت ديارهم؟؟ .. أم أن الغبن ضد بعض المنشئات التي لابد أن تصاحب مشروع كبير مثل سد مائي خبراؤه أجانب يحتاجون للحد الأدني من بيئة العمل والخدمات التي تعودوا عليها في بلادهم .. وبعدين ياخي سد مروي ده مشروع قومي نرجو أن يؤثر إيجابياً في نقل السودان كله علي الأقل خطوة واحدة لقدام .. وبالنسبة لطريق الشمال فقد ذكر لكم الأخ عبدالملك أنه تقريباً قايم بالعون الذاتي .. تاني شنو؟ يعني الشمال ده أصلو ما مفروض تقوم ليهو قائمة؟؟ ..
    المشاريع في الغرب تسير بخطي واسعة رغم الدمار التي تحاول أن تحدثه الحركات المسلحة .. لماذا تدعم أنت مثلاً حركات مسلحة تقف حجر عثرة في سبيل التنمية فتنهب الآليات وتختطف الخبراء والمهندسين وتحاول إعاقة التنمية بأي ثمن؟؟.. ولو مشينا للماضي لماذا فشل مصنع ألبان بابنوسة الذي كان يهدف لتطوير نمط العيش في مناطق الإنتاج ..
    وياخ هو زاتو غير المواشي التي تحتاج لتسمين في العاصمة قبل تصديرها زائد الصمغ الكردفاني تاني في شنو بيجي من الغرب ؟؟ .. أهم مصدر كان لمالية السودان كان القطن ومنتجات مشروع الجزيرة.. غير كده منتجات السودان التي يفاخر بها كلها حاجات بتقوم براها - بما فيها الصمغ والثروة الحيوانية زاتها - ياخي صادرات السودان قبل البترول ده كانت حاجات زي الكركدي وحب البطيخ - تسالي - والسمسم والسنمكة وحاجات تاني عجيبة زي مخلفات بطاريات العربات و..و.. حاجات ومحاصيل بتقوم براها بالمطرة والبركة بس .. أها المحصولات دي يقوموا الحكام بعد يبيعوها يعملوها أثاثات في مكاتب الحكومة وفشخرة والباقي يسافروا بيهو للدول الغربية والعربية في سبيل الشحدة والإعانات التي يصرفوا منها مرتباتهم ومخصصاتهم ويتموا بيها السنة ولغاية السنة البعدها الله كريم ..

    وأراك مستهون جدوي الشمالية الاقتصادية .. ألا تعلم بأن الفول المصري الذي يمثل ثلثي وجبات السودانيين ينتج في الشمالية؟ .. ألا تعلم أن موطن القمح الأصلي هو الشمالية؟ .. الناس تركت الفتريتة ودايرة تاكل قمح بس .. هذه منتوجات رئيسية مهمة لسير حياة المواطن الوسيط فلماذا تبخس الناس أشياءهم ؟؟.. لو عاززين نبخس ليك منتوجاتك حنقول ليك غير الصمغ - الذي يقاسمه فيه الشرق - تاني شنو غير القضيم واللالوب والقنقليز ..؟؟ .. هل يقارن ذلك بتمر الشمالية وموالحها؟؟
    الثروة المنسية في الشمالية والتي تنازل الشماليون عن استثمارها الذي يحتاج فعلاً للخدمات الجد جد من فنادق وطرق وبنية حضارية هي الثروة الحضارية التاريخية والتي بينما يباهي المصريون العالم بها ويصرفون عليها الملايين فيجنون منها المليارات نتنازل نحن عنها.. !! لأنو هسة لو الحكومة قالت تنمي مناطق الآثار التي يقدسها ويقدرها العالم كله، راسكم حيسخن وحتقولوا الشماليين بيهدروا في ثروات الغرابة !!! ..
    فيا أخي زول واحد خلونا من نغمة إنو الحكومة بتصرف الأموال علي الشمال الغير منتج !! .. اسه بالله قيس طول طريق الشمال القام بالعون الذاتي وقارنه بطول الطرق العملتها الحكومة في الغرب بأموال الدولة !!! ..

    give me a break yakh

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2010, 09:17 PM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 27-12-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Munir)

    ــــ
    طريقة أو بأخري أتمني أن لا ننجرف للدفاع عن الإنقاذ دون أن ندري فأعتقد الكثير هنامختلفين معها.


    يعني لا تجعلونا ندافع عن الإنقاذ بدون قصد فوضع الناس في القوالب مثل النيل الشمالي فيه تعميم مخل فليست كلهم إنقاذين ولا هم جلهم مستفيد من هذا النظام , وبكل صراحه طرح فكرةإنفصال وقيام دولة الغرب هو تحقيق أحلام النظام بمعني هذا الطرح بالرغم إنه هو خيار لأهله نحترمه لكن من حقنا أن نقرأه جيّداً, وأري لا فرق بين النظام الخرطوم الحاكم الأن وما تدعون له من قيام دوله الغرب فإن كان النظام يمارس "الحماقات" فالطرح الجديد فيه "تعنت" ولا يريد الأخر أن يباصر معه الأمر.
    علي العموم أري السعي لتشكيل مؤتمر عام يحدد قضاياه العامة بتصور وأضح وشفاف لكل القوة السياسية الموجودة حتي فكرة الإنفصال تأخذ حقها في الصياغة والتبلور وتطرح وأن يحدد سقف زمني محدد للردود الجادة وتفعيل العمل مع قنوات لإدارة الحوار حول الإستحقاق والمطالب والمظالم في كل الأطر والمحاور (ثقافية وسياسية وأخلاقية وإقتصادية وقانونية..الخ)
    ومنها تحدد إلي آي مدي هنالك تقارب أو تنافر وما يمكن إنجازه في وقت قريب وما يمكن أن يكون من خلال إستراتيجية متوسطة المدي , وبهذه الطريقة أري يباعدنا من شبح الحرب الأهليه ويثبت فكرة التحاور وضوابطها لأخذ الحقوق وتدريجياً يكون خرجنا من (أخنق فطس) لفسحة من الأمل.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2010, 09:29 PM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 27-12-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: emad altaib)

    ــــ
    فأعتقد الطرح بشكل الذي قائم الأن أكثر ما يحدثه هو إثارة نعرات وتأجيج غبائن , خاصة عندما يصل بشكله الحالي للعامة فإنه سوف يؤدي إلي فوضي وبلوي لا تحمد عاقبتها ويشعل فتيل من الحرب لأحد يعرف أن يخمدها, فكلنا يعرف تفكير المثقفين يختلف بعضهم لبعض فالإشكال الحقيقي في سيكلوجية العامة (الجماهير) كمتلقي.

    (عدل بواسطة emad altaib on 24-05-2010, 09:32 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2010, 10:12 PM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 27-12-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: emad altaib)

    ــــ
    Quote: ذكرت أن بعض القبائل و المجموعات قد تكون وقود للحرب القادمة في حالة استقلال غرب السودان ، و نحن نقول لماذا تثور الحروب..و لماذا يظل الناس يدفعون فواتير النزاعات؟..من يظن أنه سيقاتل من اجل دولة و يحميها.. فليتوقع ايضا أن هناك طرف اخر سيخوض القتال من اجل سيادة دولته و حمايتها..ولا نريد أن نستبق الأمور.. و لكن كل منا من حقه أن يدافع عن وجوده..!


    العزيز كبر سلامات والله وشكراً علي الرد.

    في الحقيقة لم أذكر قبائل فلا أميل للتصيف العرقي بل ذكرت الوسط السوداني , فوقود الحرب ليست الضرورة أن يكون طرف واحد فكلهم أبناء الوطن الواحد فآي دم يراق أو روح تزهق يعتبر وقود للحرب يا صديقي .
    ولكن شكل "التعنت" يجعل السلطة تدفع الناس بل تقودهم للخطوط الأماميةللنار ولو بالقوة فهي تفلح في ذلك وأنت سيد العارفين , وقد قلت نحن نقول لماذاتثور الحروب ؟ فالأسباب كثير والسؤال كبير ولكن هنالك أسباب تحركها العصبية والقبلية وهي أخطر أنواع الحروب وأفريقيا تشهد بذلك في الوقت القريب ولم تجف أراضيها من الدماء التي سالت فيها.
    طرح فكرة الحوار سنة جديدة وجيّدة ورفض الحرب فيه حكمة وتعقل , الإشكال إعتادوا أطراف موقعواالإتفاقيات مع نظام الخرطوم الإتكاءة علي العكاز قبل تطريق اللسان ويعمل به كتكتيك حتي في ذروة التفاوض لتحقيق مكاسب وهذا بدعة سيئة لانه من فقد نحبهم هم من أبناء وطن واحد فالتفاوض والحرب ليست بين دولتين.
    أثمن علي فكرة التفاوض والتحاور وكل ما نحبه أن يتحقق العدل , وأقول معك لا نستبق الأمور وإن كان إستباقنا للأمر هو كرهنا للحرب.

    (عدل بواسطة emad altaib on 24-05-2010, 10:18 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2010, 11:05 PM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11818

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: emad altaib)

    الأخ/ منير
    تحياتي
    Quote: وبعدين ياخي سد مروي ده مشروع قومي نرجو أن يؤثر إيجابياً في نقل السودان كله علي الأقل خطوة واحدة لقدام ..

    تفتكر

    ليس سد مروي الذي تم بناؤه تحت لهيب الفتنة العرقية فحسب ولكن عندما يقتتل الغرابة تجوالاً في صراع البحث الموارد المهدره عن عمد.. وضع خط تحت مهدرة ماذا تتوقع غير الغبن من .. ويكون الحاصل كما هو ماثل للعيان هنا..
    Re: والى جنوب دارفور الجديد عبد الحميد موسى كاشا هل هو ... ؟! ...... ( صور )
    Quote:
    Quote: ( الفى جيب أخوى فى جيبى أنا والعند أخوى عندى أنا والسودان القدح الكبير لينا)




    Quote:
    عطبرة (smc)

    دشنت ولاية نهر النيل اليوم أول شحنة من صادرات الثروة الحيوانية بلغت 11 ألف رأس من الضأن إلى المملكة الأردنية الهاشمية من مشروع بشائر الزراعي.
    وأكد الدكتور جبريل عبد اللطيف والي ولاية نهر النيل المكلف في تصريح لـ(smc) استيفاء الحيوانات الصادرة لكافة الفحوصات وضوابط الحجر الصحي التي جاءت وفق مواصفات منظمة الصحة العالمية.
    وقال إن هذا يؤكد خلو الولاية من الأمراض الوبائية وأمراض الحيوان مما يؤهلها للمنافسة بصادراتها الحيوانية في الأسواق العالمية، مشيداً بالتعاون السوداني الأردني في مجال الصادرات الحيوانية والإنتاج الزراعي في إطار تحقيق الأمن الغذائي العربي.
    من جهته أعلن وزير المالية بالولاية صديق الدليل عن إعفاء صادرات الولاية من الثروة الحيوانية إلى الأسواق الخارجية من ضمن البرنامج التشجيعي لصادرات الولاية للخارج.
    يذكر أن شحنة اليوم تمثل الدفعة الأولى من مجموع 25 ألف رأس من المقرر تصديرها إلى الأردن بنهاية الأسبوع الجاري.


    آخر تحديث: 2010/04/26 19:04:29



    أضف تعليقك لهؤلاء العالة..



    نسمع التبرير منك
    آمل أن لا تكون مثل تبريرات لجنة علي عثمان طه وأبو الجاز في تعيين د. منصور خالد لرئاسة مجلس إدارة شركة الصمغ العربي التي أستبعدت أبناء الغرب..



    نسمع منك فإنه قولك لبيرق السعدي ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-05-2010, 01:31 AM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 11-02-2002
مجموع المشاركات: 10431

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: A.Razek Althalib)

    الأخ عبدالرازق سلامات ..

    في مداخلتك هذه والخبر الذي أتيت به عن تصدير ١١ ألف رأس من الضأن لا أري شئاً غريباً هنا سوي أني أري الخبر عن تصدير الضأن بينما الصورة المصاحبة هي لأبقار أو عجول أجنبية !!!!..

    وقد احترت في ما يجب علي تبريره .. فهلاّ افصحت ؟؟ !!!..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-05-2010, 03:18 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Munir)



    الأصدقاء جميعا.. حبابكم
    كتر خيركم على الحضور الثر..و المفاكرات الإيجابية..و التي استفدت منها كثيرا في تحريك بعض النقاط و ترتيبها..
    لازال عذري القبيح فيما يتعلق بالوقت و الزنقة مستمر..

    و اتمنى من الجميع المداومة على الحضور..
    الشباب عادل عبد الله.. واصل.. احمد التجاني.. العيدروس.. اثاروا نقاط تردد صداها اكثر من مرة في حديث الإخوة هنا..و اظن انها تدور في ذهن كل من قرأ هذا الطرح..
    في العودة القادمة ستكون نقطة الإنطلاق من محورين:
    المحور الأول: الأسباب التي نراها تجعل من هذا الطرح واقعيا اكثر مما يتصور البعض..
    We will present our rationale
    المحور الثاني.. فكرة النخبة في غرب السودان..و هل هناك على ارض الواقع فعلا ما يمكن أن يكون نواة لنخبة من امكانها احداث الفرق أم لأ..!

    الى ذلك الحين أتمنى لكم اطيب الأوقات..
    و احب اذكر الجميع.. ان التجاوب مع هذا الطرح.. بسبب انه لم يخرج من ابط السياسي..و انما هو ابعد بكثير مما يعرضه اهل الساسة من غرب السودان..و التحدي الحقيقي أن نجعل منه وضعية ستجبر سياسي غرب السودان الإستجابة لها و جعلها جزء من مكونه..

    كتر خيركم جميعا..و نشوفكم..
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-05-2010, 03:25 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 14-03-2007
مجموع المشاركات: 9155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Munir)

    اخي الزول ..
    تحية طيبة..
    حقيقة انا لست راغبا في حرف البوست عن موضوعة..
    فقط نوهت أن مثل هذه التبريرات (تحديدا ) لا تشكل ارضية متينه ومقنعة ..
    البحث عن الاستقلال يا عزيزي لا يؤسس على مقولات ( اشمعنى أنت ونحن لا )..
    بل على مقومات ذكرها الاستاذ كبر ..
    ليس من ضمنها نقل آليات او انشاء طريق..
    Quote: لقد تعبنا من الموت و النزيف و الاستنزاف وآن لنا اما ان نكون شركاء بحق و حقيقة
    او نسعى بجد لاقامة وطن يجعلنا نحيا و نستمتع بحياتنا كسائر البشر.

    دا الكلام الملان البنؤمن به كلنا ونتفق علية..
    أي تحديد العلة والبحث عن علاجها..
    في ثلاثه نقاط مهمة ياريت نضعها في بالنا ..
    الاولى أن كل الاموال التى صرفتها الدولة طيلة الخمسين سنه الفائته في ادارتها القسرية للجنوب وحروباتها ..
    دفعتها شعوب الشمال بمفهومه الواسع التقليدي..
    وذلك من الاسباب الرئيسة التى افقرت كل اهل السودان واخرت تنمية بلادهم ..
    النقطة الثانية – اسس الجنوبيون مطلبهم على واقع الاختلاف الثقافي والعرقي والديني ..
    وتلك اسباب ليست منطقية فحسب بل تضفي مشروعية قانونية على طلبهم بتقرير المصير..
    النقطة الثالثة الانقاذ هي التى ابتدرت التفكير في تفتيت البلاد منذ ان سربت فكرة مثل حمدي..
    استصحاب هذه النقاط اراه ضروري حال المقارنة بين ما توصل اليه الجنوبيون وما تسعى اليه الاقاليم الأخرى ..
    على الرغم من أن القوى الجنوبية لم تقرر بعد .
    مودتي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-05-2010, 05:20 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: محمد على طه الملك)

    كبر سلامات

    اها انت الغرب ده ما عشقك بحق...

    من الغرب السوداني للغرب الكندي وشغل مكرب خلاص!

    تسلم يابا وبرجع لكم بمهل باذن الله!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-05-2010, 12:06 PM

الطيب رحمه قريمان
<aالطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 21-03-2008
مجموع المشاركات: 13626

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Tragie Mustafa)

    فليتحد كل أبتاء الغرب فى كل مكان من أجل المسحوقين و الغلابة


    Quote: لقد تعبنا من الموت و النزيف و الاستنزاف وآن لنا اما ان نكون شركاء بحق و حقيقة
    او نسعى بجد لاقامة وطن يجعلنا نحيا و نستمتع بحياتنا كسائر البشر.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-05-2010, 03:42 PM

سيف عبد العزيز
<aسيف عبد العزيز
تاريخ التسجيل: 04-11-2009
مجموع المشاركات: 492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: الطيب رحمه قريمان)

    أخى الكريم/ كبر وضيوف البوست الكرام

    هذا المقال مستلهم من النقاش الذى ابتدرته انت فى كردفان اون لاين اتمنى ان
    يثرى الحوار ولنا عوده انشاء الله ولك ودى وتقديرى.



    منحى فكر الانفصال, ازالة الغبن أم خطأ استراتيجى ؟
    سيف الدين عبد العزيز ابراهيم – محلل اقتصادى بالولايات المتحدة
    [email protected]

    دأبت على نهج تناول الشان العام بغرض الاثراء ومن ثم المحاوله للتاثير عليه بهدف المصلحه العامه التى تدخل فى صميم طموحات وتطلعات الأهل فى السودان فى محاوله متواضعه منى لاضافة بعض المفيد الى السياسات العامه التى لها علاقة مؤثره بحياة المواطن. الاهتمام بالسياسات وليست السياسه هى ما أهدفه لايمانى واملى (او غشامتى ) فى ادخال بعض التعديلات التى يمكن أن تؤطر لاصلاح يفيد ولو القله من بنى جلدتى. ولكن ذلك البعد الاختيارى عن السياسه لايعنى عدم توفر الرأى أو التوجه الفلسفى تجاه مايعترى الساحه السياسيه ولكن لان الساحه السياسيه تعج بما فيه الكفايه من التنظير ولذا وجهت جهدى لتناول الشان العام من منظور السياسات التى تخدم المواطن مباشره.

    ذلك النهج أحيد عنه أحيانا عندما يطرا على الساحه ما يجبرنى على الغوص فيه والادلاء حوله كما حدث مؤخرا عندما طرح الأخ الصديق الاستاذ محمد النور كبر (فى موقع سودانيز أون لاينز, كردفان أون لاين , ومواقع أخرى) رأيه حول دواعى وامكانية قيام دولة الغرب الكبرى (غرب السودان) سواء كانت متحده مع دار فور أو متمثله فى كردفان وحدها وقبل ابداء الرأى حول الطرح تحتم على الأمانه الفكريه أن أذكر نهج الطرح الذى أتى به الاستاذ كبر وهو ماظللنا ننادى به فى تناول الشان العام. بغض النظر عما نعتقد بشان فكره الا أن الأستاذ كبر قارئ وكاتب متمكن وله فكر قبل الراى ويتناول الامور بعمق وحذق يناى به عن العواطف مدعما بدلائله ودوافعه. تناول الاستاذ كبر انتهج المنحى العلمى فى العرض العام لما يدعو له بعيدا عن السطحيه التى ألفناها من دعاة أنصاف الافكار الذين تعج بهم الساحه والتى ترتكز على اثارة العواطف دون مخاطبة العقل حيث غلب على تحليل الاستاذ كبر فى دعوته تلك أو دفوعه لحتمية قيام دولة الغرب, غلب على طرحه التحليل المنطقى الذى يوصل الفكر مكتملا ليدع لك الحريه فى قبوله أو رفضه ولكنه يجبرك على احترام الراى لما له من منهجيه.

    فى تقديرى المتواضع أن ما يتناوله الأخ كبر وكثير من المناصرين لذلك الطرح (حيث أن كبر ليس بأول من أطلق تلك الدعوه) لم يجانبهم الصواب وقبل الخوض فى تفاصيله لابد من الاشاره الى أن كل الشعوب, المجموعات العرقيه, المجموعات الاقليميه, الدينيه, أو أى مجموعه منضويه تحت لواء فئه او وحده لها الحق فى تقرير مصيرها والادلاء بدلوها فيما يتعلق بمصائرها وهو حق مكفول للكل لتقرير مصائرهم ولاوصايه فكريه أو سياسيه يمكنها أن تحبس أو تمنع تطلعات البشر لتقرير مصائرها الاستراتيجيه وبالتالى الوصايه مرفوضه.

    ولكن فى تقديرى ان المنحى التأسيسى للدول قد تغير خصوصا بعد الحرب العالميه الثانيه حيث أرغمتها تجارب الحرب المريره لقبول مبدأ بروز أو دواعى جديده فى غاية الاهميه مؤثره على دواعى الانفصال سلبا أحيانا وايجابا فى أحيانا قليله. الا أن المستخلص من تلك التجارب ان الفائده المرجوه تتضاعف عشرات المرات بالوحده داخل القطر الواحد وبين الاقطار المتاخمه لبعضها مستشهده فى ذلك بتجارب المستعمرات البريطانيه فى شمال أمريكا وتوسعها لتشمل أراضى ملاكها الاصليين الهنود الحمر فى شمال أمريكا أو منزوعه قسرا منهم بواسطة الفرنسيين كما راينا فى شراء ولاية لويزيانا من فرنسا ومن ثم الزحف على الغرب الامريكى لتكون نواه للدوله أو الجمهوريه الامريكيه الحديثه (فى ذلك المسعى أقام الانجلوساكسون دولتهم بالقضاء على الهنود وهم السكان الاصليين). فى تاريخنا المعاصر نرى أوروبا تترنح وتعانى المخاض لتكون اتحاد اوروبى على غرار التجربه الامريكيه وان كانت أوروبا قد وعت التجربه متأخره ومعاناتها تمترس المجموعات بداخلها خلف الاثنيات واللغات والتقاليد وكثير من التعقيدات السياسيه التى تتطلب وقتا لتجاوزها. على نفس ذلك النهج هناك بادرة تكوين الاتحاد الافريقى وفى أمريكا الجنوبيه وبعد انتخاب نصف دسته من الاشتراكيين لقيادة دولها كما فى فنزويلا, اكوادور, البرازيل وغيرها, نرى ذلك المنحى يتبلور أيضا. هذه بالطبع ليست بدعوه لاقامة مقارنه عرجاء لاتستقيم بين الغرب وبين مانتاول وهو قيام دولة الغرب فى السودان ولكنها فقط خلفيه تاريخيه لتكتمل الصوره عند تناولنا لمشكل بهذ الحجم.

    ليعلم عزيزى القارئ أننى لا أسوق دابتى هذه للحديث عن صلاحية انفصال الغرب أو جزء منه لأننى لست بالخبير فى قواعد شرح الانفصال ودواعيه وللغرب اهله مجتمعين أصوات وعقول راجحه مجتمعه يمكنها أن تقرر أو تصل لمبتغاها دون عون منى أو من من المنظرين ولكنى أسعى لوضع الامور فى اطار يوسع طريقة التفكير فى تناول الامور الاستراتيجيه والتى أعتقد وبكل تواضع أننى ملم ببعض جوانبها للأدلاء فيها وبها.
    لقد قال أخوتى وأخواتى فى جنوب السودان كلمتهم وقرروا أن يكون الاستفتاء هو الفيصل للوصول الى مبتغاهم وغاياتهم بوسيله حضاريه وديمقراطيه ارتضاها قادتهم وهى الاستفتاء لتحديد ماينبغى وذلك حق مكفول وللجميع احترام رأيهم سلبا أم ايجابا ولكن ذلك لايمنع الجميع من ابداء الراى حول ذلك القرار متوشحين بنفس الاليه الديمقراطيه التى أرتضوها لتقرير مصيرهم. فى تقديرى المتواضع ان وجود الجنوب كمجموعه متباينه ضمنيا على مستوى الجنوب ووطنيا على مستوى القطر ككل (دون الاستخفاف أو التقليل من حجم الظلم والتهميش الذى طالهم وطال مناطق أخرى) الا انهم استراتيجيا كان يمكن أن يكون لهم صوت قوى ومؤثر على المدى البعيد بعد تجاوز السلبيات التى صاحبت الفتره الانتقاليه التى دوما تزخر بتلك السلبيات فى مرحلة التأقلم. ذلك مادعى له الراحل المقيم جون قرنق بفكره الثاقب ومنحاه الاستراتيجى حيث كان يدعو للوحده والعمل داخل القطر الكبير بسلبياته بغرض الاصلاح . انفصال الجنوب وقيام كيانه كدوله مستقله (اذا قرر أهل الجنوب ذلك) فان تك الدوله لن تجد مايميزها عن بقية الدول الافريقيه حولها من حيث الاهميه أو التميز الاستراتيجى الذى يمهد لخلق النفوذ العالمى وبالتالى عليها المنافسه كغيرها من الدول لجلب الاستثمار الدائم والتحالف الاستراتيجى مع الدول المؤثره على القرار الدولى والنأى بنفسها عن ترنح كثير من دول الجوار بالتالى لن تحظى (بعطف) ان لم نقل تعاون العالم معها ورعاية مصالحها كما كان يمكن أن يتم فى حالة وجودها الكونفدرالى داخل الاغلبيه المسلمه مما يوفر لها بعض الضمانات هذا اذا ارتضت والتزمت الطبقه الحاكمه لحكم القانون وسيادته.
    نظريا اذا مال أهلنا فى الغرب الى الانفصال مجتمعين كردفان ودار فور, أو منفصلين كدولتين كما يدعو له الكثير من المفكرين والقاده من المنطقه, فستكون لهم نفس المعضله بغض النظر عن الغوص فى المقومات الاقتصاديه والطبيعيه والتى تسبق قرار الانفصال نفسه. هذه القرارات تحظى بقبول شريحه كبيره لتفشى الغبن والتذمر من سياسات المركز الاقصائيه والتى ظللنا ننادى باصلاحها ولكن ذلك القرار يعرف بالخيار التكتيكى وليس بالاستراتيجى, لأن الاستراتيجيه السليمه كما أسلفت فى مطلع هذا المقال هو الميل للوحده لما لها من مزايا لاتحصى ولكن تلك الوحده لابد أن تكون جاذبه من قبل المركز وعلى أرض الواقع وليست محصوره فى الخطاب السياسى فقط. ولكن ما أحذر منه هو تداعيات تلك الدعاوى للانفصال والتى لو تناولناها بتروى لرأينا أن مصير قرارات الانفصال التى سبقت وعلى مر التاريخ الحديث والمتوسط المدى نرى أن 88 بالمائه من المناطق والاقاليم التى انفصلت أو اعلنت انفصالها دخلت فى حروب. قد يأتى من يقول لك أن الدماء مطلوبه لزوم التضحيه واجابتى أن الغالب الاعم من الضحايا لتلك الحروب هم الأبرياء من نساء, اطفال, وشيوخ لا يد لهم فيما يحدث. دلتنى الاحصائيات التى اطلعت عليها فى مرحلة اعدادى لكتابة هذا المقال أن الغالبيه العظمى من الخراب للزرع والماوى والضحايا تصيب وتنال الابرياء والمستضعفين الذين يدعى هؤلاء الثوار انهم هبوا لنجدتهم. المثير للدهشه أن كثير من ولايات الاتحاد السوفيتى التى انفصلت عن الدوله الكبرى الآن تتسارع وتتدافع بالمناكب لتحظى بعضوية الاتحاد الاوروبى كبديلا للاتحاد السوفيتى الذى أنفرها بتحكم وسيطره دكتاتوريه من المركز على الاطراف وبالتالى تلك الدول لم ترفض الوحده من حيث المبدأ ولكنها رفضتها بسبب سياسات المركز المنفره وهو ما فشل بعض دعاة الانفصال عندنا فى السودان من استبيانه واختلط عليهم أن ما يعترى أهلنا ليست سلبيات الوحده وانما سياسات المركز المنفره وهى مايدفع لتغذية المنحى الانفصالى. أنا أدعم كل من يطالب بحقه رغم اختلافى مع منحى الانفصال لاهلى فى كردفان أو دار فور (أهلى فى الجنوب قالوا كلمتهم ويجب علينا احترامها رغم اختلافنا حولها) ولكن يتوخى على هؤلاء المفكرين والقاده الذين يطالبون ويدعون وبكل صدق وحسن نيه الى الانفصالأن يدرسوا تداعيات تلك القرارات على الانسان البسيط وعلى مصالح العباد.

    استراتيجيا اذا توفرت العداله وسيادة القانون ارى ان المنحى العالمى الآن وكل دلائله تشير الى أن النجاح ضمن الكتله الكبيره اشاراته أكبر ومتوفره بداخل آلياته (بالطبع أنا أتحدث عن المنحى فى وجود الآليه التى تتحكم فى توازنه وحكم القانون الذى يؤطره). استمرار الحوار الفكرى حول هذه الامور الاستراتيجيه والمصيريه هو مايفضى للحلول التى تكون أقرب لأرض الواقع وقبولها أقرب من الناحيه النظريه بواسطة الذين يمسهم ذلك القرار وذلك الحوار هو ماندعو له والله المستعان.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-05-2010, 08:02 AM

عبدالمنعم خيرالله
<aعبدالمنعم خيرالله
تاريخ التسجيل: 28-08-2006
مجموع المشاركات: 688

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: سيف عبد العزيز)

    الاخ كبر وضيوفو الكرام
    تسجيل حضور وكدة لاهمية الموضوع
    وبكرة كن الله حيانا الجمعة لينا لقاء مع الحبيب كبر لتداول حول الفكرة
    والى لقاء بعد اللقاء معه
    عبدالمنعم خيرالله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-05-2010, 09:56 AM

صديق عيسى صالح
<aصديق عيسى صالح
تاريخ التسجيل: 26-08-2009
مجموع المشاركات: 876

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Zoal Wahid)

    الاخوه الاعزاء السلام عليكم جميعا
    حقيقه مسالة الجهويه موجوده فى السودان ولاينكرها الا مكابر والتوازن فى التنميه بالتساوى مفقود وانا هنا لا اعنى حقبه زمنيه محدده . ولكى اكون صادق اورد دليل خاصه فى مجال عملى سمعت مؤخر
    من زميل يعمل فى مشروع توطين الضان الحمرى فى ولايه نهر النيل وهو مشروع عملاق له ميزانيه كبيره .
    طيب السؤال ما هو المغزى من ذلك المشروع ؟ ما هو الضان الحمرى موجود فى الدوله ما كان الاجدى الاهتمام به فى مواقع انتاجه ؟!!!!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-05-2010, 10:56 AM

Zoal Wahid

تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 5355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: صديق عيسى صالح)

    Quote: الاخوه الاعزاء السلام عليكم جميعا
    حقيقه مسالة الجهويه موجوده فى السودان ولاينكرها الا مكابر والتوازن فى التنميه بالتساوى مفقود وانا هنا لا اعنى حقبه زمنيه محدده . ولكى اكون صادق اورد دليل خاصه فى مجال عملى سمعت مؤخر
    من زميل يعمل فى مشروع توطين الضان الحمرى فى ولايه نهر النيل وهو مشروع عملاق له ميزانيه كبيره .
    طيب السؤال ما هو المغزى من ذلك المشروع ؟ ما هو الضان الحمرى موجود فى الدوله ما كان الاجدى الاهتمام به فى مواقع انتاجه ؟!!!!!!


    الاخ صديق عيسى

    على مر التاريخ، الظالمون و المستفيدون من الظلم ( الا من رحم ربك) ليسوا على استعداد
    لتفهم شكاوى او مرارات الطرف الاخر. لديهم قوالب جاهزة من التعابير و الاسقاطات
    لتثبيط همة المظلوم. لديهم القوة لضرب المقهور و سحقه فهو عدو الوطن او الدين او الملك.

    الحق ما يرونه و ما يفعلونه.

    انظر الى تكلفة زراعة القمح في الشمالية في وقت كانت فيه سهول الجزيرة هي الارض
    المناسبة بتكاليف اقل. اين انتهى بنا مشروع توطين القمح؟ و هل لدينا دراسة اقتصادية
    متكاملة عن كل ذلك !!!

    الان استثمار اراضي صحراوية بتكلفة عالية جدا وعلى بقية الشعب السوداني ان يدفع
    فاتورة ديون هدر الموارد المالية. واذا تكلمت فانت عنصري و حاقد و حاسد و اليهود
    يدفعون لك ...

    عليك ان تسدد ديون الخطط الفاشلة وانت صاغر.











                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-05-2010, 04:30 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Zoal Wahid)

    الأصدقاء و الصديقات.. حبابكم جميعا..
    كتر خيركم جميعا.. من شارك هنا..و من قرأ..و من كتب الينا..و سأل يستفسر اكثر..
    سنعود في الإنفراج القليلة.. حتى نواصل بقية الرؤية ..و ما كنا نتمنى أن تكون العودة مثل هذه الحال..و لكن..!

    كتر خيركم جميعا..
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-05-2010, 04:34 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Kabar)



    عـــزاء:

    أصدق التعازي الى اسر ضحايا طالبات و طلاب جامعة الدلنج واهالي مدينة الدلنج في الأحداث المؤسفة التي وقعت في يوم الثلاثاء25مايو 2010..فهو السودان هكذا..ففي هذا التأريخ و قبل 31 سنة فجع السودان بديكتاتورية جعفر نميرى..و اليوم لم يعد الأمر مجرد ديكتاتورية فقط..و انما تواصل مسلسل القتل و السحل لأهل السودان..فهل هناك فواجع أكثر من هذا؟..

    الدلنج مدينة وادعة..و لم تشهد انطلاق رصاصة في عمرها الذي يناهز الثلاثة قرون..اللهم الإ رصاص الأعراس الذي يطلقه الناس من باب الفرح و البشريات و الإعلان عن حدث سعيد.. و تأسس معهد التربية فيها في سنة 1948.. ليكون منارة اشعاع تهدى السودان المعلمين الذين يضيئون عقول اطفال السودان..و تحول ذاك المعهد ليكون نواة لجامعة الدلنج في سنة 1994..و حتى تأريخ تصفية المعهد بعد ست و اربعين سنة.. تجيئه قوافل الطلاب من كل انحاء السودان..تحرسهم نيات اسرهم و اهلهم و اصدقائهم..و طيبة اهل المدينة الجميلة..و استمر الحال.. الى صار جامعة.. و بدلا عن كان يستقبل الطلاب الرجال.. صار يستقبل الطلاب الرجال و النساء معا.. و لم يتغير اهل المدينة..و ظلوا يستقبلون القادمين و القادمات بكل البشاشة و الكرم..و اليوم لا ادري كيف هي حال اهالي المدينة الحنون.. سيكون الإستغراب قد رمي برؤسهم من شدة التنكيس تجاه مأساة غير مبررة البتة..هو السودان يا اصدقائي و يا صديقاتي.. كل يوم يبرنا بدهشة جديدة..و فيه تموت الغرباوية في اليوم الواحد ألف مرة.. فماذا تبقى؟..

    كان اهل السودان في يوما ما يرفعون شعار (مقتل طالب ، مقتل أمة)..واليوم لم يعد الأمر مجرد طالب واحد..و انما القتل بالجملة..للمرحلة التي خلقت الذهول في عقول الكثيرين و الكثيرات.. !!


    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-05-2010, 11:31 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Kabar)


    تحية مرة اخرى للجميع..

    قرأت الحوار الغني الذي اخذ حيزه هنا..و بلورت بعض الخطوط العامة..و التي تصب اساسا في اتجاه الطرح العام و اجابة بعض التساؤلات التي تدور في اذهان البعض..و سوف اعود مرة اخرى.. للرد على كل المشاركين هنا..

    كتر خيركم من تاني..و حبابكم جميعا..
    كبر

    (عدل بواسطة Kabar on 29-05-2010, 00:15 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-05-2010, 11:38 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Kabar)



    غرب السودان: من الإستغلال الى الإستقلال (2)


    واقعية الخطاب..

    مدخل:

    اٍن الدعوة الى استقلال شعوب غرب السودان ، ليست هي بسبب غياب التنمية..فهذه مشكلة يمكن أن تحل و قد صبر الجميع عليها ، و لكن المشكلة التي لا تحتمل الصبر اكثر هي أن بعض شعوب غرب السودان تتعرض بصورة مستمرة للقتل و السحل و المحو عن الوجود..و هذه حال لا ترغب الدولة السودانية في الوقت الراهن في معالجتها ، لأنها امور تتم وفق ارادتها لتحقيق مصالحها الخاصة..فهي التي توزع السلاح بين المدنيين و ترفض جمعه ، و هي التي تخلق التوترات المستمرة و تمنح اسباب التطاحن الذي يؤدي الى القتل..ببساطة يا اهلنا ليس الأمر هو التباكي على اهدار بنيات تنموية تحتيه أو مقدرات اقتصادية ..و انما الأمر هو اهدار روح الإنسان و سلب حقه في الوجود.. فهل يصلح ذلك ليكون معيارا للتنمية تلك الفريضة الغائبة؟..

    نواصل..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-05-2010, 11:42 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Kabar)

    شعوب السودان اليوم تمر بمنعطف نفسي ووجداني معقد للغاية ، و البعض منها يحاول أن يخرج من دائرة العاطفة الى تاسيس العقلانية ، و البعض الآخر ، لازال حبيس العاطفة و الشعارات البراقة التي تطلق من باب النفاق أو من باب الإكليشهات المسهوكة للإستهلاك اليومي العابر ، و في كل ذلك العك تمضي السنين ولا جديد في المشهد السوداني ، جديد بالمعنى الإيجابي الذي يجعل الفرد يحس بأنه في وطن ينوبه ما ينوب الوطن ، و انه يعطي بصدق لينال مقابل ما يتم عطائه بصدق ايضا ، و منها يخلص الجميع و يتفرغوا لبناء وطن حتى تكون لهم مكانة تحت الشمس اسوة ببقية خلق الله..!

    الثقافة السودانية بها خصلة لا يريد البعض أو قل الأغلبية نقاشها و تحديد جذورهاو محاولة تشذيبها ، تطوير الإيجابي من تلك الجذور ، و التخلص من السلبي منها..و تلك الخصلة هي خصلة الإعتراض من أجل الإعتراض ، ولا اظن أن هناك امة من امم هذا الكون فيها درجة اختلاف و عبادة للإختلاف كما هو الحال في السودان..!!

    المشهد السوداني ، الدولة تمارس فيه القمع المستمر لكل مخالف في الرأي..وليس هذا بمستغرب ، لأن الدولة في سبيل حماية مصالحها الخاصة ، و التي كثيرا ما يروج لها أنها مصالح الوطن ، قد يكون لها مبرر في القمع ، و لكن الذي لا يمكن أن يفهمه المواطن العادي .. هو كيف اغلبية اهل السودان تجأر بمظالم الدولة ، و في نفس الوقت حينما يجأر طرف اخر ، و هو مواطن ايضا ، يتم رفض ذلك و بدعاوى كثيرة لا تعتمد على العقل و انما على العاطفة..و ان كان المثل السوداني البسيط يقول أن الكــلب بيريد خناقو ، فلم نرى شعوب في الدنيا تريد من يخنقها من الحكومات و الدولة مثلما تفعل بعض شعوب السودان ، فهي صارت في حالة سادية تدهش المتابع و المتأمل للأمور..شعوب السودان اليوم ، البعض منها اصبح متماهي مع عذابات الدولة المستمرة لدرجة ادمان حالة التعذيب تلك..و لو استمر الحال هكذا ، بعد سنوات حينما تأتي حكومة عادلة ، لا قدر الله ، في السودان فان شعوب السودان ستخرج في المظاهرات و تطالب بحصتها من العذاب..و تجأر بالشكوى من غياب عنصر العذاب في حياتها..!!


    نواصل..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-05-2010, 11:46 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Kabar)

    كتبنا هنا عن مكونات الدولة و دعوة شعوب غرب السودان بأن تسعى للإستقلال من السودان اسوة ببقية الأقاليم الأخرى التي اجتهدت كثيرا في سبيل وطن العدالة و الكرامة و المؤسسات و القانون و التنوع الذى يحترم خصوصية الإنسان و يوفر له الأمن و الرفاهية..و حينما كتبنا ذلك الكلام ، لم يغب عنا أن مثلما نتوقع الإتفاق ، فاننا ايضا نتوقع الإختلاف.. لأن مزاج الشعب السوداني و ثقافاته و خطاباتها اليومية..تجعل من فكرة الإختلاف عادة دارجة اشبه بتناول فنجان قهوة أو شاي أواداء صلوات الصباح..!

    من الأسباب التي عرضت للإختلاف مع فكرة استقلال شعوب السودان ، فكرة أن هذا الطرح هو طرح عاطفي و غير واقعي..و من يقول بتلك المسألة لم يقل لنا بالضبط ماهي معايير الواقعية التي يرتضيها ، و نثق أن أيتها معيار اختاره البعض للواقعية .. فسوف يخلص الى أن طرح فكرة استقلال شعوب غرب السودان تستوفي مثل تلك المعايير..

    فكرة استقلال شعوب السودان هي دعوة واقعية لها اسانيدها من الواقع الدولي و الواقع الإقليمي و الواقع المحلي..و سوف نتاول تلك الأرضيات بصورة مقتضبة حتى يستبين البعض اسباب مانقول به..


    نواصل..
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-05-2010, 11:54 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Kabar)

    وجود التجمع البشري في كوكب الأرض هو حالة قديمة و موغلة في عمرها ، و كانت التجمعات البشرية تعيش حياتها و في وعي كل منها أن هناك ضرورة للإجتماع و الإحتماء تحت مظلة واحدة..و من افكار مظلة الإحتماء و الحماية تلك جاءت فكرة الدولة بمفهومها الحديث..و هذه الصيغة لم تكن كشف رباني أو الهام تكون بفعل قوة ماورائية فرضت تصورها للأمور على البشرية ، و انما جاءت الفكرة بالتأمل المستمر و الدراسة و البحث و اثارة الأسئلة تلو الأسئلة من قبل الإنسان حتى توصل لصيغة مثالية معقولة و سماها بفكرة الدولة..فهل هذه فكرة خيالية و غير واقعية؟..

    هذه الفكرة المثالية ، كصيغة اخيرة في فلسفة التجمعات البشرية ، كانت النواة التي قام عليها ما يسمى بالقانون الدولى ، حيث لم تعد المشكلة هي مشكلة مجتمعات معزولة عن بعضها البعض أو دول تعيش كالجزر المفصولة عن بعضها البعض ، و انما اصبحت المشكلة هي مشكلة مصالح و من اهم تلك المصالح هو الوجود (البشري) في حد ذاته..

    اتفقت شعوب العالم على تأسيس القانون الدولي ، و اخذت تطور فيه ، الى الدرجة التي صارت هناك معايير قياسية ( استناندر) لتعريف مكونات الدولة و عناصرها المهمة ، و ليكون الجميع على قدر من المصداقية قد ارتضوا تلك المعايير و اخذوا يتحاكمون اليها في كل مسألة خلافية طرأت..و قولنا بمكونات الدولة في غرب السودان هو يستند في الأساس على تلك الأمور ..و قلنا بها بمظنة ان غالبية اهل السودان فعلا تهمها معايير المجتمع الدولي و تنصاع لها مثلها و مثل بقية الشعوب..و من يقول عن خطابنا هنا بعدم الواقعية.. فهل يعني ذلك أن المعايير الإتفاقية بين شعوب العالم ليست ملزمة له .. أم لا يعتبرها جهد بشرى بحثا عن الأفضل..أم هي الأخرى غير واقعية ايضا؟!!

    من القانون الدولي ، خرجت فكرة مواثيق حقوق الإنسان بمراحلهاالثلاث ( مؤخرا صارت اربعة..و قد تزيد بتطور الوجود البشري)..فكانت فكرة الميثاق العالمي لحقوق الإنسان في سنة 1948 ، ثم المعاهدة الدولية للحقوق المدنية و السياسية ، ثم المعاهدة الدولية للحقوق الإقتصادية و الإجتماعية و الثقافية . و المعاهدات الدولية التي تلت وجود الميثاق العالمي ، بدأت النقاشات فيها في سنوات الستينات (1966) من القرن المنصرم ، و دخلت حيز الإعتماد و التنفيذ في منتصف السبعينات من نفس القرن..!

    في الميثاق العالمي لحقوق الإنسان ، هناك تفصيل لحقوق الفرد الأساسية و حرياته الشخصية ، و الحريات العامة ، و هي صيغة ترضي الغالبية العظمى من سكان هذا الكوكب ، فمن يريد التخريجات على اساس المرجعية الدينية ، سيجد أن هناك ما يدعم تلك الحقوق ، ولا اظن أن هناك دين على وجه الأرض لا يحترم حق الإنسان في الحياة و الوجود و الأمن الشخصي و الرفاهية..

    في المعاهدة الدولية للحقوق المدنية و السياسية ، طرحت فكرة الحقوق هذه المرة بصورة تتجاوز الفرد و تنفذ مباشرة للجماعات و الكيانات..فكانت فكرة حق المجموعة المعينة في تقرير مصيرها و اختيار الوضعية السياسية التي تخدم مصالحها و مصالح افرادها بصورة معقولة الى حد ما..

    فكرة تقرير المصير ، لم تكن وليدة لحظة أو الهام رباني ، و انما كانت نتيجة لتامل واقع من صنع البشر و طرأت فيه العوارض المستشكلة التي راي عقلاء العالم بأنها تضر باخوة لهم في الإنسانية . فلقد كانت هناك ظاهرة الإستعمار ، دول تخرج في سبيل الله و تهيم على وجوهها و حينما تصل ارض شعوب اخرى مسكينة ، تقوم باحتلالها و نهب ثرواتها.. و بالتالي تكونت وضعية اخلاقية لا يرضاها بعض البشر.. فكانت فكرة تقرير المصير تلك..و التي استفادت منها مجموعة بشرية كبيرة للغاية..و حفظت لكيانات كثيرة حقوقها و منحتها دروب الكرامة و الإستقلال الذاتي ، و من عجب أن دولة السودان ظهرت في الوجود بشكلها الحالي كواحدة من اوضح حالات فكرة تقرير المصير تلك..!!

    نواصل..
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-05-2010, 11:56 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Kabar)

    اليوم انتفت ظاهرة الإستعمار بشكلها المادي ، و لكنها بقيت بشكلها المعنوي..و هذا الشكل ليس هو شكل مجرد ووجود مجرد ، بل في بعض الأحيان ذلك الوجود المجرد يتخذ له قناعات واقعية .. و يفرضها على الواقع في شكل سياسات مغلوطة و ممارسات ظالمة تضر بمصالح البعض ، و حتى و لو على مستوى الدولة الواحدة..و في السودان تم استغلال ثروات غرب السودان (مادية و بشرية) في سبيل شعار وهمي اسمه وحدة الكيان ، و لم تقدم في مقابل ذلك النهب ( و هل النهب يمكن ان يقدم مقابل له؟.. هذه هي عدم الواقعية لهواة قص اثارها) عوائد تقنع المضحى بأن تضحيته لم تضيع هباءا منثورا..هذه الوضعية هي وضعية منطقية وواقعية نرى انها خلقت المبرر الأخلاقي و الفكري و السياسي الذي قامت عليه فكرة تقرير المصير كما تواضعت عليها و ارتضتها كثير من شعوب الأرض ، بما فيها السودان..!

    واقع وجود التجمعات البشرية تطور كثيرا ، وتوصلت لصيغ كثيرة لحماية مصالح كل مجموعة رأت انها تضررت من وجودها في كيان لا ترغب الإستمرار فيه..و بموجب ذلك المبدأ تكونت دول كثيرة و نالت استقلالها..ولا نرى أن غرب السودان سيكون استثناءا غريبا لا يسنده الواقع و الإتفاقات بين الشعوب..!

    نواصل..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-05-2010, 00:02 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Kabar)


    بيد أن فكرة تقرير المصير و تحقيق الإستقلال الذاتي.. لم تقف هناك في بوادي القانون الدولي و المواثيق و المعاهدات الدولية ، و انما دخلت و تغلغلت في طرائق بناء الخطابات الفكرية و السياسية و الثقافية في مجتمعات الدول ، و من تلك المجتمعات مجتمع جمهورية السودان .. فمنذ استقلال السودان في سنة 1956.. لم تغب عن اذهان النخب السياسية و الفكرية و الثقافية السودانية ادبيات القانون الدولي و ثقافات مواثيقها التي غدت قوانين يتحاكم اليها اهل السودان اسوة باخوتهم في الإنسانية..و كلنا حينما نتحدث عن نموذج مثالي لدولة الحلم ( التي لا يمكن أن تتحقق في السودان) التي تعترف بحقوق الجميع و تعمل على حفظها و حمايتها ، فاننا لا نجد معايير نستند عليها سوى تلك التي طرحتها الأدبيات العالمية سواءا كانت قانون دولي أو دستوري أو مواثيق انسانية تبين للشعوب الدروب المثلي للعيش الكريم..فهل اذا قلنا بحق شعوب غرب السودان في الإستقلال عن السودان نكون قد جانبنا الواقعية و غرقنا في العاطفة و الخيال..؟!!

    هنا لن ننعت اهل السودان جهلهم بالقانون الدولي و المواثيق الدولية ، و لكنا كل الذي نقول به أن اهل السودان يعرفون تلك الأمور مثل جوع بطونهم..و لم يتوقف الأمر في حدود المعرفة (من باب العلم بالشئ ولا الجهل به).. و انما طفقوا يطبقون ذلك و يجعلون منه سلوكا يوميا ، و الكل يعمل في سبيل صيغة تتراضى عليها شعوب السودان..فالذي نطالب به أن يذهب الجميع الى نهاية الشوط..و مثلما اعترف بحق البعض في الإستقلال.. لماذا لا يعترف بحق البعض الأخر؟..


    عمر السودان السياسي اقل من مئتين (189) سنة..و لا يدخل في ذلك العمر الوجودي و الحضاري ن لأن تلك الأمور هي موضع خلاف بين اهالي السودان و لن نتطرق اليها لأننا لا نريد أن نضيف خلاف جديد..!

    في دول اخرى ، مثل هذه الفترة الزمنية ، كافية لإحداث تغييرات جذرية في سبيل الأفضل و رفاهية الشعوب ، و لكن الدولة السودانية لم يكن في اهتماماتها احداث التغييرات الجذرية التي تحفظ مصالح شعوبها و كرامتها..و ضاعت السنوات دون احداث تقدم ايجابي..و انما تواترت عجلة السلبيات لدرجة الإحباط و خلق الذهول النفسي..!

    كل ذلك لا يهمنا..و لكننا سنتاول في هذه الجزئية ..واقعية خطاب ضرورة استقلال بعض الأقاليم السودانية ، و كيف غدى ذلك التناول من مجرد الونسة و المؤانسات الى حق دستوري تقوم الدولة السودانية بحمايته و العمل على حدوثه ( و هو بالمناسبة الحق الوحيد الذي يعد انجاز ملموس من انجازات الدولة السودانية و اخر تجلياتها)..!

    نواصل..
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-05-2010, 00:13 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Kabar)


    بعد استقلال السودان في سنة 1956 ، كانت الدولة السودانية تكابر في مسألة استقلال بعض الأقاليم السودانية ، و على مستوى الممارسة كانت تنكر على البعض مجرد التفكير في ذلك ، و في مقابل ذلك كانت تسوق الأماني الكاذبة من اجل تأسيس دولة المواطنة و المؤسسات و القانون ، و يبدو أن تلك وضعية لا يمكن تكوينها في السودان ، لأن الزمن الذي اخذته الدولة السودانية في ترديد مثل تلك الشعارات الكاذبة قد مضى دون أن يتم تحقيق القليل منها..و ذلك لأسباب يعلمها الجميع..!

    في بدايات التسعينات من القرن المنصرم ، لأول مرة اقرت الدولة السودانية في ذات نفسها ، بأن فكرة الإستقلال و حق تقرير المصير لبعض اقاليم السودان ، لم يعد هو مجرد ونسة عادية أو حديث يتناوله اهل السودان في احتفالات الأعراس و ملمات عزاءات المآتم..و لكنها فكرة واجبة الحدوث.. و غض النظر عن الأسباب التي دعت الدولة السودانية ، خصوصا حكومتها في ذلك الحين ، الى قبول فكرة الإستقلال و تقرير المصير ، الإ اننا نقول هي النقطة المفصلية التي دشنت الممارسة العلمية..

    عرضت الفكرة في سنة 1990 في المانيا بين دكتور على الحاج و دكتور لام اكول اجاوين..تلك الخطوة اغرت التجمع الوطني السوداني ( احزاب المعارضة في الخارج في ذلك الحين) الى استعراض بعض من عضلاتها الخطابية و الفكرية و السياسية..و حينما اقام التجمع الوطني مؤتمره في أسمرا ، و خرج بالمقررات المصيرية فيما يسمى بمقرارات مؤتمر اسمرا للقضايا المصيرية 1995 ، فلقد دشن خطوة كسر الحاجز النفسي تجاه فكرة تقرير المصير..و بالتالي اصبح ليس هناك خوف من طرحها و التعامل معها..

    ثم ازدادت وتيرة سرعة التباري تجاه فكرة حق تقرير المصير ، فكانت اتفاقية السلام الشامل سنة 2005 و التي مارست فيها الدولة السودانية اوضح تجلياتها حينما قبلت بالمبدا ، ثم طورته بصورة عملية و جعلته جزء من دستور 2005 و قننته عبر قانون الإستفتاء ( المجاز من قبل برلمان الدولة السودانية)2009..و بموجبه تكونت مفوضية للإستفتاء و سوف يتم في يناير 2010.

    قبل الوصول لسنة 2011.. كانت هناك محطة اخرى و مهمة للغاية ..و هي محطة الإنتخابات القومية التي جرت في السودان في ابرايل 2010..و في تلك الإنتخابات جددت القوى الوطنية السياسية قبولها بمسألة الحق في تقرير المصير.. و اصبح المزاج السوداني السياسي العام كأنه بات يرى أن رفض أو انكار الحق في تقرير المصير و الإستقلال اصبح مسبة و جريرة اخلاقية لا يتورع العاقل في ارتكابها..!

    فعلا نكرانها هو جريرة اخلاقية و عيب.. فبعد كل هذا التقدم ، لماذا التقهقر الى الوراء و العودة الى مربع واحد؟..

    ممارسات النخبة السودانية و دولتها الفاشلة.. لم تتوقف فقط في ممارسة الإستنماء الفكرى و الأخلاقي..و انما ذهبت شوطا ابعد.. و فرضت على شعوبها في السودان مبدأ قبول تقرير المصير و الإستقلال..و ان كان هناك من يرى في الدعوة هنا أنها تحتاج المراجعة.. فاننا نقول الدولة السودانية هي التي دخلت في حال السفاهة التي تستوجب الحجر..و اصبحت لا تعي ماهية اقوالها و افعالها..فلماذا حلال عليها أن تجهل فوق جهل الجاهلينا ..و يشرب غيرها كدرا و طينا..!!

    نفسيا ووجدانيا ، خلقت الدولة السودانية ، على مر حقبها و عمرها ، الظروف و الأسباب الموضوعية لإستقلال بعض الأقاليم..و معطيات الواقع لا تسمح باحداث الإصلاح..فلو كانت تسمح فان فترة ال189 سنة..كافية للغاية ..و بالتالي حتى لا نضيع قرنا اخر في الإحتراب و التطاحن غير المبرر .. ففرز العيشة امر بات في حكم الحتمي..و الكل مهيئ نفسيا و فكريا و سياسيا لحدوثه.. !

    الدولة السودانية في وعيها الباطن و سلوكها الظاهر قانعة تماما من امر وحدة السودان و استمرارها..و كل الذي نقول به هنا أننا نحس نفس معاناتها..و ان استقلال غرب السودان سيخفف عليها بعض من وخذات ضميرها..و سيريح اهل غرب السودان من الإستمرار في اداء فريضة البكاء و سرد مراثي المظالم على جدارها الأصم..!

    نخلص الى القول بأن طرح فكرة استقلال غرب السودان هي فكرة واقعية و لها اسانيدها من الأدبيات العالمية ..سواءا كانت قانون دولي أو مواثيق دولية ..اضافة الى كل ذلك تستمتد هذه الدعوة واقعيتها من الخطابات و المزاجات في الثقافات السودانية و ممارسات الدولة السودانية و نخبها المتعاقبة..فهل هناك واقعية اكثر من ذلك ؟؟!!



    و دمتم جميعا..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-05-2010, 05:36 AM

Zoal Wahid

تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 5355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Kabar)

    Quote: ليست هي بسبب غياب التنمية..فهذه مشكلة يمكن أن تحل و قد صبر الجميع عليها ، و لكن المشكلة التي لا تحتمل الصبر اكثر هي أن بعض شعوب غرب السودان تتعرض بصورة مستمرة للقتل و السحل و المحو عن الوجود..


    المحوران يسيران معا متلاصقين.

    بخصوص القتل و السحل و المحو فقد كتبنا و بكينا و احرقنا الاف الكلمات هنا في هذا الموقع المتميز و عبر وسائل اخرى
    وظللنا نرى تمجيد القاتل و السفاح و الامرون بذلك.

    غياب التنمية و القتل اللذان يستهدفان منطقة بعينها هما عمل ممنهج لغاية مطلوبة.

    حينما تترك منطقة ما بلا تنمية فهو موت بطيء لقدرات و امكانيات تلك المنطقة.

    اعني بالتنمية الاهتمام بالانسان و ما يملك، تعليما وصحة وعملا و استثمارا مما يعني تلقائيا منحه الحياة بدلا عن الموت..

    يا صاحبي، الموت يحيط باهلنا عبر البندقية التي تمنح للقبائل لقتل بعضها و بغياب التنمية.


    ساسير معك، كما تريد لبوستك.

    تحياتي يا ول ابا

    عبدالرحمن
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-05-2010, 10:04 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 14-03-2007
مجموع المشاركات: 9155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Kabar)

    عزيزي الاستاذ كبر..
    بداية عزائي لاسر شهداء الوطن من طلاب/ت جامعة الدلنج..
    Quote: نخلص الى القول بأن طرح فكرة استقلال غرب السودان هي فكرة واقعية و لها اسانيدها من الأدبيات العالمية ..سواءا كانت قانون دولي أو مواثيق دولية ..اضافة الى كل ذلك تستمتد هذه الدعوة واقعيتها من الخطابات و المزاجات في الثقافات السودانية و ممارسات الدولة السودانية و نخبها المتعاقبة..فهل هناك واقعية اكثر من ذلك ؟؟!!

    لعلك في هذا الجزء ناقشت بصورة اوسع واقعية فكرة الاستقلال ..
    من زاويتها الحقوقية ودوافعها من المظالم..
    على ضوء فرضية فشل الدولة السودانية ..
    والخطاب بهذه الصيغة مقنع ومحفز جدا لمحيطه من اهل الوجعة..
    وقد يجد الدعم المساندة من آخرين لهم ذات الاعذار..
    ولكن تبقت جزئيات لا بد من الاحاطة بها ودراستها بعناية..
    يكشف عنها سؤال ثم ماذا بعد تحقيق الاستقلال؟
    ومثل هذا التساؤل لا تترك اجابته للاقدار..
    بل يجب أن تدركه العقلية المؤسسة للدولة الجديدة وتحتاط له بالوسائل الازمة..
    فخيار الاستقلال التام على الرغم من كونه حق ابنته وبررته بمنطقية..
    غير أن سنده ما زال هو الفشل المتواصل منذ ظهور دولة السودان والياس من أمل الاصلاح..
    وهي مرحلة غارقة في التشاؤم لا ادري ان بنينا عليها مثل هذه القرارات المصيرية الحادة ..
    فهل ستشكرنا عليها اجيالنا القادمة ام سيحملونا تبعات تفتيت وطن كان اسمه السودان؟ ..
    نعم بلوغ مثل هذه القرارات تستوجب دقة النظر وقراءة المستقبل..
    ..
    اطمع في سماع المزيد..
    مودتي

    (عدل بواسطة محمد على طه الملك on 29-05-2010, 10:10 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-05-2010, 07:18 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: محمد على طه الملك)


    عبد الحميد حسين.. حبابك يا صديقي
    كتر خيرك على المرور من هنا..و نعتذر عن التأخير..

    اتفق معك أن حديث اليوم قد يكون مرفوضا بسبب الإنهيار النفسي الذي تعاني من شعوب السودان و النخبة السودانية .. و فعلا يا عبد الحميد بدلا عن البحث عن جذور المشاكل ، سيكون هناك خطاب الإستخفاف و التعجيز و و غيرها من تجليات ايدولوجيا الخوف اياها..و لكن هل هذه بمقدورها مصادرة حق الناس في التفكير و الجهر ؟..بالطبع لأ,,

    المحك القادم يا صديقي ، محك الإستفتاء ، سيغير كثير من الأمور..وبالحسبة العقلانية هو درس لجميع اهل السودان ، خصوصا لو اختارت شعوب السودان البقاء و الإستمرار في السودان الواحد الموحد..وان حدث هذا .ز هل سيترك الشعب السوداني زمام الأمور لنفس النخبة الفاشلة و خيالاتها القاصرة؟.. هل سيمنحها مزيدا من الوقت لتعود تمارس فهلوتها و صعلكتها السياسية الخائبة؟.. هذه هي ملامح المحك..و ايضا تشمل الجانب الآخر من الخيار..و اعني اذا حدث خيار الإستقلال بالنسبة لجنوب السودان..كيف ستدار الأمور في المستقبل؟..الشاهد يقول أن أزمة عقلية النخبة ستسمر كما كانت.. لأنه لا تظهر على الأفق الآن اي بوادر جادة للتغيير..!

    نعم نحن مع نقد الوجهات كلها.. لأننا لو لازلنا نؤمن بوجود وطن اسمه السودان فعلينا أن نحدث طريقة تفكير جذرية في تعاملنا مع الأمور..و أولها محو عقلية التعامل مع مواطني السودان على اساس الترتيب من شاكلة مواطن درجة أولى و مواطن درجة ثانية..و ايضا هذه امور لن تحدث في القريب من المستقبل..
    كتر خيرك يا عبد الحميد و نشوفك تاني..

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-05-2010, 07:19 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Kabar)

    صديقي احمد محمد بشير..حبابك
    دارفور تعرضت لأزمات مصنوعة..و لم تكون وحدها ..و انما جهات واقاليم كثيرة تعرضت للظلم و غياب التنمية..و هذا ليس سبب دعوتنا هنا لضرورة اعادة التفكير في العلاقة مع السودان سواء استقل الجنوب او لم يستقل..و انما سبب الدعوة هو أن زيادة للظلم الذي يعاني منه الأخرون.. فان انسان غرب السودان يواجه المحو من الوجود بسبب القتل المنظم المستمر.. فلماذا نستمر في دقع هذه الفواتير المكلفة للغاية؟..
    كتر خيرك و نشوفك تاني..
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-05-2010, 07:20 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Kabar)

    الصديق عادل عبد الله..حبابك
    كتر خيرك على اشراكنا في التفكير هنا..
    انت قلت أن الإرادة السياسية الواضحة و النخبة هي الأهم في تكوين الدولة المستقلة..و هذا كلام جيد للغاية..و لكنه ينطوي على بعض الأمور التي يصعب تصديقها..

    منذ عشرات السنين ، كانت الأدبيات السودانية تسخر من اهل جنوب السودان ، و تصفهم بأنهم لا يملكون الإرادة السياسية و النخبة و الكادر البشرى النوعي لإدارة دولتهم ..و اعتقد جزما أن خيار السلاح الذي دفع فيه اهل جنوب السودان الكثير الكثير .. ما هو الإ صورة من صور الإقناع..

    حينما كتبنا هنا.. كنا نتوقع مثل هذه الحجج..و لكن نقطعها بالقول أن اهل غرب السودان يملكون الإرادة السياسية التي تجعلهم في مقدرة لإدارة امورهم اذا قرروا الإستقلال عن السودان..
    لخلق وحدة حقيقية كما تقول يا صديقي لابد من توفر شروط و تقديم تنازلات قاسية و صعبة..ولا اظن أن الوقت مناسب.. نحن يا اخوى تجاوزنا فترة الزمن بدل الضائع..

    حديثك عن فساد اهل الحكم في السودان ، ذكرني بمقولة المرحوم الطيب صالح (من أين اتوا هؤلاء)؟..و ولكن..!
    نعم هناك فساد يا صديقي ، و قد تستغرب هنا و غيرك ايضا ، ان قلت لك اليوم اؤمن تماما أن السودان يعشق النخب الفاسدة..و من العشق ما قتل يا صديقي..!

    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-05-2010, 07:21 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مكونات الدولة: غرب السودان من الإستغلال الى الإستقلال (Re: Kabar)


    صديقي واصل..حبابك
    كتر خيرك على توضيح روؤيتك..
    و قد كتبت بالتفصيل عن حجتنا في واقعية هذا الخطاب..

    فقط هنا أريد أن اعلق على جزئية كراهيتك للسياسي الذي يستغل الآم الشعوب و معاناتها..!
    ولا ادري ماذا يعني السياسي عندك ، و لكن ان كان يعني الشخص الملتزم تجاه منظومة معينة من باب اشباع رغبته في الإنتماء و المشاركة لإحداث مصلحة عامة أو الدفاع عنها ، فاقول لك كاتب هذه السطور لا ينطبق عليه هذا المعيار.. فهو لم ينتمى لمنظومة سودانية سواءا كانت سياسية أو اجتماعية أو ثقافية حتى..و انما هو فرد عادي لا تسنده قوة بأي مسمي كان سوى قوة الإلتزام تجاه الضمير و الرؤية تجاه الكون..!
    أما فيما يخص استغلال الآم الشعوب و معاناتها.ز فهذه الشعوب يا صديقي تعاني المحو عن الوجود بصورة منظمة.. و اذا كان التنبيه عن ذلك هو من باب الإستغلال و المتاجرة.ز فهنا يلزمنا اعادة فهمنا للأمر..
    الكثيرون يتخوفون بأن غرب السودان ، اذا قرر الإنفصال ، سوف تحدث فيه نفس المظالم..و هذا حديث اناس لا علاقة لهم بالواقع هناك..و نقول .. المظالم الحادثة الآن بسبب الدولة السودانية و نخبها الفاشلة..و في حالة الإستقلال لن نورث هذه العقليات.. صحيح ممكن نورث الديون ، لكن الذهنية الفاشلة لن نورثها ..و سنخلق البديل الفاعل لها.. فلماذا هذا الحرص علينا الآن كشعوب في غرب السودان؟..
    كتر خيرك يا صديقي و نشوفك..
    كبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 3:   <<  1 2 3  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de