|
Hi (Re: bint_alahfad)
|
تحياتي للجميع اختصارا أعتقد أنها خطوة ايجابية، في محاولات ايجاد "المخارج" للمازق التي وقع فيها الفقهاء في الإلتزام بالتراث الفقهي الإسلامي بحذافيره و المحاولة العصية لمواكبة االعصر، وهذا التراث الذي أساسه ممارسات المجتمع المتخلفة التي إليها كانت رسالة ذات مبادئ انسنانية تتجاوزهم ببون شاسع "كشأن أي رسالة انسانية" لذلك تحليلاتهم و اجتهاداتهم لم تخرج عن هذا الإطار، ربما الذي لم يدركه الأستاذ تاج السر ان بت الاحفاد حقيقة لم ترضى بوضعها كنصف للرجل، كان بوسعها أن ترضى بالوضع و تبرر له كأن تقول (و هذه أحد التبريرات التي نسمعها كثيرا) أن المرأة ناقصة عقل و دين، و لما تواجه بمشكلة أو جريمة بتجيها صدمة عاطفية، أو أنها نصف الرجل، فلذلك هي إلى النصف. لكن ما فعلته بنت الأحفاد، أنها أدركت موقعها في المجتمع، و هو بالتأكيد ليس نصف الرجل، و قامت بالبحث عن المرجع "المناسب له في الدين" طبعا في شوية قواعد هي التزمت بيها على حساب مبدأها "زي حكاية حمامات النسوان" . و قد أصلحت بيان المجهود "بالمناسبة إزيك و كنت حأرسل ليك، لكن دي قصة تانية" بقولها أن شهادة المرأة تحسب كاملة في الجنايات إطلاقا، و كذلك قولها أن العدول لا تمييز فيها في معظم الحالات. برضو المأزق التاني بتاع :المرأة ما دايرين يتعبوها بحكاية الشهادة في العقود المالية، "جميل لكن...بصراحة يا بنت الاحفاد غير مقبول" لكن كما أعتقد قال الترابي من قبل، أن المرأة لم يكن لها شأن في السوق، و لا علم لها بالمبايعات و العقود، و إن كانت حاضرة لإتمام العقد، ففي ذلك الوقت لم تكن مثل هذه التفاصيل لتهمها كثيرا (و أهم حاجة في العقود التفاصيل) لذلك تذكرها إمرأة أخرى. و قد روى الشيخ محمد الغزالي عن إمرأة لا يحضرني اسمها الان أنها تم تعيينها حاجة كدا زي مفتشة في السوق، و تفصل في النزاعات في المبايعات "يا ربي اسمها شنو؟و الله إلا كان أنكت ليك الإسم و أجيبو"، غايتو السوق كان في اليمن، و أعتقد في عهد عمر بن الخطاب. بمعنى اخر، انتفت كل معايير شهادة المرأة إلى النصف في المجتمعات المدنية و الحديثة. المجتمع الإسلامي في مكة كان متخلف في ذلك الوقت، كونها المرأة أصلا تستقدم في شهادة (لو في النصف او الربع) كان سيكون مهيييييبا ، و مع ترقي المجتمع ، تخفف عن المرأة الاحكام. كذلك في حكاية الورثة، على المستوى الاول، كون المرأة تورث أصلا بالقانون انقلاب كبيير في زمن كانت تورث المرأة نفسها كمتاع، على المستوى الثاني برر له الشيخ محمد الغزالي، هو محاولة لإجبار الذكر الذي حاز على الضعف أن يرعى أخته التي حازت على المبلغ الأقل و بذلك تفضل الروابط الأسرية ، والتي تسود فيها الرعاية بين أفرادها. الذي حدث يا بنت الاحفاد، مش أن الناس كانوا "عمين" عن الحكمة من هذه الأحكام، يعني التفسير ده مش أصلا كان موجود من زمان، لكن بالإجتهاد لمواكبة العصر بالقران، ترقى فهم الإنسان.....و لسه خلاص كفاية....سلامات
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هل ترين ظلما في شهادة المرأة؟ | bint_alahfad | 02-26-05, 02:00 PM |
Re: هل ترين ظلما في شهادة المرأة؟ | تاج السر حسن | 02-26-05, 02:42 PM |
Re: هل ترين ظلما في شهادة المرأة؟ | bint_alahfad | 02-26-05, 03:19 PM |
Re: هل ترين ظلما في شهادة المرأة؟ | bayan | 02-26-05, 06:12 PM |
Re: هل ترين ظلما في شهادة المرأة؟ | تاج السر حسن | 02-26-05, 10:11 PM |
Re: هل ترين ظلما في شهادة المرأة؟ | bayan | 02-26-05, 11:18 PM |
Re: هل ترين ظلما في شهادة المرأة؟ | bint_alahfad | 02-26-05, 07:02 PM |
Re: هل ترين ظلما في شهادة المرأة؟ | قرشـــو | 02-26-05, 11:50 PM |
Re: هل ترين ظلما في شهادة المرأة؟ | تاج السر حسن | 02-27-05, 03:03 AM |
Re: هل ترين ظلما في شهادة المرأة؟ | bint_alahfad | 02-27-05, 03:28 AM |
Re: هل ترين ظلما في شهادة المرأة؟ | bint_alahfad | 02-27-05, 03:23 AM |
Re: هل ترين ظلما في شهادة المرأة؟ | bint_alahfad | 02-27-05, 03:07 AM |
Re: هل ترين ظلما في شهادة المرأة؟ | HOPEFUL | 02-27-05, 03:14 AM |
Re: هل ترين ظلما في شهادة المرأة؟ | Khalid Osman Jaafar | 02-27-05, 09:07 AM |
Re: هل ترين ظلما في شهادة المرأة؟ | Sana Khalid | 02-27-05, 04:47 AM |
Re: هل ترين ظلما في شهادة المرأة؟ | تاج السر حسن | 02-27-05, 05:07 AM |
Re: هل ترين ظلما في شهادة المرأة؟ | Sana Khalid | 02-27-05, 07:30 AM |
Re: هل ترين ظلما في شهادة المرأة؟ | Alshafea Ibrahim | 02-27-05, 09:16 AM |
Re: هل ترين ظلما في شهادة المرأة؟ | brakat | 02-27-05, 10:06 AM |
Hi | Maysoon Nigoumi | 02-27-05, 11:15 AM |
Re: هل ترين ظلما في شهادة المرأة؟ | Khalid Osman Jaafar | 02-27-05, 11:46 AM |
Re: هل ترين ظلما في شهادة المرأة؟ | bayan | 02-28-05, 02:47 AM |
Re: هل ترين ظلما في شهادة المرأة؟ | bayan | 02-28-05, 02:51 AM |
Re: هل ترين ظلما في شهادة المرأة؟ | bint_alahfad | 03-05-05, 02:57 PM |
|
|
|