لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة

كسلا الوريفة يحاصرها الموت
الوضع في كسلا يحتاج وقفتنا
مواطنة من كسلا توضح حقيقة الوضع في المدينة و اسباب وباء الشكنغونيا حمي الكنكشة - فيديو
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 24-09-2018, 09:27 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة سهير أبودية(القلب النابض)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
24-02-2006, 10:53 AM

Emad Abdulla
<aEmad Abdulla
تاريخ التسجيل: 18-09-2005
مجموع المشاركات: 6751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة (Re: القلب النابض)

    القلب النابض ..
    لك التحايا ..

    لكن ..
    غريب أن تكتبي بهكذا تعميم و انطباعية .. اسمحي لي تسميتها بـ ( الفطيرة )
    ولا أريد تصنيف أشكال كتاباتك هذه أو إدراجها تحت مسميات مسيسة .. فـ ( إن بعض الظن إثم ) ..
    لكن لي أن ( أُفجع ) في طرحٍ هشٍ حتى ليكاد من يقرأه يجزم أن كاتبته ليست هي نفس كاتبة تلك الكلمات المتعافيات ( لغةً ) .. و ( بنياناً نصياً ) في - جُل - ما قرأت لك ( و أنا قاريء متابع لما تكتبين ) مع احتفاظي بمساحة إختلاف ( صحية ) في قناعاتنا الفكرية المتباينة .
    لكن أكاد أجزم أن لا أنتي - على ما يبدو - ملمة بكافة أجندة قوى المعارضة .. وليست لديك إستقراءات موثقة عن حراكها في و جه طاغوت السلطة .. و كذا تقعين من حيث لا تدرين في ( ظلم ) الآخرين و غمطهم حقهم في أن يقولوا : لا .. تماما مثل حقك في الدفاع عن ( كوميديا ) القمم و المؤتمرات التي ما أضافت ( ثقلا ) ووزنا للسلطة - وليس الوطن - لا إقليميا ولا دوليا .. لكنها أضافت المزيد من ( الثقل ) على كاهل البلد ( و هو كاهل زُبدة ) مما ناء به من حمل لترهات النظام و أخطاءه .. ناهيك عن قهره االمنظم لكافة أركان الكيان السوداني : إقتصاديا / إجتماعيا / سياسيا / إنسانيا .. و .. و .. و .
    ماذا ( يُخصم ) من رصيد الوطن في عدم قيام القمة ( عربية كانت أم غيرها )؟؟ و أي رصيدٍ هو ذاك ؟؟.. رصيد الإنقاذ في تواريخ ( الحرابة ) لأهل السودان و جيرانه ؟؟ .. أم رصيدها في علو شأنها و كبر كتابها دوليا في إنتهاكاتها المستمرة لكافة الأعراف و المباديء و القيم الإنسانية .. ؟؟
    لماذا ( تقوم ) القيامة حين لا ( يقوم ) مؤتمر في الخرطوم ثم ( لا تقوم القيامة ) حين يرسب ستون في المائة من طلبة و طالبات دارفور في إمتحانات الشهادة لـ ( عدم و جود مدرسين / عدم و جود فصول أو مباني مدرسية ؟ عدم و جود مرتبات / عدم و جود فطور لطالب يذهب لمدرسته صباحا / عدم و جود ( جاز ) للمبة و حيدة / عدم و جود رحمة في قلوب ساكني نيف القصور في مدن الكهرباء / عدم وجود وجيع ... )
    ماذا يا سيدتي ؟؟؟
    نقول لا .. و نعترض على ( العلاج الإستثماري ) .. و ( المدارس الخاصة ) و ( أن تمرض فتشتري قطنك الطبي ) و ( إنهيار قيم - حصون أخلاق - حرست فتياتنا زمنا من الإنزلاق من فارهة لفارهة لسيارات أصحاب الرسمايل الغليدة ) و ( أصحاب الولاء .. لا الكفاءة ) و( الإستعلاء الثقافي ) و ( التمايز العرقي ) .. ولا لـ ( الكانزين الذهب و الفضة ) .. ولا لسطوة الجند و سلطوية نقاط التفتيش .. و لا لسجني دون تهمة .. ولا لمصادرة صوتي في الصحيفة ( نظامية أو مستقلة/مستَغَلة ) .. ولا للرقابة على هتافي حين أجوع .. ولا لإقصاء صوتي و تكميم فمي حين أصرخ الآآآآآآآآه من غبنٍ و قهر .. ( أفحتى صرخة الألم صارت تهمة الآن ؟؟؟؟ )
    لا لكل هذا القيح و الصديد ..
    سيدتي : و ( أقيموا الوزن بالقسط و لا تخسروا الميزان )
    و ما كانت المعارضة و قول ( لا ) يوما سُبةً ( إلا أن تحيد عن لائها هذه لغرض ) .. وليس كل من قالها ذو غرضٍ .. ألا أن يخرج عن ملة الساكتين .. فيوصم بالـ ( الشيطان الأخرس ) .. وما كان يوما ( متآمراً ) ( عميلاً ) ( غير وطني ) ( خائن ) من وقف في وجه السحل المنظم لإرادة ( القيامة ) .. قيامة من كبوات كُثر .. رُهِنَّا لها ( في إبتلاعٌ قسري ) لكرامة البلد .. وليست الضوضاء الإعلامية .. ولا ( شوارع ) الأسفلت .. ولا العماير و الفلل و الحدائق و المتنزهات أو الـ ( mall ) إشارة لعافية .. ولا اليخت و الفارهات من طرز السيارات تجوب طرقات الخرطوم ( تتدلل بالرقم الإستثماري ) دليل عافية .. ولا ( سماحة ) ( يافطات ) الجامعات التي ( على قفا من يشيل ) .. ولا كثرة ألقاب البروفسيرات .. ولا الورود و منسقيها ( أبان إضنين حُمر ) خلال المؤتمرات المغطاة إعلاميا من مركز إعلامي ( متقدم ) تكنولوجيا .. ( وفرته ) الدولة لأجهزة الإعلام العالمية ..
    كل ذلك ذر رمادٍ في عيون ( كليلة ) ..
    هذا النظام يدفع بالبلد لهاوية لن تقوم لنا بعدها قائمة . نظامٌ كهنوتي مزيف .. لا يتواني عن الجثوم فوق رقاب الخلق تسليطا لمصالح فئاته المضللة باسم الدين ، دينٌ هو دين جدي و جدك منذ عرف الناس العقيدة ، حكم علاقتهم ( بالكلام السمح ) .. و المعاملة ( السمحة ) و الفعل ( السمح ) .. والراي ( السمح ) .. فكان ثمرته هو هذا الحس الصوفي الشفيف الذي ( يبصر ) الباطل فيسميه باسمه .. و يتحسس الحق فيتنادى له ( نفيراً ) ..
    كل هذا الضجيج الملون .. كل هذا الإفك السلطوي ( البازخ ) باطلٌ ..
    فحين تغمضين عينيك و تستحضرين ما حدث منذ 1989 وإلى يومنا هذا سيصيبك حتما ( رهاب ) الـ nightmare ، سمِّ ما شئت من قهر و ظلم و تركيع و إبادة و غش .. و زندقة .. و إبتلاءات ما أنزل الله بها من سلطان ، و أفلحوا في ( إعادة تخطيط المجتمع ) .. فصرنا قطيعا من النعاج ( الطيبة ) .. ثغاؤنا ( نعم .. نعم .. نعم .. ) و .. ( خضنا مع الخائضين ) .
    سيدتي ، يفتح ( الغُلب ) .. وضيق الحيلة يوميا جرحا جديدا يتنادى إليه المسحوقين في الشرق و الغرب و الشمال و الجنوب - الذي صار ( قميص معاوية ) - فالفاقة و الفقر و المرض و الجهل و العوز .. و قلة الحيلة أمام أفواهٍ صغيرة من حقها الحياة الكريمة في وطنٍ أكرم ، تلك ( الحاجة ) تذل الرجال .. و تجعل جباههم مطاطأة أمام القهر و اليد المغلولة أمام ( غد ) الأطفال ، حلمهم في الخير و العدل و الحق و الحرية و الخير و المساواة .. و الحب . من يوعدهم به حين ( يتبتبهم ) للنوم حالمين بغدٍ فيه شمسٌ تحتها كل تلك القيم ؟؟.. من ؟؟ .. أهي تلك اللافتة النيون تزغلل أعيننا أنْ : ( حكومة السودان ) ؟؟؟ .. لا .. هي فقط ( حكومة ) تلك لهم .. ( ولهم دينهم و ليَّ دين ) ..
    وكيف يستقيم أن تقرري أن : المعارضة تخلط بين البلد والحكومة ؟؟؟ من يخلط الآن ؟؟. أأنتي أم المعارضة .. ؟ أوتعتقدين أن من يعارض هو من السذاجة بحيث يخلط أوراقه بهكذا فوضى طفولية ؟ .. هذا إفتراض بالغباء السياسي لجملة تاريخ نضالات البلد . من رفع صوته بـ ( لا ) فهو يشهرها في وجه النُظمُ و ليس الوطن .. للوطن فقط أن ( تقدل إليه حافي حالق ) .. و .. ( تجلس إليه تأدبا و حبا ) .. و تمتشق دمك سيفاً حين يقول : يا ولدي .
    لا أقول إن ( المعارضة ) هي من سيحول حلمنا ذاك إلى واقع منير .. لكنه أجر المحاولة في قيام واقع يقارب ذاك الحلم .. و يهدهد غبشة أجيال ستسألنا يوما : لماذا ؟
    لماذا فرطنا في تلك ( الخارطة ) المعبودة ؟؟.. لماذا ؟؟.. أنقول لأننا لم نؤمن بمقولة : لا .. ؟؟.. و لأننا استحينا أن يُقال ( عققنا البلد ) حين وقفنا معارضين لبتر أطرافها و رهنها لخوذات الجند و لحى الدجالين و كروات القوادة و السحن الأجنبية ؟ ..
    ماذا يدفع ذاكرتنا ( المغسولة بمعسول الإعلام ) لتحسس ( طبنجتها ) الوطنية حين يُقال : معارضة ؟؟؟ ..
    أصدقنا أن السوداني يعارض من أجل المعارضة ؟؟.. ( تماما كما نصدق - لا زلنا - أن كل من تمسح بالإسلام قولاً فهو محجوبٌ من النيل من نواياه الشريرة خافية تحت تلك الجُبة ) ؟؟.. أيستغلون عميق إيماننا بقيمٍ تربى عليها وطنٌ كاملٌ .. تمنعنا من النظر حتي لـ ( ولي الأمر ) لأن ذلك يدخل في عداد ( العيبة ... و الشينه ) ؟؟؟ أيمتطون تلك القيم الخيرة و قناعتهم أن ذلك طوقهم للنجاة من غضبة لنا تعتمل في الصدور .. ؟ ثم حين يرفع أحدنا رأسه هاتفاً : ( لا ) .. يوصم بالعقوق و العصيان و الـ ..... ؟؟
    ستبقى الكلمة ( لا ) عالية .. في وجه كل من أراد تركيع هذه الأمة ، ضاجة صاخبة في و جه ( الغول ) و ( ود أم بعلو ) و ( البعاتي ) .. تخفوا في بزة عسكرية كانت أو جُبة خضراء أو ياقةً منشاة و ربطة عنق ..
    و سنظل نسعى ( نحن السودانيين ) للوقوف في و جه الطاغوت وو ومعارضته حتي يعلو نشيدنا الوطني فوق حناجر القصر .. و فوق رواحل البقارة .. و تحت هجير شمس طوكر .. و في عصير أشجار الباباي .. و طعما رطباً فوق سعاف نخيل الشمال ..
    فإن كان ذاك يغص من يغص به .. فله ذلك ..
    و لتوسم كلمة ( معارضة ) بوسم الكفر و الضلالة .. و ليتنابذ بها من ينابذ .. لكنها حتما ستوجع أعين الخارجين من نفق ( الظلمات ) السلطوي ..
    ( الضوء أسطع و أألم ما يكون حين يباغت عينٌ جُبلت على العتمة )

    مودتي لك .. والإحترام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة القلب النابض22-02-06, 03:01 AM
  Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة Abdulgadir Dongos22-02-06, 03:19 AM
    Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة القلب النابض22-02-06, 03:26 AM
    Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة luai22-02-06, 03:28 AM
      Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة Abdulgadir Dongos22-02-06, 03:54 AM
      Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة القلب النابض22-02-06, 05:54 AM
  Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة محمد خليل إسماعيل22-02-06, 03:22 AM
    Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة القلب النابض22-02-06, 05:03 AM
  Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة ali elhassan22-02-06, 03:22 AM
    Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة القلب النابض22-02-06, 05:13 AM
  Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة قرشـــو22-02-06, 03:37 AM
    Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة ود الباوقة22-02-06, 03:48 AM
      Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة القلب النابض22-02-06, 05:49 AM
    Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة القلب النابض22-02-06, 05:45 AM
  Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة خالد22-02-06, 03:42 AM
    Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة القلب النابض22-02-06, 06:33 AM
  Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة lana mahdi22-02-06, 03:55 AM
    Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة A.Razek Althalib22-02-06, 04:31 AM
      Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة القلب النابض22-02-06, 05:44 PM
    Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة القلب النابض22-02-06, 06:48 AM
    Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة Tragie Mustafa27-02-06, 02:11 AM
  Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة NEWSUDANI22-02-06, 04:14 AM
    Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة Al Sunda22-02-06, 04:54 AM
      Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة محمد خليل إسماعيل22-02-06, 05:18 AM
        Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة القلب النابض22-02-06, 09:42 AM
          Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة Tragie Mustafa27-02-06, 02:20 AM
      Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة عبدالرحمن الحلاوي22-02-06, 05:21 AM
        Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة القلب النابض22-02-06, 08:39 PM
      Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة القلب النابض22-02-06, 09:11 AM
    Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة القلب النابض22-02-06, 06:55 AM
  Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة يوسف السماني يوسف22-02-06, 06:12 AM
    Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة حسن البشاري22-02-06, 10:19 AM
    Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة Elawad Eltayeb22-02-06, 11:20 AM
      Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة القلب النابض23-02-06, 08:51 PM
    Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة القلب النابض22-02-06, 06:01 PM
      Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة يوسف السماني يوسف23-02-06, 08:05 AM
    Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة القلب النابض23-02-06, 09:20 PM
  Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة بلدى يا حبوب22-02-06, 10:12 AM
    Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة حسين يوسف احمد22-02-06, 01:38 PM
    Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة القلب النابض22-02-06, 07:01 PM
  Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة مجدى محمد مصطفى22-02-06, 03:01 PM
    Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة القلب النابض23-02-06, 11:47 AM
  Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة Deng22-02-06, 03:20 PM
  Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة طارق أحمد أبوبكر22-02-06, 03:46 PM
  Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة خالد العبيد22-02-06, 03:57 PM
    Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة طارق أحمد أبوبكر22-02-06, 04:25 PM
      Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة طارق أحمد أبوبكر22-02-06, 04:36 PM
        Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة القلب النابض25-02-06, 04:44 PM
  Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة طارق جبريل22-02-06, 06:48 PM
    Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة Yassir Tayfour22-02-06, 09:50 PM
      Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة القلب النابض23-02-06, 12:33 PM
    Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة Marouf Sanad22-02-06, 10:43 PM
      Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة Tragie Mustafa22-02-06, 11:54 PM
        Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة القلب النابض23-02-06, 03:45 PM
          Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة Tragie Mustafa27-02-06, 09:04 PM
      Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة القلب النابض23-02-06, 02:30 PM
  Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة أحمد22-02-06, 11:36 PM
    Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة waleed50023-02-06, 00:58 AM
    Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة القلب النابض23-02-06, 02:49 PM
  Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة aosman23-02-06, 00:42 AM
    Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة charles deng23-02-06, 07:47 AM
      Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة محمد حسن العمدة23-02-06, 12:10 PM
        Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة حسين يوسف احمد23-02-06, 02:21 PM
          Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة القلب النابض23-02-06, 09:03 PM
        Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة القلب النابض23-02-06, 08:42 PM
      Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة luai23-02-06, 04:14 PM
  Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة هشام مدنى23-02-06, 02:36 PM
    Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة القلب النابض25-02-06, 11:44 AM
  Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة Sabri Elshareef23-02-06, 02:49 PM
    Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة محمد حسن العمدة24-02-06, 06:55 AM
      Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة حسين يوسف احمد24-02-06, 07:19 AM
        Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة محمد حسن العمدة24-02-06, 09:40 AM
  Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة Emad Abdulla24-02-06, 10:53 AM
    Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة القلب النابض24-02-06, 07:06 PM
      Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة Emad Abdulla25-02-06, 00:58 AM
      Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة Tragie Mustafa27-02-06, 01:51 AM
      Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة Tragie Mustafa27-02-06, 02:07 AM
  Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة حامد بدوي بشير24-02-06, 04:10 PM
  Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة Hisham Amin24-02-06, 04:22 PM
    Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة محمد حسن العمدة24-02-06, 06:55 PM
    Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة القلب النابض24-02-06, 09:13 PM
      Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة Tragie Mustafa24-02-06, 09:49 PM
        Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة Mohamed Suleiman25-02-06, 02:39 AM
          Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة القلب النابض25-02-06, 03:05 AM
  Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة سيد محمد احمد سيدنا25-02-06, 03:57 AM
    Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة القلب النابض25-02-06, 10:06 AM
    Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة القلب النابض25-02-06, 10:36 AM
      Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة Tragie Mustafa25-02-06, 11:21 AM
        Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة Tragie Mustafa25-02-06, 11:26 AM
          Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة القلب النابض25-02-06, 11:39 AM
          Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة محمد خليل إسماعيل25-02-06, 11:39 AM
            Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة القلب النابض25-02-06, 07:39 PM
              Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة Mohamed Suleiman25-02-06, 08:21 PM
                Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة bayan25-02-06, 08:46 PM
            Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة Tragie Mustafa25-02-06, 08:59 PM
              Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة Elkhawad25-02-06, 09:45 PM
                Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة Tragie Mustafa25-02-06, 10:20 PM
                  Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة محمد خليل إسماعيل26-02-06, 01:47 AM
            Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة Tragie Mustafa27-02-06, 01:26 AM
  Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة Alfarwq25-02-06, 10:43 PM
    Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة ali elhassan26-02-06, 02:18 AM
      Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة bint_alahfad26-02-06, 06:12 AM
        Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة حسن البشاري26-02-06, 08:01 AM
          Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة امبدويات26-02-06, 11:01 AM
          Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة القلب النابض27-02-06, 07:51 PM
      Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة القلب النابض02-03-06, 09:10 PM
    Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة Tragie Mustafa27-02-06, 02:51 AM
      Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة فيصل نوبي28-02-06, 05:13 AM
    Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة Ahmed Osman01-03-06, 05:17 AM
      Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة القلب النابض01-03-06, 05:34 AM
  Re: تري من المسؤول عن تقزم دور بلادنا عالميا وهل البشير مؤهل لرئاسة أفريقيا?? kamalabas26-02-06, 10:39 AM
  Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة kamalabas26-02-06, 11:10 AM
    Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة القلب النابض26-02-06, 11:43 AM
      Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة Tragie Mustafa27-02-06, 00:51 AM
    Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة بكري اسماعيل26-02-06, 04:34 PM
  Re: وماذا عن معارضة المؤتمر الشعبي- بقيادة الترابي - ومواقفه??? kamalabas26-02-06, 11:38 AM
  Re: المعارضة والمكتوف الملقي في اليم!!! kamalabas26-02-06, 12:10 PM
    Re: المعارضة والمكتوف الملقي في اليم!!! القلب النابض26-02-06, 01:08 PM
  Re: التدخل الأجنبي ماثل ... ماثل وبقبول الأنقاذ.. ولايضر السلخ بعد الذبح!!!!! kamalabas26-02-06, 12:35 PM
  Re: المطلوب تحديد سبب العلة و أس الداء وأدانته!!!! kamalabas26-02-06, 01:34 PM
  Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة Alfarwq27-02-06, 08:18 AM
    Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة القلب النابض01-03-06, 06:49 PM
  Re: من يرشح الطاغية البشير لرئاسة المنظمة الأفريقية هو من يفتقدالحس الوطني والواعز القومي ! kamalabas27-02-06, 02:34 PM
  Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة Kabar27-02-06, 03:56 PM
    Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة القلب النابض27-02-06, 06:35 PM
      Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة Yassir Tayfour27-02-06, 08:21 PM
        Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة القلب النابض27-02-06, 08:43 PM
          Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة Tragie Mustafa27-02-06, 10:00 PM
            Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة Tragie Mustafa01-03-06, 10:13 PM
  Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة عبد الناصر الخطيب28-02-06, 01:42 AM
    Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة القلب النابض28-02-06, 04:42 AM
    Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة Tragie Mustafa01-03-06, 09:10 PM
  Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة kamalabas28-02-06, 01:23 PM
    Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة Kostawi28-02-06, 02:39 PM
      Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة القلب النابض28-02-06, 03:11 PM
        Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة عاطف محمد أحمد زكريا01-03-06, 07:49 PM
          Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة القلب النابض01-03-06, 08:32 PM
  Re: مادمتي تصرين علي رئاسة البشير للمنظمة ..عليك أجابة هذه الأسئلة أيها القلب النابض!!!!! kamalabas01-03-06, 08:56 PM
    Re: مادمتي تصرين علي رئاسة البشير للمنظمة ..عليك أجابة هذه الأسئلة أيها القلب النابض!!!!! القلب النابض01-03-06, 09:47 PM
  Re: لا ايها القلب النابض !!!مؤسسة الرئاسة لاتنفصل عن سلوك وأداء وتأهيل من يتقلدها!!!!! kamalabas01-03-06, 10:35 PM
    Re: لا ايها القلب النابض !!!مؤسسة الرئاسة لاتنفصل عن سلوك وأداء وتأهيل من يتقلدها!!!!! Ahmed Osman02-03-06, 01:08 AM
    Re: انا حرة القلب النابض02-03-06, 11:19 AM
  Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة Sana Khalid02-03-06, 00:02 AM
  Re: أنت حرة ( في الأختيار ) ولكنك ليس فوق المحاسبة وسياط النقد مادمت قد قيدتي نفسك بتنظيم kamalabas02-03-06, 12:13 PM
    Re:العزيزة سناء خالد في انتظارك القلب النابض02-03-06, 12:19 PM
  Re: أحمد عثمان يحاكمنا فكريا!!! والأن جاء الدور لنضعه في نفس القفص!!!! kamalabas02-03-06, 01:22 PM
    Re: المعارضة بلا مؤسسات القلب النابض02-03-06, 05:08 PM
    Re: أحمد عثمان يحاكمنا فكريا!!! والأن جاء الدور لنضعه في نفس القفص!!!! Ahmed Osman03-03-06, 01:01 AM
  Re: الشماتة في فشل البشير ونظامه ليست بالضرورة شماتة في الوطن ... البشير ليس هو الوطن kamalabas03-03-06, 11:45 AM
    Re: الشماتة في فشل البشير ونظامه ليست بالضرورة شماتة في الوطن ... البشير ليس هو الوطن Ahmed Osman03-03-06, 03:19 PM
      Re: الشماتة في فشل البشير ونظامه ليست بالضرورة شماتة في الوطن ... البشير ليس هو الوطن القلب النابض03-03-06, 05:37 PM
        Re: الشماتة في فشل البشير ونظامه ليست بالضرورة شماتة في الوطن ... البشير ليس هو الوطن القلب النابض03-03-06, 05:46 PM
          Re: الشماتة في فشل البشير ونظامه ليست بالضرورة شماتة في الوطن ... البشير ليس هو الوطن عاطف محمد أحمد زكريا03-03-06, 06:44 PM
            Re: الشماتة في فشل البشير ونظامه ليست بالضرورة شماتة في الوطن ... البشير ليس هو الوطن القلب النابض03-03-06, 11:20 PM
      Re: الشماتة في فشل البشير ونظامه ليست بالضرورة شماتة في الوطن ... البشير ليس هو الوطن القلب النابض09-03-06, 08:01 PM
  Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة حسن الجيلى سعيد04-03-06, 05:21 AM
    Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة القلب النابض06-03-06, 06:28 PM
  Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة Yassir7anna04-03-06, 08:44 AM
    Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة القلب النابض07-03-06, 08:09 AM
  Re: ... عن التدخل الأجنبي الصادق المهدي :يصف هولاء( ) بالمغفليين!!! kamalabas07-03-06, 10:49 AM
    Re: ... شكرا للصادق المهدي القلب النابض07-03-06, 08:01 PM
  Re: الصادق وأركان المعارضة الرئسية مواقفهم معروفة.. وتختلف جذرياعن مواقف الترابي والبشير .... kamalabas08-03-06, 02:20 AM
  Re: الترابي يستغرب من رفض البعض للمزيد من التدخل الخارجي !!!! kamalabas09-03-06, 08:33 PM
    Re: الترابي يستغرب من رفض البعض للمزيد من التدخل الخارجي !!!! القلب النابض09-03-06, 08:55 PM
      Re: الموضوعية هي ما أ رتضيناه نهجا وأسلوبا.... kamalabas09-03-06, 11:38 PM
  Re: نعم قد أيد الترابي قرارات الأمم المتحدة حول دارفور وفرط في حلائب وشلاتيين kamalabas09-03-06, 09:34 PM
  Re: المؤتمر الشعبي والتدويل علي الحاج يشمت في الأنقاذيين ويدعو لمحاكمتهم دوليا?? kamalabas09-03-06, 10:36 PM
    Re: بعض المعارضة بلا منطق ولا حجة...... القلب النابض10-03-06, 07:02 PM
  Re: هذا هوالمنطق لمن يحرص حقا علي سيادة بلده... kamalabas10-03-06, 07:31 PM
  Re: تلخيص لابد منه .... kamalabas10-03-06, 08:53 PM
  Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة Sabri Elshareef10-03-06, 09:13 PM
    Re: لم أرى أحداً يشمت في وطنه إلا أنتم؟؟؟؟ بعض المعارضة السودانية وزن الريشة القلب النابض11-03-06, 12:37 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de