إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 15-11-2018, 04:29 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة سهير أبودية(القلب النابض)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-11-2006, 02:42 PM

القلب النابض
<aالقلب النابض
تاريخ التسجيل: 22-06-2002
مجموع المشاركات: 8418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ (Re: القلب النابض)

    بسم الله الرحمن الرحيم


    كواليس مجلس الأمن وملفات دارفور الملتهبة (نوفمبر 2006) !.



    استخلاص و تعليق : توفيق عبد الرحيم منصور (أبو مي)

    الرباط : المملكة المغربية

    حقيقة أنشغل من وقتٍ لآخر بمتابعة ونقل مستخلصاتٍ (abstracts) لتقارير استخباراتية عن السودان وكذلك متابعة بعض الخطط والسيناريوهات التي تصاغ خارج حدودنا والتي تمس أموراً حساسة في مسارات حياتنا ، فمثل تلك التقارير لها أهميتها للقاري العادي والسياسي والمتخصص خاصة في هذه الفترة العصيبة من تأريخ البلاد .. وعليه نأمل أن يتابع هذه التقارير ولاة أمرنا بدقة وأن يقرأ من يهمه الأمر ما وراء السطور .. هذا وأرجو أن أشير بأنني أتناول من فترة لأخرى من ضمن ما أتابع ما يسمى بالتنبؤات الكاملة (full forecasts) لمجلس الأمن الدولي والخاصة بالسودان وبالأخص قضية دارفور . والآن نتابع معاً تنبؤات وخطط وسيناريوهات مجلس الأمن لشهر نوفمبر (2006) وما يتبع ذلك من أيامٍ على المدى القصير والمنظور وذلك من خلال (فلب وثائق) مجلس الأمن وأنشطته . وأنبه هنا كما سبق أن نبهت من قبل بأن من (يهمه الأمر) يمكنه أن يتتبع الخطوات اللازمة للحصول على أصل الموضوع الذي سأتناوله وليس المستخلص وذلك لأهمية الأمر أولاً ، وكذلك للتأكد من أن الغير لا يخططون للسودان فقط على مستوى اللحظة أو الانفعال أو الحدث ولكن لهم سيناريوهاتهم وتكهناتهم (forecasts) وتنبؤاتهم وعقليتهم ومراجعهم التي يجب أن نفهمها ونتابعها جيداً .

    بداية أشير إلى أن فنيي مجلس الأمن يجتهدون في وضع خارطة تمثل الخطوط العريضة لخطط المجلس على رأس كل شهر أو حقبة من الزمن وذلك فقط للمناطق التي تعد (ملتهبة) عبر العالم ونحن منها !.. هذا وأنبه هنا إلى أن فنيي مجلس الأمن ومن وراء كواليسه وعند وضعهم وصياغتهم لخطط المجلس المستقبلية مع السودان إنما يبنون ذلك بالاعتماد على القرارات السابقة للمجلس وبعض المختارات من البيانات الرئاسية (presidential statements) ، وتقارير محتارة للأمين العام ، وتقارير هيئة الخبراء بالمجلس (Panel of Experts) ، وبالطبع هناك بعض التوجيهات والضغوط الخاصة المرتبطة برؤيا ومصالح الكبار . هذا وتعتمد تلك الخطط على ما يسمى بالخيارات (options) والحقائق الأساسية (key facts) والمسائل الأساسية (key issues) . وحقائق ذات صلة (relevant facts) إضافة لبعض المراجع التي تنشر على المستوى الدولي وتتناول السودان .. وأكرر وأسوق هذا الأمر فقط للتذكير ..

    هذا وقد بدأ المجلس بوضع خطته القادمة لنوفمبر وما يليه من أيام بالتطرق لما أسماه بالتحركات المتوقعة للمجلس (expected Council action) . والتي شملت (أ) قضية تحول القوات الأفريقية لأممية .. وأشارت الخطة إلى أن هذا الأمر سيشغل حيزاً كبيراً من النقاش في ردهات المجلس ولكن يتوقع المجلس بأن لا تكون هناك أية إجراءات رسمية قبل نهاية نوفمبر وذلك بعد فهم مسارات المبادرات الدبلوماسية وموقف الاتحاد الأفريقي ومخرجات الاجتماعات ذات المستوى العالي بالمجلس .. (ب) كذلك ستعتمد التحركات القادمة لمجلس الأمن على ضوء قوة الضغوط التي تؤدي إلى كسر الجمود وتحديد المسارات في هذا الأمر .. هذا ويتوقع المجلس زيادة الضغوط خاصة مع اقتراب موعد التجديد للقوات الأفريقية (31 ديسمبر 2006) .. (ج) كذلك فإن الصراعات الإقليمية في المنطقة والتي يرى المجلس بأنه سيترتب على ضوئها بعض التوقعات الهامة مستقبلاً تشكل هاجساً يورق بال أعضاء المجلس ، ولكن وكما يرى تقرير تكهنات المجلس فإن الصورة الإقليمية سوف لن تتضح إلا بعد بداية أنشطة لجنتي تقصي الحقائق على مستوى سكرتارية المجلس والخاصة بتشاد وأفريقيا الوسطى ، وكذلك بعد استلام التقرير الخاص بتشاد والذي وصى به القرار رقم (1706) ..

    هذا وتتطرق خطط المجلس لما أسماه التقرير بالتطورات الأحدث الأساسية (key recent developments) ، ويشير إلى أن الموقف بدارفور يزداد تدهوراً وذلك استناداً على أحدث تقرير للأمين العام للمجلس والذي يقول فيه بأن الإقليم مقبل على وضع كارثي (catastrophic situation) وبأن الهجمات على المدنيين ومنتسبي الإغاثة قد ازدادت خلال أكتوبر مما أدى للمزيد من التدفقات على تشاد (spillover) وكذلك فإن التمرد المسلح في تشاد قد ازدادت وتيرته ، وعليه ترى الخطة أو التصور للمجلس بأن الموقف صار أكثر تعقيداً بالمطقة ككل خاصة بعد التورط الجديد (حسب التقرير) في المشاكل لبعض القبائل العربية وزيادة التحرش القبلي ..

    هذا وتشير الخطة والتقرير إلى أن تصعيد الاتهامات ما بين السودان وتشاد قد شكل خطورة أقلقت المجلس كثيراً وأن أعضاء المجلس يتوقعون سيناريوهات مختلفة ومناسبة من سكرتارية المجلس لكيفية التعاطي مع هذا الموقف مصحوبة بمقترحاتٍ لآليات مراقبة وللتحرك المستقبلي في هذا الشأن ..

    أما بخصوص ما أسماه المجلس بالخيارات (options) ، فيشير المجلس إلى أنه لديه خياران .. يتمثل الأول في الدعم القوي والمؤثر للقوات الأفريقية وهو الأمر الذي يتطلب قيادة إدارية جديدة وإعادة هيكلة القوة مما يتطلب إيجاد عددية مرتفعة من أفراد الأمم المتحدة كما يتطلب قراراً جديداً لمجلس الأمن تحت البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة أو ربما يتم ذلك بقراءة جديدة للقرار رقم (1706) .. أما الخيار الثاني فيتمثل في الاتجاه للضغوط واستعمال سلاح الحظر والمقاطعة خاصة في حالة فشل القوات الأفريقية في مهامها وذلك بالطبع بعد دعمها أممياً وخاصة في حالة ازدياد معاناة المدنيين ..

    هذا وتطرق السيناريو لما أسماه المسائل الأساسية (key issues) ويشير إلى أن المسألة الأساسية هي كيفية الوصول لحل لهذا المأزق (impasse) والذي يتمثل في أمر تحول القوات وما وصل إليه من جمود ويشير السيناريو إلى أن عامل الوقت مهم ولكن الكثيرين اقتنعوا بأن المحاولات لإقناع الخرطوم قد وصلت لنهاياتها ، ويرى المجلس بأن الإشارات (signals) التي وصلت للخرطوم كان ينقصها التماسك والحزم من قِبل أعضاء المجلس (lack of coherence) .. وعموماً فإن المسألة الرئيسية الآن كما يراها مجلس الأمن في كواليسه تتمثل في كيفية دعم قوة سلام الاتحاد الأفريقي وذلك لأجل تغيير أسلوب عملياته وزيادة قواته لتصل إلى (11000) فرداً .. هذا وفي خططه سيركز المجلس على قضية ما أسماه بالاحباطات التي أصابت الاتحاد الأفريقي من جراء مسارات سلام دارفور والتي يتخوف المجلس من أنها ربما تؤدي لعدم تجديد الاتحاد الأفريقي لقواته بالعمل بدارفور بعد شهر ديسمبر ..

    هذا وتشير كواليس المجلس إلى أنه يتعذر على المجلس وضع خيارات بديلة قبل معرفة ما ستسفر عنه الأحداث خلال ديسمبر (2006) ، ومع هذا يشير تقرير (الخطة المستقبلية) للمجلس إلى عدة مسائل متفرقة أخرى منها ..

    1 .. الدعم للقوات الأفريقية يتطلب أفراداً وتعاوناً غير مسبوقٍ وإدارة جيدة وقوية وسبل اتصالات وميزانية وما إلى ذلك ..

    2 .. أي تحركٍ لدعم القوات الأفريقية يجب أن يكون مقنعاً للخرطوم وللاتحاد الأفريقي ومجلس الأمن في آنٍ واحدٍ .. ولكن الأمر الحساس للمجلس هو كيفية وضع أفراد وأجهزة ومعدات وميزانيات خاصة بالأمم المتحدة تحت إمرة الاتحاد الأفريقي ؟!..

    3 ..وأن المشكلة الحساسة والمعقدة التي تواجه المجلس هي كيفية إقناع أعضاء مجلس الأمن ممن يؤمنون بتحول القوات لأممية بأهمية التفكير بخطط أخرى !..

    4 .. كذلك يشغل بال المجلس ما أسماه بالصفقة المتكاملة التي يتمناها لمسألة إعادة فتح (reopening) محادثات السلام مع بقية الفصائل المتمردة والتي يأمل المجلس في أن يكون فيها دوراً هاماً ومؤثراً وقوياً للأمم المتحدة مع حفظ دور الاتحاد الأفريقي كمحورٍ للموضوع ..

    هذا وما يقلق بعض أعضاء مجلس الأمن كما جاء في خطته المستقبلية هو أن موضوع الضغط على السودان في شأن قبوله لقوات أممية قد قطع شوطاً كبيراً دون إحراز أي تقدم ، وعليه فإن توقعات فرض عقوبات مستقبلاً على السودان ستشكل سمة لأية صفقة أخيرة (eventual deal) .. أما على المستوى الإقليمي فالقضية المقلقة والتي يعتبرها المجلس قد انبثقت حديثاً ! (emerging issue) فتتمثل في كيفية التعامل الصحيح مع قضايا ومشاكل تشاد التي تحتاج لإحداث موازنات سياسية بها .. أيضاً يبدو من خلال خطط وتكهنات مجلس الأمن بأن المجلس يقلقه كثيراً أمر التفكير في الموضوع المتوقع لتدفق اللاجئين على تشاد في حالة اشتعال المنطقة عند الدخول الطارئ والانتشار السريع (contingent) للقوات الأممية بدارفور !!.

    أما ديناميكية المجلس الأكثر أهمية وتركيزاً (wider dynamics) فتتمثل في الوقت القريب والمنظور في إعطاء فرصة أوسع للتحركات الدبلوماسية .. وكذلك يترقب المجلس ما يسفر عنه اجتماع مجلس السلم والأمن الأفريقي خلال الشهر الجاري .. وعندها سيحدد المجلس العديد من الخطوات الديناميكية الفعالة والسريعة .. هذا ويشير المجلس في هذا الفصل إلى أن البعض بالمجلس وخاصة أمريكا يروا أن العقوبات تشكل الأسلوب الأمثل في التعاطي مع السودان والبعض الآخر يؤمن بسياسة (الجزرة) ، أما روسيا والصين وقطر فإنهم مقتنعين تماماً بأهمية ترك الأمر للقوات الأفريقية مع دعمها وتطعيمها ..

    كذلك يرى المجلس بأن الدول الأفريقية قد ازداد قلقها بشأن دارفور وتعقيدات (تحول القوات) ، أما الدول العربية فإنها تتطلع لإيجاد حلٍ مُرضٍ لهذه القضية على أن يتسم بالهدوء خاصة فيما يتعلق بقضية (القوات) .. وعليه فإن المجلس يضع خططه المستقبلية وتكهناته وسيناريوهات مجتهداً ومعتمداً على جميع التناقضات والاتجاهات التي تحيط بملفات دارفور الملتهبة ..

    هذا ويختتم المجلس تقرير تكهناته للمقبل من الأيام بخصوص ملفات دارفور بما أسماه الحقائق ذات الصلة (relevant facts) والتي تتمثل في جداول وروابط إليكترونية هامة تشمل على سبيل المثال حجم وتركيبة وتكلفة القوات الأممية بالسودان وكذلك القوات الأفريقية وما إلى ذلك مما يشكل مادة هامة للمتخصص في شأن السودان ودارفور والأمم المتحدة ..

    هذا وأشير هنا بأن مجلس الأمن قد اعتمد في صياغة خططه للأيام القادمة على ما يُكتب من مقالاتٍ وأخبارٍ خارج البلاد وعلى الكتب الحديثة التي صدرت عن السودان خارج السودان ، إضافة لقراراته الخاصة بالسودان ، ومختارات من بيانات وإفادات الأمين العام ، ومختارات من بعض تقارير الأمين العام ، ومختارات من بعض سجلات الاجتماعات الخاصة بالسودان ، ويشير المجلس لكل تلك المختارات بالتفصيل الدقيق في وثائقه المدعمة بروابط إليكترونية ..

    ختاماً أود أن أقول بأنني قصدت مما تقدم إعطاء فكرة للقارئ عن تخطيطات مجلس الأمن لملفنا الملتهب تحت قبته ، وعلينا جميعنا أن نقف وقفة تأمل لنتفكر فيما جنينا على أنفسنا جميعنا وبأيدينا !.. ولنضع أمام أعيننا خلال تصرفاتنا وتصريحاتنا دوماً إنساننا المعذب والذي آن له أن ينطلق في دروب الاستقرار والطمأنينة ولكن بالطبع بكل عزة وكرامة . وكذلك قصدت التنبيه والمتابعة لمثل هذه الأمور ، فكل معلومة صغيرة ربما يكمن من ورائها الكثير والمثير من خطوات تتطلب منا (جميعنا) ! الحيطة والحذر .. وعليه نرجو خاصة من المختصين والمكلفين بشأن أمورنا المتعلقة بمجلس الأمن متابعة الملفات بأمانة ودقة متناهية وأن لا يقبعوا فقط حول الخطوط العريضة والعامة خاصة وأن المتابعة سهلتها كثيراً تقنيات المعلومات المتوفرة حالياً .. هذا وأنبه هنا بأنني على استعدادٍ لمد من يرغب إذا تعذر عليه الحصول على نسخة أصلية لتكهنات مجلس الأمن بنسخة باللغة الإنجليزية عبر البريد الإليكتروني ..

    توفيق عبد الرحيم منصور (أبو مي)

    [email protected]

    الفاتح من نوفمبر (2006)
    الرباط : المملكة المغربية

    سودانيز اون لاين ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ القلب النابض01-11-06, 09:54 AM
  Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ القلب النابض01-11-06, 10:34 AM
    Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ القلب النابض01-11-06, 11:06 AM
      Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ Kostawi01-11-06, 11:24 AM
  Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ Adrob abubakr01-11-06, 11:57 AM
    Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ القلب النابض01-11-06, 01:08 PM
      Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ القلب النابض01-11-06, 01:54 PM
  Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ eyes of liberty01-11-06, 01:52 PM
    Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ القلب النابض01-11-06, 02:47 PM
      Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ محمدين محمد اسحق02-11-06, 04:40 PM
    Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ Mohamed Suleiman01-11-06, 03:00 PM
      Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ القلب النابض01-11-06, 03:12 PM
        Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ القلب النابض01-11-06, 03:54 PM
        Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ Mohamed Suleiman01-11-06, 04:14 PM
  Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ eyes of liberty01-11-06, 04:44 PM
    Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ القلب النابض01-11-06, 06:16 PM
    Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ القلب النابض01-11-06, 06:27 PM
      Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ القلب النابض01-11-06, 07:17 PM
  Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ eyes of liberty01-11-06, 06:47 PM
    Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ القلب النابض01-11-06, 07:54 PM
  Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ Ehab Eltayeb01-11-06, 07:17 PM
    Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ محمد حسن العمدة01-11-06, 07:42 PM
      Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ القلب النابض01-11-06, 10:20 PM
    Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ القلب النابض01-11-06, 08:20 PM
  Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ MaxaB01-11-06, 10:30 PM
    Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ القلب النابض01-11-06, 10:54 PM
      Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ Abdulgadir Dongos02-11-06, 00:53 AM
        Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ القلب النابض02-11-06, 03:43 PM
        Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ القلب النابض02-11-06, 06:16 PM
  Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ eyes of liberty02-11-06, 04:22 PM
    Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ القلب النابض02-11-06, 04:59 PM
    Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ محمدين محمد اسحق02-11-06, 05:28 PM
      Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ القلب النابض02-11-06, 05:47 PM
        Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ القلب النابض02-11-06, 07:09 PM
      Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ محى الدين ابكر سليمان02-11-06, 08:44 PM
        Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ القلب النابض02-11-06, 09:33 PM
          Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ محمدين محمد اسحق05-11-06, 03:11 AM
  Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ Dr.Mohammed Ali Elmusharaf02-11-06, 07:01 PM
    Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ القلب النابض02-11-06, 07:42 PM
      Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ عبده عبدا لحميد جاد الله02-11-06, 08:40 PM
        Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ القلب النابض02-11-06, 09:30 PM
        Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ القلب النابض06-11-06, 05:10 PM
    Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ القلب النابض02-11-06, 09:16 PM
      Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ Tragie Mustafa02-11-06, 10:00 PM
        Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ Tragie Mustafa02-11-06, 10:13 PM
          Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ Tragie Mustafa02-11-06, 10:15 PM
            Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ Tragie Mustafa02-11-06, 10:18 PM
              Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ Tragie Mustafa02-11-06, 10:25 PM
                Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ Tragie Mustafa02-11-06, 10:34 PM
                  Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ Murtada Gafar03-11-06, 11:11 AM
                    Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ القلب النابض03-11-06, 05:58 PM
  Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ Abdelmuhsin Said03-11-06, 09:37 PM
    Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ Tragie Mustafa04-11-06, 11:49 AM
      Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ Elsuhaili Magzoub06-11-06, 08:26 PM
    Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ القلب النابض06-11-06, 08:08 PM
  Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ Adrob abubakr04-11-06, 12:07 PM
    Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ القلب النابض04-11-06, 05:50 PM
      Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ القلب النابض04-11-06, 07:15 PM
        Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ القلب النابض05-11-06, 04:41 PM
          Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ Tragie Mustafa05-11-06, 05:56 PM
            Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ القلب النابض05-11-06, 06:14 PM
            Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ القلب النابض06-11-06, 04:38 PM
  Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ محمد زين العابدين عثمان05-11-06, 06:19 PM
    Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ عبد المطلب خضر عبد المطلب05-11-06, 06:33 PM
      Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ القلب النابض06-11-06, 02:03 PM
    Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ القلب النابض05-11-06, 06:37 PM
      Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ ajaj06-11-06, 10:17 AM
        Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ القلب النابض06-11-06, 10:55 AM
    Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ القلب النابض06-11-06, 10:24 AM
      Re: إجابة السؤال :بماذا ينبض قلب القلب النابض؟ القلب النابض06-11-06, 02:42 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de