الصراع بين البطاحين والشكرية رواية شعرية صوتية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 09:31 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الراحل خالد الحاج الحسن(خالد الحاج&aba)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-25-2003, 07:19 PM

aba
<aaba
تاريخ التسجيل: 03-06-2002
مجموع المشاركات: 1993

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصراع بين البطاحين والشكرية رواية شعرية صوتية (Re: Shinteer)

    اها يا شانتير يا خوي


    ود ضحوية

    اسمه الطيب عبد القادر سليمان ود ضحوية " وضحوية جدته لابيه " ينتمي إلى قبيلة الجعليين ولد بقرية الضيقة بجبل أم علي وهو مسندابي عاليابي والعالياب هم فرع من فروع قبيلة الجعليين .

    الهمبته في السودان

    الهمبته هي طريقة في الحياة تقوم على السلب والنهب كما كان يفعل صعاليك العرب ، هنالك قبائل في وسط السودان وغربه اشتهرت بـ" الهمبته " ويقال همباتي وهو سارق الإبل ، ويتصف الهمباته بالشجاعة وشدة البأس وهم يقومون بسلب الإبل فقط ولا يتعدوها إلى الاموال الاخري وهذا التعريف للهمباته مقتبس من اشعارهم يقول الطيب ود ضحوية

    يوماً في بســـــط* عند المزند عاجــــــــــــه*

    ويوم غــــــربتبن* من جَنْره* شايل كـــاجه*

    لا تهـــــــتاددوني ياقطبي السجن مــو* حاجه

    بيش* نرضـــــيها غير البِل جدية الـــباجــــه*



    البسط : الفرح

    المزند عاجه : المرأة المكتنزة وكانت العرب تكني عنها بخرساء الاساور وهي من علامات الجمال .

    العاج : الاساور وهي حلية تلبسها المرأة

    غربتبن : أي سرت بهن ناحية الغرب .

    جبرة : مكان في منطقة الكبابيش

    كاجة : قبيلة في كردفان

    مو : بمعنى ليس

    بيش : تعني بأي شئ

    البل : الإبل

    جدية الباجة : الجدية تصغير جدية وهي الظبية

    الباجة : اسم منطقة



    هذه المحبوبة التي تشبه الظبيه ليس هنالك سبيل لكسب ودها ورضاها غير اهدائها الإبل ، ومادام هو يسعى دائماً لنيل ود محبوبته فإن التهديد والوعيد لن يقف بينه وبين تحقيق ما يصبو اليه ، اما الوسيلة إلى ذلك فهي سلب ونهب الإبل .

    ويقول ايضاَ :

    يوم جالســـين مع الدِيقة* البقود حرتيهــــــــــا*

    وليلة بنـــــقرن أم شــــــعفة* ونسق بي التيها*

    و" أم شعفة " كناية عن الناقة ، الديقة : الصيد البكرة ، حرتيها : الحرب : الشعر ، التيها : الخلاء

    ويقول في موضع آخر :

    اللّكة الــــــــــبِِتل* يدو ومكـــــــضّم* ســــــــيفو

    واسقي انــــــياقو* من ترعة* وسدر بــــي قيفو*

    في تقطيع* مجـــــــالس همّلن من صــــــــــــــيفو

    يوم بعنــــــــــــالو* بي الســـــاحر* وابزعِل كيفو*

    اللكة : مغلق الفهم

    تل : هز ومال وتمدح الرمرأة بتل اليد

    كضم : سكت

    انياقو : انياق جمع ناقة

    ترعة : بركة الماء

    قطع : القطيعة هي الغيبة

    القيف : شاطئ النهر

    الساحر : احد جمال الطيب ود ضحوية

    بعنالو : من عنى بمعنى قصد

    الكيف : المزاج والسرور

    ويقول الشاعر " واسقي نياقو " إذا أن النياق هو جمع ناقة ، فهو هنا يتحدث عن ذلك الذي اهمل إبله بعد أن اوردها الماء وانشغل عنها بالحديث في المجالس ، مثل هذا سوف ينقض عليه في يوم من الايام فيفسد عليه مزاجه ويدخل القلق إلى نفسه .

    ويقول آخر :

    واحدين في البـــيوت بي فروخ جداد رضـــــوهن
    واحــــــــــدين بالخــــــــلا والفيافــــــــي نفـــوهن

    حد الانجليز قطــــــــعنوا بي السِكّة ماســــاموهن

    وقفــــــن زومة ياحــسن العـــــــليقات جــــــوهن

    فروخ الجداد : فرخ الدجاج

    ساموهن: سام الشئ عرضه للبيع

    زومة : مجتمعة

    حسن : علم لصديق الشاعر

    العليقات : قبيلة شمالية مشهورة ببيع الإبل

    وكما رأينا كل شعر " الهمباته " يتحدث عن نهب الإبل وسعيهم الدائب لإرضاء محبوباتهم اللاتى يكمن رضاؤهن في جلب الإبل ، مقياس الثراء في مجتمعهم .



    مصدر لفظ " همبته وهمباته " هو غرب السودان ، لكن هذه التسمية وجدت من الشيوع والتداول ما نفى عنها صفة المحلية فصار الناس يعرفون هذه المجموعة من الناس بـ " الهمباته " بينما ظلت الالفاظ الاخرى الدالة عليها محلية الاستعمال . وفي منطقة كردفان يسمونهم " الهمباته " فقد وردت كثير من الإشارات اليهم بهذا الاسم في شعر قبيلة الحمر الشعبي ، رغم أن الحمر يطلقون عليهم اسماً غير هذا إذ يسمونهم " السراجة " والكلمتان مستعملتان معاً إلا انهم يستعملون " السراجة " اكثر من الهمباته ، وقد ورد في الاشارة إلى هذا المعنى قول النساء في الحسيس " الحسيس هو ضرب من الغناء الشعبي في كردفان بغرب السودان وبعضهم يسميه الهسيس " :

    كركــــر دود العصــــير
    همباتة ساروا بي الليل
    تنبر جــبـــــد أم سيـــر



    والمرأة اكثر الناس تأثيراً في حياة الهمباتي وتأثراً بها ، منه ايضاً قولهن :

    همــباتة شــايـــــــــلين الخـــــلا

    سيد أب روحين ولا تجوني بـلاه

    ومما تغنت به النساء ايضاً :

    الدومة ود قندول تغدن بي الصقور

    السيفو الطيّار همـــباتة ابو الـــنور
    الدومة ود قندول : احد الهمباته في منطقة الحمر .

    ابو النور : اسم قرية .



    السراجة

    السراجة هم الهمباته " لصوص الإبل " واشتقت تسميتهم من ركوبهم سروج الإبل ويسمون ايضاً السروجية ، قالت المغنية الحمرية :

    مِتــــباري السراجة
    كان مت مش حاجة

    والسرّاجة او السروجية هو اللفظ الذي يميز الجماعة التي تعمل على نهب وسلب الإبل في قبيلة الحمر . مما ورد في الشعر قول احدهم :

    بشوف الســــراجة ركـــبت فـــــــــرت
    بشوف شيخكم الليلة فوق العنابر بيت

    فهذا احدهم وقد القي به في غياهب السجن يتخيل زملاءه وقد اعتلوا ظهور جمالهم وانتشروا في الارض يبحثون عن الغنائم بينما هو يقضي ليلته في السجن وبه حنين اليهم .



    المهاجرة


    مهجر لغةً سرق ونهب ، وتطلق هذه العبارة على سرقة البقر والإبل والمهاجري والمهجراوي هو الذي يهاجر طلباً للسلب والنهب وهم يفتخرون بذلك فيقول احدهم :

    لا يجيبوا الإبل إلا اولاد مهاجرة وزادهم الدخان
    والمهاجرة في منطقة البطانة في السودان الاوسط هم الهمباته أي الذين يقومون بسلب ونهب الإبل ويتخذون من ذلك حرفة ، هذا وقد حفل شعرهم بالافتخار بما يقومون به من عمل وبخصال جماعتهم من ذلك قول احدهم :

    إتملّى البــــــــحير وإطامنوا العــــجمان
    أنا في سدر الحويـري كم جبتهن أقران
    مابيجيبوهن جنّـــوناً بيرعــــوا الضــان

    إلا اولاد مهاجـــــرة وزادهــــم الدخــان

    " العجمان" هنا إشارة إلى الهدندوة و" البحير" تصغير لبحر ويقصد به نهر عطبرة " الحويري " اسم جمله ، فهو يفتخر بأن الإبل لا يقوى على لاتيان بها الا المهاجرة ، اما اولئك الذين يعملون في رعي الضان فلا طاقة لهم بمسالكها المحفوفة بالمخاطر .

    يروي أن الطيب ود ضحوية كان في منطقة ما ، فقبض على بعض المتهمين بسرقة الإبل ، وفي اثناء التحقيق تخاذل المتهمون وذكروا انهم اضاعوا المال الذي حصلوا عليه بعد بيع الجمال في بيت احدى الإماء وتدعى " شَمّة " ولم يعجب الطيب هذا التصرف منهم فأنشأ يقول :

    جنيـــــــــــات المهاجرة المابختوا* الشمتة*

    عند الحارة* ما يطروا الجلوس* والسمتة*

    حلــــــف بي الله العظيـــم وبالذات العليـــــة

    مابجيب شمـة* لي حللي إن بقى اتقسمــــت

    الحارة : الحرب وكل امر صعب ، الجلوس : المجالس ، السمتة : المواقف المشرفة الكريمة ، شّمة : احدى الغواني .

    ويروى ايضاً أن ابن عم احد هؤلاء المهاجرة ويدعى " المكيدى " طلب منه الخروج معه فحذره لكنه اصر ، ولما ادركهم اصحاب الابل " االفزع " ولم يقو ابن عمه هذا على تحمل الموقف ، فظهر عليه الخوف والفزع والإرتباك ، وهنا انشد " المكيدى " مفتخراً بجماعته :

    جنيــــــات الزمن ما بيحملـــــــــــــوا الأدراك *

    ؤلمــــــــّن* كان بقول يامكيدى سوقني معــــاك

    بِكيـــــرات* البُشــــــاري البرعن شُقوق الباك*

    بجيبوهــــن مهــــــــــــاجرة وزادهم التمبـــــــاك

    الأدراك : الاخطار ، ؤلمّن : عندما ، البكيرات : جمع بكرة وهي الصغيرة من الإبل ، شقوق الباك : الشق هو فتحة الوادي والسهل والباك مكان بعينه في شرق السودان .

    النُهّاض :

    هذا الاسم يطلق على الهمباتة في منطقة البطانة في السودان الاوسط ، و مصدر هذه التسمية " النهيض " وهو القيام لسفر أو غارة ، قال ود ضحوية في الهجاء :

    ما ضاق النهيض والشقة بي العتمور

    قال البطحاني :

    نحــــــــــن اتنيــــــــــــن نهـــــــّاضين

    نشـــــــــد انيابـــــــــــو ستيـــــــــــــن

    والنهيض بمعنى الهمبتة يرد كثيراً في شعر الهمباتة ومن ذلك قول الطيب ود ضحوية :

    جِنيـــــــات* الزمن خَربو* النهيض ياعبيــــد*

    ؤيات* مِن بقــــــــول لي امو مانــــــي* وليَد

    لاتحسبــــــــــوهوا سوق الْبِل تكتــــــل صيــد

    كاسيــــــــات الرجــــــــال من اللبد* والقِيـــــد

    جنيات : جمع جنى وهو الشاب ، خرب : وافسد الشئ وغير مظهره ، عبيد : احد زملاء الشاعر ، ؤيات : وايهم امو : امه ، ماني : لست ، وليد ، تصغير ولد .

    يخاطب الشاعر زميله " عبيد " قائلاً إن شباب هذا الزمان اساءوا إلى هذه الحرفة " خربوا النهيض " بعد التزامهم بأسسها وخرقهم لقيمها ، وإذا كن اولئك يعتقدون أن النهيض لا يعدو أن يكون مجرد صيد فقد اخطأوا التقدير فهو يحتاج الى الشجاعة والإقدام .

    يقول شاعر آخر من شعراء الهمباتة :

    جنيـــــــــات الزمـــــــن ال لي الغنيـــم* بدّبُّوا*

    ما ضاقوا* النهيـــــــض فوق الببـــــــِّرد خَبَُو*

    الســـــــــاحر* قبض بَكــــــــر الدرب يلـــعبْ بو

    طَالــــــــــبْ الادعج الكَبدَه العسينـــــــــة* مهبُّو

    الغنيم : الغنم وهي الشياه ، دب : تدبى سار سيراً خفيف بحيث لا يحدث صوت ولا جلبة . الخب : المشي السريع ، الساحر : اسم الجمل ، العسينة : من العسين وهو نوع من الاشجار

    دوافع الهمبتة واسبابها :

    هنالك عدة دوافع واسباب ادت إلى ظهور " الهمبتة " من هذه الاسباب ما كان اجتماعيناً ومنها ماهو اقتصادي ، وللهمبتة ايضاَ دوافع خاصة تتصل بشخصية الفرد الهمباتي نفسه . وكل هذه الدوافع نابعة من طبيعة المجتمع البدوي الذي نشأت فيه الهمبتة بكل ما فيها من عادات وتقاليد وقيم تمثل القانون الاجتماعي الذي ينظم حياة الافراد والتركيبة الاقتصادية المبنية على اسس تلعب الطبيعة فيها دوراً اساسياً . ويمكن أن نجمل اسباب ودوافع الهمبتة في العناصر التالية : القبيلة ، المرأة ودورها في المجتمع ، حب المغامرة والمتعة الشخصية ، تعويض المال المنهوب . ونخلص مما تقدم إلى أن اسباب ودوافع الهمبتة اما أن تكون اقتصادية أو اجتماعية وإما دوافع شخصية فالدوافع الاقتصادية ترجع إلى عدم التوازن في توزيع الثروة في المجتمع البدوي الامر الذي ادى إلي بروز طبقتين اقتصاديتين على طرفي النقيض . طبقة اصحاب الإبل ، وطبقة المعدمين الذين كان بعض الهمباتة منهم . وفي الجانب الاجتماعي كانت القبيلة بقيمها وتقاليدها احد العوامل التي أدت إلى نشأة مثل هذه الظاهرة واستمراريتها ، ثم أن طبيعة المجتمع البدوي نفسه الذي يقدس اعمال الفروسية ويشجع النهب والسلب كانت احد تلك الاسباب . ومن ناحية اخرى كانت المرأة في المجتمع البدوي تتمتع بمكانة اجتماعية ، وبحكم هذه المكانة كان لها أثرها العظيم في توجيه سلوك الرجال وإملاء المواقف عليهم تبعاً لرد الفعل الذي يصدر عنها تجاه كل فعل يقومون به أو قرار يتخذونه . اما الاسباب الخاصة فهي تتمثل في ميل البعض لحياة اللهو والمجون التي يوفرها لهم مثل هذا العمل ، ولهذا كانت الهمبتة بالنسبة لبعضهم بمثابة هواية في حد ذاتها . واخيراً فان هناك من يمارس هذا النوع من النشاط انتقامًا وتعويضا لثروة ضائعة . وتتكاتف كل هذه العوامل لتعطينا هذه الطريقة في الحياة التي تقوم على النهب والسلب والتي عرفت بالهمبتة .

    في هذه الابيات يتحدث الشاعر عن اسفار الهمباته بحثاً عن الإبل وكيف أنهم يلاقون المتاعب ، وتحتوي الابيات اشارة إلى بعض دوافع الهمبته :

    التمـــــباك مع الشاي أب شعيــــــــره مقوتنا
    كم شقـــــيت خلا وضهر الخبيـــــــرة بيوتنا

    الناجـــــــــوك جوك نســتعــــــزى بي بنوتنا

    عند كشـــح الدَرق الرجلـــــــــــة ما بتفوتنا

    ****

    التمـــــــباك مع الشاي أب شــــعيـــرة غدانا

    كم شــــقيت خلا ضهر أب شـــعيـــرة ضرانا

    الناجــــــــــوك جوك نستــــــعــزى بالعجبانا

    وعند كشــــــح الدَرق الرجلـــة ما فايــــــتانا

    ****

    كــــــــــــــم شديـت علي تيساً تريع تبــــــاب

    يمســــــي الليل مع الما مَسّـــــــــخنوا شباب

    فرشن لي واتكــــــــيت على عنـــقريب هباب

    ويتهمــــــني وبقول ستــــــات جلوسنا حباب

    ****
    الجبــــــــــــــل البـــــقولولو كرب شفنــــــــاه

    وكسر الهـــــــــــيش مع حجر الصباح ضقناه

    والمــــــــــال مابنـــــــبضع فيه من ضقــــناه

    ***

    ولداً مـــــــاسفر لامــــن يقـــــــولن فـــــــــات

    ماطلــــــــــع الجمل دل الســــداسيــــــــــــــات

    ماكــــــــــجر الحوايــــــــــا وفي ضراهن بات

    كيف يبـــــــكن عليه دقس العيــــــون إن مات

    ***

    ولداً مــــا سفر لامن شهيـــــــــرو يهـــــــــــل

    وما ورد البــــــــــحر عطّن شنانــــــــــو يبـــل

    وقت الشـــــوف يشوف مثل الصــــــــقير يقدل

    واخيــــــــــــبةًًَ علي ولداً يعــــــــــــــيش بالذل



    ضهر الخبيرة : يقصد به ظهر الجمل ، نستعزى : نعتز ، بنوتنا : بناتنا ، كشح الدرق : حمل الدرقة في القتال ، الرجلة : الرجال ، غدانا : وجبة الغداء ، الضرا : المكان الآمن .



    شعر الهمباتة :

    يعتبر شعر الهمباتة مرآة صادقة لحياتهم ، فهو يعبر عن طريقتهم في الحياة ويعكس ما يدور في نفوسهم ، فنجد فيه تصويراً اميناً للمخاطر التي يتعرضون لها والمغامرات التي يخوضونها . ويشتمل شعرهم كذلك على آرائهم الاجتماعية والاقتصادية ، وآرائهم في غيرهم ممن لا ينتهجون نهجهم . ونجد في شعرهم بجانب ذلك فخراً بأنفسهم وبسطاً لمذهبهم والفلسفة التي يقوم عليها وطرحاً لقيمهم ومبادئهم ، تلك القيم والمبادئ التي تسود حياتهم وتحكم علاقاتهم ببعضهم وبغيرهم من الناس .

    شرح الدوافع والاسباب :

    تقوم حياة الهمباتة على المغامرة ، وهي حياة مهددة دائماً بخطر الموت ، لذلك ادرك الهمباتة بحسهم انهم في حاجة إلى تعليل هذه الطريقة في الحياة ودوافعها . ومن هنا جاء شعرهم يحمل الاجابة على السؤال الذي قد يخطر بذهن أي باحث في حياتهم عن الاسباب والدوافع التي حدت بهم لانتهاج هذه الطريقة في الحياة التي تقوم على السلب والنهب :

    عكسنـــــــــا طرينا يا الممنـــــــوع ليالي لعبنا*

    وسينـــــــا* سروجنا فوق النيب* بعد ما شبنا

    قَلّت* نومـــــــــي قوسيبة* القُرير اللينـــــــــــة*

    كم لــــــــــي رضاهـــــــا بي درب الدراهم غبنـا

    ليلي لعبنا : اوقات اللهو ، سينا سروجنا : وضعنا سروجنا والسرج هو مايوضع على الدابة ليستقر عليه الراكب ، النيب : المسنة من الإبل ، قَلّت نومي : جعلتني مُسهّد ، قوسيبة : القوسيبة هى القصبة الرطبة ويشبه بها محبوبته ، قوسيبة القُرير اللينة : كناية عن محبوبته . القُُرير : منطقة في شمال السودان اُشتهرت بجمال نسائها وطبيعتها الساحرة

    وفي هذه الابيات يشير الشاعر لاحد دوافع الهمبتة وهو سعيه إلى نيل رضاء محبوبته ، وكما اسلفنا فإن للمرأة دورها الاجتماعي الفاعل في وجود ظاهرة الهمبتة .

    وعلى هذا النحو اوضح شعرهم كل الاسباب والدوافع وراء حركتهم . فتحدث عن المرأة وعن القبيلة وعن الرغبة في اللهو والطرب وعن الفقر :

    من جبــــــــــــال حُفـــــــــــرة* قمنا سربنــــــــا*

    بُكــــــــــرة في المــــــــزروب ملينا قِربنـــــــــــــا*

    حِس الجالســـــــــة* تَرطُن في الركوب متغبنــــــة

    قُعـــــــــاداً بي الفلــــــــــس كيفن ليالي الصبنـــــة*

    جبال حفرة : اسم جبال بمنطقة كردفان ، سرب : خرج لرحلة بعد الظهر ، القربة : وعاء يحمل فيه اللبن والماء حس : صوت ، الجالسة : مقعد السرج ، ورطن تكلم بالاعجمية ويعني الشاعر أن الجالسة تحدث صوتاً ، الصبنة : يقال صبن المطر إذا كف عن الهطول .

    الحديث عن الرفاق :

    جاء شعر الهمباتة حافلاً بالحديث عن رفاقهم ، تحدثوا عن مواقفهم وعددوا صفاتهم ووصفوهم الشجاعة والاقدام ، ولم يقفوا عند هذا الحد بل وصفوا مشاعرهم حين تفرق بينهم الايام ، وهو شعور مكلل بالمشاركة الوجدانية ، فقد روى " طه الضرير"

    منقول يتبع
                  

العنوان الكاتب Date
الصراع بين البطاحين والشكرية رواية شعرية صوتية aba08-24-03, 01:52 PM
  Re: الصراع بين البطاحين والشكرية رواية شعرية صوتية aba08-25-03, 10:05 AM
    Re: الصراع بين البطاحين والشكرية رواية شعرية صوتية ابو يسرا08-25-03, 11:00 AM
      Re: الصراع بين البطاحين والشكرية رواية شعرية صوتية aba08-25-03, 11:21 AM
        Re: الصراع بين البطاحين والشكرية رواية شعرية صوتية ابو يسرا08-25-03, 11:31 AM
  Re: الصراع بين البطاحين والشكرية رواية شعرية صوتية Yasir Elsharif08-25-03, 11:36 AM
    Re: الصراع بين البطاحين والشكرية رواية شعرية صوتية aba08-25-03, 12:18 PM
      Re: الصراع بين البطاحين والشكرية رواية شعرية صوتية Yasir Elsharif08-25-03, 12:25 PM
      Re: الصراع بين البطاحين والشكرية رواية شعرية صوتية ابو يسرا08-25-03, 12:30 PM
        Re: الصراع بين البطاحين والشكرية رواية شعرية صوتية aba08-25-03, 02:00 PM
  Re: الصراع بين البطاحين والشكرية رواية شعرية صوتية ود عقاب08-25-03, 03:39 PM
    Re: الصراع بين البطاحين والشكرية رواية شعرية صوتية aba08-25-03, 03:45 PM
      Re: الصراع بين البطاحين والشكرية رواية شعرية صوتية nazar hussien08-25-03, 04:07 PM
        Re: الصراع بين البطاحين والشكرية رواية شعرية صوتية aba08-25-03, 04:26 PM
  Re: الصراع بين البطاحين والشكرية رواية شعرية صوتية Shinteer08-25-03, 05:30 PM
    Re: الصراع بين البطاحين والشكرية رواية شعرية صوتية aba08-25-03, 07:19 PM
      Re: الصراع بين البطاحين والشكرية رواية شعرية صوتية aba08-25-03, 07:32 PM
        Re: الصراع بين البطاحين والشكرية رواية شعرية صوتية aba08-25-03, 07:36 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de