|
Re: التنوع الثقافي من منظور الدكتور فرانسيس دينق. (ملف) (Re: محمود الدقم)
|
***المشروع السياسي وتاثيره على الثقافي:
بقراة عامه لكتابات فرانسيس السياسية نجده سياسيا يحفر لمستقبل الدينكا في الجنوب اولا وعموم السودان ثانيا، وقليل ما يتناول في كتاباته الاثنيات العرقية بالجنوب النوير، الشلك، الباريا، التبوسا، الزانداى، الخ. على كل حال تاثير المشروع السياسي بالثقافي بدا في عدة اتجاهات ولكن اهمها:
-وحدة المنبع وفكرة المنشأ لكل من المشروعين ونعني به تكتله بالدين وتلبسه بهما فالمشروع الثقافي مشى مع حكم الارسياليات وعظاتها لسنون طويلة، جعلت هذه الكنائس العديد من ابناء الجنوب يستنكفون الشمال جغرافيا وتاريخ وثقافة وكي لا نكرر انفسنا يمكن مراجعة (طائر الشؤم) من الصفحة الاولى الى الاخيرة.
-المشروع الثقافي التقى مع السياسي بضرورة توسيع مواعين المطالبة المركز بفتح افاق ارحب لبقية اقاليم السودان الغير متحدرة من اصول عربية الفور والمساليت، الزغاوة،.. الخ بدارفور، والبجا والهدندوة ...الخ شرقا، ولا بأس ان.
-ان يتضامن الليبراليين واليساريين ويؤمنوا بالمشروع القومي السوداني في ذات الاتجاه، ولهذا شهدت فترة الثمانينيات فكرة (السودان الجديد) القائم على ثنائية الابدال- والاحلال.. ابدال الثقافات العربية القديمة المنبنية على اوعية طائفية اقتصاديا وسياسيا وثقافيا الخ، وابدالها بملابس الحداثة القائمة على مشاطرة المسيحية وعقائد الاسلاف (كريم المعتقدات) اللغة العربية والاسلام في كافة ربوع السودان، وذلك عبر اتفاقيات سياسية بضمانات دولية وابتزاز القانون الدولي للمركز ممثلا في المؤتمر الحاكم بضرورة تنقيذ ما اتفق عليه.
- وهذا ليس حلا لسبب بسيط هو ان فكرة المركزية التي انتقدها فرانسيس دينق.. مركزية الثقافة العربية والاسلامية واحتوائها للسودان هي ذاتها يريد ممارستها في الجنوب وذلك بضرورة تبني الدنيكا قضايا الجنوب قواعديا وهو مفهوم فشل تاريخيا ونقصد بتاريخا اي خطل توصيات مؤتمر الرجاف المنعقد في العام 1928م القاضي بضرورة اعتبار لهجة الدنيكا لغة تخاطب والانجليزية لغة تعامل وقد تحدث البرفسور محمد عمر بشير في هذا الامر مليا وذلك عبر مؤلفه جنوب السودان وخلفية النزاع عن دار الجيل-لبنان.
-المشروع السياسي لفرانسيس والمنبني على (السودان الجديد) بشكل اساسي ايضا قائم على نقيض الابدال والاحلال ذات نفسه، ولا نريد مناقشة ملف ابيي هنا، ولكن نجد البرفسور تارة يطالب الناس العرب المتاخمين للدنيكا بالتعايش السلمي، وتارة يطالب بسياسية اللزق والضم وهو مايعتبر انتهاك لحقوق الغير.
يتبع
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
التنوع الثقافي من منظور الدكتور فرانسيس دينق. (ملف) | محمود الدقم | 01-31-07, 05:17 PM |
Re: التنوع الثقافي من منظور الدكتور فرانسيس دينق. (ملف) | محمود الدقم | 01-31-07, 05:39 PM |
Re: التنوع الثقافي من منظور الدكتور فرانسيس دينق. (ملف) | محمود الدقم | 02-02-07, 03:05 PM |
Re: التنوع الثقافي من منظور الدكتور فرانسيس دينق. (ملف) | محمود الدقم | 02-06-07, 01:30 PM |
Re: التنوع الثقافي من منظور الدكتور فرانسيس دينق. (ملف) | محمود الدقم | 02-08-07, 12:38 PM |
Re: التنوع الثقافي من منظور الدكتور فرانسيس دينق. (ملف) | محمود الدقم | 02-13-07, 01:46 PM |
Re: التنوع الثقافي من منظور الدكتور فرانسيس دينق. (ملف) | محمود الدقم | 02-14-07, 03:43 PM |
Re: التنوع الثقافي من منظور الدكتور فرانسيس دينق. (ملف) | محمود الدقم | 02-14-07, 03:45 PM |
Re: التنوع الثقافي من منظور الدكتور فرانسيس دينق. (ملف) | أيمن عادل أمين | 02-14-07, 05:05 PM |
Re: التنوع الثقافي من منظور الدكتور فرانسيس دينق. (ملف) | محمود الدقم | 02-15-07, 07:20 PM |
Re: التنوع الثقافي من منظور الدكتور فرانسيس دينق. (ملف) | Abuelgassim Gor | 02-15-07, 09:51 PM |
Re: التنوع الثقافي من منظور الدكتور فرانسيس دينق. (ملف) | محمود الدقم | 02-16-07, 01:37 PM |
Re: التنوع الثقافي من منظور الدكتور فرانسيس دينق. (ملف) | محمود الدقم | 02-17-07, 02:37 PM |
Re: التنوع الثقافي من منظور الدكتور فرانسيس دينق. (ملف) | محمود الدقم | 02-18-07, 10:47 PM |
Re: التنوع الثقافي من منظور الدكتور فرانسيس دينق. (ملف) | محمود الدقم | 02-18-07, 10:49 PM |
|
|
|