الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 21-09-2018, 07:28 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-10-2010, 07:44 PM

Amjed
<aAmjed
تاريخ التسجيل: 04-11-2002
مجموع المشاركات: 4430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض (Re: Amjed)

    و من وحي نقاشات جارية و سابقة و اخرى ستأتي اعيد نشر مقالي المنشور بالاخبار يتاريخ 2 اغسطس 2010 :


    لماذا نسعى إلي تجديد الحزب الشيوعي السوداني...
    قراءة في آفاق حراك الثورة السودانية و مثالب التفكير ألوثوقي و صنميه المعرفة

    “حين يقوم الفكر بتحليل ملموس للواقع الملموس، يسير إلى ملاقاة هذا الواقع في مخاطرة هي ضرورية لإنتاج المعرفة، لا يجرؤ عليها سوى فكر مادي عرف كيف يصغي إلى الواقع ويحتكم إلى منطقة الموضوعي... “مهدي عامل ، نقد الفكر اليومي ص.40، دار الفارابي- بيروت 1988.

    بادئاً ذي بدء لا يبدأ المرء في كتابة مثل هذه، عن مسيرة حزب الشيوعيين السودانيين من غير أن تغلبه نفسه على البدء بإجلال هذا النفر من الرجال و النساء النبلاء الذين تسابقوا و تنافسوا سنيناً عددا يحمل فيهم السليم العليل و الضرير المقعد لأجل نحر (الأنا) على مذبح الجماعة من أجل المشاركة في عملية كبرى، تاريخية المغزى، خََلاصية المضمون، عظيمة الغرض، و جليلة المهام تواضعوا على تسميتها باستكمال انجاز مهام الثورة الوطنية الديمقراطية. و أقول تواضعوا لأن المهام التي حمل هذا النفر من الناس واجبات انجازها منذ أن غرسوا شتلة تنظيمهم الثوري في أربعينات القرن المنصرم، و تعهدوا رعايته بجسارة أسطورية لا تبارى و نبل محتدم معتد و افتدوه برغائب النفس الأمارة و نزعاتها في خضم الامتحان العسير و توا ثقوا على سقايته بالعفة و الصدق و طهارة الفعل و اليد و اللسان حتى أصبحوا مضرباً للمثل في طهارة السوية و صدق النية و السريرة في خضم السياسة السودانية و لجة خصوماتها، تلك المهام كانت على الدوام اكبر و أجل مما يعكسه الاسم على جلاله الأسطوري. فهذه المهام التي بدأت بمواجهة عدوان الاستعمار في كل أشكاله و النضال في طريق التحرر الوطني و السعي الدؤوب و العمل المثابر من اجل الحريات العامة و الحقوق المدنية و نشر ثقافة المواطنة و خلق معادلة مستقرة للسلم المستدام في بلاد السودان و مجابهة معارك المساواة الاجتماعية للمرأة و لم تنتهي بتفكيك قضايا التنمية و طرح مأزق العلاقة بين الهامش و المركز و "استشراف" أفاق الاشتراكية و الرفاه الاجتماعي كانت على الدوام اكبر من نظرة التحليل الطبقي منفرداً بل تجنح في مراميها للانحياز الي نظرة مجتمعية شاملة تستوعب المجتمع بكامل تناقضاته و تسعى الي حلها من اجل (وطن حر و شعب سعيد) و أيقونات خالدة في تاريخ الإنسانية مثل حرية، عدالة ، مساواة. و كلها هموم و واجبات تفوق و تتفوق في أهميتها – وان كانت لا تتعارض معه - على واجب الحزب الطبقي في فتح طريق التطور غير الرأسمالي (الماركسية و قضايا الثورة السودانية ص.54) كمهمة مقدمة للحزب و بالمقابل تنحاز الي طبيعة الحزب كتنظيم يتصدى لمهام التقدم الاجتماعي و هو عن ذلك متخلف من ناحية الأداء و التنفيذ (المرجع السابق ص. 121). و لهذا فقد ظلت مؤسسات التحالفات الديمقراطية للحزب التي يفوق فيها الوعي بالخط الجماهيري على ما سواه على دوام أكثر فعالية في الأداء و أكثر تقدماً في مواقع الانتصارات بين الجماهير من مؤسسة الحزب نفسه.

    ديالكتيك ام هكذا دواليك...:

    و قد كان بالأحرى بالتراكم الكمي لنوعية القضايا التي انحازت إليها مؤسسة الحزب و عضويته أن تقوده في درب التغيير النوعي و الكيفي بتجديده بشكل خلاق يتكيف مع المناخ السياسي الذي يتحرك فيه لكن و على الدوام ظل هذا الانحياز إلي هذه المهام الجليلة (و الضرورية الانجاز من اجل أي مهام لاحقة تتطلع لاستشراف أفاق الاشتراكية في السودان) مشوباً بعدم وضوح نظري و أخلاط فكرية يخلقها عبء النزعة الرسالية التي تسيطر على نفسية عضو الحزب الشيوعي السوداني، نابتة بدواخله من تحسسه و إدراكه لعظمة المهام الموكولة له و لحزبه و لجلال و بريق نزعة البطولة الدائمة في الانحياز إلي الطبقة العاملة(هكذا فحسب ) و روح الشهادة و التضحية التي تجل المأساة في حد ذاتها. بما يصلح لوصفه بامتياز بالغباش الفكري. فالعمل في انجاز واجبات التقدم الاجتماعي و السياسي العام بصورة واقعية لا يتعارض (بل و لا يمكن له بالأساس أن يتعارض في حكم التفكير المنطقي) مع مهمة الحزب الطليعية في الانحياز للطبقات المضطهدة و العاملة في المجتمع بل يصلح تبنيه كأساس نظري – عند اكتمال وضوحه النظري – لتبني الحزب لقضايا الواقع السوداني و تعقيداته. و تبقى محاولة تغييب هذا الدور في اطر الصراع الطبقي (أي ممارسة الفكر السياسي بشكل مقلوب) و لي عنق الواقع لأجل ذلك الدليل في الطريق المفضي بلا محالة إلي سلسلة من الهزائم القاصمة التي نستطيع تبصرها منذ الان. و أكثر من ذلك فقد ادى هذا الخلط و التناقض المتوهم و المسكوت عنه – تحسباً أو تهيباً أو تجاهلاً ربما - إلي السعي بين (صفا) النظرية و (مروة) سياسة التطبيق العملي في فضاء وهمي اصطلحنا له تسمية (طريق التطور اللا رأسمالي) - و هو شئ لا هو نفسه و لا هو نقيضه - كمولود شرعي و نتيجة حتمية لعجز الفكر عن ملامسة الواقع. فاضحي الحزب لا ينادي باشتراكية صراح و لا بغيرها صراح، بل يتحدث عن طريق التطور اللا رأسمالي و الذي لم نؤسس له فكرياً بعد إلا بإبراز عيوب و خفقات الرأسمالية و تعريتها و ذلك دور لا تميز فريد ما لنا فيه بل يشاركنا فيه كثر. و ما هذا الفكر العاجز بفكر ماركسي و لا الأخذ به يتفق و أسس النهج الديالكتيكي ... و على ضفاف هذا و ذاك استمرأ فكرنا اليومي تناول و مضغ مصطلحات مثل الرأسمالية الوطنية، و التحالف الواسع... الخ و هي ليست ذات دلالة سياسية أو فكرية معينة بقدر ما هي محاولة اجتماعية للتوفيق بين المنطلقات النظرية و مطلوبات الواقع تخضع دوماً لقانون العرض و الطلب و مزايدات الحلفاء الأعداء و رفاق الطريق. و ما تجربة مجد (مقاتلي الجبهة الديمقراطية) ونتائجها إلا مثال ناصع يدلل على كيفية انسياقنا للمزايدات السياسية على حساب مواقفنا المبدئية و الفكرية في بعض الأحيان. فقد جاءت نتيجة لمزايدات التجمع عندما رفع شعار العمل المسلح و اندفع حزبي الامة و الاتحادي لمحاكاة الحركة الشعبية و قوات التحالف مستدعين في ذلك ارثهما و تأثيرهما الطائفي متجاهلين اختلاف الظروف التنظيمية بين المتحالفين على الحد الأدنى لاقتلاع نظام الانقاذ و انجر بعدهم الحزب في هذا الدرب و لو على حياء. و المعيب هنا أن الحزب لم يؤسس لموقفه او تحركه ذاك نظرياً ، و لن يستطيع إن أراد (بعد حوادث 71) حتى لو استدعى كل أدبيات العنف الثوري في متن تطور الحركة الشيوعية فهو كان يرفض هذه التحركات و يرفع مقابلاً موضوعياً لها يتمثل في (الانتفاضة الشعبية) و إن جاءت كسيحة تتطلب الحماية بالسلاح.

    أما نزعة البطولة الدائمة و بريق تميز نضال المنظومة الشيوعية و نزعة الشهادة في حد ذاتها، فلست أحسب أن نقداً أو إساءة ما توجه للشيوعيين السودانيين أقسى من وصفهم بأنهم (أبطال زماننا الدائمين) الذين يقال لهم (أحسنت) رغم كل شيء على حد تعبير كاتب مقال أسبوعي امتاز بموضوعيته و لكن اخذته في الحزب أيام الخامس جلال المؤتمر. فالمناضل الحق يعرف في دواخله أنه لا يسعى إلي تميز أو بطولة ما. فالبطولة هي عمل فردي خارق للعادة في ظل أوضاع غير طبيعية ، بينما يسعى المناضل الحق و الشيوعي على وجه الخصوص إلي تطويع هذا الواقع لتصبح مقاصده جزءاً من طبيعيته و يعرف نفسه كطليعة لجماهير لا يختلف و لا يتميز عنها، و متى ما خالط نفسه إحساس التميز او البطولة هذا يقع في براثن الذاتية التي ما أصابته إلا أضحى محض مغامر ليس أكثر. و الحزب الشيوعي مؤسسة و منظومة سياسية تهدف من خلال تنظيمها الي تحقيق برنامجها السياسي عبر آليات اللعبة الديموقراطية التي ارتضت لنفسها السعي في ملاعبها في السودان. لكن ما دمنا اخترنا اللعب في ميدان النظام البرلماني فليس اقل من أن نسعى باتجاه المرمى.

    سرير بروكست *:

    و قد دخل الحزب جراء هذا الغباش و عدم الوضوح النظري الكامل لحركته في خارطة السياسة السودانية في تحالفات شائهة و مغالطات و نقاشات كان اولى بزمنها العمل على انجاز تلك الواجبات الجليلة التي أوكلها الي نفسه، منها على سبيل المثال ذلك النقاش الذي ارهق الحزب كادراً و عضوية عن طبيعة التركيب الطبقية للحزب او الطبيعة الطبقية للحزب نفسه. و ذلك نقاش قمة في الميتافيزيقية و التهويم في عوالم التجريد النظري المنفصل عن الواقع. فكما لا يوجد دين معين بالنسبة للدولة على سبيل المثال لا توجد في حقيقة الأمر على ارض الواقع طبيعة طبقية لأي مؤسسة بل طبيعة طبقية لتوجهات هذه المنظومة و برنامجها و أغراضه. و لا يملك أحد القدرة المنطقية على التشكيك في الانحياز المبدئي لأي عضو في الحزب الشيوعي السوداني من أي مدخل أتى الحزب، لجماهير الشغيلة (اينما وجدت) التي تعاني من الاستغلال الاقتصادي (و اضيف من عندي التهميش الاجتماعي و السياسي و الاثني في ابعاد أخرى) و إلا لما أتى لهذا الموقع في الصراع السياسي بالأساس. و من هنا يصبح نقاش ممن يتكون الحزب او غلبة العنصر الاجتماعي المعين على عنصر اجتماعي أخر هو من قبيل تفسير الماء بعد الجهد بالماء فكلهم جمعتهم توجهات فكرية و اتجاهات اجتماعية معينة تتفق في مراميها و اغراضها. و حين ذاك يصبح البحث عن الاصل الطبقي للعضوية و معرفته من قبيل العلم الذي لا ينفع و الجهل الذي لا يضر و يفتح الباب على مزايدات تصلح لتسميتها بالعنصرية السياسية ليس اكثر. و علم الإحصاء الحديث يخبرنا أن الغلبة في تحديد المغزى لتراكمات الأعداد ليست في النسبة المئوية على اية حال بل في ما يعرف (بالقيمة "ب" P-value) لتحديد مغزى انحياز التراكمات الإحصائية.

    و على العموم، فقد ظل الحزب يمارس دوره الأصيل هذا و إن لم يكن بالكفاءة الكاملة التي أرادها له عبد الخالق في الاقتباس الأخير (و هو عن ذلك متخلف من ناحية الأداء و التنفيذ ... المرجع السابق) للسبب أعلاه. لكن هذه الأسباب لا تملك أن تكون المشجب الذي نعلق عليه فشلنا في التعامل الفعال مع واقع متغيرات السياسة السودانية المتسارع. فضريبة النوم على سرير بروكست هي أن تسعى بين الناس مقطع الأطراف. و كذلك هي ضريبة تجاهل المعطيات أعلاه و عدم كشف هلامية هذا التناقض و هزاله. من غير ذاك نكون نخاطر بتحويل فكرنا إلي فكر بيروقراطي بامتياز. و ليس للبيروقراطية فكر بل مجرد اداة خانعة، خادم يومي للمؤسسة، تابع على الطريق لتبرير الهنات عندما تحدث محولةً المنهج من مصفوفة مفاهيم نظرية و أدوات تحليل لتغيرات الواقع و تفاعلات عناصره الي محض شعارات براقة و مطلقات نظرية جاهزة القوالب في كل حين.

    الرفض مقابل غير موضوعي لقانون نفي النفي:

    ان تطور الحزب الشيوعي السوداني في اتجاه تبني أساليب جديدة و مناهج جديدة في العمل السياسي اليومي سيأتي بلا ريب كنتيجة موضوعية لتراكم التجربة و الخبرات التي اكتسبها عضوية الحزب من المعارك التي خاضها على مر تاريخه، و ستكون الغلبة في هذا المسار للتجربة المعاصرة التي تستطيع تقديم الدليل الراهن على نتائجها و عند ذلك فقط ستكون حركة الحزب في مسار التاريخ ذات طابع علمي موضوعي، اما التمسك بوسائل و أساليب و مناهج بل و حتى (أسماء و هياكل) عفي عليها الدهر و ما استطاعت إثبات فعاليتها في ظرف الواقع المعاصر فهو محض انحناء لرغائب ذاتية تظل مهما كان نبل مقاصدها مجردة من العامل الموضوعي. يدفعها في كثير من الاحيان ذلك الخوف الأبوي الذي يسعى على جسد الحزب!!! و تفارق العلمية و مناهج الديالكتيك التي تقول بان جسد لن ينتفي بخضوعه لعملية التغيير و التجديد و ان هذا الأمر لازم و ضروري في مساقات تقدم الحزب بل يظل القديم هو جوهر الجديد (حسب ما تقول به فلسفة الماركسية التي لا زال الحزب يسترشد بها). إلا أن غريزة التملك الابوي تظل أقوى من كل نقاش عقلاني او منطقي او علمي.

    ان السعي لتجديد الحزب الشيوعي السوداني و منطلقاته الفكرية هي محاولة لملامسة الواقع عبر تعرية هذا التناقض بين ما نظن و بين ما يحدث من أجل اصطفاف جديد للحركة الثورية لا ينبغي له أن يكون مجرد استدعاء و تجميع كمي لأشكال قديمة، بل يهدف ل (نظرية ثورية جديدة) تعمل عبر (تنظيم ثوري) متجدد في واقع جديد و متغير باطراد. غير ذلك سيفقد الحزب موقعه كحزب للطبقة العاملة السودانية و حزب لشعب السودان كونه سيفقد كينونته كحزب فاعل بالأساس.

    و لك الشعب يا حزب الشيوعيين السودانيين

    هامش:

    بروكست: قاطع طريق في الاساطير الاغريقية كان يكرم ضيوفه رغماً عنهم على نسق فتوات الحارات المصرية، فهو يدعوهم للنوم على سريره الشخصي فان زاد طولهم عليه فهو يقطع الزائد من اطرافهم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي20-09-10, 00:06 AM
  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض معاوية عبيد الصائم20-09-10, 00:10 AM
    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Amjed20-09-10, 00:14 AM
  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي20-09-10, 00:13 AM
    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض معاوية عبيد الصائم20-09-10, 00:16 AM
    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي20-09-10, 00:19 AM
  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض cantona_120-09-10, 00:16 AM
    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Amjed20-09-10, 00:27 AM
    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي20-09-10, 00:29 AM
      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي20-09-10, 00:35 AM
        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي20-09-10, 00:42 AM
      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Amjed20-09-10, 00:41 AM
        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض ibrahim alnimma20-09-10, 00:50 AM
        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض معاوية عبيد الصائم20-09-10, 00:50 AM
        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي20-09-10, 00:54 AM
          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي20-09-10, 01:01 AM
            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي20-09-10, 01:07 AM
          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Amjed20-09-10, 01:06 AM
            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي20-09-10, 01:11 AM
              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي20-09-10, 01:21 AM
                Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Amjed20-09-10, 01:34 AM
                  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي20-09-10, 02:08 AM
                Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Elmuiz Haggaz20-09-10, 02:15 AM
                  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي20-09-10, 04:30 PM
                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض الجيلى أحمد20-09-10, 04:42 PM
                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عاطف مكاوى20-09-10, 04:42 PM
                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض أبو ساندرا20-09-10, 05:10 PM
                        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض أبو ساندرا20-09-10, 05:18 PM
                        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض الجيلى أحمد20-09-10, 05:19 PM
                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي20-09-10, 05:54 PM
                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي20-09-10, 06:06 PM
                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض المعز ادريس20-09-10, 06:12 PM
                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي20-09-10, 06:50 PM
                              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي20-09-10, 07:02 PM
                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض أبو ساندرا20-09-10, 06:53 PM
                              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي20-09-10, 07:15 PM
                              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض المعز ادريس20-09-10, 07:18 PM
                                Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي20-09-10, 07:39 PM
                  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طه جعفر20-09-10, 08:09 PM
                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي20-09-10, 09:32 PM
                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Sabri Elshareef20-09-10, 10:29 PM
                        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Amjed20-09-10, 11:29 PM
                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض محمد حيدر المشرف21-09-10, 00:10 AM
                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض المعز ادريس21-09-10, 04:50 AM
                              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض خالد العبيد21-09-10, 05:09 AM
                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض شادية عبد المنعم21-09-10, 08:50 AM
                        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبدالرحمن أبوالحسن21-09-10, 01:06 PM
                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Amin Mahmoud Zorba21-09-10, 07:58 PM
                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي21-09-10, 08:10 PM
                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي21-09-10, 08:50 PM
                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عوض محمد احمد21-09-10, 08:57 PM
                              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي21-09-10, 09:25 PM
                                Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي21-09-10, 09:42 PM
                                  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي21-09-10, 10:05 PM
                                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي21-09-10, 10:24 PM
                                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي21-09-10, 10:33 PM
                                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Shiraz Abdelhai21-09-10, 11:21 PM
                                  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Amjed21-09-10, 10:32 PM
                                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي21-09-10, 10:50 PM
                                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي21-09-10, 11:01 PM
                                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض محمد حيدر المشرف21-09-10, 11:36 PM
                                        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض معتصم ود الجمام21-09-10, 11:49 PM
                                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض بدر الدين اسحاق احمد22-09-10, 00:23 AM
                                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض بدر الدين اسحاق احمد22-09-10, 00:25 AM
                                              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Shiraz Abdelhai22-09-10, 10:33 PM
                                                Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض بشرى محمد حامد الفكي23-09-10, 04:50 AM
                                                  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبد العظيم احمد23-09-10, 07:21 AM
                                                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طه كروم23-09-10, 09:40 AM
                                                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي23-09-10, 06:01 PM
                                                        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي23-09-10, 06:58 PM
                                                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض ياسر معتصم23-09-10, 07:08 PM
                                                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي23-09-10, 07:10 PM
                                                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي23-09-10, 09:10 PM
                                                              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي23-09-10, 10:13 PM
                                                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض محمد حيدر المشرف23-09-10, 10:22 PM
                                                              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض محمد حيدر المشرف23-09-10, 10:24 PM
                                                                Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض المعز ادريس23-09-10, 11:06 PM
                                                                  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي24-09-10, 09:53 AM
                                                                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي24-09-10, 09:58 AM
                                                                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي24-09-10, 10:03 AM
                                                                  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبدالرحمن أبوالحسن24-09-10, 10:41 AM
                                                                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض بدر الدين اسحاق احمد24-09-10, 01:28 PM
                                                                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب24-09-10, 02:35 PM
                                                                        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب24-09-10, 05:27 PM
                                                                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب25-09-10, 02:56 PM
                                                                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض بدر الدين اسحاق احمد25-09-10, 07:09 PM
                                                                              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض أحمد طراوه25-09-10, 09:04 PM
                                                                                Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب26-09-10, 01:41 AM
                                                                                  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب26-09-10, 02:51 AM
                                                                                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبدالرحمن أبوالحسن26-09-10, 11:11 AM
                                                                                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب26-09-10, 02:46 PM
                                                                                        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي26-09-10, 05:50 PM
                                                                                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي26-09-10, 06:42 PM
                                                                                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب26-09-10, 08:34 PM
                                                                                              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي27-09-10, 02:19 PM
                                                                                                Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب27-09-10, 06:50 PM
                                                                                                  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب28-09-10, 05:59 PM
                                                                                                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب28-09-10, 06:46 PM
                                                                                                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي28-09-10, 08:14 PM
                                                                                                        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي28-09-10, 09:04 PM
                                                                                                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب28-09-10, 10:26 PM
                                                                                                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Abdel Aati29-09-10, 10:50 AM
                                                                                                              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Abdel Aati29-09-10, 11:31 AM
                                                                                                                Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Abdel Aati29-09-10, 11:38 AM
                                                                                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Abdel Aati29-09-10, 11:42 AM
                                                                                        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبدالرحمن أبوالحسن29-09-10, 01:13 PM
                                                                                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب29-09-10, 02:29 PM
                                                                                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب29-09-10, 04:35 PM
                                                                                              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب29-09-10, 07:15 PM
                                                                                                Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض محمد حيدر المشرف29-09-10, 08:30 PM
                                                                                                  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي29-09-10, 09:39 PM
                                                                                                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب29-09-10, 09:53 PM
                                                                                                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض محمد حيدر المشرف29-09-10, 10:38 PM
                                                                                                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي29-09-10, 10:18 PM
                                                                                                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي29-09-10, 10:38 PM
                                                                                                        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي29-09-10, 10:49 PM
                                                                                                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي29-09-10, 11:08 PM
                                                                                                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض محمد حيدر المشرف30-09-10, 00:10 AM
                                                                                                              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض د.نجاة محمود30-09-10, 01:22 AM
                                                                                                                Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عمر صديق30-09-10, 01:37 AM
                                                                                                                  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Asim Fageary30-09-10, 07:35 AM
                                                                                                                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب30-09-10, 02:15 PM
                                                                                                                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب30-09-10, 02:29 PM
                                                                                                                        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب30-09-10, 09:45 PM
                                                                                                                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Abdel Aati01-10-10, 09:49 AM
                                                                                                                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Abdel Aati01-10-10, 10:10 AM
                                                                                                                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي01-10-10, 10:26 AM
                                                                                                                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي01-10-10, 10:46 AM
                                                                                                                              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي01-10-10, 11:33 AM
                                                                                                                                Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب01-10-10, 04:52 PM
                                                                                                                                  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب01-10-10, 05:33 PM
                                                                                                                                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب01-10-10, 06:50 PM
                                                                                                                                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض محمد حيدر المشرف01-10-10, 06:52 PM
                                                                                                                                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Amjed01-10-10, 07:10 PM
                                                                                                                                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Amjed01-10-10, 07:44 PM
                                                                                                                                        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب02-10-10, 04:04 PM
                                                                                                                                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب02-10-10, 05:07 PM
                                                                                                                                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض أحمد طراوه02-10-10, 11:26 PM
                                                                                                                                              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب03-10-10, 03:02 AM
                                                                                                                                                Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب03-10-10, 04:30 AM
                                                                                                                                                  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب03-10-10, 05:20 AM
                                                                                                                                                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض بدر الدين احمد موسى04-10-10, 08:17 AM
                                                                                                                                                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض جمال المنصوري04-10-10, 08:19 AM
                                                                                                                                                        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض بدر الدين احمد موسى05-10-10, 07:35 AM
                                                                                                                                                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض بدر الدين احمد موسى04-10-10, 08:21 AM
                                                                                                                                                        عودة الشيوعي - الكوز Abdel Aati05-10-10, 10:46 AM
                                                                                                                                                          Re: عودة الشيوعي - الكوز Abdel Aati05-10-10, 10:58 AM
                                                                                                                                                            Re: عودة الشيوعي - الكوز Abdel Aati05-10-10, 11:04 AM
                                                                                                                                                              Re: عودة الشيوعي - الكوز Abdel Aati05-10-10, 11:09 AM
                                                                                                                                                                Re: عودة الشيوعي - الكوز Abdel Aati05-10-10, 11:37 AM
                                                                                                                                                                  Re: عودة الشيوعي - الكوز Abdel Aati05-10-10, 11:47 AM
                                                                                                                                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Abdel Aati04-10-10, 12:40 PM
                                                                                                                                Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Abdel Aati04-10-10, 12:18 PM
                                                                                                                                  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب04-10-10, 03:25 PM
                                                                                                                                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي04-10-10, 05:28 PM
                                                                                                                                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي04-10-10, 05:44 PM
                                                                                                                                        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي04-10-10, 06:25 PM
                                                                                                                                        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب04-10-10, 06:41 PM
                                                                                                                                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب04-10-10, 06:52 PM
                                                                                                                                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي04-10-10, 07:11 PM
                                                                                                                                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي04-10-10, 07:43 PM
                                                                                                                                              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب04-10-10, 11:40 PM
                                                                                                                                                Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض بدر الدين احمد موسى05-10-10, 07:03 AM
                                                                                                                                                Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي05-10-10, 07:07 AM
                                                                                                                                                  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Abdel Aati05-10-10, 11:52 AM
                                                                                                                                                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Abdel Aati05-10-10, 12:10 PM
                                                                                                                                                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Abdel Aati05-10-10, 12:21 PM
                                                                                                                                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض بدر الدين احمد موسى06-10-10, 07:55 AM
  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض المكاشفي الخضر الطاهر05-10-10, 12:34 PM
    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبدالرحمن أبوالحسن05-10-10, 03:28 PM
      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Abdel Aati05-10-10, 06:03 PM
      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض بدر الدين احمد موسى06-10-10, 08:25 AM
    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب05-10-10, 03:30 PM
      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي05-10-10, 05:44 PM
        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Abdel Aati05-10-10, 06:13 PM
          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض ثروت سوار الدهب05-10-10, 06:32 PM
            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب05-10-10, 09:15 PM
              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض بدر الدين احمد موسى06-10-10, 08:45 AM
                Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض بدر الدين احمد موسى06-10-10, 08:58 AM
              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي06-10-10, 09:55 AM
            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Abdel Aati06-10-10, 09:01 AM
              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي06-10-10, 09:44 AM
                Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب06-10-10, 02:32 PM
                  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي06-10-10, 09:33 PM
                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي06-10-10, 09:54 PM
                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي06-10-10, 10:24 PM
                        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض ثروت سوار الدهب07-10-10, 03:13 AM
                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض بدر الدين احمد موسى07-10-10, 06:45 AM
                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض بدر الدين احمد موسى07-10-10, 07:10 AM
                              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض بدر الدين احمد موسى07-10-10, 08:05 AM
                                Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب07-10-10, 01:55 PM
                                  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب07-10-10, 06:08 PM
                                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب07-10-10, 07:05 PM
                                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب07-10-10, 08:14 PM
                                        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي07-10-10, 08:54 PM
                                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب07-10-10, 09:58 PM
                                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي07-10-10, 10:04 PM
                                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي07-10-10, 10:07 PM
                                              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي07-10-10, 10:17 PM
                                                Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي07-10-10, 10:59 PM
                                                  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي07-10-10, 11:42 PM
                                                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض بدر الدين احمد موسى08-10-10, 07:25 AM
                                                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض بدر الدين احمد موسى08-10-10, 08:43 AM
                                                        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب08-10-10, 04:48 PM
                                                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي08-10-10, 08:07 PM
                                                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب08-10-10, 11:04 PM
                                                              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عوض أبوجديرى09-10-10, 00:37 AM
                                                                Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عوض أبوجديرى09-10-10, 02:15 AM
                                                                  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب09-10-10, 04:12 AM
                                                                  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عوض أبوجديرى09-10-10, 04:16 AM
                                                                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عوض أبوجديرى09-10-10, 04:45 AM
                                                                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب09-10-10, 06:18 AM
                                                                        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب09-10-10, 06:40 AM
                                                                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عوض أبوجديرى09-10-10, 07:34 AM
                                                                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عوض أبوجديرى09-10-10, 04:59 PM
                                                                              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض أحمد طراوه09-10-10, 09:18 PM
                                                                                Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب10-10-10, 02:03 AM
                                                                                  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض آدم جمال أحمد10-10-10, 02:16 AM
                                                                                  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عوض أبوجديرى10-10-10, 04:08 AM
                                                                                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب10-10-10, 06:34 AM
                                                                                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب10-10-10, 07:52 AM
                                                                                        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض بدر الدين احمد موسى10-10-10, 10:54 AM
                                                                                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب10-10-10, 03:19 PM
                                                                                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض أحمد طراوه10-10-10, 06:51 PM
                                                                                              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض ياسر هرون ابوالقاسم10-10-10, 09:06 PM
                                                                                                Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب11-10-10, 00:15 AM
                                                                                                  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض بدر الدين احمد موسى11-10-10, 01:17 AM
                                                                                                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب11-10-10, 01:46 AM
                                                                                                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب11-10-10, 05:46 AM
                                                                                                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض awad hassan11-10-10, 05:57 AM
                                                                                                        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب11-10-10, 06:21 AM
                                                                                                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض بدر الدين احمد موسى11-10-10, 07:17 AM
                                                                                                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض awad hassan11-10-10, 07:46 AM
                                                                                                              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض طلعت الطيب11-10-10, 08:00 AM
                                                                                                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض ثروت سوار الدهب11-10-10, 08:01 AM
                                                                                                              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض بدر الدين احمد موسى11-10-10, 09:16 AM
                                                                                                                Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض ياسر هرون ابوالقاسم11-10-10, 09:19 AM
                                                                                                                Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض بدر الدين احمد موسى11-10-10, 09:21 AM
                                                                                                              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Sidgi Kaballo11-10-10, 09:58 AM
                                                                                                                Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي11-10-10, 11:29 AM
                                                                                                                  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي11-10-10, 12:49 PM
                                                                                                                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض ثروت سوار الدهب11-10-10, 04:43 PM
                                                                                                                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي11-10-10, 05:54 PM
                                                                                                                        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض ثروت سوار الدهب11-10-10, 06:41 PM
                                                                                                                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي11-10-10, 07:22 PM
                                                                                                                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي12-10-10, 00:00 AM
                                                                                                                              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض بدر الدين احمد موسى12-10-10, 08:01 AM
                                                                                                                                Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض محمد عبد الماجد الصايم12-10-10, 08:05 AM
                                                                                                                                  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي12-10-10, 06:13 PM
                                                                                                                                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي12-10-10, 07:32 PM
                                                                                                                                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي12-10-10, 07:36 PM
                                                                                                                                        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي12-10-10, 08:30 PM
                                                                                                                                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Mohamed Elnaem12-10-10, 07:52 PM
                                                                                                                                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي12-10-10, 09:15 PM
                                                                                                                                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عوض أبوجديرى13-10-10, 04:13 AM
                                                                                                                                        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض بدر الدين احمد موسى13-10-10, 05:43 AM
                                                                                                                                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض بدر الدين احمد موسى13-10-10, 07:11 AM
                                                                                                                                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عوض أبوجديرى14-10-10, 01:38 AM
                                                                                                                                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عوض أبوجديرى14-10-10, 01:46 AM
                                                                                                                                              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي14-10-10, 11:55 AM
                                                                                                                                                Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي14-10-10, 01:24 PM
                                                                                                                                                Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عوض أبوجديرى15-10-10, 03:19 AM
                                                                                                                                                  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي15-10-10, 05:31 PM
                                                                                                                                                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي15-10-10, 05:58 PM
                                                                                                                                                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي15-10-10, 06:32 PM
                                                                                                                                                        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي16-10-10, 09:16 AM
                                                                                                                                                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض بدر الدين احمد موسى16-10-10, 08:52 PM
                                                                                                                                                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي17-10-10, 12:08 PM
                                                                                                                                                              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي17-10-10, 12:13 PM
                                                                                                                                                                Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي18-10-10, 12:27 PM
                                                                                                                                                                  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي18-10-10, 02:46 PM
                                                                                                                                                                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي18-10-10, 04:42 PM
                                                                                                                                                                  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض بدر الدين احمد موسى18-10-10, 04:42 PM
                                                                                                                                                                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي18-10-10, 05:20 PM
                                                                                                                                                                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي19-10-10, 05:01 PM
                                                                                                                                                                        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Asim Fageary20-10-10, 06:48 AM
                                                                                                                                                                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عوض أبوجديرى21-10-10, 05:00 AM
                                                                                                                                                                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي22-10-10, 09:33 AM
                                                                                                                                                                              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي24-10-10, 06:36 AM
                                                                                                                                                                                Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي24-10-10, 06:41 AM
                                                                                                                                                                                  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي24-10-10, 06:46 AM
                                                                                                                                                                                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي24-10-10, 02:43 PM
                                                                                                                                                                                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي25-10-10, 10:17 PM
                                                                                                                                                                                        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي26-10-10, 03:30 PM
                                                                                                                                                                                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبدالله الشقليني26-10-10, 04:21 PM
                                                                                                                                                                                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي26-10-10, 04:34 PM
                                                                                                                                                                                              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبدالله الشقليني26-10-10, 06:16 PM
                                                                                                                                                                                                Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي26-10-10, 07:38 PM
                                                                                                                                                                                              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي28-10-10, 12:03 PM
                                                                                                                                                                                                Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي28-10-10, 12:12 PM
                                                                                                                                                                                                  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي28-10-10, 12:23 PM
                                                                                                                                                                                                  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي28-10-10, 12:33 PM
                                                                                                                                                                                                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي28-10-10, 12:44 PM
                                                                                                                                                                                                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي30-10-10, 06:29 PM
                                                                                                                                                                                                        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي30-10-10, 06:34 PM
                                                                                                                                                                                                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي30-10-10, 06:55 PM
                                                                                                                                                                                                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي31-10-10, 06:19 AM
                                                                                                                                                                                                              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي01-11-10, 10:03 PM
                                                                                                                                                                                                                Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي03-11-10, 05:16 PM
                                                                                                                                                                                                                  Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي04-11-10, 11:19 PM
                                                                                                                                                                                                                    Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي04-11-10, 11:29 PM
                                                                                                                                                                                                                      Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي07-11-10, 01:22 PM
                                                                                                                                                                                                                        Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Asim Fageary07-11-10, 01:42 PM
                                                                                                                                                                                                                          Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي07-11-10, 02:30 PM
                                                                                                                                                                                                                            Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي08-11-10, 02:04 PM
                                                                                                                                                                                                                              Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض Asim Fageary08-11-10, 02:16 PM
                                                                                                                                                                                                                                Re: الحزب الشيوعي : ديناصور انقرض عبداللطيف حسن علي08-11-10, 03:28 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de