إعادة قراءة الفكــرة الجمهــوريـة على ضــوء تخاذل الجمهـوريين بعـد الأستـاذ.

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 22-09-2018, 06:00 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الأول للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
21-02-2007, 00:27 AM

Abureesh

تاريخ التسجيل: 22-09-2003
مجموع المشاركات: 19467

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


إعادة قراءة الفكــرة الجمهــوريـة على ضــوء تخاذل الجمهـوريين بعـد الأستـاذ.

    لقـد كشفت أحداث الجمعـة الثامن عشــر من ينايـر من عام 1985، خللا كبيـرا فى ســلوك الجمهـوريين، وفشــلا فى أتخاذ القرار البديهى والمنطقى الذى يتخـذه أبسـط الناس فى مثل تلك الظروف.
    وبالعاميـة الســودانيـة، لو فى شلــة سكــر ما بخلو صاحبهـم يواجـه الموت ويفوتو منـو، دع عنك أن يكون هـذا الصاحب هـو من كانوا يطأطئون له الرؤوس قبل سـاعـات من إعدامـه، دجلا ونفاقـا.
    وأنا هنا أتحدث عن من كان فى يـده الأمـر والمقـدرة فى أن يحرك الجمهـوريين الذين كانوا مستعـدين للتحرك فى أى إتجاه فى سبيل إبقاء الثورة مشتعلـة.. فى حديث الفـداء الذى كان أخـر حديث للأستـاذ محمـود، والذى يعيـد نشــره هنـا الأخوان، كان الأمـر واضـح من أن الجمهـوريين عليهـم فدايـة الشعب، وقبل أيام قلائل من حديث الفـداء، قال لهـم أنهـم عليهـم فداء الشعب، حتى لو صـاروا كعصف مأكول.. هـذا ما قاله لهـم.. وتركهـم عليـه.. كانت هناك القيادة - الضبـاط الثلاثـة.. وكان هناك الصف الأول والثانى من القياديين الذين لم يكن لأحـد أن يعصى لهـم أمـرا.. وبالرغـم من ذلك نشطت حركـة ( الإجتهـاد فيمـا فيـه نص)، وتركوا واجبهـم فى مواصلـة دعوتهـم.. بل عصـوا التوجيهـات المباشـرة فى حديث الـفــداء أن يفدوا شعبهـم ويكونوا مستعـدين لكل أنواع البلاء.. بل الأنكى من ذلك، هـو أن العصيـان قـد بدأ قبل أن يغادر الأستـاذ حراسـات أم درمـان الى سجن كوبـر.. فقـد كان توجيـه الأستـاذ محمـود للأستـاذ سعيـد الطيب شايب رحمـه الله، هى أن يعود الجمهـوريون فى مسيــرة ذاكـرة مثل ما جاؤوا.. ولما بلغـه أن الأستـاذ سعيـد
    أمـر الناس أن يعودوا فرادى بوسـائل المواصلات المختلفـة قال: "بالله سعيـد قال كـدا؟!!".

    ولكن الســؤال الأن: هل كانت هـذه هى المشكلـة، أم أنها كانت ظاهـر المشكلـة وأعراضهـا.. لماذا استسلـم الجمهـوريون بهـذه الســرعـة المذهلـة؟ كيف كان هـذا السقـوط فى أول أختبار عملى للتحقيق..
    لقـد سمعت مـرة الأستـاذ يقول أنه زار قبـر الخليفـة عبد الله، فرأى فيـه نورا.. وقال فى الحقيقـة أن أخطـاء الخليفـة مســؤول عنهـا المهـدى، لأن هـذه كانت هى تربيـة المهـدى.. بمعنى أن الخليفـة لم يكن باستطاعتـه عمل شئ فى النظام الذى تركـه المهـدى.. وبالرغـم من مبدأ المسـؤوليـة الفرديـــة، ولكن طبيعـة المهـديـة العسكـريـة تؤيـد حديث الأستـاذ، لأن فى العسكــريـة لا نقاش وإنما أوامـر تسمـع فتطـاع، وهـكذا كانت المهـديـة.

    فى الأيام القليلـة القادمـة ســوف أناقش هـذه النقاط إن شـاء الله، ومع حفظ وإحترام مقام الأستــاذ، إلا أنه لن تكون هناك قدسيـة تمنـع من البحث عن الحقيقـة بحـريـة لا تحدهــا قداسـة ولا عقيـدة فى شخص الأستــاذ.. وسيكون النقاش فى إطـار أن الأستـاذ فرد عادى يخطئ ويصيب، وإن الفكـرة الجمهـوريـة يجب أن تعاد قراءتهـا من جديـد بذهن مفتــوح، ومقارنتهـا بالعقائــد الأخـرى.. فمن أراد من الأخوان الجمهـوريين النقاش فى هـذا الإطـار فمرحبـا..
    أنا الأن لست جمهـوريـا، ومن مصلحـة بحثى عن الحقيقـة فى الفكـرة الجمهـوريـة، بل من شــرط حياد البحث، أن لا أكون منتميـا لهـا، فإنك لا ترى إلا عمـودا واحـدا من أعمـدة الكهربـاء الموازيـة لخط السكـة حـديـد، حتى تخرج من داخل خط الأعمـدة.. حينهـا فقـط تستطيـع رؤيـة بقيـة الأعمـدة.. هـذا المثال ضـربـه الأستـاذ محمـود فى مقام مثل هـذا المقام.

    وعلى الله قصـد السبيل، ومنهـا جائـر، ولو شـاء لهـداكم أجمعين.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-02-2007, 02:21 AM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 23-03-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إعادة قراءة الفكــرة الجمهــوريـة على ضــوء تخاذل الجمهـوريين بعـد الأستـاذ. (Re: Abureesh)

    الأخ/ ابو الريش
    يؤسفنى جدا أن أقول لك بعد هذه الفترة الطويله ما كنت اعلم انك (غير جمهورى) والا لما قلت قبل عامين بأننى لأول مرة اصادف جمهورى غير نزيه لا يهمه قول الحق.
    اتاسف لك وللأخوان الجمهوريين قبلك ، فلو كنت اعلم بأنك لست جمهورى لما وصفتك بذلك الوصف ولأعتبرتك مثل اى عضو عادى يحكم على الأمور بمزاجه وعاطفته وهواه ، لا يهمه أن يظلم شخصا ظل لمدة يومين مرابض خلف (الكى بورد) ينتظر أن تنصفه اللائحه من تشهير بشع أو على الأقل أن ينصفه اعضاء شرفاء!!
    أستغربت لموقفك وقتها والأخوان الجمهوريون كلهم وقفوا موقفا احترمته رغم التشويش المتعمد الذى حدث وقتها، حيث لم يدل اى منهم بكلمة معى أو ضدى.

    الأخ / ابو الريش
    ارجو أن تقبل كلامى هذا والا يضايقك ، اعترف بانك لست أكثر عنفا منى فى مواجهة خصومك أو من يعارضونك فى الفهم، لكنك عنيف جدا بمقاييس الفرد الجمهورى المجود لسلوكه، اؤلئك الجمهورين الذين ربما تعرفت عليهم قبل أن تتعرف على الفكرة الجمهورية بفترة طويله.

    لاحظت ذلك العنف عليك احيانا دون مبرر ولا أدرى لو واجهت ما واجهنا من شتائم ماذا كنت تفعل؟
    ولقد ظلمتنى ومعك عضو آخر فى قيادة الراى العام للمنبر ضدى حتى تم ايقافى، وواصل من اعتدى على الشتائم والأساءات، ولو كنت جمهورى حقيقى لما صمت عن ذلك الفعل بعد أن تم ابعادى من المنبر وقد كنت أحد المتسببين فى ذلك.

    الأخ ابو الريش
    اقولها لك بكل صراحه لقد تأكد لى ألان قول الأستاذ الشهيد محمود وما كان يلمح له على نحو لطيف بخصوص عدم رضائه عن الذين يتركون السودان ويذهبون بعيدا عنه، وقد ظهر لى ذلك فى سلوكك ألان!!
    ودون شك قولة الأستاذ محمود (حب السودان من حب الله) لها معانى عميقه ، فقد وضح تأثير الحياة فى بلاد (تزغلل عيون) السالك غير المجود عليك .. ولقد لاحظت ذلك فى كثير من مداخلاتك وتبنيك قضايا (جهوية) فالجمهورى (كونى) و(انسانى) يهمه الم ناس الشرق مثل الغرب ومثل الشمال والجنوب.

    مرة أخرى انا شديد الأسف حيث قلت مرة بأننى اول مرة اصادف (جمهورى) غير نزيه، فقد ارحتنى الآن وأثبت لى أن (الجمهورى) الحقيقى لا يمكن الا أن يكون نزيها!!

    (عدل بواسطة تاج السر حسن on 21-02-2007, 05:36 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-02-2007, 06:42 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 03-01-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إعادة قراءة الفكــرة الجمهــوريـة على ضــوء تخاذل الجمهـوريين بعـد الأستـاذ. (Re: Abureesh)


    الأخ أبو الريش
    تحية طيبة
    حسن انك أعلنت عدم انتمائك للفكرة الجمهورية بنفسك الآن بعد أن كان الشك يساور الكثيرين في حقيقة ذلك فالإنتماء في المقام الأول سلوك قبل أن يكون أحاديثا تلوكها الألسنة عن الأصول والفروع والأصالة والتقليد .. ومع ذلك فالواحد يحزن انك اخترت هذا الطريق في نهاية المطاف حيث كان الأمل مفتوحا في إمكانية الإصلاح ..
    لكن من مفارقات الدهر أن تأتي محاولات تقويم الفكرة الجمهورية ومراجعتها من قبل أناس نسبوا أنفسهم لها ذات يوم ثم لما عجزوا عن أن يعيشوا الحد الأدنى من السلوك الذي ألزمت به اتباعها جاءوا ليوسعوها تشويها باسم النقد وتصحيح المسار ، فهم يصفونها بالعنف تارة وبالتناقض تارة أخرى بل إن منهم من يتطاول على قامة داعيها الذي شهد له الأعداء قبل الأصدقاء بالإستقامه وكانت ثمرة استقامته وعلمه وصدقه وقفته التي وقفها في يوم 18 يناير من عام 1985 .. فماذا نقول غير أنها الفتنة والزلزلة و"الغربال" ..
    لكنك في بدايتك المضطربه هذه بدأت بنقد موقف الجمهوريين وفي قمتهم الأستاذ سعيد وكأنهم لو وقفوا موقفا آخر لما كان عندك اعتراض على الفكرة الجمهورية ونسيت أنك كنت قد انتقدت أفكار الأستاذ محمودالأساسية وسلوكه فماذا يضيرك مواقف أتباعه إذا كانت الفكرة من أساها خاطئة ومتناقضة .. ثم هل كان لك موقفا مغايرا في يوم 18 يناير حينما كنت أنت أحد هؤلاء التلاميذ حتى تنتقد مواقف الآخرين ..
    على أي حال فانك لن تستطيع تشويه الفكرة الجمهورية ومواقفها بأكثر مما شوهها به المكفرون والمهووسون الذين يهللون هذه الأيام لكتاباتك وثق من أنك لو كسبت كل الحجج التي تطرحها هنا وخسرت نفسك فإنك أنت الخاسر الحقيقي في آخر المطاف .. وأول علامات خسران الإنسان لنفسه هو ابتعاده من فضيلة الصدق - الصدق مع النفس والصدق مع الآخرين (ولي عودة الى ذلك) .. ولكن قبل أن أعود أحب أن أسألك: متى تخاذل الجمهوريون؟ ومتى كانت إعادتك لقراءة الفكرة الجمهورية؟!
    (ام حسبتم ان تدخلوا الجنة ولما ياتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم الباساء والضراء وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين امنوا معه متى نصر الله الا ان نصر الله قريب) ..
    عمر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-02-2007, 07:24 AM

Abureesh

تاريخ التسجيل: 22-09-2003
مجموع المشاركات: 19467

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إعادة قراءة الفكــرة الجمهــوريـة على ضــوء تخاذل الجمهـوريين بعـد الأستـاذ. (Re: Omer Abdalla)

    الأخ تاج الســر،

    شكــرا على المداخلـة.. والفكـر الجمهـورى جســم نامى و متحرك.. ولكن البعض جعل منهـا نادى للشلليـة، من ليس فى الشلـة فيمكن أن يطرد من النادى بشتى وسـائل الإرهاب الفكـرى والـ intimidation.. حتى تغادر ناديهـم.. هـذا ما حدث معى فى العام الماضى، والأن أقـرأ لمحـات من أسبابه التى لم تعلن من قبل، حين يأتى الحديث عن أن البعض كان فى شك من جمهـوريتى.

    أما ما يهمنى من حديثك، فهـو الإتهـام أنى قـد ظلمتك فى يوم ما.. ولكن لم تأت بأى نص أو دليل على ذلك.. فهل من العدل أن تتهـم الناس بدون دليل؟

    وشكـرا لك مـرة أخـرى.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-02-2007, 07:36 AM

Badreldin

تاريخ التسجيل: 23-05-2003
مجموع المشاركات: 342

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إعادة قراءة الفكــرة الجمهــوريـة على ضــوء تخاذل الجمهـوريين بعـد الأستـاذ. (Re: Omer Abdalla)

    الاخ محمد عثمان لك التحية
    ذكرت ان الاستاذ سعيد لم ينفذ توجيهات الاستاذ وبنيت نقدك على ذلك وقلت انك غير جمهوري فهل انت غير جمهوري لعدم التزامك المنهاج النبوي وتقصيرك تجاه توجيهات الاستاذ وقتها ام لماذا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-02-2007, 10:24 AM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 34255

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


ليس هناك إنتماء تنظيمي فكري طائفي أو سياسي للجمهوريين فالكل محموديون (Re: Abureesh)

    Quote: فى الأيام القليلـة القادمـة ســوف أناقش هـذه النقاط إن شـاء الله، ومع حفظ وإحترام مقام الأستــاذ، إلا أنه لن تكون هناك قدسيـة تمنـع من البحث عن الحقيقـة بحـريـة لا تحدهــا قداسـة ولا عقيـدة فى شخص الأستــاذ.. وسيكون النقاش فى إطـار أن الأستـاذ فرد عادى يخطئ ويصيب، وإن الفكـرة الجمهـوريـة يجب أن تعاد قراءتهـا من جديـد بذهن مفتــوح، ومقارنتهـا بالعقائــد الأخـرى.. فمن أراد من الأخوان الجمهـوريين النقاش فى هـذا الإطـار فمرحبـا..


    حسب علمي البسيط ليس هناك جمهوري واحد بعد إعدام المحدود محمود على حبل المشنقة بتنفيذ حكم حد الردة عن الإسلام عليه
    فعندما يقول أبوريش بأنّه الآن ليس جمهوري هو كلام صادق وحقيقي
    فليس هناك إنتماء تنظيمي فكري طائفي أو سياسي للجمهوريين


    فكل المتبنيين لأفكار المحدود محمود هم محموديون وغير جمهوريون ما لم يتم إقامة تنظيم الجمهوريين مرّة أخرى ويجعلون له زعيم جديد وهذه هي المعضلة إذ أن التنظيم والطائفة كانت قائمة على شخص المحدود محمود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-02-2007, 02:16 PM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 23-03-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ليس هناك إنتماء تنظيمي فكري طائفي أو سياسي للجمهوريين فالكل محموديون (Re: Frankly)

    الأخ / ابو الريش
    الجمهورى لا يتخازل حتى لو كان ذلك الجمهورى فرد واحد هو (الأستاذ) محمود نفسه ولا أحد غيره!!
    بخصوصو ذلك الموضوع يا ابوالريش
    اظنك تذكر راسلتك حوله على البريد الألكترونى ، ومن عادتى الا اوثق أو احفظ مثل هذه الاشياء، فصدقنى يا اخى مهما يظهر على من عنف سببه اصرارى على العدل والمساواة بين الناس وهذه قضيتى الأولى فى الحياة مثلما احدى قضاياك الهامه (انسان الشرق)، لكنى لا اشعر باهمية الأحتفاظ بمثل تلك (البقع) السوداء عن الآخرين ر غم أن الذاكرة لا تصدأ ولا تنسى.

    المهم لم اكتب ذلك الكلام عبثا أو من فراغ ولم يحدث قط فى تاريخ حياتى أن انتقدت (جمهورى) لأنى وبكل الصدق اعتبر اى جمهورى افضل منى بمائة سنة ضوئيه وذلك لمعرفتى الحقيقيه بهم.
    وكنت حتى الأمس اشعر بالندم لأنى كتبت فى (الأوف لاين) بعد ابعادى عن هذا المنبر ظلما .. بأنى اول مرة اصادف جمهورى غير نزيه !!
    صدقنى يا اخى انا شاكر لك فلقد ازلت عن قلبى حزن والم، رغم ظلمك لى فى ذلك الوقت ومعك عضو آخر لا أشعر بانى فى حاجة لذكر اسمه.
    وفى هذه اللحظه اقولها لك بكل الصدق انى غافر لك ومسامح ما حدث ، فيكفيك خيرا أن ارحتنى من شكى فى (صدق) أخ جمهورى ، والله هذا خير لا ارضى له بديل.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-02-2007, 02:38 PM

Abureesh

تاريخ التسجيل: 22-09-2003
مجموع المشاركات: 19467

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ليس هناك إنتماء تنظيمي فكري طائفي أو سياسي للجمهوريين فالكل محموديون (Re: تاج السر حسن)

    Quote: المهم لم اكتب ذلك الكلام عبثا أو من فراغ


    الأخ تاج الســر،
    لم أقل لك أنك جئت به من فراغ، كل ما طلبته هـو حق طبيعى فى أن تدلل على إتهامك لى بظلمك.
    ولو لم تحتفظ به فيمكنك البحث فى الإرشيف.. وإذا لم تفعل هـذا فإن إتهام الناس بدون الإتيان بالدليل ليس عدلا.. ولا يكفى أن تقول أنك لا تهتم به، وإلا ما أوردته هنا وإتهمتنى بعدم النزاهـة.. إذا لم تأت بالدليل فهـذا قذف يا تاج الســر، وتتحمل مسـؤوليتـه أمام الله.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-02-2007, 03:32 PM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 23-03-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ليس هناك إنتماء تنظيمي فكري طائفي أو سياسي للجمهوريين فالكل محموديون (Re: Abureesh)

    الأخ/ ابو الريش
    ما كنت اود أن انكأ الجراح وأفصح واقول بأنه تم تدمير ارشيفى على هذا الموقع وبحثت من قبل عن اشياء احسبها مفيده لأبناء هذا الجيل والجيل الذى يليه فلم أعثر عليها.
    وهذه فرصة اكتب فيها وصيتى فيما يخص هذا المنبر:-
    بانى لا أريد أن ارى يوما من الأيام مكتبة بأسمى، فى وقت تم فيه تاسيس مكتبات لبعض الذين يكتب لهم الأخرون !! او حتى الذين يكتبون ما لا يفيد أو يضر !!

    وانا لست غاضب أو حانق على ذلك لا والله ، لكنى لا أحب أن اتميز على الآخرين مهما كانت مكانتهم.
    ما كنت اود أن أفصح عن ذلك .. على العموم مداخلتك كانت ومعك شخص آخر وصفتها كالتالى:-
    "وعينى لم تغمض ليومين بكاملهما مرابض خلف الكى بورد بعد تشهير بشخصى فاق كل الحدود، وتشويش شاركت فيه (تراجى) وعصبتها من بينهم (معتز تروتسكى) .. جاء الأخ ابو الريش صباحا ومعه عضو آخر (امسك عن اسمه) حيث أشعر بانه لا يستحق منى مجرد ذكر اسمه!!
    وبعد أن اخذا دش وتعطرا لا يهمهما سوى أن يرموا بحكم عام يدعو الى بترى وبتر من اساء الى وشهر بى، فى وقت كنت اطالب فيه بتطبيق اللائحه والقانون ، وقادا الرأى العام فى البورد ضدى وطالبا بابعاد المعتدى والمعتدى عليه"!!

    فاذا ساوينا اخى ابو الريش بين المعتدى والمعتدى عليه وبين القاتل والمقتول والظالم والمظلوم فى منتيات الحوار، الا نفعل ذلك فى واقع الحياة؟؟

    أخى ابو الريش
    صدقنى لو كنت اتعامل معك كعضو عادى لما همنى الأمر كثيرا فما أكثر ما تعامل الكثيرون هنا مع الأمور على طريقة (مشى .. وفوت) .. اى يريدون أن يشتروا روؤسهم وراحة بالهم كما يقول (اللبنانيون).
    لكن الجمهورى اعرفه دقيق وحصيف وحريص فى الأدلاء بعباراته، لا يرضى أن يرى اى انسان مظلوم، واذا كنت يا اخى لا يهمك ظلم انسان آخر فى منتدى حتى ترتاح وتشترى راسك، فهل يعقل أن تكن لك مقدرة للحكم على الجمهوريين اذا تخازلوا ام لا ؟
    وانت تعلم الجمهورى ينتقد نفسه وتقصيره أكثر من انتقاده للأخرين حتى لو بلغ الكمال!!
    وأخيرا:-
    اذا حكمت الآن على حديثى هذا لأنى لا امتلك الدليل عليه من الأرشيف بأنه جريمة كبيرة تصل حد (القذف)، فماذا تسمى حكمك الجائر على شخص تم التشهير به والأساءة له ولأسرته لأبعاده أو الدعوة لذلك الفعل.. ولم تجد كلمة تدلى بها غير ملاطفه أمراة من أهل ذلك المعتدى شاركت فى ذلك الوقت من أجل التشويش والأنتصار لذلك القريب بغير الحق ومن خلال معلومات منقوله منبر آخر !!

    يا ابو الريش
    ما ذكرته لك حدث بالضبط .. وجدته يوما ام لم أجده ولهذا منعت نفسى من التداخل مع رفيقك الآخر منذ ذلك اليوم، وبعد أن حاولت الأستفسار منه موعرفة سبب وقوفه ضدى على منبر آ خر ولم تستجب ادارة ذلك المنبر باعتبار ذلك الموضوع لم يتم على منبرهم ، مع انهم يسمحون لحالات مشابهة بأن تستفسر!!
    اما سبب تداخلى معك بالذات من وقت لآخر دون أن أتاثر بذلك التصرف الجائر، فمرد هو حسن ظنى بالجمهوريين وانك دون شك اذا عرفت الحقيقه سوف ترجع وتعتذر، بل تندم، فالحمدلله ألان كشفت عن انك لست جمهورى ولولا ذلك لما اصريت على تصرف خاطئ ، وسميته قذفا والجمهورى صاحب ذاكرة حديديه ومتقده !!

    كان الواجب عليك أن تعتذر بدلا من الأنكار فلا يوجد يسبب يجعلنى اتهمك بدون حق حتى يصل الأمر أن اقول عنك فى منبر آخر بأنك (جمهورى غير نزيه)، ولقد راسلتك على الأيميل يوم أن اساء اليك منبر كفايه. ودافعت عنك كجمهورى وقتها يوم أن وصفوك بصفة لا يمكن أن يفعلها جمهورى، هل تنسى هذا المسالة كذلك يا ابو الريش؟؟
    يا ابو الريش يا اخى نصيحه أخويه اذا كنت تنسى ظلمك لأنسان ، فكيف تستطيع تقويم الفكرة الجمهورية والستاذ محمود والمرحوم سعيد الشائب.

    والله الذى لا اله الا هو اقول لك هذا الكلام بكل محبة وصدق ولا أشعر نحوك باى توع من الكراهية، بل فى الحقيقه أحزن لقولك هذا النابع من تقصير فى التجويد وفى القيام، اعترف انا مثلك وزيادة مقصر فى قيام الليل، وكثيرا ما انام عليه لذلك ارد بعنف أكثر من اللازم على خصومى ، رغم ثقتى التامه بأنى لا أبدا الأستفزاز أو الظلم!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-02-2007, 04:20 AM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 04-01-2003
مجموع المشاركات: 8067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ليس هناك إنتماء تنظيمي فكري طائفي أو سياسي للجمهوريين فالكل محموديون (Re: تاج السر حسن)

    Quote: لو فى شلــة سكــر ما بخلو صاحبهـم يواجـه الموت ويفوتو منـو، دع عنك أن يكون هـذا الصاحب هـو من كانوا يطأطئون له الرؤوس قبل سـاعـات من إعدامـه، دجلا ونفاقـا.


    الأخ الكريم أبو الريش،
    بالمعنى الذي سقته أنت فليس هناك جمهوري على التمام. وهنا أختلف معك. ذلك لأن كلمة جمهوري لها دلالة عند الناس، ولها دلالة أعمق عند الجمهوريين. الأستاذ محمود قال أنه يرجو أن يكون جمهورياً (إذا أخذنا دلالة الكلمة عند الجمهوريين). الجمهوري الحق بهذا المعنى ليست في نفسه ذرة من حب السيطرة على الآخرين في أي مستوى من المستويات (في الفكر والقول والعمل). وقد ورد في ذلك أنه ليس هناك رجل من الكمال بحيث يؤتمن على حريات الآخرين. وهذا مستوى يرجو كل جمهوري أن يصله، بمعنى أن كل "جمهوري" بالمعنى الحركي الشائع يتمنى أن يكون "جمهوريا،" بالمعنى الذي تستلزمه العبودية الخالصة لله (في معنى أنها تستلزم التخلص من الغيرية التي توهم صاحبها بأنه صاحب سلطة على الناس). ولا أرى أن التمثل بالمعنى الثاني يمنعنا من النظر للفكر الجمهوري بموضوعية.

    أرجو مخلصاً أن تكون ما تعنيه هو أنك لست جمهورياً بالمعنى الثاني، وليس الأول.

    أما قولك بعاليه فهو حق إلى أن تقول "دجلاً ونفاقاً." ليس من الانصاف من شئ اتهام الجمهوريين -أصغر الجمهوريين، خل عنك كبارهم- بالنفاق والدجل. التزام الفكرة الجمهورية أمر باهظ التكاليف، لأن الفرد يبذل من نفسه بذلاً لا يدانيه بذل. نعم تراجعنا عن الموت في سبيل الإسلام والسودان، ولكن هذا لا يعني أننا دجالون، منافقون! ليس من العدل وصف الأستاذ سعيد والأستاذ جلال، عليهما السلام، والأستاذ عبد اللطيف، أطال الله عمره، بالنفاق والجدل. هذا فيه تجنٍ عظيم علينا جميعاً، إذ لا أعرف جمهورياً واحداً كان يطأطئ الرأس للأستاذ محمود دجلاً ونفاقاً، خل عنك أن يكون هذا الجمهوري قيادياً.

    هل تخاذلنا، جميعاً باستثاء إثنين، بمن فينا القياديون؟ اللهم، نعم!! وهل يمكن أن نوصف، جميعاً باستتثاء إثنين، بأننا متخاذلون؟ اللهم، نعم!

    وحين أقول تخاذلنا فإني أعنى أنني أدرج نفس - خصوصاً نفسي - وكل جمهوري صمت عن قول الحق بعد استشهاد الأستاذ خوفاً من حبل المشنقة، مع التركيز على القياديين لأنهم يمثلوننا(أي أنني أنتقد نفسي فيهم حين أنتقد سلوكنا بعد اليوم المشهود، 18 يناير). ولا أستثني من الجمهوريين غير الأستاذ الباقر الفضل، عليه السلام، والمهندس مصطفي محمد صالح، أدام الله تمتعنا بأخوته ونبله. صمد هذان الرجلان الكريمان ً صموداً أسطورياً، ولم ينطقا بكلمة واحدة غير كريمة في حق الأستاذ أو الفكرة. بل أصرا على أن يجري على لسانهما ما ظلا يؤمنان به قبل وبعد التنفيذ، فأبقياً بذلك على جرثومة الجمهوري الحق فينا جميعاً، وحافظا عليها لتستمر في التناسل والتكاثر الصحي! ذلك لأن موقفهما أكد لي شخصياً بأن جذوة الجمهوري فينا لا يخمدها الظلم، وإن خبت بسبب الشك أو الخوف، أو كليهما معاً.

    وإن لم تدرج نفسك في سياق المتخاذلين، وأنا منهم، فإن سؤال الأخ الكريم عمر هواري يظل قائماً "أين كنت طيلة هذه السنوات؟" فإن كنت فيها لست جمهورياً بمعنى الحركي الشائع، هل كنت تدافع عن الفكرة خوفاً من الرأي العام الجمعي داخل إطار الجمهوريين؟ أم ماذا؟

    أكرر مجدداً تقديري لشجاعتك في مواجهة ذاتك بما هي عليه، وعلى إطلاع الرأي العام على ما تراه، ولا أراه، صائباً، في شأننا. مع ذلك، فإني أقول أنك تجنيت على الأستاتيذ الكرام سعيد وجلال وعبد اللطيف وبتول وأسماء ونوال، وغيرهم من قيادات الصف الأول وسط الجمهوريين والجمهوريات. هؤلاء، مهما قلنا عن تخاذلنا وتخاذلهم، هم من حملوا الفكرة على عاتقهم، في تلك صناديق الكتب التي تجولوا بها في القرى والمدن. وحملوها، قبل ذلك، في عقولهم وقلوبهم العامرة بذكر الله والمحبة العميقة للأستاذ محمود التي يتعطر بها قلبك الطيب كذلك.

    أرجو أن تكون ثمرة هذا الحوار أن نتفاوض في صنع معاني مقنعة لنا جميعاً لا أن نتجادل من أجل الجدال. ومثلك من الأحرار لا تنقصه القدرة على النزول عند الحق ومواجهة الذات به حين يستبين وجهه.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-02-2007, 05:28 AM

Elbagir Osman
<aElbagir Osman
تاريخ التسجيل: 22-07-2003
مجموع المشاركات: 21252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إعادة قراءة الفكــرة الجمهــوريـة على ضــوء تخاذل الجمهـوريين بعـد الأستـاذ. (Re: Abureesh)

    نحتاج النقاش
    مع الاحترام للفكرة وحملتها
    و
    الإتفاق على أن غالبها خير ملموس
    للسودانيين ولغيرهم ممن لمستهم

    وأن السودان والإسلام والعالم
    أحوج ما يكونون للفكرة ولحراكها ممارسة

    وأشرت في بوست آخر
    إلى أن أمام الإسلام الآن فهمين صادقين:
    الجمهوريه أو طالبان
    وما سواهما تلفيق

    الجهد الأكبر مطلوب
    في تحديد الجمهورية لطبيعتها
    بين الصوفية الدينية والفكرية الأنسانية

    أما ما ذكر عن تخاذل
    فهو ليس من أهم الأمور
    طبعا الجمهوريون يرونه
    من منظورهم الديني
    ولكني أرى أنه موقف فيه
    قدر كبير من الصحة

    فكم من زعيم تخطفتهم مقاصل الطغاة
    وحمل فكرهم بعدهم من حمل

    ثم

    لأنني مما أراجع
    فكرة الشجاعة بما هو سائد عندنا في السودان
    وأرى بها خللا كثيرا

    وفي تقديري أن حفظ أبكار الجمهوريين أرواحهم
    لمواصلة الفكرة
    خير من تقدمهم صفا وراء صف للمقصلة

    ما أراه جوهريا الآن
    ويراه كثيرون غيري
    هل نتوقع أن يتقدم الجمهوريون
    للقيام بواجبهم تجاه الشعب السوداني
    بصورة ملموسة حركيا

    الباقر موسى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-02-2007, 06:29 AM

Abureesh

تاريخ التسجيل: 22-09-2003
مجموع المشاركات: 19467

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إعادة قراءة الفكــرة الجمهــوريـة على ضــوء تخاذل الجمهـوريين بعـد الأستـاذ. (Re: Elbagir Osman)

    Quote: الاخ محمد عثمان لك التحية
    ذكرت ان الاستاذ سعيد لم ينفذ توجيهات الاستاذ وبنيت نقدك على ذلك وقلت انك غير جمهوري فهل انت غير جمهوري لعدم التزامك المنهاج النبوي وتقصيرك تجاه توجيهات الاستاذ وقتها ام لماذا


    الأخ الكريـم بدرالدين،

    تحياتى، وشكــرا على المداخلـة والســؤال.
    خرجت من صـورتى كجمهـورى حتى أستطيـع رؤيـة الفكـرة الجمهـوريـة دون تأثيـر التبعيـة والإنتمـاء.. فإن التبعيـة والإنتمـاء يحجبان عن الرؤيـة المحايـدة.
    ولقـد ضربت المثل الذى سـاقـه الأستـاذ فى صف أعمـدة الكهربـاء.. فلو وقفت فى خلف أخـر عمـود (يعنى وقفت فى الصف ذاتـه) فإنك لا ترى غيـر عمود واحـد.. ويتوجب عليك أن تخرج من الصف.. حينهـا فقـط ترى بقيـة الأعمـدة.. ذكرت هـذا المثال.. ومثال أخـر أسـوقـه لك الأن، فإن الفنان الملون، يبتعـد من اللوحـة حتى يرى إن كانت هناك أخطاء أم لا.. فهـو لا يرى تلك الأخطاء وهـو أمامهـا ممسكـا بفرشتــه.. طبعا هـذا مثال غيــر دقيق، ولكنـه يعطى صـور عامـة للتشبيـه.

    الأخـوة حيـدر وعمـر هـوارى،
    ســوف أعود اليكمـا فردا فـردا إن شـاء الله.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-02-2007, 08:09 AM

Abureesh

تاريخ التسجيل: 22-09-2003
مجموع المشاركات: 19467

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إعادة قراءة الفكــرة الجمهــوريـة على ضــوء تخاذل الجمهـوريين بعـد الأستـاذ. (Re: Abureesh)

    الأخ عمــر هـوارى،

    لا أرانى بحاجـة الى متابعـة ما كتبتـه أنت، سطــرا بسطــر.. فهـو لا يعدو كونـه خطبــة ممهـورة بإبتزاز وإتجاه لإسـاءات وتجريـح شخصى.. وأنت بالطبـع تستطيـع أن تفتح أى باب، ولكنك لا تستطيـع إغلاقـه.. ولكن ماذا يستفيـد البورد من تحول بوست الى أسـاءات وتجريح وما لا يمكن التنبؤ به.. لا تعتقـد أنك تستطيـع أن تحجم النقاش فى الإطار الذى تريـده أو تتمناه.. وتجربة الصالون شـاهـد على ذلك، فما أن يخرج حجم ومستـوى ومواضيـع النقاش من الإطار الذى كنت تتخيله لهـا، حتى تترك خيط النقاش وتزهـد أن تواصل فيـه.. سبيلك الوحيـد هـو التزام الموضوعيـة ونقاش المادة المطروحـة، مثل ما يفعل الأخوة حيـدر وياســر.. دون محاولـة الدخول الإسـاءات الشخصيـة للأفراد.. لو كنت غيـر صـادق، فإن هـذا سـوف ينعكس فى كتاباتى، فتظهـر متناقضـة وغيـر متسقـة، مما يسهل نقضهـا وتفنيدهـا.. وهـذه هى حدودك.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-02-2007, 08:14 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 28-09-2003
مجموع المشاركات: 2366

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إعادة قراءة الفكــرة الجمهــوريـة على ضــوء تخاذل الجمهـوريين بعـد الأستـاذ. (Re: Abureesh)

    Quote: خرجت من صـورتى كجمهـورى حتى أستطيـع رؤيـة الفكـرة الجمهـوريـة دون تأثيـر التبعيـة والإنتمـاء.. فإن التبعيـة والإنتمـاء يحجبان عن الرؤيـة المحايـدة.

    الأخ محمد عثمان سلام سلام
    كلامك هذا غلط..
    الفكرة الجمهورية كما بوبها الأستاذ ليس فيها تبعية وإنتماء أعمى.. الفكرة الجمهورية هي محاولة إعاشة سنة النبي عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، هل النبي عليه أفضل السلام كونه مسلماً يعجز أن يقارع الناس الآخرين.. ولازم يخرج ويدخل عشان يقارع الناس التانيين..
    سنته عليه السلام هي الفكر الواسع الغير محدود الذي يرى جميع الجوانب لأنو فكر محايد تروض بأدب الرب.. أدبني ربي فأحسن تأديبي.. في ناس داخل الشئ ويرون الحسنات ويرون السيئات..
    بهذه الطريقة التي ذكرتها أنت لن تستطيع رؤية الفكرة الجمهورية..
    هل الرؤية المحايدة مافي في فكر أي زول تروض وتأدب بالعبادة..
    .......
    بعدين كلامك عن طأطأة الرؤوس والنفاق.. كلام غير لائق على الأقل في من هو أكبر منك سناً..بالجد موضوعك محزن ومؤلم يا محمد عثمان.. ما كنت أحب ولا أود ولا أريد أن أراك في هذا الموقف الذي لايحسد عليه..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-02-2007, 09:00 AM

Abureesh

تاريخ التسجيل: 22-09-2003
مجموع المشاركات: 19467

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إعادة قراءة الفكــرة الجمهــوريـة على ضــوء تخاذل الجمهـوريين بعـد الأستـاذ. (Re: منصوري)

    الأخ الكريـم صـديق عبدالله،

    سـلام وأرجو أن تكون والأسـرة بخيـر وعلى خيــر.
    كما تعلم من كتاباتى فى الصالون، وخصوصـا موقفى الواضـح من الحديث عن القياديين أو الأشخاص بصـورة عامـة، وحصـر النقاش فى المواضيـع المطروحـة.. وهـذا موثق فى الصالون من أيام النقاشـات العنيفـة عن الحركة العامـة فى نهايـة التسعينـات وحتى بدايات الألفيـة هـذه.. فإنى ضـد المساس بأشخاص الجمهـوريين، سـواء كانوا قياديين أو صغـارا.. أما نقاش (مواقف) هـؤلاء الأشخاص وأسلوب قيادتهـم، فأنت تعلم أن لا أحـد مقدس أو معصـوم أو محصن من النقـد. لم أنعت أحـدا بالإسـم أنه منافق أو دجال.. أما طأطأة الرؤوس بدون أدب حقيقى فقـد قالها الأستـاذ من قبل.. وصـدق قوله فى مرحلـة ما بعد تنفيـذ حكم الإعدام.. على أى حال، هـذه كلهـا اراء، ظهـر عند البعض أنهـا حـرة أكثـر من اللازم، وصاروا يهددون ويتوعـدون.. وأنا لا أكترث ولن أعود لمثل هـذا المستـوى من النقاش.
    من أراد أن يناقش ما أطرحـه فى إطاره، فمرحبـا به.. ومن أراد أن يثيـر الغبـار حوله، فلن أرد عليه بعـد الأن.

    وقولك:
    Quote: هل النبي عليه أفضل السلام كونه مسلماً يعجز أن يقارع الناس الآخرين.. ولازم يخرج ويدخل عشان يقارع الناس التانيين..

    فأقول أنى لم أخرج لمقارعـة الناس الأخرين، ولكن لأقرأ الفكـرة الجمهـوريـة مـرة أخـرى، ومن زاويـة خارجـة عن نطاقهـا.

    ولك الشكـر مـرة أخـرى.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-02-2007, 09:50 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 28-09-2003
مجموع المشاركات: 2366

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إعادة قراءة الفكــرة الجمهــوريـة على ضــوء تخاذل الجمهـوريين بعـد الأستـاذ. (Re: Abureesh)

    Quote: لأقرأ الفكـرة الجمهـوريـة مـرة أخـرى، ومن زاويـة خارجـة عن نطاقهـا.

    يا محمد عثمان
    الفكرة الجمهورية مافي زاوية خارجة عن نطاقها.. وأنت يفترض أنك تعرف ذلك..إنت ذاتك وبموقفك هذا داخل نطاقها..
    طيب لمان تقرأها من خارج نطاقها.. إذا لقيتا كويسة مثلاً تاني تجي تدخل في نطاقها..
    وإذا لقيتا كعبة..هل ممكن تخرج عن نطاقها..؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-02-2007, 05:34 AM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 04-01-2003
مجموع المشاركات: 8067

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إعادة قراءة الفكــرة الجمهــوريـة على ضــوء تخاذل الجمهـوريين بعـد الأستـاذ. (Re: منصوري)

    Quote: نحتاج النقاش
    مع الاحترام للفكرة وحملتها
    و
    الإتفاق على أن غالبها خير ملموس
    للسودانيين ولغيرهم ممن لمستهم

    وأن السودان والإسلام والعالم
    أحوج ما يكونون للفكرة ولحراكها ممارسة

    وأشرت في بوست آخر
    إلى أن أمام الإسلام الآن فهمين صادقين:
    الجمهوريه أو طالبان
    وما سواهما تلفيق

    الجهد الأكبر مطلوب
    في تحديد الجمهورية لطبيعتها
    بين الصوفية الدينية والفكرية الأنسانية

    أما ما ذكر عن تخاذل
    فهو ليس من أهم الأمور
    طبعا الجمهوريون يرونه
    من منظورهم الديني
    ولكني أرى أنه موقف فيه
    قدر كبير من الصحة

    فكم من زعيم تخطفتهم مقاصل الطغاة
    وحمل فكرهم بعدهم من حمل

    ثم

    لأنني مما أراجع
    فكرة الشجاعة بما هو سائد عندنا في السودان
    وأرى بها خللا كثيرا

    وفي تقديري أن حفظ أبكار الجمهوريين أرواحهم
    لمواصلة الفكرة
    خير من تقدمهم صفا وراء صف للمقصلة

    ما أراه جوهريا الآن
    ويراه كثيرون غيري
    هل نتوقع أن يتقدم الجمهوريون
    للقيام بواجبهم تجاه الشعب السوداني
    بصورة ملموسة حركيا

    الباقر موسى


    عزيزي الأستاذ الباقر موسى،
    تحتي ووافر محبتي واحترامي،
    لا يملك المرء إلا أن يحترم رؤيتك هذه، وأن يعمل وفقها. وقد لفت نظري بصورة خاصة حديثك عن مراجعة مفهوم الشجاعة في الثقافة السودانية، مما يستدعي مني المزيد من التأمل. أما رأيك عن ضرورة حركة الجمهوريين فهو أمر أوافقك عليه تمام الاتفاق، وظللت أعمل في سبيل تحقيقه على أرض الواقع، قائما في شأن النشاط العام بجهد المقل.


    الأخ الكريم صديق عبد الله،
    تحياتي وأشواقي لك وللعزيزة سيدة ورحاب وزوجها ورؤي وأحمد والحفبد.
    توقفت عند نظرتك التوحيدية التي لا ترى موقف محمد عثمان خارجاً عن معنى التوحيد.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-02-2007, 06:33 AM

Abureesh

تاريخ التسجيل: 22-09-2003
مجموع المشاركات: 19467

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إعادة قراءة الفكــرة الجمهــوريـة على ضــوء تخاذل الجمهـوريين بعـد الأستـاذ. (Re: Haydar Badawi Sadig)

    Quote: توقفت عند نظرتك التوحيدية التي لا ترى موقف محمد عثمان خارجاً عن معنى التوحيد.


    الأخ حيـدر،

    أما أنا فلم أتوقف عند هـذه العبارة، لأنى أعلم أن الشيطـان نفسـه غيـر خارج عن معنى الإرادة الإلهيـة.. هـذا تلاعب بالمعارف التى ينقلهـا البعض ولا يملكونهـا.. ولذلك لم أخـذ مشقـة الرد عليه.

    بعض الأخوان يرون أن نقـد الفكـرة الجمهـوريـة وبعض مواقف الأستـاذ هـو تشـويه لهـا.. وهـذا هـو أس البلاء.

    وشكــرا على المداخلـة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-02-2007, 11:24 AM

منصوري
<aمنصوري
تاريخ التسجيل: 28-09-2003
مجموع المشاركات: 2366

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إعادة قراءة الفكــرة الجمهــوريـة على ضــوء تخاذل الجمهـوريين بعـد الأستـاذ. (Re: Abureesh)

    Quote: وصاروا يهددون ويتوعـدون

    الأخ محمد عثمان
    حسب تربية تلاميذ الأستاذ محمود ما إفتكر في زول بيهددك أو يتوعدك
    ...
    يهددك بي شنو؟
    ويتوعدك في شنو؟
    لأن أصلاً الفكرة الجمهورية ماها فكرة مصالح، بي تنقص مصالحا..عشان أنت أعلنت خروجك..ولا في أصوات في البرلمان صوتك بي ينقص الأغلبية
    ولا عندها أسرار بي تخاف عليها بخروج أحدهم
    كل الموضوع موضوع تربية
    البيهددوا ديل الإرهابين والفكرة كما تعلم ضد الإرهاب تماماً قلباً وقالباً قولاً واحد.
    بس يمكن بعض اللصيقين بيك بيريدوك وعايزين مصلحتك.. أو عايزين بتناقشوا معاك في نقاطك من باب الأخوة
    ما افتكر ممكن زول يهددك أو يتوعدك..
    .......
    بعدين دي مسائل جانبية
    إذا كان عندك آراء أحسن تذكرها وتطرحها للنقاش..عشان الناس يتناولوها..
    يبدو لي أن المنعطف الزماني أخذ شكل جديد.. عشان بدأت تتدلى الفهوم للناس ويرتفع الواقع..والسبب بعض معارضة المعارضين الذين كانوا في داخل ( نطاقها) لأنو المعارضة من خارجها لازالت تخج في نقاط ممجوجة وسمجة..وتحتاج المعارضة لدفعة جديدة من نوع تاني بها يكون إرتفاع جزء من الواقع.. وكلو خير...لكن لا أرضى لك أن تكون في هذا الصف.. وإن كان الإرادة قد حصلت..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-02-2007, 04:06 PM

Abureesh

تاريخ التسجيل: 22-09-2003
مجموع المشاركات: 19467

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إعادة قراءة الفكــرة الجمهــوريـة على ضــوء تخاذل الجمهـوريين بعـد الأستـاذ. (Re: منصوري)

    الأخ الكريـم صـديق،

    إعادة قراءة الفكـرة مطلوب الأن أكثـر من أى وقت مضى.. والكثيـر من الجمهـوريين اليوم صـاروا مثل العـرب، لا يتحركون إلا بردود الأفعـال.. وأنت شـاهـد على نقاشـاتى فى صالون الجمهـوريين الأثيرى فى ضـرورة إستئناف الحركـة العامـة.. وكانت الحجج أن لا إذن بالحركـة العامـة بعـد الثامن عشـر من ينايـر.. فمن الذى أعطاهـم إذنـا الأن لنشـرهـا على النت والقيام بما يتوهمونـه دفاعـا عن الأستـاذ والفكـرة.. فى الحقيقـة هـم لا يدافعـون إلا عن أنفسهـم وعن موقفهـم الذى تخيلوا أنه تأسس وصـار واقعـا، وهـو عدم القيام بأى عمل عام وسـط السـودانيين فى مجال التوعيـة والمسـاهمـة مع الناس.. هل أهـون فى الفكـرة أن يخرج منهـا محمـد عثمـان، أم أن يقتل عشـرات الألاف فى دارفـور والشـرق والغـرب.. أن يتمرغ إسـم السـودان فى كل المحافل الدوليـة، ويدمـغ بالإرهـاب.. ماذا فعلوا فى هـذا المجال؟ صـفـــــــــــراً.

    لا اريـد أن أناقش أى شئ فى أطـار أفـراد لأن نقاشى سيكون موضوعيـا وفى إطار الفكـرة الجمهـوريـة نفسهـا.. فمن يعتقـد أن الفكـرة معصـومـة من النقـد، فلا أبه له.. ومن يعتقـد أن الجمهـورى لا يمكن أن ينقـد الفكـرة وهـو جمهـورى، فهـذا خطأ أولا، ثم أنه لا علاقـة لى به وقـد قلت للناس أنى لست جمهـوريـا اليوم.

    الجمهـورى عليه أن يرحب بالنقاش وبالمعارضـة، لا أن يضيق بهـما.. مسـاهمتى التى سترى النور قريبـاإن شـاء الله، ليست موجهـة للجمهـوريين، أو ضـدهـم.. فهـم اليوم لا يمثلون الفكـرة الجمهـوريـة.. أعجب لمن يتحدث ويتهـم الناس بعدم التزام الفكـرة، وهو متقاعس عن نصـرة المظلوم وقهـر المسكين، فى كل ربوع الســودان، الذى لم يستشهـد الأستـاذ إلا لنسبـة 1 من الف من شناعـتـه وفظاعتـه..
    فأنا كما ترى أوجـه حديثى هـذا لعامـة السـودانيين.. فمن رأى من الجمهـوريين أن يناقشـه فى إطاره، فمرحبـا به، وقـد يكون حريـا به.. ومن أراد أن يحرفـه عن مسـاره، فلن ألتفت اليه، إلا لتنبيهـه بأن يتوقف.

    وشكــرا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-02-2007, 05:43 PM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 23-03-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إعادة قراءة الفكــرة الجمهــوريـة على ضــوء تخاذل الجمهـوريين بعـد الأستـاذ. (Re: Abureesh)

    الأخ / ابو الريش
    نصيحة لوجه الله دون كراهية أو حقد .. راجع يا اخى (تلتك الأخير) !!! اصدق مع نفسك ولا تغرك الدنيا الغراره !!

    الفكرة الجمهوريه حسب معرفنى بها مقاييسها فى الخروج عن النص واضحه، اخشى عليك يوما تتحول فيه الى خصم فاجر مثلما يفعل ابو بكر القاضى الآن.

    يا ابو الريش
    اعترف والله الذى لا اله الا هو لم يحدث ان اخطأت مطلقا على اى شخص على منابر الحوار كلها، لكننى اعترف ارد بعنف مماثل وربما أكثر مما اواجه به على الأستفزاز، لا على النقد وكل ذلك سببه فى عدم الأنتظام فى قيام الليل.

    يا ابو الريش
    القضية الواضحه خلاف فى الرأى ومحاوره فكريه بينك وبين الآخ ياسر، بدا عليك الضيق ومارست (عنفا) لفظيا حتى لو لم يظهر ذلك على ظاهر (كلماتك) !!!

    يا ابو الريش
    انت تقول كلاما لا يمكن ان يقول به جمهورى التزم الفكرة الجمهوريه ليوم واحد !!
    وانت تعرف كيف ينتقد الجمهوريون انفسهم وسلوكهم نقدا ذاتيا لم اره فى اى فكر أو حزب آخر.

    هل انت امين يا ابو الريش حينما تقول أن الأخ / ياسر لا يدافع عن الفكرة الجمهورية وما يقال زيفا عن الأستاذ محمود؟ وهو ويفعل ذلك وزيادة فى أدب ووعى وتواضع يحسد عليه!!

    وهل لا يفعل ذلك الأخ / عمر عبدالله ؟؟
    أصدق يا ابو الريش مع نفسك !!! وراجع تلتك .

    فالذى لا اله الا هو كنت استغرب كثيرا فى تصرفاتك واقوالك ولا اكاد أن اصدق بانك جمهورى ، قبل ان تدلى بما تدلى به من اقوال الآن، لا تحسب يا اخى اضعك مع فرانكلى وغيره من خصوم الفكرة الجمهوريه بل فى الحقيقه انت عندى من الطف الأعضاء المشاركين وأكثرهم تهذيبا، لكن بميزان الفرد الجمهورى ، انت غليظ وعنيف ومفارق لكل القيم والأخلاق الجمهوريه، ليس الآن وانما قبل أن تقول كلامك هذا الغريب المريب، لا ادرى هل له علاقة بنيتك فى العودة (الطوعيه)؟؟

    ذكرت من قبل أن اثيوبى كبير فى السن قال لى :-
    لا اكاد أن اصدق بأن سودانى يمكن أن يشارك فى جريمة محاولة اغتيال الرئيس المصرى الفاشله باديس ابابا .
    وقالها باللغة الأنجليزيه هكذا:-
    we call sudanese a son of God
    وهذه نظرتى كانت دائما وابدا للجمهوريين حينما كنت اراهم راقدين على (عناقريب) مهترئه مقطعة حبالها فى البيت (أ) ومن بينهم مهندس كبير فى الأدارة المركزيه هو الأخ / عماد البوشى!!

    يا ابو الريش
    دون شك الحياة فى ذلك المنزل تختلف عن الحياة فى كندا وامريكا، ولا يمكن ألا يتغير من يعيش فى هذه الدول الا شخص يمكن أن يذهب الى مقصلة الفداء دون خوف أو وجل ودون (ادعاء) كذلك، هل تفهم ماذا اعنى (بدون ادعاء) يا ابو الريش ؟؟

    والله انى حزين لك وانت تدعى مثل (العوام) وكثير من ابناء هذا الزمن الذين ظلمهم المنهج التعليمى ، من يظن عدم النقد أو المعارضه فهو كذا .. وكذا !! هذا كلام يقال للأستهلاك المحلى ولكى ينتقد الأنسان اشياء لا تنتقد أو لكى يسمح لنفسه أن ينتقد أو حتى يفجر فى الخصومه دون علم !!
    الأنسان الواعى مثلك يا ابو الريش ، ربما تسمح له القوانين حرية بلا حدود فى تناول الأمور، لكن اخلاقه وصدقه مع نفسه هو الذى يمنعه ويضع له خطوط حمراء لا يتجازوها.

    الشئ المهم والسؤال الأهم هل معارضتك على هذا النحو فيها فائده للفكره الجمهوريه وللأنسانيه فى وقت تشوه فيه حقيقة الفكرة الجمهوريه ويساء لصاحبها وترمى بما ليس فيها كذبا وتلفيقا ؟؟

    يا ابو الريش
    الفرد الجمهورى (الحساس) يسال نفسه فى مثل ظروفك هذا الم يحدث قط أن حببت أى انسان فى الفكرة الجمهوريه بلسان حالك أو مقالك أو خلال حملة توزيع الكتاب ؟؟
    الا تشعر بمسوؤلية تجاه ذلك الشخص الذى دعوته للفكرة متحمسا لها ومنفعل لأقصى درجة؟ لو فعلت ذلك ودن شك فعلته، مثلما حببنى فى الفكرة الجمهوريه الأخ / مبارك أحمد العوض، بلسان حاله قبل أن يكلمنى عنها (عصام البوشى) فى محاضرة عامه.

    يبقى على من هو مثلك أن يتحمل مسوؤلية من دعاه للفكرة ، بعد أن ادرك صادقا ومتأكدا من تجويد عبادته بانه فى طريق غير الحق ، لا نتيجة سلوك مترد وتقصير فى قيام ليل وبحث للأنتصار للنفس لا عليها ، أقل من هو مثلك ما يفعله التزاما بأخلاق الفكرة الجمهوريه ومتأدب بأدبها، ان يبتعد فى صمت وأن يطلب المغفرة من ربه لكى ينجيه من ذنب دعوته غيره لطريق اكتشف انه خطأ اخيرا !!

    هذا كلام عميق كنت احسب من هو مثلك احتاج له كى يعلمنى له لا ان اذكره به !!

    (عدل بواسطة تاج السر حسن on 24-02-2007, 07:24 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-02-2007, 06:46 AM

Abureesh

تاريخ التسجيل: 22-09-2003
مجموع المشاركات: 19467

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: إعادة قراءة الفكــرة الجمهــوريـة على ضــوء تخاذل الجمهـوريين بعـد الأستـاذ. (Re: تاج السر حسن)

    هناك رأى شبـه موحـد وعام، يقول أن الفكـرة الجمهـوريـة لم تجـد من يعارضهـا حتى اليوم.. والناس إما أن يكونوا جمهـوريين أو اصـدقـاء، أو معارضين عن جهالـة بالفكـرة فى أحسن الأحـوال، أو الفجـور وعدم الأمانـة فى المعارضـة فى اسـوأ الأحوال..
    وقـد ترتب على هـذا المفهـوم الخاطئ.. الذى لم يرد به الأستـاذ سـوى حث الناس على المعارضـة بمنهجيـة وفكـر، يعتمـد على البحث فى الفكـرة ونقدهـا علميـا.. ترتب عليه خمول التفكيـر عند أغلب الجمهـوريين، فما دام الناس إما جمهـوريون أو جاهلون، فلما التعب إذا..
    وحين يأتى النقـد من جهـة لا تعرف الحقـد أو الكراهيـة، يأتى التبرم.. ويودون لو الناقد خرج عن طوره وصـار غيـر أمينـا فى نقـده، حتى يفرحـوا بصحـة النظريـة التى بنوهـا فى خيالهـم.. يودون لو أن الناقـد ذهب فى طريق الفجـور، حتى يرتاحـوا من عناء التفكيـر فيمـا يقول.. فإن لم يجـدوا شيئـا من هـذا فى نقـده، جعلوا مجـرد النقـد يؤدى الى الخســران.. هـذا بالرغـم من أنى لم أفصل رأيى بعـد!!

    على أى حال لا أهتـم لكل هـذا، ولعل هـذه أخـر مداخلـة لى فى الرد على بعض الجمهـوريين هنـا، الذين بدأوا ينحون هـذا النحـو، دون أن اقف من مناقشـة بقيـة الأخـوة الذين نأوا بأنفسهـم عن هـذا، ويدل تناولهـم للنقاش على الموضوعيـة، وإحترام من يتحاورن معه.

    (عدل بواسطة Abureesh on 24-02-2007, 11:42 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de