منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 25-04-2018, 00:03 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

وحول وجود الله العظيم !

19-05-2010, 00:29 AM

محمد قرشي عباس
<aمحمد قرشي عباس
تاريخ التسجيل: 19-03-2010
مجموع المشاركات: 3195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حول جاليليو و الكنيسة (Re: مامون أحمد إبراهيم)

    تصحيح للرواية السائدة خطئا حول صراع جاليليو مع الكنيسة
    سأحاول تلخيص بحث كولن ولسون التاريخي هنا الذي ورد في كتابه (Star Seekers ) من صفحة 145 و حتى 153 .. و الأصل متوفر لمن يود الإستزاده:

    أولا جاليليو لم يخترع التلسكوب!! و إنما إخترعه الهولندي يوحنا ليبرشي Johan Lippershy بإكتوبر 1608م .. و لكن جاليليو صنعه بإيطاليا بعد ورود الأخبار حوله و قدم عرضا لمجلس الشيوخ أثار به إعجابهم حين أشار لتطبيقاته الحربية لحد أنهم ضاعفوا مرتبه (كان يعمل أستاذا للرياضيات بجامعة بادو) و بعد أسابيع قليله إنتشر التلسكوب بأسواق المدينه حين جلب من هولندا و ليغطي على إدعائه بالأسبقية ذاك الذي كوفىء عليه بالزيادة إدعى أنه صنع تلسكوبا قوته 1000 مرة من التكبير!! (كذبا طبعا) .. المهم .. لم يكن جاليليو ذاك الشخص النزيه و المتجرد كما نتصوره حاليا و يورد كولن ولسون تحليلا لحياته و مواقفه تشي بمدى الإضطراب الذي عانى منه ..
    في خريف 1609 وجه جاليليو تلسكوبه لأول مرة نحو السماء و راعه أن القمر ليس مجرد مرآة مصقولة كما كان معتقدا و إنما هو عالم كامل بوديانه و جباله (حتى هذه سبقه إليها رجل إنجليزي رسم القمر عبر التلسكوب بأفضل من جاليليو و لكنه لم يحفل بنشر إكتشافه على نطاق واسع كجاليليو) .. كان هذا إكتشافا كبيرا و لكنه لا يضاهى بما عثر عليه جاليليو يوم 7 يناير 1610 حين إكتشف أقمارا أربع لكوكب المشترى !! تأتي أهمية هذا الإكتشاف بكونه يطيح بأحد أهم الحجج أمام نظام كوبرنيكس و هي كالآتي: لو كانت كل الكواكب (الأجرام السماوية) تدور حول الشمس فلماذا يشذ القمر عن القاعدة؟؟ أوليس من المنطقي إذن أن تكون كل الأجرام (و القمر إحداها) تدور حول الأرض؟؟ لذا و حين إكتشف جاليليو أقمارا كذلك لكوكب زحل لم يتريث و نشر كتابا (هو باكورة إنتاجه) إسمه رسول النجوم The messenger from the stars بعد شهرين فقط من إكتشافه لأقمار المشترى يدافع فيه بقوة عن النظام الكوبرنيكي !! هذا جعل منه هدفا لمناوئيه الكثر الذين دارت بينه و بينهم مناوشات كثيرة بسبب من شخصيته المتعجرفه و إهاناته المتكرره لهم! الجدير بالذكر أن جاليليو في مراسلاته مع عالم الفلك الأشهر كبلر قبل 20 عاما من نشره لهذا الكتاب كان مقتنعا بصحة النظام الكوبرنيكي و لكنه قال لكبلر أنه لا يزال يدرس النظام القديم لتلاميذه خوفا من السخرية (أوضح كولن ولسون أنه لم يكن يخاف من الإضطهاد وقتها) فلم تكن هناك أدلة كافيه و كان الرأي السائد قويا جدا .. و يبدو أن دافعه للظهور بمظهر المدافع عن كوبرنيكس كان الشهرة لا غير فحتى اليسوعيين المتنورين Jesuits مثل الأب كلافيس رئيس الفلكيين بكلية اليسوعيين بروما أكدوا صحة ملاحظات جاليليو حول أقمار المشترى و زحل و أكدوا كذلك ملاحظاته حول أطوار كوكب الزهرة (يمر بنفس مراحل قمرنا الأرضي من بدر و هلال و محاق) مما يثبت دوران الزهرة حول الشمس وبالتالي خطل نظام بطليموس و صحة نقد كوبرنيكس له و لكنهم على عكس جاليليو كان بإمكانهم رؤية نظام آخر محتمل إقترحه تايكو Tycho تلميذ كبلر قديما و فيه تدور الزهرة و عطارد حول الشمس بينما تدور الشمس حول الأرض !! يعني حافظوا على عقل مفتوح للإحتمالات المختلفة للنظام الصحيح لدوران الكواكب حسب المعطيات المتوفرة!!
    حتى ذلك الوقت و برغم كتابه (رسول النجوم) لقى جاليليو إحتراما عظيما من السلطات لإكتشافاته حيث منحته أكاديمية العلوم عضويتها و أقامت مأدبة على شرفه، و البابا نفسه قدم له دعوة وديه لتكريمه و كلية اليسوعيين أقامت إحتفالات عده على شرفه .. هذا برغم أن زملائه الأكاديميين كانوا جميعا ضده!! و أنكروا إكتشافاته و رفضوا حتى النظر من التلسكوب !!
    في هذا الوقت بدأ غرور جاليليو يلعب ضده حيث عادى اليسوعيين حين أرسل أحد فلكييهم نسخه من إكتشافه للبقع الشمسية لجاليليو و كبلر و قام جاليليو بعد شهرين بإعلان أنه إكتشف هذه البقع قبل سنتين دون دليل على هذا !!! و قام بنشر كتيب يعلن فيه هذا و يدافع فيه مجددا عن النظام الكوبرنيكي!! و لم يعترض أي من رجال الكنيسة على هذا الكتيب رغم أن الفلكي اليسوعي كان ممتعضا جدا من هذا التصرف الغير أخلاقي من جاليليو بسرقة إكتشافه.
    و في عام 1613 دعى الأب كاستيلي (أستاذ الرياضيات بجامعة بيسا) للبلاط الملكي لمأدبة غداء و دار حوار حول إكتشافات جاليليو و النظام الكوبرنيكي و دافع الأب كاستيلي عن إتهام بكون هذه الرؤية تتعارض مع النصوص المقدسة (كان تلميذا لجاليليو) و بطبيعة الحال كتب خطابا لجاليليو بمحور النقاش و عندها إستشاط جاليليو غضبا و نشر كتيبا أسماه (رسالة إلى كاستيلي) قال فيه مامعناه أن النصوص المقدسة هي ملكة العلوم بسبب أنها تتعامل مع الإمور الروحية و لكن لا شأن لها مع العلوم الفيزيائية إطلاقا!! .. بهذا خرق جاليليو القانون غير المكتوب الذي كان سائدا و بدأ لوحده صداما بين العلم و الدين ما كان له أن يكون لولا هجومه غير المبرر هذا .. و منح خصومه مادة دسمة للهجوم عليه .. الغريب أنه مر عام كامل بلا تبعات لهذا حتى قدم أحد القساوسة شكوى للمكتب المقدس في روما بعد أن رأى الكتيب (كان جاليليو قد تعارك معه سابقا) لافتا الإنتباه لجرأته الشديده على النصوص المقدسة .. إجتمع المجلس بروما و راجع الكتيب و قرر أنه ليس به ما يتعارض مع الكتاب المقدس!! ..
    و تواصلت الأحداث فبعد مدة كتب قسيس (الأب فوسكاريني) كتابا دافع فيه عن رأي جاليليو و النظام الكوبرنيكي و أرسل هذا الكتاب للكاردينال روبرتو بيلارمين للتعليق عليه ( هذا الكاردينال كان من لجنة التفتيش التي أحرقت جوردينو برونو بتهمة الهرطقة!!) .. قال هذا الكاردينال في تعليقه أنه ليس هناك أي إعتراض على الإطلاق في طرح آراء كوبرنيكس كفرضية مثيرة للإهتمام و غالبا صحيحة و لكن يجب ألا يتم التأكيد عليها كحقيقة واضحة بذاتها .. و قال أيضا إن كان جاليليو يعتقد بصحتها فعليه يقع عبء إثبات صحتها.. و هذا تحديدا ما لم يكن جاليليو قادرا على إثباته لفقدانه أهم جزء في الإثبات (نظرية في الجاذبية) ، و قد أرغى و أزبد جاليليو كثيرا و إتهم خصومه بكونهم أرسطوطاليين و لكن هذه المرة لم يكن الحق معه فهو لم يستطع الإثبات.
    في فبراير 1616 إتخذت الإمور منحى آخر حين أعلن المكتب المقدس أن نظرية مركزية الشمس غير حقيقية و يجب عدم تدريسها مالم تصحح .. و قد ترك منطوق القرار مجالا للمناورة و فعلا بعد أربع سنوات فقط أزيح كتاب كوبرنيكس من قائمة الكتب المحرم قراءتها مما أوحى بكون الكنيسة تراجع موقفها من هذه النظرية.
    في هذه الأثناء تولى كرسي البابوية بابا جديد كان صديقا شخصيا لجاليليو و قد تدخل سابقا لمصلحته في عام 1616 و لم يتنكر لهذه الصداقه حيث أغدق على جاليليو الهدايا الغالية و منح ولده منزلا فخما .. و لكنه لم يغير رأيه فيما يتعلق بنظرية كوبرنيكس، فمادام جاليليو لم ينجح في إثباتها فيمكنه الكتابة عنها كفرضية راجحة و ليس كحقيقة علمية و قد ألزم البابا جاليليو بذكر هذا بوضوح في أي كتاب مقبل له حول هذه المسألة و قد وافق جاليليو على ذلك.
    في يناير 1630 كتب جاليليو كتابه المشهور (حوار حول نظامين أساسيين للعالم A Dialogue on the two cheif world systems) و كان خيانة مباشرة لوعده للبابا فهو يجادل بصورة مباشرة و صريحة بأحقية نظام كوبرنيكس!! .. كان البابا على غفلة من الكتاب و قد إستقبل جاليليو بعد شهور من إكتمال كتابته بصورة ودية و شدد عليه من جديد على أن يذكر نظام كوبرنيكس كفرضية/نظرية وسط أخريات و ليس كحقيقة مثبته .. و قد وافق جاليليو من جديد على ذلك .. بعدها مباشرة قدم جاليليو كتابه للرقابه الكنسية التي أجازته لصداقته مع البابا و لعدم فهم المراجعين لمراميه .. و هكذا طبع الكتاب في فبراير عام 1632م ..
    و هكذا وصل الكتاب للبابا و قرئه و إنفجر غضبا .. لم تكن هذه مجرد عدم طاعة Disobediance بل تمردا defiance !!! لم يتجاهل جاليليو نصيحة البابا فحسب بل أخذ بعض الملاحظات التي قالها له البابا و وضعها على لسان شخصية تدعى Simpilicio كان من الواضح أنها لأحمق تماما !! .. لقد أخطأ جاليليو بتحدي الرجل الخطأ فلن تشفع له صداقته في وجه هذا الإستفزاز الشديد!!
    "عادة ماتصور محاكمة جاليليو بكونها ملحمة العالم المتعالي في يد حفنة من المتعصبين الحمقى، و قد رأينا أن هذا التصور هو عكس تام لحقيقة الأشياء!! جاليليو لم يحاكم بسبب أنه يؤمن بكوبرنيكس .. و لم يحاكم حتى لأنه كتب حول كوبرنيكس .. لقد حوكم في الحقيقة لعدم الأمانة و الغش و نكوصه عن وعده .. و لو أن البابا هو من كتب الإتهامات لأضاف بلا شك : عدم العرفان بالجميل .. فقد عومل جاليليو بكل الدفء و الإحترام و الثقة و الإهتمام ,, لم يكن هناك من تهديد أو تنمر عليه .. لقد تم الطلب منه كخدمة شخصية ألا يحرج الكنيسة بإثارة الصراع حول نظام العالم الحقيقي و قد وعد بأن يلتزم بهذا .. كل ماكان مطلوبا منه هو أن يذكر بوضوح بأن النظام الكوبرنيكي هو نظرية و ليس حقيقة مثبته .. هذا لم يكن سوى الحقيقة حينها فجاليليو لم يستطع إثباتها أبدا !! كان هناك فراغا كبيرا بنظريته سيملؤه نيوتن لاحقا و كان جاليليو أكثر غرورا من أن يعترف بقصور نظريته!!"
    و لكن جاليليو كان يعرف جيدا أنه محمي من السجن أو القتل فقد ولى زمن أمثال هذه العقوبات بالذات لعالم شهير مثله .. و في 12 أبريل 1633 مثل جاليليو أمام المحكمة و لم يكن هناك مايدافع به عن نفسه فقد إعترف بأنه عام 1616 قبل التوجيه بعدم نشر النظرية الكوبرنيكية كحقيقة مثبته و إعترف أنه لم يطلب الإذن بكتابة الكتاب الذي خرق هذا الإلتزام و إعترف أيضا أنه عند تقديم كتابه للرقابة صمت عامدا عن ذكر وعده للبابا رغم معرفته بمخالفة الكتاب لذلك الوعد .. في وجه هذا كان من المبرر للمحكمة الأمر بسجنه و لكنها لم تكن تود تصعيد المسألة و إكتفت بالطلب منه سحب كلامه حول كون الشمس هي مركز الأرض كحقيقة مثبته و قد فعل جاليليو ذلك فورا!!
    إنتهى

    فكما ترى جاليليو لم يلق سوى جزاء تنكره للعلم و سعيه للشهرة و "نشاف" رأسه !! بل لقد إبتدأ إسطورة صراع الدين و العلم!! و للمعلومية الكنيسة حاليا تعترف بنظرية التطور لداروين !! هذا في إطار المسيحية بالطبع.. و لا ينطبق على الإسلام الذي إشتهر بالعلم التجريبي بمعناه المعاصر مع إبن حيان و إبن النفيس و إبن الهيثم و غيرهم من العلماء الذين لم يجدوا إلا التشجيع من المجتمع و الدولة حينها.
    و أعود لنظرة أوفى لباقي ملاحظاتك حول علاقة العلم و الدين
    دمت بخير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم22-04-10, 00:19 AM
  Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم22-04-10, 06:07 AM
    Re: وحول وجود الله العظيم ! الرفاعي عبدالعاطي حجر22-04-10, 09:05 AM
      Re: وحول وجود الله العظيم ! محمد قرشي عباس22-04-10, 03:15 PM
        Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم22-04-10, 11:42 PM
      Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم22-04-10, 08:29 PM
        Re: وحول وجود الله العظيم ! محمد عبدالله مختار22-04-10, 09:56 PM
          Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم23-04-10, 11:17 AM
            Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم23-04-10, 12:08 PM
              Re: وحول وجود الله العظيم ! Faisal Elrasheed23-04-10, 12:35 PM
                Re: وحول وجود الله العظيم ! حمد محمد احمد23-04-10, 01:03 PM
                  Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم23-04-10, 04:00 PM
                Re: وحول وجود الله العظيم ! محمد قرشي عباس23-04-10, 01:45 PM
                Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم23-04-10, 03:40 PM
              Re: وحول وجود الله العظيم ! محمد قرشي عباس23-04-10, 03:09 PM
                Re: وحول وجود الله العظيم ! Tragie Mustafa23-04-10, 03:22 PM
                  Re: وحول وجود الله العظيم ! ابو جهينة23-04-10, 04:17 PM
                    Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم23-04-10, 04:46 PM
                  Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم23-04-10, 04:37 PM
                    Re: وحول وجود الله العظيم ! Balla Musa23-04-10, 05:16 PM
                      Re: وحول وجود الله العظيم ! Balla Musa23-04-10, 05:19 PM
                      Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم23-04-10, 07:23 PM
                    Re: وحول وجود الله العظيم ! محمد قرشي عباس23-04-10, 06:57 PM
                Re: وحول وجود الله العظيم ! محمد قرشي عباس23-04-10, 11:15 PM
                  Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم24-04-10, 11:06 AM
                    Re: وحول وجود الله العظيم ! جمال المنصوري24-04-10, 11:29 AM
                      Re: وحول وجود الله العظيم ! عماد موسى محمد24-04-10, 01:06 PM
                        Re: وحول وجود الله العظيم ! عماد موسى محمد24-04-10, 01:10 PM
                        Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم24-04-10, 04:42 PM
                      Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم24-04-10, 03:57 PM
                    Re: وحول وجود الله العظيم ! عمر علي حسن24-04-10, 02:21 PM
                      Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم24-04-10, 05:55 PM
                        Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم24-04-10, 08:15 PM
                          Re: وحول وجود الله العظيم ! awad hassan24-04-10, 11:15 PM
                            Re: وحول وجود الله العظيم ! محمد قرشي عباس25-04-10, 00:41 AM
                              Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم25-04-10, 06:57 AM
                            Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم25-04-10, 06:38 AM
                              Re: وحول وجود الله العظيم ! محمد قرشي عباس25-04-10, 08:06 PM
                                Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم25-04-10, 08:27 PM
                                  Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم25-04-10, 08:50 PM
                                    Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم25-04-10, 11:03 PM
                                      Re: وحول وجود الله العظيم ! azhary taha26-04-10, 00:21 AM
                                        Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم26-04-10, 06:12 AM
                                      Re: وحول وجود الله العظيم ! محمد قرشي عباس26-04-10, 00:50 AM
                                        Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم27-04-10, 07:41 AM
                                    Re: وحول وجود الله العظيم ! awad hassan26-04-10, 01:03 AM
                                      Re: وحول وجود الله العظيم ! محمد قرشي عباس26-04-10, 02:13 AM
                                        Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم27-04-10, 07:44 AM
                                      Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم27-04-10, 10:40 PM
                                        Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم27-04-10, 11:55 PM
                                          Re: وحول وجود الله العظيم ! محمد قرشي عباس28-04-10, 01:15 AM
                                            Re: وحول وجود الله العظيم ! awad hassan28-04-10, 06:39 AM
                                              Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم28-04-10, 09:25 PM
                                            Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم28-04-10, 07:10 AM
                                              Re: وحول وجود الله العظيم ! محمد قرشي عباس29-04-10, 00:46 AM
                                                Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم29-04-10, 08:50 PM
                                                  Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم29-04-10, 09:33 PM
                                                    Re: وحول وجود الله العظيم ! awad hassan29-04-10, 11:48 PM
                                                      Re: وحول وجود الله العظيم ! محمد قرشي عباس30-04-10, 04:09 AM
                                                      Re: وحول وجود الله العظيم ! محمد قرشي عباس30-04-10, 04:16 AM
                                                        Re: وحول وجود الله العظيم ! awad hassan30-04-10, 07:14 AM
                                                        Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم30-04-10, 08:32 PM
                                                      Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم30-04-10, 03:17 PM
                                                        Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم30-04-10, 05:18 PM
                                                          Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم30-04-10, 07:09 PM
                                                            Re: وحول وجود الله العظيم ! awad hassan30-04-10, 09:09 PM
                                                              Re: وحول وجود الله العظيم ! محمد قرشي عباس30-04-10, 10:46 PM
                                                                Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم01-05-10, 08:42 AM
                                                                  Re: وحول وجود الله العظيم ! awad hassan01-05-10, 09:16 PM
                                                                    Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم01-05-10, 10:04 PM
                                                                      Re: وحول وجود الله العظيم ! محمد قرشي عباس01-05-10, 11:55 PM
                                                                        Re: وحول وجود الله العظيم ! محمد قرشي عباس02-05-10, 02:11 AM
                                                                          Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم02-05-10, 08:33 PM
                                                                            Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم03-05-10, 10:10 PM
                                                                              Re: وحول وجود الله العظيم ! awad hassan04-05-10, 00:14 AM
                                                                                Re: وحول وجود الله العظيم ! محمد قرشي عباس04-05-10, 00:42 AM
                                                                              Re: وحول وجود الله العظيم ! محمد قرشي عباس04-05-10, 00:38 AM
                                                                                Re: وحول وجود الله العظيم ! awad hassan04-05-10, 03:43 AM
                                                                                  Re: وحول وجود الله العظيم ! الطيب رحمه قريمان04-05-10, 06:03 AM
                                                                                    Re: وحول وجود الله العظيم ! الطيب رحمه قريمان04-05-10, 06:08 AM
                                                                                    Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم04-05-10, 08:44 PM
                                                                                  Re: وحول وجود الله العظيم ! محمد قرشي عباس04-05-10, 09:39 AM
                                                                                    Re: وحول وجود الله العظيم ! محمد قرشي عباس04-05-10, 04:12 PM
                                                                                      Re: وحول وجود الله العظيم ! محمد قرشي عباس04-05-10, 05:16 PM
                                                                                        Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم04-05-10, 10:12 PM
                                                                                          Re: وحول وجود الله العظيم ! الطيب رحمه قريمان05-05-10, 05:00 AM
                                                                                            Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم05-05-10, 07:08 PM
                                                                                          Re: وحول وجود الله العظيم ! محمد قرشي عباس05-05-10, 08:16 AM
                                                                                            Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم05-05-10, 07:20 PM
                                                                                              Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم05-05-10, 07:38 PM
                                                                                                Re: وحول وجود الله العظيم ! awad hassan06-05-10, 02:17 AM
                                                                                                  Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم06-05-10, 07:19 AM
                                                                                                  Re: وحول وجود الله العظيم ! محمد قرشي عباس06-05-10, 09:27 AM
                                                                                                    Re: وحول وجود الله العظيم ! محمد قرشي عباس06-05-10, 02:40 PM
                                                                                                      Re: وحول وجود الله العظيم ! محمد قرشي عباس06-05-10, 03:15 PM
                                                                                                        Re: وحول وجود الله العظيم ! محمد قرشي عباس06-05-10, 05:29 PM
                                                                                                          Re: وحول وجود الله العظيم ! محمد قرشي عباس06-05-10, 05:31 PM
                                                                                                            Re: وحول وجود الله العظيم ! محمد قرشي عباس06-05-10, 05:32 PM
                                                                                                          Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم07-05-10, 12:20 PM
                                                                                                        Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم07-05-10, 09:53 AM
                                                                                                          Re: وحول وجود الله العظيم ! محمد قرشي عباس07-05-10, 01:40 PM
  Re: وحول وجود الله العظيم ! عماد موسى محمد07-05-10, 02:23 PM
    Re: وحول وجود الله العظيم ! عماد موسى محمد07-05-10, 02:29 PM
      Re: وحول وجود الله العظيم ! محمد قرشي عباس07-05-10, 03:40 PM
        Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم08-05-10, 08:20 PM
    Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم07-05-10, 04:32 PM
      Re: وحول وجود الله العظيم ! عماد موسى محمد07-05-10, 08:10 PM
        Re: وحول وجود الله العظيم ! عماد موسى محمد07-05-10, 08:14 PM
          Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم07-05-10, 08:44 PM
            Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم08-05-10, 08:27 PM
              Re: وحول وجود الله العظيم ! محمد قرشي عباس08-05-10, 11:20 PM
                Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم09-05-10, 08:05 PM
                  Re: وحول وجود الله العظيم ! awad hassan09-05-10, 10:27 PM
                    Re: وحول وجود الله العظيم ! محمد قرشي عباس10-05-10, 00:01 AM
                      Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم10-05-10, 09:09 PM
                        Re: وحول وجود الله العظيم ! محمد قرشي عباس10-05-10, 11:44 PM
                          Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم12-05-10, 00:08 AM
                            Re: وحول وجود الله العظيم ! awad hassan12-05-10, 05:54 AM
                              Re: وحول وجود الله العظيم ! awad hassan12-05-10, 06:05 AM
                                Re: وحول وجود الله العظيم ! awad hassan12-05-10, 06:16 AM
                                  Re: وحول وجود الله العظيم ! عماد موسى محمد12-05-10, 07:31 AM
                                    Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم12-05-10, 03:45 PM
                                    Re: وحول وجود الله العظيم ! محمد قرشي عباس13-05-10, 00:01 AM
                                  Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم12-05-10, 03:51 PM
                                    Re: وحول وجود الله العظيم ! awad hassan12-05-10, 10:49 PM
                                      Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم12-05-10, 11:26 PM
                                        Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم13-05-10, 00:03 AM
                                          Re: وحول وجود الله العظيم ! محمد قرشي عباس13-05-10, 00:46 AM
                                            Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم13-05-10, 11:36 AM
                                            Re: وحول وجود الله العظيم ! الطيب العامرى13-05-10, 11:49 AM
                                            Re: وحول وجود الله العظيم ! الطيب العامرى13-05-10, 11:52 AM
                                              Re: وحول وجود الله العظيم ! محمد قرشي عباس13-05-10, 07:04 PM
                                                Re: وحول وجود الله العظيم ! محمد قرشي عباس13-05-10, 09:19 PM
                                                Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم14-05-10, 12:16 PM
                                              Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم14-05-10, 11:51 AM
                                                Re: وحول وجود الله العظيم ! مامون أحمد إبراهيم14-05-10, 01:30 PM
                                                عن الفرق بين الوحي و الأساطير محمد قرشي عباس14-05-10, 01:53 PM
                                                  و عن النار أتحدث محمد قرشي عباس14-05-10, 05:16 PM
                                                    Re: و عن النار أتحدث محمد قرشي عباس15-05-10, 02:12 AM
                                                      Re: و عن النار أتحدث مامون أحمد إبراهيم15-05-10, 08:55 AM
                                                        Re: و عن النار أتحدث مامون أحمد إبراهيم15-05-10, 09:14 PM
                                                          Re: و عن النار أتحدث محمد قرشي عباس16-05-10, 00:47 AM
                                                            Re: و حول وجود الله العظيم محمد قرشي عباس16-05-10, 10:36 PM
                                                              Re: و حول وجود الله العظيم awad hassan16-05-10, 11:14 PM
                                                                Re: و حول وجود الله العظيم محمد قرشي عباس17-05-10, 00:05 AM
                                                                Re: و حول وجود الله العظيم awad hassan17-05-10, 01:38 AM
                                                                  Re: و حول وجود الله العظيم awad hassan17-05-10, 01:59 AM
                                                                    Re: و حول وجود الله العظيم awad hassan17-05-10, 03:44 AM
                                                                      Re: و حول وجود الله العظيم محمد قرشي عباس17-05-10, 09:15 AM
                                                            Re: و عن النار أتحدث مامون أحمد إبراهيم17-05-10, 11:11 PM
                                                              حول جاليليو و الكنيسة محمد قرشي عباس18-05-10, 01:05 AM
                                                                Re: حول جاليليو و الكنيسة مامون أحمد إبراهيم18-05-10, 08:48 AM
                                                                  Re: حول جاليليو و الكنيسة محمد قرشي عباس19-05-10, 00:29 AM
                                                                    Re: حول جاليليو و الكنيسة مامون أحمد إبراهيم19-05-10, 12:02 PM
                                                                      Re: حول جاليليو و الكنيسة مامون أحمد إبراهيم19-05-10, 07:07 PM
                                                                        Re: حول جاليليو و الكنيسة awad hassan19-05-10, 11:18 PM
                                                                          Re: حول جاليليو و الكنيسة awad hassan19-05-10, 11:36 PM
                                                                            Re: حول جاليليو و الكنيسة awad hassan19-05-10, 11:41 PM
                                                                              Re: حول جاليليو و الكنيسة awad hassan20-05-10, 00:02 AM
                                                                                Re: حول جاليليو و الكنيسة awad hassan20-05-10, 00:18 AM
                                                                                  Re: حول جاليليو و الكنيسة مامون أحمد إبراهيم22-05-10, 01:16 PM
                                                                                    برد قاتل!! محمد قرشي عباس22-05-10, 04:45 PM
                                                                                      Re: برد قاتل!! مامون أحمد إبراهيم24-05-10, 07:04 PM
                                                                                        Re: برد قاتل!! مامون أحمد إبراهيم25-05-10, 07:11 PM
                                                                                          إعتذار عن الإنقطاع محمد قرشي عباس25-05-10, 09:03 PM
                                                                                            Re: إعتذار عن الإنقطاع مامون أحمد إبراهيم28-05-10, 03:26 PM

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de