المـــوت

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 10:07 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة محمد علي الفاضلابي(mohammed alfadla&fadlabi)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-04-2007, 09:43 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48726

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إن لله عبادا لا يموتون ولا ينشرون!! (Re: fadlabi)

    سلامات يا فاضلابي..

    تذكرتك اليوم ومعنا الأخ الدرديري عبد الله أحمد وقلت له يا أخي معانا الفاضلابي وشاف صورتك وقرأ بعض بوستاتك.. وعندما عرضت عليه هذا البوست اقترح أن أرسل لك فيه هذا الخطاب من الأستاذ محمود إلى الشيخ حمد في بداية الستينات..

    ولك مني السلام..

    ياسر

    Quote:
    الجبلين في 22/7/1962م

    أخي الكريم الشيخ على حمد
    تحية طيبة، مباركة، زاكية، لك ولجميع الاخوان.. أما بعد.. فلم أنس أنك تنتظر مني جوابا، ولكن إلحاح العمل علي لم يمكن من ذلك إلا اليوم.. فأرجو أن تكون لأخيك عاذرا.. تذكر بالطبع مجلسنا يوما بالسوق، وقد حضر الأخوان يوسف بلو.. وإبراهيم الشنقيطي حيث تقدمت أنت بالسؤال عن الآية "ثم إذا شاء انشره".. من قوله تعالى من سورة عبس: "قتل الانسان ما أكفره ؟؟ * من أي شيء خلقه ؟!، من نطفة خلقه، فقدره * ثم السبيل يسره * ثم أماته فأقبره * ثم إذا شاء أنشره" فإنك قد قلت :"وإذا لم يشأ فماذا يكون ؟!"
    وقد كان الجواب ساعتئذ، "يكون لا ينشره وذلك لأن لله عبادا لا يموتون ولا ينشرون".. ولم تحتج أنت ساعتئذ لمزيد من القول، لهذا فقد كنت شديد التأثر بهذا الجواب القصير، ولم أر، بدوري حاجة إلى الإطالة..
    ثم أنت لما كانت ليلة الكريبة، قد أحببت أنت بكرم نفسك المعهود أن تفتح للناس باب النقاش بعد أن ظل مستغلقا علينا جميعا، تقدمت بنفس سؤالك عن الآية الكريمة وكأنك كنت تنتظر مني نفس الإجابة، ولما كان ما يقال لك لا يقال للعامة فقد وجبت الإجابة بطريقة أخرى، وهي أيضا حق.. فقلت لك ليلتئذ، إنه سيشاء لأنه قيَّد نفسه.. وأسرعت فصرفت الحديث عن هذا الوجه إلى ما يسر الله في تلك الجلسة الجامعة.. ولما أبلغتك منزلك، وشعرت بانشغالك بهذا الامر، وعدت بالكتابة إليك فيه.. ولم يتيسر ذلك إلا اليوم.. فلتقبله، ولتعذر أخاك.
    وأرجو أن تعذرني لأمر آخر أيضا، وهو أنني لا أستطيع الإطالة، والإستقصاء، في الظرف الحاضر، ولربما عدت للإستقصاء في ظرف آخر.
    و أول ما نبدأ به، مستعينين بالله هو أن الله، تبارك، وتعالى، خلق خلقا بذاته، وخلق خلقا بإسمه الأعظم، وخلق خلقا بأسمائه، وخلق خلقا بصفاته، وخلق خلقا بأفعاله.. ومع أنه، من وجهة نظر الوحدة، أفعال الله، وصفاته وأسمائه هي هو، إلا أنه، من وجهة نظر التعدد، هنالك تنزل من حضرة الذات، إلى حضرة الإسم الأعظم، إلى حضرة الأسماء، فإلى حضرة الصفات، وإلى حضرة الأفعال.. ووجهة نظر التعدد إعتبارية، نسبية سببها أن الوجود وجودان، وجود متبوع، ووجود تابع.. العبد هو الذي اقتضى ظهور الحكمة، والحكمة هي نهاية العلم، ونهاية الرحمة، معا.. والعبودية عبوديتان: عبودية عامة، وهي لا يخرج شيء من المخلوقات عنها، فمن عصى في شرعها، فقد أطاع ـ أطاعها بالمعصية ـ ومن أطاع فقد أطاع ـ أطاعها بالطاعة "أفغير دين الله يبغون، وله أسلم من في السموات والأرض طوعا وكرها وإليه يرجعون ؟!" وعبودية خاصة هي التي يسَّر الله لها أن تعبده بالطاعة : "وسلام على عباده الذين اصطفى".. ومصير العبودية العامة أن تنتهي إلى عبودية خاصة.. "إن كل من في السموات والارض إلا آتي الرحمن عبدا * لقد أحصاهم وعدهم عدا * وكلهم آتيه يوم القيامة فردا".. وفي قمة العبودية الخاصة خلق الله خلقا بذاته، ليس بينه تبارك وتعالى، وبينهم واسطة.. فإذا أشعرهم، تبارك وتعالى، بذلك شعورا يقينيا، في مرتبة حق اليقين، فقد خلع عليهم إسمه الحي.. فهؤلاء لا يكادون يموتون، ولا ينشرون، لأنهم قد خرجوا من أجسادهم، في حياتهم الدنيا، خروجا يكاد يكون تاما، ورفعوا الوسائط بينهم، وبينه، فأفاض عليهم الديمومة والبقاء وأعلى هؤلاء ينتقل، من جانب الحياة الدنيا، إلى الحياة العليا.. "الحياة الأخرى على مألوف التعبير" كما ينتقل المهاجر من بلد إلى بلد بكليته..
    والذات حضرة إطلاق، فهي لا تتقيد بشيء، ويلحق بها في ذلك الإسم الأعظم.. والمخلوقون بالذات.. وبالإسم الأعظم لهم حظ من من حضرة الإطلاق.. ولكن سائر الأسماء، والصفات، والأفعال، فقد قيدها، تبارك وتعالى بالحكمة.. وعرَّفنا الحكمة فيما سبق بأنها نهاية العلم ونهاية الرحمة.. ويمكن تعريفها بأنها وضع الأمور في نصابها، وهي بذلك تصبح مطابقة للعدل، وإعطاء كل ذي حق حقه، لا وكس ولا شطط.. والمخلوقون بالأسماء، والصفات والأفعال مقيدون كذلك.. وحتمية البعث لمن يموتون وينشرون يأتي من آيات كثيرات.. منها على سبيل المثال "وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا.." ومنها "كل نفس ذائقة الموت، وإنما توفون أجوركم يوم القيامة". فحضرة الاطلاق يقابلها، في عدم حتمية النشور، على الله، أن هناك عبيدا لا يموتون ولا ينشرون.. وهذه تناسب عبيد حضرة الذات المطلقة من كل قيد وهم الذين أزالوا الوسائط.. وحضرة الأسماء والصفات والأفعال مقيدة بالحكمة وتقابلها حتمية مشيئة النشور التي أوجبها الكريم على نفسه، وهذه تناسب عبيد الوسائط، وهم على رفاعة قدرهم، قد وقفوا مع الوسائط شيئا ما.. فمن هذه جاءت إجابتي عليك الثانية.. ومن تلك جاءت إجابتي عليك الأولى.. ولولا أن الوقت يضيق بي لأوردت عليك آيات، بينات، كثيرات، في كل هذه الأمور.. وإني لأعرف أن ذلك يعجبك، ويشوقك.. وإني على ما يعجبك حريص، ولذلك فإني سأعود، إن شاء الله والعود أحمد.. والله المستعان.. وفي الختام لك تحياتي، وسلامي إلى جميع الأخوان، وأخص جارك الكريم الشيخ قسم السيد.
    أخوك
    محمود محمد طه

    من خطابات الأستاذ التي كانت تعرض في معارض الجمهوريين كمخطوطات ولكن لم تنشر في كتاب..
                  

العنوان الكاتب Date
المـــوت fadlabi01-11-07, 04:32 AM
  Re: المـــوت fadlabi01-11-07, 04:43 AM
  Re: المـــوت Soumeta01-11-07, 04:44 AM
    Re: المـــوت fadlabi01-11-07, 04:49 AM
      Re: المـــوت fadlabi01-11-07, 04:52 AM
        Re: المـــوت fadlabi01-11-07, 04:56 AM
          Re: المـــوت fadlabi01-11-07, 05:08 AM
            Re: المـــوت fadlabi01-11-07, 05:13 AM
              Re: المـــوت fadlabi01-11-07, 05:21 AM
                Re: المـــوت mutwakil toum01-11-07, 05:31 AM
  Re: المـــوت fadlabi01-11-07, 05:36 AM
    Re: المـــوت Elkhawad01-11-07, 04:28 PM
      Re: المـــوت james01-11-07, 04:37 PM
  Re: المـــوت fadlabi01-12-07, 06:38 AM
  Re: المـــوت fadlabi01-12-07, 06:42 AM
  Re: المـــوت fadlabi01-12-07, 06:44 AM
    Re: المـــوت fadlabi01-12-07, 06:46 AM
  Re: المـــوت والحياة.. البعث Yasir Elsharif01-14-07, 02:27 AM
    Re: المـــوت والحياة.. البعث fadlabi01-15-07, 05:51 AM
  Re: المـــوت fadlabi01-15-07, 05:59 AM
  Re: المـــوت Mohammed Elhaj01-15-07, 07:04 AM
    Re: المـــوت fadlabi01-17-07, 01:03 PM
  Re: المـــوت fadlabi01-17-07, 01:11 PM
  Re: المـــوت DKEEN01-17-07, 02:33 PM
  Re: المـــوت fadlabi01-18-07, 06:55 AM
  Re: المـــوت الجندرية01-18-07, 07:16 AM
    Re: المـــوت abuguta01-18-07, 08:59 AM
  Re: المـــوت fadlabi01-18-07, 08:10 AM
  Re: المـــوت fadlabi01-18-07, 10:10 AM
  إن لله عبادا لا يموتون ولا ينشرون!! Yasir Elsharif03-04-07, 09:43 PM
    Re: إن لله عبادا لا يموتون ولا ينشرون!! fadlabi03-04-07, 10:31 PM
    Re: إن لله عبادا لا يموتون ولا ينشرون!! Muhib03-04-07, 10:38 PM
    Re: إن لله عبادا لا يموتون ولا ينشرون!! fadlabi03-06-07, 02:32 AM
  Re: المـــوت fadlabi03-05-07, 03:02 AM
  Re: المـــوت Albino Akoon Ibrahim Akoon03-05-07, 01:10 PM
    Re: المـــوت Abdel Aati03-06-07, 02:44 AM
      Re: المـــوت fadlabi03-06-07, 03:11 AM
    Re: المـــوت fadlabi03-06-07, 03:08 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de