الادب الصـــــــــــوفــــي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 05:17 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.معتز بشير(معتز تروتسكى)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-14-2005, 10:03 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الادب الصـــــــــــوفــــي (Re: معتز تروتسكى)

    Quote: حقيقة التصوف :

    كثير من الناس يظن ان المتصوفة هاربون من الواقع الى الوهم ، بينما التصوف هو الهروب من الوهم الى الواقع ، ان الهدوء الذي يميز المتصوف و لا الحكمة امور تأتي بسلام بل تأتي بمجاهدة النفس و الرغبات و الشهوات و الشياطين الانسية و الجنية منها ، و هذا فعل الرجال ....."اللذين يمارسون اليوجا يجدون العسرة في مجارات المتصوف في جلسته عندما يمسك عدد حتى اذان الفجر ابتدأ من انتهاء العشاء ، يجد اغلب الناس الصيام طاقة بينما المتصوف هذه واحته ..الخ ، فالتصوف الغرض منه مقدس و ليس عرضي .فاذا سلمنا ان الكون من صنع اله واحد فاذا كل من يتعلم علم فالعلم عنده من هذا الاله الخالق بالتالي الذي يتعلم السحر و الذي يتعلم الكيمياء و الفيزياء و كذاللك العلم اللدني كلها علوم مصدرها و احد لكن كيفية استجلابها و كيفية استخدامها هنا تكمن الفوارق ......


    اضافة الى واالقاء بعض الضؤ لحقيقة التصوف

    Quote:


    إفادة عن بعض الأسئلة .

    إليك أيها المرُيد هذه الإفادة التي صاغها الأستاذ الشيخ عبد المحمود عن بعض الأسئلة في الطريق وإشاراته التي أوردها ، الشيخ الحسن نجل الشيخ أحمد الكوقلي مستفسراً ، فأفاده بحسب وارد الوقت ولكن على طريق الاستعجال حسبما ذكر الأستاذ كما ستجدونه في مضمون هذا الخطاب . وإليك النص :-

    الحمد لله الواهب لأهل الخصوصية مالم تعطه العبارة من الهبات الفاتح لهم ما أغلق عن غيرهم من العلوم اللدنيات ، والأسرار الإلهيات والصلاة والسلام على لاهوتية الناسوتيات ، وعلى آله وأصحابه الكارعين من أبحره أسرار السنة وأنوار الآيات المنـزلات .

    وبعد فيقول الراجي عفو ربه وغفرانه ورحمته وأمانه ، عبد المحمود سليل المرحوم الشيخ نور الدائم الطيبي السماني ، أدام الله عليه كامل التهاني أنه قد أورد علينا تلميذنا الصفي ، وإبننا الوفي ، خليفتنا المؤتمن نجل الشيخ أحمد الكوقلي السيد الحسن ، بلغه الله في مأموله ، ويسر إلي معاني أهل العرفان وصوله ، سؤالاً في بعض علوم أهل الطريق وإشاراتهم ، التي تقهقر عنها الناس ماعدا أمثالهم من أهل التحقيق ، أراد فيه إيضاح ما أشكل عليه في ذلك السؤال ، وكشف البراقع عن وجوه عرائسها بتأمل الفهم العال ، فأجبته إلي ذلك والله الهادي إلي سواء السبيل ، وهو حسبي ونعم الوكيل .

    ولنرد المسائل التي سأل عنها أمام الشرح ، ثم نتتبعها واحدة بعد واحدة بالشرح ، وهي :

    عالم الملك ، وعالم الناسوت وهما لِما سميا بذلك ، وعالم الملكوت وعالم الجبروت ، وعالم اللاهوت ، والهاهوت ، والبهموت ، ومعنى علم اليقين ، وعين اليقين ، وحق اليقين ، وأيضاً إشارات الطريق نحو : ها ، هو ، هي ، والصحو ، والمحو ، والطلسمات ، ومعنى ما نسب للشيخ موسى بن الشيخ يعقوب المشهور بأبي قُصه رضى الله عنه ، التي هي أأس أسيساً ….. إلخ ؟ وقول بعضهم أن الشيخ أبا السعود تلميذ الشيخ عبد القادر الجيلاني أكمل منه مع قول بعضهم أن هذا القول مدسوس على قائله فلا أصل له آهـ . كلامه في السؤال .

    أقول والله الموفق على حُسن الجواب ، وإليه في جميع خطراتي المرجع والمآب ، أما قوله : عالم الملك وعالم الناسوت ، فمعنى ( العالم ) في الوضع اللُّغوي اسم لما يعلم به شئ مشتق من العلم على الأظهر كالخاتم ، والطَّباع لما يختم به ويطبع ، فعلى هذا كل موجود عالم لأنه مما يعلم به شئ ، ولما استفاض من الخلاف في لفظ العالم على مجموع أجزاء الكون فهو من باب تقليب الاسم في معظم إفراد المسمى ، تقليب اسم القرآن في مجموع أبعاض التنـزيل ، فإنه وإن وقع عليه وكل بعض من أبعاضه من جهة الوضع بالسوية ، لكنه مستعمل فيه غالباً ، والتقليب في بعض الإفراد لا يمنع الإستعمال في غيره ، وماورد من كثرة العلوم لا يصح إلا على المعنى اللُّغوي ، والعُرف فإنه ينافي التعدد فضلاً عن التكثير . والعوالم وإن لم تنحصر جزيئاتها لإمتناع حصر جزيئاتها الوجود ، أمكن حصر كلياتها وأصولها بحسب الصفات الحاضرة ، لانحصارها في الغيب والشهادة ، أو لإنحصارها عن الغايب إلي الحسي المشاهد كما في هذا السؤال المزبور . (والملك) بمعنى المتصرف فيه بالاستعلاء .

    (وعالم الناسوت) هو العالم الإنساني ، وهو المرئي المشاهد بالعيان ، وهو ناس ينوس إذا تدلى وتحرك ، فيشمل الجن والإنس ، ولكن غلب إستعماله في الإنس ، والتاء للمبالغة كما في الملكوت ، والجبروت والرحموت والرهبوت والرغبوت وغير ذلك ، فالملكوت من الملك والجبروت من الجبر والقهر ، والرحموت من الرحمة ، والرغبوت من الرغبة وهكذا … ألخ وهذان اللفظان الملك والناسوت هما بمعنى واحد لا عالمين ، وله أسامى غير ذلك كعالم الحس ، وعالم الأجسام المركبات كما يعطيه لفظ الكثافة ، وعالم الشهادة وعالم الملك كما تقدم ، وعالم الخلق المتعين مرتبة الإنسان ، والمرتبة الجامعة ، فالعلم المختص بهذا العالم فهو علم القراءة من فقه وتوحيد وتفسير ونحو وصرف ، وكعلوم الأصول وعلم المنطق وعلم البديع وعلم التجويد وغير ذلك .

    وأما (عالم الملكوت) فهو أول علوم البصيرة ، وهي مرتبة فيض الأنوار القدسية ، وهي من السماء الأولى إلي السماء السابعة ، وهو عالم المثال ، وعالم الروحانية والأفلاك ، وعبره بعضهم قائلاً : هو ما غاب عن المحسوسات كالجنة ، والنار والعرش والكرسي ، (والملكوت) فعلوت من الملك وهو العز والسلطان والمملكة . وأما (عالم الجبروت) وهو من السماء السابعة إلي الكرسي وهو حضرة فيض الأنوار الإلهية ، وهو عالم الأرواح المجردة ، وهو عالم الملائكة ، وهو أول علم يفتح للروح ، وهو علم الحقيقة وهو من مواهب الله تعالى .

    ( وعالم الجبروت ) كما فهمته وهو أعلا من الملكوت ، ولهذا سمي جبروت مأخوذ من الجبر وهو القهر أي العباد مقهورون عن إدراك كنهه ، قال بعضهم : فيكون على هذا كعلم الذات ، والملكوت كعالم الأسماء والصفات الدالة على الذات ، والملك علم فعله الظاهر ، ويقال : الإنسان روح ثم نفس ثم جسم ، فالروح الجبروت مظهر الذات ، والنفس الملكوتي مظهر الصفات ، والجسم المُلكي مظهر الأفعال .

    وقال بعضهم : عالم الجبروت ، وهو عالم الأسرار والعلوم والمعارف ، وعالم العزة ، وهو ما أختص الله به من علم ذاته وصفاته ، وهذه العبارات متقاربة لبعضها وإن إختلفت من حيث الألفاظ .

    والتاء : في الملكوت والجبروت ، زيدتا للمبالغة كما تقدم لك . وأما علم (عالم اللاهوت) : وهو علم يفتح للسر ، وهو علم المعرفة بالله وهو مظهر أسماء الله تعالى وصفاته ، بأنوارها وأسرارها ، وفيوضاتها وتجلياتها ، واللاهوت من لاه إذا احتجب فالناس محجوبون عنه ما عدا من إختصوا به من قبل الحق تعالى ، وفي ((الكليات)) اللاهوت الخالق ، والناسوت المخلوق ، وربما يطلق الأول على الروح والثاني على البدن وربما يطلق الأول على العالم العلوي والثاني على العالم السفلي ، وعلى السبب والمسبب ، وعلى الجن والإنس .

    (وها هوت) علم سر السر . وقال بعضهم : حضرة هاهوت ، وهي حضرة البطون الذاتي ، والعماء الذاتي ، وهذه المرتبة على هذا المعنى لا مطمع لنيلها إلا التعلق بها فقط ، والعلوم المذكورة لا توجد إلا بالفتح والكشف ، بخلاف الأول فإنه يوجد بالقراءة على الأشياخ .

    (وأما البهموت) فهو اسم للحوت الذي عليه الأرض ، وأقسم به الحق بقوله ن وهو على البحر والبحر على متن الريح والريح على القدرة .

    وأما ( علم اليقين ) فهو ما كان من طريق النظر والاستدلال . (وعين اليقين) ما كان من طريق الكشف والنوال وحق اليقين هو حقيقة ما أشار إليه علم اليقين وعين اليقين ، قال الإمام الجنيد رضى الله عنه : حق اليقين ما يتحقق به العبد وهو أن يشاهد الغيوب كما يشاهد المرئيات مشاهدة العيان ويحكم على الغيب فيخبر عنه بالصدق . وقال بعضهم : علم اليقين حق التفرقة ، وعين اليقين حال الجمع ، وحق اليقين جمع الجمع بلسان الجمع . وقال بعضهم : اليقين اسم ورسم وعلم وعين وحق ، فالاسم والرسم للعوام ، وعلم اليقين للأولياء وعين اليقين لخواص الأولياء ، وحق اليقين للأنبياء عليهم الصلاة والسلام ، وحقيقة حق اليقين إختص بها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم .

    وقال العارف بالله سيدي أبو العباس أحمد بن يوسف الفاسي رضى الله عنه ، علم اليقين لأهل التلوين من أرباب الأحوال ، وعين اليقين فهو لأهل الإصطلام والغيبة عنهم وعن سائر الأنام ، فصاحبه غريق الأنوار ، مطموس الآثار ، وحق اليقين وهو لأهل الحقائق والرسوخ .

    وأما الإشارات التي في الطريقة نحو ها ، هو ، هي ، قال سيدي وسندي قطب دائرة الأكوان الشيخ محمد بن عبد الكريم السمان قدس سره : فها : إشارة إلي إله من لا إله ، وهو : إشارة إلي الهاء من لفظ الجلالة ، وهي : إلي محمد رسول الله بكسر الهاء من الجلالة بإضافتها إلي رسول الله ، والألف والواو والياء للإشباع ، وهذا المقصود هنا .

    أما عند أهل اللغة : ها حرف تنبيه لقول ها أنتم هؤلاء) وقد تكون كناية عن الغائب والغائبة تقول : ضربه وضربها وهو عند البصريين اسم بجميع حروفه ، وعند الكوفيين الهاء وهي الاسم والواو إشباع للحركة ، وليس (هو) من الأسماء الحسنى بل هو ضمير يجوز إرجاعه لكل شئ جوهر أو عرض لفظاً أو معنى ، وأما عند الطائفة فيكنون به عن الحقيقة المشهودة لهم والنور المطلق المتجلي لسرائرهم من وراء أستار الجبروت من حيث هي هي من غير ملاحظة إتصالها بصفة من صفاتها ولذلك يضعوه موضع الموصوف (وهى) (هو) فكلاهما على الحرفين قويا بالحركة ، وكانت الحركة أولى لخفتها وإذا دخلت كل واحدة منها واو العطف أوفاؤه كنت أنت مخبراً إن شئت أسكنت الهاء ، وإن شئت أبقيت الحركة فتشبه فيهما بكتف وبعضد ، فكما يقال في كتف وعضد كتف وعضد كذلك قالوا في هى ، وهو .

    وأما الصحو : فهو الرجوع إلي الإحساس بعد غلبة الوارد الإلهي المغيب عن الجلاس ، والصحو ضد السكر وحقيقته أي السكر دهش يلحق سر المحب في مشاهدة جمال المحبوب فجاة ، وهو حال شريف ، والصحو وهو على قسمين صحو قبل السكر وهو تفرقة محضة ليس من الأحوال في شئ ، وصحو بعد السكر وهو الذي تقدم الكلام عليه ويسمى الصحو الثاني وصحو الجمع ، والصحو بعد المحو وهو حال يكون مقاماً ويكون أعز من السكر لاشتماله على الجمع والتفرقة ولكونه لا ينال إلا بعد العبور على ممر السكر والجمع .

    وأما المحو فهو رفع أوصاف العادة ، ويقابله الإثبات : وهو إقامة أحكام العادة والمحو وهو ينقسم على أقسام : محو أرباب الظاهر بتبديل الخصال الزميمة بالحميدة ، ومحو أرباب السرائر ، وهو إزالة العلل والإثبات ومحو الجمع عبارة عن فناء الكثرة في الوحدة بحيث أنه لا يشهد في الوجود إلا لمنفرد بالوحدة ، والمحو الحقيقي رؤية الأشياء بعين الجمع الماحية للاغيار بأن لا يرى إلا الواحد القهار .

    وأما محو المحو : فهو البقاء بعد الفناء ، وهو رؤية العالم جميعه بالربوبية ، وهذا مقام أرباب التمكين وأما الطلسمات : وهي مجمع طلسم قال بن حجر في كتابه قواطع الإسلام : والطلسمات نقش أسماء خاصة لها تعلق بالأفلاك والكواكب وأطال في ذلك . وقال بعضهم : الطلسم هو الخارق الذي مبدؤه القوي السماوية الفعالة الممزوجة بالقوابل الأرضية المنفعلة لتحدث به الأمور الغريبة ، فإن لحدوث الكائنات العنصرية التي أسبابها القوي السماوية شرائط مخصوصة غريبة عجيبة . قال الخافجي وهو لفظ يوناني لم يعربه من يوثق به ولولا قصد الإختصار لأطلنا في ذلك بما فيه للنفس شفاء .

    وأما قولك معنى كلام العارف بالله سيدي الشيخ موسى أبى قُصه رضى الله عنه قد تكلمنا عليه في غير هذا المحل في أوراق مخصوصة فراجعها إن شئت . وأما سؤالك عن قول بعضهم أن أبا السعود تلميذ سيدي السلطان الشيخ عبد القادر الجيلاني أمدنا الله بمدده في كل آن ، وإنه أكمل من شيخة المذكور …. إلخ ؟ على أن القائل هذا قد نظر إلي زهد أبي السعود بن الشبلي رضى الله عنه للقطبية حتى عرضت عليه ثم عرضت على شيخه المذكور فقبلها ومثل ذلك في نظري من قال أن الشيخ الشاذلي رضى الله عنه أكمل من سيدي الشيخ عبد القادر الجيلاني رضى الله عنه حيث بلغه عن سيدي أبي الحسن الشاذلي رضى الله عنه حين سئل عن شيخه فقال : أما سابقاً فسيدي عبد السلام بن مشيش رضى الله عنه ، وأما الآن فإني أشرب من عشرة أبحر خمسة سماوية وخمسة أرضية والقطب عبد القادر الجيلاني قال : حين سئل عن شيخه أما سابقاً فسيدي حماد الدباس رضى الله عنه ، وأما الآن فإني أغرف من بحرين بحر النبوة ، وبحر الفتوة يريد بذلك علياً رضى الله عنه وهذا الكلام فمثلي لا خوض له فيه وغاية ما يصل إليه نظري أن الهمام القطب الغوث سيدي الشيخ عبد القادر الجيلاني هو القدوة وإمام الأئمة والسلطان وهذا آخر ما يسره الله تعالى على يدنا على طريق الاستعجال ولولا ذلك لأوضحنا من ذلك ما ينشرح به الصدر ويستنير به البال وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

    الفقير إلي رحمة ربه
    عبدالمحمود نور الدائم
    http://www.tabatpeople.com/sammania/efada.htm



    ساعود اليه بالتفصيل لاحقا..
    فقط عزيزى الصادق مما طرحته ومما تناولته من هذا الموقع ..
    ماهى العلاقه والخيط الرابط بين تلك الطرق الصوفيه ؟

    *كذلك يتحضرنى موقف من خلال مانقلته من موقع طابت المعروفه بالطرق الصوفية السمانيه..
    استمعت احد مره الى مدحه بعنوان (اللوبه ياخدامها) اعادتنى الى ذكرى فى احدى المرات سافر الولد بدعوى من صديق له فى مدينة طابت من اعيان طابت الصوفيين
    وعندما رجع كان حاملا (كيس اشبه بكيس المخده)..
    الشكل الخارجى لهذا الكيس يوحى بانه (ثعبان ) وعندما حملته وفتحته وجدت به مسبحه طويله جدا
    وعندما سالت الوالد قال انها هديه من هناك (طابت) وانها تدعى الالفية..
    فما بين المدحه والمدينه ذكرى ذاك الموقف وكانت اول مره ارى فيها تلك الالفيه وجها لوجه..
                  

العنوان الكاتب Date
الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى10-11-05, 02:53 AM
  Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى10-11-05, 03:01 AM
    Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى10-11-05, 03:06 AM
      Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى10-11-05, 03:09 AM
        Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى10-11-05, 03:10 AM
          Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى10-11-05, 08:07 AM
            Re: الادب الصـــــــــــوفــــي وليد محمد المبارك10-11-05, 08:32 AM
              Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى10-12-05, 01:10 AM
                Re: الادب الصـــــــــــوفــــي Muna Khugali10-12-05, 01:49 AM
                  Re: الادب الصـــــــــــوفــــي عادل فضل المولى10-12-05, 06:17 AM
                    Re: الادب الصـــــــــــوفــــي tmbis10-12-05, 06:23 AM
                      Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى10-12-05, 11:33 PM
                    Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى10-12-05, 11:38 AM
                  Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى10-12-05, 11:25 AM
                    Re: الادب الصـــــــــــوفــــي Emad Abdulla10-12-05, 12:13 PM
                      Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى10-12-05, 11:42 PM
                        Re: الادب الصـــــــــــوفــــي sadiq elbusairy10-13-05, 03:23 PM
                          Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى10-14-05, 09:32 AM
                            Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى10-14-05, 10:03 AM
                              Re: الادب الصـــــــــــوفــــي sadiq elbusairy10-16-05, 05:51 AM
                                Re: الادب الصـــــــــــوفــــي هاشم نوريت10-16-05, 06:00 AM
                                  Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى10-16-05, 07:09 AM
  Re: الادب الصـــــــــــوفــــي عبد الباقي الجيلي10-16-05, 12:32 PM
    Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى11-06-05, 09:35 AM
      Re: الادب الصـــــــــــوفــــي sadiq elbusairy11-10-05, 01:56 PM
        Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى11-11-05, 10:16 AM
          Re: الادب الصـــــــــــوفــــي sadiq elbusairy03-17-06, 06:20 AM
            Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى03-22-06, 05:57 AM
  Re: الادب الصـــــــــــوفــــي قرشـــو03-18-06, 03:43 AM
    Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى03-22-06, 06:01 AM
      Re: الادب الصـــــــــــوفــــي محمد بهنس03-22-06, 07:03 AM
  Re: الادب الصـــــــــــوفــــي Sabri Elshareef03-22-06, 08:20 AM
  Re: الادب الصـــــــــــوفــــي Sabri Elshareef03-22-06, 08:21 AM
  Re: الادب الصـــــــــــوفــــي Sabri Elshareef03-22-06, 08:22 AM
  Re: الادب الصـــــــــــوفــــي Sabri Elshareef03-22-06, 08:22 AM
  Re: الادب الصـــــــــــوفــــي Sabri Elshareef03-22-06, 08:23 AM
  Re: الادب الصـــــــــــوفــــي Sabri Elshareef03-22-06, 08:25 AM
  Re: الادب الصـــــــــــوفــــي Sabri Elshareef03-22-06, 08:27 AM
  Re: الادب الصـــــــــــوفــــي ايهاب نميري03-22-06, 09:00 AM
    Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى03-24-06, 12:24 PM
      Re: الادب الصـــــــــــوفــــي محمد بهنس03-24-06, 06:37 PM
        Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى03-26-06, 10:23 AM
          Re: الادب الصـــــــــــوفــــي sadiq elbusairy04-01-06, 06:37 PM
            Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى07-20-06, 01:12 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de