الادب الصـــــــــــوفــــي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 01:59 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.معتز بشير(معتز تروتسكى)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-14-2005, 09:32 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الادب الصـــــــــــوفــــي (Re: sadiq elbusairy)

    خالص التحايا
    استاذنا sadiq elbusairy
    وانا كحقيقه اقولها بان مداخلتك لها وقع كحضورك لاتتوقعه..
    من استفاده
    Quote: نبدا فى تشخيص ماذكرت لعلنا نستطيع فى محاولات ان نتقصى خطاكم لا ننافسكم اقلها حاليا..
    الرحلة من الجفاف السياسي الذي يخلي الروح من كل ما هو جميل تستريح اليه النفس و تضع اثقالها عليه الى البحث عن الملجأ لهذه الروح المتعبة من كل ما هو متسخ بهذه الدنيا من غش و تدليس و عدم صدق و خذلان و انهيار للمثل و خصوصاعندما ياتي من القادة اللذين نراهم كالنجوم فما يلبثون حتى يتساقطون تاركين خلفهم عذاب فكري و عقلي و تشويش ، هذه الرحلة العسرة بيين الحقيقة و ما يلامس الخيال مسالة ممررت بها شخصيا و مخاضها قيصري ليس سهلا ، لكن تبقى العوامل المهمة في هذا المخاض الصدق و الوعي رغم ان ما يقبل عليه المرء شئ كما قلنا يلامس الخيال لذا بالضرورة يلزم كثير من الديمقراطية و التأني في الحكم على الاشياء لانه هنا الحماسة الثةورية غير مجدية لان الاحداث ايقاعها قدسي و ليس انتقائي ما يلبس ان يتبد بتبدل الحالة و تباعها التحالف ...الخ.


    من خلال ما ذكرت
    استنتج مابين الفكر اليسارى والصوفيه هى عملية الافراغ الروحى
    فمن مثلت الروح والعقل والرغبه..
    نجد ان اليسار موقل فى التدابير العقلانيه والتركيز عليها..تاركين مساحة الروح دون اى شى..
    وفى الطرف الاخر الصوفيه موغلين فى الروح اكثر لكن بفهم عقلانى اى يمكن ان نجد الميزتين خلاف اليسار..
    كذلك..
    لدى بعض التساؤل فيما ذهبت اليه بخصوص (انهيار للمثل و خصوصاعندما ياتي من القادة اللذين نراهم كالنجوم فما يلبثون حتى يتساقطون تاركين خلفهم عذاب فكري و عقلي و تشويش)
    اختلف معك واتسائل فى بعض مكونات هذه العباره بخصوص انهيار المثل..
    استاذنا فى اعتقادى ان عملية انهيار المثل فى الجانب السياسى يمكن ان تكون نتدارك الاثار الناجمه عن الاحباط الناتج من انهيار المثل فى الشخصيات السياسيه ..
    لان فى اعتقادى ان الرابط بين المُلقى والمتلقى هنا ليس بتلك القوه التى تكون لدى الصوفيه..
    لذا يكون انهيار المثل فى الجانب الصوفى اكثر ضررا لان شكل الرساله التى يحملها المثل هناك ربما تكون اسمى من مرحلة لتحيق شعار معين فى الحياة وبعدها السلام لكن فى الصوفية يكون المثال ملازم للشخص طوال الحياة ..
    لاننا لانستبعد انهيار المثل ايضا فىالجانب الصوفى فالجميع معرض للاخطاء لكن ترتيب الخطا على حياة الفرد يكون وقعه اكثر فى حالة انهيار الصوفى المثال..
    فماهو رايك فى ماذهبت اليه من تساؤلات واختلاف فى كون ان انهاير المثال ليس متوقف على الجانب السياسى وتساؤل عن قوة الاثار المتربته عن انهيار المثال فى الحالتين...
    اتفق معك فى النص الاخر من العباره (تاركين خلفهم عذاب فكري و عقلي و تشويش)
    فحقيقه فى الجانب السياسى يكون التشويش مضقع باصقاعه لكمية من المفاهيم التى لاتتحصل عليها احيانا عاجلا او احلا لان ضرورات المرحلة لاتتطلب ..
    فتكون فى كثير دائر فى دؤائر للشك والتساؤلات التى يُحتم عليك ان تعرف جزء منها والبقيه الباقية بمحض اردة الادارة السياسية..
    اما فى الصوفية فيمكنك ان تجالس اى شيخ من شيوخ اى طريقه وعليك باى سؤال فهو لن يتوانى عليك بالاجابه عنه حتى ان كان مقنعا لك او لا...


    Quote: التصوف :
    مقولة لشيخي الذي اخذت منه الطريقة و بعض العلوم منه ..." يا بني التصوف كالفيل يمشي و تعلق به الهوائم وما تلبس حتى تسقط دونما تترك له اثر " قال الشيخ هذا الكلام في سؤالي عن التناقض بين الحالة القدسية لرب العالمين و النفاق الذي يبديه المريدين من محابةو كما ذكرت و ربما انك عايشت شخوصا قلما يصدق ايمانهم بل ينعدم ، في مقولة هذا الشيخ

    حديثك هذا يجعنى اضع مقارنه بين تفكير فرويد فى النفس والصوفية..
    ينظر فرويد الى النفس فقط الا من خلال العيوب والامراض والافات والعلل ..
    يبحث عن عن الانحرافات والتشوهات والعقد (بعضهم يقول انه لايقدم شيئا ايجابيا عن النفس السويه والصحيحه)..
    المنبع الوحيد للسلوك عند فرويد وعلماء النفس هو اشباع شهوة...
    المرجع الرئيسى الذى يفسر به فرويد جميع التصرفات هو عقدة (اوديب وعقدة الكترا )..
    الجعل من مرض الهيستريا تهمة عامة ومن هنا كان الاحساس بالذنب عن فرويد مرضا..
    والتوبه نكوصا والندم تعقيدا والصبر على المكاره برودا وقمع الشهوات كبتا له عواقب وخيمه..
    *اتفق مع البعض ولى تحفظات على البعض..

    بينما كوجه نظر للتصوف الدينى الصحيح نرى بان قمع الشهوات هو شاهد على سلامة النفس
    مثلا : (جدد وضوكا خالف هوى نفسك ابليس عدوك واقم صلاتا ليك)..
    وان الاحساس بالذنب علامة صحة وان التوبه موقف ادراك
    والندم على موقف تدل على فطرة سوية ...

    من خلال المقارنه استنتج بكل تجرد..اقف على ما الخصه فى شكل مقارنه ..
    ان ما يميز فرويد عن الفكر الصوفى بان فرويد عقلانى اكثر..
    ولكن نجد بان كمية الضغوط الناجمه عن اتباع طريقة فرويد ربما تكون اعنف..
    فى شكل التساؤلات التى تُطرح ..
    مثلا : (جدد وضوكا خالف هوى نفسك ابليس عدوك واقم صلاتا ليك)..
    فى هذا المقطع من المدحه اقف عن كلمة ابليس ..
    يمكن ان ينشا سؤال بان النفس هى المراه لاى شخص ولا يصبح التصديق بان هناك ابليس معين فيه كثير من اللبث..
    فالجزم بان هناك محرك ما ليس هو بالسهولة للمنطق العلمى خلاف الروحى..


    Quote: تتلخص حقائق :
    1- التصوف كمؤسسة لا ينفرد بقدسية مطلقة بل هو كسائر التجمعات الفكرية او العقائدية يعلق به من يشوهه و من يسيئ اليه

    هذا ماذكرت منه شيئا فى تساؤلات عن مفهوم عبادة الفرد فى فهم مقارب لبعض سلوكيات الصوفية..وقد تيكون ملخصك هذا رد على التساؤل هذا..
    وانا كنت اتسال عندما ينحرف الشعر من هذا الشكل الى شكل التمجيد الشيخ لنفسه فو الذى يقوم بكتابة الشعر ..
    كما بعض الممارسات التى تم من المردين احيانا اجدها اقرب الى (عبادة الفرد)حيث ان عبادة الفرد هى (اغداق المديح والتبجيل والرياء لفرد على نحو مبالغ ، ووصفه بصفات تعلو على قدرة الانسان والاقتراب به من مرتبة التقديس )..
    من ناحية سياسيه نجد ان هذا ينافى الايدلوجية الاشتراكيه اى اقرب للراسماليه ونظلمها..
    وعندما ناخذ هذا المقطع من عبادة الفرد(ووصفه بصفات تعلو على قدرة الانسان والاقتراب به من مرتبة التقديس) وهذا مايُعرف عند بعضهم (بالكرامات ) ..


    Quote: 2- يتميز التصوف عن غيره من المؤسسات انه يقبل المعلولين و المسيئين برحابة صدر و ديمقراطية حتى يتم اقصائهم فكريا و عقائديا و ذلك تلقائيا بحيث يجد الفرد منهم انه شاذ بين مجموعة متجانسة بل و لها نمطية معينة لا يستطيع مسايرتها فما يلبث الا ان يعزل نفسه دونما يطلب منه احد ذلك

    فى هذه اتفق معك قلبا وغالبا..


    Quote: 3- التصوف قوة الهية تكمن في المتصوف ذاته و هذا هو السمو فوق الصغائر و ما يعكس الهيبة في نفوس الاخرين دونما استغلال دنيوي لهذه الهيبة و الوقار ..

    هذا مايدعنا نتسال هل الدين كالماء والهواء شى حتنمى؟
    هل العالم بدون سيكون اجمل؟
    ام هو سر ما فيه نحن من شقاء؟

    وكمية اسئلة ارجعتنى الى مقال كتبته منذ ايام الجامعه اثار ردة فعل شديد حتى ان بعضهم طالب باهدار دمى اسمه (العداله الالهيه) ..
    ساحاول البحث عنه فى محاولات التقاط بعض النقاط منه لاثرا ماذهبت اليه هنا..

    Quote: ربما امثلة من المتصوفة السودانيون ......المرحوم الشيخ المكاشفي ...هذا الشيخ الجليل الذي علم و خرج و ستر و اشبع بفضل الله اناس لا حصر لهم و يشهد التاريخ له بذلك لم يكن لديه سوى جلباب و احد و لم يكن بها جيبو لا يخيط اخرى حتى تبلى التي عليه و لا ينام و الدنيا ببيته حتى يفرقها حادثة بسيطة كبيرة في معناه لهذا الشيخ الجليل .في ذات مرة جلبت اليه هدايا من الطعام ( دقيق زيت ...الخ ) تدافع الناس و كان الناس جياع يومها لشح الذاد ...و اثناء تزاحمهم كسر عظم التروقة للشيخ بسبب التزاحم فقام الفقراء ليضربوا الناس و يبعدوهم من الشيخ اتدي ماذا قال لهم اتركهم فهؤلاء احبابي و ابنائي ...هذا النمط من السلوك و الجسارة على الالم و الرعاية للناس لا تجده عند غير المتصوفة ...لماذا لا نهم يخرجون من ذواتهم الى ذات الموالى ..


    1- ربما كانت للموسيقى اثر فى ان يستهوى الشباب هذا الفن لكن نجد ان هناك ايضا من لايحب الا ان يسمع المديح الا بادواته البسيطه (الطار والنوبه والجرس والجبه المرقعه)..

    2- وعندما ناخذ هذا المقطع من عبادة الفرد(ووصفه بصفات تعلو على قدرة الانسان والاقتراب به من مرتبة التقديس) وهذا مايُعرف عند بعضهم (بالكرامات ) ..
    دار ناقش ثر مع عدد من الاصدقاء هو التميز مايوصف بالمقدرات العقلية الجباره واطلاق عليها لفظ الكرامات ...
    هذا ايضا مايدعنا نتسال ع عن وجود علاقة بين الصوفية وبعض المذهب الدينية (كالشيعه) والغير دينيه ( كالهندوسية) فى هذا النقطه (الكرامات واغداق المديح والتبجيل لشخص او ضريح او اى شى يتعلق بالمذهب المعين والطريقه المعينه)...

    *ساتى لنقطة الكرامات تلك من ناحية علمية فانت تطرقت لها فى الجانب الاسفل من حديثك..



    Quote: و يعجز ضيق الافق من الوهابية و امثالهم فهم كيفية هذا الخروج و هذا الامر الذي اودى بحياة الحلاج ...يخرج المتصوف من رغبته الى رغبة الله " و ما خلقت الانس و الجن الا ليعبدون " فاذا قام بعمل ما دنيوي او عبادة انما يقوم لله و انت ولد شيوخ و العفو منك ان نعلمكم ذلك فانتم تدرونه.

    اختلف مع الوهابية فى كثير من النقاط والامور المتعلقه بالمسائل الدينه لكننى كذلك تحصل نقاط تلاقى ..
    حيث اجدهم اغرب الى العقلانيه فيها والى فرويد ..
    مثلا:
    ينظر فرويد الى النفس فقط الا من خلال العيوب والامراض والافات والعلل ..(كذلك الوهابية)
    يبحث عن عن الانحرافات والتشوهات والعقد (بعضهم يقول انه لايقدم شيئا ايجابيا عن النفس السويه والصحيحه)..(لايس دائما يحدث اتفاق..)
    المنبع الوحيد للسلوك عند فرويد وعلماء النفس هو اشباع شهوة...(هذا قد يكون اقرب للصوفيه فى الحب بفهم الاشباع الروحى فى حب الرسول و الشيخ و الطريقه)..
    المرجع الرئيسى الذى يفسر به فرويد جميع التصرفات هو عقدة (اوديب وعقدة الكترا )..
    الجعل من مرض الهيستريا تهمة عامة ومن هنا كان الاحساس بالذنب عن فرويد مرضا..
    والتوبه نكوصا والندم تعقيدا والصبر على المكاره برودا وقمع الشهوات كبتا له عواقب وخيمه..
    يتفقوا فى نقطة(والندم تعقيدا والصبر على المكاره برودا وقمع الشهوات كبتا له عواقب وخيمه..)
    * وايضا اتفق مع البعض(بفهم) ولى تحفظات على البعض..
                  

العنوان الكاتب Date
الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى10-11-05, 02:53 AM
  Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى10-11-05, 03:01 AM
    Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى10-11-05, 03:06 AM
      Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى10-11-05, 03:09 AM
        Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى10-11-05, 03:10 AM
          Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى10-11-05, 08:07 AM
            Re: الادب الصـــــــــــوفــــي وليد محمد المبارك10-11-05, 08:32 AM
              Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى10-12-05, 01:10 AM
                Re: الادب الصـــــــــــوفــــي Muna Khugali10-12-05, 01:49 AM
                  Re: الادب الصـــــــــــوفــــي عادل فضل المولى10-12-05, 06:17 AM
                    Re: الادب الصـــــــــــوفــــي tmbis10-12-05, 06:23 AM
                      Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى10-12-05, 11:33 PM
                    Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى10-12-05, 11:38 AM
                  Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى10-12-05, 11:25 AM
                    Re: الادب الصـــــــــــوفــــي Emad Abdulla10-12-05, 12:13 PM
                      Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى10-12-05, 11:42 PM
                        Re: الادب الصـــــــــــوفــــي sadiq elbusairy10-13-05, 03:23 PM
                          Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى10-14-05, 09:32 AM
                            Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى10-14-05, 10:03 AM
                              Re: الادب الصـــــــــــوفــــي sadiq elbusairy10-16-05, 05:51 AM
                                Re: الادب الصـــــــــــوفــــي هاشم نوريت10-16-05, 06:00 AM
                                  Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى10-16-05, 07:09 AM
  Re: الادب الصـــــــــــوفــــي عبد الباقي الجيلي10-16-05, 12:32 PM
    Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى11-06-05, 09:35 AM
      Re: الادب الصـــــــــــوفــــي sadiq elbusairy11-10-05, 01:56 PM
        Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى11-11-05, 10:16 AM
          Re: الادب الصـــــــــــوفــــي sadiq elbusairy03-17-06, 06:20 AM
            Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى03-22-06, 05:57 AM
  Re: الادب الصـــــــــــوفــــي قرشـــو03-18-06, 03:43 AM
    Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى03-22-06, 06:01 AM
      Re: الادب الصـــــــــــوفــــي محمد بهنس03-22-06, 07:03 AM
  Re: الادب الصـــــــــــوفــــي Sabri Elshareef03-22-06, 08:20 AM
  Re: الادب الصـــــــــــوفــــي Sabri Elshareef03-22-06, 08:21 AM
  Re: الادب الصـــــــــــوفــــي Sabri Elshareef03-22-06, 08:22 AM
  Re: الادب الصـــــــــــوفــــي Sabri Elshareef03-22-06, 08:22 AM
  Re: الادب الصـــــــــــوفــــي Sabri Elshareef03-22-06, 08:23 AM
  Re: الادب الصـــــــــــوفــــي Sabri Elshareef03-22-06, 08:25 AM
  Re: الادب الصـــــــــــوفــــي Sabri Elshareef03-22-06, 08:27 AM
  Re: الادب الصـــــــــــوفــــي ايهاب نميري03-22-06, 09:00 AM
    Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى03-24-06, 12:24 PM
      Re: الادب الصـــــــــــوفــــي محمد بهنس03-24-06, 06:37 PM
        Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى03-26-06, 10:23 AM
          Re: الادب الصـــــــــــوفــــي sadiq elbusairy04-01-06, 06:37 PM
            Re: الادب الصـــــــــــوفــــي معتز تروتسكى07-20-06, 01:12 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de