|
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . (Re: عبدالله الشقليني)
|
التأويل والعلم اللدنى:
الأخ الأستاذ الأديب عبداللة وضيوفه الكرام: يقول الله تعالى فى محكم تنزيله:- ({هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ }آل عمران7* يقول الأستاذ: Quote: (ولقد أشرنا إلى خطأ أصحاب التفسير، حين ظنوا أن التأويل، من حيث هو، لا يعلمه إلا الله، وما ينبغي أن يخوض فيه العارفون .. ومثل هذا الخطأ، قد أنى له أن يصحح، لينفتح باب التأويل أمام العباد المجودين، فإن فيه حقائق القرآن ..) |
ولكن: الصحيح هو :أن أصحاب التفسير لم يخطئوا كما قال الأستاذ بل فصلوا الأمر تفصيلا وافيا، وكان حريا بالأستاذ ألا يغمط علماء التفسير حقهم ويقول الحقيقة:
قال شيخ الإسلام (ت: 728): ((والمقصودُ هنا بيانُ بطلانِ احتجاجِ النَّصارى، وأنَّه ليس لهم في ظاهرِ القرآنِ ولا باطِنِه حجَّةٌ، كما ليس لهم حجَّةٌ في سائرِ كتبِ الله، وإنَّما تمسَّكوا بآياتٍ متشابهاتٍ، وتركوا المُحْكَمَ كما أخبر الله عنهم بقوله: ( هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ ) [آل عمران: 7]. والآية نزلت في النَّصَارى، فهم مُرَادُونَ من الآية قطعًا)) ( ). 1- أنَّ لفظَ التَّأويل في الآيةِ يحتملُ وجهينِ صحيحين، كلاهما حقٌّ، وهما واردانِ عن السَّلفِ. الأوَّل: أنَّ التَّأويلَ بمعنى التَّفسيرِ، وبهذا يكونُ الراسخونَ يعلمونَ تأويلَ القرآنِ، أي: تفسيره، ويكونُ الوقفُ على هذا القولِ على قوله تعالى: ( وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ )( )، وتكون الواو عاطفةً. الثَّاني: أنَّ التَّأويلَ بمعنى ما تؤول إليه حقيقةُ الأشياءِ مما استأثرَ اللهُ بعلمِه، من كيفيَّاتٍ ووقت وقوعٍ، مما أخبر عنه اللهُ في كتابِه من أخبار القيامة وأشراطِها، أو غيرِها من المغيَّبات. ويكونُ الوقفُ على هذا القولِ على لفظ الجلالةِ من قوله: ( وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ )، وتكونُ الواو مستأنفةً، أي أنَّ جملةَ: ( وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ ) جملةٌ مستأنفةٌ( ). قال شيخ الإسلامِ (ت: 728): ((وأما لفظ التَّأويل في التنْزيل فمعناه الحقيقة التي يؤول إليها الخطاب وهي نفس الحقائق التي أخبر الله عنها فتأويل ما أخبر به عن اليوم الآخر هو نفس ما يكون في اليوم الآخر وتأويل ما أخبر به عن نفسه هو نفسه المقدسة الموصوفة بصفاته العلية وهذا التأويل هو الذي لا يعلمه إلا الله ولهذا كان السلف يقولون: الاستواء معلوم والكيف مجهول فيثبتون العلم بالاستواء وهو التأويل الذي بمعنى التفسير وهو معرفة المراد بالكلام حتى يتدبر ويعقل ويفقهه ويقولون: الكيف مجهول وهو التأويل الذي انفرد الله بعلمه وهو الحقيقة التي لا يعلمها إلا هو)) ( ). 2- أنه قد وقع من بعض المتأخِّرينَ حملُ التَّأويل على الاصطلاحِ الحادثِ، وهو صرف اللَّفظِ عن الاحتمالِ الرَّاجحِ إلى الاحتمالِ المرجوحِ لدليلٍ يقترنُ بذلك، وتسميةُ هذا وحده تأويلاً هو من اصطلاحِ طائفةٍ من المتأخِّرين من الفقهاء والمتكلِّمين وغيرِهم. وقد نشأ عن ذلك أن يعتقدوا أنَّ لهذه الآيات والأحاديث معاني تخالفُ مدلولَها المفهوم منها، وانقسموا إلى فريقين: الأول: من أجازَ تأويلها، بل أوجبه في بعضِ الأحيانِ، لاعتقادِه أنَّ ظاهرَها يفيدُ معنى لا يصحُّ. الثاني: من قال إنَّ ذلك المعنى المراد لا يعلمه إلا الله، لا يعملمُه الْمَلَكُ الَّذِي نزلَ بالقرآنِ، ولا يعلمُه محمَّدٌ صلى الله عليه وسلم، ولا غيرُه من الأنبياء، ولا يعلمُه الصَّحابةُ الَّذِين نزلَ القرآنُ بلسانِهم. قال شيخ الإسلام (ت: 728): ((... وتجد هؤلاء حائرين في مثل قوله تعالى: ( تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ ) [آل عمران: 7]، حيث ظنُّوا أنَّ المرادَ بالتَّأويلِ صَرْفُ النُّصوصِ عن مقتضاها. وطائفةٌ تقولُ: إنَّ الرَّاسخين في العلمِ يعلمون هذا التأويل، وهؤلاء يجوِّزُون مثل هذه التَّأويلات التي هي تأويلاتُ الجهميَّةِ النُّفاةِ. ومنهم من يوجُبها تارةً، ويجوِّزُها تارةً. وقد يحرِّمُونها على بعض النَّاسِ، أو في بعض الأحوالِ لعارضٍ، حتَّى أنَّ الملاحدةَ من المتفلسفةِ والمتصوِّفةِ وأمثالِهم قد يحرِّمون التَّأويلاتِ، لا لأجل الإيمانِ والتَّصديقِ بمضمونِها، بل لعلمِهم بأنَّه ليس لها قانونٌ مستقيمٌ، وفي إظهارها إفساد الخلقِ، فيرون الإمساكَ عن ذلك مصلحةً، وإن كان حقًّا في نفسِه، وهؤلاء قد يقولون: الرُّسلُ خاطبوا الخلقَ بما لا يدلُّ على الحقِّ لأن مصلحةَ الخلقِ لا تَتِمُّ إلا بذلك، بل لا تَتِمُّ إلا بأنْ تَخَيَّلوا لهم في أنفسهم ما ليس موجودًا في الخارجِ لنوعٍ من المصلحةِ، كما يُخَيَّلُ للنَّائمِ والصبِيِّ والقليلِ العقلِ ما لا وجودَ له، لنوعٍ من المناسبةِ لما له في ذلك من المصلحةِ. وطائفةٌ يقولون: هذا التَّأويلُ لا يعلمه إلا اللهُ، ثمَّ من هؤلاء من يقول تُجْرَى على ظواهرِها، ويتكلَّمُ في إبطالِ التَّأويلاتِ بكل طريقٍ. ومن المعلوم أنه إذا كان لها تأويل يخالفُ ظاهرَها لم يُحْمَلْ على ظاهرِه، وما حُمِلَ على ظاهرِه لم يكن له تأويلٌ بخالف ذلك، فضلاً عن أنْ يُقَال: يعلمه الله أو غيره. بل مثل هذا التَّأويلِ يقال فيه كما قال تعالى: ( قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللّهَ بِمَا لاَ يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ وَلاَ فِي الأَرْضِ ) [يونس: 18]، فإنَّ ما كان منتفيًا لا وجودَ له، لا يعلمُه اللهُ إلا منتفيًا لا وجود له، لا يعلمه ثابتًا موجودًا. وسببُ هذا الاضطرابِ أنَّ لفظَ التَّأويلِ في عرفِ هؤلاءِ المتنازعين ليس معناه معنى التَّأويلِ في التَّنْزيلِ، بل ولا في عرفِ المتقدِّمين من مفسري القرآنِ، فإن أولئك كان لفظ التَّأويلِ عندهم بمعنىا التَّفسيرِ، ومثل هذا التَّأويلِ يعلمُه من يعلمُ تفسيرَ القرآنِ. ولهذا لما كان مجاهدٌ إمامَ أهلِ التَّفسيرِ، وكان قد سألَ ابنَ عباسٍ رضي الله عنه عن تفسيرِ القرآنِ كلِّه وفسَّرَه له = كان يقولُ: إن الرَّاسخينَ في العلمِ يعلمون التَّأويلَ، أي التَّفسيرَ المذكورَ، وهذا هو الذي قصده ابن قتيبة وأمثاله ممن يقولُ إنَّ الرَّاسخين في العلم يعلمون التَّأويل، ومرادهم به التَّفسير. وهم يثبتون الصفات، لا يقولون بتأويل الجهميَّة النُّفاة، التي هي صرفُ النُّصوصِ عن مقتضاها ومدلولِها ومعناها... وأمَّا التَّأويلُ، بمعنى: صرف اللَّفظِ عن الاحتمالِ الرَّاجحِ إلى الاحتمالِ المرجوحِ، كتأويلِ من تأوَّلَ استوى بمعنى: استولى ونحوه، فهذا عند السَّلفِ والأئمَّةِ باطلٌ لا حقيقة له، بل هو من باب تحريفِ الكَكِمِ عن مواضعِه والإلحادِ في أسماءِ اللهِ وآياتِه)) ( ). علاقةُ المتشابِه بالتَّأويلِ من خلال آيةِ آل عمران: وبعد هذا التَّلخيصِ، أذكرُ مسألةً متعلِّقةً بموضوع الآيةِ والتَّأويلِ، وهي مسألةُ ((المتشابه)) الذي نصَّت عليه الآيةُ، في قوله تعالى: ( مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ ) [آل عمران: 7]. وسأذكرُ الأمرَ ملخَّصًا حسب حاجةِ هذا البحثِ، فأقولُ: • أوَّلاً- إذا كانَ التَّأويلُ بمعنى التَّفسيرِ: إذا كانَ التَّأويلُ بمعنى التَّفسيرِ، فإنَّ المتشابِه يتعلَّقُ بأمرٍ يمكنُ أنْ يَعْلَمَهُ النَّاسُ، وهو المعنى، فإذا خفيَ على بعضِهم شيءٌ من معناه، فهو بالنِّسبةِ لهم متشابِهٌ، ويكونُ من بابِ المتشابِه النِّسبيِّ الذي يعلمُه قومٌ دون قومٍ. وهذا ما وقع في سبب نزولِ الآيةِ مما حُكِيَ عن وفدِ نصارى نجران، من استدلالهم على كونِ عيسى ابنًا لله – تعالى الله عمَّا يقولون – بما ورد من وصفِه في القرآنِ بأنَّه كلمة الله، وروح منه، واحتجاجهم على التَّثليثِ بخطاب الله عباده بصيغة الجمع ((إنَّا))، و((نحن)) وغيرها. ولهذا جاء غالبُ تفسيرِ السَّلفِ لمعنى المتشابه في هذه الآية أمثلةً لشيءٍ يقعُ فيه جهلُ بعض النَّاسِ، ولا يدركونَه، كالمنسوخ من الآي، أو ما احتمل أكثرَ من وجهٍ في التَّفسيرِ، أو ما كانت قصَّتُه.
(مفهوم التفسير : للشيخ مساعد الطيار)
تحياتى
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-20-07, 09:52 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | أبو الحسين | 01-20-07, 10:19 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | Yasir Elsharif | 01-20-07, 12:32 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-20-07, 03:16 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-20-07, 03:19 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | محمد عكاشة | 05-28-07, 08:57 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 05-29-07, 03:45 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | Omer Abdalla | 01-20-07, 04:28 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | Haydar Badawi Sadig | 01-20-07, 05:44 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-20-07, 06:14 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-20-07, 06:19 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | Khalid Kodi | 01-20-07, 07:31 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | Moneim Elhoweris | 01-20-07, 11:42 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-21-07, 06:23 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | د.محمد حسن | 01-23-07, 04:55 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-23-07, 05:37 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-21-07, 06:36 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | Mohamed Adam | 01-21-07, 07:06 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | معتز القريش | 01-21-07, 07:25 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-21-07, 08:37 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-21-07, 08:41 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | نادر | 01-21-07, 09:52 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-21-07, 10:18 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-21-07, 12:05 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-21-07, 12:12 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | مريم بنت الحسين | 01-21-07, 01:01 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-21-07, 04:44 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | Yasir Elsharif | 01-21-07, 05:44 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | othman mohmmadien | 01-21-07, 06:35 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-22-07, 04:05 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-22-07, 04:21 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | osama elkhawad | 01-22-07, 08:41 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | osama elkhawad | 01-22-07, 08:59 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالغني كرم الله بشير | 01-22-07, 11:38 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-22-07, 10:54 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | Haydar Badawi Sadig | 01-22-07, 11:09 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-22-07, 11:01 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | Abu Eltayeb | 01-22-07, 11:40 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | osama elkhawad | 01-23-07, 01:22 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-23-07, 04:25 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | osama elkhawad | 01-23-07, 05:36 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | أبوبكر حسن خليفة حسن | 01-23-07, 08:04 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-23-07, 11:56 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | محمد عكاشة | 04-18-07, 10:12 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-23-07, 12:17 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-23-07, 04:25 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-23-07, 04:50 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-24-07, 04:20 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | Omer Abdalla | 01-24-07, 05:41 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-24-07, 05:13 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-25-07, 04:36 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | osama elkhawad | 01-25-07, 05:29 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-25-07, 12:10 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | Yasir Elsharif | 01-26-07, 01:22 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-27-07, 08:14 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-27-07, 07:37 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | osama elkhawad | 01-27-07, 08:08 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-27-07, 03:37 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-27-07, 04:58 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | Haydar Badawi Sadig | 01-27-07, 07:23 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-27-07, 10:09 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-28-07, 02:33 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-28-07, 05:54 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | doma | 01-28-07, 07:28 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | Yasir Elsharif | 01-28-07, 11:15 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-29-07, 10:56 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | osama elkhawad | 01-29-07, 06:12 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | osama elkhawad | 01-29-07, 08:47 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | Haydar Badawi Sadig | 01-29-07, 08:36 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-29-07, 11:22 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-29-07, 11:32 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-29-07, 11:34 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-29-07, 11:39 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-30-07, 05:42 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | osama elkhawad | 01-31-07, 07:07 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 01-31-07, 06:12 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 02-01-07, 04:28 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 02-01-07, 11:00 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | Yasir Elsharif | 02-01-07, 12:11 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | osama elkhawad | 02-02-07, 01:58 AM |
طلبت مقاما بذل نفسك شرطه!!!! | Yasir Elsharif | 02-02-07, 10:27 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 02-02-07, 07:39 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | Yasir Elsharif | 02-02-07, 11:08 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 02-02-07, 11:32 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 02-02-07, 11:38 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 02-02-07, 11:41 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | osama elkhawad | 02-03-07, 02:35 AM |
الواقع يتطور نحو الفكرة الجمهورية، ويطبق ما يحتاجه الناس.. | Yasir Elsharif | 02-03-07, 09:47 AM |
المقاساة في المسيحية، والصبر في الإسلام.. | Yasir Elsharif | 02-03-07, 11:59 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 02-03-07, 05:33 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | osama elkhawad | 02-04-07, 00:05 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | Yasir Elsharif | 02-04-07, 03:40 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | Haydar Badawi Sadig | 02-04-07, 06:23 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | osama elkhawad | 02-06-07, 01:26 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 02-07-07, 04:08 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | Haydar Badawi Sadig | 02-08-07, 02:29 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 02-08-07, 04:39 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | Haydar Badawi Sadig | 02-08-07, 05:08 AM |
بالصوت.. حديث الأستاذ محمود عن أن الأصيل الواحد هو الحقيقة المحمدية.. | Yasir Elsharif | 02-08-07, 07:45 AM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | عبدالله الشقليني | 02-08-07, 06:25 PM |
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . | osama elkhawad | 02-08-07, 11:25 PM |
|
|
|