محمود محمد طه في رؤى الأحلام .

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 00:50 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبدالله الشقليني(عبدالله الشقليني)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-19-2007, 06:33 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . (Re: عبدالله الشقليني)




    الدكتور ياسر الشريف
    الدكتورة مهيرة
    الأستاذ أسامة الخواض
    الأحباء المُشاركون

    تحية طيبة ،
    أولا أعتذر عن كسر مسيرة نهر مُداخلة الدكتور ياسر

    وأود تعقيباً على الفاضلة الدكتورة مهيرة .

    المداخلة (5)
    اقتطفنا هذا النص من مداخلة الدكتورة مهيرة من كتابها الوارد أعلاه :

    Quote: الأستاذ الأديب عبدالله:

    بالنسبة لمسالة اللغة القرآنية وماذكرته حول معاني القواميس بين التقريري وبين المعاني الخفية أود أن أوضح الآتى:
    * لقد نزل القرآن الكريم فى عصر تميز أهله باِتقان اللغة العربية ملكة وليس صناعة كما فى عصرنا الحالى، ولقد كان كان التحدى القرآنى فى ذلك العصر هو الاِعجاز البلاغى ، ولكنهم
    لم يعثروا على ثغرة يعيبون بها فصاحة القرآن وبلاغته، والا لسألوا الرسول صلى الله عليه وسلم مثل أسئلتك حول الآيات التى استشهدت أنت بها مثل {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ } ومثل {يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحاً فَمُلَاقِيهِ }الانشقاق6 . ولذلك فلا تعارض لغوى أو بلاغى بين المعانى المرادف لكلمة ( تر: بمعنى تعلم) أو المعنى التقريرى لكلمة: ( كادح: بمعنى ذاهب) .
    • القرآن الكريم معجزة ومنهج فى نفس الوقت، وهو منهج- للمؤمنين به- ومعجزة فى عصر الرسول صلى الله عليه وسلم وفى كل العصور حتى تقوم الساعة.
    • الآيات التى توضح المنهج والتى تتعلق بالتكاليف من أوامر ونواهى هى آيات محكمة ومفهومة المعانى لكل من يعرف قدرا معقولا من اللغة العربية وقد بينتها السنة النبوية، أما الآيات التى لا تتعلق بالتكاليف فقد تركت للعقول البشرية لتستخرج ما فيها من كنوز، وتشمل الآيات التى تشير الى الآيات والظواهر الكونية فى الأنفس والأفاق مما يكتشفه ويثبته العلم البشرى المتطور، وبذلك يستمر الاعجاز القرآنى . هنالك طبعا الآيات التى تتحدث عن الأخبار الماضية فى مسيرة البشر والأنبياء والرسل وعلينا تصديقها تصديقا لكلام الله تعالى، والأحداث الغيبية من جنة ونار وحساب مما لن يتأتى لبشر تأويلها الا بما يعرفه العقل البشرى من ظاهر اللغة ، لأنه لا يعقل الا مايدركه، ولذلك أمرنا كمسلمين الاِيمان بالغيبيات والتسليم بما ذكره القرآن الكريم ووضحته السنة المطهره حولها. ولذلك فلا مجال لتفسير باطنى لكلام الله تعالى . أما العلم اللدنى بمعنى الفهم الذى يعطيه الله تعالى لأحد من عباده فيجب أن يكون فى حدود العقيدة الاسلامية الصحيحة والا صار افتراءا على الله تعالى. سؤل على بن أبى طالب رضى الله عنه هل عندكم شىء من الوحىالا ما فى كتاب الله؟) فقال:-( لا..والذى فلق الحبة وبرأ النسمة، ماأعلمه الا فهما يعطيه الله رجلا فى القرآن) . ولم يخالف فهم سيدنا على العقيدة الاسلامية الصحيحة.


    الدكتورة مهيرة
    تحية طيبة و ود كثير ،
    والشكر أجزله للثناء علينا ، ونتمنى أن نكون بمثل الوصف وهو مآل لن نقدر عليه ، وهو من كرم المُخاطبة ودماثة الخُلق .
    شكراً لكِ مُجدداً أن أثريتِ لنا الحوار ، فكانت فاكهة نستطعمها من مذاق خاص من شريك في الحوار .
    كان الحوار ولم يزل لُغة لترقية المعارف وتنقيحها من غلظة الجفوة وغُبار الرتابة.

    عن كتابة الذكر الحكيم :

    {وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ }القلم51

    {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ }الحجر9

    ورد في سِفر القرآن الكريم ( مصحف التجويد ) ـ مطبعة ركابي ونضر ـ دمشق ـ المنطقة الحرة ،وهو من المصاحف المأذونة أصولاً من الدار الشامية والتي كُتبت بما يوافق أصح الأقوال التي أجمع عليها العلماء لرسم المصحف كما أُثر عن سيدنا عثمان بن عفان وبما تعارف عليه الحُفاظ وبرواية حَفص عن عاصم ، الآتي : ـ
    (أ)
    دونت كلمات المصحف في عهد النبي صلى الله عليه وسلم :
    ( الرسم فقط ) .
    (ب)
    و ضُبطت بالشكل أحرف كلماته في عهد الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه :
    ( الرسم + التشكيل )
    (ج)
    و وضعت النقاط على الأحرُف المتشابهة في الرسم في عهد الخليفة عبد الملك بن مروان :
    ( الرسم + التشكيل + التنقيط )
    (د)
    والآن .. يمن المولى بأن أتم في هذا العهد ترميز بعض الأحرف الخاضعة لأحكام التجويد في كتاب الله تعالى باستخدام اللون للدلالة على الحُكم التجويدي وزمنه ـ على أصل الرسم العثماني ذاته ـ وذلك تسهيلاً لتلاوة القرءان الكريم مُرتلاً ، وامتثالاً لقوله تعالى ( ورتل القرءان ترتيلا) .

    الرأي :
    مما ورد أعلاه وإشارة لما تفضلتِ به من توضيح عن الذكر الحكيم وما يحكمه ،
    نرصد نحن تطور تدوين الذكر الحكيم من الرسم وفي مرحلة لاحقة الرسم إضافة للتشكيل ، ثم في مرحلة لاحقة الرسم إضافة للتشكيل والتنقيط ، ثم في عصرنا الرسم إضافة للتشكيل والتنقيط والتلوين لبيان التجويد ثم مراحل لاحقة تختص بالمقامات في التلاوة القرآنية أو ما تسمى بالموسيقى القرآنية ..
    تلك من الصور التي رحل من خلالها النص القرآني إلينا ، ولا يخفى على فطنة القُراء كيف يمكن التمييز بين رسم للنص القرآني حسب ما كان مُدوناً في حياة الرسول والفُسحة الكبيرة بين إعمال الذهن لتقدير الكلمات التي وردت نصاً من الوحي ، وبين ما ورد إلينا من آليات الضبط الذي يتحكم في التدوين وبالتالي يتحكم في المعاني ( التقريرية منها ) كما أوردنا من آيات الحدود ، ومن الآيات التي ترفُل في حُلل البلاغة وزينتها وفخامة المعاني المُختبئة في النص القرآني . وهو باب في فُسحة المعاني وتقلبها كبير ولا مجال هنا للإفاضة فيه .
    وقد استشهدنا :

    {هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ }آل عمران7

    ونحن نتحدث عن التأويل الذي يقول به الأستاذ كمنهاج لفهمه ، ولأبي حامد الغزالي باب في التأويل ، وقد أوردنا منهجه لضبط التأويل ولم نستكمل المقارنة بين الإثنين .
    لو رجعنا للآية المذكورة أعلاه نجد عند بعض القراء هنالك وقف وعند بعضهم هنالك وصل وذلك كله يؤثر على المعنى :

    ( .. وما يعلم تأويله إلا الله ( هُنا يفيد الوقف أولى مع جواز الوصل ) والراسخون في العلم .... )

    أي أن هنالك جواز شراكة في علم التأويل بين المولى جلت عزته وبين الراسخون في العلم .
    ومن هنا أرى أن الأستاذ عند دخوله منهج التأويل وليس التطوير ، كان من الذين يؤمنون بالوصل ، وتلك تمُد كل الراسخين في العلم وتفتح لهم باب التأويل على مصراعيه .

    من النص الذي ذكرنا فيه تفاصيل كتابة الذكر الحكيم تفتح الأبواب على تلون المعاني في النصوص غير التقريرية التي وردت في الذكر الحكيم ، وهنالك مُفاضلة بين آي الذكر الحكيم كما ورد ذكره من :

    {مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }البقرة106

    وهو مدخل آخر وهو تفاضل الآيات في الخير وهو فروق في آي الذكر الحكيم وتفاوت درجات بعضها ، وهو باب تحدث فيه الأولون كثيراً وقد أوردنا رأي واحد من أعمدتهم في مداخلة سابقة لنا . هذا بخلاف قول الأستاذ بأنه قد حان زمان عودة آيات الأصول التي تم نسخهاوللأستاذ منهجه في ذلك .

    أما عن تفسير العلم بالمقارنة بالآيات القرآنية ففيه الكثير من الخلاف ، منهم من جوزه ومنهم من غض النظر عنه إذ يرى أن العلم قابل للتغيير وإن أنت اعتمدت تفسيراً قد يأتي زمان تطور البشرية وهجران المعنى لآخر أكثر تطوراً ، وتلك سوف تهز مصداقية النص ، ونأى البعض عن تفسير آي الذكر بمكتشفات العلم ، وذلك هو باب في الحداثة التي يركُض صديقنا الناقد الأستاذ أسامة الخواض لمقاربته مع رؤى الأستاذ .

    أما عن العلم اللدُني :

    فنحن لم نستكمل دراستنا فيه لنحكُم عليه ، و لكنه سابق في تاريخ الأمم والديانات القديمة وعلم النفس التجريبي وكم هائل من قدرات الذهن البشري ، وهو باب الخوض فيه صعب ويحتاج منا الزمن لمعرفة كُنهه .
    أما عن التفسير الباطني ،
    فقد تحدث الأستاذ عن ( التأويل ) ، وأهل الباطن وأهل الظاهر هو باب من أبواب المتصوفة والذين يختلفون معهم وهو باب كبير يقتضي ملفاً خاصاً ، وفي سورة الكهف الكثير الذي يدعم رأي أهل التصوف . وأذكر في بداية الثمانيات كان هنالك برنامجاً تلفازياً في السودان فيه حوار اسبوعي ومناظرة بين أحد أهل التصوف وبين أحد أنصار السنة المُحمدية وكان البرنامج قد احضر النصوص والتفاسير وكتب الفقه التي اتفق عليها الطرفان ، وكان بحق بفتح الباب بين من يُسمون ( أهل الظاهر ) وبين من يسمون ( أهل الباطن ) ، وذلك يختلف عن المصطلح القديم الذي أُطلق على ( الفُرق الباطنية ) وذاك باب الحديث أيضاً فيه يطول .

    شكراً جزيلاً لكِ ونأمل مواصلة الحوار .

    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 09-19-2007, 06:36 PM)
    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 09-19-2007, 07:28 PM)
    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 09-20-2007, 07:11 AM)
    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 09-20-2007, 02:05 PM)
    (عدل بواسطة عبدالله الشقليني on 09-21-2007, 03:14 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-20-07, 09:52 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . أبو الحسين01-20-07, 10:19 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif01-20-07, 12:32 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-20-07, 03:16 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-20-07, 03:19 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . محمد عكاشة05-28-07, 08:57 AM
      Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني05-29-07, 03:45 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Omer Abdalla01-20-07, 04:28 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig01-20-07, 05:44 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-20-07, 06:14 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-20-07, 06:19 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Khalid Kodi01-20-07, 07:31 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Moneim Elhoweris01-20-07, 11:42 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 06:23 AM
      Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . د.محمد حسن01-23-07, 04:55 PM
        Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-23-07, 05:37 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 06:36 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Mohamed Adam01-21-07, 07:06 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . معتز القريش01-21-07, 07:25 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 08:37 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 08:41 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . نادر01-21-07, 09:52 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 10:18 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 12:05 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 12:12 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . مريم بنت الحسين01-21-07, 01:01 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-21-07, 04:44 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif01-21-07, 05:44 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . othman mohmmadien01-21-07, 06:35 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-22-07, 04:05 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-22-07, 04:21 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-22-07, 08:41 AM
      Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-22-07, 08:59 AM
        Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالغني كرم الله بشير01-22-07, 11:38 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-22-07, 10:54 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig01-22-07, 11:09 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-22-07, 11:01 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Abu Eltayeb01-22-07, 11:40 PM
      Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-23-07, 01:22 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-23-07, 04:25 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-23-07, 05:36 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . أبوبكر حسن خليفة حسن01-23-07, 08:04 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-23-07, 11:56 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . محمد عكاشة04-18-07, 10:12 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-23-07, 12:17 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-23-07, 04:25 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-23-07, 04:50 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-24-07, 04:20 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Omer Abdalla01-24-07, 05:41 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-24-07, 05:13 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-25-07, 04:36 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-25-07, 05:29 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-25-07, 12:10 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif01-26-07, 01:22 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-27-07, 08:14 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-27-07, 07:37 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-27-07, 08:08 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-27-07, 03:37 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-27-07, 04:58 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig01-27-07, 07:23 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-27-07, 10:09 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-28-07, 02:33 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-28-07, 05:54 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . doma01-28-07, 07:28 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif01-28-07, 11:15 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-29-07, 10:56 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-29-07, 06:12 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-29-07, 08:47 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig01-29-07, 08:36 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-29-07, 11:22 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-29-07, 11:32 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-29-07, 11:34 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-29-07, 11:39 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-30-07, 05:42 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad01-31-07, 07:07 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني01-31-07, 06:12 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-01-07, 04:28 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-01-07, 11:00 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif02-01-07, 12:11 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad02-02-07, 01:58 AM
      طلبت مقاما بذل نفسك شرطه!!!! Yasir Elsharif02-02-07, 10:27 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-02-07, 07:39 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif02-02-07, 11:08 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-02-07, 11:32 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-02-07, 11:38 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-02-07, 11:41 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad02-03-07, 02:35 AM
      الواقع يتطور نحو الفكرة الجمهورية، ويطبق ما يحتاجه الناس.. Yasir Elsharif02-03-07, 09:47 AM
  المقاساة في المسيحية، والصبر في الإسلام.. Yasir Elsharif02-03-07, 11:59 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-03-07, 05:33 PM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad02-04-07, 00:05 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Yasir Elsharif02-04-07, 03:40 AM
      Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig02-04-07, 06:23 AM
        Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad02-06-07, 01:26 AM
          Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-07-07, 04:08 AM
            Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig02-08-07, 02:29 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-08-07, 04:39 AM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . Haydar Badawi Sadig02-08-07, 05:08 AM
      بالصوت.. حديث الأستاذ محمود عن أن الأصيل الواحد هو الحقيقة المحمدية.. Yasir Elsharif02-08-07, 07:45 AM
  Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . عبدالله الشقليني02-08-07, 06:25 PM
    Re: محمود محمد طه في رؤى الأحلام . osama elkhawad02-08-07, 11:25 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de