|
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود (Re: خالد عويس)
|
أخي بشري
شكرا للاهتمام بالحوار وآمل ان يسهم هذا المكتوب في الرد علي ما تفضلتم به.
لا يرضي احد بالتهميش, ايا ً كانت وجهته, إقتصادية ام ثقافية ام تربوية, ونحن في معمعة البناء الوطني, او قل حتي في لحظة الهرولة لتجسيد تراث " هويوي" للسودان الخارج من تاريخ الاستعمار ـ أغفلنا تنمية ما اسميناها بالثقافات الشعبية, والتي ـ إن صحت هي كذلك ــ دائما ً ما تفهم علي اساس إنها إفريقية الجزر ومقابلة للثقافة العربية التي تتبناها الدولة إستراتيجيا ً بأكثر من تبنيها لدبلوماسية صادقة تجاه افريقيا , ولو سلمنا بالمظلمة التي لحقت هذه الثقافات , واخضعنا رؤية ذلك علي الجانب الغنائي والموسيقي , فإننا سنجد " ام كيكي " لم تعافر كثيرا ً لمنافسة الربابة, ذلك لأنها " رطانية " وعل هذا الاساس قس آلات البالمبو والوازا وغيرها , علي المستوي الفني هذا حدث اقصاء لهذه الانغام والالات والايقاعات حتي وربما يقول اخر ان هذا الاقصاء لم يكن هذا منظما ً او صادرا ً بفرمان رئاسي بختم عبد الماجد ابو حسبو او علي شمو او بونا ملوال او اسماعيل الحاج موسي او البرقدار عبد الباسط سبدرات رضي الله عنه, ولكن ان الذي لا خلاف حوله هو هذا التأكيد: "إنما كان مجال الممارسة الفنية رسخ نوعا ً معينا ً من ادوات وايقاعات موسيقية" , وحقا برغم هذا العدد الهائل من الفنانيين الذين زفت بهم الممارسة الغنائية, ما وجدنا خلاف المرحوم عبدالله دينق وعمر احساس من دار فور وسبت من الانقسنا ولا ادري كثير شئ حول من اهدتنا اياه جبال النوبة خلاف كمال كيلا , وللاسف ـ وربما لطبيعة الحال ـ كان لابد لهؤلاء الفنانين الاتين من الهامش ان يندرجوا في الصياغة الفنية الامدرمانية المسماة بأغنية الحقيبة, وألا يطمحوا ان يغيروا اللغة الغنائية , اللغة اللغة واللغة التعبير, والسؤال هنا هل كان بمقدور عبدالله دينق ان يعبر عن قسمات مجتمعه فنيا ..؟ لا اود ان اجيب علي السؤال , لأن وجود ــ " كمال كيلا " الذي حاول الاختلاف في الفكرة الغنائية ــ في ذاكرتنا محدود جدا ً.
ومن المدهش إننا وجدنا كبار ذواقة الحقيبة امثال عبدالله حمدنا الله وعبداللطيف البوني ومحمد الواثق ينتقدون النمطية التي كبلت بها الحقيبة اغنيتنا, والواقع عندي ان الحقيبة بريئة مما لحق بها , إن الذين كبلوا غنائنا هم نحن الذين لم نشق جدولا ً مختلفا ً لنثري به الغناء الذي ـ كما قال مصطفي سيد احمد ـ يملك شحنات قوية للتغيير..هل هؤلاء الاساتذة الافاضل يدينون الحقيبة, ولايدينون "السستم".
إلي ذلك يجب ألا نوافق او نصدق الاساتذة الموسيقيين الماحي سليمان اومكي سيد احمد او الفاتح الطاهر او حتي الموسيقار علي مكي لو ان قالوا ان هناك ضبابية تحول دون وصف هذا الواقع الفني بالمهمش لذاته الاقليمية التي كان يمكن ان تغنيه وترفده بالجميل من الايقاعات, ويجب ألا ننسي ان ايقاعات [الفرنقبيا والديناريا والجالوا ] اثبتا إثراء لمحاولات خريجي المعهد الذين بدأوا ينقبون في سحارة الفور والشوابنة والدواليب و البرتا والبرقو والوطاويط والقمز, ويمكننا هنا ان نعود لأبحاث علي الضو ومحمد سليمان ترنين والراحل أميقو لنري كيف ان فنانينا لم يستفدوا بالقدر اللازم حتي من توظيف ايقاعات الهامش واستسهلوا المسألة. وعلينا ان تتذكر السمندل التي احرجت ذهنيتنا وتذوقنا حين قدمت الانغام والايقاعات المدهشة من بيئة السودان, ظلت مدفونة قوميا منذ زمن بعيد.
إذن هل يمكن القول ان " السستم" لا يريد ولا يشجع التنوع الغنائي الموسيقي ويطمح لحشر الشعوب السودانية في محشرة الحقيبة التي استمتع بها جدا ً سواء بصوت بادي او فرفور؟ ام يجب نضرب "السستم" بالمنجنيق .."
في نظري ان الامر لا يستحق كل هذا الكفر بالموجود, غنائي ام سياسي.إن الظلامات الطافية علي السطح مقدرة, ولكن لاتستوجب الاعتماد علي لغة الشتم القبائلي التي صارت سمة في كتابات العنصريين العرب والافارقة فينا, ولاحظت في الخطاب المتأفرق انه لايري ان هناك منطقة فاصلة ما بين المكونات الثقافية للسودان وكيفية ممارستنا لتلك المقومات, ولعلك تتفق معي أن لا قضية عرقية لنا مع الثقافة الاوربية مثلا, إننا نستلهم من تعبيرهم الثقافي ما يعضد مسارنا الانساني ونترك ما لايتوافق معنا, ويمكن ان نقول هذا عن الللاتينوس والصينيين والامريكان , علي انه لايمكن النظر الي الاعراق رأسيا وادانتهم بدلاً من النظر عبر افق ممارساتها لاستنباط الحكمة منها, ولايمكن ان نأخذ اي يهودي بجريرة الصهيونية, لا هناك كارل ماركس الذي فتح افقا ً في تحليل طبيعة الصراع المادي, وهناك سيقموند فرويد الذي اتي بمنهج التحليل النفسي, وهناك العالم البرت انشتاين وعلماء كثر من اليهود, وانا شخصيا تعلمت علي يد ثلاثة من البروفات اليهود وعاملوني بإنسانية فائقة, إذن العرب الذين لا تعدم بوستاتنا من لمزهم يوميا هم بعض من شعوب شكلت هذه الحضارة الانسانية, ولايجرمننا شنئان النظام السلطوي العربي القمئ من تقدير اسهامات العرب الفكرية والثقافية قديما ً والان.
إذا كان هذا كذلك, فإن حاجتنا كسودانيين هوالاعتراف بنواقصنا لا بنواقص المكون الثقافي العربي فينا, فأنت اخي بشري لمحت من خلال حديثك لكأنما تري ان مستوي واقعنا إنما هو مردود لنظام واقع اجتماعي محكم في قفل اسراره بالضبة والمفتاح , وعلينا إذن ان نسعي لفتحه بقناعات جمعية واعية بدلا من الاعتماد علي الفكر القبائلي الذي لاينتج إلا الجهل ولكم الود
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السودانية | صلاح شعيب | 05-25-05, 02:13 PM |
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود | Bashasha | 05-25-05, 09:14 PM |
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود | Mohamed Suleiman | 05-25-05, 10:18 PM |
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود | Bashasha | 05-26-05, 00:13 AM |
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود | saadeldin abdelrahman | 05-26-05, 02:27 AM |
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود | Bashasha | 05-26-05, 09:41 AM |
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود | Bashasha | 05-26-05, 09:42 AM |
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود | معتز تروتسكى | 05-26-05, 09:55 AM |
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود | صلاح شعيب | 05-26-05, 04:33 PM |
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود | Bashasha | 05-26-05, 05:33 PM |
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود | صلاح شعيب | 05-26-05, 09:08 PM |
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود | Mohamed Suleiman | 05-26-05, 10:43 PM |
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود | Bashasha | 05-26-05, 11:19 PM |
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود | صلاح شعيب | 05-27-05, 07:15 AM |
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود | saadeldin abdelrahman | 05-27-05, 07:43 AM |
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود | أحمد أمين | 05-27-05, 12:05 PM |
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود | محمدين محمد اسحق | 05-27-05, 03:37 PM |
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود | صلاح شعيب | 05-27-05, 04:48 PM |
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود | بشري الطيب | 05-28-05, 01:48 AM |
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود | صلاح شعيب | 05-28-05, 04:36 PM |
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود | صلاح شعيب | 05-28-05, 07:43 PM |
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود | صلاح شعيب | 05-29-05, 09:14 PM |
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود | صلاح شعيب | 05-31-05, 08:33 AM |
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود | Bashasha | 05-31-05, 01:44 PM |
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود | saadeldin abdelrahman | 05-31-05, 02:39 PM |
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود | صلاح شعيب | 06-02-05, 03:09 PM |
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود | Bashasha | 06-02-05, 03:56 PM |
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود | صلاح شعيب | 06-08-05, 03:53 PM |
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود | بشري الطيب | 06-09-05, 01:50 AM |
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود | صلاح شعيب | 06-11-05, 09:03 PM |
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود | خالد عويس | 06-11-05, 09:31 PM |
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود | صلاح شعيب | 06-17-05, 12:26 PM |
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود | صلاح شعيب | 06-17-05, 01:02 PM |
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود | بشري الطيب | 06-18-05, 03:24 AM |
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود | صلاح شعيب | 06-24-05, 01:07 PM |
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود | صلاح شعيب | 06-24-05, 10:22 PM |
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود | صلاح شعيب | 07-01-05, 01:40 PM |
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود | بشري الطيب | 07-11-05, 12:43 PM |
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود | صلاح شعيب | 08-01-05, 10:13 AM |
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود | Bashasha | 08-01-05, 02:08 PM |
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود | Abdulgadir Dongos | 08-01-05, 06:32 PM |
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود | Bashasha | 08-01-05, 07:02 PM |
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود | ابوعبيدة النعمان | 08-02-05, 00:40 AM |
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود | صلاح شعيب | 08-02-05, 09:27 AM |
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود | Bashasha | 08-02-05, 10:42 AM |
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود | ابوعبيدة النعمان | 08-09-05, 03:21 AM |
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود | فرح | 08-09-05, 04:01 AM |
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود | Bashasha | 08-09-05, 10:46 AM |
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود | Bashasha | 08-09-05, 10:48 AM |
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود | Bashasha | 08-09-05, 12:52 PM |
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود | Bashasha | 08-09-05, 02:58 PM |
Re: تنامي الخطاب العنصري: أهو تبذير لزنزبار جديدة أم جرد لتراث التأسلم والإستعراب للأقوام السود | صلاح شعيب | 10-24-05, 10:28 PM |
|
|
|