بعـد عامـين مـن الإسـتـقرار بالسـودان

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
التحالف الديمقراطي بمنطقة ديلمارفا يدعوكم لحضور احتفاله بالذكري 54 لثورة اكتوبر
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 18-10-2018, 04:41 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
20-12-2009, 02:01 PM

الفاتح شلبي
<aالفاتح شلبي
تاريخ التسجيل: 27-02-2009
مجموع المشاركات: 2086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


بعـد عامـين مـن الإسـتـقرار بالسـودان

    [COLOR: #1e90ff]من بريدي الإلكتروني:

    اسم الكاتب : الطيب بشير.

    عنوان الموضوع : بعـد عامـين مـن الإسـتـقرار بالسـودان "الشـقـيـق"..تجـربـتـي مـُهـداة للمتردّدين و النـّاوين أود أن اكتب عن تجربتي في الهجرة العكسية باعتبار أنها "قـد" تفيد البعض

    * التجربة لن تفيد الإخوة الكرام الذين غادروا السودان لأسباب سياسية، و نتمنى أن تزول أسباب قسرهم على البعد عن الوطـن، و نرى كل مهاجر ينعم بالعيش بين أهله.

    * التجربة لن تفيد الإخوة الكرام الذين يرون أن سهولة الخدمات في بلاد الغربة أمر لا يمكن الإستغناء عنه، و أن دقـّـة النظام أو الـ System أصبحت جزء من برنامجهم لا يسعهم التنازل عنه..نقول لهم "بخيت و سعيد"..و المقال/ البوسـت لن يفيدكم في شيء.

    * التجربة لن تفيد الإخوة الكرام الذين فرضت عليهم ظروف أبنائهم الإرتباط بدار البعد و الغربة، فمثلآ تزوجت البنت أو أصبح الإبن موفقآ في عمل محدد لا يمكن توافره بالسودان..أو شيء من هذا القبيل.


    **** لكن التجربة، بتقديري، تفيد قطاع كبير من الإخوة تتشابه ظروفهم و يمكنهم العودة و العمل بالسودان و الإستمتاع بالعيش وسط الأهل..فلهؤلاء أقول ..أحسبوها تاني..

    و..نواصــل..

    نبدأ بأيام المغترب الأولى

    و في كل مجتمع يلمع شخص (المترجم)..و هو أحد أقرباء المغترب..يقوم بمرافقته و شرح برامج العزاءات و المناسبات و يقوم بإستئجار السيارة و تحويل النقد الأجنبي و شراء الفطور في شارع مدني..و ما إليه..
    المترجم شخص قريب من المغترب
    إما صديق جارت عليه الأيام فأصبح بلا عمل
    أو قريب من الدرجة المحرجة
    أو صهر أو صديق العائلة..
    المهم بيكون زول من الدائرة الداخلية..
    هؤلاء المترجمون..فيهم منافع للمغترب ..و إثمهم أكبر من نفعهم..
    بيتعاملوا معاك على إنو إنتا أبو الريش ذاتو، و تعني ثري ثراء فاحش، و بالتالي يزينون لك العربات الفارهة و برامج الترفيه التي تشابه إجازة مغترب، و في الواقع أنت هنا لتبقى، إذن لا بـدّ من التفريق بينك و بين من "يتجدّع" شهر و يعود ليعمل عامين آخرين لتوفير حق العطلة القادمة..
    لا تدعهم يزينوا لك "الفارغة"..و لا نوصي أحدآ بالحرص و البخل البتـّـة..فقط وسطية ديننا الحنيف..
    و طالما الأمر تجربة ذاتية..فأبدأ بالسيارة الرهيبة التي استأجرها لي مترجمي العزيز و دفع من حـُـرّ فقره إيجار اليوم الأول مائة و عشرين ألف جنيه بالقديم..و هي قبل عامين أجاءتنا إلى جذع كوريلا موديل العام ذاته..و تعشـيقـتها أوتوماتيكية و بها كل أزرار الراحة بلا تفصيل..
    الذي حدث أنني دفعت إيجار يومين آخرين فقط، كأقل حد يمكن بعده إرجاعها، و أتيت بدلآ عنها بآتوس حمراء فاقع لوناه لا تسرّ الناظرين كثيرآ، إستأجرتها بخمسة و ثلاثين ألف جنيه لليوم، ظلـّـت مثار تندّر قريبي لزمان ليس بالهيـّـن..
    دي بقى أولى الإشارات الواقعية للمترجم..بعد يومي المجاملة و الراحة..
    العربية الحمراء، براها، أرسلت إشارات تعبر عن فلسفة الإنفاق لدى "الزول" الراكبها..

    و نواصل..

    إنت بتكون راجع البلد بي قرشين كويسات..

    النسق الإجتماعي بتاعنا، بتعقيداته المحـيـّـرة، و المتفاوتة من مجتمع لآخر، بيقرض عليك "إلتزامات" و أهم ما فيها هو ما يسمى في البوليص بالـ"سلطة التقديرية"..و انت هنا مهم جدآ تتريـّـث في اتخاذ القرار.. تساهم مع الناس..نعم..لكن بفكرة انك واحد منهم و عاوز تستقر..موش راجع بعد العطلة لبلاد خم القروش بالساهل، أو ما يزيـّـنه بعضنا عن دار الغربة، بالتالي يبقى صرفك محدود و معقول و تقبل فكرة الشيرينق بلا عنتريات..و قدر الإمكان تعمل Budget و تجتهد في الالتزام بها..و ما تفك الدولارات طوااااالي كدة..
    هم راح يلعبوا معاك بي خطة..
    و أنا هنا بديك ردود ديبلوماسية، ع شان تفكـّـر قبل ما تدفع، و هي تتراوح بين (ما معاي صرف) و (طيب نتلاقى بعدين في النادي)..الخ..المهم لحظة هو طلب القروش ما تشيلك هاشمية و تدفع الخمسين الخدرا طواااالي..لأن أحد معارفي أنفق على علاج مشاكل الجميع، ربنا يعوضو، فأفلس في شهرين و لم يبق له حق تذكرة العودة للسعودية!! فعمل حمـّـالآ ليجمع ثمن تذكرة باعبود للملاحة..و خرج و لم يعد حتى الآن!!
    الأيام الأولى..تفادى الصرف البذخي..
    هو إستايل موجود قديمآ..ألوم عليه مغتربي الخليج، النمط الإستهلاكي السائد في بلاد العربان، و بالضبط تصرّف مثل الموجودين بالبلد، لأن الفكرة أنك هنا لتبقى واحدآ منهم...
    بالمناسبة الحـتـّـة دي شاااائكة..و قد تبدو مثل دعوة للتضييق على الخلق
    لا و الله...
    بس إنت ألقى النقطة بتاعة الوسطية دي..و هي نسبية و تختلف من قرية لأخرى..
    و لا تتحرج من الإعتذار للمستهبلين..
    لكن الزول البيستاهل لو طلب خمسين أطبقن ليهو تلاتة..أنا ما خايف عليك من ديل ..المستهبلين هم المصيبة..و..trust me القروش البتتشاف شوية دي..it adds up
    طبعآ المهم إنو إنت تتماسك ماديآ في الفترة الأولى
    فترة ما قبل التوظيف لأنها ستؤثر تأثيرآ مباشرآ في قرارك..
    لو فلـّـســت راح تزهج
    و تشعر بالحرج
    تلوم السودان و تفكـّـر بالعودة
    يبقى DO NOT keep all your money accessable
    بس ع شان تعمل ميزانيتك
    و تتخارج من المستهبلين

    و الباقي سااااهل

    الحركة و السواقة في الأيام الأولى بتكون مشكلة..و تحديدآ لي زول طووووووول من السواقة في الخرطوم..دة جزء من المحور بتاع السواقة متداخل مع تحركاتك لأجل المجاملة و البحث عن عمل ..عشن كدة جبناهو بدري شوية..
    حاول ما تسوق لفترة من الزمن
    هناك خيارات جميلة تتراوح بين المواصلات العامة اللي اتحسـنت كتير..الركشات..الأمجاد..في ظل بوار و عدم مواكبة التاكسي القديم، يوجد بالطبع تاكسي سياحي و انا لم أرتكبه أبدآ لكنه متاح لمن أراد أن يتبختر أو أراد ظهورا..ننصح بالأمجاد لو معاك العيال..أو مشوارك بعيد..لكن الركشة ممكن للتقاطعات بتاعة مربعين تلاتة..شارع و التاني..و كدة..طبعآ ممنوعة من عبور الكباري..و لو الجو جميل الناس ممكن تتمشى لأنو المفروض دي أكتر أيام عندك فيها زمن..إنت مافي إجازة..إنت قاااااعد و بتفتش لي شغل..
    الـBudgetting بيفيدك في إطالة فترة الصمود بلا عمل..و سنامك بيصمد لأطول فترة..

    نجي لخيارات العمل الأفضل في سودان العز!!

    * شركات البترول

    * شركات الإتصال

    * شركات دال (تحديدآ)

    * المنظمات الأجنبية و السفارات الغربية

    * الإستثمار البسيط (و حاول تخليهو خيارك الأخير) لمزالقه الغريبة!

    لقد صار ممكنآ جدآ الآن في السودان أن تقرأ إعلانآ في الصحف لوظيفة شديدة الإغراء و تدخل المنافسة و تفوز بالوظيفة دون تدخـّـل من متنفـّـذين أو غيره، أعني القطاعات أعلاه بالطبع، و ليس أي عمل له علاقة بالحيكومة، أصبح هناك "خواجات" يديرون الHuman Resources و يجرون المعاينات باللغة الإنكليزية..
    عنيت أن حكاية (الولاء قبل الكفاءة) إنحصرت في وظائف الحكومة و هي أصلآ لا تغري عائدآ من الغربة...سيجد المهاجر المؤهـّـل عملآ يوازي أو يفوق عملهم في دار البعد و الغربة..و لو تحيـّـزنا للعائدين من الغرب فإن إجادة اللغة الإنكليزية، وحدها، تكفي لضمان وظيفة مريحة و مربحة...بس يكون عندك إستعداد للعمل تمامآ مثلما نعمل في بلاد برة..يعني الحرس في المنظمة بياخد راتب تمنماية دولار..و السواق بياخد أكتر..بتاعين الإستقبال بيضمنوا بداية لدخول السيستم..المترجمين، طلاب الجامعات المعانا، بياخدو ألف و خمسماية دولار...قارن ذلك بالريال..تعمل أكثر من أربعة ألف ريال في المتوسط..مرتب بعض المترددين في قرار العودة...مع المكسب بتاع انك في السودان..
    راتب ألفين/تلاتة الف دولار للموظف المتفرغ..ليس خبرآ في القطاعات التي ذكرت..كدة عملنا تمانية/ تسعة ألف ريال في المقارنة..رواتب ناس ممكن ترجع..و هذا يمكن أن يكون مدخلآ طيبآ للبعض..هناك شركات و منظمات تدفع أربعة إلى خمسة ألف دولار لسودانيين ليسوا خبراء نادرين أو نحو ذلك ..بل هو ماجستير الله و الرسول دة..و في كل الحالات هناك package بتاع علاج ..و بعض الشركات بيدوك عربية و موبايل بخط مفتوح و لاب توب..مثل شركة دال المعروفة ببسط الكاش الشامل..
    بعض الـpart time jobs أصبحت تدر دخولآ هائلة..مثل التدريس بالجامعات الكتيرة و مسيخة دي، و مراكز العمل الطوعي، و هو بالماجستير نفسو، و الكتابة للصحف، و هي لا تتطلب تفرغآ، و التعاون مع الإذاعات، إعدادآ و تقديمآ..
    أنا ملاحظ إنو الأمثلة من مجالي، لأنها تجربة ذاتية في مجال العمل، لكن الإستقرار عمومآ سيأتي بأمثلة عامة.
    لو قمت كدة بالصلاة على النبي و غضـّـيت البصر عن وظائف الحكومة و شركاتها و شركات شركائها، و همو كثر، ما بتجيك غبينة..خليهم هم يعينوا من يشاؤوا كيف شاؤوا، لحين تداول السلطة السلمي، و ركـّـز معاي بالحيل في الفئات المذكورة أعلاه، ناس المنظمات و دال و الجزء الأجنبي من شركات البترول.. و عن نفسي أنا قريت إعلان وظيفة (مدير إعلام) في مجموعة دال..قريتها في جريدة الراي العام ..و قدّمت عااااادي و لم أكـّ أعرف أي شخص يمكن أن يدفع بتعييني للأمام، حتى شقيقي الذي تركها بخلاف نصحني ألا أذكر إسمه، و أخدت الوظيفة بالدرب العدييييييييل... و كذلك العمل الحالي قرأت إعلانه في النت و من الويب سايت للمعاينة بالهاتف ...لمعاينة المكتب.. للـjob offer

    * أظنني أستطيع الزعم بأن هناك نسبة معتبرة من الوظائف بالسودان لا تحتاج لجعلي/ شايقي/إنتهازي/ حركة شعبية/ دينكاوي/كوز..لا لا لا..بل يمكن لكل من هـبّ واقفآ لمبادئه و دبّ ساعيآ للرزق أن يحصل عليها..

    ألا هل طـمـّـنـت؟؟

    نمسك الســكــن..

    طبعآ لو عندك بيت/شـقة..فهذا خيارك..و بالتالي دي ما مشكلة ليك

    لو لأ..أقول ليك

    السكن ممكن برضو يكرّهك البلد و يرجـّـعك الغربة..

    * كل زقاق عملو فيهو شارع زلط..و هو يغري بتاع الركشات بالتخريمة..أيواااا....نهاااائي ما تستأجر شقة في عمارة فاتحة على شارع زلط..أنا رحلت قبل شهر و دة كان السبب الأساسي..لا يمكن أن تتخيل مستوى الإزعاج..إلا بعد أن تعيشه..

    * لازم تختار منطقة كويسة و تشوف باركينج للعربية في حوش أو جوار بقالة أو بسط أمن شامل أو كدة..لأنو لو صاحب العمارة قال ليك ندخل عرباتنا ورا بعض في الحوش السغيروني دة مقلب..جاري كان بيحب السهر..و بينووووووم ..أنا بدخل عربيتي قبلو و يجي متأخر يقفلني..و تاني يوم أضرب ليهو تلفون..قافل الجرس..تدق الباب نومو تقيل..تتكلم معاهو يقول ليك هي متين أصبحت..

    * نحن زي ما اتعودنا على فكرة العيش الرأسي دة لسع..أهلنا الجايين من الأقاليم ما قادرين يلقوا حدود الـcommon areas
    فمسألة أكياس القمامة في طريق العربية..و تأخير ناس النفايات تلاتة أربعة يوم ممكن تتعبك..و دة بيختلف من حي لآخر..

    * هناك ظاهرة جديدة ..سخيفة..و هي إنتشار عربات الكارو بتاع الحمار في كل أحياء الخرطوم أو معظمها، الصافية، شمبات، الفردوس، الجريف غرب، جبرة...الخ..و بعدين ديل ما شاء الله أسياد الشارع...مضايقات و أوساخ و صوت الحمير..

    * السمسار و صاحب العقار ممكن يمقلبوك في النسبة اللي بتزيد سنويآ و هي عشرة في المية في الغالب..لكن البعض بيقول عشرين في المية ع شان تقبل بخمسطاشر..لازم تفتش شقق كتيرة جدآ قبل ما توقـّـع العقد..لأنو فرق دواليب المطبخ ممكن يوفر ليك مليون..

    * إتأكد إنو عندك access لي موتور الموية..لأنو حكاية (أنا بملا ليك الصهريج مع أذان الصبح) دة كلام ما قبل قبض المقدم...و أنا حصل عملتflushing للحمام بي موية صحة!!..ما تضحكوا أعمل شنو؟؟...الموية قطعت..الراجل مافي..الموتور في بيتو..حمام واحد ما نضيف يعني ريحة الشقة كلها باظت..عندنا قارورة التسعة عشر لتر تشبه صفيحة الزيت قلبناها في التواليت و احتسبنا تمانية ألف جنيه قديم!!

    * تجنب جدآ أن يكون تحت السكن بقالة أو حلاّق أو مطعم..زرت صاحبي و قتلتنا رائحة الشواء في الطابق الأرضي و نحن في بلكونته نتأهب لشاي مغرب و قراءات شعرية..بالطبع أي حاجة جاطت..

    نكتب في محور التعليم للعيال
    أولآ تستبعد، نهاااااائي، فكرة المدارس الحكومية!
    ع شان أولاد الإغتراب ديل ما راح يستحملوا ليك قصة الحيطة وقعت بي علينا..و الثعبان كائن أليف ..و ما إليه..
    الخيارات بتاعة المدارس الخاصة متاحة..و ما غالية..نسبيآ
    طبعآ لازم تعمل بحث قبل ما تسجل الشافع..بعض المدارس دي شكلو جميل و مستواهو تعبان
    و على العكس بعضها في مظهر متواضع و بها إستاف كارب..
    الموضوع بيعتمد على موقع السكن..لكن الأسماء الأكثر لمعانآ هي (القبس) و (العالمية) و لها أفرع كثيرة و تراحيل ممتازة، و لا علم لي بمدارس المجلس الإفريقي برغم سبقها في المجال..هناك مدرسة تزوروها فقط و هي شعرآ لا رقبة لأكثرنا له، و هي مدرسة أسامة داؤود و اسمها (كيكس)Khartoum International Community School ذلك لأن سعرها غالي جدآ..أذكر أنها كانت بعد التخفيض لمنسوبي دال، حيث كنت أعمل، كانت رسومها أكثر من أربع الف دولار للسنة!! لكن للأمانة أقول هي أجمل من المدارس الأمريكية التي درس فيها إبني بشير على الإطلاق..سواء في مينيسوتا الثرية أو ميامي المشهورة!! فيها موظفين خواجات ناهيك عن المعلمين ..و بها مكتبة هائلة و حوضي سباحة موش واحد و إستاد بيتمرنوا فيهو ناس المريخ و مسرح ممتاز..لكن دي يا جماعة للعلم فقط...غالية جد..

    * تجربتي الشخصية بعد كثير بحث..

    قمت بتسجيل بشير الطيب في (كيبس) Khartoum International Preparetory School في القسم العالمي، و هي مدرسة عريقة جدآ، قبل الإستقلال، و فيها إستاف ممتاز و مباني ممتازة..و ملاعب متواضعة لكنها تكفي لنطيط الشفع..تاريخ المدرسة خلـّـى عندها مجلس آباء و تقاليد و اهتمام بالمنافسة و النجاح..التراحيل بتاعتهم فيها ضبط..طبعآ بعض المدارس فيها إغتصاب أطفال في الترحيل و دة لغياب الإدارة عن عمليات المتابعة و المعاينات للسواقين و الإشراف و كدة.
    الرسوم حوالي ألفين دولار للعام..تدفع على ثلاث أقساط..معظم المدارس الخاصة بتعمل حكاية التقسيط دي..و للقادمين من الغرب نقول إن متوسط أستاذ العربي أقل من مائة دولار للشهر ليأتي ثلاث مرات في الأسبوع ..و راس مع ولدك ممكن في ستة شهور فقط ينقلو من ألف باء تاء ثاء..إلى الإعراب!! طبعآ مع فروق طفيفة في إستيعاب الطلاب و اختلاف مواهب المعلمين..لكن دة كلام عام.
    بالنسبة لناس الأقسام المحلية، أو القراية بالعربي، أرخص شوية..أظنها بتوفر ليك ألف دولار أو نحوه..مع اختلاف ذلك من مدرسة لأخرى..ننصح بالقسم الإنكليزي لكل طفل مبتديء من العيال..لأنو الإنكليزي في السودان منتهي..على الأقل بتصمن إنو البيدرس كل المواد بالإنكليزي يحتك مع العيال الجايين من ماليزيا و أوروبا و أمريكا و ياخد اللكنة الأقرب للأصل و على المدى الطويل يكونemployable أكتر من القرا مدارس بالعربي..
    برضو شايف لافتات كثيرة مدارس قرآنية، لا أعرف عنها الكثير، لكن قيل إنها خلوة بلا سـوط عنج!!

    * التعليم دة عاوز رجعة بتفصيل أكتر عن الثانوي و الجامعات
    **التعليم بتلقى فيهو غير حكاية موقع المدرسـة وين... (ألجوباك) بتاع إنو المدرسة فيها ناس أولى إبتدائي، خمسة سنة، بيقروا مع ناس ثامنة، و هم بالغين غير راشدين..المراقبة في المدرسة لا تشبه بأي حال ما تعودنا عليه في الغربة..ع شان كدة ولدك المعاهو قريشات للبيبسي و البيرغر ممكن يتجلد مرتين تلاتة لو ما تابعت متابعة دقيقة مع المدرسة و لو ما فتحت معاهو خط بتاع ونسة صريحة يحكي فيها مشاكل المدرسة بوضوح كبير...و بصراحة ناس المدرسة لو شعروا إنك متابع ولدك بيهتموا بيهو أكتر...و برضو لأنو ناس شرطة المجتمع و تلفون 9696 بيحكوا لينا عن المجتمع السوداني (الفاضل) حكاوي تشيب لها الولدان..

    ** ناس الثانوي/الجامعة عندهم حكاوي أكثر خطورة و هي نوع الأصحاب في السودان..و تاني بنرجع لفكرة إنو الولد المعاهو قروش هدف للشلة..و ممكن جدآ يكتسب مظاهر سلوكية جديدة في ظل غفلتك عن متابعة الجرعة بتاعة الشارع...القصة بتاعة المخدرات محدودة الخطر، لكنها موجووووودة،..الشيشة و التفحيط بالعربات هي الأكثر إنتشارآ بين أولاد المغتربين..طبعآ الشيشة للبنات بتقود طوالي للزواج العرفي ...

    ** الجامعات طبعآ مصيبة من مصائب السودان!! بعضها بيدرّس بالإنكليزية و بتضمن خريج قادر على مواجهة معاينات باللغة ذاتها..لكن ناس جامعات شنو و منو ديك مافي زول يضيع فيها وكت..لأنو قبل يومين زارتنا خواجية لمناسبة في البيت، زوجة صديق سوداني، و لاحظنا في الونسة أن عدد مقدّر من بناتنا (الخريجات) إنسحبوا خجلآ و جهلآ..فيما تحدّث معها ناس كلية نصر الدين و مأمون حمـّـيدة و كدة..يبقى الجامعات الكانت فرندات فطور لحدي قريبات دي ما تدخلوا فيها أولادكم..

    دي جرعة توضيحية عن التعليم..عشان ننتقل لمحور آخر...

    الســواقة في الخرطوم..و دي بتنقسم لمصيبتين..السواقين..و ناس الحركة..


    * بتاع الحركة يساهم في العرقلة بنسبة عشرة في المية..تقريبآ

    كيف؟؟..

    الحملات بتاعة المرور..و التوقيف المفاجيء للأهداف المتحركة يؤدي لعرقلة المرور..طبعآ الشارع ضيـّق بالأساس..و هو عاوز يوقـّـف المخالفين، ع شان يغرّمهم، ح يوقفهم ويييين؟؟...في باقي الشارع الإنت متشاكل فيهو مع ناس كثيرين..و لو وقفوا ليهم عشر عربات تأكـّـد إنو ح تحصل خنقة في المرور بطـّـالة..أما لو كنت أنت الضحية و بدأ معاك السخف بتاع لابس شبشب و أطفي النور الورا و ولـّـع النور الطويل..فراح تطلع منو زهجااااان و سيؤثر على أدائك في السواقة و العمل و ربما البيت لو كنت (قوة ضاربة) و لا عزاء للقوات المسالمة..
    ناس الحركة ما بيعملوا توعية..بيعملوا كشـّــة!!..و عرفت إنو عندهم نسبة من القروش..ع شان كدة بتلاحظ من كلامو معاك تعبيرات هجومية و تجريمية..و لااااااازم تدفع..زي ناس الضرائب عندهم ربط مقدّر..هذا غير القصـّـة التي كتبها هنا صديقنا عبدالله عقيد عن (بعض) رجال المرور يطلبون الرشوة قبل أن تعمل مخالفة، زي الضربات الإستباقية بتاعة جورج بوش، قال بيقولوا لناس الأمجاد (جيب رُقـعـة) يعني يومنا مقدود و عاوزين حق الفطور..و الرقعة لا تشبه الغرامة لأن الرقعة خمسة جنيه و الغرامة ثلاثين ..لكن الراقع يجد تعاملآ لطيفآ فيما يلقى الرافض للترقيع تعاملآ عدوانيآ يؤدي في النهاية لوقوعه في شرك الغرامة بطريقة عشان تآمـن...

    * السواقين بتاعين الحافلات عمومآ و الهايس خصوصآ..يساهمون في العرقلة بنسبة عشرة في المية..تقريبآ

    أيوااا ديل أنا عندي معاهم مشاكل كتييييرة جدآ..

    أولآ بيقيفوا في التقاطعات مباشرة..و هي أكثر المناطق زحمة بالعربات و الناس..و طبعآ الخرطوم لم يعد فيها (موقف بص)..رحم الله أبو رجيلة و نظامو..البيحصل إنو بتاع الحافلة بيقيف فجأة أول ما يلوّح ليهو أي راكب في الأرض..و بيقيف بذات المفاجأة لو عندو حـدّ نازل..إنت لو سايق وراهو يبقى إنت و حرفنتك في سرعة الوقوف..لأنو غالبآ بيقيف في شارع الزلط ع شان يرجع تاني بدون ما يحتاج لي إشارة لدخول الشارع أو يتأخر عن زملانو الجاريين معاهو في الشارع..
    أضف لكل ذلك أن بتاع الهايس سرييييييييع لدرجة مرعبة و قد أعجبني جدآ كاريكاتير يصوّر الهايس و هي خارجة من ماسورة بندقية في إشارة لمـّـاحة لسرعتها الفائقة و الخطرة، بل القاتلة، في نفس الوقــت..لا علاج مع بتاع الهايس سوى أن تترك له الطريق إلى حين أن يصطدم بحدّ غيرك!!

    * السائق المستهتر، و كثير مـّـا هم، يساهم في العرقلة بنسبة عشرة في المية..تقريبآ

    طبعآ عاااادي تلقى زول سايق في الإتجاه الخطأ!! الشارع مقسوم لاتجاهين..و إنت ماشي أو سايق في الإتجاه الصاح تلقى واحد (قالب الشارع)..و هي ممارسة في منتهى الخطورة و الفوضوية ..لكنه الكسل الذي نهرب من وصمنا به..الواحد يكون ما عاوز يمشي نهاية الشارع و يلف في الفتحة أو الإشارة بتاعة المرور أو الـ U turn..

    * أنوار الزينون..أو الأضواء الكاشفة..خطرة جدآ..لـًـمـُـن يولـّـعها ليك كدة..قلاش بس..و تعميك أو تكاد..قلة ذوق..

    * بتاع الكارو..بالتشارك مع المشاة يساهمون في العرقلة بنسبة عشرة في المية..تقريبآ

    طبعآ ديل لا حل سوى أن تفسح لهم الطريق أو تتخطاهم لو الشارع فاضي..أعني لا مجال لأن تنتظره يتصرف صاح..لأن معظمهم سنة أولى خرطوم و لا معرفة لهم بـ(تقدير سرعة اللحاق)..فيقوم يقدل لمن يشوفك جايي من هناك و يتفاجأ بوصولك..ع شان كدة لمـّـا تشوف (كارو حمار) لا مؤاخذة..خـد نفس و هدّيء السرعة..هو راح يقطع الشارع قدامك..و ممكن يلف فيهو يقلبو و تتفاجأ بي إنو جايي عليك..المهم إنت تتفاداهو لأنو ما عندو حماية و أي حادث معاهو بيكسر رقبتو لأنو هي التصادم بتاعو..

    * بتاعين العربات الكبيرة (الشاحنات) يساهمون في العرقلة بنسبة عشرة في المية..تقريبآ

    ديل (سـغيلين) جدآ..و بياخدوا الشارع بي ضراعاتهم..و في شارع مدني تحديدآ أنا شفتهم في التخطّـي ..الناس بتطلع تفـك ليهم الشارع..بس ع شان ما يموتو!! و التخطي طبعآ لأنو الشارع إتجاهين في مسارين..يكون سايق فيهو بسرعة تسعين أو ميـّـة كيلو..و يلقى ليهو لوري أو بوكسي مواصلات لقرى الزلط و هو يقود بسرعة أربعين خمسين!!..يقوم يتخطاهو بي غضب دون حساب مسافة الناس أصحاب المسار..يضطرهم للنزول في التراب!! بس ع شان عربيتو كبيرة..
    أنا نزلت منهم كتييير..

    * بتاع الركـشـة، وهم السبب الوحيد الذي "قد" يدفعني للقيام بقلب نظام الحكم بالخرطوم، يساهم في العرقلة بنسبة
    خمسين في المية..على أقل تقدير

    الركشة أول مشاكلها إنو معظم السواقين أطفال!! يعني ناس خمسطاشر لي عشرين ديل الفئة الغالبة أو الظالمة..طبعآ دة لا عندو رخصة لا وصل تمرين و لا غيرو..واحد ضرب عربيتي قدام بيتي..و هي واقفة و أنا بفتح في الباب ع شان أدخلها..جيتو طالع لقيتو بيبكي..أها دة تعمل ليهو شنو..يعني أكبر من بشير ولدي بي شوية كدة..أربعطاشر خمسطاشر..حاجة زي دي..و أول حاجة قالها لي (أبوي ح يشاكلني)!!..أها ديل كتااااار جدآ..
    و نسبة مقدّرة من الأجانب، تحديدآ الحبش و الأفارقة البتشابهوا ديلاك..بلا ترخيص و لا أوراق إقامة..الأمن في السودان مشغول بالمعارضين و تارك هؤلاء هم و ذوقهم معانا!!
    يقلب الشارع
    يقطع إشارة حمرا
    يقوم بتوزيع الخمور المحلية
    يستخدم في السرقات
    (توصيل البنات) للإستعمال غير اللائق
    بتاع الركشة ممكن يخلق مسار غير قانوني في النص ..و يقعد يتراجف..أي (مداخلة) معاهو ممكن يعمل حادث..و ناس المرور قالوا في جهاز الإتصال لمن يجي خبر حادث بيسألو: ركشــة و شــنو؟؟!!
    * المصيبة الأكبر في الركشة ريحة العادم، لأنهم بيخلطوا،قصدآ، الزيت و البنزين..و صوت العادم و الإزعاج مما جميعو...
    الدولة السودانية الآن ليس بها نظام بالمعنى المعروف!! يعني مجموعة الموظفين بتوع الإستثمار ليس لديهم شيء واضح..يقولوا ليك إستيراد الشاحنات مسموح به بدون جمارك..تجيب شاحنات كتاااار و تجي..تلقى واحد يقول ليك 0(لأ)..و هذه الـ لأ..لا رااااادّ لها..زي القدر..يفصح بعد قوله لأ و يقول إنو هم (قاصدين) بالشاحنة الرأس فقط و عليك أن تدفع للمقطورة الشيء الفلاني..و هو يفوق قيمة الجمارك العادية..
    دة مقلب وااااحد قابل واحد صاحبنا راجع من أمريكا..
    طبعآ المقلب التاني ناس الضرائب و الزكاة و الولاية و المحافظة و المحلية و دعم الجريح و الشهيد و أم أيمن و ما إليه..كمية من الدمغات ما أنزل الله بها من سلطان..و دة في البداية بيرهق رأس المال و بيخلـّـي الربح صعب!! بعدين حسـب سمعنا من المغامرين المسألة ما فيها سيستم..يعني الضرائب معروفة في أمريكا بين ستة و سبعة في المية و بتختلف من ولاية للتانية و لا توجد ضرائب باهظة إلا على التبغ و الخمور..نحن بقى عندنا حاجة إسمها (الربط المقدر)..و هو أن المسؤول يصحى من الصباح و يشوف ميزانيتو فارقة كم و يوزعها على الأسواق و القطاعات المنتجة و خلاث..يطلع نصيبك كم..الله أعلم..
    أنا بدفع للحيكومة ضريبة دخل شخصي أكثر من خمسة و عشرين بالمائة من راتبي!! في ظلم يا اخوانـّـا أكثر من كدة؟؟!!
    المزالق بتاعة البيزنيس الخاص في إنو بتاع الضرائب ممكن يقفل ليك المحل..بتاع المحلية ممكن يقفل ليك المحل..بتاع الأمن ممكن يقفل ليك المحل..بتاع اللجنة الشعبية ممكن يحرك واحد من ديل و برضو يقفل ليك المحل..أها البتاعين الكتاااااار ديل إنتا ما بتضمن رضاهم كلهم..و دة بلد ما شي بالــlike and dislike يبقى الأفضل زي ما ابتعدناعن وظائف الحكومة نبتعد عن الإستثمار قدر الإمكان..و من أضطرّ غير باغ و لاعاد فلا إثم عليه.
    الصـحـّــة لجميع أفراد الأســرة..

    طبعآ دة من أهم المحاور..

    لكن بتقديري قبل ما تمشي المستشفى إنت محتاج للوقاية..و قد سبق أن تحدثنا عن أهمية موية الصحة و الناموسية في الوقاية من أشهر المشاكل، الملاريا و إضطرابات البطن، و نضيف لها أن الحرص على موية الصحة يشمل أن تكون صارمآ في تطبيق البرنامج و تتجنب كل (مصادفات) موية الزير/ الثلاجة/ الماسورة و التي تحدث كثيرآ، و سيكون الأمر محرجآ في البداية..زي لمن تكون معزوم في بيت واحد من الأهل أو الأصدقاء و ما يكونوا مجهزين موية صحة..بصراحة لازم يكون عندك موية صحة في العربية...أو تتحمل العطش..أو تشرب نص جغيمة و تنتظر الشاي..المهم ما تعمل فيها ظريف و تشرب طوالي..الثمن في النهاية غالي جدآ..جدآ..
    و الأدهى و الأمـرّ هو موضوع الأطفال..ع شان كدة لازم تتعوّد تطلع من غيرهم لفترة طوييييلة..و بالنسبة لزيارة أقرب الناس حاول خليها، ما أمكن، بصحبة قوارير الموية اللعينة، أو الناس تشتريها من أقرب بقالة، لأنو الحرج اللي بتشعر بيهو أهون من السهر و الإستفراغ بتاع الشافع تلاتة صباحآ و أنا (والله) جرّبتهم الإتنين، الحرج و السهر مع بشير، و الأسهل الحرج...بس غفلنا منو شوية قام شرب من مزيرة بعد الدافوري، مع العيال، أها نحن ما نمنا اليوم داك..

    ** المفروض ناس الشغل يدفعوا ليك العلاج..لكن نقوم نعمل تنوير سريع..

    ** العلاج بينقسم لقسمين لا ثالث لهما..المستشفيات و التأمين الصحي و بطاقات العلاج بتاعة الموظفين بالسودان أو التكافل و الإنتظار و الصف الطويل و الطبيب العمومي الزهجااااان..و الإختصاصي اللي بتشوفو بعد مواعيد بتاعة شهرين تلاتة..

    ** القسم الثاني..العيادات المكلـّـفة، نوعآما، و الأطباء اللي بتتراوح عياداتهم بين عشرين دولار للنساء و الباطنية و كدة..لحدي خمسين دولار دكتور إبن عوف للأطفال..و ناس الأعصاب و المخ ممكن تعمل سبعين دولار بالراحة..الأشعة عشرين دولار..الرنين المغناطيسي كشف مكلـّـف جدآ بأكثر من مائة و عشرين دولار..ناس الأسنان و العيون في حدود الثلاثين دولار..و المقابلة التانية دائمآ حوالي نصف القيمة أو تزيد قليلآ..

    ** المستشفيات يا جماعة غير العيادات..لمن زول يرقد لعملية أو كدة التكلفة بتكون كبيرة..اليوم بتاع المستشفى بيختلف حسب نوع المستشفى و شهرتو و تخصصو..العملية عندها سعر براها و السرير، أو اليوم بتاع المتابعة، عندو سعر براهو..و الأسعار كلما تزيد بتظهر معاها خدمات إضافية..يعني لمن كان الوالد، ربنا يديهو الصحة و العافية، راقد في مستشفى فضيل..أنا إتصلت بالإستقبال و قلت ليهم يحوّلوني للغرفة رقم كذا..قالت لي معاي منو لو سمحت؟؟.. قمت هجت فيها و قلت ليها طالما أنا عارف رقم الغرفة واسم المريض مافي داعي تعرفي معاك منو..
    أولآ يا جماعة البنية اعتذرت، و هذا جديد، و قالت لي:
    بس لأنو حاج بشير دة قال عاوز ينوم و ما يصحـّـوهو إلا إذا اتصـل أولادو من أمريكا..
    يبدو لي دة سببو الأساسي القروش اللي إنتا بتدفعها ع شان يعينوا بيها زول ظريف زي دة بدل الممرضات الغلااااااد و مسيخاااات الزمان ديك..
    الأرقام بتاعة المستشفيات دي كلها ملايين، أي آلاف الدولارات، و هو حدث لا يتكرر لك شهريآ، لذا لا تجفل من الرقم، و طبعآ العلاج مكلف داخل و خارج السودان ..ع شان كدة كل الشركات و المنظمات التي أعرف..تتكفل بعلاج منسوبيها..

    ** نقطة هاااااامة ينبغي الصـدح بها..

    و هي أن الفوضى قد تكلفك حياتك و حياة من تحب!!

    قصة التخدير و عدم معرفتنا بيهو..الجرعات اللي بيدبلوها جهلآ..و ما إليه من سمات السبهللية و الإهمال لا زالت موجودة و لا يمكن لأحمق أن يتولى الدفاع عنها..في السودان و في أمريكا بيحصل الخطأ الطبي..بس الـمـُـساءلة بتختلف..الطبيب السوداني اللي استأصل الكلية السليمة و ترك البطالة قالوا سحبوا رخصتو.. لكن لم يحاسبوا أحدآ غيره..في أمريكا سمعت أن خطأ طبيآ أدى لإغلاق المستشفى بأسرها!!

    ** النقطة بتاعة الإهمال في الحقل الطبي ..لا يمكن أن أتساهل في الحديث عنها..
    المحور الأخير في هذا البوســت هو البرنامج الإجتماعي
    طـيـّـب..
    إنت كمغترب بتجي مشتاق جدآ للبلد..الناس..المنتديات..الغنا الجميل..ناس الكورة..الزيارات للحبايب و الأهل..

    تعرف..دي ممكن تبقى مشكلة!!
    كـيــيف؟؟..

    ** الناس بتتعود .. و إنت بعد شوية ما ح تقدر تواصــل بي نفس الروح..الأيام الأولى إنت ما شغال Full time و ممكن تفنجط زي ما عاوز..بعد تلتزم لعمل ثابت، و يمكن معاهو تعاون آخـر، بتبقى القصة صعبة.. ع شان كدة خليك واقعي..بعد ما تنتهي أيام العسل الأولى ما تدبرس..ع شان نحن بنحاول نحاصر إحتمالات زهجك من البلد و نزيد من فرص بقائك.

    ** العزاء بالهاتف، لحين وصولك في يوم آخر، صار مقبولآ جدآ لدى كثير من المجتمعات داخل السودان، رهق المعيشة ما عاد ممكن مع وطأتو يقوموا الناس يبطلوا الشغل كل شوية و يقفلوا دكاكينهم و يسافروا لعزاء فلان و فلتكان..القصة دي زي خـفـّــت شوية..طبعآ ناس العاصمة أصلآ بكاهم من زمان ما حار شديد..أهلنا في الأقاليم هم اللي بدأوا يتنازلوا شوية عن نمط حياتهم الدافيء بعد ضغوط الحياة!!

    ** في ظل غياب معظم أصحابك و أبناء فعتك في الغربة، صار ممكنآ جدآ (تبنـّـي) أصحاب مرحلة من الأجيال اللي وراك..لأنهم موجودين و إلى حد كبير مفيدين في أعمال (الترجمة) لأجل المواكبة..و إنت بالنسبة للكثيرين منهم أخ كبير، لازم تبادر بكسر الحاجز دة و تنهمك معهم في برامجهم الجميلة ع شان ما تبقى خارج الشبكة..

    ** ما تتفاجأ لما تكتشف إنو كثير من الشباب يتعامل مع الهمّ الثقافي على إنو (كلام فارغ)..بكل اسف، فما تنزعج لو سمعت عبارات زي (يا عـمـّــك روووق)..و لا تفقد حماسك إنهم جيل مظلوم و يفترض أن يكونوا هدف للتوعية، فلا يخرجوك من القرية..و ابحث وسطهم عن "فالح" و ستجده بكل تأكيد، لكن لكي لا نظلمهم ستجد فهمهم للموبايل و اسراره و اللاب توب و حلول معضلاتو يفوق دراية جيلنا بكثير، أعني عامة الناس في كلا الجيلين و ليس الدارسين، فهؤلاء الديجيتاليون يمكن أن يرفعوا جهلك في جوانب هامة..

    ** الدعوات لمواقع الشيشة تحتاج للإتصال بصديق، قبل أن توافق على الخروج مع شباب، لمكان يرونه لائقآ و قد يفاجؤك فيه تدخين البنات السمحات و قد يفاجؤك فيه ناسنا بتاعين البوليص..و تبقى في حيص بيص..بعض المحلات لطيف ..و اشتهر تلاتة أربعة مصاروة بإنهم فايتين الناس في الشغلانة بحكم التخصص و السبق..

    ** أهم ميزة في السودان أن العرض الواســع للناس الكويسين يغنيك عن أصدقاء الغربة الذين كنت (تضطر) لإختيارهم من بين المتاح..و هم في حقيقة الأمر لا يشبهون أصحابك الزمان و لا قريب منهم، لكن ياهو الموجود ..تعمل شنو..أها دي في السودان بتنتهي طــب..ح تلقى أروع ناس داخل شبكة أهلك و أصحابك و معارفك الإستراتيجيين الزمان..
    الأسعار والعقارات

    الأسعار اللي أنا متابعها هي أسعار الخرطوم جنوب..

    ** يعني الصحافات..بيت آيل للسقوط، باعتبارو قطعة أرض 370 متر يتراوح بين 160إلى 200 ألف جنيه جديد، مليون بالقديم، و هي بين 80 و100 ألف دولار..طبعآ سعر البيت بيختلف حسب قربو و بعدو من الزلط..تصنيف الجيران..موقعو من حيث شارع اللواء نجيب و شارع مدني كمناطق ممتازة..و كلما قربت من جبرة تقل الأسعار خشية البعوض..
    منطقة الإمتداد 300 متر بنحو 130 ألف ج..قطعة أرض، بيت مهردم، و بعض البيوت جميلة بـ250 ألف جنيه و تزيد حسب نوع و شكل المباني..

    ** جبرة و الأسماء الجديدة اللي جنبها..ناس الدوحة و الشهيد طه الماحي و يثرب و منو و شنو،400 متر بنحو مائة ألف جنيه إلى مائة وثلاثين..الأزهري قفزت لرقم مشابه في العامين الماضيين بعد أن كانت أربعين ألف جنيه و خمسة و ثلاثين في بعض المواقع..المنطقة بتاعة شارع الستين..المعمورة..الجريف غرب..الفردوس 300 متر بحوالي 180 ألف إلى 200 بحسب الموقع برضو..و هي منطقة مبنية بشكل جميل ..عمارات و كدة..لكن تنتشر فيها بيوت الخفراء و فيهم من يصنع الخمور المحلية و فيهم من يتخذ بيت المغترب وكرآ للجريمة..لاحظ إنهم ممكن يكونوا جيرانك سبع سنين أو أكثر و تستمتع برائحة الخمور و زيارات البوليس بشكل يومي..ناهيك عن مشاكل الأطفال و ختف الأكل في الأعراس و كدة..
    بعض المنازل في تعويضات الجريف غرب بمساحة 224 متر و اسمها المسح الإجتماعي، و أهلها بيقولوا المعمورة جنوب، سعرها بين تسعين و مائة و عشرة ألف جنيه..أفتكر أسعار كويسة باعتبار انك ح تبني لفوق غالبآ..

    * إنتشرت ظاهرة البنوك و التمويل..و لاااااا ننصح بالخوض فيها باعتبار إنها بتنهش الزبون و تربح من مص دمو..لا من تقديم الخدمة بأسعار تنافس أو كدة..طبعآ بنك الحكومة (العقاري) بيعرض برة الدايرة..بيوتو تقع كل يومين و قروضو الحســنة ماشة للجماعة..أنا عن نفسي عندي فيهو حساب من مطلع التسعينات، لا يزال نشط بمعاش البوليص، لكن لم أستفد منهم أي شيء..

    * كلام عام عن بحري و ام درمان..
    في شمبات مثلآ..الأراضي أغلى من الحلة بشكل واضح..مثلآ 400 متر في الأراضي 180 إلى 200 ألف و قد\ تزيد..في شمبات الحلة ممكن تلقى 400 متر بـ 110 ألف..أو تقل..الحلفاية إشتهر فيها مؤخرآ مربع سبعة و هو شرق الحلفاية القديمة 400 متر بسعر 150ألف جنيه أو نحوه..
    الحتانة فيها نوعين..البيوت اللي على شارع الوادي أرض 400 متر ممكن تلقاها بـ70 ألف..و لو دخلت جووووووة محل حمير اللبن بتشتري زيها بـ40 ألف بس..
    الإيجارات تتراوح بين 750 إلى 1300 في المتوســط..طبعآ ما كان أقل من ذلك بيكون تعبان جدآ أو في منطقة مهببة..و ما زاد على ذلك يكون غاليآ جدآ و لا داع للخوض في تفاصيله..لكن نحن بنتكلم عمومآ..
    الشقق غرفتين و حمامين و مطبخ و (صالون/أو غرفة معيشة/أو هوول) بيكون في حدود ألف جنيه في مناطق الصافية، شمبات، أركويت، المعمورة، الفردوس، و ما إليه..بتزيد تلتماية جنيه بزيادة غرفة نوم ثالثة..البيوت الجديدة أغلى شوية مائة أو مائتين..البيوت القديمة أرخص..بالذات لو دخلت مثلآ لي جوة الجريف غرب..أو قطعت الكوبري الجديد للجريف شرق بتكون كسبت مائة أو مائتين لصالحك..
    ** الجماعة بتاعين الرياض و المنشية دخلوا في دور ناس العمارات و نمرة اتنين فأصبحوا يؤجرون للمنظمات و الأجانب و يفضلون المفروش لأنه يرفع السعر..و تجدهم دائمآ يتحدثون بالدولار..نفس الشقة بس مفروشة و في الرياض و ما جاورها بتكون بألف دولار

    (عدل بواسطة الفاتح شلبي on 20-12-2009, 02:04 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
بعـد عامـين مـن الإسـتـقرار بالسـودان الفاتح شلبي20-12-09, 02:01 PM
  Re: بعـد عامـين مـن الإسـتـقرار بالسـودان Elmuez Shayeb20-12-09, 02:27 PM
    Re: بعـد عامـين مـن الإسـتـقرار بالسـودان الفاتح شلبي20-12-09, 02:41 PM
      Re: بعـد عامـين مـن الإسـتـقرار بالسـودان الفاتح شلبي21-12-09, 08:10 AM
        Re: بعـد عامـين مـن الإسـتـقرار بالسـودان الطيب بشير25-12-09, 01:12 PM
          Re: بعـد عامـين مـن الإسـتـقرار بالسـودان Ahmed Kambal26-12-09, 10:35 PM
            Re: بعـد عامـين مـن الإسـتـقرار بالسـودان Ahmed Kambal26-12-09, 10:45 PM
              Re: بعـد عامـين مـن الإسـتـقرار بالسـودان أبوعبيدة محمد الأمين27-12-09, 08:20 AM
                Re: بعـد عامـين مـن الإسـتـقرار بالسـودان الفاتح شلبي27-12-09, 10:18 AM
                  Re: بعـد عامـين مـن الإسـتـقرار بالسـودان الفاتح شلبي27-12-09, 11:03 AM
                    Re: بعـد عامـين مـن الإسـتـقرار بالسـودان Sharif Nasirladeen27-12-09, 12:07 PM
                      Re: بعـد عامـين مـن الإسـتـقرار بالسـودان الفاتح شلبي27-12-09, 01:55 PM
                        Re: بعـد عامـين مـن الإسـتـقرار بالسـودان Ahmed Kambal27-12-09, 07:13 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de