لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
التحالف الديمقراطي بمنطقة ديلمارفا يدعوكم لحضور احتفاله بالذكري 54 لثورة اكتوبر
التحالف الديمقراطي بأمريكا يقيم ندوة بعنوان آفاق التغيير ما بعد هبة يناير 2018
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-10-2018, 05:54 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان(Khatim)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
14-11-2005, 05:20 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 07-02-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


صلاح "الفار" يرد علي صديق عبد الهادي... (Re: esam gabralla)

    صلاح "الفار" يرد علي صديق عبد الهادي...
    وصلتني هذه المساهمة من الأخ صلاح الفار يرد فيها علي سلسلة مقالات
    صديق عبد الهادي ( أقوم بأنزالها تحت حسابي لأتاحة الفرصة له بالتعاطي
    مع المادة المكتوبة بواسطة صديق عبد الهادي وكرأي أخر...
    ,. صلاح الفار مقيم حاليا بدنفركلورادوا - المدينة التي أقيم بها-وكان
    قبلها بفلادلفيا....
    ملحوظة هامة لم أطلع أناشخصيا علي مقالات صديق وقد تصفحت علي عجلة
    مقال صلاح الفار بغرض التأكد من أنه خالي أي تجريح أو شخصنة....
    وفي ما يلي مقال صلاح الفار

    Quote: آن أوان الصمت ( 1-2)

    رداعلى صد يق عبد الهادي فى مقالاته الخمس بعنوان ( لقد مر الخاتم عدلان من هنا)

    أثار الاخ صديق عبدالهادى في مقالاته تلك بعض القضايا التي تدعو للوقوف عندها، وعموما الموقف من أى كتابة وقيمتها هو محتواها وليس شكلها.

    أولا فيما يتعلق بما ذكره الاخ صديق حول عدم قيام قيادة الحزب بالواجب تجاه الراحل الاستاذ الخاتم عدلان في مرضه، بالاضافة لما تم ذكره وتوضيحه من البعض حول هذا الموضوع، اود ان اشير الي ان قيادة الحزب ممثلة في سكرتيره العام الاستاذ نقد ومعه جمع من اعضاء الحزب الشيوعي، كانوا في استقبال الجثمان بمطار الخرطوم وبل الاستاذ نقد كانت له رغبة شخصية في الذهاب مع الجثمان الا ان قيادة الحزب بالعاصمة القومية منعت ذهابه ( ليس موقفا) وشاركت هي (تحديدا الاستاذ حسن عثمان وهو مناضل وفي الصفوف الامامية، أم تري " أنه ما من ناس فوق") بالتنسيق مع قيادة الحزب في مراسم التشييع بدكة الجعليين .

    تري كم من شهداء الحزب الشيوعي استشهدوا ولم تعرف قبورهم بعد ، ولم يتثن للحزب بكلمة وفاء اخيرة لهم ، مواساة لأهلهم واصدقائهم قبل الرفاق ، فرحلوا عنا شهداء من غير شاهد، وهذا ما كان ممكنا مع الراحل الخاتم ، واقول قامت قيادة الحزب وعضويته بالواجب في مرضه وعندالتشييع، ولا يجب أن نبخس للحزب مواقفه الصحيحة وما ذكره صديق لاعلاقة له بالحقيقة ولاالواقع.

    أشا ر الاخ صديق في الورقة الثانية السطرالعاشر ان انقسام الخاتم كان الاعمق من الناحية الفكرية مع تقديري التام للراحل ومن خرج معه من الحزب الا ان انقسام الحزب في 1970هوالانقسام الاكبر و الاكثر جرحا كما ونوعا ، وهو انقسام كانت وجهته الاساسية تصفية الحزب في مؤسسات مايو، تماما كما حدث للحزب الشيوعي المصري في1965. ولقد ساهم الراحل نفسه مساهمة فكرية قيمة في ذلك المؤتمر التداولي ( أغسطس 1970 ) ممثلا لمكتب الجامعات والمعاهد العليا ووقف مع بقاء واستقلالية الحزب فذهبت مايو ومؤسساتها الي مزبلة التاريخ وبقي الحزب. ذلك الانقسام الذي خرج فيه 11من اعضاء اللجنة المركزية ال 33 ، وانقسمت معهم مناطق وهيئات اخري ، ولم يتوقف الامر هنا وبل تحول الي مواجهة مع السلطة بعد انضمام من انقسم عن الحزب الي السلطة الجديدة ، ولم تنتهي تداعياته الا بعد ردة22 يوليو ، فبدأ فكريا واستمر سياسيا وانتهي عسكريا. وهو امر كان في غاية الاهمية الفكرية حول تعريف وتحديد الموقف من مجموعة ما كان يعرف بمجموعة الديموقراطيين الثوريين وقتها. ومن يقود مرحلة الثورة الوطنية الديموقراطية ؟ وهي تجارب وضعت بصماتها في كل من مصر وسوريا والعراق ولاحقا في اثيوبيا في عهد منقستو.

    في نفس السياق في الصفحة الثالثة السطر العاشر يشير صد يق الي ان خروج الخاتم وحركة (حق) اضطرا الحزب الي بذل جهد فكري و سياسي لاحتواء نتائجه. اولا اود ان اضع الاحداث في سياقها التاريخي الصحيح ، كتب السكرتير العام مساهمته (قضايا العصر) في 1991 ثم اصدرت اللجنة المركزية للحزب والراحل عضو بها وقتها ، قرارها بفتح المناقشة العامة، ثم بعد فترة في 1993 قدم الراحل الخاتم مساهمته ( آن أوآن التغيير) ثم اخيرا مساهمة

    د. صدقي كبلو (موسم الهجرة لليمين) ردا علي الاستاذ الخاتم. هذا الترتيب يساعد في الوصو ل الي المقدمات

    و النتائج بصورة متسلسلة دون القفز بالمراحل.

    ما اود الاشارة له ان فتح المناقشة العامة عموما هو منهج لائحي يقع في باب الصراع الفكري بالحزب لمناقشة قضايا عامة او قضية محددة. تاريخيا لقد سبق للحزب ان طرح وثيقة ( قضايا ما بعد المؤتمر) لمناقشة عامة في عام 1968. ولم يكتمل النقاش فيها لاحداث انقلاب مايو 1969.

    كل المساهمات التي كتبت من الاستاذ نقد والاستاذ الخاتم ورد د. صدقي و فتح المناقشة العامة ، كلها نتائج لمقدمة أنهيار المعسكر الاشتراكي في شرق اروبا وازمة الماركسية ، التي بدأت بعد رياح التغييرالذي حدث بعد البيروسترويكاا( أعادة البناء) و تؤامتها الغلاسونست (العلانية) في عهد غرباتشوف. و بل حتي هاتان الكلمتان قد تم اضافتهما الي معاجم الكثير من اللغات ، كمدلولات لغوية جديدة لم تكن توجد من قبل ، وهما ايضا من نتاج تلك الفترة. ولقد لازمت تلك الفترة طرح كثير من الاسئلة التي بدأت تفرض نفسها بقوة حول ازمة الماركسية وجمودها. و هل ما تم هو نتاج للجمود ام هناك أخطاء في التطبيق ام الاثنين معا؟ وهي أسئلة شغلت أحزابا كانت في السلطة واخري خارج السلطة، كما شغلت افرادا وجماعات من خارج المؤسسات السياسية من المهتمين بالفكر الماركسي والتجربة الاشتراكية ، من موقع التأييد أو العداء. وتغيرت اسماء احزاب شيوعية ، وأ خري غيرت برامجها وأ خري غيرت الاثنين معا ، وأخري بقت علي دينها وكأ ن لا شأن يعنيها لا من قريب أوبعيد فيما حدث. الحزب الشيوعي السوداني لم يكن إستثناءا، فطرح السكرتير العام قضايا العصر ، وطرحت اللجنة المركزية المناقشة العامة. في هذا الحراك تبلورت أفكار الخاتم في مساهمته ( آن أوآن التغيير) و التي كان يكمن لها أن تكون جزءا من المناقشة العامة ، لطرحها قبل خروجه من الحزب وطلاقه للماركسية اللينينية، وبعد أن شاهد ما أصبح ماثلا أمامه وما كان يكمن، أن تخطر قبل ذلك بذهن احد هذه الاسئلة ، إلا من خلال السياق التاريخي الذي إحتضن تداعياتها . وليس خروج الخاتم وتكوين (حق) إضطرا الحزب لبذل مجهود فكري لأحتواءه، .ويجب ربط هذه الاحداث في جدليتها وتطورها للوصول الي نتائج منهجية التحليل، فصديق قرأ النتائج ولم يقف عند المقدمات التي سبقتها فجاءت قراءته أحادية التفسير .

    أشار صديق في الورقة الرابعة الصفحة الثانية السطر الرابع حول تعامل الحزب مع ظاهرة الانقلابات العسكرية وأن انقلاب 25مايو خرج من بين يدي الحزب الشيوعي .

    إن الانقلابات العسكرية غالبا ما تقع نتيجة لفشل نظام الحكم المدني وتعمق ازمته، والنظام السياسي القائم هو المسئول الاول الذى يسمح بتفاقم الازمة. عارض الحزب إنقلاب عبود 1958(بعد غدر عبدالله خليل بالديموقراطية ) وأيد وشارك في محاولات الانقلاب ، التي قام بها ضباط وصف جنود وطنيون (مجموعات شنان وكبيدة ورفاقهم من القوات المسلحة) في أول مارس1959، ثم في22 مايو 59 ، ثم في نوفمبر 59 وكانت ضد نظام عبود بوصفه انقلابا عسكريا رجعيا وليست ضد نظاما ديموقراطيا مدنيا.( وقد يكون عني الاستاذ نقد هذه الانقلابات فيما ذكره صديق عنه بقوله نعرفها، أيدناها وشاركنا فيها ).

    كون الحزب الشيوعي فيما بعد تنظيما في الجيش، لا من أجل أن ينقض علي السلطة في أي ظرف، وإنما ليسند الحركة الجماهيرية في نهوضها نحو السلطة. أما فيما يخص أنقلاب 25 مايو والذي ذكر الاخ صديق بأنه خرج من بين يدي الحزب الشيوعي فيجب مناقشته في الظروف التي سبقت وصاحبت الانقلاب لنري صحة هذه الدعاوي من خطأها:

    الفترة ما بين عام 1964- 1969شهدت سلسلة من الازمات السياسية والدستورية وصاحبت تلك الفترة تكوين خمس حكومات مدنية في خمسة أعوام فقط ، بمعدل حكومة في كل عام .

    كون الحزب الشيوعي إتحاد القوي الاشتراكية، الذي ضم تنظيمات الشيوعيين والناصريين والبعثيين واشتراكيين ديموقراطييين وشخصيات مستقلة في عام 1968 ، في وجه التياراليميني للقوي الرجعية الداعية للدستور الاسلامي والجمهورية الرئاسية. و تم في 1968التوقيع علي ذلك الميثاق، وفي يناير 1969تم تطوير الميثاق الي برنامج عمل لتحالف اليسار في انتخابات رئاسة الجمهورية التي بدأ الاعداد لها، وأعلنت القوي الاشتراكية عن ترشيح بابكر عوض الله رئيس القضاء الاسبق مرشحا لها.

    تم تأسيس تنظيم الضباط الاحرار في الجيش ما بين 1964-1971وهو جبهة عريضة تضم ضباطا قوميين عرب وبعثيين وشيوعيين وديموقراطيين ، وجمع بينهم المؤسسة العسكرية التي ينتمون لها وهى الرباط الاقوي، وأفكار اليسار العريض، وهو ككل التنظيمات الاخري في الجيش، تنظيم عسكري سياسي، يطمح الي السلطة ويتمتع بدرجة من الاستقلال النسبي، تدفعهم في بعض الاحيان الي الجنوح بعيدا عن الاحزاب التي ينتمون لها. نشأ هذا التنظيم نتيجة لتألق جمال عبدالناصر كأحد قادة حركة التحرر الوطني، وأصبح نموذجا للكثير من الضباط الشباب وبل أخذ التنظيم الاسم نفسة من تنظيم الضباط الاحرار بمصر، الذي رسخ تجربة لا تضاهيها أخري في تلك الفترة وحاول الكثيرون محاكاتها في دول مختلفة .

    قامت مجموعة من الضباط بطرح فكرة الانقلاب علي الحزب الشيوعي ، وأعترض الحزب عليها في دورته المركزية ( مارس1969) التي كرست لوضع حد فاصل بين العقلية الانقلابية ومنهج العمل الجماهيري ، الذي يدعو له الحزب (( تشبه ما حدث في الديموقراطية الاخيرة عند الازمة السياسة التي نشأت بين حكومة الصادق والجيش فقد إتصلت مجموعة من الضباط بدكتور عبد الوهاب سنادة( رحمة الله علية) وكان وقتها رئيسا لاتحاد المهنيين، الذي كان يسطر عليه الشيوعيين وقتها لمعرفة إمكانية مساندتهم كنقابات، وبطريقة( غير مباشرة) معرفة رأي الحزب الشيوعي ، فما كان من الرجل إلا الرفض . وهو موقف تاريخي يسجل لهذا الرجل (أظن لسان حال الكثيرين يقول ليته قد وافق لحظتها)).

    ثم تمت معاودة الاتصال مرة اخري بالحزب الشيوعي، وعرض فكرة الانقلاب هذه المرة بابكر عوض الله والرائد فاروق حمدالله وإلتقيا بعبد الخالق، الذي طرح الامر علي المكتب السياسي في إجتماعه في التاسع من مايو 1969. رفض المكتب السياسي الامر تماما، وبل عند طرح فكرة الانقلاب في إجتماع الضباط الاحرار إعترض عليه غالبيتهم .

    قررت مجموعة القوميين العرب بتنظيم الضباط الاحرار القيام بالانقلاب منفردين، لوجودهم في مواقع مؤثرة في الجيش كالاستخبارات العسكرية ، والمظلات والمدرعات. ورغم قلتهم إلا أن عزلة النظام السياسي، سهلت مهمتهم فتم في سهولة، ووضعوا كل القوات المسلحة أمام الامر الواقع بعد نجاح الانقلاب.

    ظهر الانقلاب بواجهة يسارية عالية، فرئيس الوزراء بابكر عوض الله هو مرشح اليسار لانتخابات رئاسة الجمهورية، والبيان الذي تمت اذاعته، فيه الكثير من ميثاق القوي الاشتراكية الذي أعد لخوض الانتخابات.

    المجلس العسكري به 10 أعضاء منهم أثنان شيوعيان، هما المقدم بابكر النور والرائد هاشم العطا. ورغم أنهما لم يشاركا في العملية العسكرية، حيث لم تكن هناك قوات تحت المقدم بابكر النور ليتحرك بها، والرائد هاشم العطا وقتها كان ملحقا عسكريا بالمانيا. وكان تعينهم في المجلس العسكري كسبا لقطاع كبير من الضباط، لنفوذهم الكبير داخل الجيش( تم عزلهم ومعهم الرائد فاروق حمدالله من المجلس العسكري في 1970).

    تشكيل مجلس الوزراء جاء وبه أربعة شيوعيين، هم جوزيف قرنق ومحجوب عثمان وفاروق ابوعيسي وموريس سدرة، وهؤلاء تم تعيينهم دون التشاور مع الحزب ودون موافقته.

    عقدت اللجنة المركزية مساء 25 مايو لتناقش الوضع المعقد الذي أصبح ماثلا أمامها ، ناقشت اللجنة المركزية أمرين : بيان سياسي يوضح موقف الحزب من الاحداث، وثانيا إشترا ك الوزراء الشيوعيين في الوزارة، خلص الاجتماع الي اللآتي: ما وقع صباح 25 مايو إنقلابا عسكريا، وليس عملا جماهيريا مسلحا. قامت به مجموعة من قوي الجبهة الوطنية الديموقراطية، عن طريق قسمها المسلح. ولكن ذلك الانقلاب أدي الي إنتزاع السلطة من قوي الثورة المضادة، التكوين الطبقي لهم يتشكل من فئة البرجوازية الصغيرة، وهي فئة مهتزة، وليس في إستطاعتها السير بحركة الثورة الوطنية الديموقراطية بطريقة متصلة. بل ستعرضها للآلام ولاضرار واسعة وسوف تلقي الفشل إذا ما حاولت أن تختط لنفسها طريقا يعادي قوي الثورة السودانية و مصالح الجماهير.

    وافقت اللجنة المركزية بالاجماع علي الوثيقة التي تقدم بها عبد الخالق، ولكنها رفضت بأغلبية 23 إلي 7 إقتراح عبد الخالق الداعي الي عدم الاشتراك في حكومة الانقلاب، وبل رأت أن البيان كاف لتحديد ماهية العلاقة بين الحزب والسلطة الجديدة.

    علق الاستاذ نقد السكرتير العام للحزب الشيوعي عام1986 علي ذلك الوضع فقال: إن الخطأ الاول انه عندما وقع الانقلاب وأعلن عن برنامجه من برنامج القوي الاشتراكية، وأصبح أمام الناس وكأن التحالف هو الذي يقف خلف الانقلاب، أن يعلن الحزب بأنه ما عاد طرفا في هذا التحالف، الذى يضم قوى يسارية أخري، خصوصا و أن الحزب قد عود الجماهير ان يعلن لها لماذا دخل في تحالف ولماذا خرج منه. والخطأ الثاني قبول إشراك وزراء شيوعيين بالتعيين دون إستشارة الحزب وموافقته، مما أدي الي فقدانه الاستقلالية لانه قبل مبدأ التعيين وكان الواجب رفضه وكان ذلك موقف عبد الخالق مساء 25مايو(جريدة الاهالي 5/2/86) (معالم في تاريخ الحزب الشيوعي السوداني ص219 ) تأليف د. محمد سعيد القدال – دار الفارابي.

    كل هذه التفاصيل قصد منها توضيح طبيعة علاقة الحزب بقضية هامة في التاريخ السياسي السوداني وهي إنقلاب مايو. فلا علاقة للحزب الشيوعي في التحضير اوالتنفيذ لانقلاب مايو، ولكنه أيد الانقلاب وهذا لا ينكره ولقد وضح ذلك في الكثير من القاءات بعد الانتفاضة لماذا أيد مايو في بدايتها، وهو الموقف الذي يجب مساءلته عنه، وحتي موكب النقابات في يونيو، الذي خاطبه الشفيع أيضا كان من جانب التأييد. وهناك فرق بين أن تؤيد تأييدا سياسيا سلطة جديدة، وهذا موقف سياسي تسأل عنه سياسيا، وبين أن تنفذ الانقلاب نفسه وتشارك فيه كعمل عسكري لتقويض الدستور، وهذا تحاسب عليه أمام القانون (هل يستوي مثلا أن تؤيد الجبهة الاسلامية أنقلابا عسكريا، وبين أن تنفذ هي نفسها هذا الانقلاب وتقيم نظاما عسكريا دكتاتوريا كما حادث الان في السودان ؟ ). أن قضية تنفيذ انقلاب مايو، فيسأل عنها أحرار مايو وليس الحزب الشيوعي.

    إن قضية طرح آراء شخصية غير مؤسسة لاتركن الي التوثيق في قضايا ذات خلاف توثيقي وذات خصوصية تاريخية وسياسية، ومحاولات الكيد السياسي، من آي موقع، ما عادت ذات قيمة معرفية في الحوار والتوثيق، وبل أصبحت تضيف ضبابية وتشويها أكثر مما تضيف معرفة وتخل بالحوار. لقد أصبح التوثيق نفسه أداة ناجعة وعلمية وذا صبغة معرفية في أدب الحوار، والاستعانة به تنقل الحوار الي مستويات أعلي وتكفي المؤمنيين شر القتال. وحتي لا نسمع غدا" أن حركة 19يوليو قد قدت من ضلع الحزب الشيوعي علي حسب وصف الاخ صديق لها". (من يريد الغوص في بحر حقيقة 19 يوليو فعليه أن يجيد فن السباحة، لان التيار هناك أقوي، و البحر أعمق). و أريد أن أستشهد بما قاله د. محمد سعيد القدال في مقدمة كتابه المذكور أعلاه عن إحدي المشقات التي واجهته في تأليف الكتاب لمعرفة تاريخ الحزب الشيوعي إذ قال في ذلك :

    ومشقة ثالثة هي وفرة الوثائق وليس قلتها، وهذه مفارقة قد تبدو هزلية. لقد كان الحزب الشيوعي يصدر الوثائق تباعا منذ تأسيسه، فليس هناك موقف دون أن يكون موثقا وتكون الوثيقة ممهورة بالجهة الحزبية الي أ صدرتها والتاريخ الذي صدرت فيه. وهذه أمور تساعد في البحث التاريخي ، ولكن وفرتها المتزايدة تشكل عبئا علي الباحث. ولعل أرشيف الحزب الشيوعي السوداني أغني وأدق أرشيف لحزب سياسي سوداني علي الاطلاق . لقد كان رواد الحركة الشيوعية نخبة مثقفة تهتم بالكلمة التي تكتبها وتزنها أحيانا بميزان الذهب. وكتبوا كثيرا وإهتموا بما كتبوا بغض النظر عن الاتفاق أو الاختلاف معهم (ص 6 معالم في تاريخ الحزب الشيوعي السوداني).... و نواصل.

    صلاح الفار
    ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla03-10-05, 02:17 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد03-10-05, 09:44 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Asim Sharief03-10-05, 09:18 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا هميمة04-10-05, 01:00 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(2 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla13-10-05, 02:02 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(2 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Asim Sharief13-10-05, 05:57 PM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(2 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Asim Sharief13-10-05, 08:42 PM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(2 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla15-10-05, 04:51 PM
        Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(2 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف25-10-05, 09:21 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد13-10-05, 01:19 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad13-10-05, 02:42 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla16-10-05, 09:51 AM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد17-10-05, 01:08 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز14-10-05, 09:32 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad15-10-05, 04:37 PM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Asim Sharief15-10-05, 04:58 PM
        Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad17-10-05, 02:10 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز17-10-05, 10:29 AM
  لقد مر الخاتم عدلان من هناك.. وشهادة ودالمهدي عدلان أحمد عبدالعزيز17-10-05, 02:29 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هناك.. وشهادة ودالمهدي عاصم محمد شريف18-10-05, 05:18 PM
  لقد مر الخاتم عدلان من هنا "3" esam gabralla19-10-05, 02:14 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا "3" عاصم محمد شريف20-10-05, 05:46 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla21-10-05, 03:00 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف21-10-05, 06:52 AM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف22-10-05, 09:52 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Abdelfatah Saeed Arman22-10-05, 07:26 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي08-11-05, 06:59 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Abdelfatah Saeed Arman22-10-05, 07:27 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Abdelfatah Saeed Arman22-10-05, 07:29 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Abdelfatah Saeed Arman22-10-05, 07:34 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف22-10-05, 09:51 PM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف23-10-05, 01:35 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla24-10-05, 07:26 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف24-10-05, 07:42 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا دفع الله خطاب25-10-05, 01:56 AM
  لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(4 من 5) esam gabralla26-10-05, 07:00 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(4 من 5) عاصم محمد شريف26-10-05, 07:57 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Abdelfatah Saeed Arman29-10-05, 10:14 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla30-10-05, 02:57 AM
  لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(5 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla02-11-05, 04:34 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز02-11-05, 10:19 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز02-11-05, 11:00 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad03-11-05, 08:14 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي03-11-05, 08:19 PM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف04-11-05, 07:47 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا بهاء بكري04-11-05, 05:23 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي04-11-05, 08:40 PM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي06-11-05, 10:50 PM
        Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف07-11-05, 07:18 AM
          Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla07-11-05, 04:35 PM
        Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Mohamed Elgadi07-11-05, 09:50 PM
          Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا elsharief07-11-05, 10:14 PM
            Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad09-11-05, 08:10 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla10-11-05, 10:07 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla10-11-05, 10:11 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي10-11-05, 12:44 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد10-11-05, 09:07 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Abuobaida Elmahi11-11-05, 04:20 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي11-11-05, 06:32 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد12-11-05, 01:30 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عبدالوهاب همت12-11-05, 03:09 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عبدالوهاب همت12-11-05, 03:39 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف12-11-05, 03:33 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي13-11-05, 12:46 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف13-11-05, 10:21 PM
  صلاح "الفار" يرد علي صديق عبد الهادي... kamalabas14-11-05, 05:20 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي15-11-05, 01:39 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف16-11-05, 00:20 AM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad16-11-05, 01:30 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla19-11-05, 00:30 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Yousif AHMED19-11-05, 07:47 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي19-11-05, 09:44 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla19-11-05, 10:32 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا kamalabas20-11-05, 00:55 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد20-11-05, 11:36 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي22-11-05, 10:04 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد22-11-05, 10:38 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي22-11-05, 11:40 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز22-11-05, 01:20 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف22-11-05, 04:18 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز22-11-05, 02:47 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad22-11-05, 07:18 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي22-11-05, 07:29 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Mohamed Elgadi23-11-05, 01:34 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا ABU QUSAI23-11-05, 05:39 AM
  لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا محمد حسبو23-11-05, 05:59 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla23-11-05, 07:26 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز23-11-05, 09:52 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي23-11-05, 09:59 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad23-11-05, 11:17 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي23-11-05, 05:41 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد24-11-05, 07:57 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا elfaki25-11-05, 01:52 AM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا ABU QUSAI25-11-05, 11:38 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla28-11-05, 05:39 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد30-11-05, 10:21 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي01-12-05, 01:11 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla06-12-05, 02:08 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي22-12-05, 09:54 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز23-12-05, 11:39 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي24-12-05, 10:21 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي24-12-05, 11:23 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا رؤوف جميل26-12-05, 07:04 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي24-12-05, 04:48 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي17-01-06, 09:00 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Mohamed Elgadi19-01-06, 06:16 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز17-01-06, 10:32 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي19-01-06, 11:26 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Mohamed Elgadi21-01-06, 12:37 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Mohamed Elgadi21-01-06, 05:35 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de