الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون!

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
التحالف الديمقراطي بمنطقة ديلمارفا يدعوكم لحضور احتفاله بالذكري 54 لثورة اكتوبر
التحالف الديمقراطي بأمريكا يقيم ندوة بعنوان آفاق التغيير ما بعد هبة يناير 2018
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-10-2018, 10:46 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان(Khatim)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-02-2004, 02:27 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! (Re: Al-Masafaa)

    المسافة

    انت تجبرني تماما علي عدم احترامك

    تقول :
    -----
    اولا اقول لعادل عبد العاطى باننى قد قطعت عهداعلى نفسي ان لا اخرج عن ادب الحوار معه او مع غيره خارج او داخل هذا المنبر المحترم، و بكلمات محددة لن الجأ الى اصدار الاحكام المطلقه او رص النعوت والشتائم حتى لو تمسك عادل عبد العاطى بمسلك مخالف.
    -----

    وانت القائل قبلها:
    ------------
    ان اسلوب الزجر و التعالي و خصومتك الفاجرة مع الحزب الشيوعي السوداني، افقدتك و تفقدك المعقولية و المصداقية، تنقد و تهاجم دون توخى للحقائق و كل ما يهمك هو الاثارة التى تقوم بها بكل سؤ النية و اكاذيب تعلمها و ترددها يا صاحب المنهج العلمي.
    ------------

    وكل ذلك دون ان تاتي بدليل علي اتهاماتك الباطلة ؛ فمن الذي يلجأ الي " اصدار الاحكام المطلقه او رص النعوت والشتائم " ؟

    كتبت
    ---------
    اما الاصدقاء و المتعاطفين فهم افراد يتفقون مع الحزب الشيوعي فى كل او بعض برنامجة السياسي دون الدخول فى عضويتة التنظيمية و يملكون فى ذلك اسباب كثيرة و مختلفة واناشخصيا اقع ضمن هولاء الاصدقاء المتعاطفين و هنا تتاكد مقولة ان يصادق شخصا حزبا التى عجز ادراكك عن فهمها كما تقول، اما قولك بان الصديق جاهل والحزب جاهل فهذة قمة الزجر والتعالي التى اوضحتها لك سابقا حول حقدك و موقفك المعادى للحزب و اصدقائة.
    ---------

    انا افهم ان يتعاطف احد مع حزب؛ او يؤيده ؛ اما ان يصادقه؛ فهذه لا تدخل الراس؛ حيث ان الصداقة - مثل الحب - علاقة بين اشخاص؛ وليس بين شخص ومؤسسة ؛ وهذا جزء من ضبط المصطلحات الذي ندعو اليه؛ ومحاربة للاستهبال السياسي الذي يمارس من قبل الحزب الشيوعي.

    ثم اني لم اقل بان "الصديق جاهل والحزب جاهل " ؛ وما هذه الا كذبة وفرية منك ؛ بل كتبت " يقال في المثل: عدو عاقل خير من صديق جاهل؛ فما بالك اذا كان الشخص وصديقه جاهلان." ؛ فمن اين اتيت بكلمة الحزب هنا ؟ ؛ وهل انت جاهل لا تميز ما يكتب؛ ام انت كاذب مغرض؛ ام الاثنان معا ؟

    والجملة التي قلتها تعبر عن راي عام لي؛ لم اشر فيه اليك ؛ ولكن ان رايت انك المقصود به؛ فهذه كما قال القاضي لزعماء الطائفية حين كتب الشاعر قصيدة : السامري بلا عقل ولا دين؛ وقالوا انها فيهم : هذه مثل الطاقية الطائرة؛ فمن رآها علي مقاس راسه؛ فليلبسها .

    وفي النهاية هل تخبرنا عن الاسباب التي منعتك من دخول لحزب لشيوعي؛ مادمت "تصادقه" الي هذه الدرجة ؟ ام انه التهرب من المسؤولية ؛ والجبن عن اتخاذ القرار؟

    كتبت
    --------
    بشكل مكرر و ثابت تعيد يا عادل رص الشتائم و النعوت على قيادة الحزب الشيوعي و تحديدا على كل من الاستاذ محمدابراهيم نقد والاستاذ التجاني الطيب، تجتهد فى كتاباتك و تسائلاتك الايحائية و التلميحية محاولا ان تصور الامر و كأن الاستاذ نقد قد تآمر مع قادة الجبهة الاسلامية لانجاح انقلابها.
    ---------

    اولا يا المسافة ؛ ليس هناك رابط بين الفقرة التي اقتبستها عني؛ والفقرات التي تليها

    ثانيا: جيد انك الان تتحدث عن النعوت والشتائم ؛ وتراجعت عن اتهامي بالكذب؛ وذلك لانك لا دليل لك؛ ولا يمكن ان يكون لك دليل؛ علي اني اكذب

    ثالثا: لم اتطرق في هذا البوست الي دور محمد ابراهيم نقد في نجاح انقلاب 30 يونيو الفاشي؛ مما يدل علي انك تتخبط مثل من يتخبطه الشيطان من المس .

    رابعا: انا لا المح ولا اقدم ايحاءات؛ وانما اكتب عن حقائق؛ واحللها اعتمادا علي قواعد المنطق الشكلي؛ وبالترابط مع حقائق اخري

    خامسا: نعم انا اعتقد ان هذين الرججلين - نقد والتجاني الطيب؛ قد افسدا الحزب الشيوعي وساهما في افساد الحياة السياسية السودانية ؛ وقد كتبت قليلا عن دورهما هذا؛ ولا يزال في جعبتي الكثير مما ساقول.

    كتبت
    ----------
    الاستاذ محمد ابراهيم نقد لايمثل شخصه لانه جزء من مؤسسة حزبية متكاملة ابلغوا و باصوات عالية و واضحة و صريحة و محددة و محذرة عن ذلك الانقلاب المشؤوم داخل الجمعية التأسيسية وعبر جريدة الميدان العلنية بالاضافة للاتصالات التى تمت مع مع رئيس الوزراء و الجهات الامنية ذات الصلة بمثل هذة القضية و قبل ذلك كل اعضاء الحزب و القوى المتحالفة معه و المعروف ان قطاعات كبيرة من جماهير الشعب السودانى كانت على علم بالانقلاب... و انا شخصيا لا ارى شيئا آخرا كان فى مقدور الحزب الشيوعي ان يفعله اللهم الا تقاعسه فى عدم تحريك كتيبة المدرعات الخاصة به لوقف الانقلاب او القيام بانقلاب مضاد كما ذكر احد الاخوة الكرام فى بوست آخر و هو يرد على نفس الاتهام.
    ---------

    انا لم اقل قطعا ان محمد ابراهيم نقد يمثل نفسه؛ بل تحدثت عنه دائما كممثل لقيادة الحزب اليمينية الانتهازية ؛ وهي مؤسسة ؛ ولكنها مؤسسة غير شرعية .. وقد اتي الرجل في ظل ظروف استثنائية ؛ ولا يزال يفرض قيادته الاستثنائية ويغيب مؤسسات الحزب - المؤتمر العام - ؛ ويحل مؤسساته الشرعية التي اتي بها آخر مؤتمر عام - المكتب السياسي- الخ الخ من خروقاته الفظة للائحة الحزب؛ والتي يفصل بموجبها الاخرون علي اقل الهفوات؛ ومرات دون هفوات.

    فوق ذلك فان محمد ابراهيم نقد ابلغ فقط الصادق المهدي وعبدالرحمن فرح بمعلوماته عن الانقلاب؛ ولم يتحدث بها كما تكذب في الجمعية التاسيسية والميدان؛ وانا هنا اتحدث عن المعلومات التي نقلها له المرحوم خالد الكد؛ والمرحوم مصطفي احمد الشيخ ؛ ورصدها "امن الحزب الشيوعي" ؛ وتوفرت له من مصادر اخري ؛ وفضل ان يخطر بها من يصح فيهم قول " حاميها حراميها" ؛ من ان يعلنها علي جماهير الشعب

    اما حديثك عن كتيبة الحزب المدرعة ؛ فلا اعلم شيئا عن هذه الكتيبة؛ ولا اعتقد ان حزبكم وقتها كان يملك خلية واحدة بالجيش؛ دعك عن كتيبة مدرعات؛ كما لم يكن الامر يحتاج الي كتيبة مدرعة ؛ وانما مجرد كشف الانقلاب امام الجماهير ؛ والاشارة الي قياداته التي كان محمد ابرهيم نقد قد حصل علي اسمائهم كاملة ؛ وبذلك فسيفشل الانقلاب حتما ؛ لان طابع السرية والمفاجاة قد انتفي فيه؛ وسيتم ابتعاد العديد من الضباط عنه ؛ نتيجة لكشفه؛ مما سيجعل الاستمرار فيه ضربا من الانتحار ..

    كتبت
    -------
    اما عن يمينية المنحى فى التوجهات الجديدة لهذة القيادة و تحالفها مع حسن الترابي من وراء الكواليس - فاننى احيلك الى بيان الحزب الشيوعي الصادر لجماهير الشعب عند اعتقال الترابى و قد جاء فية ........ الخ الخ
    --------

    اولا اقول لك اني في رصدي ليمينية القيادة الحالية ؛ فانا قد رصدت مواقفها منذ اوائل السبعينات ؛ الامر الذي لا تجيب عليه اجاباتك المبتسرة والضعيفة ؛ والتي حصرت الامر كله في قصية الترابي

    القيادة اليمينية للحزب الشيوعي ودورها في تخريب الثورة السودانية

    ثانيا : ما قيمة كل هذه البيانات التي تتحدث عنها؛ عندما تذهب قيادتكم مهنئة لحسن الترابي؛ وعندما يتحدث سكرتيركم العام معه تلفونيا لفترات طويلة ويجتمع به ؟

    ثالثا: ما هي طبيعة الحوارات والاتفاقات بين سكرتيركم وحسن الترابي؛ التي تم الاتفاق عليها او الحوار حولها ؛ في هذه المكالمات واللقاءات؛ ولماذا تحتفظوا بالمعلومات عنها سرا ؛ بعيدا عن عيون ومعرفة الشعب السوداني ؟

    كتبت
    --------
    ما هجومك على الاستاذ / التجاني الطيب المتكرر فى الكثير من البوستات واصفا اياه بالعميل الامريكي الذى يستلم مخصصاتة منهم حينا و الرجل الذى اعلن استباحة العاصمة القومية لعدد من الايام و اكدت بان هناك شهود و اثباتات لهذا الادعاء، مضى زمن طويل و لم تثبت لنا هذا السخف... و انا هنا اؤكد من خلال معرفتى التامة و الشخصية بالمناضل الاستاذ/ التجانى ان ما قلته عنه يفتقر الى اي سند حقيقي ولايدخل الافى باب رص الشتائم و القذف و التشهير و الحقد الاعمي.
    -------

    انت انسان كاذب لا تستحق الاحترام ؛ ودليلي هو الجملة "واصفا اياه بالعميل الامريكي الذى يستلم مخصصاتة منهم حينا " ؛ والتي ليس لك اي دليل عليها؛ ولك ان تاتي هنا بالفقرة والمرجع الذي قلت فيه ان التجاني الطيب عميل امريكي ؛ وانه يستلم محصصاته منهم !!

    لقد سألت : هل يستلم التجاني الطيب مخصصاته من الامريكان؟ وبنيت سؤالي علي وقائع محددة؛ من الدعم الامريكي للتجمع ؛ وكون الحزب الشيوعي احد اعضاء التجمع ؛ ومن واقع الاشارات بوجود مخصصات للاحزاب من هذا الدعم ؛ وكلها تساؤلات طرحها غيري ؛ كما تسائلت عن تفاصيل زيارة التجاني الطيب لامريكا ؛ وقلت رايي فيها ؛ ولكني لم اكتب قط بان التجاني الطيب عميل امريكي؛ ولم اجزم بانه يتلقي مخصصات منهم ؛ وهذا ما يوضح حرصي علي كلماتي؛ وقولي للحق؛ الامر الذي لا يتوفر لك طبعا انت وحزبك الشيوعي

    هل يستلم التجاني الطيب بابكر مخصصاته من الامريكان ؟

    اسئلة حول تمويل ومخصصات قيادة التجمع الوطني الديمقراطي

    اما حديث التجاني الطيب عن استباحة العاصمة لمدة ثلاثة ايام وثلاثة ليالي؛ فقد ذكرت من كان حاضرا من شهود ؛ ومنهم فاروق ابوعيسي ؛ فلتسأله اذا احببت؛ ولتسأل التجاني الطيب نفسه عن الواقعة ؛ ما دمت تعرفه هذه المعرفة ؛ بدلا من ان تحكي لنا عن مشاعرك الشحصية وانطباعاتك الفجة ؛ والتي لا تغنينا هنا ولا تعنينا ولا تفيدنا في قليل او كثير ..

    التجاني الطيب بابكر يدعو لاستباحة العاصمة ثلاثة ايام وثلاث ليال

    كتبت
    ------
    اما ما يخص تحميلك للاستاذ نقد و الاستاذ التجاني تأجيل و عدم عقد المؤتمر الخامس، اقول حول هذا الموضوع ما يلي:
    .........الخ الخ
    ------

    كلامك هنا كله كلام فارغ ؛ وهو من قبل العذر الاقبح من الذنب؛ ولا وقت ولا رغبة لي للرد عليه؛ اذ كيف تدافع عن وتبرر لممارسة ؛ خرقت وتخرق دستور الحزب الشيوعي ولوائحة عشرات المرات ؛ ولم يعد اكبر عبدة الاصنام يدافع عنها ؟

    كتبت
    ---------
    حول هذة القيادة اعيد ما قلته سابقا بانهما و بقية زملائهم كانوا و لا زالوا قابضين على جمر القضية السودانية واقل مايقال عنهم انهم الذين تكسرت و تتكسر الجسارة تحت اقدامهم.
    ---------

    وانا اعيد لك ما قلته سابقا :
    " بل لقد بدل نقد والتجاني تبديلا عظيما؛ وخانوا واحتقروا وابتذلوا كل المبادئ والبرامج التي ناضل وكافح واستشهد من اجلها العشرات و المئات من الشرفاء والشريفات"
    وكذلك :
    " اما القيادة؛ فهي المسؤولة مسؤولية مباشرة عن جرائم واخطاء الحزب الشيوعي؛ في حق العضوية والشعب والوطن؛ وخصوصا القيادة المتنفذة ؛ واعني بهم تحديدا محمد ابراهيم نقد والتجاني الطيب بابكر ؛ ولك ان تدعو لهم بطول العمر ما شئت؛ وانا ادعو لهم بطول العمر للمهزومين في انفسهم وعابدي الاصنام ؛ ولكيما يواجهوا مسؤوليتهم عن كل ما اقترفوه؛ في اول فترة ديمقراطية قادمة .. "
    ولا اري فيهما اي جسارة

    كتبت
    ----------
    كتبت انت يا عادل عن المناضلة فاطمة أحمد ابراهيم كثيرا فى هذا البوست تحاول تأكيد ظلم القيادة لهاو تجتهد فى بحث الادلة التى تعينك للتدليل على تسلط و يمينية قيادة الحزب الشيوعي.
    ----------

    ثم سردت بعد هذا كلاما طويلا مملا لا علاقة له بما كتبته انا ؛ ولتذكيرك به اعيده هنا في اختصار:
    1- اصدرت سكرتاريتكم المركزية - لم اتحدث عن بيان فرع الخارج او غيره؛ الامر الذي يوضح انك تعرض خارج الدائرة - بيانا تتنصر فيه للاحزاب الطائفية علي حساب الاستاذة فاطمة ؛ فهل صدر بيان كهذا ام لا ؟
    2- شكت الاستاذة فاطمة علي صفحات مجلة "الشيوعي" من قياداتكم وممارساتكم المحطة بها وبالمراة مر الشكوي؛ فهل تم هذا الامر ام لا ؟
    3-ان الساقطين منكم قد وصفا الاستاذة فاطمة بالمخرفة ؛ فهل تم هذا الامر ام لا ؟
    4- قبلتم ان تمنع من دخول اجتماعات التجمع في هوتيلات القاهرة؛ وان يدفعها الحقير الصادق المهدي وهي تهم بالاعتذار له حتي كادت تسقط علي الارض؛ فهل تم هذا الامر ام لا ؟

    حديثك الممجوج القائل" هذة الصورة يا عادل عبد العاطى التى رسمتها بقلمك لا يمكن ان تكون فى مخيلة انسان يتناول القضايا بموضوعية او يتسم باي قدر من الحياد ... " ؛ هو جزء من سفسطتتكم واستهبالكم ؛ والتي تخصص فيها زعمائكم وانتم علي دربهم سائرون ؛ فلا ينبغي ان تهمك الصور او المخيلات وانما الوقائع؛ وعليك ان تقول ان كان هذا الامر قد تم ام لا ؛ بدلا من ان تتهرب وتتحدث عن الصور القلمية ومخيلات الانسان وما اليها من سفسطة ؛ حيث ان هذا اما واقعة قد تمت؛ او اختلاق من عندي؛ وعليك ان تقول رايك واضحا؛ اذا كنت تتميز باي درجة من الشجاعة واحترام الحقائق ...

    ولهذا كله ؛ مما ورداعلاه؛ فانك تجبرني علي عدم احترامك.

    عادل



    كتبت
    ------

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 10-02-2004, 02:59 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! امبدويات28-01-04, 04:09 AM
  Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! HOPEFUL28-01-04, 05:16 AM
    Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! خالد الحاج28-01-04, 01:33 PM
  Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! أبو ساندرا28-01-04, 07:46 AM
    Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Abdel Aati28-01-04, 12:00 PM
  Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Saad A.Ragab28-01-04, 03:42 PM
    Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Abdel Aati31-01-04, 01:35 AM
  Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Mohamed Adam31-01-04, 02:25 AM
    Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Al-Masafaa31-01-04, 11:31 AM
      Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Abdel Aati31-01-04, 05:00 PM
        Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Al-Masafaa04-02-04, 10:15 AM
          Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Abdel Aati04-02-04, 10:45 PM
            Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Abdel Aati05-02-04, 01:23 AM
  Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Khalid Eltayeb04-02-04, 10:46 AM
    Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Abdel Aati05-02-04, 01:28 AM
  حزبنا خالد العبيد04-02-04, 08:54 PM
  Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Hani Abuelgasim05-02-04, 02:23 AM
    Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Abdel Aati05-02-04, 07:47 PM
  Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Imad El amin05-02-04, 04:23 AM
    Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Abdel Aati05-02-04, 07:44 PM
      Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Imad El amin05-02-04, 08:14 PM
  Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! امبدويات05-02-04, 08:19 AM
  Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Khalid Eltayeb05-02-04, 11:31 AM
    Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! shiry05-02-04, 11:34 AM
  Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Abuobaida Elmahi06-02-04, 10:39 AM
    Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Abdel Aati06-02-04, 12:00 PM
      Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Abdel Aati07-02-04, 02:19 AM
        Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Abdelaziz07-02-04, 03:40 AM
          Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Abdel Aati07-02-04, 02:32 PM
  Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! شقرور07-02-04, 02:59 AM
    Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! خالد الحاج07-02-04, 03:49 AM
      Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Abuobaida Elmahi07-02-04, 08:52 AM
        Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! خالد الحاج07-02-04, 10:59 AM
          Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Al-Masafaa07-02-04, 11:33 AM
            Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Abdel Aati10-02-04, 02:27 AM
              Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Al-Masafaa11-02-04, 09:33 AM
        Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Abdel Aati07-02-04, 02:05 PM
  Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! خضر حسين خليل07-02-04, 01:57 PM
  Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Khalid Eltayeb07-02-04, 06:34 PM
    Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! abumoram2208-02-04, 09:34 AM
      Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! اساسي08-02-04, 10:05 AM
        Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Abuobaida Elmahi08-02-04, 01:42 PM
  Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! abumoram2209-02-04, 07:56 AM
    Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Mandela09-02-04, 05:38 PM
      Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Abdel Aati10-02-04, 00:27 AM
  Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! شقرور11-02-04, 03:35 AM
  Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Khalid Eltayeb11-02-04, 02:43 PM
    Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Abuobaida Elmahi11-02-04, 04:27 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de