|
Re: الصديق الحبيب دينق ألور عزيمتك لا، ولن، تلين. وسنظل كماانت (Re: يحي ابن عوف)
|
د. جون قرنق دى مابيور
التنوع المعاصر الشكل الآخر من التنوع هو التنوع المعاصر. يتكون السودان من قوميات متعددة، من مجموعات اثنية متعددة، أكثر من 500 مجموعة تتحدث أكثر من مئة لغة مختلفة، ومن قبائل كثيرة. هذا هو الموجود وأنا لم أختلقه. فالدناقلة ما زالوا يتكلمون "بالدنقلاوى"، والبجة ظلوا يتحدثون "بالبجاوية". وحدث لى شئ غريب عندما ذهبت الى شرق السودان، فى منطقة همشكوريب، لأتفقد قواتنا الموجودة هناك. كنت أخاطب شباب البجة، وهم لا يعرفون العربية إنما يتكلمون لغة البجة فقط، وأنا قادم من الجنوب وأتحدث معهم بالعربية، فكان لا بدَّ لى من الاستعانة بمترجم، كدكتور الواثق وهو معي الآن، ليترجم حديثى من اللغة العربية الى لغة البجة. هذا هو التنوع المعاصر. نجد العديد من القبائل فى الجنوب، مثل الدينكا، والنوير، والشلك، والزاندى، واللاتوكا، والفرتيت، والمورلى وغيرها من القبائل. وفى الشمال أيضاً توجد قبائل كثيرة غير عربيَّة، فهناك النوبةأ والفور، والزغاوة، والمساليت، والعديد من القبائل العربية كالبقارة، والكبابيش، والرزييقات، والجعليين وغيرهم. لدينا كل هذه القبائل وغيرها. هذا هو التنوع، وهو أيضاً هناك ولم أفتعله أنا. ولدينا أديان مختلفة، فهناك المسلمون، وهناك المسيحيون وأصحاب كريم المعتقدات الأفريقية. أما مفهوم الإله الواحد فهو شائع بغض النظر عن دين الفرد. فالدينكا، مثلاً، يؤمنون بإله واحد يسمونه نيالج، ويشيع مفهوم الإله الواحد أيضاً وسط كل القبائل الأخرى، إذ ينطبق هذا على النوير والشلك كما ينطبق على القبائل الأخرى فى جنوب السودان. إذن، لدينا أديان مختلفة كلها متعايشة منذ زمن بعيد، باختصار هى الإسلام والمسيحية والديانات الأفريقية التقليدية. هكذا، فإن هذا التنوع المعاصر، "قومياً" واثنيا وثقافياً ودينياً، يشكل جزءاً من، وكما أراكم أمامي الآن فأنتم مختلفون ولكنكم واحد، والتحدي الذى يواجهنا فى السودان هو أن نصهر جميع عناصر التنوع التاريخى والمعاصر لكي ننشئ أمة سودانية، نستحدث رابطة قومية تتجاوز هذه "المحليات" وتستفيد منها دون أن تنفى أي من هذه المكونات. إذن، وحدة بلادنا، الوحدة التى نتحدث عنها، لا بدَّ أن تأخذ هذين المكونين لواقعنا بعين الاعتبار حتى نطور رابطة اجتماعية سياسية لها خصوصيتها، وتستند على هذين النوعين من التنوع، رابطة اجتماعية سياسية نشعر بأنها تضمنا جميعاً، وحدة أفخر بالانتماء إليها، وأفخر بالدفاع عنها. يجب أن أعترف بأنني لا أفخر بالوحدة التى خبرناها فى الماضى وهذا هو السبب الذى دفعنا للتمرد ضدها. إذن، نحن بحاجة الى وحدة جديدة، وحدة تشملنا كلنا بغض النظر عن العرق أو القبيلة أو الدين، بحيث انه إذا حضر أى شخص الى الخرطوم، سواء كان قادماً من الجنينة أو من كادوقلى أو من جوبا أو من نمولى، فهو مواطن سوداني جاء الى العاصمة، "وحدث ذات مرة وأنا قادم من جوبا الى الخرطوم، وفى القيادة العامة وكنت وقتها عقيداً ومحاضراً فى جامعة الخرطوم، كلية الزراعة، أن سألني زميلي فى القيادة العامة: جون، متى حضرت الى السودان؟ فالسودان بالنسبة له هو الخرطوم".
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الصديق الحبيب دينق ألور عزيمتك لا، ولن، تلين. وسنظل كماانت | يحي ابن عوف | 08-06-09, 10:45 PM |
Re: الصديق الحبيب دينق ألور عزيمتك لا، ولن، تلين. وسنظل كماانت | يحي ابن عوف | 08-06-09, 10:57 PM |
Re: الصديق الحبيب دينق ألور عزيمتك لا، ولن، تلين. وسنظل كماانت | يحي ابن عوف | 08-07-09, 06:37 AM |
Re: الصديق الحبيب دينق ألور عزيمتك لا، ولن، تلين. وسنظل كماانت | يحي ابن عوف | 08-07-09, 06:43 AM |
Re: الصديق الحبيب دينق ألور عزيمتك لا، ولن، تلين. وسنظل كماانت | يحي ابن عوف | 08-07-09, 06:45 AM |
Re: الصديق الحبيب دينق ألور عزيمتك لا، ولن، تلين. وسنظل كماانت | يحي ابن عوف | 08-07-09, 06:58 AM |
Re: الصديق الحبيب دينق ألور عزيمتك لا، ولن، تلين. وسنظل كماانت | Haydar Badawi Sadig | 08-07-09, 07:01 AM |
Re: الصديق الحبيب دينق ألور عزيمتك لا، ولن، تلين. وسنظل كماانت | يحي ابن عوف | 08-07-09, 07:22 AM |
Re: الصديق الحبيب دينق ألور عزيمتك لا، ولن، تلين. وسنظل كماانت | يحي ابن عوف | 08-07-09, 07:26 AM |
Re: الصديق الحبيب دينق ألور عزيمتك لا، ولن، تلين. وسنظل كماانت | يحي ابن عوف | 08-07-09, 11:47 PM |
Re: الصديق الحبيب دينق ألور عزيمتك لا، ولن، تلين. وسنظل كماانت | يحي ابن عوف | 08-08-09, 08:51 AM |
|
|
|