كليلة و دمنة دوت كوم ..فصل التناسخ

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2024, 00:27 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة تاج السر حسن محمد الملك (Tagelsir Elmelik)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-17-2007, 00:48 AM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 4028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
كليلة و دمنة دوت كوم ..فصل التناسخ

    كليلة و دمنة دوت كوم
    فصل التناسخ


    تاج السر الملك

    طالما داعبتنى فكرة التناسخ لساعات رخوة ممتدة , متأملا فى مسألة الوجود و العدم , البقاء و الفناء و حتى الخلود, و برغم غرابة فلسفة التناسخ وبعدها عن مواطن المنطق الصارم و بهتانها حيال وحدة الوجود,ألا أن خيالى المطموس لم يزل بى يأخدنى فى غفلة من زمن ينضح باليأس و الأكتآب و القلق , ألى زمن مطلق يجوز فيه الحلم و الأبتكار و المصانعة , و قد هىء لى فى لحظات عديدى{عديدة فى اللغة الفصحى}, ألتقت عيناى فيها بعينى كلب , أننى أنما أنظر بوضوح شديد الى روح بشر حميم , و كأنى بالعواء الصامت المكتوم بوح يعادل ما يشبه فى كلام الناس
    {يا ود أنا عمك جيب الله... ما عرفتنى و لا شنو..}أو شىء مثل{ مالو لونك أنقلب بلاك اند وايت}؟؟؟
    و قد تعلمنا فى زمن باكر , أن القطط ما هن الا التومات يعدن الى الحياة فى صورة أخرى, و أن البعاتى ليس الا عم بين بائع البرسيم { جنب دكان على بتاع الروادى}, و ان قيامة الأموات أمر معروف بين التكارين, فلا تطلبهم و لاتطالبهم فأن واحدهم يأتيك من وراء القبر آخذا ما له عليك, تقول جدتى {بت الشيخ} بأنهم يخرجون من {ود اللحد} .. فت فت.. هكدا.و قد أتى ذكر بطل الميثولوجيا السودانية { طيفور قباض التماسيح}, و ذكر انه كان يصيح بالتمساح قبل الفتك به {أنس ولا جنس؟؟}, و قيل أن معظم التماسيح التى أنتاشها أصولهم من الأنس , وخصوصا من طلاب الأقامة و الكفيل, و بعضهم تجار شنطة فى زمن مضى , و أمناء مخازن , و جبهجية و ما الى ذالك,و قيامة الأموات تأتى للثأر تارة, و تارة لتحذير محيميد من مؤامرات زوجة الأب, و بطش الأنقاد كما ورد فى قصة فاطنة القمرية و مناغاتها الشهيرة فى الأدب الشعبى, حتى {لمت} فيها فصائل (الجهاز).
    و بالتوازى مع فنون الهنود فى التنبؤ بما سيؤول اليه فقيدهم/فقيدتهم بنثر الرفات فوق سطح مائى , ثم محاولتهم تقريب الشكل المتكون الى أقرب حيوان, نمت قدرتى فى التنبؤ بالنظر وحده فصرت أميز بين الرجل {الدبيب}, و المرفعين والمرأة النعجة و التى ستؤول الى ام رخم الله و هكذا وهكذا.
    و قد تجلت فلسفة التناسخ و ترجمت بمجهودات الوعى العام و تمت سودنتها فى تعابير مثل {جرى الفيلة} ,{ لعاب قرد} , { راجل ابن كلب} من أصول دواعى التقريظ, و غير ذالك {ككو}وهى انبوبية فى مقاصدها, و {بعشوم} للتدليل, و {أرنب} للأشارة الماكرة , و ظهرت الأسماء التناسخية المركبة , {هاشم الصارقيل} , {محجوب سحلية}.,و {حميد الفار}و ( عوض القرد), ولا أدرى فى هدا السياق ان كانت بعض أسماء الأسر و الشخصيات المعروفة و حتى الرئاسية دات علاقة تناسخيةبالأسود والنمور و الفهود و الجرابيع و الكباش؟؟
    و قد تهيأ لى فى لحظات اخر و أنا أتخير خروف الضحية , أننى أشهد {دبرسة} عامة بين خراف الزريبة, و أن هنالك أعلان بأضراب عام عن المشاركة فى العيد هذه السنة, و كأنى بخروف مندس فى مؤخرة القطيع يهتف همسا { أفو يا الجعلى..البعير ما بحلك} أو آخر يهتف بنظرات متوسلة {يا حاج عثمان.. ما طريتنى, عامن أول ما قمنا الحج سوا} . و قد تأكد لى منذ دالك الزمن و تلك التجربة, و أنا أشهد شلوخ أبى و أعمامى من غلاة الشوايقة, بأننا قبيلة قططية, و أن جذورنا القططية بائنة وأن التشابه بيننا و القطط متجذر فى فنون نتش اللحم و كشح الحلل, و المواء فى غير ما داع و غير ذى موضع, و التمسح فى غير ما زلفى, و الحديث بعيون لا تشى بما هو مكنون. ثم أننى تصورت حال من يعود الى الحياة كلبا فى السودان, فهو لا محالة {مزرور} فى غرب القاش, أو طاحونة, و أنه لا محالة {جرقاس} , و أنه ضال, و أنه عاكف على عظم يقق, و أنه آكل {نجيلة} فى أحايين متعددة, و أنه لاهث تحت مزيرة, قبل أن تلحق به قذائف الحيمور, وأنه سيعمر زمنا طويلا يتعذب فيه على أيدى الصبية و المهمشين حتى يجيئه الخلاص فى طلقة {أب عشرة} أما أصابت و أما عصلجت, و تصورت حال من يجىء بعيرا فى الربع الخالى , و فرحته وهو قابع متكوم فى صندوق { الونيت} جذلان يحمد سيدو, راثيا لأسلافه الذين حملوا الهودج و {دقوا الكدر} من أعتاب {مكة} و حتى بلاد الشام. ثم أننى تصورت من يولد فى السودان صحفيا , يذبح لغير غرض الضحية و لغير غرض الدين و لغير غرض الأخلاق و لغير غرض العرض ولغير غرض العقل و لغيرغرض الشرف و لغير غرض الغرض.
    2006
    تاج السر الملك
                  

العنوان الكاتب Date
كليلة و دمنة دوت كوم ..فصل التناسخ Tagelsir Elmelik03-17-07, 00:48 AM
  Re: كليلة و دمنة دوت كوم ..فصل التناسخ bayan03-17-07, 07:25 AM
    Re: كليلة و دمنة دوت كوم ..فصل التناسخ Tagelsir Elmelik03-17-07, 03:16 PM
      Re: كليلة و دمنة دوت كوم ..فصل التناسخ Tagelsir Elmelik03-17-07, 11:21 PM
        Re: كليلة و دمنة دوت كوم ..فصل التناسخ Tagelsir Elmelik03-18-07, 04:14 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de