وزير البنى التحتية بالخرطوم: أخفقنا في فتح المصارف..ومهندسون غير أكفاء رصفوا الطرق والجسور

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 22-09-2018, 06:00 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-09-2009, 06:30 AM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 21-01-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


وزير البنى التحتية بالخرطوم: أخفقنا في فتح المصارف..ومهندسون غير أكفاء رصفوا الطرق والجسور

    قال إن (50?) من أراضي الولاية غير مخططة
    وزير البنى التحتية بالخرطوم: أخفقنا في فتح المصارف..ومهندسون غير أكفاء رصفوا الطرق والجسور
    الخرطوم: عمار آدم
    حَمّلت وزارة البنى التحتية بولاية الخرطوم، الدولة مسؤولية الإخفاقات التي حدثت في خريف العَام الحَالي بالولاية لعدم تعاملها بمسؤولية مع آثار السيول والأمطار التي اجتاحت الولاية أخيراً، وأقرّت في ذات الوقت بإخفاقها في درء السيول والفيضانات لعدم إكمالها العمل في تطهير المصارف القديمة والحديثة بالولاية، وأشارت لعدم كفاءة المهندسين الذين تمّ اختيارهم لرصف الطرق والشوارع.
    وانتقد حسن عبد اللّه فضل المولى وزير البنى التحتية بالولاية في تقرير قَدّمَه أمام مجلس تشريعي الولاية أمس عن آثار السيول والفيضانات التي شهدتها الولاية أخيراً، تعامل الدولة بعدم مسؤولية في جانب تطبيق القانون على المواطنين الذين يعتدون على المصارف الجديدة، وقال إنّها تَعَاملت معهم بسياسات (الطبطبة) والمجاملة مما نتج عن ذلك الكوارث التي شهدتها الولاية هذا العام، ودَعَا إلى ضرورة التخلي عن تلك السِّياسات، وأَكّدَ فضل المولى أنّ منْ أهم أسباب عدم تمكن وزارته من السيطرة على سيول وفيضانات خريف هذا العام وجود نسبة (50%) من أراضي الولاية غير مُخططة، فَضلاً عن وجود السكن العشوائي بمناطق متفرّقة من الولاية، الذي أعاق عمليّة تصريف المياه خلال الأمطار الأخيرة، دَاعياً إلى ضرورة اتخاذ قرارٍ واضحٍ بشأن السكن العشوائي، وراهن على استمرارية كوارث الأمطار بالولاية في ما تبقى من الخريف الحالي في ظل الغياب التام من قِبل الدولة وعدم اهتمامها بالأمر، ووَصَفَ الوزير جهاز الدولة بالكسيح، وقال إنّه غير فعّال خاصةً في التعامل مع ظهور الأزمات، وأشَار إلى عدم كفاءة المهندسين الذين تم اختيارهم لرصف الطرق والشوارع خلال فترة الخريف الحالي، وقال: تم اختيار (240) مهندساً لهذا الغرض، إلاّ أنّ الأكفاء منهم لا يتعدون الـ (25)، وانتقد الوزير إنشاء الدولة للعديد من الطرق العشوائية بالولاية دون إجراء أيّة دراسات مُسبقة مما تسبّب ذلك في مفاقمة حجم كوارث الأمطار بالولاية.وعدّد وزير البنى التحتية الأسباب التي تسبّبت في الكوارث بالولاية جرّاء هطول الأمطار أخيراً من بينها، عدم وجود مسارات واضحة لتصريف المياه إلى داخل النيل، وازدواجية المعايير في توزيع مسؤوليات المصارف بين الوزارات والمحليات مما نتج عن ذلك عدم تنسيق فني وإداري، فضلاً عن مجاملة المواطنين الذين يعتدون على المصارف.من جانبهم وجّه نواب بالمجلس انتقادات لتقرير الوزير، وأشار العضو حمد النيل علي عبد المجيد، لصرف الوزارة للاموال الباهظة على إنشاء الطرق والمصارف دون وجود أي أثر لها، فيما انتقدت العضو عواطف طيب الأسماء غياب التنسيق بين الوزارة والمحليات في جانب إنشاء المصارف الجديدة، ولفت لضعف الرقابة من قِبل المحليات على الشوارع والمصارف، وقَالَت إنّ المحليات لا تظهر رقابتها إلاّ في حالات الضرائب والعوائد، وانتقدت فصل وزارة التخطيط العمراني إلى وزارتين ووَصَفَت الأمر بالكارثة الكبرى.
    وفي السياق أكّدَ د. الأمين عبد القادر وزير التربية والتعليم بولاية الخرطوم تأثر العديد من مدارس مرحلتي الأساس والثانوي جرّاء هطول الأمطار بالولاية، وكشف الوزير في بيان له أمام تشريعي الولاية أمس عن تأثر (105) مدارس بمرحلة الأساس منها (72) بمحلية واحدة و(33) مدرسة مُوزّعة على بقية المحليّات، فيما تأثّرت (75) مدرسة بالمرحلة الثانوية، وأشار الى أن هنالك (5) مدارس ميئوس من حالتها.

    الرأى العام الجمعة 4 سبتمبر 2009م، 15 رمضان 1430هـ 41091
    http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=372&id=26508
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2009, 06:40 AM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 21-01-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وزير البنى التحتية بالخرطوم: أخفقنا في فتح المصارف..ومهندسون غير أكفاء رصفوا الطرق والجسور (Re: اسعد الريفى)

    Quote: شئ من حتي
    على من تقع المسؤولية في ما حدث..؟!
    د . صديق تاور كافي


    لقد كشفت كارثة الأمطار والسيول على صعيد ولاية الخرطوم زيف الانجاز الذي حصل الوالي السابق على نجمة الانجاز بفعله. فالمشروعات التي تم تنفيذها في الطرق على امتدادات الولاية كانت عاملاً اساسياً في تفاقم الموقف وتحوله الى درجة الكارثة، فالطريقة التي نفذت بها الشوارع الجديدة كشفت عن خلل وتشوهات هندسية كبيرة فيها تطعن في كفاءة وأهلية الشركات التي نفذتها. فكل شوارع العاصمة القديمة كان انسياب المياه فيها سهلاً مقارنة بالشوارع الجديدة، حيث تحولت الاخيرة الى مصدات للمياه أسهمت في إغراق أحياء واسعة. وفي حالات كثيرة اضطر المواطنون الى أخذ معاولهم وتهشيم شارع الاسفلت الذي يقابلهم حتى ينقذوا أنفسهم. فالمواصفات الهندسية التي يجب أن يتصف بها أي طريق من ناحية الاستواء والميلان أو الانحدار مراعاة لتصريف المياه لم تكن موجودة في هذه الطرق، بل تحولت الشوارع نفسها الى مجارٍ تحتجز المياه بفعل الحواجز الاسمنتية المعمولة عند حافة الطريق. وينطبق ذلك على كل الشوارع التي تم انشاؤها حديثاً تقريباً. ولعل من الفضائح الفظائع ما حدث في نفق (عفراء) الذي تحول الى بركة لتجمع المياه تحتاج الى ساعات طوال وعدد من ماكينات الشفط حتى يتم تجفيفها. وكذلك الموقف الجديد الذي كان الحصول على عطاء تنفيذه معركة حامية ا########س بين الوالي والمعتمد. فهذا الموقف لم يكن يسمح بدخول الناس دون ان يخوضوا في الماء ويشمرون ويتحسسون مواطئ أقدامهم بحذر، أما الحافلات والسيارات فقد كانت تحتاج الى أن تتحول الى (سيارات برمائية) حتى تستطيع نقل الركاب. ومجاري المياه المخصصة لتصريف مياه الامطار كانت كلها مقفلة ومليئة بالاوساخ والقاذورات،

    http://www.alsahafa.sd/Raay_view.aspx?id=76371
    الصحافة

    الخميس 3 سبتمبر 2009م، 14 رمضان 1430هـ العدد 5816
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2009, 06:43 AM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 21-01-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وزير البنى التحتية بالخرطوم: أخفقنا في فتح المصارف..ومهندسون غير أكفاء رصفوا الطرق والجسور (Re: اسعد الريفى)

    وزيرالبنى التحتية بالخرطوم يتهم أجهزة حكومية بإدارة الأزمات بالمجاملات والـ«طبطبة»
    شن وزير البنى التحتية بولاية الخرطوم حسن فضل المولى هجوما عنيفا على أجهزة الدولة وصفها خلاله بـ«الكسيحة» في الأزمات وطالبها بالتخلي عن ما أسماه سياسة المجاملات و«الطبطبة»
    داعيها لتفعيل القوانين ذات العلاقة بتصريف السيول والأمطار.
    وخلال تقديمه لتقرير اللجنة العليا لمعالجة آثار الأمطار والسيول للمجلس التشريعي لولاية الخرطوم كشف الوزير أمس عن أن كميات الأمطار الأخيرة والتي هطلت خلال 5 أيام فاقت المعدل الطبيعي المقدر لأمطار العام كله.
    واتهم الطبيعة الطبوغرافية للولاية بالتسبب في تبطئة تصريف الأمطار مما فاقم الآثار، مشيرا إلى عدد من العوامل أدت إلى سوء تصريف المياه قال إن منها عدم التنسيق الفني والإداري، وانعدام الدراسات الشاملة، وتشييد الطرق دون مراعاة وجود مصارف.
    وطالب فضل المولى بتفعيل قانون حماية المباني والطرق، وبمنع البناء بمواد طينية، ومساعدة الفقراء على بناء منازلهم بمواد جيدة، داعيا لتشكيل هيئة موحدة للمصارف تشارك فيها اللجان الشعبية. ولفت إلى أن المحليات فشلت في تحصيل العوائد المنزلية وتوظيفها بالشكل الأمثل.من جانبهم، اتهم أعضاء تشريعي الولاية وزارة الصحة الاتحادية بالتباطؤ في عمليات رش البعوض والذباب وطالبوها بمعالجة فورية لتلوث المياه في المناطق المختلفة في الولاية، لكن رئيس المجلس محمد الشيخ مدنى نفى أن تكون وزارة الصحة هي المعنية برش الحشرات، ملقيا بالمسؤولية على عاتق المحليات. أما معتمد محلية بحري فطالب حكومة الولاية بدفع ديات ضحايا السيول والأمطار، مؤكدا على ضرورة أن يكون مشروع الصرف الصحي مسؤولية قومية تتبناها الحكومة الاتحادية.
    صحيفة اخر لحظة العدد رقم: 1108 2009-09-04
    http://www.akhirlahza.net/news/portal/index.php?type=3&id=25172&bk=1
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2009, 06:48 AM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 21-01-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: وزير البنى التحتية بالخرطوم: أخفقنا في فتح المصارف..ومهندسون غير أكفاء رصفوا الطرق والجسور (Re: اسعد الريفى)

    اختلاط مياه الشرب بالصرف الصحي في عد حسين
    كتب: أحمد أبو عاقلة
    سجل أهالي منطقة عد حسين مربعات «1 - 2 - 3 - 4» زيارة لمباني الصحيفة، مبدين تضجرهم من تلوث مياه الشرب بالصرف الصحي ووجود روائح كريهة ظهرت بالمجاري لمياه الشرب، مما أثر على صحة المواطنين والأطفال بصفة خاصة. ونوهوا أيضاً إلى أن عدم وجود مجاري لتصريف المياه بالمنطقة أدى لانهيار عدد كبير من المنازل، والتي راح ضحاياها عدد من المواطنين بسبب تراكم المياه حولها. وذكر أحد الأهالي أن المنطقة الجنوبية لعد حسين تأثرت باختلاط مياه الشرب بالصرف الصحي وهي «منطقة القطاطي والسلمة». في الختام ناشد الأهالي السلطات المسؤولة لحل الكارثة البيئية والصحية لمنطقتهم.
    الوطن العدد رقم: 2249
    2009-09-03

    http://www.alwatansudan.com/index.php?type=3&id=17125&bk=1


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2009, 07:01 AM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 21-01-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


أمطار الخرطوم تخلف 44 قتيلاً وجريحاً و4 آلاف أسرة بلا مأوى (Re: اسعد الريفى)

    أمطار الخرطوم تخلف 44 قتيلاً وجريحاً و4 آلاف أسرة بلا مأوى
    الكاتب/ الخرطوم: هاجر سليمان
    Thursday, 03 September 2009
    أعلنت ولاية الخرطوم عن وفاة(27) مواطناً وإصابة أكثر من (17) إثر الأمطار والسيول التي اجتاحت ولاية الخرطوم حتى الأمس فيما يعقد المجلس التشريعي لولاية الخرطوم جلسة طارئة صباح اليوم لمناقشة التقارير التي أعدتها اللجنة الفنية بغرفة عمليات إدارة موسم الخريف،
    وكان اجتماعا لحكومة الولاية قد بحث الموقف أمس.
    وقال الناطق الرسمي باسم غرفة العمليات وزير الثقافة والإعلام سيد هارون عمر في تصريح لـ(الأخبار):" إن عدد الانهيارات بلغ (3500) منزل انهياراً كلياً و(6700) منزل انهياراً جزئياً، وأن المتوفين الـ(27) منهم (7) وفيات إثر صعق كهربائي و(2) وفيات غرقاً في حفر كبيرة و(19) وفاة إثر انهيار منازل، وذلك بمناطق جنوب الخرطوم سوبا ،السلمة، أركويت ، جبل أولياء وشرق النيل وبحري، وأوضح هارون بأن هنالك (4000) أسرة بلا مأوى تم مدهم بالخيام والمشمعات، وان أكثر تلك الأسر من سكان سوبا الذين يجري ترحيلهم الآن لمدينة الفتح، كما اجتاحت سيول جارفة أمس كلاً من امبدة الحارة (19) ودار السلام مربع(16).
    مجلس وزراء حكومة ولاية الخرطوم في اجتماعه الدوري أمس برئاسة والي الخرطوم د. عبد الرحمن الخضر وجه بزيادة قدرات الولاية من الآليات والمعدات للقيام بأعمال مصارف الأمطار وإنشاء فريق عمل لإدارة الأزمات والطوارئ، واطمأن المجلس على العمل الجاري في تصريف مياه المناطق المنخفضة بإعطاء أولوية خاصة للمدارس، والتي من المتوقع أن ينتهي العمل فيها نهاية الأسبوع.
    وطالب اللجنة العليا لدرء آثار الأمطار بتخصيص حصة من الخيام والمشمعات لمواطني سوبا والسلمة الذين تم توطينهم بمنطقة الفتح بأم درمان ، وضرورة دعم الجهود الرسمية بنفير شعبي يومي الجمعة والسبت ينطلق بكافة المحليات، ووقف المجلس على الترتيبات التي تمت بتوفير الاحتياجات المطلوبة للبدء في حملة الرش بالمبيدات وإصحاح البيئة وتكثيف حملات النظافة.


    صحيفة الاخبار http://alakhbar.sd/sd/index.php?option=com_content&task...w&id=8066&Itemid=301
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2009, 07:11 AM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 21-01-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أمطار الخرطوم تخلف 44 قتيلاً وجريحاً و4 آلاف أسرة بلا مأوى (Re: اسعد الريفى)

    الهلال الأحمر السوداني يبدأ توزيع الاغاثه للمتضررين من السيول والأمطار
    الخرطوم 3/9/سونا تبدأ جمعية الهلال الأحمر السوداني حملتها لتجفيف معاناة المتضررين من السيول والأمطار في الفترة من 6-8من الشهر الجاري > وستقوم الجمعية بتوزيع مواد الإغاثة على المتضررين البالغ عددهم 21 الف أسرة بمناطق عدبابكر سوبا صالحه/ الدورشاب وام القري بجانب الشقيلاب.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2009, 08:37 AM

حماد الطاهر عبدالله
<aحماد الطاهر عبدالله
تاريخ التسجيل: 29-06-2006
مجموع المشاركات: 2159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أمطار الخرطوم تخلف 44 قتيلاً وجريحاً و4 آلاف أسرة بلا مأوى (Re: اسعد الريفى)

    نقول لهذا الوزير الفاشل وزمرته:


    إستقيل يا ثقيل ...............
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2009, 08:47 AM

Mustafa Mahmoud
<aMustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 16-05-2006
مجموع المشاركات: 37752

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أمطار الخرطوم تخلف 44 قتيلاً وجريحاً و4 آلاف أسرة بلا مأوى (Re: حماد الطاهر عبدالله)




    إستقيل يا ثقيل ...............
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2009, 07:10 PM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 21-01-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أمطار الخرطوم تخلف 44 قتيلاً وجريحاً و4 آلاف أسرة بلا مأوى (Re: Mustafa Mahmoud)

    الرأى العام التاريخ: السبت 5 سبتمبر 2009م، 16 رمضان 1430هـ
    صباح الخير
    اعترافات خطيرة لوزير البنى التحتية بولاية الخرطوم ...
    (215) مهندساً بالوزارة غير فاعلين ..
    ومشروعات غير مطابقة للمواصفات

    كمال حسن بخيت
    أخيراً.. قدم المهندس حسن عبدالله فضل المولى وزير البنى التحتية بولاية الخرطوم اعترافات كاملة أمام مجلس تشريعي ولاية الخرطوم الذي يقوده أستاد الأجيال محمد الشيخ مدني ويضم كوكبة ممتازة من النواب يمثلون أحزاب حكومة الوحدة الوطنية كافة..وهو يقوم بواجبه الوطني أحسن ما يكون.
    Quote: الوزير... قدم اعترافات كاملة.. ومخيفة حمَّل وزارته وحكومة الولاية (السابقة) وليست الحالية في تقديرنا.. لأن الوالي د. عبد الرحمن الخضر.. جاء قبل شهرين فقط الى الولاية
    ويجب أن لانحمله أية مسؤولية..في هذا الخراب الذي حدث بسبب التقصير الإداري الكبير الذي يجب أن لا يمر دون محاسبة قاسية وعنيفة.. لأن الخسائر أعظم مما يتصور القارئ العادي.. أو المواطن الذي أصابه ضرر في موقع سكنه دون أن يعلم ماذا حدث في مواقع أخرى من الولاية؟
    Quote: الوزير اعترف بكل الخسائر التي حدثت من وفيات.. وسقوط منازل ومدارس.. وعزا ذلك.. الى سوء في التخطيط.. والتصميم وردم المصارف بالأنقاض.
    الوزير قال في اعترافاته المثيرة.. ان هناك عدة عوامل أدت لحدوث التأثيرات.. أهمها بطء التصريف بالولاية..
    Quote: وعدم وجود مسارات واضحة للمياه. تجاه النيل بسبب عدم تخطيط المناطق السكنية وعدم فتح شوارع طويلة ومصارف شريانية
    .
    ومن أخطر اعترافات الوزير المهندس أنه يجب على الدولة التخلي عن سياسة المجاملات (والطبطبة) في إرساء العطاءات - على حد وصفه- مطالباً بإعادة النظر في دولاب العمل الإداري.. والقضاء على البروقراطية الإدارية.. في تسيير العمل. أيضاً من أخطر اعترافات المهندس الوزير..
    Quote: كشفه عن وجود (042) مهندساً قال إن الفاعلين منهم (52) فقط.. ملوحاً باتخاذ إجراءات صارمة حيال بعض المهندسين.
    ولا أدرى ماذا ينتظر الوزير.. وماذا يخيفه من اتخاذ قرارات صارمة ضد المتفلتين من أداء الواجب والمتهربين منه .. أنها مسؤولية معلقة في رقبة الوزير في هذه الدنيا.. وفي يوم القيامة.. أي كيف يتستر على مهندسين لايعملون وغير فاعلين.أليس التستر جريمة في القانون؟! خاصة أن بعض هؤلاء المهندسين الذين أشار إليهم قاموا بتنفيذ مشروعات اتضح لاحقاً عدم مطابقتها.
    أليست سيدي الوزير المهندس البارع إنها جريمة أخرى صمت عنها.. بل تستر عليها.
    الوزير.. قال أمام نواب الشعب «العلينا سويناه».
    والسؤال المهم.. ماذا فعلت تجاه هؤلاء المهندسين غير الفاعلين وضد الذين نفذوا مشروعات غير مطابقة؟
    الوزير المهندس قال أمام نواب الشعب إن وزارته قامت بجملة من المعالجات مطالباً بتفعيل قوانين المباني وقوانين حماية المرافق والطرق والتعامل الصارم مع السكن العشوائي وعدم السماح بتمدده، والعمل على تنظيم القطاع غير المنظم ..بائعات الشاي.. والحدادين... الخ.. لما لهم من تأثير مباشر على كفاءة مصارف الأمطار وضرورة تفعيل قانون الصحة العامة وقانون الدفاع المدني.
    Quote: وهذه معلومة جديدة.. بأن بائعات الشاي لهن تأثير مباشر على كفاءة مصارف الأمطار.. ويبدو أنها إشارة لحملة جديدة ضد بائعلت الشاي وتحميلهن مسؤولية ما حدث في خريف هذا العام.
    من الحقائق التي قالها الوزير بشجاعة نادرة.. إن ارتفاع مواد البناء نتيجة للضرائب والجمارك الباهظة جعلت المواطنين غير قادرين على بناء منازلهم.. ولجأوا الى المباني الطينية.. طبعاً هذه الجزئية لن يلتفت إليها أحد..
    Quote: ولكن ألفت نظر الدكتور عوض الجاز..باعتباره أحد المهمومين بقضايا ومشاكل ومعيشة المواطنين.. ولديه الصلاحيات الكاملة في التصرف في ضرائب وجمارك مواد البناء الباهظة الأسعار.
    وقبله السيد نائب الرئيس لابداعه واشرافه على الاسكان الشعبي.
    الوزير المهندس حسن عبد الله فضل المولى عندما شق الدكتور المتعافي وزارة التخطيط العمراني الى وزارتين.. سألته.. هل تعيين حسن عبد الله فضل المولى.. جاء نتيجة لترضيات سياسية.. أم لرغبة شخصية.. قال لي.. لا هذا ولا ذاك هذا رجل صاحب كفاءة عالية.. وأن المهندس عبدالوهاب محمد عثمان وزير التخطيط العمراني هو صاحب اقتراح قسم الوزارة إلى وزارتين لأن اعباءها كبيرة وكثيرة.
    الوزير المهندس حسن عبدالله.. له اكثر من «6» أشهر في الوزارة.. والأمطار جاءت خلال الأسبوعين الماضيين.. وكتبت كثيراً عن عدم فتح المصارف وعن ضعف إمكانات الوزارة لمواجهة الخريف..
    Quote: وطالبته بزيارة الى شارع الثورة بالنص من الأولى وحتى كوبرى مرزوق ليري ماذا فعلت تلك الشركة التي منحت عطاء فتح مسار جديد بالأنابيب.. قبل ستة أشهر ولم يكتمل حتى الآن.. وفي الأمطار تحول الى نهر صناعي.. توالدت فيه البعوض والذباب..
    واتصل بي الرجل واعداً بالزيارة..
    Quote: وبعد أيام تركت الشركة المنفذة العمل.. وعلمنا أنها لم تمنح استحقاقها المالي.
    أصحاب المحلات في ذلك الشارع الطويل خلقت هذه الوزارة حاجزاً عميقاً أصبح مثل خط بارليف يحجز المواطنين منهم.. وأن أعمالهم التجارية قد توقفت.. ولم يكلف السيد الوزير نفسه أو غيره بزيارة الموقع.. واتصلت بأخي د. عمار معتمد كرري.. ووعد لم يف بوعده.. وتحدثت مع السيد الوالي الدكتور عبدالرحمن الخضر.. وقال لي سأبلغ الوزير المعني.. وهكذا.
    Quote: الذي قلت في آخر مقال.. إنني استغفر الله لي ولكم جميعاً أهل الثورات.. وأقول إن الضرب على الميت حرام.. لأن وزارة البنى التحتية وزارة ميتة ومحلية كرري يدها مغلولة.
    Quote: الدكتور عبدالرحمن الخضر.. والي الولاية يتحمل جزءاً من هذه المسؤولية إذ أنه حافظ على معظم الطاقم الوزاري القديم وأن التبديل جاء بقيادة سبق أن فشلت في أداء مهامها في المحليات التي أوكلت اليها، قام بعملية تنقلات.. وقلت له سوف يخذلك كثيرون.. وأن اليد الواحدة لا تصفق.
    أخي الوزير المهندس حسن عبدالله قلت «سوينا العلينا» ولم تفعلوا شيئاً،
    Quote: فلماذا لا تترجل أيها الرجل.. بعد أن سويت العليك ولم ينجح ما فعلته.

    Quote: شخصياً لم أتشرف بمعرفة الوزير حسن عبدالله وليست لي مشكلة شخصية معه.. لكن التباطؤ الذي قابل به الخريف.. أمر مؤسف.. وتقريره الذي قدمه أمام المجلس التشريعي مرعب.. وفشله في محاسبة المقصرين وأصحاب الكفاءة المتدنية.. أمر مخجل.. فعليه ان يترجل الآن قبل الغد.

    Quote: د. عبدالرحمن الخضر.. رجل مجامل لأبعد الحدود.. ويبدو أن أمور التغيير الثوري في أجهزة الوزارة ليست كلها بيده،
    وغداً عندما تفشل لا قدر الله لن يتحمل أحدا غيرك مسؤولية الفشل، خاصة انني عرفته رجل الإنجازات الضخمة.. وبرجل النجاحات الكبيرة..
    المسؤولية يا صديقي الوالي مسؤوليتك وحدك تتحمل الفشل وحدك.. ويتقاسم معك كثيرون النجاح الذي تحققه أنت.
    ولاية الخرطوم صديقي الوالي.. يقول أهل السياسة أن من يحكمها «الوالي» هو حاكم السودان.. لأنها الولاية الأكبر.. ولأن الفشل في أي مرفق فيها ينظر اليه بمجهر كبير وإدارتها صعبة للغاية في ظل المجاملات التي ذكرها السيد الوزير حسن عبدالله.
    لكم وله التحيات الطيبة.. وأدرك الأمر سريعاً.
    والله الموفق وهو المستعان،،،

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-09-2009, 04:02 PM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 21-01-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


عرضحال ... إلى فخامة الرئيس (Re: اسعد الريفى)

    عرضحال ... إلى فخامة الرئيس
    الكاتب/ تحليل سياسي: محمد لطيف صحيفة الاخبار
    Saturday, 05 September 2009

    السيد رئيس الجمهورية المشير عمر البشير يعتبر نفسه ومن موقعه مسؤولا عن حماية المؤسسات العامة حريصا على سمعتها... لأنها في النهاية تمثل واجهة حكمه..
    ولسبب من هذا ظل الرئيس وفي أكثر من مناسبة يحذر الصحافة من تناول قضايا الفساد إلا بدليل... وعدم الخوض فى شأن التجاوزات العامة إلا بما يسندها من وثائق... ولا كبير خلاف حول ذلك... حيث إن النشر لا ينبغى أن يكون هدفه التشهير والإثارة بل التصحيح والإصلاح.
    وطالما كان الحديث عن التجاوزات...
    وضرورة إسناد أي تناول لها بالأدلة والمستندات...
    فلن يختلف اثنان في أن الاعتراف هو سيد الأدلة...
    وإذا كانت قضية الساعة هي حالة الانهيار التى شلت العاصمة جراء الأمطار والسيول ولم تملك إزاءها سلطات الولاية غير إغلاق المدارس... فإن المشهد يستدعي التوقف والتأمل..!
    ولكن السيد حسن عبد الله وزير البنى التحتية يعفي الجميع من عنت البحث والتقصى وكيل الاتهامات دون دليل حين ينتقل طائعا مختارا من منصة الدفاع إلى منصة الاتهام مقدما مرافعة لن يملك أمامها السيد الرئيس غير إغلاق ملفي الاتهام والدفاع وحجز القضية للحكم..!


    قال السيد الوزير.. ولم نقل نحن.. (هناك تجاوزات في تنفيذ مشاريع التنمية والطرق من خلال تصميمات غير سليمة).. وقال الوزير.. ولم يقل أحد غيره (يجب على الدولة التخلي عن سياسة المجاملات والطبطبة في إرساء العطاءات)...!
    ثم ينسب للوزير قوله إن بالولاية 240 مهندس وإن الفاعلين منهم 25 فقط...
    ثم يلوح الوزير باتخاذ إجراءات صارمة ضد بعض المهندسين الذين نفذوا مشروعات اتضح لاحقا عدم مطابقتها...
    وتبقى المفارقة أن الوزير حين ذهب إلى المجلس التشريعي مقدما مرافعته هذه كان ما يزال (يلوح) ولم يفعل شيئا إزاء المتقاعسين... ثم يبقى عصيا على الفهم أيضا ما إذا كان هذا الخلل سببه المهندسون (الفاعلون) أم رصفاؤهم من غير الفاعلين؟؟...

    هل من بينة أبلغ من هذه؟؟!!


    http://alakhbar.sd/sd/index.php?option=com_content&task...w&id=8091&Itemid=301
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-09-2009, 04:39 PM

سلمى الشيخ سلامة
<aسلمى الشيخ سلامة
تاريخ التسجيل: 14-12-2003
مجموع المشاركات: 10754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عرضحال ... إلى فخامة الرئيس (Re: اسعد الريفى)

    Quote: قال السيد الوزير.. ولم نقل نحن.. (هناك تجاوزات في تنفيذ مشاريع التنمية والطرق من خلال تصميمات غير سليمة).. وقال الوزير.. ولم يقل أحد غيره (يجب على الدولة التخلي عن سياسة المجاملات والطبطبة في إرساء العطاءات)...!
    ثم ينسب للوزير قوله إن بالولاية 240 مهندس وإن الفاعلين منهم 25 فقط...
    ثم يلوح الوزير باتخاذ إجراءات صارمة ضد بعض المهندسين الذين نفذوا مشروعات اتضح لاحقا عدم مطابقتها...
    وتبقى المفارقة أن الوزير حين ذهب إلى المجلس التشريعي مقدما مرافعته هذه كان ما يزال (يلوح) ولم يفعل شيئا إزاء المتقاعسين... ثم يبقى عصيا على الفهم أيضا ما إذا كان هذا الخلل سببه المهندسون (الفاعلون) أم رصفاؤهم من غير الفاعلين؟؟...


    اسعد ود امى كل سنة وانت طيب
    بلد ما عندها وجيع
    ما اكتر ولا اقل

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-09-2009, 05:04 PM

عبدالكريم الامين احمد
<aعبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 06-10-2005
مجموع المشاركات: 32519

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عرضحال ... إلى فخامة الرئيس (Re: سلمى الشيخ سلامة)

    وزير عجيب وغريب..
    وان يفتي وزير بعدم تاهيل ومقدرات مهندسيه فهذه لعمري الطامة الكبري..
    فالمشاريع الهندسية ياتي انجازها تحت باقة ترتيبات واشياء انضباطية مربوطة تماما بالمعايير الهندسية ومواصفات اختيار الاجسام الهندسية المتكاملة ..
    1- الاستشاري (او المصمم في بعض الاحيان)
    اختياره للاشراف او تصميم مشروع مربوط تماما باهلية الشركة وتاريخها ومقدرات مهندسيها التي يجب ان تجمع قبل التقديم لشراء كراسة العطاء,,
    2- المقاول ايضا تيمه العامل في المشروع يجب ان يخضع لاختبارات وكشف معياري يعاين في اهلية المهندسين ومقدرتهم علي تنفبذ المشروع من ناحية خبرات...

    المهندس الجيد لوحده لا يصنع عملا جيد ان لم يجد تنظيما للمهنة ومعاييرها وقوانينها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-09-2009, 05:31 PM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عرضحال ... إلى فخامة الرئيس (Re: عبدالكريم الامين احمد)

    اتمنى تتكتب اسماءالشركات وملاكها التي قاتبرصف الشوارع
    دي على الاقل نعرفهم منو..ز


    البندر يا اخوي ليتك اعرضت عن هذا...

    ورمضان كريم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-09-2009, 05:47 PM

ثروت سوار الدهب
<aثروت سوار الدهب
تاريخ التسجيل: 22-07-2003
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عرضحال ... إلى فخامة الرئيس (Re: د.نجاة محمود)

    نتمني يا بيان
    Quote: اتمنى تتكتب اسماءالشركات وملاكها التي قاتبرصف الشوارع
    دي على الاقل نعرفهم منو..ز

    لو ما شالوه بكرة
    كثيرة منو قدر القالو
    اصلو الطشاش في بلاد العمى شوف
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-09-2009, 06:29 PM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 21-01-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عرضحال ... إلى فخامة الرئيس (Re: د.نجاة محمود)

    دكتورة نجاة
    الاخ ثروت
    كل عام و انتم بخير و رمضان كريم
    اعتقد أن الموضوع ادناه يمكن يدينا فكرة عن الشركات .. و نشرته جريدة الصحافة العدد رقم: 5297
    2008-03-18
    ______________________________________________________________________________________________


    ويسألونك عن طرق الخرطوم ...

    الخبراء و الاستشاريون يصفونها بالضعف ويتهمونها باهدارالمال العام
    الشؤون الهندسيه تؤكد مطابقتها للمواصفات العلمية وأداءها لدورها بكفاءة
    مديرإدارة الطرق :
    مستعدون لملناقشة أمام الملأ ولهذه الأسباب لن نطرح الطرق في عطاءات عامة

    تحقيق : بلة علي عمر
    تتباين مستويات الحياة المعيشية والاجتماعية داخل مشروع الجزيرةبصورة يلمسها كل عابر للمشروع .. ذلك ان مناطق وسط وجنوب الجزيرة احسن حالا من مناطق غرب الجزيرة .. وعندما تحدث المواطن محمد عبد الرحيم الذي قدم من منطقة نايل بالحصاحيصا لتقديم واجب العزاء في والدتنا الراحلة بقرية ام دغينات شرقي المناقل ـ شاكيا من الواقع المذري الذي آل اليه طريق مدني المناقل رغم حداثة تشييده التفت اليه البشير ودهمبة وهو من الذين يجيدون (تقعيد) الكلام (ان الطريق ورغم اعطابه وحفره التي تفوق حفرة النحاس عمقا ومساحة قد ذهب بحالة الرهق التي كان يعانيها الاهالي فقد اقتصر زمن الرحلة من 4 ساعات وتصل في ايام الخريف ليوم كامل الى ساعة واحدة فقط (طول المسافة 66 كيلو متر) ورغم محدودية ثقافة العدد الاكبر من الحضور بصيوان العزاء الا انهم اجمعوا على ضرورة استصحاب العلمية عند اقامة المشاريع الكبرى لان السياسيين قابلين (للخم) من بعض المقاولين ـ الغريب ان هذا النقاش قد تزامن مع ضجة كبرى حول طرق الخرطوم في اعقاب تصريح صحفي نسب للوالي جاء فيه ان الولاية قد قررت تجميد العمل في تشييد وسفلتة الطرق الداخلية اضافة لوقف جميع التصاميم نتيجة لاخطاء صاحبت التشييد.
    الصحافة ورغم تثمينها للجهود غير المسبوقة التي بذلتها الولاية في مجال الطرق تقف في هذه المساحة عند بعض المآخذ التي ابداها الخبراء والمتخصصون في السياسات التي تنتهجها الولاية ورؤاهم العلمية في كيفية تشييد طرق قادرة على تحقيق الاغراض ومطابقة لكافة التصميمات والمواصفات المطلوبة ثم عمدت الصحيفة الى وضع هذه المآخذ والرؤى امام ادارة الطرق والجسور بوزارة التخطيط العمراني لسماع افاداتها.
    أين الدراسات الكافية ؟
    دكتور مهندس هشام كمال جعفر اختصاصي الهندسة المدنية اشاد في مقدمة حديثه بجهود الولاية في مجال الطرق وقال ان من السمات العامة للطرق الداخلية الاحساس بعدم وجود الدراسات الكافية قبل التشييد خاصة دراسات التربة مستدلا بوجود خلل فني واضح في التصميم بطريق عبيد ختم .. ربما يعود ذلك لعدم ثبات التربة لاسباب منها وجود مياه جوفية او يعود السبب لعدم مطابقة التنفيذ للتصميم ربما يعزي السبب في حالات اخرى الى عدم مطابقة خلطة الاسفلت للمواصفات التصميمية التي تستصحب درجة الحرارة ويضيف المهندس محمد صديق ان من أسباب عدم كفاءة بعض طرق الولاية السياسة التي تنتهجها الوزارة من خلال الانتشار الذي جاء خصما على التجويد فهناك بعض الطرق لا يتجاوز سمك طبقة الاسفلت فيها 5سم مما جعل الطرق غير قادرة على احتمال حركة المرور عليها .. ربما اتجهت الولاية مجبرة الى خفض سمك طبقة الاسفلت لخفض التكلفة ولكنها يقينا اهدرت موارد ضخمة كان يمكن توجيهها من خلال الحد من التوسع في رصف الطرق ووضع الاولويات ويضيف المهندس محمد صديق ان الوزارة باتت تفتقد للكفاءات الفنية بعد هجرة اعداد كبيرة من منسوبيها .. ورغم محدودية الكوادر الفنية بالوزارة الا ان الاعمال الملقاة على عاتق الموجودين كبيرة جداً فهؤلاء المهندسون تراهم مهمومين بوضع التصميمات وحتى تلك التي تقوم بها الشركات الخاصة يتم اعتمادها داخل الوزارة والتي يقع على مهندسيها الاشراف وفحص المواد المستخدمة بالمعامل كل هذا الضغط سيكون له مردوده السلبي وإلا فأين الوزارة من الاكتشاف المبكر لهذه الاخطاء.
    عدم الإيفاء بالتصميمات الهندسية
    دكتور عبد الله خوجلي اختصاصي الانشاءات قال ان اى انشاء هندسي يتطلب القيام بالدراسات اللازمة لمكونات المشروع ووضع التصميمات المناسبة التي تجعل المشروع قادرا على تحقيق غرض انشائه وبالنسبة لطرق الخرطوم الداخلية فهي تفتقر للايفاء بمتطلبات التصميم السليم ، ويبدو ان الولاية لم تنتهج الاسلوب الامثل في استقطاب بيوت الخبرة سواء كان ذلك للبيوت الاستشارية او المقاولين الاكفاء لان هذه الأخطاء كان يمكن تلافيها وعليه فإن عدم اتجاه الولاية لطرح مشاريع الطرق امام القطاع العامل في هذا المجال قد أتى بهذه النتائج.
    استفسارات لوالي الخرطوم
    اماالمهندس ياسر شيخ الدين فقال ان التصريحات الغريبة التي جاءت على لسان الوالي مؤلمة خاصة انها جاءت من رجل عرف بالانجاز مقدما عددا من الاستفسارات مطالبا الوالي بالاجابة عليها بشفافية وهي هل تتم التصميمات الهندسية لطرق الخرطوم وتعتمد بواسطة الشئون الهندسية التابعة للولاية ؟ هل التصميمات الهندسية لطرق الولاية مطابقة للتصميمات السابقة التي كانت معتمدة من الشئون الهندسية ووزارة الطرق وان كانت قد تغيرت فلماذا ؟ وهل لتغيير التصميمات دور في تقليل التكلفة ؟ الا يتم الاشراف على التنفيذ بواسطة الوزارة ؟ الا تتم اختبارات المواد داخل معمل الوزارة ؟ هل اداء الشركات الاجنبية افضل من الشركات الوطنية ؟ هل تكمن المشكلة في التصميمات الهندسية ام التنفيذ ؟ هل تتبع معايير التأهيل للقطاع الوطني بذات الاجراءات المتبعة مع الشركات الاجنبية ؟ هل تقبل الشركات الاجنبية بذات التوجه الذي تعمل به الشركات الوطنية في الاعتماد على الذات في نظم التمويل دون التقيد باستلام المقدم ؟
    المهندس محمد الحسن لوممبا الامين العام لاتحاد المكاتب الهندسية والمعمارية الاستشارية قال ان الاخطاء التي صاحبت تشييد الطرق داخل ولاية الخرطوم تعود لعدم انتهاج الولاية للاجراءات المتعارف عليها عالميا عند الشروع في تشييد الطرق ويتمثل النهج المطلوب في الشفافية واستقطاب الاستشاريين والمقاولين الاكثر اهلية من النواحي الفنية والقدرة المالية لتصميم وتنفيذ المشاريع المطروحة فعلى سبيل المثال ولاية الخرطوم لم تستخدم اي من المكاتب الاستشارية اعضاء الاتحاد في مشروعات طرق العاصمة الداخلية كما لا تستخدم اى من المكاتب الاستشارية المستقلة المسجلة لدى مجلس تنظيم بيوت الخبرة والذي بموجب قانونه لا يجوز اسناد اى اعمال استشارية لجهات غير مسجلة لديه ، كما انه لا تتم عمليات اختيار الاستشاريين بطرق التنافس المتعارف عليها لضمان الاسس الفنية الصحيحة والشفافية الكافية في عملية الاختيار.
    الخروج من الأزمة
    اجمع كافة الخبراء على ضرورة انتهاج الشفافية والانفتاح على كافة بيوت الخبرة العاملة في مجال انشاء الطرق وتأهيل القطاع القائم ودعوة كافة الجهات العاملة في مجال الطرق واستصحابها لدى تصميم وتنفيذ الطرق وانتهاج الشفافية خاصة ان بعض هذه البيوت باتت تحقق النجاحات خارج السودان وصارت تملك احدث تقنيات العمل في انشاءات الطرق ، كما يجب اعداد واستصحاب الدراسات الفنية المعنية بالتربة وخصائص الارض وان يمنح القطاع الوطني ذات الامتيازات الممنوحة للقطاع الاجنبي مع الاهتمام باقامة معاهد التأهيل لضمان مواكبة العاملين في القطاع لاحدث التحولات في انشاءات الطرق كما يجب طرح المشروعات في عطاءات عامة.
    هذه المرافعة
    الصحافة وضعت مآخذ الخبراء ورؤاهم امام المهندس اسامة عبد السميع مدير ادارة الطرق والجسور بوزارة التخطيط العمراني الذي ابتدر حديثه قائلا ان حكومة الولاية قد دأبت في كل عام على وضع خطة لتنفيذ طرق جديدة يتراوح طولها بين (300 الى 400 كلم) تتجاوز نسبة الطرق الاسفلتية منها 70%.
    وحول عدم طرح تصميمات وتنفيذ الطرق في عطاءات عامة قال مدير ادارة الطرق والجسور ان الوزارة قد قامت من قبل بطرح التصميمات والانشاءات في عطاءات وجاءت الاسعار عالية جدا مما دفع الوزارة لاستنباط نظام العمل باسعار ثابتة .. تم تقسيم المدينة الى (6) قطاعات بواسطة لجان متخصصة من داخل وخارج الوزارة وقد تم عرض الاسعار وعلي المقاولين فوافقوا عليها .. ان الوزارة عندما تريد تعبيد آي طريق تطرحه امام الشركات العاملة والتي قبلت مسبقا باسعار الوزارة علما ان الشركات العاملة لا تكفي لتنفيذ خطط الوزارة السنوية ، وحول عدم الرصد والمتابعة الدقيقة للمشروعات بواسطة الوزارة قال المهندس اسامة ان هنالك متابعة لصيقة بواسطة المكاتب الاستشارية واتيام ادارة الطرق كما تتم اجراءات الاختبارات المعملية المطلوبة اضافة لقياسات ضبط الجودة حتي يأتي التنفيذ مطابقا للتصميمات وفي حالة وجود خلل وهو نادر يتم خصم العمل المخالف للمواصفة والتصميم من المقاول.
    هذا الجدل
    وعندما سألت مدير ادارة الطرق عن لماذا هذا الجدل عن عدم كفاءة طرق الخرطوم ؟
    قال مدير ادارة الطرق ان التطور الذي حدث في مجال صناعة وتنفيذ الطرق من حيث الكمية والنوعية غير مسبوق و تكفي جولة في الخرطوم لادراك ذلك، وبالنسبة للنوعية فالوزارة ملتزمة بتطبيق الاسس العلمية والهندسية في مجال التصميم والتشييد المعمول بها عالميا والادارة والوزارة على استعداد لمناقشة اى جهة فنية لها رأي في كفاءة الطرق.
    وحول ضعف طبقة الاسفلت قال مدير ادارة الطرق ان طبقة الاسفلت عادة تتراوح بين (8 ــ 10سم) وتقوم الوزارة بتقسيم الطبقة الى مرحلتين كل مرحلة (5سم) مما يعطي المواطن الانطباع كأن الامر اعادة تأهيل.
    وحول عدم استصحاب مهندسي المرور (traffic engineers) قال المهندس اسامة ان استراتيجية الوزارة هي ان يتم جمع كافة المعلومات المرورية ودراسة التربة والاعمال المساحية الافقية والرأسية قبل التصميم حتى يأتي التصميم مستصحبا كل هذه الرؤي ليأتي الطريق متكاملا ومطابقا للمواصفات والتصميمات .
    وحول اعتماد الوزارة على دار استشارية واحدة يملك جل اسهمها مستثمر اجنبي قال مدير ادارة الطرق ان ذلك غير صحيح فالوزارة اضافة لتعاونها مع الدار الاستشارية التي تشارك في اسهمها فهي تتعاون مع القطاع الخاص فعلى سبيل المثال هناك دور استشارية مثل العقبة ، اشرف وصلاح ، بجيج الاستشارية ، الاتقان الهندسية ، اسبان للاستشارات كما تم فتح الباب لتأهيل المكاتب الاستشارية لتفعيل دورها الحيوي وحول الاخطاء المصاحبة لتركيب عاكسات الاضاءة لتحديد المسارات وهي ما تسمى (cats eyes) قال المهندس اسامة ان لعاكسات الاضاءة في المسارات مهمتين هما عكس الضوء لتوضيح المسار للسائق وتنبيهه حالة خروجه عن المسار بواسطة الصوت والهزة وكل الكمية التي تم تركيبها مطابقة للمواصفات ولكن الثقافة المرورية المتواضعة لدى السائق ومستخدمي الطرق هي التي ذهبت بجدواها لديهم وقد تم استيراد وتركيب هذه العاكسات بواسطة شركة جسور وهي شركة متخصصة يديرها احد اعمدة هندسة المرور وهو العميد (م) صلاح


    http://www.alsahafa.info/index.php?type=3&id=2147497722
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-09-2009, 05:53 PM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 21-01-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عرضحال ... إلى فخامة الرئيس (Re: اسعد الريفى)

    صلاح البندر
    استميحك عذرالم أفهم مداخلتك أو ماذا تقصد !!!
    Quote: يا أم كيكي أبو شلاليف ذات الدفع الرباعي...
    بتاع فيتامين الـ"فلتو" ....
    عندك نفس برضو تكتب بوست جديد
    وتعمل مداخلات كمان ....
    بعد شهادة راوية بت العباسي
    عنك:
    "الراجل مابيتشتم بملامح وخلقة هو ماليهو فيها ايد
    بيتشتم لما يتجاوز القيم والمبادي ....
    ويبقى كذاب .....
    وغير محترم ....
    ومابيعرف معنى تقديس الحياة الزوجية .....
    ويفتكر الغش واللعب على بنات الناس شطارة وفهلوة ....
    ويطلع عقد نقصه في خلق الله"

    ولا حول ولا قوة إلا بالله


    Take a break for a week
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-09-2009, 06:19 PM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 21-01-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عرضحال ... إلى فخامة الرئيس (Re: سلمى الشيخ سلامة)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-09-2009, 06:22 PM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 21-01-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أمطار الخرطوم تخلف 44 قتيلاً وجريحاً و4 آلاف أسرة بلا مأوى (Re: Mustafa Mahmoud)

    الاخ مصطفى محمود
    رمضان كريم
    و هل تكفى الاستقالة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-09-2009, 06:36 PM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 21-01-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أمطار الخرطوم تخلف 44 قتيلاً وجريحاً و4 آلاف أسرة بلا مأوى (Re: اسعد الريفى)

    Quote: المهندس محمد الحسن لوممبا الامين العام لاتحاد المكاتب الهندسية والمعمارية الاستشارية قال ان الاخطاء التي صاحبت تشييد الطرق داخل ولاية الخرطوم تعود لعدم انتهاج الولاية للاجراءات المتعارف عليها عالميا عند الشروع في تشييد الطرق ويتمثل النهج المطلوب في الشفافية واستقطاب الاستشاريين والمقاولين الاكثر اهلية من النواحي الفنية والقدرة المالية لتصميم وتنفيذ المشاريع المطروحة فعلى سبيل المثال ولاية الخرطوم لم تستخدم اي من المكاتب الاستشارية اعضاء الاتحاد في مشروعات طرق العاصمة الداخلية كما لا تستخدم اى من المكاتب الاستشارية المستقلة المسجلة لدى مجلس تنظيم بيوت الخبرة والذي بموجب قانونه لا يجوز اسناد اى اعمال استشارية لجهات غير مسجلة لديه ، كما انه لا تتم عمليات اختيار الاستشاريين بطرق التنافس المتعارف عليها لضمان الاسس الفنية الصحيحة والشفافية الكافية في عملية الاختيار.

    جريدة الصحافة العدد رقم: 5297
    2008-03-18
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-09-2009, 06:40 PM

ابراهيم بقال سراج
<aابراهيم بقال سراج
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10830

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أمطار الخرطوم تخلف 44 قتيلاً وجريحاً و4 آلاف أسرة بلا مأوى (Re: اسعد الريفى)

    هل تصدق ان وزير البني التحتية قد منحه الرئيس وسام الانجاز من الطبقة الاولي ؟؟

    لا ندري الانجاز في شنو ؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-09-2009, 09:59 PM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 21-01-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أمطار الخرطوم تخلف 44 قتيلاً وجريحاً و4 آلاف أسرة بلا مأوى (Re: ابراهيم بقال سراج)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-09-2009, 08:03 PM

Abdulmageed Gorashi
<aAbdulmageed Gorashi
تاريخ التسجيل: 11-02-2008
مجموع المشاركات: 218

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أمطار الخرطوم تخلف 44 قتيلاً وجريحاً و4 آلاف أسرة بلا مأوى (Re: اسعد الريفى)

    في الحقيقه, هذا امر في غاية من الخطورة مما يدل علي انه لا توجد مراقبة فنية متكاملة بحيث ان مؤسسات الدولة لاتوجد لديها اجهزة فية مستقلة لمراجعة الاعمال الفنية ومن ضمنها التصميمات الهندسية وفق المقاييس المتعارف عليهاعالميا .... لا بد جهة ثالثه مستقله كي تعمل علي التقيم الفني ورفض التجاوزات والعمل علي كشفها و هذا تأمين علي ما زكره المهندس محمد الحسن لومببا وللحفاظ علي سلامة المواطن و عدم إضرار المال العام و هذة مسئولية اخلاقية و فنية من الدرجة الاولي...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-09-2009, 06:05 AM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 21-01-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أمطار الخرطوم تخلف 44 قتيلاً وجريحاً و4 آلاف أسرة بلا مأوى (Re: Abdulmageed Gorashi)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-09-2009, 00:42 AM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 21-01-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أمطار الخرطوم تخلف 44 قتيلاً وجريحاً و4 آلاف أسرة بلا مأوى (Re: حماد الطاهر عبدالله)

    الاخ حماد الطاهر عبدالله
    رمضان كريم
    الخوف من استقالته كبير
    لانها ستأتى به وزيرا اتحاديا للاسكان او المالية و ممكن جدا الداخلية
    و تخيل ماذا يمكن ان يجرى ..
    لان ..
    الوالى الاشهر .. اصبح بين عشية و ضحاها وزير مركزيا و ها هو قد بدأ مسلسل الشركات .. و نحن كالعادة عنها غافلون !
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-09-2009, 07:45 AM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 22-04-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أمطار الخرطوم تخلف 44 قتيلاً وجريحاً و4 آلاف أسرة بلا مأوى (Re: اسعد الريفى)

    ان كان الوزير جادا في طرحه فليطالب من موقعه بتقديم كافة الذين اشتركو من ولاة ومعتمديين ومهندسيين وشركات استشارية ومقاوليين شاركو في انشاء طرق وكباري دون المستوي الفني والتخطيطي مما ادي الي هذه الكارثة وكذلك مواطنيين ساهمو في ذلك بالاستيلاء علي ممرات الخدمات كما يدعي الي محاكمتت فورية وعدالة ناجزة كما يحدث عند العالم الذي لولاتهم والقائميين علي امر شعوبهم مسئولية تجاهها ........والا فليستقل تضمانا مع الشعب الفضل ويترك الطبطبة ...اما دون ذلك فما هو الا لزوم ما لا يلزم

    (عدل بواسطة abubakr on 07-09-2009, 07:47 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-09-2009, 08:55 PM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 21-01-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أمطار الخرطوم تخلف 44 قتيلاً وجريحاً و4 آلاف أسرة بلا مأوى (Re: abubakr)

    في الشأن العام
    المتعافي وعافية الولاية

    د. سعاد ابراهيم عيسي
    دكتور المتعافي عندما تسلم مقاليد السلطة بالولاية وجدها قاحلة جرداء في حاجة إلى معالجة كل شيء، ومن بين ذلك تصريف مياه الإمطار. وكلنا يذكر رداءة الطرقات ووعورتها إضافة إلى اتساخها وغيرها. ولعل الوالي فكر وقدر ورأى انه في ظل إمكانات الولاية المحدودة، يجب أن يحدد من أين يبدأ الإصلاح،
    Quote: وكان قراره الذي أعلنه، بأن الصرف السطحي لن يكون من بين أولوياته نسبة لتكلفته العالية جدا
    التي يمكن توظيفها فى تحقيق الكثير من الإصلاحات الأخرى التي لا تقل عنه أهمية. وعلى ذلك التصريح يجب أن يشكر سيادته على الأقل «قال الحقيقة». ولو كان ذلك التصريح في إطار شورى المواطنين لأمكن إخلاء نفسه من المسؤولية متى اتفق الجميع على أولويات الولاية. لكن وكما ذكرت أكثر من مرة،
    Quote: فإن ناس الإنقاذ هم الأكثر استخداما لشعار «وأمرهم شورى بينهم،» ولكن بينهم وحدهم
    . فالوالي أعلن رأيه في ما يجب أن يتصدر اهتمامه وعزم وتوكل.
    Quote: وكان تركيز الولاية على رصف الطرق القديمة، وشق الجديدة خاصة الطرق السريعة، ولا يمكن أن ينكر أحد مستوى الجهد الذي بذل في ذلك الاتجاه، رغم أن بعض تلك الطرقات قد قضى نحبه ومنها من ينتظر،
    إلا أنها ساعدت كثيرا في انسياب حركة السيارات. وقد كان هنالك جهد كبير في عملية نظافة الولاية التي اشتهرت باتساخ وجهها دون عواصم العالم، ثم العمران الذي انتظمها وكأحدث ما يكون، حتى أصبح للخرطوم ملمح يضاهى ملامح بعض من العواصم الأخرى. ثم اتجهت الولاية إلى التشجير والتزهير بالشوارع والمتنزهات التي انتشرت بأرجائها، واصبحت متنفسا للمواطنين يلجأون إليها خاصة في فصل الصيف. ثم الكباري والجسور التي ربطت بين مدن الولاية ويسرت الوصول إليها، وان لم نعترف بأي منها يكفى جسر المك نمر الذي يسر الاتصال بين الخرطوم وبحري، ومن بعد أراح المواطنين من الاختناقات القاتلة التي يعايشونها عند السير عبر كبرى النيل الأزرق.
    Quote: وبالطبع لا ننسى الأنفاق وعلى رأسها نفق عفراء، الذي فجر المشكلة الحالية، وضرب رقما قياسيا في الخطأ الهندسي بعد أن جعل منه بحيرة اصطناعية لا تصلح إلا للسباحة فيها..
    المهم قد فعل الوالي ومعاونوه كل ذلك وغيره كأولويات عملهم بالولاية، ولو جعل سيادته الصرف السطحي ضمن أولوياته، فإنه سيقوم بتنفيذه على حساب كل ما أنجز، وقطعا إن ترك الطرق ومطباتها، والولاية وقاذوراتها، لتعرض سيادته ومن معه لذات الهجوم الذي يتعرضون له حاليا وربما أعنف. على كل نحن لسنا بصدد إعفاء السيد الوالي ومن معه من مسؤولية تصريف مياه الأمطار إن لم تكن بالطرق الجذرية، على الأقل ألا يزيدوا من طينها بلة. المهم انه عندما نصوب أسلحة الهجوم على مسؤول أخطأ، لا نتذكر له أيا من حسناته، فإن كانت الحسنات تمحو السيئات فعندنا السيئات تمحو الحسنات، وان كانت الحسنة بعشرة أمثالها فعندنا السيئة بعشرة أمثالها.
    Quote: وزير البني التحتية الذي عاصر جزءا من ولاية المتعافي، صرح بالصحف بأن 50% من الطرق بالولاية بدون تخطيط، وبما أننا لا نفهم في هندسة الطرق، إلا أننا أيضا ما فهمنا كيف يتم شق أو رصف طريق بدون تخطيط، أي عشوائيا
    . اعتقد أن المقصود أن هنالك تخطيطا ولكنه لم يأخذ في الاعتبار كل الجوانب المتصلة بالخدمة، حتى لا نفاجأ بأمر يستدعى تعديلا أو تبديلا فيها بعد انجازها. وهو ما تعرض له سيادته في نقده ووعده بأنه لن يقدم على بناء أي طرق جديدة بالولاية دون دراسة للمنطقة التي ستقام عليها.
    Quote: وحقيقة الذي حدث في خريف هذا العام جعل المواطنين يجأرون بالشكوى من أن مياه الإمطار عندما افتقدت المجارى لتصب فيها، اتجهت نحو منازلهم وغمرتها تماما
    . وبالطبع أصبحت محاولات التخلص منها مثل ساقية جحا تشيل من الشارع وترجع للشارع. فالطرق داخل الإحياء إما منخفضة عن مستوى المنازل فتعمل على الاحتفاظ بالمياه داخلها، وإما مرتفعة عن مستوى المنازل فتدفع بمياه الأمطار إلى داخلها. أما المنازل التي تهدمت بفعل أمطار وشيدت غالبيتها من «الطين»، مع العلم أن هنالك منازل بنيت من الطين ومن عهد المهدية ولا زالت صامدة، فإن انهيارها يمكن إرجاعه إلى أن المواطنين درجوا قديما على ترميم منازلهم استعدادا لفصل الخريف، ونذكر موضوع «الزبالة» التي تطلى بها الجدران فتحميها من أن تخترقها مياه الأمطار، فقد توقفت هذه العادة منذ وقت طويل،
    Quote: ومنذ أن أطل الفقر على الغالبية العظمى من المواطنين وأجبرهم على ترتيب أولوياتهم تماما كما فعل السيد المتعافي، فقرروا أن يصرفوا النظر عن ترميم منازلهم من أجل توفير القليل الذي يملكون لترميم تصدعات المأكل والمشرب والعلاج، ودعك من التعليم إذا لزم.
    وهكذا تعرت تلك المساكن بفعل تعرضها لهطول الأمطار لسنين عددا حتى تهاوت بأمطار هذا العام..
    Quote: بينما المساكن التي شيدت حديثا وكذا المدارس، ومن ثم تعرضت أيضا للسقوط، فجميعها تم تشييدها في غياب العمالة الماهرة التي هاجرت وتركت المجال للغالبية التي امتهنت البناء والتشييد بلا مؤهل وبلا تدريب أو خبرة،
    إضافة إلى شح موارد المواطنين بالذات، مما يجبرهم للاتجاه نحو الأرخص، وكان ذلك بالنسبة لمواد البناء أو العمالة، وكانت المحصلة أن فقدوا القليل الذي يملكون من المال، ومن بعد فقدوا مساكنهم والبعض أرواحهم.
    السيد وزير البني التحتية، اقترح قيام هيئة خاصة بالسيول والفيضانات، تقوم بجمع العوائد والضرائب من المواطنين، مقابل تقديم خدمات جيدة لهم.
    Quote: ونسأل سيادة الوزير عن ضرورة إنشاء كيان جديد ليضطلع بمهام كانت تقوم بها المحليات وديوان الضرائب؟
    نحن ما صدقنا عندما تم إنهاء مهمة الشركة التي تم إنشاؤها لجمع العوائد من المواطنين، فجعلت همها الأول كيف تزيد من قيمة تلك العوائد ما دامت صاحبة مصلحة فيها، فإذا كان سيادته سيعيدنا لذات المربع الذي لم ننعم بفراقه أكثر من عام، نكون وكأننا يا بدر لا رحنا ولا جينا.
    Quote: ثم لماذا كلما أراد مسؤول تنفيذ أي مشروع، يذهب ذهنه رأسا إلى جيوب المواطنين الخالية على عروشها. فالمواطن الذي ظل يدفع العوائد التي ما عادت عليه بفائدة أو الضرائب المفروض عكسها في الخدمات الجيدة التي يتحدث عنها سيادته، ويفعل كل ذلك وكراعه فوق رقبته، ليس في حاجة إلى مزيد من الضغط عبر لجان خاصة أو عامة. اعتقد أن المحليات التي تنظر إلى المواطنين كأرقام في سجلاتها، دون أدنى مراعاة لظروفهم البائسة، وعليهم تسديد ما تحدده لهم كل عام من عوائد لم تمنعهم من أن يدفعوا رسوما أخرى للنفايات والصرف الصحي، عليها أن تستحي هذا العام عن مد يدها مطالبة بقيمة العوائد لمن لم يطالبوها هي بتعويضهم عما لحق بهم من أضرار بسبب تقاعسها أو كساحها،
    كما قال الوزير الذي، لم يمكنها من درء مخاطر الأمطار عنهم. فيا سيادة الوزير إن كنت ستعتمد على حيطة المواطنين في تقديم الخدمة الجيدة لهم، نقول لسيادتك «اتكلت على حيطة مائلة» ليس بسبب الخريف ولكن بسبب الفقر وكثرة الجبايات.
    Quote: هنالك لجنة عليا شكلها الوالي الجديد لأمر الصرف السطحي، تجعلنا نتساءل إن كان هنالك تسليم وتسلم بين المسؤولين عندما يغادرون مواقعهم، حتى لا يضطر من يعقبهم ليبدأ من الصفر.
    نعلم أن هنالك جهدا كبيرا جدا وعلميا جدا قد قامت به وزارة التخطيط العمراني في شأن المخطط الهيكلي للولاية الذي شمل كل مناحي الحياة بها، ومن ضمنه الصرف السطحي. فهل رجع سيادته إلى ذلك المخطط للاستفادة منه قبل أن تشرع اللجنة العليا في البدء في فعل ما سبق قفله؟ ولا ندرى إن كانت هذه اللجنة العليا هي غير تلك التي ينادى بها السيد وزير البني التحتية، وحتى لا تتكاثر اللجان وتتضارب الاختصاصات ويضيع الوقت في محاولة فصل السلطات والصلاحيات، خاصة أن السيد وزير البني التحتية هو الذي بادر باستهجان عدم التنسيق بين المؤسسات والمحليات ومنظمات المجتمع المدني، وعدم ارتباطها ببعض في أي من المشروعات الهندسية بالولاية، الأمر الذي يجعل التفكير في خلق كيانات جديدة موازية لما هي قائمة ولتقوم بذات المهام التي ظلت تؤديها سابقتها، فيه تناقض واضح للنقد الذي طرحه سيادته. لكننا نتفق تماما مع السيد الوزير في رفضه لسياسة «الطبطبة» ومداراة الحقائق وانعدام
    Quote: المحاسبة التي نعتبرها من أكبر المشاكل المحيطة بالجهاز التنفيذي. وما دام سيادته يؤمن بسياسة المكاشفة والشفافية، فإننا نطلب من سيادته أن يعلن للمواطنين عمن قام بتشييد نفق عفراء، وبمثل ذلك الخطأ الفادح، ان كان شخصا أو شركة، حتى تتم تعريته هندسياً، ومن بعد يتم إبعاده عن سوق العمل نهائيا. ولتكن سياسة الوزارة ألا كبير على التعرية. أما إذا استمرت سياسة «خلوها مستورة» فتوقعوا تشييد عمارة بلا نوافذ أو أبواب.

    http://www.alsahafa.sd/Raay_view.aspx?id=76684
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-09-2009, 09:25 PM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 22-04-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أمطار الخرطوم تخلف 44 قتيلاً وجريحاً و4 آلاف أسرة بلا مأوى (Re: اسعد الريفى)

    Quote: المهم قد فعل الوالي ومعاونوه كل ذلك وغيره كأولويات عملهم بالولاية، ولو جعل سيادته الصرف السطحي ضمن أولوياته، فإنه سيقوم بتنفيذه على حساب كل ما أنجز، وقطعا إن ترك الطرق ومطباتها، والولاية وقاذوراتها، لتعرض سيادته ومن معه لذات الهجوم الذي يتعرضون له حاليا وربما أعنف


    سفسفطة فارغة لا اساس لها ولا سند علمي وتخطيطي ..لقد افسد المتعافي تخطيط الخرطوم بحجة اصلاح وجهها العام .. التخطيط المستدام هو نتاج اولويات وليس غطاء شكلي يذوب عند اول امطار موسمية ... مؤسف ان يكتب مثل هذا .. ان مثل هذا الهراء يخنقنا كمهندسيين وفنيين .. ارتكب المتعافي و مهندسوه مصيبة كبري متجاوزيين كل انظمة وابجديات تخطيط مستدام وصرفو بلايين الدولارات علي غطاء شكلي خرب وهاهي النتيجة زادو امر تخطيط العاصمة بلاء ...ما هذه السذاجة التي في هذا المقال...؟؟ فلتسكت مثل هذه الاقلام التي تبرر اخطاء سيعاني منها اهل السودان كثيرا حاضرا ومستقبلا ...القلم الجاهل او المتجاهل والذي يبرر اخطاء دون تبصر هكذا مصيبة ...لو اخذ بمثل هذا الخلط الجاهل لماتت كل المدن الكبيرة والقديمة في العالم والتي تتجاوز الخرطوم حجما وتعقيدات فنية مخنوقةبعفن مخلفاتها دون صرف صحي ....ومثل قريب مكانا وزمانا ففي زمن تمكنت منه القاهرة القديمة والتي يتجاوز عمرهامرات كثيرة عمر الخرطوم وتعقيداتها الفنية وكثافتها السكانية غير مسبوقة في القارة الافريقية كلها في ان تحفر للمترو انفاقا يكتب مثل هذا ..
    من لا يعرف و لا يستطع قولا حقا فليصمت .... ولا حول ولا قوة الا بالله ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-09-2009, 09:33 PM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 21-01-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أمطار الخرطوم تخلف 44 قتيلاً وجريحاً و4 آلاف أسرة بلا مأوى (Re: abubakr)

    المهندس ابو بكر
    تحياتى و تقديرى و حقيقة .. لقد جئت بما يقفل الباب على كل تبرير و حجة .. ساذجة فى الكارثة التى تسبب فيها .. المتعافى وولايته .. و التى ستعانى منها الخرطوم عقودا من الزمان
    Quote: تمكنت منه القاهرة القديمة والتي يتجاوز عمرها مرات كثيرة عمر الخرطوم وتعقيداتها الفنية وكثافتها السكانية غير مسبوقة في القارة الافريقية كلها في ان تحفر للمترو انفاقا يكتب مثل هذا
    ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-09-2009, 09:04 PM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 21-01-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أمطار الخرطوم تخلف 44 قتيلاً وجريحاً و4 آلاف أسرة بلا مأوى (Re: اسعد الريفى)

    ولاية الخرطوم : إستنفار كافة المؤسسات لحملة إصحاح البيئة.
    الخرطوم 9/8 (سونا) أكد د. عبد الرحمن أحمد الخضر والي ولاية الخرطوم أن الولاية إستنفرت كافة المؤسسات المعنية لتنفيذ الحملة الكبري لإصحاح البيئة ومكافحة الملاريا وقال سيادته خلال وقوفه علي الحملة التي إنطلقت مساء أمس أن الولاية وجهت وزارة الصحة بتنظيم لقاءات وإجتماعات لتنسيق جهود كافة الجهات العاملة في مجال إصحاح البيئة الرسمية والطوعية ومنظمات المجتمع المدني وذلك لضمان الإستمرارية والفاعلية ونجاح الحملة. من جهته أوضح السيد محمد أحمد عباس مدير عام مشروع الخرطوم خالية من الملاريا أن البرنامج يشمل الرش الرزازي بالماكينات المحمولة علي العربات وتستمر جولته الأولي للفترة من 7-21 سبتمبر الجاري ويستهدف محاربة البعوض والحشرات الضارة وأضاف أن إدارته أصدرت هذا هذا العام موجهات صارمة للمشرفين علي ماكينات الرش وسائقي العربات لضمان الإنضباط في العمل وأداء الواجب علي أكمل وجه وهناك عقوبات في حالة مخالفة الموجهات تصل إلى الإيقاف عن العمل والحرمان من الحقوق وإحالة المخالفة إلى مجلس محاسبة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-09-2009, 09:22 PM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 22-04-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أمطار الخرطوم تخلف 44 قتيلاً وجريحاً و4 آلاف أسرة بلا مأوى (Re: اسعد الريفى)

    يااسعد شاهدت جزء من خبر مصور عن حملة الوالي اياها وتعجبت كيف سيجعل الخرطوم خالية من الملاريا بالرش او المبيدات ..؟؟ الامر يتجاوز اجراء شكلي حماسي وقتي يتناول النتائج وليس المسببات ..المسببات كثيرة وتتطلب اعمال مكلفة وتدخل دولة علي اساس قومي لا ولائي او محلي ...العاصمة تحتاج الي اعادة هيكلة Restructuring وحتي لو دعي الامر الي الغاء اجزاء منها ..امر بالغ التعقييد بعد الذي اصاب العاصمة خلال عقود ما بعد الاستقلاا وبالذات العقديين الماضيين بسبب تمركز الخدمات والذي ادي الي تارييف العاصمة بزحف ملايين من الريف اليها وعشوائية ايوائهم وما صاحب ذلك من سوء تخطيط بالاضافة الي ما قام به الوالي السابق من بناء طرق وكباري سيئة التنفيذ والتخطيط مما يمكن ان يؤدي الي الغاء بعضها او اعادة تشييدها وفق المعايير الهندسية الصحيحة فحتي الان شاهدنا بعض من اسقاطات سوء تنفيذ وتشييد الطرق ولكن ما هو وضع الجسور والانفاق التي بنيت بواسطة نفس الوالي ومهندسييه فامر بالغ الحساسية والتكلفة ...اصلاح جسر خرساني يمتد بين شاطئ النيل اذا اصابه خلل لسوء التصميم والتنفيذ مكلف جدا وليس لدينا ما يثبت ان هذه الجسور شيدت وفق معايير هندسية صحيحة فالطرق التي لازمتها سيئة التصميم والتنفيذ والادارة هي نفس الادارة ولقد شهد بذلك وزير البنية التحتية في ذات الادارة كل هذا امر يتجاوز الاماني وحسن النوايا والشكليات الانتخابيه ...صرف باذخ عشوائي اخر في نتائج اسقاطات سوء ما شيد ونفذ كما يفعل الوالي الحالي لا يفيد وجذور المشكلة باقية فالخطا ليس رهيين بامطار موسمية ولكن جذري ويحتاج الي علاج جذري ...

    (عدل بواسطة abubakr on 08-09-2009, 09:26 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-09-2009, 09:24 PM

Alshafea Ibrahim

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 6958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أمطار الخرطوم تخلف 44 قتيلاً وجريحاً و4 آلاف أسرة بلا مأوى (Re: اسعد الريفى)

    تحياتي أخي أسعد وضيوفه الكرام
    نبارك عليكم الشهر الكريم
    الشغلانة لا تنفصل عن سياسة الحزب الحاكم الكلية وقد رمى بأفضل عناصره واحسن ما لديه ويمتلك من مهندسين وغيرهم من موظفين في شتى وظائف الدولة ... وهذه وتلك من ثمرات مجهود من كلفهم الحزب بربط قيم السماء بالأرض محتسبين مبتهلين صالح أعمالهم عند الله تعالى ..... والمؤسف لا دساتير ولا قوانين ولا حساب ولا محاسبة لا رقابة ولا رقيب ... الله المستعان ... وكمان بنفس هذا الفهم يعدون العدة ويجهزون أنفسهم للفوز بإنتخابات فصلوا لها القوانين واللجان والزمان والمكان وضمنوا النصر وهزيمة المشركين والملحدين ....
    تحياتنا
    الشفيع إبراهيم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-09-2009, 00:09 AM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 21-01-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: أمطار الخرطوم تخلف 44 قتيلاً وجريحاً و4 آلاف أسرة بلا مأوى (Re: Alshafea Ibrahim)

    الاخ الشفيع إبراهيم
    رمضان كريم
    تعرف حكاية البلد دى بقت غريبة جدا .. و الاغرب هو غياب الضمائر و المسؤولية .. لا أحد يتحمل المسؤولية .. كل الناس صاح و البيحصل ده عادى و عادى جدا .. غياب التخطيط و المشاريع الكارثية و المآسى الاجتماعية و .. و.. كلها ابتلاءات .. يمكن تجاوزها .. بالزمن و ذاكرتنا الت أصبحت تماثل "حلاوة قطن" ..
    و اليك و دليلا على ذلك ما كتبه الاستاذ احمد محمد شاموق فى عموده بين النقاط والحروف على الراى العام اليوم الأربعاء 9 سبتمبر 2009م، 20 رمضان 1430هـ العدد 42095

    وزير البنى التحتية .. قلبي معك

    Quote:
    التقرير المثير الذي قدمه حسن عبد اللّه فضل المولى وزير البنى التحتية بولاية لخرطوم أمام المجلس التشريعي للولاية يوم الخميس الماضي عن الأمطار والآثار التي خلفتها في العاصمة، وتصدر صحف اليوم التالي (الجمعة 4/9) .. سيكون له ما بعده.
    Quote: المآخذ على التقرير كثيرة، أولها كأن الوزير يريد أن يبرىء نفسه من التدمير الذي خلفته الأمطار باعتباره تولى الوزارة قبل فترة وجيزة من هطول الأمطار، وثانيها كأنه يريد أن ينتقد الخدمة المدنية بينما الخدمة المدنية هي ساعده الأيمن والذراع التي سينفذ به مشاريعه وإصلاحاته.
    لكن في المقابل نقول إن الخدمة المدنية تحتاج بالفعل لهزات كثيرة لإيقاظها لتنفيذ واجباتها تجاه دولاب العمل في الدولة، وفي وزارة البنى التحتية.
    Quote: بالطبع ليس في إمكان الوزير أن يتنصل من التقصير الذي شاب جهاز الخدمة المدنية في وزارته، فالوزير لم يعمل يوما واحدا في هذا الجهاز العريق، وبالتالي فهو لا يعرف امكانياته في تنفيذ واجباته المهنية، بل وربما لا يعرف أنه (نكش) عش دبابير يمكن أن يكون مؤذيا جدا إذا رأى أن الدفاع عن نفسه يقتضي ذلك.
    كنت أتمنى أن لو سأل الوزير من سبقه في انتقاد مهندسي الوزارة، ما هي نتائج ذلك النقد، وهل أدى إلى إحداث أي تحسن في أداء المهندسين. بل بالنظر للوجه الآخر هل هناك أي احتمال أن تكون الفوضى الهندسية التي شابت تنفيذ بعض الطرق والكباري والانفاق في الولاية والتي رأينا آثار انعكاساتها في خريف هذا العام .. هل لها علاقة بذلك النقد.
    كنت أتصور أن الأمر أكبر من أن يخلي الوزير طرفه من مسئولية ما حدث هذا العام في مواجهة السيول والأمطار. لأن معالجة مصارف المياه مسألة لن تتم بين يوم وليلة، بل ولا حتى خلال سنة. وعلى كل حال أمامنا خريف العام القادم، وسيرى الوزير أن المأساة ستتكرر بشكل أو آخر رغم مسلسل النواح الذي رافقه هذا العام، ورغم قرار مجلس الوزراء الاتحادي التوجيه بعلاج ذلك حتى لا يتكرر في العام القادم.
    فالمسألة ليست في ضعف قدرات المهندسين، بل هناك أسباب أخرى لعل أهمها رصد ميزانيات كافية لإصلاح طرق العاصمة ومجاري المياه فيها. وحسب علمنا فإن ميزانية الولاية لعام كامل قد لا تكفي ذلك.
    وبعــد ..
    Quote: سبق وجلست ضمن لجنة صغيرة مع الوزير وعرفت حجم قدراته وطبيعة نواياه تجاه ما يمكن أن يفعله في وزارة البنى التحتية بالولاية.
    والحقيقة إنه قرن النوايا بتخطيط مركز للإصلاح. وقرن التخطيط بفاتورة مفصلة تستوعب مجمل التغيير. وهو يعرف حجم ما ينتظره من عمل، فلم أملك إلا أن أتمنى له النجاح. على كل حال ما أحدثته الأمطار ربما كان (بروفة) أكثر توضيحا لحجم العمل والتغيير الذي ينتظره.


    و الشئ الوحيد الذى خرجت به من هذا العمود:
    Quote: بالطبع ليس في إمكان الوزير أن يتنصل من التقصير الذي شاب جهاز الخدمة المدنية في وزارته، فالوزير لم يعمل يوما واحدا في هذا الجهاز العريق، وبالتالي فهو لا يعرف امكانياته في تنفيذ واجباته المهنية، بل وربما لا يعرف أنه (نكش) عش دبابير يمكن أن يكون مؤذيا جدا إذا رأى أن الدفاع عن نفسه يقتضي ذلك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de