هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector

كسلا الوريفة يحاصرها الموت
الوضع في كسلا يحتاج وقفتنا
مواطنة من كسلا توضح حقيقة الوضع في المدينة و اسباب وباء الشكنغونيا حمي الكنكشة - فيديو
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 24-09-2018, 10:44 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-09-2009, 05:07 AM

Ahmed Abdallah
<aAhmed Abdallah
تاريخ التسجيل: 12-08-2005
مجموع المشاركات: 5193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector (Re: Ahmed Abdallah)

    Quote: في بهورة
    رحلة البحث عن الذهب
    آبار الحظ.. ابتسامة ويأس وانتظار!!
    شاب صغير اشترى دفار والآخر بوكس من عائد الذهب
    اللصوص يمتنعون والعطالة شمروا سواعد الجد والمحلية سعيدة بالعائد
    داخل القرية محلات لشراء الذهب وكافتريات وسرائر للايجار
    شاب: نأكل كبدة ونتفرج على الديجتال!!
    سجل الوقائع: أحمد طه صديق

    عندما وصلنا انا وزميلي المصور، هيثم ساتي، الى منطقة العبيدية بولاية نهر النيل لم نستغرق سوى حوالي ساعة او اقل، وحين هبطنا من الحافلة واتجهنا صوب »راكوبة« ضخمة مسقوفة بالحصير والمشمع حيث كان يجلس الكومسنجي والذي عندما علم بوجهتنا إلى قرية الذهب منطقة »بهورة« بولاية البحر الاحمر سارع بتسجيل اسمائنا وكان مصراً على كتابة الاسم ثلاثياً وكذلك اسم المناطق التي اتينا منها، ومن ثم جلسنا على برش من الحصير انتظاراً لاكتمال نصاب عدد الركاب في سيارة البوكس »المكشوفة« والذي سيقلنا الى منطقة »بهورة« وحرصنا ان نحصل على بعض المعلومات عن المنطقة قبل الوصول اليها من الكومسنجي إلا انه سارع بقطع الطريق امامنا بأنه لا يعرف شيئاً لانه لا يسأل المسافرين والعائدين من هذه المنطقة.

    فقلت له: ما دمت تقوم بتسجيل المسافرين كان من الاولى ان تكون ملماً بهذه المنطقة فقال لي الرجل والذي تجاوز الثالثة والستين: انه مهتم فقط بعمله بعد اصابته بداء السكري. ثم ازاح جلبابه ليريني ساقه الاصطناعية البديل لساقه التي بترت بسبب داء السكري، ثم سألناه متى يكتمل العدد في السيارة على وجه التقريب فقال لا ادري ربما بعد دقائق او ساعات طويلة وربما لا يكتمل ابداً!! وبالطبع كنا نأمل ان نتلقى رداً مطمئناً ولكن لم يكن هناك مناص من الانتظار وظللنا ننتظر منذ منتصف النهار وحتى الساعة الثالثة بعد الظهر حينما اكتمل العدد في السيارة إلا راكباً واحداً فاقترح احدهم ان يدفع الركاب قيمة اجرة هذا الراكب حتى تنطلق السيارة وبالفعل شرعنا في دفع مساهمتنا إلا ان راكباً فجأة قد ظهر وسجل اسمه ضمن المسافرين فأعادوا لنا المبلغ الذي دفعناه وكنا قد حجزنا في المقعدين الاماميين في كابينة السيارة البوكس بعد ان دفعنا قيمةً أعلى.
    { قرية حديثة

    وقبل الغروب بحوالي ساعة ونصف كنا قد وصلنا الى قرية تنقيب الذهب »عشوائياً« او المنجم كما يسميه البعض.
    وبدت لنا قرية بهورة مترامية الاطراف من الخارج اشبه بمعسكرات مؤقتة للاجئين ولكن عندما دلفنا الى الداخل بدت الصورة مختلفة فقد حوت كل مظاهر المدن في السودان حيث شملت الكافتريات والمطاعم والبقالات وصالات الديجتل المكيفة.
    {أحواض الغسيل

    وبدأنا جولتنا بأحواض الغسيل والتي يتم فيها غسل بقايا الصخور بعد طحنها في مطاحن وبواسطة غرابيل واسعة يتم اصطياد قطع الذهب الصغيرة بعد استخدام مادة الزئبق ويجلس عادة الغسالون في احواض واسعة مليئة بالمياه وسألنا احدهم ويُدعى موسى احمد هل سبق ان عثرت على ذهب فقال انه عثر على »100« جرام بقيمة أربعة ملايين »قديم« وقال انهم يعملون بالثلث في الآبار الجاهزة.
    { بوكس ودفار

    بينما سألنا الشاب الصغير ذو العشرين عاماً عن مهنته السابقة فقال انه كان يعمل في الزراعة وهجرها لانها غير مجزية وانه يعمل منذ حوالي شهرين في هذه المنطقة ونجح في العثور على نصف وقية ذهب باعها بقيمة »14« مليون جنيه »قديم« واشترى بها سيارة بوكس. ثم سألنا الشاب علي عبدالله عن المدة التي قضاها فقال حوالي عامين وانه حصل على مبلغ 35 مليون جنيه فاشترى بها سيارة دفار..

    { أحلام وآمال
    يستخدم الباحثون عن الذهب خبرتهم في تحديد الآبار المنتجة، فهم يحفرون حفراً صغيرة ويقومون بإجراء اختبارات محددة يتم على ضوئها الحفر ويبلغ عمق البئر أحياناً حوالي 80-60 متراً حسبما قال لنا بعض الحفارين.
    إلا ان صاحب البئر، أي مكتشفها، يكون له عادة نصيب الاسد.

    { مخاطر ومغامرات
    وقبل عدة اشهر انهارت بئر على خمسة من الشباب في منطقة قرب بربر بولاية نهر النيل فلقوا مصرعهم داخلها ولكن بالرغم من هذه المخاطر المحتملة فالشباب في منطقة بهورة يقبلون على اعمال التنقيب بحماس وجرأة ويهبطون الى اعماق البئر المظلمة مستخدمين مصابيح يربطونها على رؤوسهم للإضاءة وكثيراً ما تخيب آمالهم بعدم العثور على ذهب بعد عملية التنقيب البدائي كما حدث للشاب امين عبد الرسول الذي ظل ينقب لمدة ثمانية اشهر ولم يعثر على شيء ومع ذلك لم يفقد الامل وكذلك شباب كثيرون مثله.

    إلا ان الشاب ابراهيم سليمان قال انه ظل يعمل لمدة ستة اشهر لكنه ظفر في النهاية بذهب بمبلغ خمسة ملايين جنيه »قديم« بينما يقول بكري آدم انه حصل على مبلغ مليون ونصف في خلال شهرين فقط ويتوقع المزيد، وكذلك حصل الشاب علي محمد يس على وقية ذهب وباعها بمبلغ ثلاثة ملايين جنيه »قديم«.
    { صياغ في الإنتظار
    ويوجد في القرية عدد من الصياغ يشترون خام الذهب المكتشف من اصحابه ويدفعون الثمن نقداً مهما كانت قيمته ويؤكد الصائغ محمد علي عبد الله الذي يعمل منذ حوالي عام انهم يتعاملون وفق اسعار البورصة العالمية وان سعر الجرام يتفاوت ما بين 47-53جنيهاً.
    ويقوم الصياغ عادة بحرق خام الذهب حتى تزول منه مادة الزئبق ثم يبيعونه في الخرطوم كخام بأسعار مجزية.
    { حرب على العطالة

    وفي خيمة الصائغ محمد علي سارع بخيت محمد احمد، بالتدخل في الحديث وقال ان مهنة الذهب في هذه المنطقة ساهمت في ايجاد فرص عمل عديدة للشباب دون ان تكلف الدولة مرتبات تدفعها من الخزينة العامة، كما مكنت الطلاب من تحسين وضع اسرهم منها في فترة الاجازات وتوفير المستلزمات الدراسية لهم وان الذين يعملون في الزراعة يعملون مؤقتاً هنا حتى يبدأ الموسم الزراعي.
    {رسوم محلية
    واشاد بخيت بمحلية منطقة بهورة وقال انها وفرت خدمات مقدرة نظير الرسوم التي تتقاضها وقال انها تفرض رسوماً للتصديق للبئر بمبلغ 10 جنيهات ثم بعد ان تنتج البئر تفرض مبلغ خمسين جنيهاً »جديد« ثم تخصص يوماً كاملاً لصالحها من البئر المنتجة.
    { اللصوص يمتنعون!
    اكد جلُّ الذين استطلعناهم ان منطقة التنقيب آمنة ولا توجد بها مشكلات امنية او سرقات، وهو ما أكده ايضاً محمد ابراهيم محمد، الشهير بـ»مكبلو« صاحب بقالة حديثة في المنطقة ويبدو انه معروف تماماً لكل افراد القرية وحين بدأنا نتحدث مع العامل الذي يعمل في بقالته دخل علينا وطلب الحديث وعرفنا بإسمه وقال انه رئيس الغرفة التجارية بمنطقة بهورة ويعمل بهذه البقالة منذ حوالي عامين، مشيراً لأنه طيلة عام لم تحدث حادثة سرقة سوى مرة واحدة فقط، وقال ان الكل هنا مهتمون بأعمالهم في التنقيب ويحتفظون بأموالهم التي تصل إلى ملايين احياناً داخل هذه الرواكيب وهم مطمئنون، كما ثمن جهد المحلية وقال انها وفرت خدمات النقابات وأنشأت مركزاً صحياً في المنطقة، واشاد ايضاً بالقوى الامنية هناك.



    وقال ان هذه القرية بها كل الوسائل الحديثة من بقالات وكافتريات وصالة عرض تلفاز مكيفة بالاضافة الى استراحة اسماها فندق، به ثمانية مكيفات »شيد من الحصير والمشمع« مناشداً الخيرين بدعم مسجد القرية واللطيف في الامر انه عندما انتهى من الحديث، التف الشباب حوله وصفقوا وهتفوا له!!.
    { الطلاب أيضاً
    ويعمل عدد من الطلاب في أعمال التنقيب، ويقول ابراهيم سليمان الملقب بـ»زينو« انه امتحن الشهادة السودانية العام الماضي، ويشير إلى ذقنه ويقول انه اعفاها فقط في هذه المنطقة وهي اشارة الى انه مازال صغير السن، وقال ان اعمال التنقيب وفرت فرص العمل مشيراً الى ان عدداً من مخالفي القانون او كما وصفهم »بالرباطين والحرامية« استقاموا الآن بعد ان جاءوا من مدن السودان المختلفة ليعملوا داخل القرية واكد انه واثق انهم عندما يعودون الى مناطقهم غانمين بالذهب سيكونون اكثر التزاماً وانضباطاً واستقامة!!.
    { مناطق أخرى
    ولا تعتبر منطقة بهورة هي المنطقة الوحيدة التي يمارس فيها الشباب اعمال التنقيب العشوائية فهناك مناطق اخرى مثل امور وسربايو واجليس وشكارين وكلها في منطقة البحر الاحمر.
    { يرفضون التصوير
    حاولنا ان نصور بعض العمال الذين يُعرفون بالغسالين لكنهم رفضوا ولم يبدوا اسباباً لرفضهم لكن احد الشباب قال لنا انهم يخشون ان تكون هذه التغطية الصحافية وبالاً عليهم خاصة وان هناك ارهاصات تشير بنية الحكومة بإغلاق المنطقة وتسويرها كما فعلت حكومة ولاية نهر النيل بإغلاق احد مناطق التنقيب العشوائي، لكن بعض الغسالين وافقوا على التصوير كما تحدثوا لنا دون تحفظ.
    {حكايات ومواقف
    حكي الكثير من المغامرين عن قصص الذين تمكنوا من تحقيق ثروة طائلة نتيجة اعمال التنقيب بل ان بعضهم يشير إلى ان احد المحظوظين عثر على ذهب بمبلغ مليار و100 مليون جنيه »قديم« وبالطبع هو مبلغ خرافي لكن الثابت هو ان بعض المغامرين تمكنوا من العثور على ذهب تتجاوز قيمته الثلاثين مليون جنيه »قديم« وحكايات اخرى يصعب سردها هنا.
    { سرائر للايجار
    وكما اصبحت قرية بهورة فرصة للاستثمار في مجال بيع الاطعمة والمشروبات كذلك فهي اتاحت للبعض فرصة للاستثمار في ايجار السرائر بمبلغ واحد جنيه للسرير الواحد علماً بأن البعض يمتلك مجموعة كبيرة منها وكلها بالطبع يتم تأجيرها يومياً.
    { أحلام وردية
    معظم الشباب الذين يقومون بأعمال التنقيب عندما سألناهم عن امنياتهم التي يودون تحقيقها عن طريق تنقيب الذهب قالوا انهم يودون الزواج ومساعدة ذويهم بينما قال البعض انهم يفكرون فقط في تحسين اوضاعهم المادية أولاً.
    { أعيدوا إبني

    وعندما عدنا من منطقة بهورة إلى منطقة نهر عطبرة قال لي احد الشيوخ ان ابنه يعمل في منطقة بهورة منذ حوالي ثلاثة اشهر ولم يعثر على ذهب ولم يعُد حتى الآن رغم حاجته له في اعمال الزراعة خاصة وان الموسم الآن قد بدأ التحضير له وقال انه طلب من اصدقاء ابنه ومعارفه بل حتى الذين لا يعرفونه ان يخبروه بأنه يريده ان يعود فوراً ولكنه لم يستجب حتى الآن.
    { أين الحل؟
    لكن بالمقابل لاحظنا ان المنطقة احدثت تحولاً مهماً في حياة غالبية الشباب المغامرين في اعمال التنقيب وقد علمنا ان بعضهم الآن قد هجر المنطقة ليعود الى ممارسة الزراعة ومن ثم يعودون بعد انتهاء الموسم.
    ولكن الحل الجذري هو تنمية المناطق الريفية بتوفير فرص العمل للشباب والحد من مستوى الفقر والاهتمام بترقية التعليم والتقليل من تكلفة الانتاج الزراعي والصناعي في المدن وقطع الطريق امام الجبايات والرسوم غير القانونية والمقبولة في كافة مناحي الانتاج.
    وعندئذ فإن حماس الشباب للمغامرة للبحث عن الذهب او غيره لن يكون كبيراً ولكن حتى ذلك الحين لا تقطعوا حبال الامل ودعوا الاسر البسيطة تحلم بالاصفر الوهاج
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector سيف اليزل برعي البدوي05-09-09, 03:28 AM
  Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector سيف اليزل برعي البدوي05-09-09, 03:29 AM
    Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector سيف اليزل برعي البدوي05-09-09, 03:31 AM
  Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector Ahmed Abdallah05-09-09, 03:34 AM
    Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector محمد الفاتح خالد حسون05-09-09, 04:17 AM
      Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector Ahmed Abdallah05-09-09, 04:32 AM
        Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector مصعب عبدالله محمود05-09-09, 05:17 AM
      Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector سيف اليزل برعي البدوي05-09-09, 04:33 AM
        Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector محمد الفاتح خالد حسون05-09-09, 04:58 AM
    Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector سيف اليزل برعي البدوي05-09-09, 04:31 AM
      Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector سيف اليزل برعي البدوي05-09-09, 06:06 AM
        Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector سيف اليزل برعي البدوي05-09-09, 12:47 PM
          Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector حمزه بابكر الكوبي05-09-09, 12:57 PM
            Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector سيف اليزل برعي البدوي06-09-09, 03:17 AM
          Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector وليد محمد المبارك05-09-09, 12:59 PM
            Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector حمزه بابكر الكوبي05-09-09, 01:15 PM
              Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector وليد محمد المبارك05-09-09, 01:18 PM
                Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector حمزه بابكر الكوبي05-09-09, 01:21 PM
                  Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector وليد محمد المبارك05-09-09, 01:32 PM
              Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector نصار05-09-09, 01:49 PM
                Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector حمزه بابكر الكوبي05-09-09, 02:00 PM
                  Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector نصار05-09-09, 02:16 PM
                    Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector وليد محمد المبارك05-09-09, 02:22 PM
                    Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector نصار05-09-09, 02:27 PM
            Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector Mustafa Satti05-09-09, 03:44 PM
              Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector وليد محمد المبارك05-09-09, 03:53 PM
                Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector عبدالرازق الطيب يس05-09-09, 04:23 PM
                  Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector Mustafa Satti05-09-09, 04:39 PM
                    Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector MOHAMMED ELSHEIKH05-09-09, 04:56 PM
                      Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector سيف اليزل برعي البدوي06-09-09, 04:10 AM
                    Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector نصار05-09-09, 04:58 PM
                      Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector سيف اليزل برعي البدوي05-09-09, 08:22 PM
                        Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector سيف اليزل برعي البدوي06-09-09, 00:11 AM
                      Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector سيف اليزل برعي البدوي06-09-09, 03:24 AM
                    Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector سيف اليزل برعي البدوي06-09-09, 03:37 AM
                  Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector سيف اليزل برعي البدوي06-09-09, 03:31 AM
            Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector سيف اليزل برعي البدوي06-09-09, 03:20 AM
              Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector سيف اليزل برعي البدوي06-09-09, 03:49 PM
                Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector عمار عبدالله عبدالرحمن06-09-09, 05:27 PM
                  Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector jini06-09-09, 05:41 PM
                    Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector MAHJOOP ALI06-09-09, 08:00 PM
                      Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector سيف اليزل برعي البدوي08-09-09, 06:03 AM
                    Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector سيف اليزل برعي البدوي07-09-09, 11:30 PM
                  Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector سيف اليزل برعي البدوي07-09-09, 01:36 AM
                    Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector Osman Musa07-09-09, 01:47 AM
                      Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector Ahmed Abdallah07-09-09, 04:50 AM
                      Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector Ahmed Abdallah07-09-09, 04:54 AM
                        Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector Ahmed Abdallah07-09-09, 04:57 AM
                        Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector Ahmed Abdallah07-09-09, 05:07 AM
                        Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector Ahmed Abdallah07-09-09, 05:08 AM
                        Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector Ahmed Abdallah07-09-09, 05:12 AM
                        Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector Osman Musa07-09-09, 05:20 AM
                          Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector Ahmed Abdallah07-09-09, 05:28 AM
                            Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector saadeldin abdelrahman07-09-09, 06:34 AM
                              Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector سيف اليزل برعي البدوي07-09-09, 02:55 PM
                              Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector سيف اليزل برعي البدوي08-09-09, 06:00 AM
                      Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector سيف اليزل برعي البدوي08-09-09, 05:58 AM
                        Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector Abdlaziz Eisa08-09-09, 08:33 AM
                          Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector اسعد الريفى08-09-09, 09:18 PM
                            Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector سيف اليزل برعي البدوي09-09-09, 02:17 AM
                          Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector سيف اليزل برعي البدوي09-09-09, 02:14 AM
                            Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector سيف اليزل برعي البدوي09-09-09, 02:14 PM
                              Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector مصعب عبدالله محمود09-09-09, 11:53 PM
                                Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector سيف اليزل برعي البدوي12-09-09, 06:22 AM
                                  Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector Abdlaziz Eisa12-09-09, 10:47 PM
                                    Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector Amir Mussaad12-09-09, 11:47 PM
                                  Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector مصعب عبدالله محمود13-09-09, 00:51 AM
                                    Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector سيف اليزل برعي البدوي27-09-09, 01:09 AM
                                      Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector سيف اليزل برعي البدوي27-09-09, 01:11 AM
                                        Re: هل هناك ذهب في السودان بكمية تتناسب وحمي هذا الجهاز Gold Detector سيف اليزل برعي البدوي29-09-09, 02:48 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de