حوار مع السنجك

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-18-2024, 02:47 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.أبكر آدم إسماعيل(أبكر آدم إسماعيل)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-05-2003, 03:09 AM

أبكر آدم إسماعيل
<aأبكر آدم إسماعيل
تاريخ التسجيل: 10-05-2002
مجموع المشاركات: 549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار مع السنجك (Re: ودقاسم)


    الأخ ود قاسم
    لك السلام ولك شكري على المساهمة وإثراء الحوار
    وعلى روحك الطيبة
    وسأحاول أن أجمل مداخلتي، في ما رأيت أنه نقاط أساسية في مداخلتك؛ وإن لم ألتزم بنص حديثك في موقع ما فذلك لدواعي الاختصار، ولأني أثق في أنك محاور إيجابي وتتفهم قصدي.
    والنقاط هي؛
    ـ نفيك لكون الهوية العربية تعمل على محو الهويات الأخرى، وربط ذلك بأن العنصرية والاستعلاء العرقي داء يعاني منه السودان كله
    في البدء يا أخ ود قاسم، أنني لا أستعمل مصطلح الهوية العربية، وأنما استعمل مصطلح الهوية الاسلاموعروبية، وذلك لسببين؛ الأول هو الارتباط الجدلي بين العروبة والإسلام في داخل الحراك الإجتماعي. وثانياً لأن مسألة الهوية هي في تقديري مسألة أيديولوجية في المقام الأول لذلك أضع الواو التي تبدو زائدة، وطالما هناك أيديولوجيا، فأنا لا أعمم، بل أناقش بالتحديد حملة الأيديولوجيا ومسارات تطبيقاتها. ولذلك قلت مرارا، أن الفرق بين مصطلح عرب مسلمين أو مسلمين عرب، وإسلاموعروبيين مثل الفرق بين مسلمين وإسلاميين، وأظنك تعرف الفرق. وفي داخل الإطار الذي يشمل الهوية الإسلاموعروبية المسيطرة على السلطة في السودان، فإنني لا اتفق معك في أن هؤلاء لا يعملون على محو هويات الآخرين، وهذا أمر واضح، يتم التعبير عنه في مؤسسات التعليم والإعلام، وفي تقسيم العمل والتراتبية الإجتماعية. وأنت تعرف أن الأيديولوجيا، معنية بتبرير المصالح الإجتماعية، وهذه المصالح ذات شقين، جانب مادي، متعلق بالملكية وتقسيم العمل، وجانب آخر معنوي، متعلق بمبدأ السيادة، وهو عامل مساعد على عملية السيطرة عبر وسائل إنتقائية في عملية احتلال المراتب الإجتماعية. والجانب الآخير هذا يمكن فهمه أكثر إذا فهمنا ما يسميه عالم علم الإجتماع الفرنسي (بيير بورديو) برأس المال الرمزي. ثم أنني أريد أن أوكد لك أنني عندما أتحدث عن (الإسلاموعروبيين)، فأنا أعتبر أن على الحاج، وعبد الله دينق نيال ضمن ذلك الكيان، لأنهم فعلا كذلك، وعن اختيار منهم، وفي نفس الوقت لا أصنف شخصا مثلك معهم.
    وصحيح هناك أشكال من العنصرية والاستعلاء العرقي في السودان كله، وهذه أمور ليست محصورة في كيان بعينه، ولكنك تعرف أنها درجات، وأن الموضوع الرئيسي هو (من يملك السيطرة على حقل الكلية ـ الدولة ـ الذي يجمع كل هؤلاء، ويملك أدوات السيطرة؟)، لأنه في هذه الحالة يكون الفاعل، وبالتالي المسئول الأول عن رد الفعل. هذا هو جوهر ما أقصد في كتاباتي ومحاوراتي. ولأننا قررنا أن الهوية مسألة أيديولوجية، تنطبق علي وعليك وعليهم، فإنها حين تمتلك وسائل السيطرة، تعمل على محو هويات الآخرين، واستتباعهم للأسباب التي ذكرناها ولأسباب أخرى تجدها في ورقتي الدراسية جدلية المركز والهامش وإشكال الهوية في السودان التي أتوقع أن تنشر قريبا بإذن الله، ولن تكف ـ أي الأيديولوجيا ـ عن ذلك العمل إلا لضرورات يفرضها التوازن في الحقل الاجتماعي نفسه؛
    وتقول؛
    ـ أن هناك بعض العرب في السودان مهمشون أيضا

    وهذه حقيقة يا أخ ودقاسم، وأنا لا أجادل فيها أبدا، ولكني أريد أن أوضح نقطة مهمة متعلقة بمسألة التهميش هذه، وأنا لدي مخطوطة كتاب لم يكتمل، ولكني حاولت نشره ولم أوفق، لأسباب لو ذكرتها لك ستصاب بالإحباط من دعاة الديمقراطية في السودان، لكن أخي ما علينا، المهم أن الدراسة المطولة إسمها (جدلية المركز والهامش؛ قراءة جديدة في دفاتر الصراع في السودان) سردت فيها ما يتعلق ببنية وضعية جدلية المركز والهامش وآليات عملها، ولكن ما يعنينا هنا هو أن هناك هامش مطلق، وهامش نسبي، الهامش المطلق، هو (الآخر) الأيديولوجي، الذي تنفيه الأيديولوجيا المسيطرة ماديا ومعنويا، أما الهامش النسبي، فهو الذي تنفيه الأيديولوجيا المسيطرة ماديا وتستوعبه معنويا، أي أنه الهامش الذي سيوجد حتى لو كان جميع أهل السودان عربا، مثل أهل اليمن تماما، أو حتى لو كانوا كلهم دينكا أو كلهم فور. وإذا فهمتني في هذه النقطة، فأظن أن كثيرا من الإلتباسات ستكون قد زالت في هذا الموضوع الذي شيمته الإلتباس

    ثم هناك؛ سردك لأسئلة متعلقة بتقسيم العمل، ومن المسئول

    بالطبع لا أستطيع أن أقول أن هناك أحدا يلزم أحدا لأن يعمل ألطجي، أو طباخ، بالمعنى الحرفي لكلمة إلزام، ولكن أيضا ليس هناك اختيار للعامل في ذلك، فكما هناك شيء إسمه العنف المعنوي، الذي يجعل العبد مقتنعا كامل القناعة أنه خلق ليكون عبدا لسيده، فهناك إلزام يجعل هؤلاء يقومون بمثل تلك الأعمال بنفس المعنى، مع التأكيد على الفارق الجوهري بين الألطجية والطباخة، وأظنك تعرف دور الأيديولوجيا في مثل هكذا موقف. ولأن تقسيم العمل نفسه يستدعي نقيض المساواة، لأنه محل منافسه، فاسهل السبل هو نفي المساواة على مستوى الوعي، بتكريس مشاعر معينة عبر سلوكيات وممارسات معينة، مثل أن ترتبط أعمال معينة بفئات معينة من الناس؛ وهذا ما دعاني لإيراد المثال، فمثلما المستعمر يريد أن يخلق إناسا دونه، فكذلك خلائفه في البلاد؛

    أما فيما يختص بقولك بأن البعض نادى باستئصال العرب والثقافة العربية

    أنني لا أستطيع أن أنفي ذلك، ولكني أكرر أن ذلك ـ متى ما وجد ـ فإنه رد فعل على ممارسات الإسلاموعروبيين. والمنطق هو أننا لا يمكن أن نحاكم رد الفعل قبل الفعل نفسه. ولكن الأيديولوجيا طبعا تعمل بعكس المنطق أحيانا، وهذا ما تراه سائدا هذه الأيام في النقاش الدائر حول هذا الموضوع في السودان عموما، وما أسميه أنا (نظرية الحمار والبردعة)؛
    ـ أما قولك أن القبائل العربية هي ـ عموما التي ظلت تهتم بأمر الوحدة أكثر من غيرها، وتتحمل عبء المركز وتتعرض للاتهام بتحمل مسئولية سلبياته.
    هذا يرجع ـ في تقديري ـ لأن هذه القبائل العربية ـ بهذا المعنى العام، وعلى الأقل على المستوى الأيديولوجي، تقع أما في موقع المركز أو هامشه النسبي، الذي تحدثنا عنه سالفاً، ولأنها موقع المسيطر الذي (يستفيد) إما ماديا ومعنويا، وإما يقع تحت دائرة الجذب معنويا، كما في حالة الهامش النسبي.
    والمعادلة بسيطة يا أخ ود قاسم، فلو أن الإسلاموعروبيين لم يكونوا في موقع السيطرة، ولم تكن الثقافة الاسلاموعربية والأيديولوجية الإسلاموعروبية في موقع السيادة، فستكون هذه الكيانات العربية التي ذكرتها هي الحركة الشعبية لتحرير السودان، أو العدالة والمساواة أو نهضة تحرير الشمالية.. إلخ إلخ؛

    أما قولك بكون الثقافة العربية هي المقبولة لدى القبائل التي تدين بالإسلام
    هذا صحيح، ولكن المشكلة ليست في الثقافة الإسلاموعربية مجردة هكذا، وإنما حينما تتحول محددات هذه الثقافة(لغة،عادات، تقاليد، معايير خلقية وجمالية) إلى عناصر إيديولوجية تدخل كوسيلة للتفاوت والتفاضل بين الناس لصنع التراتبية الاجتماعية في حقل الكلية/الأطار الجامع، وحين تتدخل في تقسيم العمل الاجتماعي، ويتحول بعض هذه المحددات لرأس مال رمزي يحتكره بعض المواطنين دون الآخرين في دولة معينة، وأظنك تعرف مشكلة التناقضات التي يصنعها رأس المال، ماديا كان أو معنويا، في البنية الإجتماعية
    فخذ مثلا مثال اللغة، ومثال التزاوج الاجتماعي لترى. إذا محور الصراع ليس الثقافة بمعناها المجرد، وإنما حين يتم تحويل عناصرها إلى ايديولوجيا، وفي هذا المقام، فلا نستطيع أن نقول أنها مقبولة، بهذا الإطلاق، وهذا الكلام يذكرني بالمخترعات الأمريكية التي ظهر هذه الايام للدفاع عن العولمة: فهم يروجون في هذه الأيام مقولة (جوع الشعوب للثقافة الأمريكية)؛
    Appetite to American Culture
    أي أن الأمريكيون لا يسوقون ثقافتهم، وإنما لأنها ثقافة متقدمة وعلمية لذلك يهرع الناس من الشعوب الأخرى إليها! أرأيت كيف هي الحكاية؟(!!)؛

    ـ وسردت بأنه لا يمكن محاكمة الجعلين على أساس أفعال الزبير باشا، والقبائل العربية على أساس أفعال الحكومات؛

    وأتفق معك أخ ودقاسم في ذلك لحد كبير، ولكن إذا راجعت قولي أعلاه، وربطه بأن يسمى شارع في وسط الخرطوم لتخليد ذكرى الزبير باشا، وحين يؤيد الكثيرين من أهل القبائل العربية بالرغم من تهميشهم للحكومات، لا لسبب إلا لأنها تعمل على سيادة العروبة والثقافة الإسلاموعربية، فلا مفر من المحاكمات؛

    ـ ثم أخيرا دعوتك لأن يكون دور المثقف السوداني هو العمل على إزالة ما تبقى من قبلية وعنصرية وأحقاد ، وتنوير الناس بآفاق الحرية والديمقراطية والعدالة ، وتعال نقول أن التعددية العرقية معين ثر لنا لانتاج ثقافة سودانية مميزة تحمل هوية السودان العربي الإفريقي، وأن لا نجعل ذلك عملا نظريا ونصيا فقط إنما نترجمه عملا وواقعا ، تعال ندافع بفكرنا وبعلمنا وبقولنا وبعملنا وببندقيتنا إذا استدعى الأمر لننصهر في البوتقة المستقبل ليولد لنا السودان الجديد الذي يستوعب كل الانتماءات ، لا يذيبها ولا يلغيها ولكنه يمنحها إطارا للتعايش والتلاقح ومزيدا من فرص التطور؛

    وأنا ألتقي معك في الهدف يا عزيزي، وينتظرنا، بعد إحقاق حقوق المستضعفين، التفكر في مشروع الحداثة، لنزاحم به الشعوب الأخرى في خارطة المستقبل.

    ولك خالص ودي
    وبالمناسبة أنا من المتابعين لكتاباتك ومن المعجبين بها وإن لم أعلق
                  

العنوان الكاتب Date
حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل05-04-03, 06:25 AM
  Re: حوار مع السنجك alsngaq05-04-03, 08:01 AM
    Re: حوار مع السنجك doma05-04-03, 08:08 AM
    Re: حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل05-04-03, 08:13 AM
  Re: حوار مع السنجك alsngaq05-04-03, 09:38 AM
    Re: حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل05-05-03, 02:38 AM
  Re: حوار مع السنجك ودقاسم05-04-03, 10:01 AM
    Re: حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل05-05-03, 03:09 AM
      Re: حوار مع السنجك مهيرة05-06-03, 01:15 PM
  Re: حوار مع السنجك ودقاسم05-05-03, 02:52 PM
    Re: حوار مع السنجك Abdel Aati05-05-03, 04:34 PM
      Re: حوار مع السنجك Abdel Aati05-05-03, 05:08 PM
    Re: حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل05-05-03, 05:29 PM
      Re: حوار مع السنجك Abdel Aati05-05-03, 09:29 PM
        Re: حوار مع السنجك BousH05-05-03, 11:19 PM
  Re: حوار مع السنجك الساحر05-05-03, 11:59 PM
  Re: حوار مع السنجك abdelgafar.saeed05-06-03, 00:46 AM
    Re: حوار مع السنجك abdel abayazid05-06-03, 02:07 AM
      Re: حوار مع السنجك nazar hussien05-06-03, 08:49 AM
        Re: حوار مع السنجك Tumadir05-07-03, 09:07 AM
          Re: حوار مع السنجك nazar hussien05-07-03, 09:36 AM
  Re: حوار مع السنجك Adrob wad Elkhatib05-07-03, 10:21 AM
  Re: حوار مع السنجك Bakry Eljack05-07-03, 07:25 PM
    Re: حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل05-07-03, 08:38 PM
  Re: حوار مع السنجك ابنوس05-08-03, 01:48 AM
  Re: حوار مع السنجك بت قضيم05-08-03, 11:12 AM
  Re: حوار مع السنجك hala guta05-09-03, 04:25 PM
  Re: حوار مع السنجك وانجا05-09-03, 06:20 PM
  Re: حوار مع السنجك نادر05-10-03, 08:47 AM
    Re: حوار مع السنجك nazar hussien05-10-03, 10:34 AM
      Re: حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل05-11-03, 06:59 AM
        Re: حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل05-12-03, 08:15 PM
  Re: حوار مع السنجك esam gabralla05-13-03, 08:58 AM
  Re: حوار مع السنجك Yasir Elsharif05-13-03, 01:16 PM
  Re: حوار مع السنجك Deng05-13-03, 04:38 PM
    Re: حوار مع السنجك nazar hussien05-14-03, 07:12 AM
  Re: حوار مع السنجك ود شاموق05-14-03, 12:02 PM
    Re: حوار مع السنجك Dr_Bringy05-14-03, 02:08 PM
      Re: حوار مع السنجك خالد عويس05-14-03, 02:46 PM
        Re: حوار مع السنجك خالد عويس05-14-03, 05:38 PM
  Re: حوار مع السنجك esam gabralla05-15-03, 12:14 PM
  Re: حوار مع السنجك hala guta05-15-03, 05:16 PM
  Re: حوار مع السنجك Outcast05-15-03, 09:14 PM
  Re: حوار مع السنجك hala guta05-17-03, 04:10 AM
    Re: حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل05-19-03, 04:29 AM
      Re: حوار مع السنجك Bakry Eljack05-19-03, 07:18 AM
        Re: حوار مع السنجك nazar hussien05-19-03, 08:31 AM
      Re: حوار مع السنجك Bakry Eljack05-19-03, 09:01 AM
  Re: حوار مع السنجك esam gabralla05-19-03, 09:01 AM
    Re: حوار مع السنجك خالد عويس05-19-03, 03:53 PM
      Re: حوار مع السنجك عاطف عبدالله05-20-03, 09:13 PM
        Re: حوار مع السنجك Bakry Eljack05-21-03, 09:53 AM
  Re: حوار مع السنجك Ahmedain05-21-03, 12:33 PM
    Re: حوار مع السنجك Tumadir05-21-03, 12:44 PM
      Re: حوار مع السنجك BousH05-22-03, 03:51 AM
  Re: حوار مع السنجك وانجا05-22-03, 11:28 AM
  Re: حوار مع السنجك الساحر05-23-03, 05:30 PM
    Re: حوار مع السنجك eyes of liberty05-23-03, 10:28 PM
      Re: حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل05-25-03, 09:06 AM
        Re: حوار مع السنجك nazar hussien05-25-03, 09:57 AM
          Re: حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل05-25-03, 07:47 PM
            Re: حوار مع السنجك خالد عويس05-25-03, 10:09 PM
  Re: حوار مع السنجك eyes of liberty05-26-03, 10:07 PM
  Re: حوار مع السنجك Ahmedain05-27-03, 04:32 AM
    Re: حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل05-28-03, 09:29 PM
  Re: حوار مع السنجك eyes of liberty05-29-03, 00:13 AM
    Re: حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل06-04-03, 08:16 PM
  Re: حوار مع السنجك esam gabralla06-04-03, 11:54 PM
    Re: حوار مع السنجك nazar hussien06-05-03, 07:01 AM
  Re: حوار مع السنجك Kabar06-06-03, 01:28 AM
  Re: حوار مع السنجك cola06-06-03, 01:58 AM
  Re: حوار مع السنجك alfatih06-06-03, 12:12 PM
    Re: حوار مع السنجك أبكر آدم إسماعيل06-08-03, 06:24 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de