كجبار وأمري والرفض الشعبي والاصرار الحكومي في ندوة منبر قوى السودان والاحزاب النوبية

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 22-10-2018, 09:46 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة قضية سد كجبار
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
20-05-2007, 01:48 PM

Ashraf yassin
<aAshraf yassin
تاريخ التسجيل: 06-11-2003
مجموع المشاركات: 355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كجبار وأمري والرفض الشعبي والاصرار الحكومي في ندوة منبر قوى السودان والاحزاب النوبية (Re: Ashraf yassin)

    التجمع النوبي
    ندوة كجبار وأمري بين الرفض الشعبي والإصرار الحكومي
    الأربعاء 16-5-2007
    استراحة النخيل
    مقدمة:
    قدرنا مع هذه الحكومة أن نطالبها دوماً بحقوقنا التي كتبتها هي عبر اتفاقاتها في نيفاشا والقاهرة واسمرا وتشاد، فحق إقامة المشاريع التنموية واستثمار رؤوس الأموال الوطنية والأجنبية في الولايات أو الإقليم بحسب "الفدرالية" والحكومات الإقليمية، ليس ذلك فحسب بل سنظل هذه الحكومة تمارس وتبني سياساتها على الأوهام والنظريات المغلوطة التي تتبناها كما مثلما تعاملت مع قضية دارفور وغيرها من قضايا الوطن الكبيرة، فها نحن جراء سياسات وأقوال وأفعال نظام الإنقاذ وسدنته منذ مجيئها عام 1989 وهم يقولون أن المنطقة غير مواكبة ـ بل وفرعونية كافرة ـ ومعادية لأيديولوجيتها الإسلاموية المفروضة على الجميع قسرا، نجلس في مثل هذا المكان لنوضح الحقائق ونعلن موقفنا في التجمع النوبي....

    أسباب ومبررات رفض إقامة السد.

    1- التهجير من الأرض النوبية وهنا قد يبدو سؤال لماذا ترفضون التهجير:
    أولا: لأننا لا نريد بديلا عن الأرض النوبية.
    ثانيا: ضبابية الرؤية حول المنطقة التي سوف يهجرون إليها المحس (حيودونا وين)؟
    2- التجارب السابقة في التهجير مثل تهجير أهالي حلفا وان معظم الحلفاويين لم يكتمل نصيبهم من إقساط التعويضات حتي الآن والمساحة الزراعية التي أعطيت لهم ضاقت عن سعة الأجيال القادمة والمشروع الزراعي في حلفا انتهي إلي لا شئ.... وتجربة المناصير. وسوف أرفق لكم كملحق بيان المتضررين من سد مروي من أهالي أمري.
    3- كل التجارب السابقة في التهجير من أسوان حتي مروي التعويض فقط للمستوطنين في المنطقة ومن غاب عن المنطقة لمدة تزيد عن 6 سنوات ليس له تعويض وأيضا تعويضات النخيل كل من يملك أكثر من خمسة وعشرون نخلة ليس له تعويض علي الفائض وحتى تعويض الخمسة وعشرون نخلة بالإقساط .
    4- وأخيرا وهو الأهم فقدان الثقة في هذه الحكومة والناتجة من مواقف الحكومة في كل القضايا الوطنية دارفور الشرق الجنوب، موقفها من الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها، ممارساتها التي أدت إلى انقسامات كبيرة في منظمات المجتمع المدني السياسية والاجتماعية... وعمقت الأزمة السودانية.
    5- الجدوى الاقتصادية للسد:
    أ – من ناحية إنتاج الكهرباء إنتاج سد الحامداب يزيد ويفيض عن حاجة السودان للكهرباء .
    ب – المشاريع الزراعية... معروف أن المنطقة المهددة بالإغراق هي شريط نيلي بين النهر والحجر إذا تم إغراق هذا الشريط تتبقي الأراضي الصخرية والجبلية وبالطبع هي ليست صالحة للزراعة. أما عن دعاوي إقامة مشاريع كبري خلف أو شمال السد مثل منطقة كوكا فالإجابة أن سد دال المزمع إنشائه سيغرق الأرض شمال سد كجبار وبالتالي ينتفي هذا المبرر.
    ج – في ندوة بدار المهندس في نهاية مارس الماضي ذكر المهندس يحي عبد المجيد وزير الري أبان حكومة نميري والمستشار بالأمم المتحدة حاليا والشهير (بابو السدود) أن تعلية خزان الرصيرص يغني عن إنشاء أربعة سدود مقترحة وهي الحامداب ( قيد الإنشاء) كجبار, دال, والشريف (الشلال الخامس بالقرب من أبي حمد) وذكر انه ابلغ الحكومة أن تعلية خزان الرصيرص سينتج إضعاف كهرباء هذه السدود مجتمعة بالإضافة إلي أن الأثر البيئي الناتج من تعلية الخزان ضعيف باعتبار أن الخزان مقام أصلا وان التكلفة المالية اقل من ربع تكلفة خزان واحد من هذه الخزانات باعتبار أن التعلية ستتم فوق الخزان المبني أصلاً .
    د- عدم استخدام بدائل التنمية من بترول وطاقة شمسية وغيره اذا كانوا حريصين علي تنمية المنطقة.
    إذا وضعنا كل هذا في الاعتبار ورغم ذلك تصر الحكومة علي إنشاء كجبار يتبادر إلي الذهن شيء واحد فقط أن الحكومة تهدف من وراء إنشاء سد كجبار إفراغ المنطقة من السكان لأسباب عده حسب تحليلنا:

    1- طمس الهوية النوبية بخلط النوبية في مناطق عربية كما حدث لأهالي حلفا الجديدة
    2- بيع تلك الأراضي الواقعة غرب ارقين للحكومة المصرية ( موضوع الـ 6.1 فدان) دون أن تجد إي معارضة من النوبيين باعتبار أن المنطقة ستصبح خالية
    3- تخفيف خطر الاطماء علي السد العالي والذي خفت قوته بمقدار الربع بسبب الاطماء المتزايد يوما بعد يوم وهذا يوضح لماذا تسكت الحكومة المصرية علي إنشاء سدود في السودان بالرغم أن اتفاقية مياه النيل تعطيها حق الاعتراض.
    4- مثلث حمدي (عبد الرحيم حمدي) والذي يتحدث انه في زمن العولمة سيتبقي لنا كحكومة سودانية من دولة السودان مثلث رؤوسه ما بين (دنقلا- سنار- الأبيض) فيجب الاستفادة بالباقي قبل أن يضيع من أيدينا.
    5- بقي أن تلاحظوا أن السد العالي اغرق حتي دال وسد دال سيغرق حتي دلقو وكجبار سيغرق حتي مقاصر بمعني أن هذه المناطق ستصبح خالية من السكان.
    أخيرا بقي أن نذكر أن الحكومة باغتت أهالي كجبار وأنزلت الآليات بليل مما يوضح سوء النية المبيتة وكانت قد قالت سابقا عندما زار وفد من المهندسين واستفسر الأهالي عن ماذا يريدون قالوا الحكومة تريد إنشاء فندق خمسة نجوم . ثم ضرب الأهالي المحتجين سلميا بالرصاص ثم إنكار الوالي ومدير الشرطة ذلك وذكر أن ما حدث أنهم وقعوا من الجبل نتيجة للبمبان وأصيبوا. ثم رفض الوالي التصديق لوفد لجنة البلد إقامة ندوة في دنقلا خوفا من إسماع الصوت الأخر وادعائه المتكرر أن أهالي المنطقة جميعا موافقون علي إنشاء السد كل هذا يوضح بجلاء النية السيئة للحكومة في هذا الأمر.

    الخلاصة:
    1- الرفض المطلق لإقامة سد كجبار حتى وان ثبتت جدواه الاقتصادية وذلك إضافة إلى المبررات التي أوردناها، أن الحكومة غير مؤتمناً عليها على أرواح وأموال وقضايا وهموم المواطنين، وتجربة سد الحماداب ماثله أمامنا، إذ لا حلول مع هذه الحكومة التي لا تعرف حلاً لقضايا وهموم المواطنين غير إطلاق النار والاعتقالات وإرسال الجيوش وإطلاق الاتهامات والتخوين، وكذلك إدارة السدود غير جديرة بالائتمان على أموال الشعب، ودونكم كل المشاريع التي إقامتها الحكومة ولن نجد مشروع واحد اكتمل وفق الميزانية التي رصدت له في دراسة الجدوى، حتى بناء أكشاك بسط الأمن الشامل تجاوزت الميزانية الفعلية الميزانية التي تم وضعها.
    2- توحيد جهود النوبيين جميعاً ودعم اللجان الشعبية التي أقيمت بكافة المعينات التي تمنحها القدرة على مواصلة الرفض والتماسك.
    3- التصعيد الإعلامي والسياسي لرفض النوبيين لإقامة السد في جميع الدوائر المهتمة بحقوق الإنسان، والمنظمات العالمية التي تعمل على حفظ التراث والحضارات الإنسانية.
    4- الضغط المستمر على الحكومة وطرد الفنيين والمهندسين وجميع العاملين في السد حتى نصل إلى مرحلة إغلاق المنطقة على أي مسؤول حكومي.
    5- كما نناشد الأحزاب والحركات والتنظيمات السياسية السودانية القيام بواجبها تجاه قضايا الجماهير حتى لا يفقد المواطنين ثقتهم في هذه الأحزاب ويبحثون عن البدائل كما هو الحال في كثير من أقاليم السودان المختلفة.
    هتاف:
    على الرغم من إننا لا نملك غابات نتوارى فيها فنحن قادرين على أن نشعلها نار موقدة في وجوه أولئك الذين استسهلو بيعنا و بيع أرضنا و تاريخنا و تراثنا مرات و مرات و مرات.

    ملحق:

    بيان وقفات في الذكري السنوية لشهداء أمري

    منطقة أمري تقع داخل محلية مروي علي حدود الولاية الشمالية مع ولاية نهر النيل وتمثل المجموعة الثانية ضمن المتأثرين بقيام سد مروي (الحامداب- أمري- المناصير) اذ تمثل 28% من مجموعهم ويبلغ سكانها حوالي 27000 نسمة .. رحب اهلها دون شروط بقيام المشروع لخير كل السودان وكانت مساهمتهم التضحية بموطنهم علي ضفاف النيل علي ان تقيم لهم الدولة وطن وحياة بديلة.
    في عام 2006 قام الجهاز المركزي للإحصاء وإدارة سد مروي والولاية الشمالية بعمل إحصاء كامل للمنطقة وكان العدد الكلي للسر 5940 أسرة ورغم ذلك أنشأت إدارة السد 3016 وحدة سكنية وجاءت للتهجير فكان ان تم تعويض 48% من هذا العدد وأسقطت البقية حتي يتوافق ذلك مع مساحة المشروع ووحداته السكنية الناقصة أصلا.
    • العدد الكلي الذي منح منازل يمثل 48% والذي منح الأرض يمثل 52%
    • هناك 750 أسرة رفضت الرحيل وعدد كبير من الذين هاجروا كانت هجرتهم شكلية ويمارسون حياتهم وزراعتهم بموطنهم القديم
    • ألان أصبح أهالي أمري ثلاثة أجزاء مبعثرة بين امري القديمة والجديدة والبعض اختار المدن.
    • لم يتم تعويض المتأثرين بأراضيهم الملك والأراضي المستصلحة وقيمة أشجار الموالح.
    • هناك شح في مياه الشرب في المنطقة التي تم التهجير فيها واحياناً يضطر الأهالي لجلب المياه بجهد وعناء وأحيانا بأموالهم هذا فضلا عن نوعية الآبار والشك في الملائمة الصحية لها.
    • في الموطن الجديد الذي هاجر إليه بعضهم الفقر يخيم في كل الأرجاء فلا دخل ولا عمل ودورة الحياة تتناقص يوميا ولا يعرف ماذا سيحدث في المستقبل القريب
    • المشروع الزراعي تنقصه العناصر الأساسية الواردة بدراسته وهناك أراضي غير صالحة قامت إدارة المشروع بإضافتها للأراضي الموزعة للمواطنين.
    • حتي قضية الشهداء والجرحى سحبتها وزارة العدل ولم يعرف مصيرها حتي ألان.
    فالمتأثرون هم مواطنون بسطاء كانوا يعيشون حياة منتجة ومستقرة .. يعيشون الان شعورا عميقا بفقدان الاستقرار وعدم وضوح المستقبل وليس لهم يد في ذلك فهل كان هذا جزاء التضحية بالوطن..
    • لاحظ أن أهالي أمري لم يرفضوا مبدأ إقامة السد!!!!!
    ــــــــــــــــــــ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
كجبار وأمري والرفض الشعبي والاصرار الحكومي في ندوة منبر قوى السودان والاحزاب النوبية محمد زمراوي عبدالعزيز19-05-07, 12:30 PM
  Re: كجبار وأمري والرفض الشعبي والاصرار الحكومي في ندوة منبر قوى السودان والاحزاب النوبية محمد زمراوي عبدالعزيز19-05-07, 03:36 PM
    Re: كجبار وأمري والرفض الشعبي والاصرار الحكومي في ندوة منبر قوى السودان والاحزاب النوبية محمد خليل إسماعيل19-05-07, 04:13 PM
    Re: كجبار وأمري والرفض الشعبي والاصرار الحكومي في ندوة منبر قوى السودان والاحزاب النوبية محمد زمراوي عبدالعزيز19-05-07, 04:22 PM
      Re: كجبار وأمري والرفض الشعبي والاصرار الحكومي في ندوة منبر قوى السودان والاحزاب النوبية محمد زمراوي عبدالعزيز19-05-07, 04:38 PM
      Re: كجبار وأمري والرفض الشعبي والاصرار الحكومي في ندوة منبر قوى السودان والاحزاب النوبية محمد خليل إسماعيل19-05-07, 04:44 PM
  Re: كجبار وأمري والرفض الشعبي والاصرار الحكومي في ندوة منبر قوى السودان والاحزاب النوبية الطاهر ساتي19-05-07, 10:59 PM
    Re: كجبار وأمري والرفض الشعبي والاصرار الحكومي في ندوة منبر قوى السودان والاحزاب النوبية محمد خليل إسماعيل20-05-07, 07:17 AM
      Re: كجبار وأمري والرفض الشعبي والاصرار الحكومي في ندوة منبر قوى السودان والاحزاب النوبية محمد زمراوي عبدالعزيز20-05-07, 08:55 AM
        Re: كجبار وأمري والرفض الشعبي والاصرار الحكومي في ندوة منبر قوى السودان والاحزاب النوبية محمد زمراوي عبدالعزيز20-05-07, 09:05 AM
  Re: كجبار وأمري والرفض الشعبي والاصرار الحكومي في ندوة منبر قوى السودان والاحزاب النوبية Ashraf yassin20-05-07, 09:24 AM
    Re: كجبار وأمري والرفض الشعبي والاصرار الحكومي في ندوة منبر قوى السودان والاحزاب النوبية Ashraf yassin20-05-07, 09:32 AM
    Re: كجبار وأمري والرفض الشعبي والاصرار الحكومي في ندوة منبر قوى السودان والاحزاب النوبية زهير حيدر صديق20-05-07, 09:35 AM
      Re: كجبار وأمري والرفض الشعبي والاصرار الحكومي في ندوة منبر قوى السودان والاحزاب النوبية Ashraf yassin20-05-07, 12:08 PM
        Re: كجبار وأمري والرفض الشعبي والاصرار الحكومي في ندوة منبر قوى السودان والاحزاب النوبية Ashraf yassin20-05-07, 01:48 PM
          Re: كجبار وأمري والرفض الشعبي والاصرار الحكومي في ندوة منبر قوى السودان والاحزاب النوبية محمد خليل إسماعيل20-05-07, 03:00 PM
            Re: كجبار وأمري والرفض الشعبي والاصرار الحكومي في ندوة منبر قوى السودان والاحزاب النوبية محمد زمراوي عبدالعزيز20-05-07, 03:24 PM
              Re: كجبار وأمري والرفض الشعبي والاصرار الحكومي في ندوة منبر قوى السودان والاحزاب النوبية Ashraf yassin21-05-07, 06:57 AM
                Re: كجبار وأمري والرفض الشعبي والاصرار الحكومي في ندوة منبر قوى السودان والاحزاب النوبية Ashraf yassin22-05-07, 07:29 AM
                  Re: كجبار وأمري والرفض الشعبي والاصرار الحكومي في ندوة منبر قوى السودان والاحزاب النوبية Ashraf yassin23-05-07, 10:04 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de