ابو بكر سيد احمد -عثرنا على مصطفى سعيد-باعترافه الشخصى..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 09:19 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة ابوبكر سيد احمد(abubakr)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-01-2007, 08:31 AM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابو بكر سيد احمد -عثرنا على مصطفى سعيد-باعترافه الشخصى.. (Re: الواثق الصادق)

    يذهب ادوارد سعيد في كتابه "القلم والسيف ،1998" الذي هو بمثابة إحالة الى "الثقافة والامبريالية،1997" في حواره مع ديفيد بارسميان الى التشديد على ضرورة المثاقفة بين المثقفين العرب والغرب، لنقل بين المثقف الأصلاني النشط والواعي لمستقبل أمته ولمزالق الثقافة الغربية في آن، وذلك حين تعايش جسد الثقافة الإنسانية مع الامبريالية وبين الغرب، أضف الى ذلك ما يعيبه ادوارد سعيد على العالم العربي الإسلامي، فلم يبد هذا العالم اهتماما كافيا بأهمية المثاقفة وضرورتها، وهو يشير هنا بأصابع الاتهام الى النخبة المثقفة العربية، فلم تبذل هذه الأخيرة جهودا كبيرة في مخاطبة الغرب، وليس هذا فحسب، بل معرفته على حقيقته.

    من هنا يرسم لنا سعيد صورة بائسة للمثاقفة بين الشمال والجنوب آلت الى الانتحار وجعلت من طريق المثاقفة طريقا مسدودا. ففي كتابه "الثقافة والامبريالية "يقوم ادوارد سعيد بعقد مقارنة بين رواية الطيب صالح "موسم الهجرة الى الشمال "وبين رواية جوزيف كونراد "قلب الظلام " التي درسها سعيد باعتبارها نموذجا لذلك التعايش الملغوم بين جسد الثقافة والامبريالية. ففي رواية الطيب صالح، يصبح نهر كونراد "نهر التايمز" هو نهر النيل الذي تجدد مياهه نفوس أهله وحيويتهم، وبمعنى ما يعكس الطيب صالح أسلوب كونراد السردي البريطاني القائم على المتكلم الفرد ويعكس أبطاله الأوروبيون، أولا عن طريق استخدام اللغة العربية، وثانيا في كون رواية الطيب صالح تدور حول رحلة الى الشمال السوداني يذهب الى أوروبا، وثالثا لان الراوي يتحدث من قرية سودانية. يقول سعيد: "هكذا تقلب رحلة الى قلب الظلام الى هجرة مقدسة من الريف السوداني الى قلب أوروبا، حيث يطلق مصطفى سعيد -بطل الرواية وهو صورة مرئية لكورتز بطل قلب الظلام - عنان عنف طقوسي ضد نفسه وضد النساء الأوروبيات وضد الفهم لدى الراوي، وتختم الهجرة بعودة سعيد الى قريته الأصلية وانتحاره فيها "(الثقافة والامبريالية ،ص269).

    إذا كان انتحار سعيد بطل الطيب صالح بمثابة دلالة بينة على الآفاق المسدودة في طريق المثاقفة والحوار، فان هذا لا يعني أن المثقف الأصلاني، لنقل مثقف العالم الرابع قد فقد أمله في المثاقفة والحوار الحضاري، والذي تتبع الخطاب العربي المعاصر في العقود المنصرمة من قرننا الذي مضى، سيلاحظ أن هناك طلبا إيديولوجيا ملحا على عملية المثاقفة مع الغرب، وعلى ضرورة الحوار الحضاري بين العرب والغرب، ترجمته بحرفية العديد من الدوريات والكتب، ودعا إليه زعماء عرب وإسلاميون. وأقول طلبا إيديولوجيا، لأن المثاقفة أخذت صيغة إعلان أكثر منها تعبيرا عن واقع حقيقي. أضف الى ذلك أن هذا الطلب الإيديولوجي الملحاح على مثاقفة كثيرا ما عبر عن نفسه بصيغة تبعية فكرية وحضارية للغرب، وهذا ما حذر منه ادوارد سعيد في "القلم والسيف " فالمثاقفة لا تعني غياب المقاومة، بصورة أدق، لا تعني عدم إفراز نسق ثقافي مقاوم، ولا تعني الذود بالامبريالية والحماية بها، ولا تعني أيضا السكوت عن جرائم الامبريالية. فالمثاقفة في جوهرها مناهضة للامبريالية من خلال نسقها الثقافي الذي يفرض على الغربيين أن يواجهوا أنفسهم لا من حيث هم الراج - الراج هم حكام بريطانيا للهند وهي هنا تعني كل الحكام الاستعماريين - وإنما كممثلين للثقافة، بل لأعراق متهمة كما يرى سعيد، متهمة بارتكاب جرائم - جرائم النفي والقمع والاضطهاد، جرائم الضمير، وهذا ما عمل على فضحه ما يسميهم سعيد بـ"مثقفو ما بين الحضارات " وأشير هنا الى الدور الكبير الذي لعبه تزفيتان تودورف في كتابه "فتح أمريكا: مسالة الآخر"الذي بين فيه كيف قاد فهم الآخر من قبل الأوربيين الى الاستيلاء عليه وتدميره وارتكاب أبشع المجازر بحقه.

    من وجهة نظر محمد أركون في كتابه "الإسلام ،أوروبا، الغرب،1995" أن المصطلحات الثلاثة: إسلام، أوروبا ،غرب، تعرضت لأدلجة مهووسة ومبالغ فيها على حد تعبيره، ولذلك فان زحزحة هذه الصورة المؤدلجة كما يرى أركون تتطلب أمورا عدة: أولا أن نعيد التفكير بإمعان لنحل الصورة التاريخية الواقعية محل الصورة الإيديولوجية. ثانيا: أن نعري تلك الصورة من أرديتها الإيديولوجية السميكة. ثالثا "أن نعترف بان الأمور لا تزال غائمة ومشوشة الى حد بعيد.

    في كتابه الصادر حديثا تحت عنوان "الغرب المتخيل: صورة الآخر في الفكر العربي الإسلامي الوسيط ، 2000"يرى محمد نور الدين أفاية أن الصورة الإيديولوجية /النمطية عن الآخر /الغرب هي بمثابة نتيجة كونها المتخيل العربي الإسلامي وعبرت عنها الثقافة العربية الإسلامية في سياق العلاقة التناحرية مع الآخر، بصورة أدق، في سياق العدوان المتكرر الذي يمارسه الغرب على العالم العربي الإسلامي.

    ومن وجهة نظر أفاية، انه وفي سياق التوتر والتخاصم والتصارع بين العرب والغرب، تتم إعادة انتشار الكثير من رموز المتخيل الجمعي الذي ما ينفك يحضر على الرغم من كل التحولات وأشكال التثاقف المختلفة. من هنا فان تعرية الصورة عن الآخر من أرديتها الإيديولوجية السميكة وكما يطمح الى ذلك محمد أركون هو عمل في غاية الصعوبة لا بل انه يضع كل إمكان للمثاقفة على المحك ليشكك في نجاحاته وانجازاته. فالمسألة ليست مسألة رغبة في التثاقف كما يطمح الى ذلك ادوارد سعيد، وليست مسألة إرادة وحسب لأن الإرث العدواني للغرب على الآخر /ما يزال يستشير بدوره الكثير من الصور النمطية عن الزاخر وهذا ما يلحظه محمد نور الدين افاية.

    فالصور النمطية الجاهزة والعدوانية التي كونها الغرب عن العرب المسلمين مازالت تستقي مرجعيتها من المتخيل الغربي وتستثار في كل مناسبة لتحل الصورة النمطية المؤدلجة عن العرب محل الصورة الواقعية التاريخية. يتساءل أفاية في هذا السياق النمطي الذي يحكم علاقة العرب بالغرب، والذي يحول دون المثاقفة المطلوبة: كيف يمكن إعادة التفكير في أسئلة الهوية والاختلاف، الذات والآخر، العالم العربي الإسلامي وأوروبا المسيحية، هنا والآن ؟ كيف يمكن القبض عليها في واقعها المزاح او في تجذرها الثقافي والتاريخي؟ وهل العودة الى تاريخية هذه الألفاظ تسعفنا على خلق أفق ممكن للكشف عن الالتباسات الراهنة؟

    من وجهة نظر جورج طرابيشي في كتابه "من النهضة الى الردة، تمزقات الثقافة العربية في عصر العولمة،2000" أن اللاهوت العصابي /المرضي الذي يقوم على نفي الآخر، هو من صنع الانتلجيسيا العربية المريضة بالآخر /الغرب. فالحضارة العربية الإسلامية لم تعرف لاهوت نفي الآخر. فهذا الأخير من صنع المثقفين، الذين عجزوا عن دخول الحضارة فنكصوا على أعقابهم يشككون في حداثة الغرب ويعلنون إفلاسه وبذلك يموقعون أنفسهم على الضد من عملية المثاقفة والحوار الحضاري المنشود.

    من وجهة نظر أحدهم إن مقولة إفلاس الغرب تحتاج هي الأخرى بدورها الى زحزحة، والى بحث دقيق يساهم في تعرية الأردية الإيديولوجية السميكة وفي زحزحة المعرفة الملتبسة عن الآخر. فمن شأن هذا أن يساهم في الحد من الصور المتبادلة على الطرفين والتي تحول بيننا وبين كل مثاقفة وكل حوار حضاري منشود.
                  

العنوان الكاتب Date
ابو بكر سيد احمد -عثرنا على مصطفى سعيد-باعترافه الشخصى.. احمد حماد ادريس04-30-07, 10:25 PM
  Re: ابو بكر سيد احمد -عثرنا على مصطفى سعيد-باعترافه الشخصى.. احمد حماد ادريس05-01-07, 00:27 AM
  Re: ابو بكر سيد احمد -عثرنا على مصطفى سعيد-باعترافه الشخصى.. abubakr05-01-07, 06:11 AM
    Re: ابو بكر سيد احمد -عثرنا على مصطفى سعيد-باعترافه الشخصى.. الطيب شيقوق05-01-07, 06:16 AM
    Re: ابو بكر سيد احمد -عثرنا على مصطفى سعيد-باعترافه الشخصى.. الواثق الصادق05-01-07, 06:21 AM
      Re: ابو بكر سيد احمد -عثرنا على مصطفى سعيد-باعترافه الشخصى.. الطيب شيقوق05-01-07, 08:31 AM
      Re: ابو بكر سيد احمد -عثرنا على مصطفى سعيد-باعترافه الشخصى.. احمد حماد ادريس05-01-07, 09:45 AM
        Re: ابو بكر سيد احمد -عثرنا على مصطفى سعيد-باعترافه الشخصى.. الطيب شيقوق05-01-07, 12:59 PM
        Re: ابو بكر سيد احمد -عثرنا على مصطفى سعيد-باعترافه الشخصى.. احمد حماد ادريس05-01-07, 01:09 PM
          Re: ابو بكر سيد احمد -عثرنا على مصطفى سعيد-باعترافه الشخصى.. الطيب شيقوق05-01-07, 04:06 PM
            Re: ابو بكر سيد احمد -عثرنا على مصطفى سعيد-باعترافه الشخصى.. احمد حماد ادريس05-01-07, 08:18 PM
              Re: ابو بكر سيد احمد -عثرنا على مصطفى سعيد-باعترافه الشخصى.. الطيب شيقوق05-01-07, 08:43 PM
              Re: ابو بكر سيد احمد -عثرنا على مصطفى سعيد-باعترافه الشخصى.. احمد حماد ادريس05-01-07, 08:44 PM
                Re: ابو بكر سيد احمد -عثرنا على مصطفى سعيد-باعترافه الشخصى.. الطيب شيقوق05-02-07, 06:15 AM
  Re: ابو بكر سيد احمد -عثرنا على مصطفى سعيد-باعترافه الشخصى.. abubakr05-02-07, 07:04 AM
    Re: ابو بكر سيد احمد -عثرنا على مصطفى سعيد-باعترافه الشخصى.. الطيب شيقوق05-02-07, 07:08 AM
      Re: ابو بكر سيد احمد -عثرنا على مصطفى سعيد-باعترافه الشخصى.. الطيب شيقوق05-02-07, 10:43 AM
        Re: ابو بكر سيد احمد -عثرنا على مصطفى سعيد-باعترافه الشخصى.. الطيب شيقوق05-02-07, 10:08 PM
          Re: ابو بكر سيد احمد -عثرنا على مصطفى سعيد-باعترافه الشخصى.. الطيب شيقوق05-03-07, 10:06 AM
  Re: ابو بكر سيد احمد -عثرنا على مصطفى سعيد-باعترافه الشخصى.. abubakr05-03-07, 05:34 PM
  Re: ابو بكر سيد احمد -عثرنا على مصطفى سعيد-باعترافه الشخصى.. abubakr05-04-07, 05:32 AM
    Re: ابو بكر سيد احمد -عثرنا على مصطفى سعيد-باعترافه الشخصى.. الطيب شيقوق05-04-07, 08:26 AM
    Re: ابو بكر سيد احمد -عثرنا على مصطفى سعيد-باعترافه الشخصى.. فيصل محمد خليل05-04-07, 08:29 AM
  Re: ابو بكر سيد احمد -عثرنا على مصطفى سعيد-باعترافه الشخصى.. abubakr05-04-07, 08:33 AM
    Re: ابو بكر سيد احمد -عثرنا على مصطفى سعيد-باعترافه الشخصى.. فيصل محمد خليل05-04-07, 08:48 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de