دعوى للنقاش: فتاوي/أقوال حسن الترابي الأخيرة (حواره مع الشرق الأوسط كمرجعية)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 09:15 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبدالجليل عبدالحليم(nadus2000)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-17-2006, 02:12 AM

nadus2000
<anadus2000
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
علماء المسلمين والانغلاق الفقهي والفكري والعقلي (Re: معتز تروتسكى)

    شكرا للإخوة المتداخلين هنا، وسأعود لمداخلاتهم بالتفصيل لاحقاً، وأعتذر للتأخير
    الذي فرضته ظروف أكل العيش.

    وهذا مقال لد. محمد زين العابدين عثمان :
    Quote: علماء المسلمين والانغلاق الفقهي والفكري والعقلي

    أثارت الآراء الفقهية والسياسية، التي أدلى بها الشيخ الدكتور حسن الترابي، أبرز قيادات الحركة الإسلامية العالمية وزعيم الحركة الإسلامية السودانية، في الندوة التي أقيمت بدار حزب الأمة – الإصلاح والتجديد – السوداني ردود أفعال متباينة. وفي الحوار الذي أجراه معه الصحافي إمام محمد إمام لصحيفة «الشرق الأوسط» بتاريخ 21 أبريل 2006، فقد أوضح ووضع فيه الشيخ حسن الترابي النقاط فوق الحروف لكثير من آرائه الفقهية والسياسية. في هذا الحوار أكد رأيه في كل القضايا التي أثيرت والتي حاول البعض تكفيره بها. وقال انها آراء قديمة ومنشورة في كتبه. وقال إن رأيه في زواج المرأة المسلمة من الكتابي ابتداءً أو اسلامها وهى زوجة للكتابي ليس بجديد، وانما رأي قديم قال به رداً على أعراض كانت تبدو للجاليات المسلمة في أمريكا، اذ قدمت الى أحد المراكز الإسلامية هناك امرأة تريد أن تعتنق الإسلام ولكنها تريد أن تعرف حكم بقائها مع زوجها المسيحي الذي ظل على دينه. وكان رد علماء الإسلام بالمركز الإسلامي هناك، أن أفتوها بأن تذهب لتقاضي زوجها طلاقاً، وفي هذه الحالة قد تخسر أبناءها.

    لست فقيهاً لأخوض في مسائل فقهية، ولكني حقاً فوجئت بأن تصدر فتاوى التكفير والاستتابة في حق الشيخ حسن الترابي، وهو الذي اجتهد، مثله مثل كل فقهاء وعلماء المسلمين في كل عصورها، ابتداءً من ائمة المذاهب الأربعة، الذين لم يغلقوا باب الاجتهاد، ولكن أغلقه الذين جاءوا من بعدهم على اجتهاداتهم، وآخرهم سيدنا مالك بن أنس، الذي قال، كل قول يؤخذ ويرد الا قول صاحب هذا القبر، واشار لقبر المصطفى عليه الصلاة وأفضل التسليم. فإن أصاب الشيخ حسن فله أجران وان أخطأ فله أجر واحد لأنه رجل يشهد ألا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، فلا يحق تكفيره. فلقد طلعت علينا الرابطة الشرعية للعلماء والدعاة في السودان، ومن بعدها هيئة علماء السودان باستتابة الشيخ الترابي وأنها بصدد إصدار كتيب يفند كل آرائه، فلماذا لا يناظرونه على مسمع ومرأى؟ ألأنهم يعلمون أنه أكثر منهم جميعاً علماً وذكاءً وخافوا من الانهزام أمامه على مشهد ومرأى من المسلمين جميعاً في كل العالم؟ ولقد فعلها من قبل الشيخ أبو زيد أحد زعماء وعلماء أنصار السنة المحمدية، إمام الشيخ علي زين العابدين عن أهل الصوفية والتصوف، وكان الشيخ أبو زيد قد اتهم الصوفية بإدخال البدعة في الإسلام، وانهم خرجوا عن الإسلام. وكانت نهاية تلك المناظرة أن انهزم زعيم السلفيين بالسودان ولم يستطع تفنيد حجج الشيخ علي زين العابدين، التي أوردها من القرآن والسنة. وايضاً خرج علينا الشيخ عبد الكريم مطيع الحمداوي المرشد العام للحركة الإسلامية المغربية بفتوى أن زواج المسلمة من الكتابي حرام ومستحله مرتد، حاكماً على الشيخ حسن الترابي بالردة، وقد أورد آيات كثيرة في هذا الخصوص سنرد عليها في نهاية المقال.

    هنالك أمران يجب أن يكونا في ذهن كل من يتعرض للنصوص الدينية بالتفسير أو من يريد أن يحكم على تفسير أحد استحساناً أو رفضاً للرأى الفقهى. أول هذين الأمرين، هو أن نصوص القرآن الكريم قابلة للشرح والتأويل بأكثر من وجه، وهو ما قال به سيدنا علي بن أبى طالب، الذي قال فيه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: «أنا مدينة العلم وعلي بابها»، فسيدنا علي كرم الله وجهه، قال إن القرآن حمال أوجه، ويعني أن آياته قابلة للتأويل والتفسير بأكثر من وجه، لأن كلام الله أكبر من أن يحده أو يحتويه تفسير واحد، ولا يمكن أن تحده معرفة زمانية او مكانية معينة، وإلا لما كان صالحاً لكل زمان ومكان. ولذلك لا يعلم تأويله إلا العلماء والراسخون في العلم، يقولون كل ما من عند الله آمنا به، ولا أظن الشيخ حسن الترابي الا عالماً وأنه راسخ في العلم، اضافة لما حباه به الله من ذكاء وذاكرة، غير متوفرة في كثير من علماء هذا الزمان أصحاب الفتاوى.

    والأمر الثاني هو أن الأحاديث النبوية قد كتبت بعد أكثر من مائة وعشرين عاماً وبعنعنة طويلة، وان النبي محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم، منع ونهى أن تكتب أحاديثه في حياته، وكان يملي الآيات عندما توحى اليه أو تتنزل عليه مباشرة من فمه الشريف الى كتاب الوحي فيكتبونها. وما اراد بذلك، والله أعلم، لكيلا تخلط أحاديثه مع القرآن الكريم كلام الله الذي قال فيه الله «وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى»، أما أحاديثه فليست وحياً يوحى. وثانياً أراد النبي عليه أفضل الصلاة والتسليم، بعدم كتابة أحاديثه، ألا تعطى وزن القرآن وتعتبر مساوية له. وبذلك يصبح الحديث المروي عن الرسول صلى الله عليه وسلم، مهما كانت صحته، اذا لم يتوافق، أو يتعارض، مع أي آية من آيات القرآن، يعتبر غير صحيح، لأن الرسول عليه الصلاة والسلام لا يقول كلاماً يتعارض مع كلام الله. وتبقى هذه الأحاديث المدونة في الإصحاحات، والتي نعتبرها مرجعية أساسية، ما هي إلا شارحة ومبينة لما جاء في القرآن وليست حاكمة أو مهيمنة على ما جاء في القرآن، ومتى ما تعارضت أو تباينت مع القرآن يجب ألا يعمل بها. والقرآن الكريم كتاب كامل وجامع وشامل لكل شيء ومفصل له، كما قال الله عز وجل «وما فرطنا في الكتاب من شيء». وليس هناك ما يمكن أن يضاف للقرآن ليتم له النقص بالأحاديث النبوية، التي ما أمر الرسول بكتابتها، وانما الأحاديث النبوية لتبيان ما جاء في القرآن كتبيان الصلوات الخمس وركعاتها، وهذه كانت سنة الرسول صلى الله عليه وسلم العملية وليست القولية، ولذلك اعتمد سيدنا مالك بن أنس في مذهبه على عمل أهل المدينة الفعلي أكثر من الأحاديث المروية. ولو نهجنا هذا المنهج في التعامل مع نصوص القرآن والأحاديث النبوية وسيرة اصحابه لما أدخلنا أنفسنا في عنق زجاجة من الجمود والانغلاق الفقهي والعقلي. وما لم يخرج علماء وفقهاء المسلمين من هذا التحنط والجمود والحفظ والنقل من علماء السلف الصالح، وما لم يفتحوا أبواب الاجتهاد على مصراعيها ويستعملوا العقل والفكر في كل الأمور الاجتهادية غير العقائدية، التي تهم المسلمين والبشرية عامة في اعمارهم للأرض التي استخلفوا فيها، فاننا لن نتحرك قيد أنملة في سبيل بناء أمتنا ونهضتها وحضارتها التي اندثرت بفعلنا وليس بفعل أحد ولا بفعل شماعة اليهود والنصارى. ولو تدبرنا القرآن لوجدنا أن كثيرا من الآيات تختم بـ«لو كنتم تعلمون وتتفكرون وتنظرون وتبصرون» وكل هذا يتطلب استعمال العقل، والإسلام هو دين العقل، والذي يخاطب العقول. وأمتنا محتاجة لرجل كالشيخ حسن الترابي بشجاعته ليطرق باب المسكوت عنه والمغلق بغلاف الجمود والتنطع والحفظ والنقل. إن العقل الجمعي للأمة الإسلامية يحتاج لهذه الهزة التي أحدثها الشيخ الترابي، وليس هنالك من هو أجدر باحداث هذه الهزة من الشيخ حسن الترابي. ولنا نحن أهل السودان مثال في الإمام محمد أحمد المهدي قائد اعظم ثورة اسلامية في القرن التاسع عشر، التي دكت جحافل الاستعمار الانجليزي والتركي، الذي رفض أن يعمل بما اجتهد فيه أهل المذاهب الأربعة وقال كلمته «لكل مقام مقال ولكل زمان رجال، وإن السلف رجال كما نحن رجال ولهم عقل كما لنا عقول، وكان لهم وبينهم كتاب الله وسنة رسوله، وهما ايضاً معنا فلنعمل رأينا ونجتهد ولا نألوا».

    لا أريد أن أتطرق لآراء واجتهادات الشيخ حسن الترابي تفصيلاً، ولكن من أجل الإسلام يجب ألا نتهم كل من يجتهد بما لا يتوافق وفهمنا ورأينا أو رأي أي مجموعة، بالكفر والارتداد والزندقة، لأن هذا ضار بالإسلام وببعث حضارته وحتى الأئمة الأربعة اختلفوا اجتهاداً في قضايا فقهية ولم يكفر بعضهم بعضاً. ولنا تجارب وأراء أثبت الزمن فشلها في التسرع بالحكم على أي اجتهاد جديد، بأنه خروج عن الإسلام. فقد حدث هذا عندما أخرج الشهيد سيد قطب تفسيره للقرآن «في ظلال القرآن» ورفض فقهاء النقل والحفظ هذا التفسير وكادوا يتهمونه بالزندقة، والآن «في ظلال القرآن»، يعتبر مرجعا أساسيا من مراجع التفسير، ويعمل به أهل هذا الزمان أكثر من تفسير ابن كثير والطبري. وكذلك عندما بدأ الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي يفتي، ميسراً ومعالجاً لمشاكل عصرية لم تكن موجودة في عهد الأئمة الأربعة أيضاً، اتهموه بالتساهل وأنه يريد أن يضيع الإسلام. وكذلك فعلوا الشيء نفسه مع الداعية عمرو خالد واتهموه بموالاة الغرب والكفار والمشركين. والآن الدور على الشيخ حسن الترابي.

    ولقد كان أكبر تناول لما طرحه الشيخ الترابي من آراء فقهية هو زواج المسلمة من الكتابي، وأنه حرام ومن جوزه يجب أن يستتاب وهو مرتد، برغم أن حروب الردة في الأصل كانت لها ظروفها، وذلك لتدعيم دولة الإسلام وهي في بداياتها وقد كان هذا اجتهاد سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه، من دون الاستناد الى آية أو حديث، ولكنه قال والله لو منعوني عقال بعير كانوا يؤدونه الى رسول الله لقاتلتهم عليه. الأصل في الإسلام الحرية وهي حرية الرأى والمعتقد، «من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر». والمساءلة عند الله سبحانه وتعالى فردية «وكلهم آتيه يوم القيامة فرداً»، وفي ذلك اليوم يفر المرء من أمه وأبيه وصاحبته وبنيه وفصيلته التي تؤويه لكل امرئ يومئذ شأن يغنيه.. ربنا سبحانه وتعالى لم يساو بين الكفار وأهل الكتاب، ولذلك لم يأمر رسوله صلى الله عليه وسلم بأن يقاتلهم حتى يشهدوا الا اله الا الله وأنه رسول الله، بل احتواهم في دولة الإسلام وفرض عليهم الجزية لحمايتهم، ولا يقاتلون الا اذا اعتدوا على المسلمين. ولو كان الكفار وأهل الكتاب في نفس المرتبة عند الله لفرض على الكفار الجزية ولكان استمر أبو سفيان وأهل مكة في كفرهم وأعطوا الجزية حتى يستمروا في عبادة أوثانهم في الكعبة. ولقد تطرق الشيخ عبد الكريم مطيع الحمداوي المرشد العام للحركة الإسلامية المغربية في تكفيره للشيخ حسن الترابي وساوى بين الكفار والمشركين وأهل الكتاب من اليهود والنصارى، واعتمد على الآيات «ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم أولئك يدعون الى النار والله يدعو الى الجنة والمغفرة بإذنه ويبين آياته للناس لعلهم يتذكرون»، ونسي أن يتطرق للآية «ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم ...»، واذا كانت المرأة المشركة والرجل المشرك قد منعك الله الزواج منهما، فكيف جوز علماء المسلمين زواج المسلم من المرأة الكتابية، وهي بفهم الشيخ عبد الكريم ومن يقول بفتواه، كافرة ومشركة بحكم منطق المساواة بين الكفار وأهل الكتاب، حسبما ذهب اليه الشيخ عبد الكريم وبعض العلماء والفقهاء؟ وأيضاً استدل الشيخ عبد الكريم على كفر أهل الكتاب بالآيات «لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة وما من إله الا اله واحد وان لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم» «لقد كفر الذين قالوا ان الله هو المسيح ابن مريم وقال المسيح يا بنى اسرائيل اعبدوا الله ربي وربكم انه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار».

    * أستاذ أكاديمى بجامعة الزعيم الأزهري ـ السودان

                  

العنوان الكاتب Date
دعوى للنقاش: فتاوي/أقوال حسن الترابي الأخيرة (حواره مع الشرق الأوسط كمرجعية) nadus200004-22-06, 06:04 PM
  زواج المسلمة من كتابي nadus200004-22-06, 06:11 PM
  Re: دعوى للنقاش: فتاوي/أقوال حسن الترابي الأخيرة (حواره مع الشرق الأوسط كمرجعية) Adil Ali04-22-06, 06:27 PM
    Re: دعوى للنقاش: فتاوي/أقوال حسن الترابي الأخيرة (حواره مع الشرق الأوسط كمرجعية) nadus200004-22-06, 06:48 PM
  Re: دعوى للنقاش: فتاوي/أقوال حسن الترابي الأخيرة (حواره مع الشرق الأوسط كمرجعية) alsngaq04-23-06, 01:30 AM
    Re: دعوى للنقاش: فتاوي/أقوال حسن الترابي الأخيرة (حواره مع الشرق الأوسط كمرجعية) nadus200004-23-06, 01:54 AM
  Re: دعوى للنقاش: فتاوي/أقوال حسن الترابي الأخيرة (حواره مع الشرق الأوسط كمرجعية) مريم بنت الحسين04-23-06, 02:34 AM
    Re: دعوى للنقاش: فتاوي/أقوال حسن الترابي الأخيرة (حواره مع الشرق الأوسط كمرجعية) wadalzain04-23-06, 03:22 AM
      Re: دعوى للنقاش: فتاوي/أقوال حسن الترابي الأخيرة (حواره مع الشرق الأوسط كمرجعية) nadus200004-23-06, 03:31 AM
  Re: دعوى للنقاش: فتاوي/أقوال حسن الترابي الأخيرة (حواره مع الشرق الأوسط كمرجعية) alsngaq04-23-06, 04:11 AM
    Re: دعوى للنقاش: فتاوي/أقوال حسن الترابي الأخيرة (حواره مع الشرق الأوسط كمرجعية) nadus200004-23-06, 04:57 AM
  Re: دعوى للنقاش: فتاوي/أقوال حسن الترابي الأخيرة (حواره مع الشرق الأوسط كمرجعية) alsngaq04-23-06, 06:30 AM
    Re: دعوى للنقاش: فتاوي/أقوال حسن الترابي الأخيرة (حواره مع الشرق الأوسط كمرجعية) Nazar Yousif04-23-06, 08:12 AM
  Re: دعوى للنقاش: فتاوي/أقوال حسن الترابي الأخيرة (حواره مع الشرق الأوسط كمرجعية) yasiko04-23-06, 11:34 AM
    Re: دعوى للنقاش: فتاوي/أقوال حسن الترابي الأخيرة (حواره مع الشرق الأوسط كمرجعية) معتز تروتسكى04-23-06, 12:45 PM
      علماء المسلمين والانغلاق الفقهي والفكري والعقلي nadus200005-17-06, 02:12 AM
        Re: علماء المسلمين والانغلاق الفقهي والفكري والعقلي nadus200005-17-06, 02:30 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de