حميد...ومحاولة لفك طلاسمه

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 11:20 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبدالجليل عبدالحليم(nadus2000)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-30-2006, 06:18 AM

nadus2000
<anadus2000
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مواصلة: الملامح الدينية في شعر حميد (Re: nadus2000)

    وحميد يقسم الناس إلى فئتين لا غير ... فئة تأخذ الدين وسيلة للوصول إلى رغباتها وغاياتها دون أي إيمان حقيقي بهذا الذي تنادي به ، بل هو درع تستتر به من الناس وهذه الفئة محسوبة على الدين تضره ضرراً بالغاً أكثر من الذين يجاهرون بعدائهم للدين ، والفئة الثانية فئة مخدوعة بوهم الاعتماد على الغير في رفعة حالهم وليس للدن مكانة عندهم فهو يقول على لسان ست الدار:
    واتذكرت كلامك لي
    اتذكرت كلامك لي ...
    إنو في ناس لاعبين بالدين ...
    وناس لا عبابا الأمريكان

    وهو بهذا لا يبتدع بدعة جديدة في النظرة العامة التي كانت سائدة عن الدين والرأسمالية ، رغم أنه هنا يقف بصورة غير واضحة مع الدين فهو ينزه الدين ويجعل الخطأ في الذين يطبقونه فيقول (ناس لاعبين بالدين) وليس الدين هو الذي يلعب بالناس ، بينما ذكر أن الرأسمالية هي التي تلعب بالناس.
    وفي قصيدة السرة بت عوض الكريم يقول :
    من بعد ما انبلج الفرج من ضيقا ...
    خدعوها بي حيلة كتاب
    رفعوهو فوق سن الحراب
    ________________________________________

    وهي إشارة واضحة لما حدث في الفتنة الكبرى بين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان وخدعة عمرو بن العاص لأبي موسى الأشعري في رفع المصحف على أسنة الرماح عندما كاد جيش علي أن ينتصر وما أعقبها من انقسام بين صفوف ابن أبي طالب ووجود الخوارج الذين خرجوا عليه لا تخفى على أحد ، وحيلة رفع المصاحف على أسنة الرماح هي الحق الذي أريد به باطلا لذا نجد أن حميد يرمز إلى خديعة الشعب بنفس طريقة الحق الذي أريد به باطلا.
    والجانب المسيحي في الدين نجد أن حميد لا يتجاهله بحكم انتماءه للدين الإسلامي إذ يقول حميد:
    اشتكيتك لي القمر
    لما أنسام السحر
    الرياحين والزهر
    شهدوا لي عليك يا إخية
    جاء القمر سواك برية
    وباعتزاز في إبرة حية
    صاح في جمعنا يا برية
    من يكن من غير خطية
    .........
    وقم رميتك بالتحية

    فهو يأخذ قول السيد المسيح عليه السلام حينما قال :" من كان منكم بغير خطيئة فيرمها بحجر" ، فهو في هذه القصيدة يشكوها بشكوى واضحة بشهودها وحكمها ، فالحكم هو القمر والشهود أنسام السحر والرياحين والزهر ورغم الشهود فإن القمر يبرئها من التهمة المنسوبة إليها آخذاً قول السيد المسيح :" من كان منكم بلا خطيئة فيرمها بحجر" فيتجرأ هو ويرمها ولكن ... بالتحية
    وحميد يورد ذكر الكثير من الأنبياء في قصائده ، وتجد إشارات جمة لقصص الأنبياء بما يتوافق وحال القصيدة التي ذكرها حميد وهو بهذا يلقي في أذن المتلقي ألوانا شتي من الخلفية الدينية ففي قصيدة البحث عن ذاكرة لوطن مفقود يقول:
    (يوسف) الفي الجب يمرق
    ضاربا ريقة اليلقي قوت
    روقي أكنك ..
    واللا كنك ..
    تاوقي في البحر الخرافي ..
    (يونسك) في ياتو حوت
    سمَّ ينده جوفو حافي ..
    وهطينا علي الأثافي ….
    وهبي نارك لا تموت
    يا حمامة غار (محمد)..
    يا خيوط العنكبوت

    ففي أبيات قليلة كهذه نجده يذكر سيدنا يوسف عليه السلام وقصة إلقاءه في البئر ، ويذكر سيدنا يونس عليه السلام وهو في جوف الحوت ، وكذلك يعرج على قصة الهجرة لرسولنا الكريم وأبو بكر الصديق رضي الله عنه في الغار مع الحمامة والعنكبوت ، والقاسم المشترك لكل هذه القصص التي حدثت للأنبياء نجد الانقطاع التام عن العالم فالبئر والحوت والغار هم من أكثر المناطق خفاءً وعزلة في الأرض ، وإذا ما ذكر أحد هؤلاء الأنبياء عليهم السلام ففور السماع تتبادر إلى الذهن القصة بكامل حذافيرها.
    ثم وفي نفس القصيدة يأتي حميد لذكر قصص بعضا من الصحابة الإجلاء ومنهم من ذكره بالاسم أبو ذر أو بالقصة كمصعب بن عمير أو قصة سارية وعمر بن الخطاب فيقول:

    فينا من روَّح فدايتك ..
    وفينا من لا زال …
    وفينا
    ما في من بدل لرايتك
    وانتي في ذات السكوت !!!
    التراب يتشهي حنك ..
    السحاب عابر يفوت
    واللا يكمد للعيون
    بالغبار غمة وسوافي
    وأنتي يا آخر المرافئ
    يا أم وجوداً صار خرافي
    في صحاريك داخ غفاريك ..
    من برد زمنو الرعافي
    دون كواريك ..
    مات واتاريك
    غبتي بي كل المرافئ
    يا لساريك .. لاك موافي
    لا كمان قادرين نسيبك
    نمشي في الزمن المجافي
    ما عهدناك عاد تخافي

    أما ما لا يريده حميد فهو جعل الدين وسيلة من الوسائل لكسب الدنيا وإلا هجر الدين سوى كان الدين الإسلامي أو المسيحي أو غيره ، فحميد في نظرته للأديان لا يفرق بينها بل يعلم أنها جميعها أديان الله وهو في نظرته للممارسات غير الصحيحة باسم الدين نجد غضبه للإسلام نفس غضبه للمسيحية وفي نقده للدينين بمنظور واحد فحين يقول :
    إلا يا .. آخ … ما لقينا
    الجوامع مستباحة ..
    والمصلين صر جنب
    الكنائس جالبا دينا !!
    والمدينة تبيع عوينا !!!
    لي النخاسية الغرب
    لي اللحاسية وعقب
    تشتري آفات الرعب
    _________________

    فحتى في نقد حميد للممارسات باسم الدين نجده لا ينسى تنزيه الدين من النقائص ، فالجوامع وقع عليها فعل الاستباحة من المصلين الذين لم يراعوا حقوق الدين فهم كلهم عليهم الجنابة (صر جنب) ، أما الكنائس فهي تعرض دينها للبيع وربما تكون هذه إشارة لممارسة قديمة هي بيع صكوك الغفران ، كما في استفظاعه لهذه الممارسات يقرن بها بيع الأبناء لتشتري بها أشياء هي من باب الآفات المرعبة .
    وحميد أيضاً يقول في قصيدة السرة بت عوض الكريم في نفس الغرض منزها الدين جاعلا هذا الظلم من الذين يتحدثون باسمه فيقول:

    ظلم الحُكم ياهو الظلم كان من جوامع كان كنيس
    يبرا السما ...يبرا محمد سيدي يبرا المسيح

    فحميد يقرن البراءة من هذا الظلم لله ولرسله فقوله يبرأ السماء يقصد بها تنزيه الله تعالى من الظلم ، وحينما يقول يبرأ محمد سيدي يبرأ المسيح فهو في حقيقة الأمر ينزه الرسل والأديان من الظلم حتى وإن جاء من مكان ممارسة هذه الأديان وعلى يد من يتبعونه وباسم هؤلاء الرسل عليهم السلام ، وليس ذلك فقط فخذ قوله عندما افترض أن الدين فقد جوهره عند الناس وصار التعامل بالقشور ففي هذه الحالة يكون الحال:
    تختا الدراويش الضريح ..
    يسكن خلاوينا الجنون
    يهجر جوامعنا الإله
    يا نورا آه ..
    تطرح غيوم الشوق تئن ..
    تشرق
    تموت
    خيل .. كلمة الحق التناهد في الشفاه
    يعقر بسيمة الصح
    مع لوبي الجروف
    تغرز ضريعات الحروف
    ينشف مراح الأمسيات ..
    تتمطق الأرضة المروق والأغنيات
    اللّي الشروق ..
    والأرض
    والحب والمطر
    تتضهب تتوه ..
    _________________

    فأي ضياع اكثر من ذلك إذا فقد الدين القدرة على غسل دواخل الناس؟
    ونجد أن حميد ينزه الدين من أغراض كثيرة وأخطاء ارتكبت باسمه فهو يرى أن الدين برئ من هذه الوجهة بل ويدافع عن الذين لديهم الجرأة لمواجهة الأخطاء فهم في الغالب أناس شرفاء ولكن دفعهم للخطأ ومجابهته جعلت الناس أو أصحاب الأغراض تثير ضدهم الزوابع وتتهمهم في أنفسهم لينشغلوا بالدفاع عنها دون الدفاع عن الحق فحميد عندما جعل الضو يبكي في قصيدة البحر لم يكن البكاء الذي يصدر عن الرجل بكل عنفوانه هو بكاء الألم أو بكاء الحاجة بل هو بكاء القهر إذ يقول حميد :
    الضو بكى
    بكى ما بكى
    بكاهو حس الطائرات
    بكاهو قدرتو تنتهي
    بكاهو يرجى المعجزات
    بكاهو يقنع بالرحيل
    بكاهو ما كان الشدر ... ما الطير وما كان النخيل
    بكاهو كيف سد شبر... من موية يصبح مستحيل
    بكاهو يلغط في البحر ... والغيرو يشرب سلسبيل
    بكاهو البينضم في الغلط ... يا قالو ملحد يا عميل

    فالضو رجل لا تهمه الثروات المادية فالشجر الذي يموت في الفيضان والسعية التي غرقت والنخل الذي هاجر عنه كلها أشياء لا تجعل الضو يبكي بل يبكيه ضياع بلاده والفرقة التي تحدث بين الشعب والحكام فعامة الشعب تعاني الأمرين (يلغط في البحر) والحكام في ترفهم ولذاتهم (والغيرو يشرب سلسبيل) وأيضا يبكيه أن الذي يتحدث عن الغلط تكال له التهم الجاهزة فهو إما أن يجرد من الدين أو يجرد من الوطنية فهو إما ملحد أو عميل ، وإذا تساءلنا عن علاقة حديثه هنا بالدين وكيف نفى عن هذه التهمة نجده يقول في الأبيات التي بعدها مباشرة على لسان الضو :
    بكاهو آه .... ما هو الإله
    يا دكة السلطة ودخانا وشملتا
    _________________
                  

العنوان الكاتب Date
حميد...ومحاولة لفك طلاسمه nadus200007-27-06, 07:04 AM
  Re: حميد...ومحاولة لفك طلاسمه nadus200007-27-06, 07:05 AM
    Re: حميد...ومحاولة لفك طلاسمه nadus200007-27-06, 07:24 AM
      Re: حميد...ومحاولة لفك طلاسمه دفع الله خطاب07-27-06, 05:34 PM
  Re: حميد...ومحاولة لفك طلاسمه عصام علي أحمد07-29-06, 11:41 AM
    Re: حميد...ومحاولة لفك طلاسمه nadus200007-29-06, 01:46 PM
    Re: حميد...ومحاولة لفك طلاسمه Nana07-29-06, 01:47 PM
  Re: حميد...ومحاولة لفك طلاسمه Sabri Elshareef07-29-06, 02:45 PM
    Re: حميد...ومحاولة لفك طلاسمه خدر07-30-06, 02:38 AM
      Re: حميد...ومحاولة لفك طلاسمه nadus200007-30-06, 04:27 AM
        مواصلة: الملامح الدينية في شعر حميد nadus200007-30-06, 06:18 AM
          زدني فتح الله عليك ابي عزالدين البشري07-30-06, 06:47 AM
          Re: مواصلة: الملامح الدينية في شعر حميد Emad Abdulla07-30-06, 06:49 AM
  Re: حميد...ومحاولة لفك طلاسمه Elmosley07-30-06, 07:06 AM
    Re: حميد...ومحاولة لفك طلاسمه nadus200008-06-06, 03:17 AM
      Re: حميد...ومحاولة لفك طلاسمه عبد اللطيف عبد الحفيظ حمد08-06-06, 03:41 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de