مذبحة أبريل 1990 المسئولية الجنائية ولائحة الاتهام من هو المسئول..؟

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 18-12-2018, 12:35 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة رجاء العباسى(Raja)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-11-2004, 05:36 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 19-05-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


مذبحة أبريل 1990 المسئولية الجنائية ولائحة الاتهام من هو المسئول..؟


    مذبحة أبريل 1990
    المسئولية الجنائية ولائحة الاتهام
    من هو المسئول؟

    إن «مذبحة أبريل 1990» التي قتل فيها ثمان وعشرون ضابطاً، وضابط صف بدمٍ بارد، وتعمد مع سبق الإصرار، هي جريمة بشعة، متكاملة الأبعاد. وهي أبشع جريمة سياسية وقعت في كل تاريخ السودان السياسي طوال القرن العشرين. لا بد إذن من تقصي المسئولية الجنائية في هذه المذبحة، والوصول إلى حقائق دامغة عبر تحقيق قضائي يستند إلى كل الشهود، والتحري مع كل المشاركين والشهود الأحياء الذين حضروا تلك المأساة، أو عاصروا أحداثها بصورة أو بأخرى. أورد د. أمين مكي مدني تلك الجريمة البشعة ضمن الجرائم السودانية التي وقعت خلال حكم نظام الجبهة القومية الإسلامية، وتقع تحت طائلة القانون الإنساني الدولي، وبالتالي تستوجب المسائلة القانونية، ولن تسقط بالتقادم:

    «محاكمة وإعدام ثمانية وعشرين ضابطاً»

    في إحدى أمسيات شهر أبريل 1990 وفي عشية عيد الفطر المبارك، قام النظام باعتقال عدد من الضباط العاملين وبعض المتقاعدين من القوات المسلحة، ووجهت لهم تهمة التآمر للقيام بانقلاب عسكري للإطاحة بالنظام. اعتقل بعضهم من منازلهم وبعضهم كان رهن الاعتقال التحفظي، وتم نقلهم جميعا إلى السجن العسكري بمدينة أمدرمان. تكتم النظام على المعتقلين ومكان احتجازهم وطبيعة التهم الموجهة إليهم، واخضعوا لتحقيق عاجل قام به ضباط في القوات المسلحة، وقدموا إلى محاكمة عسكرية ميدانية لم تتح لهم فيها فرصة الدفاع عن أنفسهم أو توكيل محامين للقيام بذلك، وتسربت أنباء عن تعرضهم لأبشع أنواع التعذيب لانتزاع اعترافاتهم. ويروى أن المحاكمة التي ترأسها ضابط يدعى «الخنجر» لم تستمر سوى فترة لم تتجاوز ساعة واحدة. فوجئ الجمهور بنبأ عبر أجهزة الأعلام خلص في جملة واحدة أن الضباط المعنيين قد اتهموا بتدبير محاولة لقلب نظام الحكم، وقدموا لمحاكمة عسكرية أدانتهم، وحكمت على ثمانية وعشرين منهم بالإعدام، وأن السلطة المؤيدة، رئيس مجلس قيادة الثورة، قد صدق على الأحكام، وأن الحكم قد نفذ بحقهم رميا بالرصاص، وتم دفن الجثث!

    أعلنت التهم والمحاكمة والأحكام وتأييدها وتنفيذها هكذا، في خبر واحد. وقع الخبر كالصاعقة على جميع أبناء الشعب السوداني، ناهيــك عن أسر وزوجات وأبناء أولئك الضباط. وظـل النظام حتى اليوم يرفض أن يوضح لذوي الضحايا حتى أماكن دفن جثثهم، ويستمر في قمع مواكب أسـر الشهداء حين خروجهم في كل ذكرى سنوية في مواكب تطالب بمعرفة أماكن قبور ذويهم. ويستمر النظام في تعريض تلك الأسر لبطش قوات الأمن كل عام، وتفريقهم بالقوة وتقديمهم للمحاكمة أمام محاكم النظام العام وتعريضهم لعقوبات الجلد والغرامة.(1)

    من الثابت أن المسئولية كاملة تقع على عاتق الجبهة الإسلامية القومية الحاكمة في السودان.. تقع على قياداتها العليا في المكتب التنفيذي ومجلس الشورى والمجلس الأربعيني.. وعلى أجهزة أمنها التي نفذت تلك الجريمة الشنعاء..

    نحن هنا بصدد وضع لائحة اتهام ابتدائية سنورد فيها الأسماء والوقائع، سنتدرج حسب تسلسل الأحداث، وما وضح من مسئوليات مباشرة وغير مباشرة في أحداث «مذبحة أبريل».. هذه اللائحة الابتدائية قد تكون أقل دقة مما سيصل له أي تحقيق قضائي مستقبلاً.. قطعاً أن المسئولية المباشرة في كل ما جرى تقع على عاتق قيادة الجبهة الإسلامية التي أصدرت الأمر بتصفية المتهمين منذ بداية فشل عملية أبريل.. اتخذت ذلك القرار الدموي بمفهوم تحقيق عنصر الردع العنيف والصدمة القصوى لوقف أي محاولات مستقبلية تستهدف استقرار واستمرار النظام..

    لائحة الاتهام الابتدائية

    يقف الدكتور حسن عبدالله الترابي على رأس قائمة الاتهام. في العام 1990 كان هو السيد والشيخ الآمر والمسيطر تماما على كل شاردة وواردة في قرارات النظام الحاكم، وقطعاً قد أصدر الأمر السيادي بتنفيذ تلك المذبحة النكراء.. وإن لم يفعل، فقد سكت بعد حدوثها.

    يأتي في تسلسل قائمة الادعاء علي عثمان محمد طه نائب رئيس الجبهة الإسلامية القومية، والمسئول عن القوات المسلحة منذ قبل انقلاب 30 يونيو 1989، وكان هو المسئول التنفيذي عن كل خطط النظام، وتطهير القوات المسلحة من كل العناصر المناوئة، وتطعيمها بكوادر التنظيم المتيسرة «تأميناً للثورة» والمشروع الحضاري المزعوم..

    أما رئيس النظام، الفريق عمر حسن أحمد البشير، فهو كقائد عام وقائد أعلى للقوات المسلحة تقع عليه مسئولية تحقيق العدالة والالتزام بالقانون العسكري واللوائح في كل قضايا القوات المسلحة. وهذا ما لم يحدث طوال مراحل إجراءات التحقيق مع ضباط «حركة أبريل» وحتى تنفيذ أحكام الإعدام، ومن غرائب الأمور أن القائد العام للقوات المسلحة قام بالهروب إلى العيلفون عند بدء التحركات ليختبئ في منزل عضو الجبهة الإسلامية «الطيب النص».. ترك كل مسئولياته القيادية ليديرها ضباط أصاغر، ولم يعد إلا في اليوم التالي.. بعد فشل المحاولة!! كما أنه لم يتدخل بأي شكل كقائد عام وقائد أعلى للقوات المسلحة.. لم تتدخل قيادة القوات المسلحة بدءًا برئيس هيئة الأركان ونوابه.. لم يكن هنالك أي دور لفرع القضاء العسكري المناط به التحقيق القضائي وصياغة لوائح الاتهام في أي جريمة تقع داخل القوات المسلحة.. أما الأدهى والأمر، فهو أن رئيس النظام لم يكن يعلم عن تنفيذ أحكام الإعدام حتى صباح اليوم التالي، حين دلف إليه حوالي الساعة التاسعة صباحاً من يوم الثلاثاء 24 أبريل 1990 العقيد عبد الرحيم محمد حسين والرائد إبراهيم شمس الدين في مكتبه بالقيادة العامة، وهما يحملان نسخة من قرارات الإعدام ليوقع عليها بصفته رأساً للدولة (كما ينص القانون العسكري)، ويقول أحد الشهود أن الرائد إبراهيم شمس الدين قال للفريق عمر البشير حينما تردد في التوقيع بالحرف الواحد: «يا سيادتك وقِّعْ.. الناس ديل نِحْنا أعدمناهم خلاص».. فوضع الفريق ـ الذي يُحكَمُ ولا يَحكُم ـ يديه على رأسه للحظات، ثم تناول القلم وهو مطأطئ الرأس، وقام بمهر قرارات الإعدام التي تم تنفيذها بالفعل قبل ست ساعات مضت على أقل تقدير!!
    هنالك مسئوليات مباشرة تقع على عاتق كل قيادات الجبهة الإسلامية في اتخاذ القرار وتنفيذ «مذبحة أبريل».. يقف في قائمة الاتهام العديد منهم.. لكن على رأسهم ولا شك، يأتي الدكتور نافع على نافع، رئيس أجهزة الأمن الذي باشرت وحداته التنفيذية الاعتقالات الابتدائية، والتحقيق مع المعتقلين وتعذيبهم.. وكانت كل الكوادر التي قامت بفرض الحراسات، وتجهيز ساحة الإعدام، بما في ذلك وحدة إطلاق النار، الـ“Firing Squad” التي يقودها الرائد محمد الحاج، تتبع لأمرته مباشرة.

    للدلالة على تورط كل قيادات الجبهة الإسلامية في جريمة ومذبحة«أبريل/رمضان»، نورد حادثة موثقة لها شهود.. فقد اتصل مساء ذلك اليوم أحد قيادات جهاز الأمن هاتفياً بالسيد أحمد سليمان المحامي في منزله بحضور شاهد تلك الواقعة.. لم يدرِ الشاهد هوية المتحدث على الطرف الآخر من الخط، لكنه عرف أن الحديث يدور عن محاولة الانقلاب العسكري التي جرت صباح ذلك اليوم (الاثنين 23 أبريل).. سمع الشاهد أحمد سليمان وهو يقول بوضوح تام لمحدثه قبل أن ينهي المكالمة: «أحسَنْ ليكُم تَنْتَهُوا مِنَّهُمْ كُلَّهُم الليلة دِي.. لو إنتَظَرْتُوا بِيهُم الصباح، تَجِيكُم الأجاويد والوَاسطات من جُوه وبَرَّه!!»

    تأتي في تسلسل الاتهام «المجموعة المتنفذة»، أو القابضة على كل الأمور في ذلك اليوم البهيم، وهم:

    العقيد عبدالرحيم محمد حسين، رئيس المجلس الأربعيني لضباط وكوادر الجبهة الإسلامية، وعضو مجلس قيادة ثورة «الإنقاذ» الوطني.
    العقيد بكري حسن صالح، عضو مجلس قيادة ثورة «الإنقاذ» الوطني.
    الرائد إبراهيم شمس الدين، عضو المجلس الأربعيني، وعضو مجلس قيادة ثورة «الإنقاذ» الوطني.
    العقيد الهادي عبدالله، عضو المجلس الأربعيني والمسئول الأول عن أمن القوات المسلحة.. وكان يلقب آنذاك بـ«القائد العام الحقيقي» للقوات المسلحة.

    هنالك أيضاً كادر المحكمتين الصوريتين اللتان انعقدتا في السجن الحربي في كرري وهم:
    العقيد محمد الخنجر، عضو المجلس الأربعيني ورئيس المحكمة الصورية الأولى.
    العقيد سيد فضل كنّه، عضو المجلس الأربعيني ورئيس المحكمة الصورية الثانية.
    الرائد صديق الفضل،عضو المجلس الأربعيني، وعضو المحكمة الصورية الأولى.
    المقدم سيف الدين الباقر، عضو المجلس الأربعيني وعضو المحكمة الصورية الثانية.
    الرائد الجنيد حسن الأحمر، عضو المجلس الأربعيني وعضو المحكمة الصورية الثانية.
    العقيد محمد علي عبدالرحمن، ضابط الاستخبارات العسكرية ممثل الاتهام في الصورية الثانية.

    أما مجموعة التنفيذ التي قامت بإطلاق النار، فقد كانت تحت قيادة الرائد محمد الحاج من أمن النظام، ومعه مجموعة مكونة من عشر كوادر، تم اختيارهم بعناية، ويتبعون جميعاً لأمن الجبهة الإسلامية، وكانوا يعملون في ذلك الوقت في جهاز أمن الدولة تحت القيادة المباشرة للدكتور نافع على نافع.

    تضم قائمة الاتهام أيضاً أولئك الضباط التابعين لإدارة الاستخبارات العسكرية الذين قاموا بالتحقيق الأولي مع المعتقلين، وتباروا في التجريم وخرق كل الأعراف والأخلاق العسكرية تأكيداً لولائهم المطلق لثورة الإنقاذ، وهم:
    اللواء محمد مصطفى الدابي، مدير إدارة الاستخبارات العسكرية.
    العميد كمال علي مختار، نائب مدير إدارة الاستخبارات العسكرية.
    العميد حسن أحمد ضحوي، جهاز الأمن العام.
    العميد عبد الرزاق الفضل، إدارة الاستخبارات العسكرية.
    العميد محمد عبده إلياس، إدارة الاستخبارات العسكرية.

    وقبل أن نأتي إلى ذيل قائمة الاتهام، هنالك مسئولية جنائية كاملة توجه إلى العقيد محمد الأمين خليفة، وهو ذلك الجرم الشنيع الذي ارتكبه ضد معتقل أعزل هو اللواء طيار محمد عثمان حامد كرار وذلك حينما طعنه بالسونكي في جانبه الأيمن في التاسعة من صباح يوم الاثنين 23 أبريل، عندما رفض اللواء كرار استسلام المدرعات وطالب اللواء الكدرو بالاستمرار في المقاومة.

    وتندرج أيضاً في قائمة الاتهام قيادة القوات المسلحة في العام 1990، وخلال فترة «مذبحة أبريل»، أولئك القادة الصوريين الذين سمحوا بذبح القوات المسلحة قبل ذبح ضباط وضباط صف «حركة أبريل» البواسل، ونذكر منهم على سبيل المثال وليس الحصر:
    الفريق إسحاق إبراهيم عمر، رئيس هيئة الأركان.
    الفريق حسان عبدالرحمن، نائب رئيس هيئة الأركان للعمليات.
    الفريق إبراهيم سليمان، نائب رئيس هيئة الأركان للإمداد.
    الفريق حسن محمد حسن علام، نائب رئيس هيئة الأركان للإدارة.
    اللواء سيد أحمد حمد سراج، رئيس فرع العمليات الحربية.
    اللواء محمد عبدالله عويضه، الناطق الرسمي للقوات المسلحة.
    اللواء عبدالمنعم حسين، مدير فرع القضاء العسكري.

    لم يباشر هؤلاء القادة ـ رفيعي المستوي ـ مسئولياتهم القيادية في حفظ حقوق ضباطهم وجنودهم وفق اللوائح والقوانين العسكرية، والذين هم بحكم مناصبهم مسئولين عن تنفيذها.. تركوا كل الأمر ليدار خارج نطاق القوات المسلحة، ولأول مرة في تاريخها يتم إجراء محاكمات قضائية بدون أي تدخل من القيادة العامة، وبدون أي إشراف قانوني من فرع القضاء العسكري.. تحقيق ومحاكمات بدون صدور أمر تشكيل قانوني من أي نوع، وعلى أي مستوى.. قرارات قضائية بتنفيذ أحكام إعدام لعسكريين دون توقيع تلك القرارات من فرع شئون الضباط، أو من نائب هيئة الأركان للإدارة ورئيس هيئة الأركان، وأخيراً حتى دون توقيع تلك القرارات المصيرية من القائد الأعلى للقوات المسلحة الذي هو رأس الدولة في نفس الوقت.. والأدهى والأمر أن تتم كل تلك الإجراءات خارج نطاق القوات المسلحة، ودون علمها.. وأن تقوم على تنفيذها ميليشيات أمن الجبهة الإسلامية!!؟؟

    ذكر لي العقيد المتقاعد عبدالمنعم سليمان، المقيم حالياً في دولة الإمارات العربية المتحدة، أنه في مساء يوم الثلاثاء 24 أبريل 1990، وبعد أن أذاعت هيئة الإذاعة البريطانية خبر الإعدامات، ذكر أنه اتصل بالفريق حسان ـ وهو على صلة قرابة عائلية به ـ ليعرف منه ما حدث.. فقال له الفريق حسان بالحرف الواحد: «والله ما كان في أي طريقة لوقف ما حدث»!!

    لن ينسى تاريخ القوات المسلحة السودانية ما كان يقوله الفريق سيد أحمد حمد سراج صبيحة يوم الثلاثاء 24 أبريل في مكتبه وقد تجمع حوله الضباط بالقيادة العامة بعد تسرب خبر الإعدامات التي تمت في الفجر، والتي سمعها هو ـ رئيس هيئة العمليات بالقوات المسلحة ـ كما سمع بها الآخرون، قال: «أَيوه أعدمناهُم.. وحَنَعدِمْ أيِ واحد يفكر في التحرك ضد الثورة!».. ونجزم بأن الفريق الهُمام لم يكن يعلم شيئاً.. كل صلاحياته هو والآخرين كقيادة عامة للقوات المسلحة كانت قد سُلِبَت منهم.. لكنه كان يركب موجة التباري في إظهار الولاء للنظام «تأميناً للمواقع الوظيفية»، ولم يكن المسكين يدري أنه سيذهب إلى الشارع ـ أسوة برفاقه المداهنين ـ بعد أشهر قليلة، لانتهاء «عمره الافتراضي» في خدمة النظام.

    في آخر تلك القائمة يأتي الادعاء الأخلاقي ضد الذين تفاوضوا مع اللواء حسين عبد القادر الكدرو، الذي كان ممسكاً بكل الأمور في قيادة المدرعات لدفعه إلى الاستسلام.. هنالك الفريق عثمان بليه ـ ابن عم اللواء الكدرو ـ الذي طلب منه حقن الدماء، وقدّم له الالتزام تلو الآخر بإجراء تحقيق عادل ورفع المظالم.. وهناك الفريق عبدالرحمن محمد حسن سوار الذهب، رئيس الدولة خلال الفترة الانتقالية 1985/86، وأمين أمناء منظمة الدعوة الإسلامية، الذي شارك في مفاوضة اللواء الكدرو بالاستسلام.. قدّم له كل ما يمكن تقديمه من وعود، ولم يكن يملك ضمان تنفيذ أي منها.. فعلوا ذلك ونجحوا فيه.. واستسلمت المدرعات.. ليذبح اللواء الكدرو وكل ضباطه المتهمين بالمشاركة في المحاولة الانقلابية بعد ساعات قلائل على سفح «جبل سركاب» غرب مدينة أمدرمان.

    وأخيراً، هنالك حدث جدير بالتسجيل والتوثيق، وهو الحالة التي كان عليها المقدم بشير الطيب حينما أُعدم، فكل القوانين العسكرية على نطاق العالم لا تجيز تنفيذ حكم الإعدام في أي مصاب يحتاج إلى علاج، خاصة إذا كانت الإصابة من جرح ناتج عن معركة أو اشتباك مسلح.. برغم ذلك أُعدِمَ المقدم بشير وهو مصاب بطلق ناري إصابة بالغة، ونورد أدناه ما كُتب في إحدى المجلات العربية: «أصيب المقدم بشير الطيب بجراح بالغة بعد أن أطلق عليه النار سائق الرائد إبراهيم شمس الدين أمام بوابة القيادة العامة. رغم ذلك، فقد تُرِكَ ينزف ولم يرسل إلى المستشفى العسكري لعلاجه. وقد اقتيد إلى ساحة الإعدام وهو شبه ميت من النزيف الحاد.»(1)

    أكد هذه الحادثة المأساوية والبعيدة كل البعد عن الأخلاق العسكرية ـ ناهيك عن العرف الإنساني ـ رئيس النظام الفريق عمر البشير حينما أجاب على سؤال في الحوار المشار إليه سابقاً، قال: «الانقلابيون استعملوا أسلوب الخداع، والمشاركون من سلاح المدرعات خمس ضباط فقط، ولم يستطيعوا مسك كل المدرعات. الانقلابيون لم يُنَوِّروا الجنود بصورة واضحة، وحتى المدرعة التي استخدمها المقدم بشير الطيب ووصل بها إلى القيادة العامة، قال الانقلابيون للجنود الذين قادوها أن لديهم أوامر من القيادة لاستعمالها في الخدمات، والدخول بها إلى القيادة العامة.. وهنالك التقوا بالرائد إبراهيم شمس الدين عضو مجلس قيادة الثورة، وفي هذه اللحظة نزل المقدم بشير الطيب من المدرعة واشتبك بالأيدي مع الرائد إبراهيم شمس الدين، إلى أن أطلق الجنود الذين جاءوا مع الرائد شمس الدين النار على المقدم بشير الطيب، هنا علم الضباط أنها حركة ضد ثورة الإنقاذ، واقتحم الجنود والضباط مواقع الانقلابيين واعتقلوهم.»

    حادثة بلا نهايــــــــة

    أخيراً.. وليس آخر: ما حدث في فجر 24 أبريل 1990 من الجبهة الإسلامية الحاكمة في السودان جريمة بكل المقاييس الجنائية والسياسية والأخلاقية، وهى تقع ضن الجرائم المنصوص عنها في قائمة الجرائم ضد الإنسانية.. جريمة ستبقى في ذاكرة التاريخ السياسي العربي والإسلامي والعالمي، وبداهة فقد حفرت جذورها وأفرعها عميقاً في التاريخ السياسي السوداني.

    جاءت الإدانة «لمذبحة أبريل 90» من كل منحى.. وفُرِضَت العزلة والنبذ لمشروع الدكتاتورية في السودان منذ بدايته.. وكانت هي الضربة الأولى في هزيمة المشروع الحضاري المزعوم.. من المؤكد أن دماء أولئك الشهداء لن تذهب هدراً طالما أن المذبحة التي حدثت هي جريمة أجمعت عليها الأحكام السماوية والقوانين الوضعية.. ولذا فلا مناص من القصاص في جريمة لا تسقط بالتقادم.


    المصدر: من كتاب الجيش السوداني والسياسة
    العميد عصام الدين ميرغني (أبوغســان)
    2002م
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2004, 05:44 AM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 05-09-2003
مجموع المشاركات: 1246

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مذبحة أبريل 1990 المسئولية الجنائية ولائحة الاتهام من هو المسئول..؟ (Re: Raja)

    قائمة الشرف
    الشهداء :

    الرائد سيد عبد الرحيم ، الرائد معاوية ياسين ، الرائد بابكر نقد الله ، الرائاد اسامة الزين ، الرائد سيد احمد النعمان حسن ، الرائد الفاتح الياس ، النقيب مدثر محجوب ، الرائد عصام أبو القاسم ، الرائد نهاد اسماعيل ، الرائد تاج الدين فتح الرحمن ، الرائد شيخ الباقر ، الرائد الفاتح خالد .

    (عدل بواسطة Amin Elsayed on 11-11-2004, 05:46 AM)
    (عدل بواسطة Amin Elsayed on 11-11-2004, 05:47 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2004, 08:14 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 19-05-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مذبحة أبريل 1990 المسئولية الجنائية ولائحة الاتهام من هو المسئول..؟ (Re: Amin Elsayed)

    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2004, 06:00 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 19-05-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مذبحة أبريل 1990 المسئولية الجنائية ولائحة الاتهام من هو المسئول..؟ (Re: Raja)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2004, 08:15 AM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 05-09-2003
مجموع المشاركات: 1246

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مذبحة أبريل 1990 المسئولية الجنائية ولائحة الاتهام من هو المسئول..؟ (Re: Raja)

    الفريق الركن طيار خالد الزين علي نمر :




    · ولد الشهيد بمدينة رفاعة في عام 1938 .

    · متزوج من السيدة سعيدة جعفر حسن عبد النور وابناؤه : نادر مهندس كمبيوتر وناهد خريجة جامعية .

    · تلقى دراسته بمدرسة رفاعة الابتدائية ، ثم رفاعة الوسطى وتخرد في مدرية التجار الثانوية العليا الخرطوم .

    ·التحلق بالكلية الحربية السودانية في عام 1957 ومنها أوفد لدراسة الطيران بالكلية الجوية الاثيوبية في ادبس ابابا وتخرج فيها كطيار مقاتلات في عام 1960.

    ·أوفد لدراسة طيران مقاتلات في بريطانيا وعاد كمعلم طيران في سرب المقاتلات ( جت بروفوست) .

    تلقى درسات طيران متقدمة في الاتحاد السوفياتي وعاد منها في عام 1970 كقائد لسرب طائرات النقل الثقيل (انتينوف 12).
    درس في الولايات المتحد الامريكية وتخرج في عام 1978 كأول سوداني كابتن على طائرات (سي 130 هيركيوليز) .

    تحصل على شهادة الاركان من كلية الاركان العراقية 1979 . عين ملحقا عسركيا في الصين (1980-1981).

    حصل على زمالة كلية الدفاع الوطني من الاكاديمية العسكرية العليا في عام 1986.

    أحد أبرز قاد انتفاضة ابريل 1985 حيث تولى تعبئة سلاح الطيران ليتم فرض قرار انحياز القوات المسلحة إلى جانب الشعب رغم تعنت القيادات العليا.

    عين قائدا للقوات الجوية في عام 1986 واحيل للتقاعد لرفضه سياسات المجلس العسكري الانتقالي في نفس العام .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2004, 08:53 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 19-05-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مذبحة أبريل 1990 المسئولية الجنائية ولائحة الاتهام من هو المسئول..؟ (Re: Amin Elsayed)

    اللواء الركن عثمان ادريس صالح بلول :



    . ولد الشهيد بتنقاسي السوق بالمديرية الشمالية عام 1939.

    . تلقى دراسته الاولية بمدرسة تنقاسي السوق الاولية، ثم بمدرسة مروي الوسطى وتخرج في مدرسة وادي سيدنا الثانوية.

    . التحق بالكلية الحرية السودانية في عام 1959 وتخرج منها في عام 1962.

    . عمل في سلاح المدفعية بعطبرة وقائدا لمدرسة المشاة، ثم بكلية القادة والاركان حيث اشرف على تعريب مناهجها ثم معلما بكلية الدفاع الوطني واخيرا نائبا لمدير الاكاديمية العسكرية العليا – عمل محلقا عسكريا للسودان بدولة ايران.

    . تلقى دراسات عسكرية متقدمة في كل من المانيا، باكستان، الهند المملكة المتحدة، الاتحاد السوفيتي (سابقا)، العراق وجمهورية مصر العربية.

    . تم ابعاده من الجيش السوداني دوره البارز في انحياز القوات المسلحة للشعب وللخيار الديمقراطي في انتفاضة ابريل 1985.

    . تم اعتقاله في 21/4/90 مع العقيد (م) محمد أحمد قاسم قبل ثلاثة ايام من اعلان السلطات العسكرية عن قيام محاولة انقلابية.

    . قامت سلطات النظام باعدامه يوم 25/4/90.

    . متزوج من السيدة آسيا سيد أحمد بلول وله 4 أطفال (وائل –سلافة – لؤي – تامر).

    . والدته السيدة اليمن محمد الطيب التي اشرفت على تربيته بعد وفاة والده عام 1945 وكان عمره ست سنوات .

    . الابن الوحيد لوالديه – لديه 3 شقيقات توفيت اثنتان ومازالت شقيقته السيدة آمنه ادريس بلول على قيد الحياة .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2004, 09:17 AM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 05-09-2003
مجموع المشاركات: 1246

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مذبحة أبريل 1990 المسئولية الجنائية ولائحة الاتهام من هو المسئول..؟ (Re: Raja)

    اللواء حسين عبدا لقادر الكدرو ( الدفعة 15):


    ولد الشهيد بقرية الكدرو بضاحية الخرطوم بحري في عام 1942.

    متزوج وله 6 أطفال .

    تلقى تعليمه بمدارس الخرطوم بحري ثم بمدرسة الخرطوم الثانوية الحكومية والتي تخرج منها في عام 1959.

    دخل الكلية الحربية وتخرج فيها برتبة ملازم في العام 1964 .

    عمل بالقيادات المختلفة واخيرا بالكتيبة المدرعة حامية الخرطوم والتي اسست سلاح المدرعات .

    حضر دورات تدريب عسكرية مختلفة في مصر والمانيا ثم تشيكوسلوفاكيا التي درس فيها دورتي مدرعات .

    عمل قائدا لمدرسة ا لمدرعات ثم قائدا للواء الثاني مدرع واخيرا كرئيس لاركان الفرقة المدرعة . احيل للتقاعد في يوليو 1989
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2004, 10:20 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 19-05-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مذبحة أبريل 1990 المسئولية الجنائية ولائحة الاتهام من هو المسئول..؟ (Re: Amin Elsayed)

    الفاضل أمين..

    سأترك لك تعريف بقية الشهداء..







    تخريمة: عشان انتا بتجيب صورهم كمان ..


    ارجو وضع صورة الشهيد اللواء الركن عثمان ادريس صالح بلول
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2004, 12:23 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 14-02-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مذبحة أبريل 1990 المسئولية الجنائية ولائحة الاتهام من هو المسئول..؟ (Re: Raja)

    شغل متميز
    تحية لك يا رجاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2004, 01:17 PM

Adil Ali
<aAdil Ali
تاريخ التسجيل: 25-10-2003
مجموع المشاركات: 1626

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مذبحة أبريل 1990 المسئولية الجنائية ولائحة الاتهام من هو المسئول..؟ (Re: فتحي البحيري)

    سلام للجميع...
    لا أضيف جديداً بالطبع إذا قلت أن المسؤول هو نظام الجبهة بكامله وكل من كان جزءاً منه حين وقعت هذه الجريمة حتى وإن رفع السلاح في وجهه الآن مثل من يطلقون على نفسهم "حركة العدل والمساواة"، أو الذين تقدموا بطلبات للحصول على حق اللجوء السياسي ويعتبرون أنفسهم الآن "معارضين منفيين" مثل علي الحاج والمحبوب عبد السلام وغيرهم من بقية مجرمي ولصوص ما يسمى بالمؤتمر الشعبي، او الذين يحاولون بشتى السبل القفز من السفينة الغارقة.
    كل هؤلاء مسؤول عن هذه الجريمة وغيرها من جرائم الإبادة والتصفيات والتعذيب والتشريد الجماعي والفساد بكافة أشكاله منذ 30 يونيو 1989 وحتى زوال هذا النظام.
    أدرك أن هؤلاء يراهنون رهاناً خاسراً على قصر ذاكرة الشعب السوداني ويظنون خاطئين أن معارضتهم لنظامهم واختلافهم مع شركائهم في مختلف الجرائم سينقذهم من القصاص، ولكن ليدركوا جيداً أن المطالب القوية بالمحاسبة والرغبة في الاقتصاص لن تستثني أحداً.
    مع الود،

    ع ع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2004, 12:43 PM

الواثق تاج السر عبدالله
<aالواثق تاج السر عبدالله
تاريخ التسجيل: 15-04-2004
مجموع المشاركات: 2121

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مذبحة أبريل 1990 المسئولية الجنائية ولائحة الاتهام من هو المسئول..؟ (Re: Raja)

    لن يرحم التاريخ يوما. . .

    من يفرط او يخون . . .

    كهاننا يترنمون . . .

    فوق ( الكراسى ) هائمون . . .

    فى نشوة السلطان والطغيان . . .

    راحوا يسكرون . . .



    ولا يسقط حقنا فى القصاص
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2004, 12:52 PM

اسامة الخاتم
<aاسامة الخاتم
تاريخ التسجيل: 28-09-2002
مجموع المشاركات: 2340

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مذبحة أبريل 1990 المسئولية الجنائية ولائحة الاتهام من هو المسئول..؟ (Re: Raja)

    المجد للشهداء
    و الخزى و العار لاعداء الشعب و الحرية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2004, 02:45 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 19-05-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مذبحة أبريل 1990 المسئولية الجنائية ولائحة الاتهام من هو المسئول..؟ (Re: اسامة الخاتم)

    الأعزاء:
    البحيري..
    عادل..
    الواثق..
    أسامة الخاتم..
    لتظل ذكرى هؤلاء الشهداء باقية ما بقى وطننا..

    العزيز عادل علي..

    معك اتفق.. فحتى الآن لا يمكنني ان أستوعب كيف يمكن قبول أي فرد من أفرد المؤتمر الشعبي أو الاعترف بهم في معسكر واحد مع الشرفاء من ابناء الشعب..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2004, 10:51 PM

malamih

تاريخ التسجيل: 28-01-2003
مجموع المشاركات: 2781

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مذبحة أبريل 1990 المسئولية الجنائية ولائحة الاتهام من هو المسئول..؟ (Re: Raja)

    الأستاذة رجاء أحب أن أضيف بعض الأسماء التي سقطت سهوا من قائمة الشرف وهم ..

    العميد/ عصمت ميرغني طه (كان في قوات حفظ السلام بناميبيا قطعوا له مهمته بحجة أنهم يحتاجونه في السودان)


    العقيد/عبد المنعم على كرار
    العقيد/بشير الطيب (أبوالديك)
    العقيد/ صلاح الدين السيد (من أكفأ وأشجع المظلييين أستلم سلاح المظلات في 15 دقيقة فاوضه على التسليم بكري حسن صالح وسوار ادهب ..كان رافضا لتسليم سلاحه.. كان وحيد والديه بكته مدينة بحري بحرارة..

    الرائد/طيار / أكرم الفاتح
    النقيب طيار/ مصطفى عوض خوجلى


    كما أؤكد لك أستاذة رجاء بأن الرئيس عمر البشير كان ملما بكل التفاصيل بل أكدت (وقائع شهود عيان) والتي خرجت من داخل الأستخبارات العسكرية ساعتها بأنه سجل زيارة خاطفة للمعتقلين في السجن الحربي حيث وضعوا في العراء ليلا وكال لهم السباب وبألفاظ نابية وهددهم بأنه سيدفنهم أحياء..لا أدري لماذا يحاولون تبرئته وأظهاره بمظهر الضحية ـ بالمناسبة أشتهر عمر البشير بعنفه ودمويته بين أقرانه في القوات المسلحة وتشهد عليه فظائعه التى أرتكبها حينماكان يعمل في منطقة(ميوم) وما حدث في عهده من عنف دموي في الجنوب وما يحدث الآن في دارفور وما يعد في الخفاء لمذابح جديدة في شرق السودان ..هل تعتقدون أن كل هذا العنف يحدث بدون علمه؟ ..ليست مصادفة هى أستمرار مسلسل العنف والدماء في السودان ..وفي أحدث نظريات العلوم السياسية تؤكد بأن طابع الحكم رهينا بسايكلوجية الحاكم
    والتي تنعكس على كل طاقم الأدارةالتنفيذي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-11-2004, 11:10 PM

malamih

تاريخ التسجيل: 28-01-2003
مجموع المشاركات: 2781

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مذبحة أبريل 1990 المسئولية الجنائية ولائحة الاتهام من هو المسئول..؟ (Re: malamih)

    فالرئيس عمر البشير هو العامل الأساسي في كل هذا العنف
    حتى سيرته اليومية حينما كان طالبا للعلم لا تخلو من عنف تجاه أقرانه وأهل بيته ..والمصدر الذي نقلت منه هذه المعلومات للواء/ عصام ميرغني طه شقيق الشهيد عصمت ميرغني وأحد قادة التحالف الوطني ..وأحد أكفأ قادة القوات الخاصة وأحد الذين قاوموا أنقلاب يونيو من اليوم الأول بل من اللحظة الأولى وأول ضابط يتم أعتقاله وعزله لا يجب أن تخفى عنه هذه الحقائق وكان يستوجب عليه تضمين المسؤولية للبشير ..خاصة وهو يؤرخ لحقبة هامة من تاريخ السودان والقوات المسلحة ..
    ولا يفوتني أن أشكرك كثيرآ على هذا البوست وتقبلي الشكر الخاص من أسرة الشهيد عبدالمنعم على كرار
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2004, 00:32 AM

عبدالله

تاريخ التسجيل: 13-02-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مذبحة أبريل 1990 المسئولية الجنائية ولائحة الاتهام من هو المسئول..؟ (Re: malamih)

    الاستاذه رجاء والاخوة المشاركين

    قدر العظماء دوما هو ان يتقدموا ركب التضحية

    وكان ابناءنا شهداء رمضان من عظماء الرجال حقا0
    التحية للشهداء
    ولاسر الشهداء
    وللاوفياء الذين مايزالون علي الدرب سائرين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2004, 12:19 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 19-05-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مذبحة أبريل 1990 المسئولية الجنائية ولائحة الاتهام من هو المسئول..؟ (Re: عبدالله)

    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2004, 06:44 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 19-05-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مذبحة أبريل 1990 المسئولية الجنائية ولائحة الاتهام من هو المسئول..؟ (Re: malamih)

    العزيز ملامح..

    سلام وتحية..

    شكرا لك لإضافة الشهداء الذين سقط اسمهم..

    ولكني والزميل أمين بدأنا في تعريفهم.. وتركت المهم لأمين لأنه يرفق الصور ايضا..

    لذا سأواصل من هنا..

    لك الشكر ولأسرة الشهيد كرار كل المواساة..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2004, 00:46 AM

الفاتح يسن
<aالفاتح يسن
تاريخ التسجيل: 07-06-2003
مجموع المشاركات: 1060

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مذبحة أبريل 1990 المسئولية الجنائية ولائحة الاتهام من هو المسئول..؟ (Re: Raja)

    شكرا رجاء والتحيه لكل شهداء الحرية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-11-2004, 05:48 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 19-05-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مذبحة أبريل 1990 المسئولية الجنائية ولائحة الاتهام من هو المسئول..؟ (Re: الفاتح يسن)

    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2004, 01:55 AM

mahdy alamin
<amahdy alamin
تاريخ التسجيل: 01-07-2004
مجموع المشاركات: 2025

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مذبحة أبريل 1990 المسئولية الجنائية ولائحة الاتهام من هو المسئول..؟ (Re: Raja)

    بيان الي الشعب السوداني في الذكرى الخامسة عشر لشهداء ضباط وضباط صف وجنود حركة رمضان\ ابريل 1990


    بسم الله الرحمن الرحيم

    (العين بالعين والسن بالسن والجروح قصاص) صدق الله العظيم

    في إنتفاضة ابريل \ رمضان 1990 جدد 28 ضابطا من قواتناالمسلحة الباسله الايمان بحق الشعب السوداني في الحياة الحرة الكريمه . جددوا العهد علي المضي قدما في طريق التضحيات من اجل الوطن وتخليصه من انياب الجبهه الاسلاميه وتجنيبه مخاطر كانت في عداد التوقعات وهو مايحدث الان .

    اليوم تمر علينا ذكرى شهدائناالابطال ومازالت حقوق الانسان تنتهك في البلاد بكل اشكالها المتمثله في التشريد والتجويع والقتل والاباده الجماعية والتصفيات العرقية التي طالت كل ابناء الشعب السوداني.

    الاخوة الشرفاء

    إن الدافع القومي لشهدائنا يفرض قومية المحاسبه باعتبار ذلك أمانة تاريخية والتزام اخلاقي وإنها لمسئولية وطنية امام القوى السياسيه الديمقراطيه المعارضة في القصاص, فعلي الجميع أن يتحملوا مسؤولياتهم كاملة غير منقوصه إزاء قضية الشهداء , وهنا نشير الي غياب مبدأ المحاسبه وملاحقة الجناة في جميع المفاوضات و مبادرات السلام (المصريه الليبيه \ مشاكوس) على سبيل المثال.
    وعليه نطالب أن تضع هذه القوى نصب اعينها مطالب الاسر وهم يتفاوضون مع نظام الخرطوم في المدن الافريقيه المختلفه مثل نيروبي والقاهره وابوجا .

    لقد ظللنا نحن اسر شهداء رمضان\ ابريل 1990 نتمسك بمطالبنا العادله وبشكل سلمي بالرغم من تعرضنا للقهر والضرب والملاحقه والسجن والتشريد ونؤكد مطالبنا في الاتي :-

    - إستعادة الديمقراطيه وهي اهم اهداف حركة رمضان \ أبريل 1990 .
    - الكشف عن قبور الشهداء من الضباط وضباط الصف والجنود وتسليم رفاتهم الي الاسر .
    - الكشف عن وصايا الشهداء وتسليم متعلقاتهم الشخصيه لذويهم .
    - الكشف عن وقائع المحاكمات وأسماء الذين قاموا باجراءها والتي تم بموجبها إعدام الشهداء وذلك
    من اجل تقديمهم الي محاكمات عادلة .
    - الكشف عن اسماء ضباط الصف والجنود الذين تم اعدامهم مع أبناءنا الضباط.

    نحن أسر شهداء حركة رمضان \ ابريل نجدد عهد شهدائنا ونؤكد بان الشعلة التي اشعلها أبطال ملحمة أبريل\ رمضان فداء للديمقراطيه وللشعب ستظل متقدة علي الرغم من كل الممارسات الارهابية التي تمارس ضد شعبنا وضد أسرنا .




    وسنستمر في كفاحنا حتي تشرق شمس الديمقراطيه والحرية
    عاش كفاح الشعب السوداني من اجل الديمقراطية وحقوق الانسان
    عاشت القوات المسلحة حاميه للسيادة الوطنيه
    والمجد والخلود لشهداء ابريل \ رمضان




    تنظيم أســـــــــــر شهداء رمضان \ أبريل
    فــــــــي 28 رمضان \1425
    الموافق 11 نوفمبر\2004
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2004, 06:49 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 19-05-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مذبحة أبريل 1990 المسئولية الجنائية ولائحة الاتهام من هو المسئول..؟ (Re: Raja)

    العميد الركن طيار محمد عثمان حامد كرار:


    . ولد الشهيد في حلايب في عام 1945 ووالده أحد مشائخ قبائل البجا. تلقى تعليمه بمدارس بورتسودان وتخرج في مدرسة بورتسودان الثانوية.

    . متزوج وله 3 أبناء وبنتان وابنه البكر احمد كرار يتلقى دراسته الجامعية حاليا .

    . التحق بالكلية الحربية السودنية في عام 1965 واوفد في نفس العام إلى كلية الطيران الملكية البريطانية والتي تخرج فيها كطيار برتبة الملازم في عام 1967.

    . أوفد إلى الاتحاد السوفياتي في عام 1969 وعاد كقائد لطائرات الهيلوكوبتر (مي).

    . تلقى دراسة طيران هليوكوبتر مقاتلة في المانيا الاتحادية وايضا في ايطاليا وتأهل كمعلم طيران.

    . تحصل على شهادة الاركان من الكلية العراقية 1979.

    . عمل كقائد لسرب الهيلوكوبتر ثم قائدا لقاعدة جوية.

    . يعتبر من أميز مدربي الطيران في القوات الجوية السودانية.

    . بطل للقوات المسلحة السودانية واول ضابط سوداني يحصل على وسام الشجاعة من الطبقة الاولى مرتين وذلك لشجاعته النادرة في العمليات (1970-1971) و(1981-1987) وقد تمكن من انقاذ ثلاث طائرات مصابة بنيران المضادات الارضية وعودته بالطائرات إلى قواعدها سالمة .

    . قاد التشكيل الجوي الذي اشترك في عملية انقاذ الرهائن الاجانب في جبل بوما الشهيرة في يوليو 1983.

    . ترك الخدمة العسكرية بعد أن اختارته الحكومة الديمقراطية حاكما للاقليم الشرقي في عام 1986 ، ورغم ذلك فقد استمر في تدريب طياري الهيليوكوبتر وكان يطوف الاقليم اثناء التدريب.

    . عضو فاعل ونشط في تنظيم (الضباط الاحرار) الذي عمل على اسقاط الدكتاتورية المايوية (69-85) وقد لعب دورا حاسما في اجبار القيادة العليا على الانحياز لجانب الشعب وذلك بتعبئته لضباطه وجنوده وقيامه بتسليح طائراته واعلانه قراره باسقاط طائرة الرئيس السابق جعفر نميري فور دخولها الاجواء السودانية وذلك في ليلة 5/6 أبريل 1985.

    . تمكن من تنفيذ واجبه بنجاح في ليلة 24 ابريل 1990 باحتلاله لقاعدة الخرطوم الجوية وتأمين مطار الخرطوم ورفض الاستسلام وطلب من قادة المدرعات القتال حتى النهاية وذلك حينما اسر في برج مطار الخرطوم صباح 24 أبريل .

    . وفي الساعة الثامنة صباحا طعنه العقيد محمد الامين الخليفة بحربة البندقية (السونكي) وهو يطالب المدرعات بعدم الاستسلام .

    . ظل الشهيد ينزف بدون أي محاولة لتضميد جرحه أو نقله إلى المستشفى حتى لحظة اعدامه قبل فجر يوم 25 أبريل 1990.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2004, 06:56 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 19-05-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مذبحة أبريل 1990 المسئولية الجنائية ولائحة الاتهام من هو المسئول..؟ (Re: Raja)

    العقيد الركن عصمت ميرغني طه:

    . ولد الشهيد بمدينة الخرطوم في عام 1953.

    . متزوج من السيدة نادية عبد العاطي.

    . لديه طفلتان ريم (7 سنوات) وعزة (5 سنوات).

    . تلقى دراسته بمدينة شندي ، الخرطوم بحري وتخرج في مدرسة الخرطوم الثانوية في عام 1971 . التحق بجامعة الخرطوم في عام 1971 وتركها في نفس لاعام ليلتحق بالكلية الحربية السودانية وتخرج فيها في مارس 1973 برتبة ملازم .

    . انضم لسلح المظلات بعد تخرجه وتدرج في الرتب المختلفة، تلقى دورات تدريب عسكرية مختلفة داخل السودان وفي الخارج ومن تلك الدورات:

    . دورة مظلات واسقاط جوي ثقيل (1977) في المملكة العربية السعودية.

    . دورة قوات خاصة (1980) في الولايات المتحدة الامريكية .

    . دورة قادة وأركان (1987) في الجمهورية العراقية.

    . عمل ضمن قوات الردع العربية في لبنان في عام 1976.

    . عمل كمراقب مع قوات الامم المتحدة لمراقبة استقلال ناميبيا في عام 1989.

    . تحصل على بكالوريوس علوم اجتماعية من جامعة القاهرة فرع الخرطوم في عام 1983.

    . تحصل على دبلوم في لااعلام من جامعة الخرطوم في عام 1985.

    . آخر منصب تقلده كان رئيسا للعمليات والتدريب في الفرقة المظلية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2004, 07:01 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 19-05-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مذبحة أبريل 1990 المسئولية الجنائية ولائحة الاتهام من هو المسئول..؟ (Re: Raja)

    العقيد الركن صلاح السيد:


    . ولد الشهيد بمدينة الخرطوم بحري في العام 1953. درس بمدارس الخرطوم بحري.

    . متزوج وله أربعة أطفال يسكنون جميعا بمنزل الاسرة بحلة حمد – الخرطوم بحري.

    . التحق بالكلية الحربية في عام 1971 ، وارسل منها إلى الاتحاد السوفياتي لدراسة طيران مقاتلات ولكنه اعيد بعد تدهور علاقات البلدين عقب انقلاب يوليو 1971.

    . اضيف إلى الدفعة 24 وتخرج معها برتبة مازم في 30/1/1973.

    . التحق بسلاح المظلات في عام 1973 وتدرج فيه في الرتب المختلفة.

    . حضر دورة تدريب قوات خاصة بالولايات المتحدة الامريكية ودورة اسقاط ثقيل بالمملكة العربية السعودية .

    . تحصل على شهادة الاركان من كلية الاركان السودانية في عام 1987.

    . اكمل دراسته الجامعية بكلية الاجتماع جامعة القاهرة فرع الخرطوم 1984.

    . توفى والده قبيل إعدامه بساعات.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2004, 07:06 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 19-05-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مذبحة أبريل 1990 المسئولية الجنائية ولائحة الاتهام من هو المسئول..؟ (Re: Raja)

    العقيد محمد أحمد قاسم:


    . ولد الشهيد بمدينة الخرطوم بحري في عام 1945 . تلقى دراسته الابتدائية فيها وفي المدرسة الاميرية الحكومية بالخرطوم بحري ، وتخرج في مدرسة الخرطوم الثانوية في عام 1964.

    . متزوج وأب لتسعة اطفال يعيشون الان بمنزل متواضع في قرية جبل اولياء.

    . التحق بالكلية الحربية السودانية في يناير 1965 وتخرج منها برتبة ملازم في ديسمبر 1966.

    . عمل الشهيد في القيادة الشرقية بالقضارف في عام 1967 ولمدة عام وبعدها اوفد إلى بريطانيا لدورة تدريب مظليين ليعود منها في عام 1968 ضمن الفريق الذي قام بتأسيس سلاح المظلات السوداني.

    . تلقى دورة تدريبية معلم قفز بجمهورية مصر العربية ودورة اسقاط ثقيل في المملكة العربية السعودية.

    . عمل الشهيد بمناطق العمليات في جنوب السودان في الفترة 1983-1985 وعرفت عنه شجاعته وقوة تحمله الفريدة.

    . أحد ضباط الانتفاضة الذين فرضوا قرار انحياز القوات المسلحة للشعب وقد ادى ذلك لاحقا إلى اعفائه من الخدمة بقرار من المجلس العسكري الانتقالي وعلى اثر وشاية من العقيد عمر حسن أحمد البشير الذي أخطر الاستخبارات العسكرية بأن قاسم ومجموعة ضباط يرفضون سياسات المجلس الانتقالي ويعدون لانقلاب .

    . رفع الشهيد وممجموعة ضباط قضية مدنية لاشانة السمعة ضد جريدة (الراية) في عام 1987 وحكم القضاة لصالحهم ، لذا ظل في قائمة اعداء الجبهة الاسلامية.

    . اعيد العقيد محمد احمد قاسم إلى الخدمة العسكرية في نياير 1989 بقرارا من الفريق فتحي أحمد علي القائد العام آنذاك وذلك بتلبية رغبة العديد من الضباط ولرفع الظلم عن ضابط كفء متفان في اداء واجباته.

    . في ليلة (30 يونيو – 1 يوليو) أي بعد اليوم الاول لانقلاب الجبهة حاول العقيد القيام بتحركات في سلاح المظلات في محاولة مضادة ولكن استدعى إلى مقر القيادة العامة وابعد من المظلات باحالته للتقاعد في نفس الليلة وارغم على ترك المعسكر.

    . طوال الاشهر الاخيرة من العام 1989 عمل الفقيد بجهد واخلاص وسرية في بناء حركة الضباط الاحرار للقضاء على نظام الجبهة الاسلامية.

    . اعتقل الشهيد للاشتباه في نشاطه صباح يوم 21 أبريل أي قبل الانقلاب بثلاثة أيام واحتجز في زنزانة بأحد مبانى أمن الدولة حتى لحظة اعدامه بدون محاكمة فجر يوم 25 أبريل 1990.

    . الشهيد زميل العميد البشير في الدراسة بمدرسة الخرطوم الثانوية وفي الكلية الحربية وسلاح المظلات لمدة أكثر من 25 عاما ولكن لم يتردد الاخير في الوشاية به ثم طرده واخيرا اعدامه تنفيذا لاهداف حزبه.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2004, 07:07 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 19-05-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مذبحة أبريل 1990 المسئولية الجنائية ولائحة الاتهام من هو المسئول..؟ (Re: Raja)

    العقيد الركن بشير مصطفى البشير:


    . ولد الشهيد بالخرطوم – حي السجانة في عام 1953.

    . متزوج وأب لطفلين.

    . التحق الشهيد بالكلية الحربية السودانية وتخرج فيها برتبة الملازم في 30 يونيو 1973.

    . نقل إلى سلاح المدفعية بعطبرة بعد تخرجه حيث حضر دورات تدريبية عديدة في علوم المدفعية.

    . أوفد إلى جمهورية مصر العربية وتحصل فيها على شهادة قائد كتائب مدفعية ميدان.

    . تحصل على شهادة الاركان من كلية الاركان السودانية في عام 1987.

    . عمل في وحدات مدفعية عديدة ومنها نقل كقائد لمدفعية الفرقة المظلية بمعسكر شمبات بالخرطوم بحري وقد ظل قائدها حتى اعدامه.

    . من الضباط المشهود لهم بالكفاءة والانضباط والذين عرفوا بحبهم للقوات المسلحة وللوطن.

    . من أقواله المأثورة التي يظل يكررها لجنوده:

    "إن شرف العسكرية في حماية تراب الوطن وحرية مواطنيه فإذا انتهكت احداهما ذهب الشرف والكرامة".
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2004, 07:14 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 19-05-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مذبحة أبريل 1990 المسئولية الجنائية ولائحة الاتهام من هو المسئول..؟ (Re: Raja)

    المقدم الركن عبد المنعم حسن علي كرار:


    . ولد الشهيد بمدينة الابيض في 11/6/1951 بمحافظ كردفان.

    . متزوج وله اربعة اطفال.

    . تلقى تعليمه بالخرطوم وتخرج في مدرسة الخرطوم الثانوية في عام 1972، التحق بالكلية الحربية في العام 1973 وتخرج في العام 1976 برتبة ملازم.

    . انضم لسلاح المظلات بعد التخرج وتدرج في الرتب المختلفة وتلقى تدريبا في القفز في جمهورية مصر العربية وحضر دورتين في الولايات المتحدة الامريكية.

    . نال شهادة الاركان حرب من كلية القادة والاركان السودانية في مارس 1989 . تم انتدابه للعمل في الامارات العرية المتحدة في العام 1987.

    . عرف عن الشهيد حبه وولاه لتراب الوطن وكان عضوا فعالا في تنظيم الضباط الاحرار وكن آخر المتحدثين في اجتماع المظلات الشهير نهار 5 أبريل 1985 مع الفريق تاج الدين مطالبا بانحياز القيادة لجانب الانتفاضة الشعبية .

    . كان له موقف واضح ومعارض لانقلاب الجبهة وحاول القيام بعمل مضاد مع الشهيد العقيد محمد أحمد قاسم والشهيد المقدم بشير الطيب وتمت احالتهم للتقاعد صباح اول يوليو 1989.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2004, 07:14 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 19-05-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مذبحة أبريل 1990 المسئولية الجنائية ولائحة الاتهام من هو المسئول..؟ (Re: Raja)

    المقدم بشير عامر ابو ديك:


    . التحق الشهيد بالكلية الحربية في العام 1973 الدفعة (25) وتخرج برتبة ملازم في العام 1976 وانضم إلى سلاح المدرعات وتدرج في الرتب المختلفة . تلقى دورات عسكرية مختلفة داخل وخارج السودان وعمل في مختلف وحدات سلاح المدرعات . عمل ضمن اللواء السوداني في العراق. آخر منصب تقلده الشهيد أركان حرب الامداد بافرقة المدرعة بالشجرة.

    . درس الاجتماع بكلية الاداب بجامعة القاهرة بالخرطوم، ودرس الهندسة الميكانيكية بمعهد الكليات التكنولوجية.

    . متزوج وله ابن وابنة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2004, 07:15 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 19-05-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مذبحة أبريل 1990 المسئولية الجنائية ولائحة الاتهام من هو المسئول..؟ (Re: Raja)

    المقدم بشير الطيب محمد صالح:


    . التحق الشهيد بالكلية الحربية في عام 1973 بعد اكمال دراسته الثانوية وتخرج في العام 1976، وإنضم لسلاح المظلات بعد التخرج وتدرج في الرتب المختلفة وتلقى تدريبا في القفز في جمهورية مصر العربية ونال تدريبا في الصاعقة وفي الاسقاط الثقيل في المملكة العربية السعودية.

    . كان الشهيد وطنيا شجاعا مقداما، واتخذ موقفا معارضا لانقلاب لاجبهة وتمت احالته للتقاعد صباح اول يوليو 1989 مع الشهيدين العقيد احمد قاسم والمقدم عبد المنعم علي كرار.

    . متزوج وتسكن عائلته في الكلاكلة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2004, 07:25 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 19-05-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مذبحة أبريل 1990 المسئولية الجنائية ولائحة الاتهام من هو المسئول..؟ (Re: Raja)

    رائد طيار أكرم الفاتح يوسف:


    . نجل الأستاذة نفيسة المليك.

    . ولد في ام درمان حي الملازمين 1962.

    . تلقى تعليمه في المراحل المختلفة في ام درمان التحق بكلية الطيران بامبابة - مصر 1981.

    . التحق بسلاح الطيران بعد ان تلقى التدريب العسكري بالكلية الحربية عام 1984.

    . عمل في مناطق متفرقة في جنوب السودان، وكان يعمل قبل استشهاده بقاعدة الخرطوم الجوية.

    . اسهم في عمليات انقاذ المواطنين أبان السيول والامطار عام1988.

    . حاصل على عدد من الاوسمة وانواط الجدارة من قيادة القوات المسلحة.

    . متزوج من الاستاذة الجامعية مها علي رجب وانجبا طفلا، بعداستشهاده، اطلق عليه اسم والده أكرم أكرم الفاتح يوسف.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2004, 07:26 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 19-05-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مذبحة أبريل 1990 المسئولية الجنائية ولائحة الاتهام من هو المسئول..؟ (Re: Raja)

    المقدم محمد عبد العزيز:


    . التحق الشهيد بالكلية الحربية في عام 1973 الدفعة (25) وتخرج في العام 1976 وعمل بالقيادة الشمالية والقيادة الجنوبية وقيادة منطقة الخرطوم العسكرية تلقى دورات تدريبية وعمل ضمن قوات الردع العربية في لبنان.

    . عرف عن الشهيد سعة الاطلاع والثقافة والواسعة له مواقف وطنية متميزة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2004, 07:27 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 19-05-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مذبحة أبريل 1990 المسئولية الجنائية ولائحة الاتهام من هو المسئول..؟ (Re: Raja)

    نقيب طيار مصطفى عوض خوجلي:



    . ولد في 29/11/1962م

    . التحق بالقوات المسلحة في 10/9/1984م.

    . متزوج وله ابن (أحمد).

    . المؤهلات : الثانوية العامة بنجاح ، دبلوم ورخصة طيران تجاري بالولايات المتحدة الامريكية .

    . دورة تحويلية على طائرات Bell ziz Angsta الايطالية.

    . دور تحويلية على طائرات البيوما الفرنسية.

    . دورة قيادة طائرات بل 212 اوقستا – دورة قتالية بالمملكة العربية السعودية – قاعدة الملك فهد – الطائف.

    . دورة تأهيلية محلية لقيادة طائرات البيوما الفرنسية.

    . الأنواط : نوط الشجاعة 1989 ، نوط الواجب 1989.

    . المناطق التي عمل بها: قاعدة الخرطوم الجوية – لواء الهليوكوبتر، وكل مناطق العمليات بجنوب السودان بالاضافة إلى الاقليم الشرقي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2004, 07:39 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 19-05-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مذبحة أبريل 1990 المسئولية الجنائية ولائحة الاتهام من هو المسئول..؟ (Re: Raja)

    بالإضافة إلى قائمة الشرف:

    . الرائد سيد عبد الرحيم.
    . الرائد معاوية ياسين.
    . الرائد بابكر نقد الله.
    . الرائد اسامة الزين.
    . الرائد نهاد اسماعيل.
    . الرائد تاج الدين فتح الرحمن.
    . الرائد شيخ الباقر.
    . الرائد الفاتح خالد.
    . الرائد سيد احمد النعمان حسن.
    . الرائد الفاتح الياس.
    . الرائد عصام أبو القاسم.
    . النقيب مدثر محجوب.


    ---
    وهناك عددا من الجنود الذين لا تعرف عنهم اية معلومات..

    اتمنى ان يتمكن الجميع من تتبع أثرهم لتخليد ذكراهم..

    رحمهم الله جميعا..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2004, 09:28 AM

الواثق تاج السر عبدالله
<aالواثق تاج السر عبدالله
تاريخ التسجيل: 15-04-2004
مجموع المشاركات: 2121

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مذبحة أبريل 1990 المسئولية الجنائية ولائحة الاتهام من هو المسئول..؟ (Re: Raja)

    العزيزة رجاء

    تضم لائحة الشرفاء ايضا:

    الرائد صلاح الدين الدرديرى

    النقيب عبدالمنعم خضر كمير

    كما يوجد الرقيب اول حسن محمد اسماعيل الذى قام بتأمين مبنى الاذاعة والتلفزيون
    وتم اعدامه فى 2مايو1990

    (عدل بواسطة الواثق تاج السر عبدالله on 13-11-2004, 11:13 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2004, 09:53 AM

عبدالله

تاريخ التسجيل: 13-02-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مذبحة أبريل 1990 المسئولية الجنائية ولائحة الاتهام من هو المسئول..؟ (Re: الواثق تاج السر عبدالله)

    الرائد / بابكر عبدالرحمن نقدالله
    ضباط الدفعه 29 بالكليه الحربيه
    عمل بسلاح المدفعية بعطبره منذالتخرج
    من اكفاء ضباط المدفعية المشهود لهم ببن زملاءه وجنوده0
    كان قائدا محبوبا وخاصة وسط الجنود
    له بالاضاه الي النشاط العسكري مساهمات اجتماعيه ورياضيه كثيره وسط القطاع الرياضي بعطبره وكوستي0
    اخر محطات عمله المدفعيه بخشم القربه0

    (عدل بواسطة عبدالله on 12-11-2004, 09:55 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2004, 09:58 AM

عبدالله

تاريخ التسجيل: 13-02-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مذبحة أبريل 1990 المسئولية الجنائية ولائحة الاتهام من هو المسئول..؟ (Re: عبدالله)

    الرائد / الفاتح خالد خليل
    من ضباط الدفعة 28 الكلية الحربيه
    من ابناء مدينة كوستي
    عمل بسلاح المظلات منذ تخرجه
    تميز بالكفاءه العاليه
    كان من ضباط عملية جبل بوما المشهوره في التاريخ العسكري الحديث للقوات المسلحه السودانيه0
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2004, 10:18 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 19-05-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مذبحة أبريل 1990 المسئولية الجنائية ولائحة الاتهام من هو المسئول..؟ (Re: عبدالله)

    الأعزاء:

    الفاتح..
    ملامح..
    مهدي..
    واثق
    عبدالله..

    لتظل ذكرى هؤلاء الشهداء شمعة تضئ حتى تحقيق أملهم وأملنا جميعا..

    واثق وعبدالله..

    ننتظر كل القائمة.. وسيظل هذا المكان مفتوحا لتكريمهم جميعا..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-11-2004, 08:02 PM

malamih

تاريخ التسجيل: 28-01-2003
مجموع المشاركات: 2781

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مذبحة أبريل 1990 المسئولية الجنائية ولائحة الاتهام من هو المسئول..؟ (Re: Raja)

    العزيزة رجاء ..
    يا تري كم من (محرري السودان) نشروا مثل هذا التوثيق للشعب كي يعرف الحقيقة؟ صدقيني يا رجاء منذ
    أذاعة هذه الأسماء صبيحة مساء يوم 24 أبريل في نشرة أنباء الساعة الثالثة لم تشر لها الصحف الداخلية ألى الآن ..وكل ما كان يرد من تآويل كان حديث مجالس ..
    ولك أن تتصوري يا رجاء بأن أول خيط للحقائق كان مصدره الشرفاء من ضباط وجنود الأستخبارت العسكرية
    من الذين سجلوا شهاداتهم للتاريخ في ( وقائع شهود عيان ) وبعد ما حدث ما حدث تقدم عدد غير قليل بأستقالاتهم ..وأليك ما حدث للذين أرتكبوا هذه المجاذر
    فسبحان الذي يمهل ولا يهمل ..

    النقيب أمن محمد ود الحاج من أبناء الجزيرة وأحد منفذي الجريمة أصيب بشلل نصفي بعد أنقلاب البوكس الذي كان يقوده .. العقيد محمد الخنجر أصبح مكروها من زملائه وتلقى أكثر من مرة رسائل تهديد بالقتل وفي يوم جاء ليركب عربته الكرونا فوجد كلبا مذبوحا بداخلها لم تحتمل أعصابه فأنهار وأرسل لسفارة السودان في نيجريا قنصلا هناك ..مات أيضا كثير من شاركوا في حوادث طائرات ..

    اللواء / كمال على مختار (عراب الأستخبارت) مات في حادثة سقوط طائرة السسنا في منطقة فشودة
    اللواء/الزبير محمد صالح ..نائب رئيس المجلس ورئيس لجنة الأمن والعمليات آنذاك ..مات في حادث سقوط السي ون30
    في أعالي النيل..
    الرائد/أبراهيم شمس الدين ..أحترق في حادث تحطم طائرة الأنتنوف في مطار عداريل.
    اللواء/يس عربي ذراع الرئيس الأيمن داخل الاستخبارت
    أحترق في حادث طائرة عداريل.
    المقدم أمن/ م.الجاك قتل نفسه وخطيبته قبيل الزواج بأسبوع ..
    والقائمة طويلة لعل الباقيين يكملوها..
    قصدت بهذا السرد لا شماتة ولا تشفيآ ـ معاذ الله ـ ولكن للتذكير والعبر والتنبيه لعاقبة الظلم ..ولا حول ولا قوة ألا بالله..

    مرة أخري لك أجزل الشكر أستاذة رجاء ولبحثك الدائم
    عن الحقيقة وأنحيازك لقضايا الشعب.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-11-2004, 05:55 AM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 14-02-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مذبحة أبريل 1990 المسئولية الجنائية ولائحة الاتهام من هو المسئول..؟ (Re: malamih)

    Quote: .. ولذا فلا مناص من القصاص في جريمة لا تسقط بالتقادم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-11-2004, 10:57 AM

الواثق تاج السر عبدالله
<aالواثق تاج السر عبدالله
تاريخ التسجيل: 15-04-2004
مجموع المشاركات: 2121

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مذبحة أبريل 1990 المسئولية الجنائية ولائحة الاتهام من هو المسئول..؟ (Re: Raja)

    الرائد عصام ابوالقاسم


    ولد بمدينة الخرطوم وتلقى تعليمه بها, والتحق بالكلية الحربية

    وتخرج فيها ضمن الدفعة (29) ضابط مدرعات , تلقى العديد من الدورات

    فى مدرسة سلاح المدرعات.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-11-2004, 10:59 AM

الواثق تاج السر عبدالله
<aالواثق تاج السر عبدالله
تاريخ التسجيل: 15-04-2004
مجموع المشاركات: 2121

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مذبحة أبريل 1990 المسئولية الجنائية ولائحة الاتهام من هو المسئول..؟ (Re: Raja)

    الرائد الشيخ الباقر الشيخ

    التحق بالكلية الحربية السودانية وتخرج فيها ضمن الدفعة (30) ,

    ضابط مدرعات حضر العديد من الدورات بمدرسة المدرعات فى كررى.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-11-2004, 11:04 AM

الواثق تاج السر عبدالله
<aالواثق تاج السر عبدالله
تاريخ التسجيل: 15-04-2004
مجموع المشاركات: 2121

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مذبحة أبريل 1990 المسئولية الجنائية ولائحة الاتهام من هو المسئول..؟ (Re: Raja)

    الرائد صلاح الدرديرى

    نشأ فى بلدة الكاملين شمالى العاصمة الخرطوم . التحق بالكلية

    الحربية السودانية وتخرج فيها العام 1978, ضمن الدفعة (29). عمل

    فى سلاح النقل والتموين , وكانت اخر مهامه كقائد لسرية نقل . عند

    وقوع حركة ابريل كان يحضر دورة فى اللغة الانجليزية بمعهد اللغات .

    عرف بالانضباط والشجاعة الادبية وسط اقرانه
    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-11-2004, 11:08 AM

الواثق تاج السر عبدالله
<aالواثق تاج السر عبدالله
تاريخ التسجيل: 15-04-2004
مجموع المشاركات: 2121

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مذبحة أبريل 1990 المسئولية الجنائية ولائحة الاتهام من هو المسئول..؟ (Re: Raja)

    النقيب عبدالمنعم خضر كمير

    من مواليد مدينة كسلا فى العام 1962, تلقى تعليمه بمدارسها , التحق

    بالكلية الحربية السودانية ضمن الدفعة الاكاديمية الاولى , وتخرج

    فيها العام 1986 ضمن الدفعة 34 برتبة الملازم اول , التحق بجامعة

    السودان لدراسة الهندسة وعمل بسلاح المهندسين كان شديد الانضباط

    واسع الاطلاع , ومبرزا فى دراسته.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-11-2004, 11:12 AM

الواثق تاج السر عبدالله
<aالواثق تاج السر عبدالله
تاريخ التسجيل: 15-04-2004
مجموع المشاركات: 2121

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مذبحة أبريل 1990 المسئولية الجنائية ولائحة الاتهام من هو المسئول..؟ (Re: Raja)

    رقيب اول حسن محمد اسماعيل


    رقيب اول فصيلة المدرعات القائمة على حراسة منطقة الهيئة القومية

    للاذاعة والتلفزيون فى امدرمان . تمكن بشجاعة منقطعة النظير من

    الاستيلاء على منطقة الاذاعة ليلة 23 ابريل وتأمينها تماما تم اعدامه

    يوم 2 مايو 1990 بمنطقة جبل سركاب.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-11-2004, 12:07 PM

عبدالله

تاريخ التسجيل: 13-02-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مذبحة أبريل 1990 المسئولية الجنائية ولائحة الاتهام من هو المسئول..؟ (Re: الواثق تاج السر عبدالله)

    الواثق كل سنة وانت طيب
    شكرا علي هذا العمل التوثيقي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-11-2004, 12:15 PM

الواثق تاج السر عبدالله
<aالواثق تاج السر عبدالله
تاريخ التسجيل: 15-04-2004
مجموع المشاركات: 2121

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مذبحة أبريل 1990 المسئولية الجنائية ولائحة الاتهام من هو المسئول..؟ (Re: عبدالله)

    الاخ عبدالله

    كل عام وانت بالف خير

    وستظل ذكرى شهداؤنا تعطر سماؤنا دوما
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-11-2004, 01:42 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 19-05-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مذبحة أبريل 1990 المسئولية الجنائية ولائحة الاتهام من هو المسئول..؟ (Re: Raja)

    الصديقان العزيزان:

    واثق وعبدالله..

    شكرا لكما وانتما تجمعا كل تلك الوثائق التي حتما ستكون عزاء لنا.. وستكون حافزا للعمل من أجل القصاص من قتلة هؤلاء الشهداء..


    كل عام وانتما وكل أسر الشهداء بخير..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-11-2004, 09:50 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 19-05-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مذبحة أبريل 1990 المسئولية الجنائية ولائحة الاتهام من هو المسئول..؟ (Re: Raja)

    واثق العزيز..

    ســـلاااام..

    شكرا لإجتهادك المقدر في الاتيان باسم ومعلومة عن أحد الجنود الشهداء وهو، رقيب اول حسن محمد اسماعيل، فهذه هي المرة الأولى لتتبع ورصد الجنود المشاركين في الحركة.. واتمنى ان يتقدم اي شخص لديه معلومات عن هؤلاء الشهداء بها.. للتوثيق ولتخليد ذكراهم..

    شكرا مرة أخرى..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-11-2004, 00:57 AM

malamih

تاريخ التسجيل: 28-01-2003
مجموع المشاركات: 2781

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مذبحة أبريل 1990 المسئولية الجنائية ولائحة الاتهام من هو المسئول..؟ (Re: Raja)

    الأخ الفاضل الواثق ..

    لك جزيل شكرنا وتقديرنا لهذا السرد الوافر الدقيق
    ودمت زخرآ للوطن ..التحية للشرفاء والمجد والخلود لشهدائنا والخزي والعار للبشير وطاقمه من عشاق الدماء
    والمتحالفين معه ..فلتسقط الجبهة الأسلامية بجميع فروعها وتنظيماتها وأنقساماتها ..وليأخذهم الله أخذ عزيز مقتدر.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de