روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 02:04 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-28-2009, 10:39 PM

ود محجوب
<aود محجوب
تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 7643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين (Re: ود محجوب)




    تواضع الطيب ميسم آخر ومفتاحي لشخصيته الآسرة ورغم محاولته نفي الميسم إلا أنه يفضحه في كل حال وعند كل مجلس...في يقيني إن شيمة التواضع عند الطيب من الموروثات التي عالجها وثقفها بالتجربة والترحال والإطلاع ...في رواياته وكتاباته ميل واضح لرفعة قيم التواضع والتسامح ..انحيازه لهذه القيم النبيلة لا تخطئه عين القارئ ولا أذن المستمع لأحاديثه ...الطيب قارئ متدبر لسيرة السلف الصالح ..أوقف فصلاً رائعاً في "مختاراته" الموسومة "المضيئون كالنجوم" لفيوض العارفين..كشف الفصل عن حب جارف لآل البيت وللأئمة العارفين...في هذا الفصل تحديداً تتبدى دون غطاء جذور صوفية شفيفة للطيب..يحدث القارئ عن الإمام جعفر الصادق وسفيان الثوري والإمامين مالك وأبي حنيفة النعمان ..يحدثه عن أخبار بشر بن الحارث الحافي وسري السقطي وأبي حازم الأعرج ومالك بن دينار وأبي القاسم الجنيد وأبي بكر الشبلي..قرأ نهج البلاغة بشروحات الشريف الرضي والإمام محمد عبده فانتبه ...من بديع كلام أبي الحسنين الأمام علي كرم الله وجه أخذ الطيب في مدونته نبراسه للتواضع :"بكثرة الصمت تكون الهيبة. وبالنصفة يكثر المواصلون. وبالأفضال تعظم الأقدار. وبالتواضع تتم النعمة. وبأحتمال المؤن يجب السؤدد وبالسيرة العادلة يقهر المناوئ، وبالحلم عن السفيه تكثر الأنصار عليه".



    صوفية الطيب وتواضعه منحته إهاب وروح أهل الله ...تنضح كتاباته ببهاء وحلل الأنوار الشعشعانية التي تجذب أرباب العقائد وأصحاب المواجد العرفانية ...يتقلب على إرث صوفي عميق وتحس في بعض فيوض كتاباته وكأنه يتأرجح مع دفوف أهل الذكر وترجيع إنشاد الذاكرين..كلما قرأت للطيب شيئاً في الأدب الصوفي وأحاديث العارفين تراءت لي صورة "ود طمبل" خليفة خلفاء السادة الختمية الأشراف بالخرطوم البحرية..كالطيب كان الخليفة محمد احمد وجيهاً وسمحاً سمتاً ومعنى ..كلاهما شرب من سلسبيل ماء الحضرة وورد حياض الصالحين فدقَّ أسلوباً ورقَّ سلوكاً وتحضراً..تجيئني صورة خليفة الخلفاء وأنا أطالع "مريود" أعظم ما خطه يراع الطيب صالح ..هذا السفر العظيم ينوء بحمولة من العشق والمحبة تكفي لتليين جلاميد القلوب وغلاظها وتكفي لتلطيف جوامد الحواس وإحياء ميت الشعور.. يكتب الطيب (مريود:طبعة دار العودة :الصفحة 88 ):



    "لقد أحب بلا ملل، وأعطى بلا أمل، وحسا كما يحسو الطائر، وأقام على سفر، وفارق على عجل، حلم أحلام الضعفاء، وتزود من زاد الفقراء، وراودته نفسه على المجد فزجرها"....




    أقرأ مريود فتحضرني صورة ود طمبل كاملة رونق البهاء إذ المنشد المجود يملأ فضاء الحضرة بأناشيد العرفان وترانيم "الهاء" البهية فالنون نصف دائرة الأكوان:




    صلّوا على بَحَرَ الصّفا المُصْطَفَى



    صلّوا عليه






    وآلهِ والصّحبِ أهلِ الوَفَاَ




    مدائح السادة الختمية تشنف آذان الحضرة وتشجي أفئدة الحاضرين بشجن أزلي وسمو عرفاني يجعل من الروح كائناً أثيرياً طائفاً سابحاً في ملكوت ودنيوات آخرى إذ الشيخ الخليفة يزلزل النفوس بصوته الريان المضمخ ببديع النفحات المدنية في المداِئح المصطفوية:



    صلّوا عليه




    ما لاحَ بَرقُُ أو أُزيلَ الجفََا



    وما سَرى السّاري لدَى المُقْتَفَى




    باللهِ يا ريحَ الصّبَا هل نبـا



    عَن الحبيبِ الّذْ لنا قد سَبَا




    حُلوَ اللما معسُولَه الطيّبَا




    من حلّ في وسطِ الجوَى طنّبَا



    حاوي الجمالِ نعمَ الجمالُ يا فتَى




    مَنْ حُسْنُهُ لم يأتِ أي ما أتى



    فاقَ البدرْ قد صَحَّ ذا مُثْبَتَا




    والشّمسُ مِن نُورهِ تُضيئ ثابِتا



    صلّوا على بَحَرَ الصّفا المُصْطَفَى




    صلّوا عليه




    وآلهِ والصّحبِ أهلِ الوَفَا



    صوفية الطيب عبر كتاباته لا شك استوقفت الكثيرين ...يقول مأمون فندي "ذات يوم حكى لنا عجوز من قريتنا في صعيد مصر، أنه رأى سيدنا الخدر (البعض يكتبها الخضر) ماراً في القرية، رآه سارحًا على حصان أبيض تفوح منه رائحة الطيب والمسك، كان العجوز لتوه قد فرغ من صلاة الفجر، وفي محاولة منه لمعرفة سر هذا الرجل الغريب، اقترب منه وسأله: أين صليت الفجر؟، فأجاب الرجل بأنه قد صلاه للتو في الكوفة، فبان للعجوز أنه أمام رجل من أهل الخطوة ممن تُطْوَى لهم البيد طيًا، وكان العجوز يقول لنا بأنه تأكد وقتئذ من أن هذا الرجل القادر على قطع المسافات بسرعة الضوء، يحضر ويغيب برمشة عين، هو سيدنا الخدر عليه السلام...هكذا كنت أتخيل الطيب"....ليس الأستاذ فندي وحده وكذلك كنت أتخيل الطيب ..منشداً في حضرة محضورة ...تستنيمه عن الخلق أبيات عرفانية وتوقظه على الحق كلمات جادت بها قرائح شيوخ جافت جنوبهم المضاجع قياماً لناشئة الليل التي هي أشد وطأ وأقوم قيلا:




    يا ليلي ليلك جن *** معشوقك اوه وانّ



    ام مرحى فوق جبلنا ***اصلو الاكسير معدنا




    الشرب بالكوب والدنه*** وكل الغشاهو تهنا




    بندر شاه نهل من النبع العرفاني فجرت كلمات الحق وصفات الاستقامة والزهد والتعفف على لسان أبطاله ...يقول محمود ل”ضو البيت” في بندر شاه : "يا عبدالله نحن كما ترى نعيش تحت ستر المهيمن الديان، حياتنا كد وشظف، لكن قلوبنا عامرة بالرضا، قابلين بقسمتنا التي قسمها الله لنا، نصلي فروضنا، ونحفظ عروضنا، متحزمين ومتلزمين على نوائب الزمان وصروف الدهر، الكثير لا يبطرنا، والقليل لا يقلقنا، حياتنا طريقها مرسوم ومعلوم من المهد إلى اللحد، القليل العندنا عملناه بسواعدنا، ما تعدينا على حقوق إنسان، ولا أكلنا ربا ولا سحت، ناس سلام وقت سلام، وناس غضب وقت الغضب الما يعرفنا يظن إننا ضعاف إذا نفخنا الهوا يرمينا لكننا في الحقيقة مثل شجر الحراز النابت في الحقول".... هذه صفات عبيد الله الذين تحسبهم أغنياء من التعفف...هذه صفات الرضا في أعلى درجاته والوسطية في أسمى معانيها ..يعرفون حدود الله وواجبات المسلم وأخلاقياته ..الطيب جاء ابناً صالحاً من صلب مثل هذه القيم ومن ترائب تلك الشيم والصفات.




    ملامح ومكونات بورتريه الطيب تشي بوقوفه المدرك على الموروث الصوفي الإنساني حيث عب منه وملأ جراب التجربة والحياة...عرف كلمات البسطامي والحلاج وسيدي محمد بن عبد الجبار النفري الذي يقول في المواقف والمخاطبات (موقف قلوب العارفين) : "وقال لي: إلتقط الحكمة من أفواه الغافلين عنها كما تلتقطها من أفواه العامدين لها ..إنك تراني وحدي في حكمة الغافلين لا في حكمة العامدين...وقال لي: اكتب حكمة الجاهل كما تكتب حكمة العالم."



    عملا بنصيحة بن عبد الجبار التقط الطيب حكمة الغافلين ودونها كما التقط حكمة العامدين لها ودونها ...حكم نصر الله ود حبيب والشيخ الحنين من عباد الله الصالحين استذكرها الطيب كما استذكر حكم ومقولات الطاهر ود الرواس وسعيد عشا البايتات القوى ومحيميد ومحجوب وأحمد إسماعيل وعبد الحفيظ وسعيد القانوني وبت مجذوب وحمد ود الريس وحسنة بت محمود... استوعب نصائح وحكم العارفين فأجراها على السنة أبطاله بخيرهم وشرهم فرسم لوحات إنسانية سامية ستبقي قوية نابضة بالحياة في ذاكرة الرواية العربية والعالمية...يقول الكاتب الأديب الروائي الدكتور سليمان الشطي : "إن الأدباء مثل الطيب صالح ضمائر متوثبة تنفض فينا الجذور فتدب الحياة من حولنا...أذكر تلك الظهيرة الساخنة، فيها كانت الرحلة المذهلة معه في موسم رحلته الشمالية، رحلت مع بطله مصطفى سعيد، وجين موريس إلى الشمال البارد، تجولت في خلايا أرض السودان...وبدا لي، بل رسخ في فكري، وتغلغل في ثنايا وجداني تصور لقيمة هذا المبدع الذي كان يتفرد سلوكًا وأدبًا. فيه تلازمت مجتمعة رؤى متعددة، كما بدا من روايته موسم الهجرة إلى الشمال، حيث معضلة اللقاء مع الآخر، وهو لقاء متجدد دائمًا قديمًا وحديثًا، التقط عن معاناة ما سبقه آخرون قريبون منه، الحكيم ويحيى حقي وسهيل إدريس، عالج كل واحد منهم طرفاً من الأطراف أما هو فقدم اللقاء فالصدام فالانكماش. كانت معالجته موغلة ضاربة في أعماق النفس، لذلك يمد يده، أو مدها من قبل، ليقبض قبضة من طين أرضه فتستوي شخصية (الزين) في روايته (عرس الزين) لتقدم كمال الصورة.. ويستمر التكوين والصقل في أعماله المعروفة، مركزة، مشيرة، مستوعبة،


    ناضجة...كان الطيب صالح تراثياً موغلاً في التراث، شعبيًا متذوقًا للحس الشعبي البارز الظاهر، وفي الوقت نفسه لا تراه إلا ويقربك من روح الصوفي الهائم.... هكذا كان الطيب صالح، أديبًا وإنساناً وللناس في أسمائها دلالة"( انتهى). ..نعم سيدي الدكتور للناس في أسمائها دلالة ولها في أسماء وعناوين أعمالها نصيب وأي نصيب.."مريود".."ضو البت" .."بندر شاه".



    انتهى الجزء الاول ويليه الجزء الثاني: "اللؤلؤة في خبر استواء ظل تمام الزاوية مع جيب تمامها: الطيب صالح مراوحا بين الطاهر ود بلال الروّاس ومصطفى سعيد"


    http://www.sudaneseonline.com/arabic/index.php?option=com_con...0-19-42-24&Itemid=55

                  

العنوان الكاتب Date
روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب05-28-09, 10:11 PM
  Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب05-28-09, 10:23 PM
    Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب05-28-09, 10:30 PM
      Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب05-28-09, 10:39 PM
        Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب05-28-09, 10:53 PM
          Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب05-28-09, 11:03 PM
            Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب05-28-09, 11:14 PM
              Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب05-29-09, 09:11 PM
                Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين عبدالعزيز الفاضلابى05-29-09, 09:32 PM
                  Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب05-29-09, 10:28 PM
                    Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب06-26-09, 05:20 PM
                      Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب06-26-09, 07:03 PM
                        Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب06-26-09, 08:05 PM
                          Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب06-26-09, 08:56 PM
                            Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب06-27-09, 08:58 PM
                              Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين صديق الموج06-27-09, 10:01 PM
                                Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين نصار06-27-09, 10:13 PM
                                  Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين طارق جبريل06-27-09, 10:35 PM
                                    Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين نادية عثمان06-27-09, 11:03 PM
                                      Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب06-29-09, 07:42 AM
                                    Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب06-28-09, 06:21 PM
                                  Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب06-28-09, 11:41 AM
                                Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب06-28-09, 08:46 AM
                                  Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين أبوبكر أبوالقاسم06-28-09, 10:06 AM
                                    Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب06-29-09, 10:53 PM
                                      Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين أبوبكر أبوالقاسم06-30-09, 08:48 AM
                                        Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب07-01-09, 07:53 AM
                                          Re: روّاس مراكب القدرة .. "ضو البيت": وداعا أيها الزين ود محجوب07-02-09, 11:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de