هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 09:29 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة تراجي مصطفى(Tragie Mustafa)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-06-2007, 00:49 AM

amin siddig
<aamin siddig
تاريخ التسجيل: 07-21-2007
مجموع المشاركات: 1489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! (Re: طلعت الطيب)

    البوست بدأت تظهر عليه أعراض الإحتضار
    لكن قبل موت هذا البوست أثيرت عدة نقاط في النقاش و لم تلقى أي رد من وجهات النظر المعارضة ..
    سأجمع الجانب الذي أرى أنه يحتاج لإستجابة من أصحاب وجهات النظر المعارضة ..
    أريد رائهم فهذا البوست ليس لإلقاء خطب فقط دون تداول !
    لا معنى لأن يسأل شخص عن مواقف و لا يكمل النقاش حتى نهايته ...

    يمكن تلخيص وجهات النظر المعارضة للموضوع بأنها تبرر لموقفها ب:
    - أن المجتمع السوداني لا يقبل و لن يقبل ذلك
    - أن المثلية الجنسية مرض
    - أنها تثير التقزز لدى الأغلبية
    - أن من حق الأغلبية فرض ما تريد
    - أن من حق صاحب العمل إختيار من يريد
    - أنها المثلية الجنسية محرمة دينياً
    - أن هناك أولويات أخرى و لا يجب طرح الموضوع الآن
    - أن علينا إنتظار فترة زمنية حتى يصبح المجتمع مهيئاً لهذا الطرح

    في الرد على هذه الحجج وردت عدة مداخلات من عدة أعضاء بعضها يحتوي أسئلة منطقية و بعضها يتساءل عن الإنسجام في المعايير ، بعضها يبحث في فلسفة الدولة و عن الإنسجام مع قيم المواطنة و الدولة المدنية ، و بعضها ينطلق من فلسفة حقوق الإنسان و بعضها من وجهة نظر شخصية للأخلاق و الحياة ، بعضها تساؤلات لجهات محددة مفيدة في مجرى النقاش العام ، بعضها يعترض على التبرير بإختلاف الإطار الزماني و المكاني و الثقافي ، و بعضها يناقش التبرير بالجزم بعدم قبول الشعب السوداني الآن و مستقبلاً .. وحجة الأولوية و بعضها إيراد لوجهة نظر علمية

    أدناه محاولة لجمع و تلخيص وجهات النظر هذه بالإقتباس من المداخلات
    أرى أن التساؤلات الواردة فيها بصورة مباشرة أو غير مباشرة ووجهات النظر لم تجد الإجابة ..

    لكي يصبح هذا فعلاً نقاشاً أرجو من متبني وجهة النظر المضادة وبعيداً عن الإنفعال أن يجيبو على النقاط المثارة مباشرة بعد جمعها في مكان واحد و التساؤل هنا أعيد توجيهه للجميع و ليس بالضرورة للشخص الموجه له في المداخلة الأصلية

    سألت تراجي
    Quote: هل نقبل بتجزئة حقوق الانسان؟؟؟؟
    هل ممكن ان نرفض عضويتهم في الاحزاب معنا؟؟؟
    هل ممكن نرفض تصعيدهم رغم ادائهم او تميزهم لمجرد ميولهم الجنسيه؟؟؟؟
    لماذا سترفض التمييز بناء على النوع
    وترفض التمييز بناء على العرق
    وترفض التمييز بناء على الدين
    وتقبله بناء على الميول الجنسيه


    ؟

    وكذلك سألت تراجي
    Quote: لو قبلت بتمييزهم فاستعد للتميز انت كرجل اسود هنا
    لولا نضاالت المؤمنين بحقوق الانسان لما وجدنا هذه المعامله هنا.
    رفض التمييز باب كبير تسللنا من خلاله هنا واستمتعنا بحقوقنا
    والآن نرغب في مواربته للحيلوله دون دخول الآخرين,لا يا اخي نحن لسنا كذا
    الحريه لنا ولسوانا,كامراه سوداء ارفض التمييز ضدي لابد ان ارفضه لغيري
    نتيجه لميولهم الجنسيه.


    ؟

    قال عادل عبدالرحمن في موضوع الأولويات
    Quote: إن القضايا الإنسانيّة لا وقت معيّن لها لتطرق ، فشكرا لك ، لأنّ مَن همّش إنساناً كمن همّش البشر أجمعين ..




    عادل إسحق
    Quote: شكرا كثيرا لطرحك هذا الموضوع المسكوت جدا عنه . هذة المجموعة من البشر هى أقليةإجتماعيةMinority Social Group وجدت منذ بدأ الخليقة ولن تنتهى من الوجود. كأقلية إجتماعية لها كل الحقوق الإنسانية المدرجة فى مواثيق حقوق الإنسان. الدول التى تفضل دفن الرؤس فى الرمال كثيرة وعادة ما تكون نفس الدول التى تقهر كل الأقليات كالنساء.... إلخ لا إستغرب كون الأكثرية تفضل "الصهينة" من هذا الموضوع و الكلام العام عن الأخلاق ...ألخ و لكن الزوغان لى متين?



    أنا



    Quote: قضايا حقوق الإنسان لا ينبغي لها أن تتجزأ
    إنها نابعة من مصدر أخلاقي واحد ...
    و إعتماد بعض الحقوق و ركل البعض هو شيئ موجود ..
    لكن لا يحق لل ( متناقض ) أن يدعي أنه ينطلق من حقوق الإنسان
    بل يكون صادقاً إن زعم بأنه ينطلق من مزاجه .. فيختار فقط ما يحبه أو يتوافق مع معتقده الديني أو مصلحته المباشرة ..
    ولكن ما الجديد الذي أتى به في هذه الحالة ؟
    إنه سيكون فكر كما فكر كل طغاة التأريخ .. هذا نفعله لأنه ( ينفع معنا ) و هذا لا نفعله لأنه ( لا ينفع معنا ) ...
    و تكون النتيجة ممارسات هي التي أساساً إستدعت صياغة ميثاق لحقوق الإنسان .


    هذا جانب ...
    الجانب الآخر الذين يتحججون بالأولوية ؟
    حقيقة لم أفهم معني أولوية قضايا أخرى هنا ؟ هل نحن نتحدث عن ميزانية ؟
    و هل طرح قضية ( فكرية ) بالأساس هو خصم على قضايا أخرى ؟ كيف دي ؟ و كأن الأفكار أو الكلام ينفذ !

    في ما يتعلق بقضية المثليين و قضايا حقوق الإنسان عامة
    أعتقد أن مصطلح tolerance و الذي يترجم خطأ تسامح هو مصطلح معبر
    فالقضية هي تحمل ..
    ليس معنى أن يوافق إنسان على حقوق المثليين أن يجب عليه أن يحب سلوكهم أو أن يشجعه ..!
    القضية قضية مساواة في الحقوق .. و عدالة ..
    و أن المرجعية هي الإنسان / المواطن و لا شيئ آخر .. و أي شيئ من الحقوق الأساسية و إنتهاءاً بالهوية الوطنية مرجعيته المواطن / الإنسان .. و لاشيئ آخر ...
    ...
    حدود الدولة لا ينبغي أن تتجاوز ما هو وراء الفضاء الإجتماعي المشترك .. أي أن ما يفعله الشخص بجسده أو ما يحتويه دماغه من أفكار أو حريته ليست شأناً من إختصاص الدولة . و دورها في هذا الصدد هو حماية الفضاء الشخصي من تغول الآخرين .


    Quote: أي إقصاء أو حرمان من حقوق المواطنة يتناقض مع شرعية الدولة ، و بذلك تكون الدولة مجرد كيان يقوم على إستعمار مجموعة من قبل مجموعة أخرى ... سيدعي البعض أن الأمر هنا مختلف فهي قضية الدين و التراث .. و إلخ .

    حسناً ... في تأريخ الإنسانية لم يمارس شخص القهر مدعياً بأنه ينطلق من الشر !
    كل القهر تم بإسم القيم النبيلة .. بإسم الدين الحق .. بإسم العرق النقي .. بإسم التفوق في المقدرات .. بإسم الوصاية على الآخرين الأقل تمدناً ...
    و كلكم عانيتم منه : إحتقاراً عنصرياً .. أو تمييزاً دينياً ... إلخ

    إطار الدولة المدنية الديمقراطية العلمانية هو أصلاً عبارة عن إطار تسوية بين مجموعات إنسانية مختلفة و متباينة بل و تتناقض مصالحها ، و التسوية بديهيا تنطلق من حقيقة الإختلاف و الإعتراف به ..
    و كذلك مصطلح tolerance يحمل هذه الدلالات ..
    ليست القضية أن تحب سلوكهم أو تكرهه.. و لا أن تقر بأنه صحيح أو خطأ ، حلال أم حرام .. ولا أنه مرض أم لا


    و نقل عاصم جبر الله عن محمد النعمان
    Quote: لقد عولت مشاريع كثيرة يقوم جوهرها على الوصاية الأخلاقية على إستخدام القانون كأداة تحويل إجتماعي ولكنها فشلت فشلاً ذريعاّ رغم بطشها المفرط. إن تجربة الإسلاميين في السودان من ألفها إلى يائها إنما تقف شاهداً على بوار هذه الإستراتيجية الأخلاقية التي تقحم مؤسسات الدولة فيما لا تصلح له في الأصل.
    طرح هذا الفرق للتفكير يمكننا من الوقوف على مزالق التأليب ضد المواثيق الدولية لحقوق الإنسان بإعتبارها خطراً على هويات ثقافية مخصوصة. إن الصرخة الأخلاقية ضد هذه المواثيق ، وهي مواثيق لا يمكن تقطيعها إلى "طلبيات" إنتقائية ، ستعمل في النهاية على دعم القوى التي تجهد في التخلص من كافة بنود تلك المواثيق بما في ذلك حقي الخاص وحقك في التعبير عن قناعاتنا الفكرية. وهي فوق ذلك إستهداف لظلّ الفيل ، كما يقول المثل.

    Quote: إن اللواطيين تنتجهم شروط أخرى ليس من بينها التنصيص القانوني على أن للإنسان نفس الحقوق المتساوية بغض النظر عن جنسه أو توجهه الجنسي وغيرها من الوقائع الإجتماعية المتعارف عليها. هذه النظرة الحقوقية التي تبدو "رياضية" لفرط بدهيتها العقلانية هي ضمان صارم للتمتع بحزمة متضامة من الحقوق وبذلك سيفضي أي إلتفاف على تكاملها بالضرورة إلى إنهيار منطق وفلسفة الحق كلها.
    إن خطاب حقوق الإنسان لا يشجع اللواط ولا يقمعه. هذه بديهة قانونية.
    إنه ببساطة يصوغ مبدأ عقلانياً عاماً يتمثل في تكافؤ الناس (بما هم ناس) في الحقوق التي يرتبها القانون الأممي على الدولة. وبذلك فإنه يساوي في الحق الإنساني بين المرأة والرجل ، الفقير والغني ، الطفل والراشد ، اللواطي وغير اللواطي ، الأسود والأبيض ، المعاق والصحيح بدنياً ، العلماني والديني ... إلخ

    Quote: خطاب حقوق الإنسان هو حزمة مبادئ تلزم الدولة بإحقاق حق أو الكف عن إعاقة نيله أو تحقيقه. إنه لا يتوجه بهذا الإلزام لأفراد أو لجماعات لأنه ببساطة يفاصل ما بين المجتمع من جهة والدولة كمؤسسة قانونية من جهة أخرى. وعليه فالخطاب لا يصادر حق الفرد أو الجماعة في إختيار ما يشاؤون بشرط ألا تكون الدولة أداة يقع إستخدامها (داخل صراع هذه الخيارات) لتحقيق مشيئة فرد أو جماعة بعينها. يجب أن تظل الدولة خاضعة لمبدأ المساواة بين رعاياها على إختلافهم وتباينهم. وبما أن المواثيق الأممية قد كفلت للفرد و الأسرة و المجتمع الحق الكامل في صياغة تصورهم للعالم وممارسة ما يترتب على ذلك التصور من قيم ، فإن المحصلة الإجتماعية "المتحققة" لتلك الخيارات يجب أن تكون محل حماية الدولة وذلك من خلال إعمال مبدأ المساواة بين الناس في الحقوق.

    Quote: لتوضيح هذه النقطة دعونا نفحص هذا المثال: مبادئ حقوق الإنسان تمنع الدولة من التدخل عبر إستخدام القانون لتحديد نوعية المواليد داخل مجتمع ما حتى وإن أصبح الإمتثال لمثل هذا الأمر ميسورأً علمياً. الأفراد والأسرة هم من يتمتع بمثل ذلك الحق نظرياً وسيمارسونه بالطبع وفقاً لشروط ودوافع متباينة ، بينها الأخلاقي وغير الأخلاقي ، التقدمي والرجعي ، العادل والظالم والعلمي والأسطوري ... إلخ. هناك عوامل كثيرة ، ليس من بينها القانون ، ستحسم عملية خضوع فرد محدد لخيار محدد بينها البيولوجي والثفافي ، الطبقي والقومي والمعرفي والأيديولوجي ... إلخ.
    مهمة الدولة والقانون (والتي تبدأ بعد أن تتم عملية الإختيار المذكورة) هي أن تعامل المواليد الذين أنتجتهم الخيارات المجتمعية ، بغض النظر عن جنسهم ، على وجه التساوي في الحقوق.
    هذه هي المعادلة العقلانية التي ينهض عليها خطاب الحق الإنساني.
    تطبيق هذه المعادلة على موضوع هذا البوست ستقودنا إلى النتيجة التالية: من وجهة النظر الحقوقية فإن القانون لا يملك القدرة على ضبط التوجهات الجنسية لأفراد مجتمع ما فتلك عملية تتحكم فيها عوامل أخرى تقع خارج دائرته. مع ذلك فإن على الدولة أن تعامل نتيجة هذه العملية وفقاً لمبدأ المساواة في الحقوق. المغزى العملي لهذا الموقف يعني أن للفرد وللأسرة وللمجتمع الحق في صياغة حيواتهم بما لا يتعارض ومبادئ القانون الديمقراطي والتي تنظم العلاقات البينية فيما بينهم كما تضمن لهم الحق في أن يستعينوا نحو ذلك بكافة الوسائل المشروعة عقلاً.
    عليه ، إذا أنتجت تلك الصياغة مجتمعاً خالياً من اللواطيين أو من الأبناء "غير الشرعيين" أو من المتحدثين بلغة ثانية أو من حاملي السحنات المغايرة أو من الفقراء أو من المعاقين بدنياً ... إلخ ، فستصبح مبادئ حقوق الإنسان تجريداً عقلانياً لا وظيفة له لأن المجتمع يكون بذلك قد تجاوز حاجته لها. أما إذا لم يفلح مجتمع ما في إنجاز مثل هذا "النقاء" الذي يزعمه أو يستهدف تحقيقه بعض الناس فإن على الدولة أن تلتزم مبدأ المساواة في علاقتها بالأفراد كما أنتجهم ذلك المجتمع بالفعل لا كما يحلم بهم. من جهة أخرى ، يكون على الدولة أيضاً ألا تصادر حق ذلك المجتمع في أن يوالي المحاولة لتجسيم تصوره لذاته بشرط أوحد هو أن تقتصر وسائل ذلك التجسيم على ما هو مشروع قانوناً فلا يكون هناك غصب أو قهر أو تعدي أو إستعلاء أو غيره من معاني التسلط وعلى وجه الخصوص ما قد يكون من شأنه أن يستخدم الدولة نفسها كأداة حرب.


    عادل عبد العاطي
    Quote: نا اعتقد ان بعض الناشطين يسيئو ا جدا الي شعبنا عندما يحاولوا ان ينسبوا اليه تناقضاتهم وتراجعاتهم الشخصية؛ فلقد اثبت الشعب السوداني عشرات المرات انه اكثر تقدما من هؤلاء الذين جعلوا من انفسهم ناطقين باسمه: مرة يتحدثوا باسم الاسلام ومرة باسم الاخلاق ومرة باسم التقاليد الخ؛ وهم نفسهم يعايشون التناقضات في الفكر والممارسة؛ ويتراجعون عن دورهم التنويري ودور الرائد هو قول الحقيقة ولو تكالب عليه الجميع؛ وهنا تظهر الفروقات الحقيقية بين دعاة التغيير وبين المنكسرين للتخلف وواقعه مثل الشيوعيين.


    ثروت سوار الدهب
    Quote: و الموضوع هو لماذا يمنع شخص ما من عضوية حزب ما بناء على توجهه الجنسي؟
    غض النظر عن راينا في المثلية. المسالة هي مصادرة حق شخص اقتنع بفكرة سياسية واراد الانتظام من اجلها مع مجموع من الناس. يرفض طلبه او يفصل عند اكشافه بناء على ممارسات من صميم حريته الشخصية!


    نصار
    Quote: المتقدم للعضوية بيتعامل مع مؤسسة و هي بالضرورة لا تظن في كل من يتقدم الظنون و حقيقة ان العضو الجديد ما جاي من السكا فهذه لن تصمد طويلا و ما هذا النقاش الا ثمرة تعرف السودانيين علي شعوب اخري في اركان الارض الاربعة التي انتشروا فيها باعداد معتبرة و سوف يكون لهم اثر كبير في مجمل قضايا الوطن و المجتمع.. اما موضوع التثنية فانا لا اري ان الغالبية من اعضاء الاحزاب في تقييمهم لزملاء محتملين يولون اهتمامهم لميوله الجنسية و الديل ان الثليين يكونوا معروفين في الاحياء الا انهم ليسو منبوذين.. فلماذا لا يقبلون في الاحزاب التي هي مؤسسة مجتمعية مع الوضع في الاعتبار انه صفتهم هي العضوية و ليس مثليتهم..


    وحول إدعاء أنهم لا يصلحون للقيادة ذكر ثروت

    Quote: اشاطرك الرأي بخصوص المعاملة الكريمة للمثلي و مساواته بي اي شخص أخر.
    اما ما عداه فلا يؤخد بالإطلاقية التى عننت.
    كان الاسكندر المقدوني مثلي.Alexander the Great
    و كان الرئيس الامريكي رقم 15 جيمس بوكانان مثلي.
    و كان لورانس العرب مثلي.
    و كان الخليفة الاموي الوليد مثلي.
    و في الاخير ، أورد جلال الدين السيوطي في كتابه "تأريخ الخلفاء" منسوبا للشيخ الذهبي فما يبدو بانه دفاع: لم يكن الوليد كافرا أو زنديقا، إنما كان يعيبه شرب الخمر و التلوَط" او كما قال.


    تراجي
    Quote: افرض مرض كما قلت عنها فلماذا تحجر المصابين بهذا المرض من
    المشاركه السياسيه؟؟؟؟


    سيف النصر محي الدين


    Quote: زماااان كنا في الجبهة الديقراطية في الثانوي_تصوري..في الثانوي_ و حدث أن تقدم أحد الطلاب بطلب للعضوية بعد أن إطلع على البرنامج و اللائحة و مر بكل الأجراءت البيروقراطية التي تسبق قبول طلب العضوية..و عندما حان وقت البت في طلبه و قبوله كما هو متوقع ..تقدم أحد الزملاء ببلاغ ملقيا بالظلال على سلوك طالب العضوية الجنسي..و لن تتصوري البلبلة التي خلقها هذا الأمر لمجموعة عيال طلبة ثانوي..و عندما تمت استشارة الكبار كان التوجيه بالتأكد من هذه المسألة و رفض عضويته إذا ما تبين صحة ما ورد في البلاغ..آها سألنا ناس حلتهم و الناس البيلعب معاهم كورة و مهازل أخري كثيرة و في النهاية رفضنا طلبة رغم أنه كان زول كويس على ما أذكر.


    عادل عبد العاطي
    Quote: بالنسبة لموقفي من المثليين لا انكر عليك اني لفترة طويلة - وربما حتى الان - كنت لا اطيقهم ؛ وخصوصا الاجلاف منهم والمتحرشون منهم بالغير؛ وقد تم سؤالي من قبل عن موقفنا من المثلية وكان ردي غير واضحا كفاية ؛ ربما لأن مشاعري الشخصية غبشت علي الرؤية في هذا الامر.

    عند سفرتي الاخيرة للخرطوم تناقشت معي احدى قياديات الحزب الليبرالي حول هذا الأنمر ونقلت لي تعليق احد اصدقاء الحزب حول عدم وضوح موقفي حوله .. تناقشنا واقنعتني هذه الزميلة ان الحقوق الدستورية لا يجب ان يشوبها اي انتهاك بسبب من خيارات الناس العقيدية او النوعية او الميول الجنسية ؛ وقد كان ان هذه الزميلة كانت مكلفة باعداد ورقة للمؤتمر الثاني عن اطروحات الحزب الليبرالي في القضايا الدستورية والاقتصادية؛ وقد كتبتها وضمنتها هذه الفقرة وقد اجاز المؤتمر هذه الورقة فاصبحت بذلك خطا رسميا للحزب الليبرالي.

    اذن تغير موقفي ليس دافعه النفاق وتسجيل نقطة على الحزب الشيوعي - وما اكثر ما يمكن تسجيل نقاط عليه دون حاجة لنفاق - وانما هو حصيلة لتطوري الذاتي وقدرتي على فصل مشاعري الشخصية من الحقوق الدستورية للبشر؛ وكذلك بناءا على ان الحزب الليبرالي قد خطّ خطا واضحا في هذا الامر ولم افعل في هذا البوست غير توضيح هذا الخط.


    طلال عفيفي
    Quote: من نحن ؟
    من هم الشيوعيين ؟
    هل نحن الأصحاء ، الأقوياء ، " الطبيعيين " ، أولاد الناس ؟
    وغيرنا هم الأغيار ممن لا يستحقون العيش ولا حتى عضوية حزبنا كمان ؟


    أنا
    Quote: فالديمقراطية الحقيقية قائمة على أن المواطن هو شخص مؤهل لإختيار ما يصلح له و ما يصلح للمؤسسات الإجتماعية التي ينتمي إليها و ليس العكس ..
    و هذا الفهم للدولة و مجال سلطتها ليس مستحدثاً أو هو محاكاة للموضات الفكرية الغربية كما يلمح إلى ذلك عدد كبير من المداخلات

    و مما يدعم هذا الإتجاه : إذا أعتبرنا الثورة الفرنسية هي البداية الفعلية لتطبيق مفاهيم المواطنة و الدولة المدنية الحديثة ..
    هل من الصدفة أن القانون الجنائي الأول بعد الثورة الفرنسية أزال الجرائم المتعلقة بالسلول الجنسي ( و منها الجنس خارج إطار الزواج والمثلية الجنسية) من ضمن الأفعال الموجبة للعقوبة (عام 1791)
    و هذا أتى قبل إعطاء المراءة حق التصويت و قبل الصورة الحديثة للإنتخابات .. ما يدل على أن مفهوم سلطة الدولة و عدم تدخلها في خصوصيات المواطنين كان مفهوماً أساسياً لتطور الديمقراطية إلى الشكل الحالي و ليس مجرد أعراض جانبية لها ! .
    و المجتمع الأوروبي في ذلك الوقت كان أكثر محافظة من كل المجتمعات الموجودة الآن على سطح الأرض ، و لم يكن هناك تقبل إجتماعي لهذه الممارسات .. و لكنه منظور الدولة الذي تستند عليه كل الديمقراطيات ..
    أنا شخصياً أعتقد أن التجريم للأفعال الجنسية ( لا يتضمن الإغتصاب و الإنتهاكات الأخرى ) كان نتيجة التأثر بالثقافة الأنجلوساكسونية و قانونها .. لهذا نجد معظم الدول التي تجرم أو كانت إلى وقت قريب تجرم الجنس خارج إطار الزواج و المثلية هي المستعمرات البيرطانية السابقة ...
    طبعاً بالإضافة لدول نموذج الصحوة / الدقسة الإسلامية في نسخته لما بعد عهد الأمين و أبونواس و الوليد




    Quote: بإفتراض إنو في فكرة ما ليس مقبولة في الواقع .. هل ده معناهو إني ما أقولها ...
    ياخي لو الناس دي بتفكر بالطرقة دي من زمان كان لي هسي نحن بنعتمد على الإلتقاط من الغابة و عايشين في الكهوف
    لو كان دور أي زول إنو يجتر ما وجده ...
    و لما وجد أي منطق في أن نعارض وضعاً ما .. أو نطالب بما هو أفضل ..
    بعدين لو الثقافة دي حاجة جامدة ما بتتغير كان لي هسي المثلية الجنسية حتكون ممارسة ممجدة و ميزة لأصحاب الفكر كما كان الحال عليه في وقت الإغريق ...
    أنا شخصياً لا أعتقد أن التأريخ يسير في إتجاه محدد .. و أن العامل الأساسي في تحديد المستقبل هو الإنسان .. و الذي ليست مهمته فقط تقفي درب الآخرين لتكراره ...
    ولو كان كذلك فلماذا التعب ؟




    Quote: ن البعض يتحدث فقط بدافع الإشمئزاز من الممارسة المثلية .. و هؤلاء يجب أن يعلموا أن إتاحة عضوية الأحزاب للمثليين أو كفالة حريتهم لا يعني أن يتخلى ( المشمئز ) عن إشمئزازه .. و لكن يعني أن إشمئزازك هذا ليس سبباً كافياً لأن تكون الدولة أو الحزب السياسي غير عادل تجاه أعضائه أو مواطنيها ..
    ولوجعلنا الإشمئزاز و الكراهية و الإمتعاض ( جنسياً / ثقافياً / عرقياً / .. إلخ ) سبباً للإقصاء و النفي فتخيلوا كيف سيكون حالنا ؟ معارك مستمرة

    وهناك كذلك من ينطلق من دوافع ثقافية .. و لكن الدولة المدنية وجدت لتكفل الحد الأدنى من تعايش الثقافات و الأفراد المختلفين .. و كذلك على الثقافات و سلوك الأفراد التعايش مع متطلبات الدولة المدنية الديمقراطية ، و أن الدولة ليست إقطاعية لمجموعات معينة تستعبد داخلها الآخرين


    Quote: إعتماد الغرب كمرجعية نهائية و كقراءة لمسيرة حتمية للتأريخ ليس حقيقياً .
    ولو كان كذلك لكان علينا إنتظار مئات السنين بعد الإستقلال لتنال المراءة حق التصويت هنا في السودان ..
    ألم تنله بعد مئات السنين من أول إنتخابات في أوروبا ؟
    أولم يكن الجنس خارج إطار الزواج مباحاً في السودان قبل وصول الإسلاميين بالإنقلاب للسلطة في وقت كان فيه مجرماً في كثير من الدول الغربية ؟
    الحراك الإنساني لا يسير في قاطرات يتبع بعضها البعض بنفس الفواصل الزمنية و في خط حديدي واحد مستقيم ...


    Quote: نحن هنا نتحدث عن تقبل قانوني و ليس إجتماعي .. التقبل الإجتماعي أو عدمه ليس شأنناً يخص التنظيمات السياسية


    Quote: المعركة الفكرية الأساسية بهذا الصدد هي توضيح ( ما هي الدولة )
    لأننا إن كنا نتعامل مع المجتمع ككتلة جامدة غير قابلة للتغير و أننا فقط نعبر عن الأغلبية فعلينا إذاً أن :
    - نؤيد خفاض البنات ..
    - نؤيد التفرقة العنصرية في الولايات الشمالية
    - نمنع تدريس نظرية التطور
    - نمنع النساء من التعليم و العمل في بعض المحليات
    - نحظر الأحزاب السياسية العلمانية لحين إشعار آخر !

    التغيير يبدأ من فكرة قد يحملها شخص واحد .. و ما نراه من تغير ( بفعل الزمن ) لايعود لخصائص في الزمن الفيزيائي و إنما لأفكار و تنوير و جهود تمت خلال هذا الزمن .. و إقتناع كذلك ..


    Quote: ألم تكون الحقوق المدنية للأمريكان من أصول أفريقية تصطدم بقيم المجتمع الأمريكي في ذلك الوقت ؟
    هل تعتقد أن المجتمعات هي كيانات جامدة غير قابلة للتغيير ؟


    Quote: رفض السائق مدمن الكحول منطقي لأنه يتعارض مع قيامه بمهام عمله .
    و كذلك لافض تعيين السارق في وظيفة مالية
    أو رفض تعيين من لا يجيد اللغة في وظيفة تتطلب إستخدام تلك اللغة
    كل هذا منطقي ...
    و لكن كون الشخص مثلي جنسياً لا يتعارض مع أن يكون سائقاً أو محاسباً أو قاضياً.. إلخ
    ليس لمثليته علاقة بأدائه في هذه المهن .
    أما إن كنت تعني حق صاحب العمل في رفد موظفيه فقط لأنه صاحب العمل ولأنهم لا يروقون له فهذا يتناقض مع فلسفة قوانين تنظيم العمل ، و يشبه الدعوى بأن من صاحب حق العمل التمييز ضد النساء لأنه صاحب العمل أو فصل موظفين بما يتعارض مع شروط الخدمة و حقوقها .


    Quote: : هل يندرج الشذوذ الجنسي بكل انواعه تحت بند المرض النفسي ؟ ام هو شئ طبيعي جدا لانسان سوي ؟


    الدليل التشخيصي و الإحصائي للأمراض العقلية هو مرجع أصدرته الجمعية الأمريكية للطب النفسي ، و الآن تتوفر نسخته الرابعة : DSM-IV ، وهو أكثر المراجع التي يعتمد عليها الأطباء النفسيين في كل العالم ، سحب هذا المرجع المثلية الجنسية من قائمته للأمراض النفسية و العقلية ،


    Quote: موضوع مرض ولا ما مرض ده ما هو الناحية المهمة في الموضوع ده هسي .. أفرض مرض و لحدي الآن العلم ما عرف ليهو سبب و الأهم ما لقى ليهو علاج ! أها نعمل شنو في الحالة دي ؟ نفر منهم كما نفر من المجذوم ؟
    المهم في الحتة :
    بما أنو مافي وسيلة متاحة لتغيير التوجه الجنسي حتى للراغب في التحول ..
    الأسئلة التي تهمنا :
    - هل يتعارض توجهه الجنسي مع مقدرته على العمل ؟
    - هل يقلل توجهه الجنسي من ذكائه أو مقدرته على التفكير ؟
    - هل تمثل ممارسته طواعية لسلوكه الجنسي إنتهاكاً مباشراً لحقوق اللآخرين ؟
    - هل تنمعه مثليته الجنسية من الإعتقاد في أفكار سياسية و العمل على تنفيذها ؟

    إجابة كل الأسئلة أعلاه لا . وهذا ما يهمني
    لذلك لا داعي للتمييز ضده في هذه الأشياء .


    و نقلت تراجي مصطفى عن سلوى سيد أحمد
    Quote: الموضوع يستحق النقاش بدلا من ان ندفن رءوسنا في الرمال لانه اصبح حقيقة واقعة وبغض النظر عن راي الاديان فيه فهناك مثليين ومثليات يمارسون حياتهم في الخفاء في المجتمعات التي يطلق عليها مجتمعات محافظه وفي المجتمعات المتدينة الاسلامية كانت او المسيحية واري ان منهم الكثيرين جدا في الاحزاب السودانية .. اليساريه او اليمينية او الطائفية .. وهذا لان المثليين بشكل عام يمارسون حياتهم في الخفاء خوفا من العقاب الديني في الاسلام او العقاب المجتمعي من نبذ للشخصية والنظر اليها بقرف واحتقار .. واري ان هذا ليس حلا للمشكلة .. فيجب ان نبرزها للسطح حتي نناقش ماهيتها .. هل هي مرض أو اضطراب نفسي .. ام لعنة من الله ... او سلوك مشين يفعلة المرء بسبق الاصرار والترصد يستحق عليه العقاب .. هنا في السودان نادر جدا ان يذهب المثلي الي الاخصائي النفسي او الارشادي لعرض مشكلتة فيما يحس به من ميول لجنسه ..وهذا خوفا من المجتمع والدين .. لذلك يحاول البعض منهم اسقاط احاسيسهم هذه والبعض الاخر التعايش معها والبعض الاخير احتقار نفسه واعتبار ان ما به لعنة من الله .. كل هذا خطا .. لانه قرأ الموقف لوحده وفسره حسب هواه تفسير يحتمل الصح او الخطاء واخيرا استكان للحل الذي انهي به الموضوع ..
    واقول هنا ان الموضوع التي اثرتيه سيدتي كان السؤال فيه غير ذي جدوي .. لان المثلي في السودان حتي اذا كان قد وصل اعلي درجات التعليم والتحرر لن يقول ابدا انا مثلي الا اذا ظهرت عليه بعض العلامات ومن ثم اثباتها .. لذلك غهو وارد ان يكون في الحزب الشيوعي مثليين ..
    ولكن مهم هنا سيدتي ان نحييك علي شجاعتك في تناول موضوع كهذا يعتبره البعض عيبا
    اري ان يتوجه النقاش الي ناحية علمية تشرح المشكلة ونجد لها حلا بعيدا عن المهاترات والسب والكلام البذي .. فهم شريحة من المجتمع لا يستهان بها ومن حقها علينا الاعتراف بها .. وحتي اذا كان الدين الاسلامي يحرمها .. فهو يحرم الخمر والكثيرين يشربونه وحرم الميسر والكثير منا يعتبره اكل عيشه .. وكذلك حرم الزنا والكثير ايضا يفعله ويتباهي به ويعتبره من الفحوله .. فلماذا هذه النظرة الاحتقارية للمثليين ؟؟
    اطالب بنقاش علمي حتي نحل هذه المسألة
                  

العنوان الكاتب Date
هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Tragie Mustafa11-01-07, 04:13 PM
  Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Tragie Mustafa11-01-07, 04:22 PM
    Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Abdel Aati11-01-07, 06:29 PM
      Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Tragie Mustafa11-01-07, 06:36 PM
  Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Biraima M Adam11-01-07, 04:23 PM
    Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Tragie Mustafa11-01-07, 04:29 PM
    Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Tragie Mustafa11-01-07, 09:44 PM
  Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! محمد حسن العمدة11-01-07, 04:27 PM
    Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! على محمد على بشير11-01-07, 04:33 PM
      Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Tragie Mustafa11-01-07, 07:25 PM
        Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Tragie Mustafa11-29-07, 05:48 AM
    Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! محمد حسن العمدة11-01-07, 04:36 PM
      Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Tragie Mustafa11-02-07, 03:46 AM
    Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! فيصل محمد خليل11-01-07, 04:45 PM
      Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Tragie Mustafa11-01-07, 09:28 PM
    Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Tragie Mustafa11-01-07, 05:09 PM
  Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! osman abdala11-01-07, 04:37 PM
  Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Emad Abdulla11-01-07, 04:38 PM
    Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Tragie Mustafa11-01-07, 04:49 PM
    Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! عبداللطيف خليل محمد على11-01-07, 05:20 PM
      Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Tragie Mustafa11-01-07, 09:54 PM
  Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Tragie Mustafa11-01-07, 04:58 PM
    Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Tragie Mustafa11-01-07, 05:15 PM
    Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! عبدالمنعم الرزوقي11-01-07, 05:25 PM
      Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Tragie Mustafa11-01-07, 09:37 PM
  Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Elmuez11-01-07, 05:11 PM
    Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Tragie Mustafa11-01-07, 08:04 PM
  Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Elmuez11-01-07, 05:11 PM
  Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Saber Abdelhadi11-01-07, 05:14 PM
    Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! محمد حسن العمدة11-01-07, 05:37 PM
      Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Tragie Mustafa11-01-07, 07:24 PM
    Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Tragie Mustafa11-02-07, 03:51 AM
  Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Atif Makkawi11-01-07, 05:24 PM
    Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! عبدالكريم الامين احمد11-01-07, 05:43 PM
      Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Tragie Mustafa11-02-07, 03:43 AM
    Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Tragie Mustafa11-01-07, 07:29 PM
  Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Bashasha11-01-07, 05:42 PM
    Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Tragie Mustafa11-01-07, 06:32 PM
  Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! الطاهر ساتي11-01-07, 06:06 PM
    Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Tragie Mustafa11-01-07, 07:37 PM
  Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Saber Abdelhadi11-01-07, 06:10 PM
    Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! محمد حسن العمدة11-01-07, 06:40 PM
      Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! عبدالكريم الامين احمد11-01-07, 06:50 PM
        Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Tragie Mustafa11-03-07, 04:12 AM
    Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! jini11-01-07, 06:49 PM
      Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Tragie Mustafa11-01-07, 06:56 PM
        Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! خدر11-01-07, 06:55 PM
          Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Tragie Mustafa11-01-07, 09:45 PM
            Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Tragie Mustafa11-01-07, 07:39 PM
              Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! عبد المنعم سليمان11-01-07, 08:12 PM
                Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Tragie Mustafa11-01-07, 10:00 PM
  Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! عبد المنعم سليمان11-01-07, 06:56 PM
    Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! عبداللطيف خليل محمد على11-01-07, 07:21 PM
      Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Abdel Aati11-01-07, 08:00 PM
  Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! kamalabas11-01-07, 07:09 PM
    Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! jini11-01-07, 07:17 PM
    Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! kamalabas11-01-07, 07:23 PM
  Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! عبد المنعم سليمان11-01-07, 07:12 PM
    Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! jini11-01-07, 07:34 PM
      Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! doma11-04-07, 11:54 AM
        Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! AMNA MUKHTAR11-11-07, 03:43 AM
  Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! عبد المنعم سليمان11-01-07, 07:38 PM
  Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! عبد المنعم سليمان11-01-07, 07:47 PM
    Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Tragie Mustafa11-01-07, 08:13 PM
  Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! عبد المنعم سليمان11-01-07, 08:03 PM
  Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! عبد المنعم سليمان11-01-07, 08:15 PM
  Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! عبد المنعم سليمان11-01-07, 08:17 PM
    Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Rayah11-01-07, 09:01 PM
      Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Munir11-02-07, 01:53 AM
      Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Tragie Mustafa11-02-07, 04:48 AM
  Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! عبد المنعم سليمان11-01-07, 08:24 PM
  Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! الأمين عثمان صديق محمد11-01-07, 08:26 PM
    Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Abdel Aati11-01-07, 08:32 PM
      Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Tragie Mustafa11-01-07, 08:51 PM
        Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Abdel Aati11-02-07, 12:58 PM
  Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! عبد المنعم سليمان11-01-07, 08:29 PM
  Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Bashasha11-01-07, 08:31 PM
    Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Emad Abdulla11-01-07, 08:56 PM
      Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Tragie Mustafa11-01-07, 09:43 PM
    Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! ترهاقا11-01-07, 09:17 PM
      Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Tragie Mustafa11-02-07, 04:00 AM
    Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! محمد حسن العمدة11-01-07, 09:27 PM
      Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! kamalabas11-01-07, 09:50 PM
        Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Abdel Aati11-02-07, 01:35 PM
      Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Tragie Mustafa11-03-07, 04:33 AM
    Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Tragie Mustafa11-01-07, 09:35 PM
  Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Bashasha11-01-07, 09:14 PM
  Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Bashasha11-01-07, 09:18 PM
  Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! خالد العبيد11-01-07, 09:21 PM
    Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Tragie Mustafa11-01-07, 09:26 PM
  Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! خالد العبيد11-01-07, 09:32 PM
  Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! kamalabas11-01-07, 09:35 PM
    Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! ابو تميم11-01-07, 09:47 PM
  Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! ابو تميم11-01-07, 09:36 PM
  Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! خالد العبيد11-01-07, 09:39 PM
    Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Emad Abdulla11-01-07, 10:29 PM
      Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Tragie Mustafa11-03-07, 05:29 AM
      Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! طارق عمر مكاوي11-03-07, 07:27 AM
      Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! طارق عمر مكاوي11-03-07, 07:39 AM
      Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Tragie Mustafa11-03-07, 05:56 PM
    Re: هل صحيح ان الحزب الشيوعي لايمنح (المثلين) عضويته؟؟انه تمييز عنصري!! Abdel Aati11-02-07, 01:04 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de