ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
سارة عبد الباقي الخضر ...فى الذكرى الخامسة لاستشهادك ...دمك دين علينا
هزاع عز الدين جعفر....لك التحية و الانحناء فى الذكرى الخامسة لاستشهادك
د.صلاح مدثر السنهوري....فى الذكرى الخامسة لاستشهدك ارقد مرتاح...ولن نترك السفاح
علم الدين هارون عيسى عبد الرحمن....فى الذكرى الخامسة لاستشهادك تارك فى رقابنا
بابكر النور حمد...فى الذكرى الخامسة لاستشهادك.....لن ننساك
وفاء محمد عبد الرحيم عبد الباقي...فى الذكرى الخامسة لاستشهادك.....دمك لن يذهب هدراً
محمد آدم على ابراهيم...فى الذكرى الخامسة لاستشهادك.....ودعطا لن نتركك ولو طال الزمن
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-09-2018, 04:39 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة تراجي مصطفى(Tragie Mustafa)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-11-2007, 07:52 AM

عثمان حسن الزبير

تاريخ التسجيل: 16-01-2005
مجموع المشاركات: 919

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ (Re: Tragie Mustafa)

    تراجي

    أعصابك شوية المقارنة الجابه منو أسي شن جاب الثريا للحثالة أخوات الشهيد لم أذكرهم هنا لأنه لا مجال لأن هذا البوست وصاحبته من القذارة بمكان لا يذكر فيه الماجدات الشرفاء ...
    وبعدين عجوز الشؤم فهمك القاصر كالعادة طبعا خلاك تفهميها بفهم السن وبعدين منو الطالب تعجبيه عليك الله أسي لو إنتهت الخليقة وفضلت تراجي بس معاي عشان نعيد إنتاج الخليقة من جديد إنتي مفتكراني ما حا أنتحر يعني !! والله ضحكتيني إعجاب شنو معقولة بس ؟؟ إنتي في زول غشاك قال ليك إنتي بتعجبي ولا شنو؟؟ والله ياعجوز الشؤم الله يعينك ويكبرك بي عقلك..
    وثقي لي بكرة وحتكوني زي بشاشا ما حا تناقشي حا تطلعي بي مليون موضوع فرعي وتتجنبي النقاش المهم أنا حا أنزل ليك ملف كامل عن الشرفاء غصبا عنك وعن من هم خلفك وحذاري من السباب ما تقولي ما حذرتك بعدين ووثقي للفقرة دي كاملة تمام ..

    أقري شوفي إنتي بتحاولي تشوهي في ياتو سيرة ياعجوز الشؤم..

    Quote: شهداء رمضان ...حركة أبريل 1990


    كانت حركة 24 ابريل 1990 من أجرأ وأقوى المحاولات العسكرية التي استهدفت اسقاط نظام الجبهة الاسلامية القومية الحاكم في السودان . بلا شك ان عوامل النجاح قد توفرت لتلك الحركة ولكن ساهمت عوامل اخرى قد تعزى للخيانة . وبعض الاسباب اللوجستية في عدم تنفيذ الخطة . لقد كان ثمن الاخفاق باهظاً حيث فقد الوطن ثمانية وعشرين ضابطاً وطنياً شجاعا في مذبحة بشعة لم يشهد مثلها تاريخ السودان المعاصر ، ايضا فقد الوطن اربعة من ضباط الصف البواسل المخلصين لوطنهم وقواتهم المسلحة في نفس الليلة وتتابعت الاعدامات حتى وصل عدد الشهداء من ضباط الصف 28 شهيداً وأرسل العشرات الى السجون وشردت اعداد لا تحصى من الضباط وضباط الصف والجنود .

    أهداف حركة ابريل 1990

    لم تخرج اهداف هذه الحركة الشجاعة عن تطلعات جماهير الشعب السوداني الذي يرفض الضيم والظلم فجاءت هذه الاهداف تلخيصا وتعبيرا عما يريد .

    • اعادة الحياة الديمقراطية في السودان .
    • الغاء كافة المراسيم الدستورية الصدارة عن السلطة العسكرية منذ الثلاثين من يونيو 1989 .
    • اقرار وثيقة دستورية تحدد هياكل الحكم الديمقراطي تؤكد على مبادئ كفالة الحريات الاساسية واستقلال القضاء وسيادة حكم القانون .
    • الفصل بين السلطت التشريعة والتنفيذية والقضائية .
    • استقلال مؤسسات التعليم العالي ومراكز البحث العلمي .
    • استقلال الحركة النقابية وبقاؤها موحدة وديمقراطية .
    • قومية القوات المسلحة والشرطة والقوات النظامية الاخرى ، والخدمة العامة واجهزة الاعلام وحمايتها من التدخلات السياسية .
    • انتهاج سياسة خارجية تؤكد السيادة الوطنية وتقوم على رعاية المصالح المشتركة وحسن الجوار وعدم الانحياز ورفض المحاور ، وتناصر قضايا التحرر وتناهض الصهيونية والتفرقة العنصرية .
    • كما تنص اهداف الحركة على اعادة الحياة الديمقراطية واعلان شرعية الاحزاب السياسية والنقابات والاتحادات والمنظمات الجماهيرية .
    • حرية الصحافة والسماح باصدار لصحف القومية والحزبية .
    • اطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين ، اعادة المفصولين تعسفيا بعد 30يونيو 1989 إلى مواقع عملهم .
    • محاكمة ومحاسبة كل من شارك في تقويض النظام الديمقراطي .
    • محاكمة المسؤولين عن الفساد بكل اشكاله امام القضاء .
    • نزع سلاح الميليشيات .

    ظروف اخفاق الحركة :

    في 15 مارس 1990 استطاعت الاجهزة الامنية التابعة لنظام الجبهة القومية الاسلامية كشف تنظيم عسكري يعمل على اسقاط النظام . تم القاء القبض على ما يقارب الخمسة وثلاثون ضابطا فيما عرف لاحقا بمحاولة انقلاب اللواء الركن محمد على حامد . كانت نتائج التحقيق في تلك المحاولة تشير بوضوح إلى وجود عمل عسكري معارض كبير لسياسات وتوجهات النظام ولم تفلح حملات الفصل والملاحقة الامنية في الحد من مخاطره . لذا فقد صدرت التوجيهات بتكثيف العمل الامني المضاد ومحاولة اختراق كل التنظيمات المحتملة وتأمين الوحدات العسكرية في العاصمة بكل الكوادر الملتزمة المتيسرة .

    خلال شهر ابريل وبالتحديد في العشرين منه بحثت لجنة أمن النظام والتي يرأسها اللواء الزبير محمد صالح ومن اعضائها العقيد عبد الرحيم محمد حسين والعقيد بكري حسن صالح والرائد ابراهيم شمس الدين والدكتور نافع على نافع المؤشرات الدالة على وجود عمل عسكري معارض وتقررت تكثيف المراقبة على الضباط المتقاعدين والقاء القبض عند اي اشتباه لمحاولة الحصول على معلومات بالإستجواب المكثف (التعذيب) . في ذلك الاجتماع تقرر القاء القبض على اللواء ركن متقاعد عثمان ادريس بلول والعقيد محمد أحمد قاسم لوجود معلومات حول نشاطهما في اجراء اتصالات وتحركات مريبة . تم اعتقال الضابطين المذكورين في نفس اليوم وبما ان التحريات لم تتوصل إلى معلومات مفصلة ، فقد تقرر استمرار التحفظ عليهما وارسل اللواء بلول إلى بيوت الاشباح بينما استمر اعتقال العقيد قاسم في زنزانة في سطح مبنى جهاز امن . من هنا يتضح لنا أن اجهزة أمن الدولة لم تكن لديها أي معلومات ذات وزن وقد ساعد دخول شهر رمضان في اواخره وبدء الاستعداد للعيد في تراخي القبضة الامنية والحذر المستمر .

    في الساعة التاسعة من مساء يوم 23 أبريل وصل رقيب (نحتفظ باسمه الآن) من سلاح المظلات إلى منزل الرائد عادل عبد الحميد وهو ضابط استخبارات بقيادة السلاح وذلك في ضاحية الحاج يوسف . ابلغ الرقيب بان لديه معلومات خطيرة عن انقلاب سيتم في تلك الليلة و رفض الادلاء بأي معلومات اضافية الا بحضور العميد كمال على مختار نائب مدير الاستخبارات العسكرية .

    عند الساعة الحادية عشرة استجوب العميد كمال علي مختار الرقيب المذكور وذلك بمقر الاستخبارات بالقيادة العامة وقد كانت خلاصة افادته :
    • سينفذ انقلاب عسكري في هذه الليلة وان معظم الوحدات ستشارك فيه ، وايضاً ستشارك وحدات من شرطة الاحتياطي المركزي .
    • أن الواجب المحدد له ان يقابل المقدم الركن المتقاعد عبد المنعم كرار امام بوابة دخول معسكر القوات الخاصة (وتقع في الجانب الشرقي للقيادة العامة في اتجاه بري) بعد منتصف الليل حيث سيؤمن هو ومعه ضباط صف آخرين دخوله وقيادته للقوات الخاصة علما بان وحدة المقدم كرار وكل ضباط الصف فيها موالين له .

    كانت تلك المعلومة هي التي أودت بحركة ابريل 90 ورغم المفاجاة وقصر فترة الانذار فقد بدأ العميد كمال على مختار اجراءات مضادة سريعة ، رغم الذعر والخوف والتخبط فقد ساهمت تلك الاجراءات المضادة في فشل المحاولة .

    استدعى العميد كمال علي مختار قبل منتصف الليل كلا من العقيد عبد الرحيم محمد حسين والعقيد بكري حسن صالح والرائد ابراهيم شمس الدين للتشاور حول كيفية انقاذ الموقف ، كذلك اتصل بالعميد عمر البشير رئيس مجلس الانقاذ والذي بادر فورا بمغادرة مقر سكن الدولة وتوجه إلى العيلفون حيث ظل مختبا هناك في منزل الطيب النص حتى صباح اليوم التالي كما فعل بقية اعضاء المجلس نفس الشئ .
    في الساعة الواحدة صباحا أخلى بقية أعضاء مجلس الإنقاذ منازلهم بدون اصطحاب عوائلهم وذهبوا إلى منازل أقربائهم ويلاحظ أن ايا منهم لم يرتد لباسه العسكري أويذهب إلى أي وحدة عسكرية .
    جمع العميد كمال علي مختار كل افراد الاستخبارات والامن في القيادة العامة وصرفت لهم ملابس عسكرية واسلحة وتم قفل كل بوابات القيادة العامة وقد صدرت أوامر بأعتقال أي ضابط يحاول الدخول .
    في الساعة الواحدة من صباح يوم 24 أبريل استطاع العميد كمال علي مختار القاء القبض على المقدم الركن عبد المنعم كرار والمقدم محمد عبد العزيز أمام بوابة معسكر القوات الخاصة التي حددتها الخيانة .
    تولى الرائد إبراهيم شمس الدين حراسة مداخل القيادة العامة بينما توجه العقيد بكري حسن صالح إلى قيادة سلاح المظلات حيث وجد أن الضابط العظيم (المناوب) هو العقيد عبد الله الخطيب الذي تعاون في قفل مدخل القيادة الجنوبي في اتجاه قاعدة الخرطوم الجوية ومطار الخرطوم وقد مكن ذلك من عزل المنطقة وتحديد الحركة إلى الداخل . أما العقيد عبد الرحيم محمد حسين فقد توجه عند منتصف الليل إلى قاعدة وادي سيدنا الجوية والتي كان الضباط المناوبون فيها من عناصر الجبهة حيث قام بعدها باجراءات مضادة سريعة وكانت كالتالي :
    • زيادة الحراسة وافراد الامن في البوابات الرئيسية وعند مدخل الكلية الحربية في وادي سيدنا ومدرسة المشاة في كرري ومعهد المدرعات في كرري .
    • تغيير كلمة المرور (سر الليل ) لدى كل الحرسات في البوابات .
    • إصدار أوامر مشددة بمنع دخول أو مبارحة أي ضابط لمعسكرات منطقة وادي سيدنا .

    وفي الخرطوم وبناء على المعلومات عن إشتراك وحدات من الشرطة في المحاولة أصدر العميد فيصل أبو صالح وزير الداخية أوامره بأن تعود جميع عربات النجدة المجهزة بأجهزة اتصالات جيدة إلى وزارة الداخلية حيث احتجزت حتى اليوم التالي .
    عند الساعة الثالثة صباحا ألقى القبض على العقيد أ. ح. عصمت ميرغني طه رئيس عمليات وتدريب المظلات في البوابة الجنوبية الشرقية للقيادة العامة قرب معسكر القوات الخاصة والذي أفاد عند اعتقاله أنه حضر لتنفيذ عملية اسقاط مظلي تدريبية ستتم عند الفجر وهي مخطط لها مسبقاً وتم التصديق عليها من قبل القيادة العامة وجهزت الطائرات لذلك الاسقاط كان رد الفعل السريع لذلك هو تجريد السرية المظلية القائمة بتنفيذ الاسقاط من أسلحتها وحراستها بقوة من الجنود الموثوق بهم وقد تم ذلك في قاعدة الخرطوم الجوية قرب صالة كبار الزوار وأشرف على عملية تجريد السرية المظلية العقيد بكري حسن صالح والعقيد عبد الله الخطيب.
    بعد الثالثة صباحا بقليل ظهر العقيد طيار حسن عبد الله عطا قائد طائرات النقل (بفلو) في القاعدة الجوية وقد أفاد بعد إلقاء القبض عليه أنه مكلف من قبل عمليات القوات الجوية بتنفيذ مهمة اسقاط سرية مظلات عند الفجر في منطقة غرب أم درمان وذلك ضمن برنامج التدريب وأن طائرة النقل مجهزة من اليوم السابق .
    في حوالي الثالثة والنصف صباحا دخلت مدرعة من اتجاه مطار الخرطوم مروراً بقاعدة الخرطوم الجوية وإلى داخل القيادة العامة وكان على متنها المقدم (متقاعد) بشير الطيب الذي يوضح تصرفه فيما بعد بأنه كان على يقين كامل بان منطقة القيادة العامة مؤمنة تماماً . عند وصول المقدم بشير الطيب بمدرعته إلى البوابة الرئيسية وجد الرائد ابراهيم شمس الدين يقف هناك . حسب افادة بعض الشهود ان المقدم بشير قد خاطب الرائد شمس الدين قائلاً "أنت يا كلب واقف هنا تعمل شنو ؟ أنت الجبخانة كتيرة عليك" . ثم قفز المقدم بشير على الرائد شمس الدين ليخنقه بيده المجردة وهنا أطلق عليه سائق إبراهيم شمس الدين النار ليصيبه في كتفه ويسقط بينما لم يكن هنالك أي رد فعل سلبا أو ايجاباً من كل جنود الحراسة وكأن الامر لا يعنيهم .
    في الساعة الرابعة صباحا وفي المنطقة قرب جامع القوات المسلحة كانت تقف بعض السيارات المدنية وقد تجمع حولها وبقرب المكان حوالي 20-25 عنصرا مسلحا يرتدون ملابس مدنية ويبدو أن تلك القوة هي الوحيدة من ميليشيا الجبهة القومية الاسلامية التي أمكن استنفارها في تلك الليلة .
    رغم الاجراءات المضادة التي رصدناها فيما سبق يتضح بعد الدراسة أن حركة ابريل قد استطاعت السيطرة على معظم أهدافها الارضية عدا مبنى القيادة العامة .

    محاكمات صورية جائرة وإعدامات وحشية :

    سوف يظل ذلك اليوم في تاريخ السودان أسود كالح الظلام ذا قسوة شديدة لا يبررها أي قانون عسكري ميداني . ناهيك عن القوانين العسكرية التي كانت تطبقها القوات المسلحة السودانية ، والتي كانت تخضع المحاكمات العسكرية فيها إلى اجراءات تجعلها أقرب إلى المحاكمات المدنية ، حرصا على عدالة القرار خاصة عندما يتعلق الامر بالتآمر العسكري لقلب نظام الحكم .
    لقد نسبت عصبة انقلاب يونيو انها اتت إلى الحكم على فوهات البنادق ، واجازت لنفسها ذلك ، لتفرض نظاما يعارضه الجميع خارج وداخل القوات المسلحة . وتناست أن الجيش هو رمز الوحدة الوطنية وصمام أمانها . وان العبث بقوانينه لصالح فئة بعينها أمر مدمر لمستقبله ومستقبل الوطن .
    في ذلك اليوم جمعت كوكبة من خيرة شباب قواتنا المسلحة بالقيادة العامة ، وكان مسرح الكارثة إدارة الاستخبارات العسكرية ، وقامت لجنة الأمن والعمليات بتشكيل غرفة عمليات في كل من ادارة الاستخبارات وجهاز أمن السودان .تم من ادارة ااستخبارت تشكيل محكمتين ايجازتين لمحاكمة المجموعة الاولى والتي تضم 28 ضابطا ، وكان تشكيلها كما يلي :
    المحكمة الاولى :
    1. 1. 1. برئاسة العقيد محمدالامين شمس الدين .
    2. 2. 2. العقيد محمد الطيب الخنجر – عضوا
    3. 3. 3. العقيد إبراهيم محمد الحسن – عضوا

    المحكمة الثانية :
    1. 1. 1. برئاسة العقيد محمد علي عبد الرحمن .
    2. 2. 2. العقيد يس عربي – عضوا
    3. 3. 3. العقيد سيد كنه – عضوا

    وقامت الاستخبارات العسكرية بكل اجراءات محاكمة المجموعة الاولى ، ورفعتها إلى قيادتها التي شكلت بدورها غرفة عمليات تضم :

    1. 1. 1. العقيد بكري حسن صالح .
    2. 2. 2. اللواء محمد أحمد مصطفى الترابي
    3. 3. 3. العميد كمال علي مختار .
    4. 4. 4. العميد عبد الرازق الفضل .
    5. 5. 5. العميد حسن عثمان ضحوي.

    أجازت هذه اللجنة الاجراءات رفعتها إلى لجنة الامن والعمليات التي اتخذت مقرا لها في مكاتب وزارة الدفاع ، وكان تشكيلها كالاتي :

    1. 1. 1. اللواء الزبير محمد صالح – رئيسا
    2. 2. 2. اللواء ابراهيم نايل ايدام – عضوا
    3. 3. 3. اللواء التجاني آدم الطاهر –عضوا
    4. 4. 4. العقيد بكري حسن صالح – عضوا
    5. 5. 5. الرائد ابراهيم شمس الدين – عضوا
    6. 6. 6. اللواء فيصل أبو صالح (وزير الداخلية ) – عضوا
    7. 7. 7. الدكتور حسين ابو صالح (وزير الخارجية) – عضوا
    8. 8. 8. السيد علي شمو (وزير الاعلام) – عضوا
    9. 9. 9. مدير إدارة الاستخبارات العسكري – عضوا
    10. 10. 10. الدكتور نافع علي نافع (رئيس جهاز الامن) – عضوا

    وافقت هذه اللجنة على اجراءات محاكمة المجموعة الاولى وكان الحكم هو العزل ، والطرد من الخدمة والاعدام رميا بالرصاص .
    رفع القرار إلى العميد عمر البشير رئيس مجلس قيادة (الإنقاذ) وصادق عليه .
    تمت جمع تلك الاجراءات والمحاكمات في غضون ساعتين ، سيق بعدها الشهداء إلى الدروة .

    تنفيذ الاعدامات :

    في حوالي الساعة الرابعة الا ربع صباحا ثم تجهيز (كونفوي) من السيارات تحت اشراف العقيد الهادي عبد الله (نكاشة) وادارة الاستخبارات العسكرية لترحيل الضباط إلى السجن الحربي بكرري .
    أشرف على ذلك التجهيز والتحضير كل من :
    العقيد عبد الرحيم محمد حسين .
    العقيد بكري حسن صالح .
    الرائد ابراهيم شمس الدين .
    النقيب محمد الامين.
    كل أعضاء المجلس الاربعين من الضباط والمدنيين . كان السجن الحربي مكانا لقراءة الاحكام ، والتجهيز للاعدام . اذ جمع كل خمسة ضباط بعد قراءة الامر عليهم ، واخذوا إلى خلف السجن الحربي في منطقة الجبل الاسود وتم تنفيذ الاعدام رميا بالرصاص .
    لم تستمر كل تلك الاجراءات والاعمال والتجهيزات والتحضير سوى بضع ساعات مما يدل على هلع بالغ وبإن المسرحية كانت معدة مسبقا وبدقة . تحسبا لمثل هذا الحدث ، حتى يتم اسكات صوت الحق . واشاعة الارهاب في نفوس الشرفاء من ابناء القوات المسلحة ، وتوالت بعد ذلك أحكام المحاكم الاخرى للمجموعات (ب) و(ج) ، وكانت برئاسة العقيد الخنجر والعقيد سيد فضل كنة ، وكانت كلها ترمي لبسط الارهاب والخوف في المجتمع السوداني ، وسخروا لذلك كل اجهزة الاعلام مسموعة أم مرئية ، مع تهليل صحفي طاغ على أي صوت غير صوت الحزن الكبير الذي ساد الشارع السوداني .

    من مواقفهم :

    من ضمن المواقف التي حدثت اثناء احضار الضباط الذين نفذ فيهم حكم الاعدام ، ابلغ العقيد بكري حسن صالح العقيد صلاح السيد بوفاة والده ، وطلب الشهيد ان يسمح له بمواساة الاسرة الا ان بكري حسن صالح قال له (لن تحتاج لذلك ).
    الشهيد الرائد صلاح الدرديري الذي تم اعتقاله من سلاح النقل بواسطة اللواء عثمان بلية ، وجه له عثمان بليه اساءة بالغة الا انه رد عليه (كان تقول هذا الكلام امس حينما توددت لي امام ضباط الصف والجنود وسألتني عن التعليمات الواجبة ؟ وقلت لك : التعليمات هي ان ترجع إلى بيتك فرجعت دون إبداء أي مقاومة بل كنت خائفا مذعورا ).

    الاعدامات :

    روي شاهد عيان (نمسك عن ذكر اسمه الآن ) ان الاعدامات نفذت بصورة وحشية حيث تمت في شكل مجموعات كل مجموعة مكونة من خمسة افراد اوثقوا معا وتم اطلاق النار من الخلف ولم يتم كشف طبي للتأكد من وفاتهم قبل ردم المقبرة المعدة لهم ! هذا بالطبع يخالف القواعد العسكرية المتبعة في تنفيذ حكم الاعدام ، كما يخالف ايضا تقاليد وموروثات شعبنا البطل .

    احكام مختلفة لضباط في حركة ابريل 1990:

    بعد المحكمة الاولى التي حكمت على الشهداء بالاعدام عفي محاكمات عاجلة نتيجة للهلع الذي أصاب السلطة من دقة التنظيم واصرار الشهداء في اقوالهم على انهم مصرون على تخليص السودان من طغمة يونيو ونتيجة للغضب المستفيض الذي ساد الشارع السوداني وحالة الحزن الذي أصاب السودان عامة حاولت السلطة امتصاص الغضب الجماهيري بتوجيه المحاكم التالية بتخفيض الاحكام مما جعل المحاكم تكتفي بالسجن والطرد من الخدمة لبعض الضباط وتبرئة آخرين تم التخلص منهم لاحقا بالفصل من الخدمة .

    وكانت الاحكام كمايلي :
    1. 1. 1. النقيب محمد الهادي الياس – السجن 15 عاما والتجريد من الرتبة والطرد من الخدمة .
    2. 2. 2. الرائد محمد آدم محمود – الحكم بالسجن ثلاث سنوات والتجريد من الرتبة العسكرية .
    3. 3. 3. النقيب عصام مصطفى – السجن ثلاث سنوات والطرد من الخدمة والتجريد من الرتبة العسكرية .
    4. 4. 4. النقيب الامين عبد الغفار – الطرد من الخدمة .
    5. 5. 5. النقيب ابراهيم خليفة مزمل – الطرد من الخدمة .
    6. 6. 6. الرائد حامد علي سليمان – السجن عشر سنوات والتجريد من الرتبة والطرد من الخدمة .
    7. 7. 7. المقدم مصطفى بابكر جبريل – الطرد من الخدمة .
    8. 8. 8. الرائد سيد أحمد البلولي – الطرد من الخدمة .
    9. 9. 9. الملازم أول حسان النعيم مصطفى – البراءة
    10. 10. 10. الملازم عمر عثمان محمد العوض – البراءة
    11. 11. 11. العقيد صديق مهاجر محمدين – البراءة
    12. 12. 12. العقيد عبد السلام حسين سليمان – البراءة .
    13. 13. 13. العقيد عثمان محمد عثمان – البراءة .
    14. 14. 14. الرائد أحمد بابكر التجاني – البراءة .

    أضواء على حياة الابطال :

    سطور من السيرة الذاتية لبعض شهداء حركة 24 أبريل 1990.

    الفريق الركن طيار خالد الزين علي نمر :

    • ولد الشهيد بمدينة رفاعة في عام 1938 .
    • متزوج من السيدة سعيدة جعفر حسن عبد النور وابناؤه : نادر مهندس كمبيوتر وناهد خريجة جامعية .
    • تلقى دراسته بمدرسة رفاعة الابتدائية ، ثم رفاعة الوسطى وتخرد في مدرية التجار الثانوية العليا الخرطوم .
    • التحلق بالكلية الحربية السودانية في عام 1957 ومنها أوفد لدراسة الطيران بالكلية الجوية الاثيوبية في ادبس ابابا وتخرج فيها كطيار مقاتلات في عام 1960.
    • أوفد لدراسة طيران مقاتلات في بريطانيا وعاد كمعلم طيران في سرب المقاتلات ( جت بروفوست) .
    • تلقى درسات طيران متقدمة في الاتحاد السوفياتي وعاد منها في عام 1970 كقائد لسرب طائرات النقل الثقيل (انتينوف 12).
    • درس في الولايات المتحد الامريكية وتخرج في عام 1978 كأول سوداني كابتن على طائرات (سي 130 هيركيوليز) .
    • تحصل على شهادة الاركان من كلية الاركان العراقية 1979 . عين ملحقا عسركيا في الصين (1980-1981).
    • حصل على زمالة كلية الدفاع الوطني من الاكاديمية العسكرية العليا في عام 1986.
    • أحد أبرز قاد انتفاضة ابريل 1985 حيث تولى تعبئة سلاح الطيران ليتم فرض قرار انحياز القوات المسلحة إلى جانب الشعب رغم تعنت القيادات العليا.
    • عين قائدا للقوات الجوية في عام 1986 واحيل للتقاعد لرفضه سياسات المجلس العسكري الانتقالي في نفس العام .

    اللواء الركن عثمان ادريس صالح بلول :

    • ولد الشهيد بتنقاسي السوق بالمديرية الشمالية عام 1939 .
    • تلقى دراسته الاولية بمدرسة تنقاسي السوق الاولية ، ثم بمدرسة مروي الوسطى وتخرج في مدرسة وادي سيدنا الثانوية .
    • التحق بالكية الحرية السودانية في عام 1959 وتخرج منها في عام 1962 .
    • عمل في سلاح المدفعية بعطبرة وقائدا لمدرسة المشاة ، ثم بكلية القادة والاركان حيث اشرف على تعريب مناهجها ثم معلما بكلية ا لدفاع الوطني واخيرا نائبا لمدير الاكاديمية العسكرية العليا – عمل محلقا عسكريا للسودان بدولة ايران .
    • تلقى دراسات عسكرية متقدمة في كل من المانيا ، باكستان ، الهند المملكة المتحدة ، الاتحاد السوفيتي (سابقا) ، العراق وجمهورية مصر العربية .
    • تم ابعاده من الجيش السوداني دوره البارز في انحياز القوات المسلحة للشعب وللخيار الديمقراطي في انتفاضة ابريل 1985.
    • تم اعتقاله في 21/4/90 مع العقيد (م) محمد أحمد قاسم قبل ثلاثة ايام من اعلان السلطات العسكرية عن قيام محاولة انقلابية .
    • قامت سلطات النظام باعدامه يوم 25/4/90.
    • متزوج من السيدة آسيا سيد أحمد بلول وله 4 أطفال (وائل –سلافة – لؤي – تامر).
    • والدته السيدة اليمن محمد الطيب التي اشرفت على تربيته بعد وفاة والده عام 1945 وكان عمره ست سنوات .
    • الابن الوحيد لوالديه – لديه 3 شقيقات توفيت اثنتان ومازالت شقيقته السيدة آمنه ادريس بلول على قيد الحياة .

    اللواء حسين عبدا لقادر الكدرو ( الدفعة 15):
    • ولد الشهيد بقرية الكدرو بضاحية الخرطوم بحري في عام 1942.
    • متزوج وله 6 أطفال .
    • تلقى تعليمه بمدارس الخرطوم بحري ثم بمدرسة الخرطوم الثانوية الحكومية والتي تخرج منها في عام 1959.
    • دخل الكلية الحربية وتخرج فيها برتبة ملازم في العام 1964 .
    • عمل بالقيادات المختلفة واخيرا بالكتيبة المدرعة حامية الخرطوم والتي اسست سلاح المدرعات .
    • حضر دورات تدريب عسكرية مختلفة في مصر والمانيا ثم تشيكوسلوفاكيا التي درس فيها دورتي مدرعات .
    • عمل قائدا لمدرسة ا لمدرعات ثم قائدا للواء الثاني مدرع واخيرا كرئيس لاركان الفرقة المدرعة . احيل للتقاعد في يوليو 1989.


    العميد الركن طيار محمد عثمان حامد كرار :

    • ولد الشهيد في حلايب في عام 1945 ووالده أحد مشائخ قبائل لابجا . تلقى تعليمه بمدارس بورتسودان وتخرج في مدرسة بورتسودان الثانوية .
    • متزوج وله 3 أبناء وبنتان وابنه البكر احمد كرار يتلقى دراسته الجامعية حاليا .
    • التحق بالكلية الحربية السودنية في عام 1965 واوفد في نفس العام إلى كلية الطيران الملكية البريطانية والتي تخرج فيها كطيار برتبة الملازم في عام 1967.
    • أوفد إلى التحاد السوفياتي في عام 1969 وعاد كقائد لطائرات الهيلوكوبتر (مي 8) .
    • تلقى دراسة طيران هليوكوبتر مقاتلة في المانيا الاتحادية وايضا في ايطاليا و تأهل كمعلم طيران .
    • تحصل على شهادة الاركان من كلية العراقية 1979 .
    • عمل كقائد لسرب الهيلوكوبتر ثم قائدا لقاعدة جوية .
    • يعتبر من أميز مدربي الطيران في القوات الجوية السودانية .
    • بطل للقوات المسلحة السودانية واول ضابط سوداني يحصل على وسام ا لشجاعة من الطبقة الاولى مرتين وذلك لشجاعته النادرة في العمليات (1970-1971) و(1981-1987) وقد تمكن من انقاذ ثلاث طائرات مصابة بنيران المضادات الارضية وعودته بالطائرات إلى قواعدها سالمة .
    • قاد التشكيل الجوي الذي اشترك في عملية انقاذ الرهائن الاجانب في جبل بوما الشهيرة في يوليو 1983.
    • ترك الخدمة العسكرية بعد أن اختارته الحكومة الديمقراطية حاكما للاقليم الشرقي في عام 1986 ، ورغم ذلك فقد استمر في تدريب طياري الهيليوكوبتر وكان يطوف الاقليم اثناء التدريب .
    • عضو فاعل ونشط في تنظيم (الضباط الاحرار) الذي عمل على اسقاط الدكتاتورية المايوية (69-85) وقد لعب دورا حاسما في اجبار القيادة العليا على الانحياز لجانب الشعب وذلك بتعبئته لضباطه وجنوده وقيامه بتسليح طائراته واعلانه قراره باسقاط طائرة الرئيس السابق جعفر نميري فور دخولها الاجواء السودانية وذلك في ليلة 5/6 أبريل 1985.
    • تمكن من تنفيذ واجبه بنجاح في ليلة 24 ابريل 1990 باحتلاله لقاعدة الخرطوم الجوية وتأمين مطار الخرطوم ورفض الاستسلام وطلب من قادة المدرعات القتال حتى النهاية وذلك حينما اسر في برج مطار الخرطوم صباح 24 أبريل .
    • وفي الساعة الثامنة صباحا طعنه العقيد محمد الامين الخليفة بحربة البندقية (السونكي) وهو يطالب المدرعات بعدم الاستسلام .
    • ظل الشهيد ينزف بدون أي محاولة لتضميد جرحه أو نقله إلى المستشفى حتى لحظة اعدامه قبل فجر يوم 25 أبريل 1990
    العقيد محمد أحمد قاسم :

    • ولد الشهيد بمدينة الخرطوم بحري في عام 1945 . تلقى دراسته الابتدائية فيها وفي المدرسة الاميرية الحكومية بالخرطوم بحري ، وتخرج في مدرسة الخرطوم الثانوية في عام 1964.
    • متزوج وأب لتسعة اطفال يعيشون الان بمنزل متواضع في قرية جبل اولياء .
    • التحق بالكلية الحربية السودانية في يناير 1965 وتخرج منها برتبة ملازم في ديسمبر 1966.
    • عمل الشهيد في القيادة الشرقية بالقضارف في عام 1967 ولمدة عام وبعدها اوفد إلى بريطانيا لدورة تدريب مظليين ليعود منها في عام 1968 ضمن الفريق الذي قام بتأسيس سلاح المظلات السوداني.
    • تلقى دورة تدريبية معلم قفز بجموهرية مصر العربية ودورة اسقاط ثقيل في المملكة العربية السعودية .
    • عمل الشهيد بمناطق العمليات في جنوب السودان في الفترة 1983-1985 وعرفت عنه شجاعته وقوة تحمله الفريدة .
    • أحد ضباط الانتفاضة الذين فرضوا قرار انحياز القوات المسلحة للشعب وقد ادى ذلك لاحقا إلى اعفائه من الخدمة بقرار من المجلس العسكري الانتقالي وعلى اثر وشاية من العقيد عمر حسن أحمد البشير الذي أخطر الاستخبارات العسكرية بأن قاسم ومجموعة ضباط يرفضون سياسات المجلس الانتقالي ويعدون لانقلاب .
    • رفع الشهيد وممجموعة ضباط قضية مدنية لاشانة السمعة ضد جريدة (الراية) في عام 1987 وحكم القضاة لصالحهم ، لذا ظل في قائمة اعداء الجبهة الاسلامية .
    • اعيد العقيد محمد احمد قاسم إلى الخدمة العسكرية في نياير 1989 بقرارا من الفريق فتحي أحمد علي القائد العام آنذاك وذلك بتلبية رغبة العديد من الضباط ولرفع الظلم عن ضابط كفء متفان في اداء واجباته .
    • في ليلة (30 يونيو – 1 يوليو) أي بعد اليوم ا لاول لانقلاب الجبهة حاول العقيد القيام بتحركات في سلاح المظلات في محاولة مضادة ولكن استدعى إلى مقر القيادة العامة وابعد منالمظلات باحالته للتقاعد في نفس الليلة وارغم على ترك المعسكر .
    • طوال الاشهر الاخيرة من العام 1989 عمل الفقيد بجهد واخلاص وسرية في بناء حركة الضباط الاحرار للقضاء على نظام الجبهة الاسلامية .
    • اعتقل الشهيد للاشتباه في نشاطه صباح يوم 21 أبريل أي قبل الانقلاب بثلاثة أيام واحتجز في زنزانة بسحط مبنى أمن الدولة حتى لحظة اعدامه بدون محاكمة فجر يوم 25 أبريل 1990.
    • الشهيد زميل العميد البشير في الدراسة بمدرسة الخرطوم الثانوية وفي الكلية الحربية وسلاح المظلات لمدة أكثر من 25 عاما ولكن لم يتردد الاخير في الوشاية به ثم طرده واخيرا اعدامه تنفيذا لاهداف حزبه .

    العقيد الركن عصمت ميرغني طه (الدفعة 24):

    • ولد الشهيد بمدينة الخرطوم في عام 1953 .
    • متزوج من السيدة نادية عبد العاطي .
    • لديه طفلتان ريم (7 سنوات) وعزة (5 سنوات).
    • تلقى دراسته بمدينة شندي ، الخرطوم بحري وتخرج في مدرسة الخرطوم الثانوية في عام 1971 . التحق بجامعة الخرطوم في عام 1971 وتركها في نفس لاعام ليلتحق بالكلية الحربية السودانية وتخرج فيها في مارس 1973 برتبة ملازم .
    • انضم لسلح المظلات بعد تخرجه وتدرج في الرتب المختلفة ، تلقى دورات تدريب عسكرية مختلفة داخل السودان وفي الخارج ومن تلك الدورات :
    o دورة مظلات واسقاط جوي ثقيل – (1977) في المملكة العربية السعودية .
    o دورة قوات خاصة (1980) في الولايات المتحدة الامريكية .
    o دورة قادة وأركان (1987) في الجمهورية العراقية .
    o عمل ضمن قوات الردع العربية في لبنان في عام 1976.
    o عمل كمراقب مع قوات الامم المتحدة لمراقبة استقلال ناميبيا في عام 1989.
    o تحصل على بكالوريوس علوم اجتماعية من جامعة القاهرة فرع الخرطوم في عام 1983.
    o تحصل على دبلوم في لااعلام من جامعة الخرطوم في عام 1985 .
    o آخر منصب تقلده كان رئيسا للعمليات والتدريب في الفرقة المظلية .

    العقيد الركن صلاح السيد (الدفعة 24):

    • ولد الشهيد بمدينة الخرطوم بحري في العام 1953 . درس بمدارس الخرطوم بحري .
    • متزوج وله أربعة أطفال يسكنون جميعا بمنزل الاسرة بحلة حمد – الخرطوم بحري .
    • التحق بالكلية الحربية في عام 1971 ، وارسل منها إلى الاتحاد السوفياتي لدراسة طيران مقاتلات ولكنه اعيد بعد تدهور علاقات البلدين عقب انقلاب يوليو 1971.
    • اضيف إلى الدفعة 24 وتخرج معها برتبة مازم في 30/1/1973.
    • التحق بسلاح المظلات في عام 1973 وتدرج فيه في الرتب المختلفة .
    • حضر دورة تدجرب قوات خاصة بالولايات المتحدة الامريكية ودورة اسقاط ثقيل بالمملكة العربية السعودية .
    • تحصل على شهادة الاركان من كلية الاركان السودانية في عام 1987 .
    • اكمل دراسته الجامعية بكلية الاجتماع جامعة القاهرة فرع الخرطوم 1984.
    • توفى والده قبيل إعدامه بساعات .

    العقيد الركن بشير مصطفى البشير (الدفعة 24):

    • ولد الشهيد بالخرطوم – حي السجانة في عام 1953 .
    • متزوج وأب لطفلين .
    • التحق الشهيد بالكلية الحربية السودانية وتخرج فيها برتبة الملازم في 30 يونيو 1973 .
    • نقل إلى سلاح المدفعية بعطبرة بعد تخرجه حيث حضر دورات تدريبية عديدة في علوم المدفعية .
    • أوفد إلى جمهوةرية مصر العربية وتحصل فيها على شهادة قائد كتائب مدفعية ميدان .
    • تحصل على شهادة الاركان من كلية الاركان السودانية في عام 1987 .
    • عمل في وحدات مدفعية عديدة ومنها نقل كقائد لمدفعية الفرقة المظلية بمعسكر شمبات بالخرطوم بحري وقد ظل قائدها حتى اعدامه .
    • من الضباط المشهود لهم بالكفاءة والانضباط والذين عرفوا بحبهم للقوات المسلحة وللوطن .
    • من أقواله المأثورة التي يظل يكررها لجنوده :
    • " إن شرف العسكرية في حماية تراب الوطن وحرية مواطنيه فإذا انتهكت احداهما ذهب الشرف والكرامة ".

    المقدم الركن عبد المنعم حسن علي كرار :

    • ولد الشهيد بمدينة الابيض في 11/6/1951 بمحافظ كردفان .
    • متزوج وله اربعة اطفال .
    • تلقى تعليمه بالخرطوم وتخرج في مدرسة الخرطوم الثانوية في عام 1972 ، التحق بالكلية الحربية في العام 1973 وتخرج في العام 1976 برتبة ملازم .
    • انضم لسلاح المظلات بعد التخرج وتدرج في الرتب المختلفة وتلقى تدريبا في القفز في جمهورية مصر العربية وحضر دورتين ي الولايات المتحدة الامريكية .
    • نال شهادة الاركان حرب من كلية القادة والاركان السودانية في مارس 1989 . تم انتدابه للعمل في الامارات العرية المتحدة في العام 1987.
    • عرف عن الشهيد حبه وولاه لتراب الوطن وكان عضوا فعالا في تنظيم الضباط الاحرار وكن آخر المتحدثين في اجتماع المظلات الشهير نهار 5 أبريل 1985 مع الفري تاج الدين مطالبا بانحياز القيادة لجانب الانتفاضة الشعبية .
    • كان له موقف واضح ومعارض لانقلاب الجبهة وحاول القيام بعمل مضاد مع الشهيد العقيد محمد أحمد قاسم والشهيد المقدم بشير الطيب وتمت احالتهم للتقاعد صباح اول يوليو 1989.

    المقدم بشير الطيب محمد صالح (الدفعة 25)

    • التحق الشهيد بالكلية لاحربية في عام 1973 بعد اكمال دراسته الثانوية وتخرج في العام 1976 ، وإنضم لسلاح المظلات بعد التخرج وتدرج في الرتب المختلفة وتلقى تدريبا في القفز في جمهورية مصر العربية ونال تدريبا في الصاعقة وفي الاسقاط الثقيل في المملكة العربية السعودية .
    • كان الشهيد وطنيا شجاعا مقداما ، واتخذ موقفا معارضا لانقلاب لاجبهة وتمت احالته للتقاعد صباح اول يوليو 1989 مع الشهيدين العقدين احمد قاسم والمقدم عبد المنعم علي كرار .
    • متزوج وتسكن عائلته في الكلاكلة .

    المقدم بشير عامر ابو ديك :

    • التحق الشهيد بالكلية الحربية في العام 1973 الدفعة (25) وتخرج برتبة ملازم في العام 1976 وانضم إلى سلاح المدرعات وتدرج في الرتب المختلفة . تلقى دورات عسكرية مختلفة داخل وخارج السودان وعمل في مختلف وحدات سلاح المدرعات . عمل ضمن اللواء السوداني في العراق . آخر منصب تقلده الشهيد أركان حرب الامداد بافرقة المدرعة بالشجرة .
    • درس الاجتماع بكلية الاداب بجامعة القاهرة بالخرطوم ، ودرس الهندسة الميكانيكية بمعهد الكليات التكنولوجية .
    • متزوج وله ابن وابنة .

    المقدم محمد عبد العزيز :

    • التحق الشهيد بالكلية الحربية في عام 1973 الدفعة (25) وتخرج في العام 1976 وعمل بالقيادة الشمالية والقيادة الجنوبية وقيادة منطقة الخرطوم العسكرية تلقى دورات تدريبية وعمل ضمن قوات الردع العربية في لبنان .
    • عرف عن اشهيد سعة الاطلاع والثقافة والواسعة له مواقف وطنية متميزة .


    رائد طيار أكرم الفاتح يوسف :

    • ولد في ام درمان حي الملازمين 1962 .
    • تلقى تعليمه في المراحل المختلفة في ام درمان التحق بكلية الطيران بامبابة - مصر 1981.
    • التحق بسلاح الطيران بعد ان تلقى التدريب العسكري بالكلية الحربية عام 1984.
    • عمل في مناطق متفرقة في جنوب السودان ، وكان يعمل قبل استشهاده بقاعدة الخرطوم الجوية .
    • اسهم في عمليات انقاذ المواطنين أبان السيول والامطار عام1988.
    • حاصل على عدد من الاوسمة وانواط الجدارة من قيادة القوات المسلحة .
    • متزوج من الاستاذة الجامعية مها علي رجب وانجبا طفلا ، بعداستشهاده ، اطلق عليه اسم والده أكرم أكرم الفاتح يوسف .

    نقيب طيار مصطفى عوض خوجلي :

    • ولد في 29/11/1962م
    • التحق بالقوات المسلحة في 10/9/1984م.
    • متزوج وله ابن (أحمد).
    • المؤهلات : الثانوية العامة بنجاح ، دبلوم ورخصة طيران تجاري بالولايات المتحدة الامريكية .
    • دورة تحويلية على طائرات Bell ziz Angsta الايطالية .
    • دور تحويلية على طائرات البيوما الفرنسية .
    • دورة قيادة طائرات بل 212 اوقستا – دورة قتالية بالمملكة العربية السعودية – قاعدة الملك فهد – الطائف .
    • دورة تأهيلية محلية لقيادة طائرات البيوما الفرنسية .
    • الأنواط : نوط الشجاعة 1989 ، نوط الواجب 1989.
    • المناطق التي عمل بها : قاعدة الخرطوم الجوية – ولاء الهليوكوبتر ، وكل مناطق العمليات بجنوب السودان بالاضافة إلى الاقليم الشرقي .

    في لائحة الشرف :

    الشهداء :
    الرائد سيد عبد الرحيم ، الرائد معاوية ياسين ، الرائد بابكر نقد الله ، الرائاد اسامة الزين ، الرائد سيد احمد النعمان حسن ، الرائد الفاتح الياس ، النقيب مدثر محجوب ، الرائد عصام أبو القاسم ، الرائد نهاد اسماعيل ، الرائد تاج الدين فتح الرحمن ، الرائد شيخ الباقر ، الرائد الفاتح خالد .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Tragie Mustafa07-11-07, 07:52 AM
  Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Tragie Mustafa07-11-07, 07:56 AM
    Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Mohamed E. Seliaman07-11-07, 08:02 AM
      Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Tragie Mustafa07-11-07, 08:04 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Mohamed E. Seliaman07-11-07, 08:06 AM
          Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Tragie Mustafa07-11-07, 08:16 AM
    Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ خالد الطيب أحمد07-11-07, 07:13 PM
      Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ خالد الطيب أحمد07-11-07, 07:26 PM
  Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Hatim Yousif07-11-07, 08:21 AM
    Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Tragie Mustafa07-11-07, 08:24 AM
      Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ عثمان حسن الزبير07-11-07, 09:59 AM
  Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ omar altom07-11-07, 08:28 AM
    Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Tragie Mustafa07-11-07, 01:33 PM
  Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ lana mahdi07-11-07, 08:38 AM
  Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Elmuez07-11-07, 09:05 AM
    Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ محمد حسن العمدة07-11-07, 11:30 AM
      Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ الصادق ضرار07-11-07, 09:30 PM
    Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Tragie Mustafa07-11-07, 06:17 PM
  Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ بدرالدين كاجوري07-11-07, 11:21 AM
    Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Tragie Mustafa07-11-07, 01:26 PM
      Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Tragie Mustafa07-11-07, 01:29 PM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ عثمان حسن الزبير07-11-07, 04:56 PM
          Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Tragie Mustafa07-11-07, 07:08 PM
            Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ عثمان حسن الزبير08-11-07, 07:52 AM
              Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ عثمان حسن الزبير08-11-07, 07:55 AM
  Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Adrob abubakr07-11-07, 03:09 PM
  Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Adrob abubakr07-11-07, 03:16 PM
    Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Tragie Mustafa07-11-07, 03:39 PM
  Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ kamalabas07-11-07, 03:48 PM
    Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Tragie Mustafa07-11-07, 04:01 PM
      Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Tragie Mustafa07-11-07, 04:06 PM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Tragie Mustafa07-11-07, 04:14 PM
      Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ عصام دهب07-11-07, 04:10 PM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Tragie Mustafa07-11-07, 04:49 PM
      Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ kamalabas07-11-07, 04:59 PM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Tragie Mustafa07-11-07, 10:58 PM
  Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ kamalabas07-11-07, 04:46 PM
    Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Tragie Mustafa07-11-07, 04:52 PM
      Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ kamalabas07-11-07, 05:09 PM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Tragie Mustafa07-11-07, 05:15 PM
          Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ عصام دهب07-11-07, 05:30 PM
            Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Tragie Mustafa07-11-07, 06:06 PM
              Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ عصام دهب07-11-07, 06:26 PM
  Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ أيمن عادل أمين07-11-07, 06:21 PM
  Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ أيمن عادل أمين07-11-07, 06:47 PM
    Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ محمد حسن العمدة07-11-07, 07:13 PM
  Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ أيمن عادل أمين07-11-07, 07:00 PM
  Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ أيمن عادل أمين07-11-07, 07:11 PM
    Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ محمد حسن العمدة07-11-07, 08:08 PM
  Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Adrob abubakr07-11-07, 07:20 PM
  Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ kamalabas07-11-07, 07:50 PM
    Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Mohamed Suleiman07-11-07, 08:24 PM
      Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Mohamed Suleiman07-11-07, 08:25 PM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Mohamed Suleiman07-11-07, 08:46 PM
          Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ kamalabas07-11-07, 09:01 PM
    Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ عبدالغني بريش فيوف07-11-07, 08:31 PM
  Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Adrob abubakr07-11-07, 08:45 PM
    Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ kamalabas07-11-07, 09:13 PM
    Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Mohamed Suleiman07-11-07, 09:14 PM
  Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Adrob abubakr07-11-07, 09:14 PM
    Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ kamalabas07-11-07, 09:25 PM
    Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Mohamed Suleiman07-11-07, 09:32 PM
  Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Adrob abubakr07-11-07, 09:37 PM
    Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ الصادق ضرار07-11-07, 09:40 PM
  Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ محمد على النقرو07-11-07, 09:44 PM
  Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ kamalabas07-11-07, 09:46 PM
    Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Mohamed Suleiman07-11-07, 10:08 PM
  Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ هجو الأقرع07-11-07, 09:52 PM
    Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Tragie Mustafa07-11-07, 10:30 PM
      Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Tragie Mustafa08-11-07, 03:32 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ عمار عبدالله عبدالرحمن08-11-07, 08:16 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ tmbis08-11-07, 08:23 AM
          Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ الصادق ضرار08-11-07, 10:29 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:52 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:52 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:52 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:52 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:52 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:52 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:53 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:53 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:53 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:54 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:54 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:54 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:54 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:54 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:54 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:54 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:54 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:54 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:54 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:54 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:54 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:54 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:54 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:54 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:54 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:54 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:54 AM
          Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Al-Shaygi09-11-07, 05:10 PM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:54 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:54 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:54 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:54 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:55 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:55 AM
  Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Adrob abubakr08-11-07, 08:22 AM
  Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Adrob abubakr08-11-07, 08:26 AM
    Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ محمد حسن العمدة08-11-07, 09:58 AM
      Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ عمار عبدالله عبدالرحمن08-11-07, 10:55 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Tragie Mustafa08-11-07, 12:03 PM
          Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ عمار عبدالله عبدالرحمن08-11-07, 12:44 PM
            Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ عمار عبدالله عبدالرحمن08-11-07, 04:05 PM
              Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ tmbis08-11-07, 04:34 PM
                Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ الصادق ضرار08-11-07, 04:59 PM
                  Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ tmbis08-11-07, 05:15 PM
                    Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Tragie Mustafa09-11-07, 03:58 PM
                      Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Tragie Mustafa09-11-07, 04:12 PM
  Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ أيمن عادل أمين09-11-07, 07:59 PM
    Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Tragie Mustafa10-11-07, 03:46 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de