ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل حسن النور محمد فى رحمه الله
رحيل زميلنا الصلد حسن النور .. سيدني تودع الفقيد في مشهد مهيب وحزين
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 26-09-2018, 04:49 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة تراجي مصطفى(Tragie Mustafa)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-11-2007, 11:30 AM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 31-03-2004
مجموع المشاركات: 14078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ (Re: Elmuez)

    Quote: وسؤالي لك يا كمال عباس اين كان شهدائك البي جرت قلم صاروا ابطال اين كانوا من محارق
    التطهير العرقي بالجنوب وجبال النوبه؟؟؟؟؟الم يكونوا قادتها ورؤساء حامياتها؟؟؟


    وهل كان بجبال النوبة والجنوب تطهيرا عرقيا قبل العام 1989م لان ما بعد هذا العام فشهداء 28 رمضان لم يكونوا ضمن قادة النظام والحاميات بدليل حركتهم المعارضة؟؟

    التطهير الوحيد يا تراجي مورس من قبل نظام الانقاذ ومن قبل الحركة الشعبية التي تسبحون بحمدها وتحجون الى عاصمتها ليتم استغفالكم كما استغفل التجمع الوطني من قبلكم

    لا نريد كتابة انشائية يا تراجي
    بل نريد منك وممن يساهمون في هذا البوست حديثا موثقا ومحاصرة بادلة منطقية تماما كما فعلت الحبيبة لنا مهدي وكما سافعل الان

    كتبت من قبل الاخت نور تاور بوستا بعنوان هذا البركان قابل للاْنفجار مرة أخرى ورد في هذا البوست ما يثبت ان اعمال تطهيرا عرقيا قد تم لابناء جبال النوبة من قبل حبيبتكم الحركة الشعبية اتمنى الرد عليه :

    والورقة قدمها السيد عبد المنعم الطاهر فى ورشة عمل النوبة فى أوتاوا\كندا فى منتصف هذا العام.
    كنت قد سالت السيد عبدالمنعم الطاهر عن سبب تركه للحركة الشعبية رغم الدور الفاعل الذى كان يلعبه والذى كان سوف يواصله فرد قائلا:

    دورى كان عسكريا بحتا وذا هدفى من الاْنضمام للحركة, ولكن لا مجال للعمل السياسى لاْبناء النوبه فى هذا الجهاز حتى يمكن أن يصلوا الى مبتغاهم.

    ثانيا هناك تناقض واضح جدا بين شعار الحركة الشعبية لتحرير السودان وبين ممارستها لتلك الشعارات.

    فى ورقة عبدالمنعم التى لاقت نقاشا ساخنا جدا وقد كانت أكثر الاْوراق التى تركزت عليها الورشة:

    تحت عنوان جانبى: النوبة فى أطار النزاع المسلح بين الجنوب و الشمال , اقتبس الاتى:

    لابناء جبال النوبة وجود ملحوظ فى الجيش الشعبى لتحرير السودان(الجناح العسكرى)جنودا كانوا أم ضباط, بينما يقل أو يكاد ينعدم وجودهم فى الحركة الشعبية(الجناح السياسى)على الرغم من الادعاء الفضفاض بتلقائية أنتساب الشخص الى كلا الجناحين. وما أعنيه هنا هو أنه لم يوجد أيه تمثيل حقيقى لاْبناء النوبة فى مكاتب الحركة الشعبية وكذلك أجهزتها السياسية الاْخرى الا حالة أستثنائية واحدة فى تولى القائد دانيال كودى لاْمر مكتبها فى القاهرة بمصر, وحتى هذا الاستثناء لم تتخذه الحركة عن طيب خاطر ولم يأت من فراغ اذ كان نتيجة الضغوط والاْحتجاجات من بعض أبناء النوبة والتى كلفت البعض حياتهم.

    هذا على الصعيد السياسى والدبلوماسى, أما عسكريا فقد تميز أبناء النوبة بالدور الذى أسهمو به فى دفع الحركة الشعبية الى الاْمام, من خلال المشاركة الفاعلة فى كافة جبهاتها القتالية والوقوف مع قيادتها فى أحلك الظروف التى كادت أن تقضى عليها, بوقوفهم الصلب ضد زحف الجيش السودانى فى جبال النوبة أعطى الجيش الشعبى فى الجنوب تفوقا واضحا على الجيش السودانى فى الاستيلاء على الكثير من الحاميات هناك لكن التاريخ سيظل يذكر لهم أنتزاع أغلب الحاميات العسكرية فى مدن غرب الاستوائية ووقوفهم الصلب لحماية مواطنى تلك المدن ضد تجاوزات وأنتهاكات بعض من أفراد الجيش الشعبى اللا أنسانية ضد المواطنين بطريقة أشبه بالتقليد عقب أستيلائه لاْى منطقة.

    هذا الدور المميز لم يقابله عطاء مساوى له من جانب قيادة الحركة الشعبية لاْبناء النوبة الذين يفوق تعدادهم ال20.000(عشرين ألف)مقاتل مقابل خمسة فى رتبة القائد وحفنة من القادة المناوبين فقط. لكن أكثر الاْمور مرارة أنه وبأقتراب الحل السلمى للمشكلة السودانية, بدأت اصوات بعض القادة الجنوبيين تعلو بشدة مطالبة بأبعاد الوحدات العسكرية والتى تتشكل من ابناء النوبة من مناطقهم بدعاوى غريبة من قبيل أسهامهم فى تدهور أوضاعها الاْمنية كما جاء فى المذكرة التى رفعها ما يسمى بمؤتمر كبار قادة أبناء الاستوائية فى الحركة الشعبيةالى قائد وزعيم الحركة الشعبية د.جون قرنق بتاريخ 9\9\2003فى مدينة رمبيك. وفى ذات الخصوص تقدم أيضا صمويل أبوجون حاكم منطقة الاستوائية بالحركة الشعبية بطلب لقيادة الحركة لابعاد كافة أبناء النوبة الموجودين فى الاْستوائية والبالغ عددهم 4.000(أربعة الاف)مقاتل بحجة انفلاتهم ولتلافى الصدام الوشيك بينهم وبين ابناء الاستوائية.(سودانيز أونلاين 27\4\2004).
    سابقا قام فصيل الناصر أيضا عقب أنشقاق عام 1991 بقتل كثير من أبناء النوبة الذين صدف تواجدهم فى مناطق أعالى النيل انذاك حيث تم تجريدهم من السلاح وارغامهم على خوض المعارك ضد الفصيل الاخر وهم عزل, بجانب التصفيات اليومية التى شملتهم من ضمن المجموعات الاْخرى من خارج قبيلة النوير.

    انتهى الاقتباس

    الى جانب سلسلة من الانتهاكات التي مورست في الجنوب نفسه من قبل الحركة الشعبية لتحرير السودان ( البترول ) ووجدت الادانة من قبل منظمة العفو الدولية للنساء والاطفال من ابناءوبنات جنوب السودان
    السودان

    جمهورية السودان
    رئيس الدولة والحكومة: عمر حسن أحمد البشير
    العاصمة: الخرطوم
    عدد السكان: 31.8 مليون نسمة
    اللغة الرسمية: العربية
    عقوبة الإعدام: مطبقة


    استمر قتل المدنيين العزل في إطار الصراع الذي مضى عليه 18 عاماً بين الحكومة والقوات المتحالفة معها من جهة و"الجيش الشعبي لتحرير السودان" وغيره من جماعات المعارضة المسلحة من جهةٍ أخرى، وسقط كثيرون منهم ضحايا لقصفٍ عشوائي أو لهجماتٍ مباشرة شنتها القوات الحكومية والميليشيات المتحالفة معها. وارتكبت جميع أطراف الصراع انتهاكات لحقوق الإنسان في مناطق الحرب وظلت بمنأى عن العقاب. وكان من بين تلك الانتهاكات الإعدام التعسفي ودون محاكمة والتعذيب والاختطاف والعنف الجنسي ضد النساء والتجنيد القسري للأطفال في القوات المقاتلة. وشُرد عشرات الألوف من الأشخاص من ديارهم، وتعرضوا للتضور جوعاً مع تعذر وصول إمدادات الإغاثة بسبب انعدام الأمن. وفي المناطق التي تسيطر عليها الحكومة ورد أن قوات الأمن أقدمت على تعذيب بعض المحتجزين واستخدمت القوة المفرطة في فض مظاهراتٍ مما أسفر عن وقوع وفيات. وتعرض المعارضون السياسيون للاحتجاز التعسفي دون تهمة أو محاكمة لفترات طويلة، كما تعرض بعض المحامين والصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان للمضايقة والترهيب. ونُفذت ثلاثة على الأقل من أحكام الإعدام، وورد أن قرابة 26 حكماً بالإعدام صدرت خلال العام.



    خلفية
    ظل التنافس على السيطرة على حقول النفط في منطقتي أعالي النيل وجنوب النيل الأزرق من العوامل المحركة للحرب الأهلية. وهاجم "الجيش الشعبي لتحرير السودان" منشآت النفط التي تدعمها الحكومة، بينما كثفت القوات الحكومية القصف الجوي، وهاجمت الميليشيات الموالية للحكومة المدنيين لدفعهم على ما يبدو إلى النزوح من مناطق الأنشطة النفطية. وواصلت الحكومة و"الجيش الشعبي لتحرير السودان" تسليح ودعم ميليشيات من أبناء طائفة النوير، وهو ما كان من شأنه زيادة الاقتتال بين الميليشيات المختلفة، والتوترات العرقية، والهجمات على المدنيين. وفي مايو/أيار، وقع انشقاق داخل الجماعة الرئيسية المسلحة للنوير، وهي "الجبهة الديمقراطية الشعبية السودانية/قوة الدفاع"، حيث وقع بعض القادة مذكرة تفاهم مع "الجيش الشعبي لتحرير السودان".
    وحظي السودان بمزيدٍ من القبول على الساحة الدولية. فواصل الاتحاد الأوروبي حواره مع السلطات وحصل السودان على مقعد في "لجنة حقوق الإنسان" التابعة للأمم المتحدة بموجب تصويت أُجري في مايو/أيار. وأدانت الحكومة الهجمات التي وقعت في الولايات المتحدة في 11 سبتمبر/أيلول وورد أنها ألقت القبض على بعض المشتبه بهم في السودان بناء على طلب السلطات الأمريكية. وفي 28 سبتمبر/أيلول، رفع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة العقوبات المفروضة على السودان. ولم تستخدم الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) لمنع صدور قرار رفع عقوبات الأمم المتحدة لكنها مددت لمدة عام العقوبات التي تفرضها على المستوى الثنائي منذ عام 1989 . كما بدأت الولايات المتحدة مساعي جديدة ترمي إلى الجمع بين أطراف الصراع الداخلي في مفاوضات لإحلال السلام.



    قصف المدنيين دون تمييز
    ذكرت الأنباء أن قوات السلاح الجوي قامت بما يزيد على 100 من حوادث القصف في مناطق أعالي النيل وجنوب النيل الأزرق وبحر الغزال وجنوب كردفان والمنطقة الاستوائية، مما أسفر عن وقوع وفيات وإصابات بين المدنيين. وكان الجنود يلقون القنابل يدوياً من مؤخرة الطائرات، أثناء تحليقها على ارتفاعاتٍ عالية، دون القيام على ما يبدو بأية محاولة للتمييز بين الأهداف العسكرية والمدنية. وأدى القصف إلى تدمير منازل ومراكز صحية فضلاً عن إعاقة عمليات الإغاثة.

    ففي يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط، تعرضت بعض المناطق الخاضعة لسيطرة "الجيش الشعبي لتحرير السودان" في منطقة جنوب النيل الأزرق للقصف. وألُقيت أربع قنابل على الكرمك يوم 11 يناير/كانون الثاني مما أدى إلى مقتل ثلاثة من المدنيين وإلحاق أضرار بمستشفى، كما أدى إلى إجلاء العاملين في الإغاثة الإنسانية مؤقتاً. وفي اليوم نفسه قُتل ثلاثة مدنيين ولحقت أضرار بمجمع للنساء في يابوس حيث أُلقيت 12 قنبلة.
    وفي 26 نوفمبر/تشرين الثاني، ألقت القوات الحكومية ست قنابل على ملوال كون، حسبما ورد، وأسفر ذلك عن مقتل اثنين من المدنيين، كما ألقت ثلاث قنابل على المنطقة الواقعة بين مالهوالباي ومادهول شرقي ملوال كون مما أدى إلى مقتل اثنين آخرين من المدنيين.
    أعمال القتل دون وجه حق
    ارتكبت الحكومة وقوات المعارضة المسلحة على حد سواء أعمال قتل للمدنيين دون وجه حق.

    فقد ورد أن أربع قرى قرب قولجوق في منطقة جنوب النيل الأزرق تعرضت في يناير/كانون الثاني لهجوم شنته قوات موالية للحكومة، وذلك لتهجير السكان والسماح بتطوير منطقة امتياز نفطي جديد. وذكرت الأنباء أن 11 على الأقل من المدنيين في ضوانياوا و12 آخرين في تينيكاك قد لقوا مصرعهم. وكان من بين القتلى ستة من المسنين وسبعة من الأطفال. وزُعم أن المهاجمين تعقبوا السكان الذين فروا وقتلوهم.
    وذكرت الأنباء أن القوات الحكومية شنت غارات جوية وبرية على تجمعاتٍ سكنيةٍ مدنيةٍ في إطار هجومٍ كبيرٍ على المناطق التي يسيطر عليها "الجيش الشعبي لتحرير السودان" في جبال النوبة في مايو/أيار. وورد أن عدة مدنيين قُتلوا في ثلاث قرى قرب هيبان وأُحرقت المنازل والمحاصيل وتعرضت الممتلكات للنهب. كما قتل الجنود اثنين من المسنين حرقاً في منزلهما في كاردا، حسبما ورد.

    وفي نوفمبر/تشرين الثاني، قُتل القاضي مولانا أغستينو النور شاملة في منزله في كومو على أيدي "قوات الدفاع الشعبي" شبه العسكرية، حسبما ورد.
    التهجير الداخلي
    فر عشرات الألوف من الأشخاص من ديارهم نتيجة تعرضهم لهجماتٍ مباشرة شنتها القوات الحكومية وقوات المتمردين في منطقتي أعالي النيل وبحر الغزال، ونتيجة للهجمات الحكومية في منطقتي جبال النوبة وجنوب النيل الأزرق. وتعذر على وكالات الإغاثة الوصول إلى كثيرين في تلك المناطق بسبب الصراع أو بسبب عرقلة الحكومة لرحلات الإغاثة الجوية إلى المناطق المتنازع عليها.
    وفي المناطق الغنية بالنفط في أعالي النيل وجنوب النيل الأزرق التي يجري التنافس للسيطرة عليها، فر عشرات الألوف من السكان بسبب هجمات للقوات الحكومية وقوات المتمردين. ولم يعد بمقدور الكثيرين إعالة أنفسهم بعد أن قُتل أقاربهم أو جُرحوا، ودُمرت منازلهم ومحاصيلهم، وسُرقت ماشيتهم أو قُتلت.

    ففي مايو/أيار ويونيو/حزيران، أدت هجمات "الجيش الشعبي لتحرير السودان" على بلدتي راجا وديم زبير اللتين تسيطر عليهما الحكومة في بحر الغزال إلى تشريد قرابة 50 ألف شخص حسب تقديرات الأمم المتحدة. وفر الكثيرون إلى جنوب دارفور وهي منطقة تعاني أصلاً من الجفاف. وظل آخرون في المناطق المحيطة بديارهم عرضةً لخطر القصف والهجمات. وفي إطار هجوم مضاد للقوات الحكومية في أكتوبر/تشرين الأول، قصفت القوات الجوية مانجاياث مما أفضى إلى وقف تسليم المعونات الدولية إلى زهاء 20 ألفاً من النازحين واضطرارهم للفرار من جديد.
    الانتهاكات المرتكبة ضد النساء والأطفالأفادت الأنباء أن جميع القوات الضالعة في النزاع أقدمت على اختطاف واغتصاب النساء والأطفال، وتجنيد الصبية قسراً لاستخدامهم في القتال.
    فقد ورد أن الجنود اختطفوا وتناوبوا اغتصاب بعض النساء والفتيات المرتحلات سيراً على الأقدام على الطرق في منطقة أعالي النيل في الفترة من إبريل/نيسان إلى يونيو/حزيران. وأدى مناخ الخوف السائد وعدم وجود آليات للتصدي لمزاعم الاغتصاب إلى عدم الإبلاغ عن معظم حالات الاغتصاب. وذكرت الأنباء أن أفراد "قوات الدفاع الشعبي"، وميليشيات "المُرحَّلين" المتحالفة مع الحكومة والمكونة من أفراد من قبائل البقارة، كانوا يحتجزون النساء والأطفال الذين يتم أسرهم في الغارات في ظروف شبيهة بالرق لاستخدامهم في العمل في المنازل والحقول. وظل في طي المجهول، حسبما ورد، مصير آلافٍ من النساء والأطفال الذين اختطفوا خلال الصراع المستمر منذ 18 عاماً، وذلك على الرغم من وجود لجنة حكومية أنشئت عام 1999 باسم "لجنة القضاء على اختطاف النساء والأطفال" مكلفة بالبحث عنهم ولم شملهم على أسرهم. كما زُعم أن أفراد "الجيش الشعبي لتحرير السودان" والقوات المتحالفة معه اختطفوا بعض النساء والفتيات واغتصبوهن.


    http://www.amnesty-arabic.org/air2002/text/afr/sudan.htm

    انتهى الاقتباس


    اذا نفس السلوك المدان تمارسه الحركة الشعبية ضد انسان السودان والانسان انسان سواء في الجنوب او الغرب او الشرق او الشمال
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Tragie Mustafa07-11-07, 07:52 AM
  Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Tragie Mustafa07-11-07, 07:56 AM
    Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Mohamed E. Seliaman07-11-07, 08:02 AM
      Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Tragie Mustafa07-11-07, 08:04 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Mohamed E. Seliaman07-11-07, 08:06 AM
          Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Tragie Mustafa07-11-07, 08:16 AM
    Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ خالد الطيب أحمد07-11-07, 07:13 PM
      Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ خالد الطيب أحمد07-11-07, 07:26 PM
  Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Hatim Yousif07-11-07, 08:21 AM
    Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Tragie Mustafa07-11-07, 08:24 AM
      Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ عثمان حسن الزبير07-11-07, 09:59 AM
  Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ omar altom07-11-07, 08:28 AM
    Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Tragie Mustafa07-11-07, 01:33 PM
  Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ lana mahdi07-11-07, 08:38 AM
  Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Elmuez07-11-07, 09:05 AM
    Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ محمد حسن العمدة07-11-07, 11:30 AM
      Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ الصادق ضرار07-11-07, 09:30 PM
    Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Tragie Mustafa07-11-07, 06:17 PM
  Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ بدرالدين كاجوري07-11-07, 11:21 AM
    Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Tragie Mustafa07-11-07, 01:26 PM
      Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Tragie Mustafa07-11-07, 01:29 PM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ عثمان حسن الزبير07-11-07, 04:56 PM
          Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Tragie Mustafa07-11-07, 07:08 PM
            Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ عثمان حسن الزبير08-11-07, 07:52 AM
              Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ عثمان حسن الزبير08-11-07, 07:55 AM
  Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Adrob abubakr07-11-07, 03:09 PM
  Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Adrob abubakr07-11-07, 03:16 PM
    Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Tragie Mustafa07-11-07, 03:39 PM
  Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ kamalabas07-11-07, 03:48 PM
    Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Tragie Mustafa07-11-07, 04:01 PM
      Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Tragie Mustafa07-11-07, 04:06 PM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Tragie Mustafa07-11-07, 04:14 PM
      Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ عصام دهب07-11-07, 04:10 PM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Tragie Mustafa07-11-07, 04:49 PM
      Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ kamalabas07-11-07, 04:59 PM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Tragie Mustafa07-11-07, 10:58 PM
  Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ kamalabas07-11-07, 04:46 PM
    Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Tragie Mustafa07-11-07, 04:52 PM
      Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ kamalabas07-11-07, 05:09 PM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Tragie Mustafa07-11-07, 05:15 PM
          Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ عصام دهب07-11-07, 05:30 PM
            Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Tragie Mustafa07-11-07, 06:06 PM
              Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ عصام دهب07-11-07, 06:26 PM
  Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ أيمن عادل أمين07-11-07, 06:21 PM
  Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ أيمن عادل أمين07-11-07, 06:47 PM
    Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ محمد حسن العمدة07-11-07, 07:13 PM
  Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ أيمن عادل أمين07-11-07, 07:00 PM
  Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ أيمن عادل أمين07-11-07, 07:11 PM
    Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ محمد حسن العمدة07-11-07, 08:08 PM
  Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Adrob abubakr07-11-07, 07:20 PM
  Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ kamalabas07-11-07, 07:50 PM
    Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Mohamed Suleiman07-11-07, 08:24 PM
      Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Mohamed Suleiman07-11-07, 08:25 PM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Mohamed Suleiman07-11-07, 08:46 PM
          Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ kamalabas07-11-07, 09:01 PM
    Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ عبدالغني بريش فيوف07-11-07, 08:31 PM
  Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Adrob abubakr07-11-07, 08:45 PM
    Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ kamalabas07-11-07, 09:13 PM
    Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Mohamed Suleiman07-11-07, 09:14 PM
  Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Adrob abubakr07-11-07, 09:14 PM
    Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ kamalabas07-11-07, 09:25 PM
    Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Mohamed Suleiman07-11-07, 09:32 PM
  Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Adrob abubakr07-11-07, 09:37 PM
    Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ الصادق ضرار07-11-07, 09:40 PM
  Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ محمد على النقرو07-11-07, 09:44 PM
  Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ kamalabas07-11-07, 09:46 PM
    Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Mohamed Suleiman07-11-07, 10:08 PM
  Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ هجو الأقرع07-11-07, 09:52 PM
    Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Tragie Mustafa07-11-07, 10:30 PM
      Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Tragie Mustafa08-11-07, 03:32 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ عمار عبدالله عبدالرحمن08-11-07, 08:16 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ tmbis08-11-07, 08:23 AM
          Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ الصادق ضرار08-11-07, 10:29 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:52 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:52 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:52 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:52 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:52 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:52 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:53 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:53 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:53 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:54 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:54 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:54 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:54 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:54 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:54 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:54 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:54 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:54 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:54 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:54 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:54 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:54 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:54 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:54 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:54 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:54 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:54 AM
          Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Al-Shaygi09-11-07, 05:10 PM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:54 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:54 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:54 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:54 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:55 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ منتصر ابراهيم الزين08-11-07, 08:55 AM
  Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Adrob abubakr08-11-07, 08:22 AM
  Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Adrob abubakr08-11-07, 08:26 AM
    Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ محمد حسن العمدة08-11-07, 09:58 AM
      Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ عمار عبدالله عبدالرحمن08-11-07, 10:55 AM
        Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Tragie Mustafa08-11-07, 12:03 PM
          Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ عمار عبدالله عبدالرحمن08-11-07, 12:44 PM
            Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ عمار عبدالله عبدالرحمن08-11-07, 04:05 PM
              Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ tmbis08-11-07, 04:34 PM
                Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ الصادق ضرار08-11-07, 04:59 PM
                  Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ tmbis08-11-07, 05:15 PM
                    Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Tragie Mustafa09-11-07, 03:58 PM
                      Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Tragie Mustafa09-11-07, 04:12 PM
  Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ أيمن عادل أمين09-11-07, 07:59 PM
    Re: ماهو موقف ضباط 28 رمضان من محارق الجنوب وجبال النوبه يا كمال عباس؟؟؟؟ Tragie Mustafa10-11-07, 03:46 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de