بلقيس الحبشية ،،

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-18-2024, 03:09 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-09-2007, 03:32 PM

محمد جميل أحمد
<aمحمد جميل أحمد
تاريخ التسجيل: 03-21-2007
مجموع المشاركات: 1022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في التصالح بين النص المقدس و التاريخ والمثيلوجيا (Re: Agab Alfaya)


    كتب يشاشا:
    Quote: ومن يضحك اخيرا....

    صحابنا شايل الحكاية تار عديييييل كدا ، ويتحدث بنرجسية دوغمائية مغلقة ... بالله عليكم إنسان يتكلم عن العرق بهذه الطريقة الخرافية الطوباوية يناقشو كيف ويقبضو من وين .... لأنو بشاشا براهو شايف شيخو ديل هم نهاية المعرفة ... ما عندو قضية بالإسلام أصلا ، ولا بكتب الروايات العربية في الأنساب ... والغريبة صاحبنا بيتكلم بمصطلحات ربما دلت على أنه يفرق بين الآيدلوجيا والمعرفة . فحين يصف كاتب هذه السطور زورا بـ(الإسلاموي) كأنه يعرف كلمة اسلاموي ـ التي تفيد معنى آيدلوجي يفرزها عن فهم المطابقة للإسلام الحقيقي ونحب نسألو منو هو اللي اخترع الكلمة الفالقنا بيها بسبب ومن غير سبب ؟
    طبعا أنا وصفتا إنو بشاشا دا إنسان فهمو ونقاشو زي الصابون ما فيهو حاجة ثابتة ومتماسكة أثناء النقاش أبدا ، إلا قطعيات أسيادوا) اللي في راسو دي ... عشان كده أكثر من شخص في هذا البوست أشار إلى ذلك ، والغريبة لمن ينزنق (زنقة كلب في غرب القاش) ـ ونحنا هنا نشبه الزنقة بالزنقة ، وليس المزنوق بالمزنوق ـ عشان ما يقوم يتهمنا بأننا شتمناه كمان ـ زي ما يقول المثل ـ لأنو الكلب لمن يدخل غرب القاش حلة الفلاتة في كسلا تاني ماعندو مفر غير الموت ـ صاحبنا بشاشا لمن ينزنق زي الزنقة دي يقوم يزوغ ويقول (عندنا توصيل الفكره مسؤولية صاحبا ما المتلقي) وبعدين منو المتلقي ؟ المتلقي مش إنتا ؟؟؟ ولوعايز الحقيقة إنتا هنا ما متلقي ، المتلقي هو القارئ العادي المتابع ، إنتا هنا فارس كوشي ـ بحسب الدكتور طراوة ـ معبأ بقطعيات كوشية عتيدة ، وحامل لواء المعرفة الكوشية في الأزمنة الحديثة ... يعني هنا إنتا ( باحث )، وكمان قبل كده دعيت لمؤتمرات زي ما قلتا بعظمة لسانك ... عشان كده بدل ما تناقش الأفكار تقول ببساطة ( توصيل الفكرة مسؤولية صاحبها ما مسؤولية المتلقي ) طيب إنتا بتسأل ليه أصلا ، وبتلح بالسؤال ليه لو عايز تقول زي الكلام العاجز دا ؟؟ الكلام فضحك يابشاشا ... إنتا أصلا كنت تتهرب من القضية و تتلح الواحد بسؤال ، ولمن طالبناك بإلحاح بإنك فهمتا ولا مافهمتا راوغت كتير وبعدين في الآخر قلتا فهمتا ـ أنظر أيها القاري إلى تخبط بشاشا ـ وبعدين اتضح إنو إنتا أصلا ما فهمتا ولا عاوز تفهم ، إتضح إنو إنتا شايل بالإضافة إلى( قفة الأسئلة) قفة تانية بتاع(إتهامات) فهذا كاره لللونه الأسود ، وهذا من مستلبي المركزية الأوربية ، وهذا من مستلبي المركزية العربية ، وهذا كوز اسلاموي ـ هذه طبعا آخر التهم لأني لم أتداخل مع بشاشا من قبل ـ وطبعا لن تكون الأخيرة ....
    الآن سأوضح لك أنك ليس فقط آيدلوجي ، بل أنت تمتلك آيدلوجا رثة ليست من هذا العالم الذي نعيش فيه ولا علاقة لها بالمعرفة ، والفاعليات المعرفية التي تستند إلى حد أدنى من التماسك الموضوعي في نقاشات المعرفة الإنسانية المختلفة ، وبالرغم أنه من حقك أن تعتنق هذه الآيدلوجيا الرثة ـ لكن ليس من حقك أن تدخل بها كقطعيات في نقاش يقول كل المتحاورين فيه بنسبية المعرفة والجدل في آرائهم إلا أنت يابشاشا .... إنتا عارف دا معناهو شنو ؟؟؟ دا معناهو إنو انتا انسان تستخف بكل المتحاورين من موقع الهجاء والهتاف والآيدلوجيا يا أخي منو في العالم دا يعتقد بقطعية الفكر البشري ؟؟؟ إلا إنتا بس ، لأنو أسيادك زاتم يمكن ما يعتقدو الإعتقاد دا ... دا ما أسلوب الباحثين يابشاشا .... دا أسلوب مشجعي الهلالاب والمريخاب .

    أولا خلينا نحدد الآيدلوجيا معناه شنو ؟ الآيدلوجيا هي الوعي الزائف ، يعني إنتا الوعي الفي راسك دا وعي زائف .... دا وهم كبير يابشاشا ..
    يابشاشا إنتا آيدلوجي رث لهذه الأسباب ...

    1 ـ وعيك دا ما عندو حمولة معرفية متماسكة ، قصارى ما فيها أنها حمولة ظنية ، وقابلة للجدل (إلا في قطعياتك الكوشية الفي راسك دي)
    وبعد حتى لو سلما ـ جدلا ـ بحقيقية الحمولة المعرفية بتاعك دي ، فهي حمولة ماضوية يعني تفيدنا عما حدث في الماضي ، لكن الكارثة الكبرى ، هو فكرة تطبيق حكاية الثأر دي لسلالة كوش بأثر رجعي في الأزمنة الحديثة ، دا يعني سيقوم فرسان كوش العظام ، وعلى رأسهم الأمير الكوشي بشاشا بطرد الساميين ، والقوقازيين من مصر ، وبعدين الهجوم على الجزيرة العربية من باب المندب عبر الصوماليين والأحباش (شوفوا الصوماليين والأحباش بينهم شنو؟؟) لاستعادة المتستعمرات الكوشية في الجزيرة العربية ، أما الغرب فلا نستطيع مقاومته الآن لأنه قوي جدا ؟؟

    2 ـ أنتا تحمل وعي طوباوي يختزل الصراع البشري المحرك للتاريخ في أحد أسبابه حصريا ، وهو الصراع العرقي ، وحتى في الصراع العرقي دا ذاتو ما بين كل الأعراق ، إنما بس بين الكوشيين الحاميين ، وبقية أولاد نوح . ... دي آيدلوجيا رثة ومتهافتة ، لأن من أهم خصاص مثل هذه الوعي هي إهدار قيمة الأسباب التاريخية والزمنية الأخرى للصراع البشري المحرك للتاريخ مثل الأديان والإقتصاد
    المعنى دا ما عايز ليهو عبقرية ....
    الصحابة الفتحو نصف العالم القديم فتحوه لأسباب دينية وليس لأسباب عرقية ، لأنو هم في البداية قاتلو قريش يعني قاتلوا أولاد عمهم وأخوانهم ..
    وبعدين النازيين ذاتم ناس هتلر كانوا يتخلصو من الألمان العجزة زيهم تماما ً وكانو يسموهم (الأفواه العاجزة) لأنها تأكل ولا تعمل .. يعني النازيين كانو مهووسي القوة المادية النازيين كانوا ماديين يابشاشا بالإضافة إلى عنصريتهم .

    دا وعي ينطوي على تعميم مخل ، ويجعل اللون كما لوكان هو بحد ذاته جوهرا ينطوي على قيم جوهرانية مطلقة بحيث يكون بمجرد أن نكون على لون واحد كاف لأن نؤسس أمة من جنوب أفريقيا جنوبا حتى حلفا ، ومن غانا حتى الصومال ؟؟؟ كلامك دا كلام متخلف يهدر كل أنوا عالهويات التي تتأسس بشروط الوعي الإنساني الخالق للهوية غير الفطرية . وبالطريقة دي يتحول الإسلام الذي هو جزء أصيل من هوية أغلب السودانيين ـ إلى أيدلوجيا للغزاة العرب ، تماما كآيدلوجيا الفرنسيين الذين حكموا الجزائر 130 سنة ... أنظر إلى هذا الفقر الطوباوي الرهيب في مثل هذا الوعي الآيدلوجي الرث .... كدي بالله يابشاشا أمشي لأي عجوز دنقلاوية ، ولا بجاوية وقول ليها سورة الفاتحة (الحمد لله رب العالمين) دي أجندة بتاع غزاتنا العرب جابوها لينا من الجزيرة العربية ، شوف لو ما اتهمتك بالجنون والخرق .... نحن هنا نتكلم عن الإسلام لا كآيلودجية سياسية ، نحن هنا نتكلم عن الإسلام كهوية تراكمت في وعي أغلب السودانيين كصيرورة عميقة وطبيعية ، يصبح الإحساس بها سلوك طبيعي (زي مدايح ناس حاج الماحي ، وقصايد أب شريعة ، وقصائد محمد عثمان عبده الحلفاوي شيخ البرهانية ، وأناشيد البراق الدينية بتاع الختمية ، وراتب المهدي ، والتيجانية وعيرها كثير) عليك يابشاشا بسبب وعيك المريض دا أن تدين كل هذه الحيثيات المركبة والعميقة للإسلام في نفوس أغلب السودانيين ، وأنا تلغيها ، بما في ذلك إسمك ذاتو اللي معناه عربي إسلامي (كمال) اللي أصلها كمال الدين ... إنتا كان فعلا كوشي حقيقي عاوز تتجاوز كل حيثيات الهوية السودانية المتراكمة عبر صيرورة خلاقة ، عشان تصل لي كوش طوالي (هويتك الأصلية ودينك كمان) عليك أول تغيير إسمك العربي دا من كمال إلى أي إسم كوشي ... هذا الوعي الرث يابشاشا
    يخليك تقع في تناقضات مع ذاتك قبل أي واحد .

    3- الخفة البي تتكلم بيها عن الأعراق الأولى للبشرية (سام وحام ويافث) وتؤسس عليها نتائج مضحكة تدل على الوعي الآيدلوجي الرث .
    بالله عليكم يا جماعة بشاشا يقول بكل بساطة الفلسطينيين واليهود عرق واحد ساميين (ودا صحيح) ولكن لأن وعيه الكسيح يفتكر الحقيقة دي كافية لتذويب كل الصراع التاريخي بين اليهود والفلسطينيين والحقوق المشروعة للفلسطينيين ، والمذابح التي وقعت عليهم والتشريد واغتصاب البيوت والممتلكات ، والغريبة بشاشا بوعيه المتخلف هذا لا يريد أن يرى حق الفلسطينيين في أرضهم المغصوبة من اليهود الإسرائليين لا يريد أن يرى في هذا الحق حقا إنسانيا كما هو أصلا كذلك ، لماذا ؟ لأن بشاشا بحسب وعيه السخيف الرث هذا بمجرد أن يرى أن أحد طرفي الصراع عربا فهذا يكفي لإهدار حقوقهم ، أنظر إلى العنصرية المتعفنة في مثل هذا الوعي ، ثم يهدر حقوقهم ولا يدين ما تعرضو له من مجازر ومذابح على يد اليهود ، فقط لأنهم واليهود ساميين ؟؟؟ ماهذه الرثاثة القذرة في مثل الوعي ... السبب هو الدوغما المسطحة لهذا البشاشا . هذا الوعي الذي يهدر أكثر من 1400 عام ولا يرى في ماحدث طوال هذه القرون من أثر الإسلام ومن تمازج الأعراق في فلسطين لا يرى كل ذلك شيئا مهما أو حقيقة من حقائق الحياة والفطرة (أي إنسان لا يفبل أن يخرج من أرضه وأرض أجداده ، لمجرد أن الذي أحتله وقتله وذبحه هو سامي مثله وكان ساكن في بيتو دا قبل 3000سنة ؟؟؟؟
    نحن هنا لانقف مع الفلسطينيين لأنهم عرب ضد يهود أبناء عمهم ، بل نقف معهم لأن هذا الحق حق إنساني عادل ، بل إن قضية فلسطين هي آخر قضية كونلويالية تحمل الحق الإنساني المطلق في هذا العالم .
    وأنت يابشاشا الذي تدعي إدانة المركزية الأوربية لماذا لا تدينها في هذه القضية ؟ إنتا عارف أنو احتلال اليهود الأسرائيليين لفلسطين من أهم نتائج الحرب العالمية الثانية (التي تسميها بالحرب الأهلية الأوربية) ، وأنو الفلسطينيين ما عندهم ذنب أبد سوى أنهم الحلقة الأضعف في ذلك الصراع ، ...
    وإنتا ما تقدر تدين احتلال اليهود لفلسطين لسبب ينسف فكرتك الطوباوية عن الأعراق الثابتة كجوهر متعالي من أصلها لأنو اليهود قالوا نحنا ساميين ومادام نحنا ساميين أحسن نحتل أرض إخوانا الساميين ، هذا تكون خرافة العرق العارية سببا لتذويب كل الأسباب الزمنية والتاريخية للحقائق التي أصبحت واقعا ... دا هو البيخليك تتهرب ، لأنو أفكارك في فلسفتها المظلمة زي أفكارهم ، عشان كده عاوز من الفلسطينيين يرضو بالعيش مع مغتصبي أرضهم الإسرائليين لسبب بسيط ما يحتاج لكل تلك الدماء والمقا ومة والتشريد والقتال وهو أنو الإسرائليين هم ساميين زيهم !!!؟؟؟ بالله شوف هذه الأفكار هذه ليست أفكارا هذه خرق فكرية متعفنة لا تستقيم حتى مع منطقها . وعشان كده حسب فهمك المريض أحسن الفلسطينيين لا يدعوا أنهم كنعانيين (يعني زي أهلك) ويعيشوا مع اليهود الساميين لأنهم أخوانهم .... آخر حلاوة ؟؟؟؟ حتى ولو كان اليهود الغربيين (الإشكناز) هم في الأصل من قومية الخرز في أوربا الشرقية هذه القومية التي تهودت في القرن السابع الميلادي ؟؟؟

    4 آفكارك المسطحة والدوغمائية عن جوهر الأعراق ، وقدرتها السحرية في تذويب كل منطق آخر للهويات والصراعات في هذا العالم والأسباب المتعددة لحركة التاريخ ... أفكارك دي هي أسوأ تطبيق لفكرة صراع الحضارات بتاع العبقري الآخر الزيك (صموئيل هنتغتون) لأن فكرة هذا المفكر السطحي (والمحتقر عند مفكري أمريكا المرموقين مثل تشومسكي ، إدوراد سعيد) هي تماما زي وعيك السخيف ، لأنها قائمة على تذويب كل الأسباب الزمنية والتاريخية ، من معرفة واقتصاد ، ومصالح مادية ، التي هي أسباب الصراح الحقيقي ، تذويب كل تلك الأسباب في قشرة صلبة للأديان ، وتعبيراتها الآيدلوجية الرثة زي أفكار تنظيم القاعدة الإرهابي ، والأصولية المسيحية بتاع بوش ، وأفكار المحافظين الجدد ...
    وكانت النتيجة هي هذه الفوضى البناءة التي نعيشها في منطقة الشرق الأوسط والدمار والخراب اليومي الذي يفيض بوتيرة مخيفة وسيعم كل المنطقة .
    عشان كده أفكارك دي تشبه تماما أفكار صراع الحضارات مع تغيير طفيف في العنوان بحيث يكون (صراع الأعراق) ...
    يا بشاشا إنتا وهم كبير ، وصفر كبير ... وبعدين كل الناس عارفين قطعياتك الكوشية دي ، حتى أن العزيز عجب الفيا وصفك بأنك نازي ، ودا وصف لو تعرف معناهو هو بالضبط ما ستصولك إليه أفكارك دي ...
    انا تاني ما عاوز أناقشك ، لأنو ناقشتك كم مرة ولمن زريتك أكتر من مرة بعد أسئلة ملحة منك تجاوبني بأسلوب عاجزومفضوح ومكشوف لكل واحد عندو عقل يتابع معانا النقاش دي ، وإلا أنا بفهم كيف لمن أجاوب ليك أكتر من مرة بعد ملاحقتك لي بسؤال أكثر من مرة .... وبعدين لمن أجاوب ليك على السؤال تقوم تقول ( عندنا توصيل الفكرة على مسرولية صاحبا ... ما المتلقي ) وكأنك تلميذ صغير ؟؟
    وبعدين انتا أصلا مادخل في النقاش بأسلوب جدلي موضوعي ، إنتا داخل بقطعيات أسيادك ، وما معترف بكل المصادر والمراجع بتاع المتداخلين في هذا البوست . يعني يناقشوك كيف ؟؟؟ ما في طريقة معاك إلا بالمنطق اللي ما عاوز مراجع بس داير عقل ، ولمن ناقشناك ببراهين منطقية طلبتا إنو نشرحا ليك ولمن شرحناها ليك أكتر من مرة قمت همبكتا ، وتهربت بقولك (عندنا تصويل الفكرة مسؤولية صاحبها)؟؟؟
    5 انتا يابشاشا تهاجم الناس بالتهم ودا أصلا ما من أساليب النقاش المنطقي ، لأنو التهم دي ما ليها علاقة بالجدل المنطقي ، التهم دي تتكلم عن النوايا ، والنوايا يعلمها الله ، فضلا على أنه من الخفة أن تتهم شخص لا تعرف على الأقل خلفياته المعرفية .
    عشان كده كان ما عندك غير قطعياتك الكوشية ، ويقينيات أسيادك دي اللي ما ليها مبرر في النقاش دا عير الأسلوب الجدلي ، إي باختبارها كافتراضات تقدم عليها البراهين المعرفية والجدلية التي تسمح لها بحد أدنى من قبول الآخرين ـ لأن الآخرين كلهم يتداخلوا في هذا البوست بإفتراضات وآراء يحاولو أن يبرهنوا عليها جدليا زمن منطلقات مختلفة إلا إنتا يابشاشا ... تدخل بقينيات الكوشية دي تووووش في النقاش ، والبيجادلك فيها تكيل ليهو التهم ولمراجعه مهما كانت ...
    وبعدين أنا ماعارف العلاقة بين الشخص البيجادلك وبين اتهامو بصفات لا علاقة ليها بالجدل بل بنواياك التي تجعلك عاجزا عن الجدل في غير (قطعياتك الكوشية) فتلجأ لكيل الأوصاف الما ليها دخل بالنقاش ... مثلا مين قال ليك أنا كاره للوني لأني بناقشك بسرديات وكتب عربية ؟ أو لأني عايش في السعودية مثلا ً ؟؟؟
    أنا يابشاشا من أشد المجادلين على أن هويتنا الأفريقية ذات اللون الأسود هي هوية أساسية لكينونتنا ، ومصدر من مصادر فخرنا أصلا . لأني أعتقد اعتقادا راسخا مليئا باليقين على أن هذا السواد الذي نتسربل به والمختلط مع بعض العناصر السامية سواء في اللغة أو في السحنات العضوية الثانية هو أهم ما يميزنا كسودانيين في أغلب أنحاء هذا الوطن القارة بالإضافة إلى اخوتنا في جنوب السودان وبعض مناطق السودان الأخرى الذين تجمعنا معهم هذه الدماء الكوشية الأصيلة والكريمة ، وأي محاولة للهروب من إدراك هذه الحقيقة تحت ضغوط الآيدلوجيا العروبية الرثة أو تحت ضغط التقاليد أو تحت ضغط وهم الأنساب العربية التي تدعي التسلسل في سلالاتها حتى القبلئل العربية ، كل هذا لا يحرك شعرة في رأسي ، ولا يهز الإنتماء إلى هويتي التي هي قدري . لكني في نفس الوقت لست مثلك أنفي كل شيء وأحصر نفسي في أوهام كوشية غابرة . أنا أؤمن بالهوية المركبة ، وأؤمن بالهوية التي تأخذ طريقها إلى ذاتي القومية عبر الصيرورة التاريخية كالإسلام والدماء العربية في أغلب

    أنا تاني يابشاشا ما عاوز أتجادل معاك ، وأظنو كتيرين ما عاوزين يجادلوك في المنبر دا لكل الأسباب التي شرحتها أعلاه واللي تاني ما مستعد أشرحا ليك في أي جدل ... عشان كده كان ماعندك إلا (الكوشيات) بتاعك دي أحسن تشيل نفسك من هذا البوست .... وبعدين أنا عاوز أواصل في الخيط بتاع بلقيس عشان كده ما عاوز أجادلك ولو انتا بتفتكر إنو تخليني أفك البيرق من البوست دا إنتا واهم يابشاشا لأنو تحدياتك دي تحديات دون كيشوتية وصبيانية ... عشان كده كان ما عندك غيرها شيل نفسك طوالي من البوست دا .....
    (شيل سنيني ، وشيل نداها ، وشيل معاك ... كل البشاشا) الفنان زيدان ابراهيم ؟؟؟








    (عدل بواسطة محمد جميل أحمد on 06-09-2007, 03:49 PM)
    (عدل بواسطة محمد جميل أحمد on 06-09-2007, 04:16 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-13-07, 09:36 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، سلمى الشيخ سلامة05-13-07, 01:42 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-13-07, 01:47 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، mohmmed said ahmed05-13-07, 03:20 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، kamalabas05-13-07, 03:45 PM
  Re: بلقيس الحبشية : النص الكامل للمقال Agab Alfaya05-14-07, 07:12 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-14-07, 07:15 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، osama elkhawad05-14-07, 07:24 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، ابو جهينة05-14-07, 07:28 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-14-07, 07:18 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-14-07, 07:21 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، osama elkhawad05-14-07, 07:26 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، ملكة سبأ05-14-07, 09:50 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، wedzayneb05-14-07, 11:08 AM
      Re: بلقيس الحبشية ،، wedzayneb05-14-07, 11:43 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، nadus200005-14-07, 01:25 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، Omayma Alfargony05-14-07, 06:35 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 01:38 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 02:07 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 06:19 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-15-07, 03:43 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 05:57 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 06:00 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 06:04 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 06:11 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، mansur ali05-15-07, 07:40 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 07:50 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 12:32 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، ابو جهينة05-15-07, 01:13 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-15-07, 02:19 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-15-07, 06:02 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، محمد جميل أحمد05-15-07, 08:36 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، محمد جميل أحمد05-15-07, 08:51 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-16-07, 03:02 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، ود العجمى05-17-07, 09:26 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، محمد جميل أحمد05-17-07, 11:03 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، ود العجمى05-17-07, 03:40 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، عبد المنعم ابراهيم الحاج05-17-07, 04:59 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، عبد المنعم ابراهيم الحاج05-17-07, 05:43 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-17-07, 05:17 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، حبيب نورة05-17-07, 06:06 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، حبيب نورة05-17-07, 06:08 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، محمد عبدالقادر سبيل06-06-07, 08:35 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-18-07, 10:48 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-19-07, 06:18 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-19-07, 07:13 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-19-07, 07:26 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-19-07, 07:32 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، عبد المنعم ابراهيم الحاج05-19-07, 04:32 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-21-07, 01:52 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، أحمد طه05-19-07, 08:26 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، أحمد طه05-19-07, 08:27 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، osama elkhawad05-20-07, 07:08 AM
      Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-21-07, 06:20 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-21-07, 01:59 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، نصار05-20-07, 08:14 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، osama elkhawad05-20-07, 08:48 AM
      Re: بلقيس الحبشية ،، محمد جميل أحمد05-20-07, 04:42 PM
        Re: بلقيس الحبشية ،، سمية الحسن طلحة05-21-07, 05:15 AM
        Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-21-07, 06:44 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-21-07, 06:39 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-21-07, 06:49 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، ابو جهينة05-21-07, 08:11 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-21-07, 03:01 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، أحمد طراوه05-21-07, 09:02 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-22-07, 01:34 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، مريم بنت الحسين05-23-07, 03:08 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-23-07, 08:50 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، مريم بنت الحسين05-24-07, 10:05 AM
        Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-24-07, 12:20 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-24-07, 07:56 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، KOSTA05-24-07, 12:36 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-24-07, 01:11 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-24-07, 12:48 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-26-07, 07:14 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، محمد جميل أحمد05-28-07, 11:47 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، محمد جميل أحمد05-28-07, 11:53 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-27-07, 01:03 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-27-07, 02:13 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-27-07, 03:02 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Nasr05-27-07, 06:15 AM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-28-07, 09:54 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-27-07, 07:33 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-28-07, 07:38 AM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-28-07, 12:14 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-28-07, 12:43 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، A.Razek Althalib05-28-07, 01:02 PM
      Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-28-07, 01:38 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-28-07, 03:54 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-28-07, 01:23 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Agab Alfaya05-28-07, 03:17 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-28-07, 03:57 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، kamalabas05-28-07, 04:01 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-28-07, 04:55 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-28-07, 05:22 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، kamalabas05-28-07, 05:57 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-28-07, 06:27 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، kamalabas05-28-07, 06:37 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-28-07, 07:27 PM
  Re: بلقيس الحبشية ،، Bashasha05-28-07, 09:04 PM
    Re: بلقيس الحبشية ،، عبد المنعم ابراهيم الحاج05-28-07, 11:29 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de