|
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد -4 (Re: Agab Alfaya)
|
ويحاول جلال العظم إيجاد تفسير لموقف سعيد من اطروحات ماسينيون والذي يتناقض مع مقدماته النظرية بل يهزم القضية الاساسية التي انجز كتابه من أجلها ، قائلا : " التفسير الوحيد الذي خطر لي الان هو ان ادوارد يرتاح كثيرا لتأويلات ماسينيون الميتافيزيقي الصوفية للإسلام باعتبارها تنسجم مع نزعاته المثالية على المستوى الايديلوجي والذاتية النسبية على المستوى الابستمولوجي " . وهو يشير بذلك إلى نظرية (الخطاب ) عند ميشيل فوكو كما طبقها ادوارد سعيد والتي لدي التحليل الأخير ، لا تختلف عن المثالية الذاتية في شيء . لكني أري إن تعاطف سعيد مع ماسينيون ربما يرجع إضافة إلى ما ذكره جلال صادق العظم إلى أسباب أخرى. فقد لفت نظري عند مطالعة كتاب ، الاستشراق ، أن سعيد لم يتخلص من إحساسه كفلسطيني وهو يعالج موضوع الاستشراق . وان شبح الصراع العربي الاسرائيلي كان ماثلا بقوة على الدوام . وليس أدل على ذلك من انه بدا مؤلفه بالفصل الأول ، بالحديث عن اللود بلفور وزير خارجية بريطانيا الاسبق وصاحب الوعد الشهير بإيجاد وطن بديل للاسرائليين في فلسطين . ولقد اثر ذلك سلبا في مقاربته للموضوع إلى الحد الذي جعله لا يبدي عن اي قدر من التقدير إلا للمستشرقين الذين ابدوا قدرا من التعاطف مع القضية الفلسطينية . أمثال لويس ماسينون ومكسيم وردنسون وجاك بيرك . وكان ماسينيون من أشد المدافعين عن الحق الفلسطيني . و يصف سعيد هذا الموقف بقوله :" وكان ماسينيون محاربا لا يكل من أجل الحضارة الإسلامية ، كما تشهد مقالاته ورسائله العديدة بعد عام 1948 تأييدا للاجئيين الفلسطينين ودعما لحقوق العرب المسلمين والمسيحين في فلسطين ضد الصهيونية " .
أما المستشرق والأكاديمي العتيد بيرناند لويس مثلا الذي يتهم بالتعاطف مع اسرائيل ، رغم تأييده قيام دولة فلسطينية ، فلم يلق من سعيد سوي العداء والاستعداء وسوء الفهم والتخريج . وهنا اورد مثالا على تعسف ادوارد سعيد في معالجة بعض النصوص الاستشراقية . يستدل سعيد بحديث لبرنارد لويس عن مفهوم (الثورة) في الفكر الاسلامي العربي يتقصى فيه، لويس ، جذر كلمة ثورة من المعاجم العربية الكلاسيكية المعروفة وتطور دلالتها . ولكن سعيد يأول كلام برنارد لويس عن مواضعه ويصرفه عن جادته ويقول ان هذا المستشرق اراد بذلك الحديث الحط من مكانة الثورة عند العرب والاساءة اليهم .
وكان برنارد لويس قد نشر مقالة بعنوان : " التصورات الاسلامية للثورة " وذلك بمجلد صادر عن معهد الدراسات الشرقية والافريقية بجامعة لندن عن الثورة في الشرق الاوسط . من ضمن ما ذكره لويس في هذه المقالة ، وأورده سعيد ، ان لفظ ثورة مصطلح حديث نسبيا وان الفاظ مثل : فتنة ، وبغي ، وتمرد ، كانت مستعملة للدلالة على الثورة في التاريخ الاسلامي . ثم يتقصى معاني كلمة ثورة بالاستشهاد بمعجم "الصحاح " للجوهري ، ويقول جذر الثورة هو ثور، بالفتح ، والفعل ثار يثور وتعني ، نهض وقام ( نهوض جمل مثلا ) وثور ، تعني استثار وحرك . والمصدر ثورة وثوران وإثارة (فتنة ) ومن معانيها : الهيجان ، ويورد قول الجوهري :" انتظر حتى تسكن هذه الثورة " .ثم يختم بقوله الذي ينقله عنه سعيد : " والثورة هو المصطلح الذي استخدمه الكتاب العرب في القرن التاسع عشر للثورة الفرنسية ثم صار يستخدم اليوم من قبل الكتاب العرب لوصف الثورات المقبولة داخليا وخارجيا ." ولكن ادوارد سعيد يذهب بعيدا في تأويل حديث لويس قائلا :" لماذا تقحم فكرة الجمل الناهض كجذر اشتقاقي للثورة العربية الحديثة . إن غرض لويس هو إن يحط الثورة من المكانة السامية المعاصرة لها ، بحيث لا تعدو في نبلها جملا يكاد يرفع نفسه من الأرض . إن ربط لويس بين الثورة وبين جمل ينهض وبالهيجان بشكل عام لا بالصراع من اجل القيم ، فيه إيحاء بان العربي لا يكاد يكون أكثر من كائن عصابي جنسي . ان الألفاظ : حرك ، أثار ، قام ، هيجان ، التي استعملها لمعاني الثورة ذات إيحاءات جنسية سيئة ، بمعنى إن العرب غير مهيئين للأعمال الجادة و ان هيجان العرب الجنسي بالنسبة له ، لا يجاوز في نبله جملا يقوم .." !
قبل ان أصل الى خاتمة هذا الحديث الذي يبدو انه طال ، أود ان أعلق على اللوحتين اللتين جعلهما سعيد على الغلاف الأمامي لكل من الطبعة الإنجليزية لسنة 1995 الصادرة عن بنجوين ، والنسخة العربية التي ترجمها كمال ابو ديب والصادرة عن المؤسسة العربية للأبحاث ببيروت (الطبعة الرابعة( . حمل غلاف النسخة الإنجليزية لوحة لرسام أوربي يدعى لوديج دتش تسمي" الحارس وعازف القيثار " ، وهي لعربي في كامل أبهته يجلس داخل صالون فخيم وهو يعزف على الغيثار منفردا بينما يقف على باب الصالون حارس أفريقي اسود متمنطقا بسلاحه . وحيث إنني حصلت على النسخة الإنجليزية أولا ظننت أن الناشر هو الذي وضع هذه اللوحة دون موافقة المؤلف .
ولكني فؤجئت عندما رأيت غلاف النسخة العربية أيضا يحمل لوحة شبيه باللوحة الأولى في فكرتها ، وقد علق عليها الناشر أسفل الصفحة الثانية من الكتاب بقوله :" صورة الغلاف بعنوان : بيت الأمير- باب الحريم الخاص في القرن السابع عشر عن كتاب مستوحى من معالم القاهرة للفرنسي بريز دافن " . و يظهر في الرسم أيضا حارس أفريقي اسود (عبد) يجلس خارج باب الحريم وتقف على مسافة منه سيدة ترتدي الخمار تتحدث إليه كأنها تسأله الدخول ا. فوقر في نفسي أن ذلك لا يمكن أن يكون حدث صدفة وظللت أتساءل عن السر وراء اختيار المؤلف لذينك اللوحتين ! إلى أن عثرت أثناء إعدادي لهذه الدراسة ، على مقال بالانجليزية * يقول فيه كاتبه ان ادوارد سعيد كان قد أقام سنة 1998 بسيدني باستراليا معرضا ،احتوى المعرض على مجموعة من الرسوم والصور الفوتوغرافية لفنانين اوربيين من القرن التاسع عشر عن موضوعات من شمال أفريقيا وحوض المتوسط . وان فكرة سعيد من إقامة ذلك المعرض ، كما تم الإعلان عنها ، هو التدليل كيف ان الفن الأوربي ساهم في ترسيخ الفكر الاستشراقي المتحيز ضد العالم العربي الإسلامي . وان اللوحتين المذكورتين ، كانتا من ضمن الصور والرسوم المعروضة .
ولكن السؤال الذي يفرض نفسه ، لماذا اختار سعيد هاتين اللوحتين تحديدا لتزينان غلاف كتابه ؟ فاذا كان هدفه من ذلك فضح تحامل الغرب على الشرق الاسلامي رغم ان اللوحتين لا يحملان ما يدل على ذلك ، فان ذلك يمكن ان يؤدي إلى نتيجة عكسية اذ ان انصار الاستشراق الذي يتوجه اليه سعيد بالادانة ، يمكنهم المحاججة بالقول مثلا ان صورة الحارس الافريقي الاسود المتكررة في الرسمين بشكل لافت ، تجسد حقيقة استعمار واستعباد العرب لشعوب افريقيا السوداء وهو الشيء نفسه الذي فعلته اوربا في القرنيين الثامن والتاسع عشر !!
وعودا على بدء ، نرجع الى الاستهلال الذي بدانا به هذه المقالة وهو سبب الاحتفاء المبالغ فيه بكتاب " الاستشراق " خصوصا في امريكا . هذا ليس تقليلا من جهد ادوارد سعيد باية حال ، ولكن كانت هنالك مبالغة في الاحتفاء بذلك الكتاب دون ادنى ريب . يذهب البعض الى انها " الرغبة المازوشسية في جلد الذات " ، او ما يسمي بعقدة الذنب الليبرالية التي تطارد المجتمعات الغربية بسبب الأرث الاستعماري ، وهذا هو راي برنارد لويس .
ولكني أرجح عامل آخر ، وهو الظرف التاريخي الذي صدر فيه الكتاب . فقد شهدت نهاية السبعينات في الغرب ذروة الافتتان باطروحات الحداثة وما بعد الحداثة وقد وجدت هذه الاتجاهات في نقد العقلانية الغربية والنموذج الأوربي أرضية خصبة لها في امريكا وسط بعض الدوائر الاكاديمية التي احتفت بكتاب سعيد وقد ضاعف من ذلك تعالي نبرة العداء للمركزية الاوربية الثقافية والعرقية في ذلك الوقت من قبل اليسار الجديد وحركات التصحيح السياسي وغيرها من الاتجاهات التي تولى اهتماما خاصا بالثقافات المهمشة في محاولة لكسر المركزية الغربية والبحث عن مسارات أخرى للتطور بخلاف المسار الأوربي . وقد توج كل ذلك بتدشين مرحلة فكرية جديدة في مناهضة الاستعمار والامبريالية سميت "ما بعد الكولونيالية " جعلت من ادوارد سعيد عميدا لها.
انتهي .
عبد المنعم عجب الفيا
المراجع :
1- Edward W. Said ,Orientalism , Western Conceptions of the Orient, Penguin 1995
2- الاستشراق : المعرفة ،السلطة، الانشاء – ادوارد سعيد – ترجمة كمال أبو ديب – مؤسسة الابحاث العربية – بيروت - الطبعة الرابعة 1995 .
3- الاستشراق والاستشراق معكوسا – صادق جلال العظم – نشر بمجلة الحياة الجديدة فبراير 1981 واعيد نشره بكتابه : ذهنية التحريم – دار المدى –بيروت - الطبعة الثانية 2004
4- مهدي عامل - هل القلب للشرق والعقل للغرب ؟ ماركس في استشراق ادوارد سعيد – دار الفارابي – بيروت – الطبعة الثالثة 2006
5- الاستشراق بين دعاته ومعارضيه : مكسيم رودنسون ، فرانسيسكو غابريلي ، كلود كوهين ، بيرنارد لويس ،محمد اركون ، آلان روسيون - ترجمة واعداد هاشم صالح – دار الساقي الطبعة الثانية 2000
* Keith Windschuttle, Edward Said Orientalism" revisited”, The New Criterion: http://www.newcriterion.com
المراجع :
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 05-21-07, 07:26 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد -2 | Agab Alfaya | 05-21-07, 07:32 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 05-21-07, 07:39 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد -4 | Agab Alfaya | 05-21-07, 07:47 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Mohammed Elhaj | 05-21-07, 08:00 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 05-21-07, 02:45 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 06-03-07, 08:39 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | كمال علي الزين | 06-03-07, 09:40 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 06-03-07, 10:10 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | محمود الدقم | 07-20-07, 12:53 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 07-31-07, 07:12 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Elbagir Osman | 07-31-07, 07:47 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 07-31-07, 09:13 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Adrob abubakr | 07-31-07, 09:26 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Saifeldin Gibreel | 07-31-07, 09:32 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 07-31-07, 10:02 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 07-31-07, 10:09 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Wafa Ajjasim | 07-31-07, 11:54 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | عدلان أحمد عبدالعزيز | 07-31-07, 03:57 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Wafa Ajjasim | 08-01-07, 11:32 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | suliman ibrahim | 08-01-07, 01:12 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 08-01-07, 02:37 AM |
Re: لوحتي غلاف النسختين العربية والانجليزية | Agab Alfaya | 08-01-07, 03:22 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | عدلان أحمد عبدالعزيز | 08-01-07, 04:22 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 08-01-07, 06:34 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 08-01-07, 07:05 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | معتز تروتسكى | 08-01-07, 12:22 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 08-02-07, 02:30 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Osman Musa | 08-02-07, 05:29 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 08-02-07, 07:51 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | معتز تروتسكى | 08-05-07, 02:54 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | khalid kamtoor | 08-06-07, 04:03 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | عبدالله الشقليني | 08-06-07, 01:41 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 08-12-07, 01:04 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 08-13-07, 06:21 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 08-13-07, 07:37 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | معتز تروتسكى | 08-14-07, 02:19 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 08-18-07, 06:56 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 08-18-07, 06:59 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 12-09-07, 07:35 AM |
Re: في الاختلاف الثقافي: من وحي قضية معلمة اليونتي | Agab Alfaya | 12-11-07, 02:34 PM |
Re: في الاختلاف الثقافي: من وحي قضية معلمة اليونتي | Agab Alfaya | 12-11-07, 02:44 PM |
Re: في الاختلاف الثقافي: من وحي قضية معلمة اليونتي | Omer Abdalla Omer | 12-11-07, 04:06 PM |
Re: في الاختلاف الثقافي: من وحي قضية معلمة اليونتي | Agab Alfaya | 12-12-07, 10:41 AM |
Re: الاستشراق بين الانصاف والاجحاف | Agab Alfaya | 12-12-07, 10:49 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | أبنوسة | 12-12-07, 01:06 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | أبنوسة | 12-12-07, 01:07 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Khalid Kodi | 12-13-07, 00:10 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 12-13-07, 08:03 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 12-13-07, 08:06 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 12-16-07, 03:15 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Nasr | 12-16-07, 06:49 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 12-17-07, 10:39 AM |
|
|
|