|
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد (Re: Agab Alfaya)
|
فيما تقدم تحدثنا عن ان ادوارد سعيد ربط بين الاستشراق والاستعمار استنادا الى العلاقة الحتمية المفترضة بين المعرفة والسلطة او بين المعرفة وارادة الهيمنة والقوة . ومن ناحية اخرى افترض سعيد ان اي معرفة ، تمثيل (تصور ) . والتمثيل هو تشويه للحقيقة وليس الحقيقة ذاتها وبالتالي فان تصور الغرب للشرق جاء تصورا مشوها . وهذه الفرضية النظرية الاخيرة لو صحت ، كما اوضحنا، تنهار معها كل دعاوى سعيد ضد الاستشراق .
اما الفكرة المحورية الاخرى التي بنى عليها سعيد كتابه في نقد الاستشراق التقليدي هي القول بان العالم ينقسم إلى شرق وغرب ، وان لكل منهما خصائص جوهرية وطبائع أزلية ثابتة تميز بينهما . كالتمييز بين الجنس السامي والجنس الأري ، والزعم مثلا ان الاول روحاني والثاني عقلاني ، ومن المستشرقين الذين روجوا لهذا التمييز ارنست رينان . و ترسخت هذه النظرية بسبب سيادة علم الاجناس البيولوجي في القرن التاسع عشر . وقد استعار سعيد هذه الفكرة في نقد الاستشراق من أنور عبد الملك في مقالته المشار اليها في بداية الجزء الاول من هذه الدراسة . يقول عبد الملك : " يتبنى الاستشراق تصورا جوهرانيا للبلدان والامم والشعوب الشرقية موضع الدراسة تصورا يعبر عن نفسه عبر علم أنماط عرقي مبني على خصوصية حقيقية ، لكنها معزولة عن التاريخ ومتصورة ." وهو ما يصفه سعيد بقوله : " الاستشراق أسلوب من الفكر قائم على تمييز وجودي ومعرفي بين الشرق والغرب " و " الاستشراق في نهاية المطاف رؤيا سياسية للواقع روجت بنيتها للفرق بين الغرب المالوف (نحن ) وبين الشرق الغريب (هم ). " ويخلص الى ان " منظومة الاستشراف المركزية هي أسطورة تطور الساميين المعاق " .
الا ان المفارقة اللافتة ان سعيد لا ينتهي في تحليلاته الى تقويض هذه الاسطورة كما يصفها ، بل ينتهي إلى عكس ما يريد اي ينتهي الى تكريسها وتثبيتها . و يتجلى ذلك في مثالين . الاول ارجاعه جذور الفكر الاستشراقي الذي يتوجه اليه بالادانة ، الى العصر اليوناني الكلاسيكي ، الى هوميروس واسخيلويس ويربيدوس . اي انه يجعل النظرة الدونية الى الشرق شيء ملازم لطبيعة الفكر الغربي منذ فجر تكوينه وليس مجرد ظاهرة تاريخية بزرت مع التوسع الاستعماري في القرن الثامن عشر . يقول : " .. وبوسع هذا الاستشراق ان يفسح مكانا ليستوعب ايسخليس وهوجو ودانتي وكارل ماركس " ويضيف أن : " الفصل بين الشرق والغرب يبدو انه بدا حادا ومميزا مع ظهور الإلياذة .. ومسرحية ايسخليس (الفرس ) ومسرحية يربيدوس (الباكنتيون ) .." هذه الأعمال المسرحية : " رسمت حدا فاصلا بين قارتين : أوربا قوية وفصيحة ، وآسيا مهزومة ونائية " .
وبالتالي لا تعود ظاهرة الاستشراق كما يقول جلال صادق العظم : " وليدة شروط تاريخية معينة واستجابة لمصالح وحاجات حيوية ناشئة صاعدة ، بل تاخذ شكل الافراز الطبيعي العتيق والمستمر الذي يولده العقل الغربي المفطور بطبيعته على انتاج واعادة انتاج تصورات مشوهة عن واقع الشعوب الاخرى ومحقرة لمجتمعاتها وثقافاتها ولغاتها ودياناتها في سبيل تاكيد ذاته والاعلاء من شان تفوقه وقوته وسطوته. اي وفقا لهذه الاطروحة يبدو العقل الاوربي من الشاعر هوميروس الى المستشرق هاملتون جيب ، مرورا بكارل ماركس وكأنه يتصف بنزعة متاصلة لا يحيد عنها لتشويه الشرق وتزييف واقعه وتحقير وجوده . يبدو لي ان هذا المنحي في تفسير ظاهرة الاستشراق وتطورها مع النتائج المترتبة عليها يعمل على احباط الاهداف الاساسية التي من اجلها وضع ادوارد سعيد دراسته النقدية . " إن النتيجة المنطقية لهذا الاتجاه في تفسير ظاهرة الاستشراق ، والحديث للعظم : " هي العودة بنا من الباب الخلفي الى اسطورة الطبائع الثابتة التي يريد ادوارد سعيد تدميرها بخصائصها الجوهرية التي لا تحول ولا تزول والى ميتافيزيقيا الاستشراق التي كتب ادوارد كتابه ليفضحها ويجهز عليها بمقولتيها المطلقتين الشرق شرق والغرب غرب ولكل منهما طبيعته الجوهرية المختلفة وخصائصه المميزة . "
الشاهد الثاني ان ادوارد سعيد ينتهي في تحليلاته الى تثبيت التوصيف (الروحاني ) للشرق كخاصية جوهرانية ينفرد بها في مقابل الغرب العقلاني . وذلك من خلال انحيازه الكامل لرؤية المستشرق الفرنسي لويس ماسنينون ( 1882-1962 ) للشرق . فبرغم ان سعيد يقرر بان أفكار ماسنيون عن الشرق ظلت تقليدية واستشراقية تبرز الثنائية الضدية : الشرق والغرب بشكل غريب - على حد تعبيره . وانه كان يؤمن ايمانا راسخا ان" الشرق الاسلامي ، روحاني ، سامي ، قبلي ، لا آرى " وان " جوهر الفرق بين الشرق هو الفرق بين الحداثة والتراث القديم " . كما يقرر سعيد ان " شرق ماسينيون متناغما كلية مع عالم النيام السبعة - أهل الكهف " . بل الادهى ان سعيد يقرر : " ان مشورة ماسينيون كانت مطلوبة على نطاق واسع كخبير في الشؤون الاسلامية من الحكومات الاستعمارية ". رغم كل ذلك يصف ادوارد سعيد ، ماسينيون ، بانه صاحب "الإسهام الأعظم " ويصف أعماله بأنها " أفضل الأعمال الاستسراقية خلال فترة ما بين الحربين " . فهو يرى ان ماسينيون ، لما يتمتع به من "حدس فردي روحي " استطاع النظر الى الشرق من " الداخل " وقد مكنه ذلك من استيعاب " القوى الحيوية التي تنفح الثقافة الشرقية " ومن النفاذ الى جوهر الطبيعة " الصوفية للإسلام ، التي تتميز بنزعتها الذاتية واللاعقلانية التي لا تقبل التفسير والتعليل" . إذن ما يصفه سعيد بالإسهام الأعظم لماسينيون ، ليس أكثر من تكريس أسطورة الطبائع الجوهرانية التي تميز بين الغرب والشرق . اذ لم يزد ماسينيون ان وصف الشرق بكونه ذو طبيعة "روحانية "والغرب ذو طبيعة "عقلانية" . اكثر من ذلك ان هدف ماسينيون كان تكريس هذا الفرق بين الشرق التقليدي والغرب الحديث من خلال نصيحته لفرنسا الاستعمارية بان تبقي على الشرق تقليديا اي ان تقف مع التقليد ضد الحداثة . حيث ينقل عنه سعيد قوله : "قد اصبح واجبا على فرنسا ان ترتبط برغبة المسلمين في الدفاع عن ثقافتهم التلقيلدية وقاعدة حياتهم السلالية وميراث المؤمنين " . وذلك حتى يظل الشرق محتفظا بروحانيته التي تميزه عن الغرب العقلاني على حسب تصوره. هنا يأتي استنكار صادق جلال العظم في محله حين يقول : " في الواقع لا ادري كيف أفسر تماما قيام أهم ناقد للاستشراق مثل سعيد بتعظيم ماسينيون ومديحه إلى هذا الحد ! .. يتضح من مناقشة ادوارد لأعمال ماسينيون ونظراته ، ان هذا المستشرق الفرنسي لم يتخل في يوم من الأيام عن العقيدة الاستشراقية الأساسية - التي يهاجمها ادوارد أعنف هجوم - والقائلة ان العالم ينشطر الى شطرين غير متكافئين بحيث يتصف كل منهما بطبيعة جوهرية خاصة به . إن ما عده ادوارد عند ماسينيون فهما داخليا متعاطفا مع القوى الحية التي تحرك الثقافات الإسلامية والشرقية عموما والتقاطا للبعد الروحي الذي تحمله تلك الثقافات ليس في الحقيقة الا تاكيدا جديدا للتصور الاستشراقي الكلاسيكي عن الاسلام والشرق الذي كان دوما - حسب نقد سعيد نفسه له - يمجد في الشرق روحانيته وبداءته وقدمه وأحديته . "
وينتهي ، مهدي عامل، الى ذات النتيجة ويقول ان سعيد يثبت بذلك ان : " المقاربة الوحيدة التي بامكانها ان تنجو من خطر الوقوع في منطق الفكر الغربي هي المقاربة الروحية للشرق ، فهي الوحيدة التي في توحد مع موضوعها.! أليس في هذا القول تأكيد لمقولة الفكر الاستشراقي التقليدي نفسه التي تميز بين روحانية الشرق ومادية الغرب . أليس في هذا القول ما يدل على ان النص السعيدي لم ينجح في الإفلات من منطق الفكر الاستشراقي ، بل ظل في نقده له ، أسيره ؟. " وأظن انه من هنا ، استوحى مهدي عامل العنوان الرئيسي لكتابه في الرد على ، سعيد : " هل القلب للشرق والعقل للغرب – ماركس في استشراق ادوارد سعيد ؟"
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 05-21-07, 07:26 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد -2 | Agab Alfaya | 05-21-07, 07:32 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 05-21-07, 07:39 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد -4 | Agab Alfaya | 05-21-07, 07:47 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Mohammed Elhaj | 05-21-07, 08:00 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 05-21-07, 02:45 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 06-03-07, 08:39 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | كمال علي الزين | 06-03-07, 09:40 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 06-03-07, 10:10 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | محمود الدقم | 07-20-07, 12:53 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 07-31-07, 07:12 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Elbagir Osman | 07-31-07, 07:47 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 07-31-07, 09:13 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Adrob abubakr | 07-31-07, 09:26 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Saifeldin Gibreel | 07-31-07, 09:32 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 07-31-07, 10:02 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 07-31-07, 10:09 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Wafa Ajjasim | 07-31-07, 11:54 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | عدلان أحمد عبدالعزيز | 07-31-07, 03:57 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Wafa Ajjasim | 08-01-07, 11:32 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | suliman ibrahim | 08-01-07, 01:12 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 08-01-07, 02:37 AM |
Re: لوحتي غلاف النسختين العربية والانجليزية | Agab Alfaya | 08-01-07, 03:22 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | عدلان أحمد عبدالعزيز | 08-01-07, 04:22 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 08-01-07, 06:34 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 08-01-07, 07:05 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | معتز تروتسكى | 08-01-07, 12:22 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 08-02-07, 02:30 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Osman Musa | 08-02-07, 05:29 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 08-02-07, 07:51 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | معتز تروتسكى | 08-05-07, 02:54 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | khalid kamtoor | 08-06-07, 04:03 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | عبدالله الشقليني | 08-06-07, 01:41 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 08-12-07, 01:04 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 08-13-07, 06:21 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 08-13-07, 07:37 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | معتز تروتسكى | 08-14-07, 02:19 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 08-18-07, 06:56 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 08-18-07, 06:59 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 12-09-07, 07:35 AM |
Re: في الاختلاف الثقافي: من وحي قضية معلمة اليونتي | Agab Alfaya | 12-11-07, 02:34 PM |
Re: في الاختلاف الثقافي: من وحي قضية معلمة اليونتي | Agab Alfaya | 12-11-07, 02:44 PM |
Re: في الاختلاف الثقافي: من وحي قضية معلمة اليونتي | Omer Abdalla Omer | 12-11-07, 04:06 PM |
Re: في الاختلاف الثقافي: من وحي قضية معلمة اليونتي | Agab Alfaya | 12-12-07, 10:41 AM |
Re: الاستشراق بين الانصاف والاجحاف | Agab Alfaya | 12-12-07, 10:49 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | أبنوسة | 12-12-07, 01:06 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | أبنوسة | 12-12-07, 01:07 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Khalid Kodi | 12-13-07, 00:10 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 12-13-07, 08:03 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 12-13-07, 08:06 AM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 12-16-07, 03:15 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Nasr | 12-16-07, 06:49 PM |
Re: الاستشراق : في نقد اطروحة ادوارد سعيد | Agab Alfaya | 12-17-07, 10:39 AM |
|
|
|