|
Re: الطيب صالح ورولان بارت (Re: عجب الفيا)
|
رولان يارت *
بقلم : الطيب صالح
" يا لها من بدع عجيبة تسربت الي نقدنا الأدبي ! سحابة مظلمة ساقتها الينا ريح شؤم ، من جنيف او بوسطن ، او من الجحيم ، حجبت عنا شمس ( الجمال ) المضيئة . يا لها من فلسفة عبثية ! اي عدوي غريبة ، تصيب المروجين لهذه الترهات، فيبربرون بكلام مثل هذيان المجانين ؟ " شارب بودلير – مارس 1859
* * *
حير العالم الفرنسي رولان بارت ، مريديه . انه لم يثبت علي موقف واحد ، بل ظل يغير مواقفه باستمرار . وسوف يجد القاريء أدلة كثيرة علي عبثه الفكري في مقالته الشهيرة التي اعلن فيها ( موت المؤلف ) وهي من كتابه ( الصورة – الموسيقي – النص ) الصادر 1977 . وفيما يلي مقتطفات منها :
(( يقول بلزاك ، في قصته ( القرصانة ) التي يصف فيها خصيا متنكرا في هيئة امرأة : " كان امراة فعلا ، بمخاوفها المفاجئة ، وتقلبات مزاجها ، وقلقها الغريزي ، وتهورها واهتمامها بالامور التافهة ، ورقة شعورها المحببة " . من الذي يتحدث ؟ هل هو بطل القصة الذي يجهل ان المراة ما هي الا خصي في زي امراة ؟ هل المتحدث هو بلزاك الشخص ، معتمدا علي تجربته وفلسفته عن المراة ؟ هل هو بلزاك المؤلف معبرا عن افكارا أدبية عما يظن طبيعة الأنثي ؟ هل هو صوت الحكمة عموما ؟ صوت السايكلوجيا الرومانسية ؟ اننا لن نعرف الاجابة ابدا ، لسبب بسيط هو ان الكتابة الغاء وتحطيم لكل صوت ، لكل مصدر . الكتابة هي ذلك الركام المحايد ، الفضاء المائل ، حيث ينزلق الموضوع ، السلبي الذي يقضي علي الخصائص الذاتية كلها ، بداء بخصائص الجسد الذي يقوم بفعل الكتابة . لا شك ان الامر كان دائما هكذا بمجرد ان تروي حقيقة ما – ليس بنية التاثير المتعمد علي الواقع انما في نهاية الامر رهين بطبيعة الرمز ذاته ، وخارج اي وظيفة – حينئذ يحدث الانفصام ، الصوت بقفد مصدره ، المؤلف يدخل في موته ، الكتابة تبدأ (.. ) . المؤلف شخصية مفتعلة ، بمعني انه نتاج مجتمعنا ، بارثه من العصور الوسطي ، والفكر التجريبي الانجليزي ، والعقلانية الفرنسية ، ودعوة حركة الاصلاح البروتستانية الي تاكيد ذاتية الفرد ، او كما يقال تجاوزا (الفرد الانساني ) . هذه النظرة الساذجة ، وصلت قمتها بشكل منطقي الي تهويل في الفكر الرأسمالي ، من اهمية الفرد ، اي المؤلف . هكذا تجد ان المؤلف يتربع علي عرشه في كتب تاريخ الادب ، وتراجم الكتاب ، والمقابلات ، وفي المجلات ، بل وفي رغبات المؤلفين انفسهم الذين يستهويهم ان يخلطوا بين ذواتهم واعمالهم ، بواسطة نشر مذكراتهم ويومياتهم . كل شيء في الثقافة العامة ، ينطلق من شخص المؤلف وحياته وذوقه واهوائه (..) . النقد ابدا يبحث عن تفسير العمل ، في شخص الرجل او المراة ، الذي صنعه ، كانما العمل في نهاية الامر شيء متاح ، ينبع من مصدر واحد هو صوت المؤلف الذي يهمس في آذاننا باسراره (..) . ازاحة المؤلف عن عرشه ، ليس فقط حقيقة تاريخية ، أاو حيلة كتابية ، انه أمر يحدث انقلايا في النص الحديث . او بكلمات أخري ، النص بعد اليوم يكتب ويقرأ، بطريقة تجعل المؤلف غائبا عنه في جميع مستويات النص .. حين تعتقد في وجود المؤلف ، فانك دائما تتخيله كأنه " ماضي " كتابته . الكتاب والكاتب يقفان بالضرورة علي خط واحد ، ينقسم الي قبل ، وبعد . المؤلف يظن انه يطعم الكتاب اي انه يوجد قبل الكتاب . يفكر ويعاني ويحيا من اجل الكتاب . انها علاقة تشبه علاقة الوالد بمولوده . خلافا لهذا التصور ، فان الكاتب الحديث ، بولد في اللحظة نفسها التي يولد فيها النص ( الذي ) ليس له اطلاقا وجود يسبق كتابته او يزيد عليها . لا يوجد زمن عدا زمن الكتابة . وكل نص يكتب الي الأبد ، ويكتب هنا ويكتب الآن (..) . نحن نعلم ، ان النص ليس خيطا من كلمات تصرح بمعني واحد . ليست رسالة لاهوتية مقدسة من (المؤلف / النبي ) . انها فضاء متعدد الزوايا ، يحوي انواعا شتي من منابع الثقافة علي سعتها (..) . الكاتب الذي يجلس مكان المؤلف ، لم يعد يحمل في جوفه اية مشاعر ولا أفكار ولا أحاسيس ولا تصورات . انه بالاحري يحمل في جوفه معجما ضخما يغرف منه كتابة لا نهاية لها . الحياة ليست أكثر من محاكاة للكتاب . والكتاب ليس أكثر من مجموعة اشارات لفقد مؤجل باستمرار . وهكذا يحين يزول المؤلف تصبح محاولة فك ألغاز النص ، محاولة لا جدوي منها . ان تعطي النص مؤلفا ، هو ان تفرض عليه مساحة وحدا . يعني ان تجد معني نهائيا . معناه ان تضع نهاية للكتابة . ذلك التصور يناسب الناقد جدا ، لان الناقد حينئذ يعطي نفسه سلطة اكتشاف المؤلف وراء النص ، أو اكتشاف العوامل المؤثرة عليه – المجتمع ، التاريخ ، الذات ، الحرية . وحين يعثر علي المؤلف يكون قد وجد حل اللغز . انتصار للناقد . لا عجب اذا ان عهد سلطة المؤلف كان ايضا عهد سلطة الناقد . في الكتابة المتعددة ، انت لا تفسر اي شيء ، انت تفكك كل شيء : لا توجد ألغاز تبحث لها عن حل . تتابع هيكل البناء . تسحب عناصره كما تسحب خيوط الثوب . في كل موضع ، وعلي كل مستوي . انما لا شيء يوجد تحت السطح . تتسكع في فضاء الكتابة . لا تنفذ فيه . الكتابة ترشح المعني باستمرار . كل ذلك في عملية اقصاء للمعني . هكذا يصبح الادب ( ومن الافضل ان نقول بعد الآن الكتابة ) برفضها اضفاء طابع اللغز علي النص واعطاءه اي معني نهائي – تصبح حرة . يصبح النص والعالم طليقين من قيود ما يمكن ان يوصف بالطابع اللاهوتي . ان تلك ثورة حقيقية في نهاية الأمر ، اذ ان رفض اعطاء النص معني نهائيا ، هو في الواقع رفض للخالق ( الله ) وآياته ، ورفض للعقل والعلم والقانون . ))
انتهي كلام الاستاذ رولان بارت . ولا يحتاج الانسان الي اعمال الفكر طويلا ، كي يدرك انه لغو مملوء بالمغالطات والعجرفة . وهو لم يترك للقاريء اي مجال للحكم . لم يترك شيئا تقيس به او مرجعا تستند اليه ـ لانه رفض كل شيء ضربة لازب . ورغم ذلك ، فانه لم يفلح ان يخفي المغالطة الكبري في خطابه . اذا كان قد أمات الكاتب والناقد والعقل والعلم والقانون ، فاين وضع هو نفسه ؟ ومن أين استمد الحق ان يصدر هذه الأحكام ( اللاهوتية ) كأنها حقائق تنزلت عليه من السماء ؟ الأمر كما قال بودلير – كلام مثل هذيان المجانين . انه لا يعدو ان يكون محض لعب بالافكار والالفاظ ، من رجل يتيه بعلمه ، وهو فيما يتعلق بنا علي اي حال ، علم لا فائدة منه ولا خير فيه .
اصدر العالم السميولوجي الفرنسي ، رولان بارت ، حكمه بموت المؤلف ، في مقالة ظهرت عام 1977** . وفي عام 1980 أعلن ميشيل فوكو حكمه بموت الكاتب علي طريقته . مقالة شهيرة هي الاخري ، عنوانها ( ما المؤلف ) . وسوف يلمس القاريء المماحكة نفسها باسلوب آخر . . "
الطيب صالح __________________________
* من كتاب : مختارات 2 – الطيب صالح - المضيئون كالنجوم : من أعلام العرب والفرنجة – منشورات رياض نجيب الريس – الطبعة الاولي مارس 2005 – الفصل الثامن - رولان بارت – ص 297 . ** هذا هو تاريخ صدور كتاب رولان بارت : ( الصورة – الموسيقي – النص ) والذي ضم مقالة موت المؤلف وقد ظهرت المقالة لاول مرة سنة 1968 . كذلك القي ميشيل فوكو محاضرة : ما المؤلف؟ في ذات العام 1968 ( عجب الفيا ) .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | عجب الفيا | 02-10-06, 03:22 AM |
Re: نص حديث : عبد اللطيف الفكي | عجب الفيا | 02-10-06, 05:00 AM |
Re: نص حديث : عبد اللطيف الفكي | عجب الفيا | 02-10-06, 05:06 AM |
Re: نص حديث : عبد اللطيف الفكي | عبد الحميد البرنس | 02-10-06, 07:12 AM |
Re: نص حديث : عبد اللطيف الفكي | Bushra Elfadil | 02-10-06, 08:03 AM |
Re: نص حديث : عبد اللطيف الفكي | bayan | 02-10-06, 09:14 AM |
Re: نص حديث : عبد اللطيف الفكي | bayan | 02-10-06, 09:29 AM |
Re: نص حديث : عبد اللطيف الفكي | عجب الفيا | 02-10-06, 01:37 PM |
Re: نص حديث : عبد اللطيف الفكي | عبد الحميد البرنس | 02-10-06, 01:48 PM |
Re: نص حديث : عبد اللطيف الفكي | عجب الفيا | 02-11-06, 02:11 PM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | عجب الفيا | 02-10-06, 01:47 PM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | عجب الفيا | 02-10-06, 01:52 PM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | Masoud | 02-10-06, 06:46 PM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | fohamer | 02-10-06, 07:19 PM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | عجب الفيا | 02-11-06, 02:14 PM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | عجب الفيا | 02-11-06, 02:12 PM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | Adil Osman | 02-10-06, 08:52 PM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | bayan | 02-10-06, 11:46 PM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | عجب الفيا | 02-11-06, 02:09 PM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | bayan | 02-12-06, 05:52 AM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | عجب الفيا | 02-11-06, 02:00 PM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | عثمان عوض الكريم | 02-11-06, 04:28 PM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | حاتم الياس | 02-12-06, 07:21 AM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | Agab Alfaya | 02-14-06, 01:54 AM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | Agab Alfaya | 02-14-06, 01:29 AM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-12-06, 12:12 PM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | bayan | 02-12-06, 08:46 PM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-12-06, 10:04 PM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | bayan | 02-13-06, 00:28 AM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | bayan | 02-13-06, 09:57 AM |
Re: التكرارية وموت المؤلف | Agab Alfaya | 02-14-06, 01:01 AM |
Re: التكرارية وموت المؤلف | Bushra Elfadil | 02-14-06, 02:31 AM |
Re: التكرارية وموت المؤلف | Agab Alfaya | 02-14-06, 03:38 AM |
Re: افلاطون ونظرية المثل وتمثلات الكتابة | Agab Alfaya | 02-14-06, 02:53 AM |
Re: المقدمات الخاطئة والخلل المنهجي | Agab Alfaya | 02-15-06, 02:08 AM |
Re: نفي الابداع وموت المؤلف لماذا ؟ | Agab Alfaya | 02-17-06, 11:54 AM |
Re: نفي الابداع وموت المؤلف لماذا ؟ | عمار عبدالله عبدالرحمن | 02-17-06, 06:35 PM |
Re: نفي الابداع وموت المؤلف لماذا ؟ | Agab Alfaya | 02-18-06, 10:04 AM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | ناذر محمد الخليفة | 02-18-06, 07:14 AM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | Agab Alfaya | 02-18-06, 10:10 AM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | bayan | 02-18-06, 01:41 PM |
Reمغالطات !! | Agab Alfaya | 02-19-06, 03:42 AM |
Re: القاريء او الخرافة الجديدة ! | Agab Alfaya | 02-19-06, 04:04 AM |
Re: تناقض ! | Agab Alfaya | 02-19-06, 05:06 AM |
Re: تناقض ! | Agab Alfaya | 02-19-06, 05:08 AM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | ناذر محمد الخليفة | 02-19-06, 06:08 AM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | Agab Alfaya | 02-19-06, 08:36 AM |
Re: The Death of the Author | Agab Alfaya | 02-19-06, 08:17 AM |
Re: الطيب صالح ورولان بارت | Agab Alfaya | 02-19-06, 08:32 AM |
Reآلن روب غرييه ورولان بارت | Agab Alfaya | 02-20-06, 00:44 AM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | Agab Alfaya | 02-20-06, 03:20 AM |
Reالحسن مختار : موت المؤلف.. احتفالية صاخبة باستجابة القارئ * | Agab Alfaya | 02-20-06, 03:39 AM |
Re: ما المؤلف او توثين اللغة ! | Agab Alfaya | 02-20-06, 09:55 AM |
Re: ما المؤلف او توثين اللغة ! | bayan | 02-20-06, 10:58 AM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | Agab Alfaya | 02-20-06, 02:08 PM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | bayan | 02-20-06, 05:16 PM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | Agab Alfaya | 02-21-06, 01:42 AM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | Agab Alfaya | 02-25-06, 00:38 AM |
Re: ما الجديد في تمثلات الكتابة - رد على عبد اللطيف الفكي | Agab Alfaya | 04-10-06, 06:32 AM |
|
|
|