تفكيك : موت جاك دريدا !

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 04:58 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-04-2004, 05:10 AM

عبد الله بولا
<aعبد الله بولا
تاريخ التسجيل: 03-30-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! (Re: Agab Alfaya)

    وأزيدك علما أيضا يا عزيزي في قولك "بعدم معرفتي بدريدا" مثل معرفتك الصحيحة بأنني لا أعرف مثلك أن دريدا تخلى عن التفكيك. لأنني بكل بساطةٍ سمعته وقرأته وهو يقول حتى آخر لحظةٍ في حياته "إنني لم أتخل عن التفكيك"، وإن هذا ليس ممكناً أصلاً. "تخلي دريدا عن التفكيك" دا من نجارتك انت يا منعم، ولا أصل له في واقع دريدا ووقائع سيرته الفكرية، ولا مرجعية له في نصوصه.
    وبخصوص قولك: "ولعل الجميع يعرف سخرية بولا من جيل ما بعد الحداثة والتفكيك في السودان حتي انه اطلق عليهم تعبير :الاولاد ابان خرتويات " في اشارة الي الحقائب الصغيرة التي كانوا يحملونها علي اكتافهم . وقد اكد بولا هذه التسمية في المقدمة التي كتبها لمجموعة صلاح الزين :"عنها والاكليل" والتي انتقد فيها صلاح الزين وجماعته الذين كانوا يهيمون حبا بجاك دريدا وافكار ما بعد الحداثة، وقال عنهم انهم يقفون موقفا سلبياً من هذه المذاهب فياخذون ما تطرحه عليهم كمسلمات ولا يتحاورون معها".

    نبدأ بتصحيح عنوان مجموعة قصص صلا ح الزين التي شرفني صلاح، أحد أبنا ء "الجيل" الذي زعم منعم أنني اسخر منه سخريةً يعرفها "الجميع"(!!!) بكتابة مقدمةٍ له! فعنوان الكتاب ليس "عنها والأكليل"، بل "عنهما والإكليل والانتظار" يا منعم. أوعى بالك فهذا مرجع وأنتً "تحاججني" به لتفحمني)!
    صحيح كان من رأيي في الثمانينيات أن افتتان أبناء وبنا هذا الجيل بأفكار النفر من الفلاسفة وعلماء اللسانيات الذي كانوا يحتلون صدارة المشهد الفلسفي "والعلم انساني" في فرنسا في الستينيات والسبعينيات، والذين أعادتهم الترجمات المغربية إلى صدارة المشهد في العالم العربي، في الثمانينيات، فيه غلوٌ شديد. شفت يا منعم؟ فحتى فحوى الموضوع التي قد أوافقك عليها في إطارٍ عريضٍ جداً، ليست كما لخصتها أنت بقولك: " التي انتقد فيها صلاح الزين وجماعته الذين كانوا يهيمون حبا بجاك دريدا وافكار ما بعد الحداثة، وقال عنهم انهم يقفون موقفا وقال عنهم انهم يقفون موقفا سلبياً من هذه المذاهب فياخذون ما تطرحه عليهم كمسلمات ولا يتحاورون ومازلتُ على جوانب كثيرة منه. فأبناء وبنات ذلك "الجيل" كانوا مولعين (ولم اقل يهيمون حباً) بميشيل فوكو، ورولان بارت، وجوليا كريستيفا، وكلود ليفي ستروس، ولم يكن دريدا في مقدمة من كانوا مولعين بهم يامنعم، ما تلخبط علينا السياقات. الناس ديل كانوا بنيويين. وقد كررتَ أنت ذلك كثيراً. وقد انتقدتهم على هذا الافتتان الذي كاد أن يلامس "التأليه". وسأعود لأستطرد قليلاً في طبيعة نقدي تك لا حقاً، والتي لم تكن بأي حالٍ من الأحوال سخريةً، بل كانت إعجاباً ببسالتهم، وتقديراً لخصوبة وعلو مواهبهم. الإفتتان بدريدا جاء فيما بعد.
    لكن قبل ما أستطرد داير اسألك: "الجميع" ديل منو يا عبد المنعم البعرفوا "سخرية بولا من جيل ما بعد الحداثة والتفكيك في؟" فأصحاب الشأن "أبان خرتايات" يعلمون مدى التقدير الذي كنتُ وما أزال أكنه لهم. وهذا هو على وجه التحديد ما دفع صلاحاً إلى أن يطلب مني كتابة مقدمة لمجموعته القصصية المشار إليها. وقد أفصحتُ في المقدمة عن هذا التقدير والمحبة النقديين المتبادلين. وهذا بالمناسبة مما قاله دريدا عن من إعماله ل"أداة" ال "déconstruction " في أعمال سابقيه وأبناء جيله من الفلاسفة وعلماء الإنسانيات. الذين عبر بجلاءٍ منقطع النظير عن إجلاله لمساهماتهم الفكرية والإبداعية مما جميعو. وقد سمىَّ دريدا ذلك الموقف والسلوك المعرفي ب "la fidélité infidéle" "الوفاء غير الوفي": أن تحب وتنتقد من تحب وتخطِّئه إذا ما بدا لك ذلك واجباً لأنك تحبه وتقدره. وتنتظر بل وتطلب منه أن يخطئك ويراجعك ويزجرك عن المخارج السهلة وسقط القول.
    لقد انتقدتهم وهذا صحيح. أعني أنت فيه على حق. إلا أنك فطيت احتفائي الشديد بهم في إطار هذا النقد نفسه. وفطيت مجمل الوقائع الشاهدة على احتفائي بهم والتي رويتها "أنا" بتفصيلٍ في تلك المقدمة، وفي كتابات عديدة أخرى. وتحدثوا عنها هم وغيرهم. وفطيت ملابسات وصفهم ب"الأولاد ابان خرتايات"، التي أوضحتُ في المقدمة أيضاً أنها لم تصدر عني، وإنما صدرت عن بعض "كهول" "جيلنا"، الذين ضاقوا ذرعاً ب"لماضة" الأولاد "ابان خرتايات" ولغتهم الجديدة، وطلبوا مني التدخل لكف "غلوائهم" لما اعتقدوه من قبولٍ "أتمتع" به بينهم. وأخذتُ أنا منهم التسمية لأعطيها معنىً آخر: معنىً إحتفائياً بهم. وأوضحت أنني قد رددتُ دعوة التدخل هذه لأنني كنتُ أهيئ نفسي الأمارة بالسوء مثل كل النفوس، وأروضها على الامتناع عن الوقوف في وجه الجديد. ده كله فطيته يا منعم. دحين مو حرام عليك؟
    وسأقول لك بهذه المناسبة إنه لا اعتراض عندي على الإطلاق على تسمية جدتك بت الزقندي النافعابية الجعلية وجدك حامد ود صالح الجامعي الحليمابي وجدتك بت دفع السيد الهوارية المغربية "الخرتاية" "خرتوية" (ونحن في بربر نسميها الخريتة). و"نحن" يا منعم، وأعني بنحن عبدالله على ابراهيم وحسن موسى وشخصي بين آخرين، من رواد نقد المركزية الثقافية والغوية التي تحدد شاكلة اللهجة العربية القويمة التي ينبغي أن يتحدثها السودانيون الآخرون الناطقون بالعربية: أي كل من يتحدث لهجة عربية غير "لهجة الوسط" وبعض "الشمال الأدنى" التي "أتحدثها" "أنا"، ويتحدثها النفر من أبناء "جيلي" الذين أطلقوا، في منتصف الثمانينيات، اسم "الأولاد أبان خرتايات" على المجموعة التي نتحدث عنها هنا. وأزعم أيضاً أننا في مجموعتنا، التي أسميها "جماعة العصاة"، وفي أوساط مثقفي اليسار عموما، (وفي أوساط مثقفي اليمين أحياناً، بالطبع: ويحضرني الآن طيب الذكر السيد حسن بابكر القطب الأتحادي المعروف على سبيل المثال. وأنا أتحدث عن الريادة الطوعية لا عن "احترام" التعدد الذي أصبح الآن موضة تحت دوي المدافع كما قلتُ في "شجرة نسب الغول"). كنا رواداً للدعوة لاحترام التعدد الثقافي (وفي قلبه التعدد اللغوي) واعتباره مصدراً حقيقياً للغني والازدهار الإبداعيين، ولمتعة الإخاء والتعايش الإنسانيين (ودي ذاتا يا منعم لقيت دريدا عنده فيها كلام زي كلامي ده الخالق الناطق، في "أشباح ماركس" وهو كلام لم نقتبسه منه كما قد تظن بل توصلنا إليه من معاناتنا الشخصية ومن معاناة شعبنا وأهلنا وأصدقائنا وأحبابنا وجيراننا إلخ، الموضوعية الناجمة عن ظُلامات و"ظَلامات" سدنة المؤسسات القابضة، الممسكة، بأعنة واقعنا السياسي و"الاجتماعي" الرسمي المزري. وتعلمناها من روادٍ من المربين الأجلاء في الجانب المشرق من مجتمعنا، جانب العصاة "الرواد" من أمثال الشيخ أحمد بشير والشيخ حسن بابكر، والأستاذ محمود محمد طه بالطبع، وآخرين كثر، في الأربعينيات والخمسينيات، قبل معرفتنا بدريدا وأبناء "جيله" بسنين عددا. ولعل هذا أيضاً أحد أسباب نقدي للإفتتان برموز حركة الحداثة الغربية. في معنى أن مجتمعنا وتاريخنا "الخاصين" ليسا عقيمين، فهما يحتويان على بذورٍ مكينةٍ للفكر النقدي والفلسفي المستنير الجليل). فلا تحاول أن تحرجني بموضوع جدتيك وجدك وتصورني لقرائك صورة من يصدر عن "مركزية "الوسط" الثقافية". فهذه محاولةٌ خاسرة مقدماً.
    "تصحيحي" يا منعم لكلمة "خرتويات" الواردة في مداخلتك تلك "تصحيحٌ توثيقي"؛ فالعبارة الواردة في مقدمتي لصلاح الزين هي "الأولاد ابان خرتايات" وليس "ابان خرتويات". وهذا من لوازم التوثيق يا منعم ولا صلة له من قريبٍ أو بعيد بالإزراء بأيٍ من لهجاتنا العربية السودانية" أوخلافها. وفيما عدا ذلك فإن جدتيك وجدك فوق رأسي. فأمثالهن وأمثاله هنَّ وهُم معلماتي ومعلمي الأوائل. وأنتَ أيضاً فوق رأسي وأنا أنتقدك هنا من موقع الصديق الذي يخشى عليك من هذا التقحم والعجلة المفرطين في القضايا الجليلة. وأعطيك الحق في ممارسة نفس النقد والمراجعة. لكن ليس بالتقويل وفط السطور. والإزاء الذي بلغت فيه درجة تلميحك بأن ما بدا للبعض من حسن استماعي للآخر (وه مما نسبته لي أنت نفسك وراجعتك فيه)، أدنى لأن يكون من باب النفاق الذي يخفي أكثر مما يظهر. في معنى أنه يخفي حقيقتي التي اتضحت لك فيما بعد. وقد كان ذلك التلميح أوضح في مداخلةٍ لك أخرى قلت فيها:
    "وثانيا انني لا اعرف تصنع التواصع الزائف ،لاحساسي ان اي محاولة لمراجعة كلمات الاطراء او الاعجاب تنطوي علي تواضع زائف".
    وهذه الفقرة ليست مما يحتاج المرء فيه إلى ذكاءٍ مفرط لكي يعرف من هو المنافق الذي "يتصنع التواضع الزائف".(مع أن عبارة تصنُّع التواضع ليست محتاجة لأضافة صفة الزائف يا منعم وأنت عالم لغويات). وأنا لا أملك إلا أن أشكرك على تعريفي بهذه الصيغة الجديدة لاحترام المحاور المخالف الناقد.
    وقد كان أحد مآخذي، على علاقة "الأولاد ابان خرتايات" بحركة الحداثة و"ما بعد الحداثة" الأوروبية، هي على وجه التحديد "الإفتتان" برموز تلك الحركات الفكرية والأدبية والتشكيلية والنقدية. الإفتتان المفرط الذي يضر في نظري بطاقة وعي الندية الخلاق المستحق. وقد كان هذا هو موضوع النقاش بيني وبين خلف الله الذي أشرتَ أنتَ إليه بصورةٍ مخلَّةٍ جداً. وهو نقاش كنا قدا بدأناه منذ منتصف الثمانينيات، عن رموز البنيوية وخلافها من "مدارس" الحداثة و"ما بعد الحداثة" الأوروبية. وفي كلمة "خلافها" هذه دريدا أيضاً. وقد كنتُ ومازلتُ أفهم وأتفهم افتتان شبان وشابات الحركة الثقافية عندنا، بما يستجد في مجالات الإبداع الفكري والثقافي في "الغرب". إلا أنني لا أقر هذا المنهج إيماناً مني بأن المفتتنين ليسوا أقل قدرةً واستعداداً طبيعياً من المُفتتن بهم. وعندي إن أفضل السبل لإعادة تأسيسٍ راسخة لتوطين مساهمةٍ حقيقيةٍ لنا في حركة الخلق الفكري والفني والإبداعي، في بلادنا، وفي العالم مما جميعو، (ومفهوم العالمي والعالمي والعالمية عندي ليس مقصوراً على أوروبا والولايات المتحدة "كما تعلم")، هو تنمية الوعي بالندية، بأن "الآخر" "الغربي"، أو خلافه، مساهمٌ وليس معلماً، ورائداً، ومرجعاً، ومصدراً مطلقاً، منذ الأزل وإلى الأبد كما يقوم في أفهام الكثيرين. وهذا ما جسده حسن موسى بصورةٍ فذةٍ عاليةٍ،في تقديري، وبوعي مبينٍ مضيءٍ بالندية. كما جسده آخرون كثر من دون الوصول إلى صياغة نظريةٍ مبينةٍ لوعي الندية. فقد وعى حسن بقدراته ومواهبه الهائلة بداهة الندية من دون حاجةٍ إلى كثير معافرة. وساهم مساهمة جليلةً في الصياغات النظرية للوعي بها.

    لقد كنت أقول لخلف الله في ذلك الحوار بالقاهرة (وهو ما قلته في مقدمتي لصلاح الزين، وفي "حواري" مع حيدر)، إن دريدا وفوكو وبارت وليفي ستروس إلخ، ليسوا آلهةً، ليسوا كائناتٍ ملهمةٍ علوية، ليسوا جواهر مفارقة، وإنما هم بشرٌ مثلنا سعوا واجتهدوا في فك مغاليق الوجود الإنسان الاجتماعي والتاريخي واللغوي والثقافي، والمعرفي مما جميعو، وإنهم ليسوا على يقينٍ صمدٍ مطلق من سلامة مساهماتهم كما نتصور. وإنهم قلقون إزاء مشاريعهم وكثيراً ما تستعصي عليهم الأمور فيتأرجحون بين الشك واليقين. فلا ينبغي أن نكون أكثر اعتقاداً بصمدية صحة أفكارهم ومناهجهم منهم. فإذا رأيتَ أن تختزله إلى عداءٍ مبتذلٍ من جانبي لهذه "المدارس" والتيارات الفلسفية والمعرفية والإبداعية الغربية، التي يطلق عليها بصورةٍ لا تخلو الالتباس وتستدعي مراجعاتٍ مستمرة، وهي مراجعاتٌ قائمة بالفعل في كل يومٍ وفي كل لحظة، اسم حركات "الحداثة" و"ما بعد الحداثة"، فأنت حر. وقد كان حديثي مع خلف، نفسه، من ضمن هذه المراجعات النقدية التي لا تتوقف مساءلاتها القاسية بيني وبين "نفسي" لحظة واحدةً. وهي مراجعاتٌ تلاقي استقبالاً حسنا من نظرائنا وأصدقائنا وزملائنا هنا، في فرنسا، وفي غيرها من بلدان "الغرب".
    مع كامل تقديري ومعزتي.
    بــــولا

    (عدل بواسطة عبد الله بولا on 11-04-2004, 05:50 AM)
    (عدل بواسطة عبد الله بولا on 11-05-2004, 01:35 AM)
    (عدل بواسطة عبد الله بولا on 11-05-2004, 01:51 AM)
    (عدل بواسطة عبد الله بولا on 11-05-2004, 03:09 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
تفكيك : موت جاك دريدا ! Agab Alfaya10-16-04, 08:07 PM
  Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! Agab Alfaya10-17-04, 05:48 AM
  Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! Agab Alfaya10-17-04, 06:32 AM
  Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! سجيمان10-17-04, 06:38 AM
    Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! Agab Alfaya10-17-04, 07:10 PM
      Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! atbarawi10-17-04, 10:28 PM
        Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! Amani Alsunni10-18-04, 10:18 AM
        Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! Agab Alfaya10-18-04, 07:24 PM
  Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! Agab Alfaya10-18-04, 07:26 PM
    Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! Rawia10-18-04, 08:22 PM
      Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! Agab Alfaya10-20-04, 05:09 AM
  Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! Ridhaa10-18-04, 10:13 PM
    Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! Saifeldin Gibreel10-18-04, 11:45 PM
      Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! Agab Alfaya10-20-04, 05:18 AM
    Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! عشة بت فاطنة10-19-04, 01:05 AM
    Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! عشة بت فاطنة10-19-04, 01:11 AM
    Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! Agab Alfaya10-20-04, 05:13 AM
      Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! سجيمان10-20-04, 05:23 AM
        Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! Agab Alfaya10-21-04, 08:32 PM
  Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! Agab Alfaya10-20-04, 05:25 AM
    Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! malamih10-20-04, 11:49 AM
      Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! عشة بت فاطنة10-20-04, 12:20 PM
        Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! Agab Alfaya10-21-04, 08:41 PM
      Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! Agab Alfaya10-21-04, 08:39 PM
  Re: التفكيك ، ليس هو التحليل Agab Alfaya10-21-04, 10:42 PM
  Re: من اين استعار جاك دريدا كلمة تفكيك ؟ Agab Alfaya10-22-04, 02:34 AM
  Re: التفكيك ، لماذا ؟! Agab Alfaya10-22-04, 10:45 AM
  Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! Agab Alfaya10-23-04, 08:57 AM
  Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! Agab Alfaya10-24-04, 07:07 PM
  Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! Agab Alfaya10-24-04, 08:05 PM
  Re: كيف يعمل التكفيك ؟ Agab Alfaya10-25-04, 08:33 AM
    Re: كيف يعمل التكفيك ؟ bayan10-25-04, 08:47 AM
      Re: كيف يعمل التكفيك ؟ Agab Alfaya10-25-04, 06:35 PM
  Re: رد الاعتبار ل grand narrative Agab Alfaya10-25-04, 07:44 PM
  Re: لن نفهم التفكيك ما لم نعيد انتاج مدلول metaphysics Agab Alfaya10-28-04, 10:26 PM
    Re: لن نفهم التفكيك ما لم نعيد انتاج مدلول metaphysics abuguta10-28-04, 11:09 PM
      Re: لن نفهم التفكيك ما لم نعيد انتاج مدلول metaphysics hamid hajer10-29-04, 01:47 AM
  Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! Agab Alfaya10-30-04, 04:01 AM
  Re: هذا هو بيت القصيد يا هاجر Agab Alfaya10-30-04, 04:34 AM
    Re: هذا هو بيت القصيد يا هاجر hamid hajer10-30-04, 05:14 AM
  Re: بل : الاستاذ حامد حجر .. عفوا Agab Alfaya10-30-04, 05:07 AM
  Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! Agab Alfaya10-30-04, 06:18 AM
  Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! عبد الله بولا10-31-04, 03:28 PM
  Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! Bashasha10-31-04, 04:28 PM
  Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! عبد الله بولا10-31-04, 05:40 PM
  Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! عبد الله بولا10-31-04, 07:09 PM
  Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! Bashasha11-01-04, 09:36 AM
  Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! Agab Alfaya11-01-04, 09:43 AM
  Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! Bashasha11-01-04, 10:07 AM
  Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! عبد الله بولا11-01-04, 11:41 AM
  Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! Agab Alfaya11-01-04, 07:34 PM
    Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! Shinteer11-01-04, 09:14 PM
      Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! bayan11-01-04, 10:20 PM
  Re: بعد ان انفض السامر Agab Alfaya11-01-04, 08:33 PM
    Re: بعد ان انفض السامر bayan11-01-04, 10:37 PM
  Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! عبد الله بولا11-02-04, 07:42 AM
    مقتل طائر غرد خارج السرب bayan11-02-04, 09:27 AM
  Re: ما فلسفة بس ، جابت لها كمان لهجة سودانية ! Agab Alfaya11-02-04, 08:49 AM
  Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! Agab Alfaya11-02-04, 10:34 AM
    Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! Shinteer11-02-04, 10:44 AM
  Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! عبد الله بولا11-02-04, 03:39 PM
  Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! فيصل عباس11-02-04, 04:48 PM
  Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! Agab Alfaya11-02-04, 07:24 PM
    Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! abuguta11-02-04, 10:12 PM
  Re: تراجعات دريدا Agab Alfaya11-02-04, 11:26 PM
  Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! Nagat Mohamed Ali11-03-04, 02:47 AM
  Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! Nagat Mohamed Ali11-03-04, 02:47 AM
  Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! Nagat Mohamed Ali11-03-04, 02:56 AM
  Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! عبد الله بولا11-03-04, 03:59 AM
  Re: شبح ماركس ثورة علي التفكيك Agab Alfaya11-03-04, 04:05 AM
  Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! Agab Alfaya11-03-04, 04:29 AM
  Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! عبد الله بولا11-03-04, 04:56 AM
  Re: بدون تعليق Agab Alfaya11-03-04, 04:58 AM
  Re: بدون تعليق -2 Agab Alfaya11-03-04, 05:02 AM
  Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! عبد الله بولا11-03-04, 05:13 AM
  Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! عبد الله بولا11-03-04, 05:16 AM
  Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! عبد الله بولا11-03-04, 05:20 AM
  Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! Agab Alfaya11-03-04, 05:27 AM
  Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! عبد الله بولا11-03-04, 05:31 AM
  Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! Agab Alfaya11-03-04, 06:39 AM
  Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! osama elkhawad11-03-04, 06:46 AM
    Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! bayan11-03-04, 08:38 AM
  Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! عبد الله بولا11-03-04, 07:31 AM
  Re: عندما يتحدث العقل الباطن Agab Alfaya11-03-04, 08:17 AM
  Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! عبد الله بولا11-03-04, 08:25 AM
  Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! Agab Alfaya11-03-04, 08:28 AM
  Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! Agab Alfaya11-03-04, 08:43 AM
  Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! Agab Alfaya11-03-04, 08:49 AM
  Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! Agab Alfaya11-03-04, 08:54 AM
    Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! mansur ali11-03-04, 09:22 AM
  Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! عبد الله بولا11-03-04, 03:17 PM
  Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! عبد الله بولا11-03-04, 05:12 PM
  Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! عبد الله بولا11-03-04, 06:08 PM
  Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! Nagat Mohamed Ali11-03-04, 09:38 PM
  Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! osama elkhawad11-03-04, 10:35 PM
  Re: تفكيك فكرة الكتاب Agab Alfaya11-04-04, 02:29 AM
    Re: تفكيك فكرة الكتاب Nagat Mohamed Ali11-04-04, 05:54 AM
  Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! عبد الله بولا11-04-04, 05:10 AM
  Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! عبد الله بولا11-04-04, 05:14 AM
    Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! Shinteer11-04-04, 05:42 AM
  Re: تفكيك : موت جاك دريدا ! Nagat Mohamed Ali11-04-04, 06:15 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de