الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 09:36 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-15-2004, 04:04 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا (Re: Agab Alfaya)

    في تعريفه للآفروعربية ، يقول د0 عبد الله : " الآفروعربية في نظر دعاتها ، هي عمل واع لاستعادة الدم الزنجي ودراسة الجانب من ميراثنا والذي أهمل لمدة طويلة وأعنى التراث الزنجي " (6) ويقتبس هذا التعريف من كلمة لمحمد عبد الحي ، أحد أبرز دعاة الآفروعربية . ويقول : " وقع مجاز الغابة والصحراء للشاعر النور عثمان أبكر وهو في محيط أوربا الحضاري الذي يقول عنه النور : " رفض هويتي الأفريقية حين أفكر ورفض هويتي العربية حين أكـون " (7) ومن واقع هذا التعريف يمكن القول أن مفهوم الآفروعربية يعنـي عنـد د0 عبد الله القول بأن سكان شمال السودان عرقيا وثقافيا هجين عربي أفريقي . ولكن ما المقصود بتحالف الهاربين ؟ هل الوظيفة النحوية للحرف " أو " التي تتوسط العنوان هنا تفسيرية وفي هذه الحال تكون الآفروعربية أو تحالف الهاربين ، وبالتالي تكون الآفروعربية شيئا غير تحالف الهاربين ؟ !

    وفي هذا السياق يقول د0 عبد الله : " … فدعاة الآفروعربية لم يلقوا وهم في ريعان الشباب من ثقافاتهم العربية الإسلامية ما يروى غلتهم من الحب والتعبير ، فاضطروا إلى الهرب بأجندة الريعان والشغف إلى فردوس أفريقي مطموس في تكوينهم الأثنى .. ولأن رحلتهم لم تقم على فهم وتعاطف مع سجن الثقافة العربية الإسلامية الذي هربوا منه ، أو معرفة بالثقافة الأفريقية التي هربوا إليها كان حصادها مؤسفا " (

    إذن وضح الآن أن المقصود بتحالف الهاربين هنا هو هروب دعاة الآفروعربية من " سجن " الثقافة العربية الإسلامية إلى تكوينهم الأفريقي المطموس على حد تعبير الورقة . وبالتالي تصبح الوظيفة النحوية لـ " أو " التي تتوسط عنوان المقالة ، تفسيرية وليست تخييرية . وعليه يمكن أعادة كتابة العنوان وقراءته كالآتي : " الآفروعربية هي تحالف هاربين . " أي أنها دعوة للهروب من الثقافة والهوية العربية الإسلامية إلى الثقافة والهوية الأفريقية . وهنا نجد أنفسنا بتحليل العنوان قد أمسكنا بالمفاصل الأساسية في قراءة د0 عبد الله لتوصيف الهوية السودانية . فهو لا يرى مساهمة جماعة الغابة والصحراء ، لرد الاعتبار للمكون الأفريقي ، محاولة للاعتراف بحقيقة تاريخية وواقع ماثل بشحمه ولحمه ، بل يراها مجرد نزوة عابرة لمراهقين لا هم لهم سوى الفرار من محرمات الثقافة العربية الإسلامية إلى الثقافة الإفريقية لإشباع غرائزهم البوهيمية .

    والحقيقة أن الدكتور لا يجد من حجة للتدليل على هذه البوهيمية سوى الاستشهاد برحلة محمد المكي إبراهيم والنور عثمان أبكر إلى أوربا عام 1962 ، وبقصائد محمد المهدي المجذوب التي عرفت بالجنوبيات والتي كتبها في واو بالجنوب في الخمسينات قبيل اندلاع التمرد الأول عام 1955 ، يقول : " لقد سافر محمد المكي وزميله النور عثمان أبكر في رحلة إلى ألمانيا الغربية لقضاء عطلة صيف 1962 ضيفين على جمعية الصداقة السودانية الألمانية . ولقد أملت البوهيمية والشغف بالترحال على مكي أن يمد إقامته إلى عام آخر تغيب فيه عن الجامعة . " (9) لاحظ قوله " قد أملت البوهيمية " فلماذا سوء القصد المبيت هذا في وصف رحلة مكي وأبكر إلى أوربا بالبوهيمية ؟ أليس ثمة هدف نبيل آخر غير غير هذه البوهيمية المزعومة ؟! لماذا لم يكن القصد من الرحلة الانفتاح على الحضارة الغربية والتعرف عليها من كثب في سياق توثيق الروابط بين الشعوب كما فعل آلاف من جيلهم والأجيال السابقة لهم ، خاصة وأن الدعوة جاءت من جمعية الصداقة السودانية الألمانية ؟!

    ولكن مهما يكن من أمر هذه الرحلة ألا يكفى أنها ردت هؤلاء ( الهاربين ) إلى وعيهم بذاتهم وفتحت أعينهم لرؤية الأشياء على حقيقتها فتنبهوا إلى تحقيق الذات يكمن في البحث في ثقافاتهم لا في ثقافة الغير " ألم يقل د0 عبد الله في تعريفه للآفروعربية بأنها " اكتشاف للجذور قام به هؤلاء الشعراء بعد تغرب في ثقافة أوربا " ولكنهم لم يعودوا من رحلة الاكتشاف هذه صفر الأيدي و " بالحامض من رغوة الغمام ، " كما وصفهم ، بل عادوا باستعادة الوعي بانتمائهم الأفريقي الذي تنكروا له طويلا وما يزال د0 عبد الله يتنكر له ويجرده من كل فضيلة ولا يرى فيه سوى فرار آخر شبيه بفرارهم إلى أوروبا ، حيث يقول : " فرار الأفروعروبيين إلى النسبة الأفريقية مشابهة لرحلة مكي البائسة . " (10)

    أما الاستشهاد بشعر المجذوب للدلالة على بوهيمية جماعة الغابة والصحراء فأمر يفتقر إلى الموضوعية من كل الوجوه . فهو أولا ، ينكر عليهم " تعميد المجذوب الذي هو في سن أباءهم أبا روحيا لمشروعهم الشعري " (11) ومع ذلك يعود ويتخذ من شعره دليلا لوصفهم بالبوهيمية . وثانيا : أنه في نقده لقصائد المجذوب التي كتبها في الجنوب ، لم يفعل أكثر من ترديد نفس الانتقادات التي سبق أن وجهها جماعة الغابة والصحراء لهذه القصائد ، وذلك رغم احتفالهم بها ، باعتبارها باكورة لنوع الشعر الذي يريدون له الذيوع ، فهو يقول أن قصائد المجذوب أساءت إلى الجنوبي عندما صورته في صورة بدائي نبيل " لا هم له سوى اللعب والرقص والسكر ، وأن هذه الصورة وهمية لا تصمد أمام الواقع . (12) وهذه بالضبط نفس عبارات محمد عبد الحي التي وردت في سياق نقده لقصائد المجذوب والتي أوردها د0 عبد الله في قوله : " جاء عبد الحي بمصطلح البدائي النبيل ، إلى حلبة نقاش العلاقات الثقافية في كلمته القيمة . فقد خلص عبد الحي من دراسة القصائد التي اشتهرت بالجنوبيات من شعر المجذوب ، إلا أنها قد صورت الجنوبي في صورة وهمية هي صورة البدائي النبيل . " (13) إذن طالما أن جماعة الغابة والصحراء قد اتخذوا هذا الموقف النقدي من " جنوبيات " المجذوب التي يصفها د0 عبد الله بالبوهيمية فلا معنى لاتخاذها ذريعة للاحتجاج بها عليهم .

    وفي محاولته للتشكيك في وعى المجذوب بانتمائه الأفريقي ، لا يملك د0 عبد الله إلا أن يلحقه هو الآخر بركب الهاربين إلى الكـون الأفريقـي ويقـول : " المجذوب يشبه تحالف الهاربين في يأسه من إصلاح الثقافة العربية الإسلامية " فهو قد خلع عباءة الحضارة العربية بمحرماتها ونواهيها الكاسية ليصطنع بدائيا نبيلا في الجنوب يصوب به ذهنيا علل وآفات تلك الثقافة . " (14)

    الحقيقة أن موقف المجذوب من قضية الانتماء الأفريقي لم يكن موقفا هروبيا عارضا الغرض منه اشباع رغبات مكبوتة ونزوات عابرة لم تجد لها منفذا في محيطه العربي الإسلامي . فلم يكن للمجذوب رغبات مكبوتة يخشى من التعبير عنها في الشمال حتى يفر لإشباعها في الجنوب . فقد كان يملك الشجاعة الكافية للتعبير عن نزواته بلا خوف ولا وجل . وكانت أشعاره سجلا صادقا لتجاربه في الحياة بكل ما فيها من حسنات وسيئات . أسمعه يقول وهو في الشمال في قصيدة " راية الحانة " ويمكنك أن تقرأ " راية الأنداية . " (15)

    مريسـتنا مـلأت برمـة على فمها يستدير القمـر
    تلـوح رايتهـا فوقنــا شراعا يعود بنا من سفر
    يوشــوش متكئـا دلـق عليه جلال النهى والخطر
    تقعــده بيننـا كلاعـب لها عرق كالجمان أنتثـر
    تناولني فأسيغ الشــراب واجرع من قرع معتبـر
    وتطعمني من قديد الشواء وتطرفني بعجيب السـير
    حفظت لها ودها شاكـرا وتحفظ ودي ست النفـر

    ولمن أراد المزيد فليراجع ديوانه " الشرافة والهجرة "

    ولقد أصاب د0 بولا عندما قال : " إن المجذوب أنشغل بصدق لا مراء فيه بموضوع اعتبار المكون الزنجي بالذات في مسألة الهوية الثقافية السودانية بل هو أول من جرؤ من أبناء جيله من قبيل أولاد العرب على أن يدعو جهرة لأصول زنجية في جملة تكوينه . وهذه تحتاج إلى شجاعة كبيرة في بلد يتبرأ فيه الناس من العرق الزنجي تبرؤهم من الجذام . " (16)

    وقد عبر المجذوب عن هذا الوعي المبكر بالانتماء الأفريقي ، في أشعاره من قبل أن تهتدي إليه جماعة " الغابة والصحراء " وقبل أن يسافر للعمل بالجنوب في مطلع الخمسينات . فمثلا في ديوانه " نار المجاذيب " توجد قصيدة بعنوان : " الفجر الكاذب " (17) يقول أنه كتبها في بورتسودان عام 1953 بمناسبة توقيع اتفاقية تقرير المصير التي قادت إلى استقلال السودان . والفجر الكاذب لعله يقصد به هنا الحصول على الاستقلال . فبينما كان الناس فرحين بتقرير المصير كان الشاهر يتوجس خيفة مما سيؤول إليه الحال بعد الاستقلال ، خاصة الوضع في الجنوب . وكأنه بشفافية الشاعر كان يتنبأ بانفجار الأوضاع الذي قاد إلى التمرد الأول عام 1955 . في هذه القصيدة بعد أن يعبر عن تعاطفه الصادق مع قضية الجنوب ، يجاهر صراحة في نهايات القصيدة ويفخر بعرقه الزنجي وانتمائه الأفريقي ويقول :


    وعندي من الزنج أعراق معاندة
    وأن تشدق في أشعاري العرب

    ويرجع وعى المجذوب المبكر هذا ، بمسألة الهوية السودانية إلى تأثره بحمزة الملك طمبل الشاعر والناقد الأدبي الذي طواه النسيان ، فعاد المجذوب ولفت إليه الأنظار . (1 وكان طمبل من أوائل من حاولوا إصلاح المعادلة المختلة للهوية السودانية عندما نبه أبناء جيله في المقالات التي بدأ نشرها عام 1927 في جريدة حضارة السودان ، إلى ضرورة الالتفات للخصوصية في الذات السودانية وعدم الاكتفاء بتقليد العرب القدماء في أشعارهم وإبراز المكون الأفريقي المحلي . وكانت دعوة طمبل في ذلك الوقت المبكر غريبة ومستنكرة ، فأثارت مقالاته غضب الكثيرين ممن يعدون أنفسهم عربا إقحاطا ، الأمر الذي اضطرت معه جريدة الحضارة إلى التوقف عن نشر مقالاته فأكملها ونشرها في كتاب عام 1928 بعنوان " الأدب السوداني وما يجب أن يكون عليه " .
                  

العنوان الكاتب Date
الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 03:38 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:04 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:14 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:20 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:24 PM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:31 PM
          Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:33 PM
            Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:36 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-15-04, 04:47 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 08:13 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا محمد حسن العمدة04-15-04, 08:24 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Abdel Aati04-15-04, 08:35 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-16-04, 06:20 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-16-04, 11:01 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-16-04, 09:24 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Muna Abdelhafeez04-17-04, 00:22 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 05:29 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-16-04, 11:56 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا aymen04-17-04, 00:47 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 05:39 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 05:31 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-17-04, 03:37 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 06:17 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Osman Hamid04-17-04, 09:45 AM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 08:07 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-17-04, 09:12 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-18-04, 03:20 AM
      Re: شي عن العنف اللفظي Agab Alfaya04-21-04, 04:56 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Hashim.Elhassan04-18-04, 12:02 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-18-04, 08:08 PM
    Re: صدقت اخي هشام الحسن Agab Alfaya04-20-04, 03:00 AM
      Re: صدقت اخي هشام الحسن هاشم الحسن04-24-04, 03:21 AM
  Re: كلمة انصاف في حق دكتور بولا Agab Alfaya04-19-04, 06:32 PM
    Re: كلمة انصاف أيضاً في حق دكتور عبد الله Muna Abdelhafeez04-19-04, 10:28 PM
      Re: كلمة انصاف أيضاً في حق دكتور عبد الله Agab Alfaya04-20-04, 03:04 AM
  صحبييييي عجب الفيا Maysoon Nigoumi04-19-04, 08:08 PM
    Re: صحبييييي عجب الفيا Agab Alfaya04-20-04, 06:16 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا TahaElham04-19-04, 08:55 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-20-04, 01:57 AM
  Re: الاخ العزيز طه جعفر طبعا دا ما ممكن يحصل Agab Alfaya04-20-04, 02:04 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-20-04, 05:41 AM
    Re: وكيف تكون آلايدلوجيا يا اسامة؟ Agab Alfaya04-20-04, 07:37 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Elmosley04-20-04, 12:43 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-20-04, 07:41 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا AbuSarah04-20-04, 09:09 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Alia awadelkareem04-20-04, 11:03 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا haneena04-21-04, 01:30 AM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-21-04, 06:00 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-21-04, 06:06 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-21-04, 05:47 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-21-04, 06:21 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-21-04, 07:27 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bakry Eljack04-21-04, 10:32 PM
        Re: الداعية الجديد ..والغيبوبة الثقافية Agab Alfaya04-22-04, 05:39 AM
  Re: تناقضات الخطابات الثلاثة بين النفي والاثبات ! Agab Alfaya04-21-04, 08:40 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-21-04, 09:56 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا yumna guta04-22-04, 04:24 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-22-04, 05:42 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 06:06 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 06:50 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-22-04, 07:26 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 07:40 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 07:16 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 08:21 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا AnwarKing05-25-04, 07:50 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 07:28 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا حبيب نورة04-22-04, 07:32 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 07:43 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 08:02 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا hamid hajer04-30-04, 03:24 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا samia gasim05-06-04, 11:16 AM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Frankly05-09-04, 06:50 PM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا نصار05-09-04, 06:59 PM
  Re: توضيح لبعض اسباب اللبس Agab Alfaya04-22-04, 03:54 PM
    Re: توضيح لبعض اسباب اللبس حبيب نورة04-22-04, 04:01 PM
    Re: توضيح لبعض اسباب اللبس samia gasim05-06-04, 11:08 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 04:14 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Shinteer04-22-04, 06:45 PM
      Re: اقرا مقدمة الكتاب يا اسامة الخواض Agab Alfaya04-23-04, 11:12 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-23-04, 03:01 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 04:26 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 04:41 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-23-04, 09:12 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-23-04, 11:30 AM
  مداخلة بسيطة Maysoon Nigoumi04-23-04, 12:26 PM
    Re: عوافي عليك يا ميسون Agab Alfaya04-23-04, 05:57 PM
  Re: الآفروعربية لم تبدا مع الغابة والصحراء Agab Alfaya04-23-04, 01:25 PM
  Re: نداء الي عبد اللطيف الفكي Agab Alfaya04-23-04, 05:47 PM
  Re: تعليق علي سرد الدكتورالنور حمد Agab Alfaya04-24-04, 04:28 AM
    Re: تعليق علي سرد الدكتورالنور حمد Dr.Elnour Hamad04-24-04, 06:52 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-24-04, 06:55 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-25-04, 00:37 AM
  Re: اسامة الخواض والمغالطة في البديهيات Agab Alfaya04-25-04, 05:14 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا خالد الأيوبي04-25-04, 08:18 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-25-04, 06:03 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 08:23 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 08:39 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 08:51 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 09:00 AM
  Re: اخي هاشم الحسن..احيك علي هذا المجهود Agab Alfaya04-25-04, 06:11 PM
    Re: حي عني شيخ العرب و أدعه لهذا البوست هاشم الحسن04-26-04, 04:45 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de