الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 09:23 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-19-2004, 05:49 AM

هاشم الحسن
<aهاشم الحسن
تاريخ التسجيل: 04-07-2004
مجموع المشاركات: 1428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
في تلجلج المصطلح و قسر القول (Re: Agab Alfaya)

    مرحباً و أهلا يا (أبا النَحْلان)..و ليعذرني د. النور حمد لو كنيته، فالتكنية بعض من ترميز عن حفاوة و تقدير و محبة..عوداً حميداً..
    وتحية لمنعم و المتابعين
    ثم:
    نعم يا عزيزي منعم..كما قلت ..و لكن ليس من باب سوء الفهم أو لعسر يعنوه!!
    أختلافي، مع ما تطرحه في هذه الورقة من نقد ناقدي الأفروعربية، لا توفر أحداً، عبد الله علي إبراهيم أساسا،ً و من أثنوا عليه، أو على رؤيته، لتحالف الهاربين عن صحرائهم القاسية ،، ثم عن غابة أحلامهم في تجليّات حقها الحق، و ليس لما كانت في وهم إستيهامهم لبدائيتها..هروباً صريحاً، عنهما جميعاً ، وعن أنفسهم الأولى....!! هو إختلاف جسيم، يتجاوز مجرد سوء الفهم لمصطلح(الهجنة) إلي ما هو أعمق من ذلك و غائر في جروح منهج مقاربتكم لها في صدد نقدكم لـ ع ع إبراهيم .
    و قد حاولت بسط ذلك الإختلاف فيما سبق من مداخلاتي، عن إلتحاق تصوركم بالأيدلوجيا إلتحاقاً عضوياً، في كل ملابسات نشأتها حلماً، و سيرورتها (المايوية) و حتى صيرورتها إلى مجرد زانة للقافزين إلى نفي العروبة عن السودان جملة و تفصيلاً.
    ثم زدت فيما سقته عن الأزرق (الهجين العرق) الذي ثقفته العربية حين تحالفت مع نسيبها في العرق حتى غلبت عليه غلباً لا مغالب له و غلبت على ما فيه من دم أفريقي لم تسنده ثقافة صاعدة كما كانت العربية حين بدأ كل ذلك. ثم تواصلت تفاعلاته متصاعدة من تلك البداية، في دينامية مستقلة عمّا جرى به حكم الجدل في الزمكان الآخر مما نعرفه الآن بالسودان. و بالنتيجة، فإن ما حدث لهؤلاء القوم على (النيل و البوادي) جذّر المصدر عميقاً في العروبة و بعيداً عن الأفريقي بما تؤكده نواتج لهذا السناري حاسمة البرهان، تدلل كلها على (إستقلالية ديناميات المصادر و الترميز و التوق) كما ساقته دراسات د. عبدالله عن تحالف الهاربين ، و الأخر التي عن أشجار النسب المفرهدة و ثقافات و فولكلور القوم ، كما كشفت أيضاً عن لا جدوى نفي العروبة أو إثبات قُحتها في النسبة، أذ هي في حكم الدلالة صحيحة و كافية بذاتها للحكم في هوية القوم لأنفسهم أو عليها...
    ثم عمق إختلافي مع طرحكم في الهجنة، ما رأيت من إضطراب هذا المصطلح في إستخدامكم له، على عكس ثباته و تقعيده المكين في إستخدام ع ع إبراهيم له عبر كل دراساته و مقالاته المتصلة بالهوية.. و من أمثلة ما ذكرت عن ترنحكم بالمصطلح هو إستخدامكم له مرة لتوصيف عرق إنسان الشمال فقط، ومرة في توصيف ثقافته و مرة في توصيف العرق والثقافة. و الإضطراب من ثم يتجاوز ذلك إلى تاريخ المفهوم الذي لا يكاد يستقر في سنار منذ ورثت سوبا، حتى تقفزون به لفجر التاريخ ليعانق كوش ثم لا يستقر حتى يتدهور إلى عشرينيات القرن الماضي فيتم تأوُّله على قول لحمزة الملك طمبل. كل ذلك، في سرعة تقصم الظهر و لا تجبر المعرفة و البرهان...!! فلا يكاد يعلن حيرته، حتى يجد الواجد أن الهجنة عندكم ظعنت تبحث لها عن مستقر في الجغرافيا لا تجده، فيجد ظعنها من الشمال إلى البوادي و من هناك إلى سنار ثم تنيخ على كل السودان و لا تلبث إلآ قليلاً فتشد الرحال و هي عطشى لم تزل ما (إتبلّ ريقا) بدليل و لا حاديها يحدوها النجاة... حتى في التعليل السياسي (البراغماتيك) أو محض الأيدلوجيا مما لا يحبه منعم..تجد للهجنة الأفروعربية أثراً لا يكاد يخفيه المحو و الإنكار المنعمي... ووووو..مما لا يكاد ينحصر عداً أو تنصيصاً..و ها هي الورقة أعلاه متاحةً للنظر و إعادة النظر فيها و في ورقة د. عبدالله...
    و هذا الإضطراب الذي يتلبس أيدلوجيا الأفروعربية كالزار و الجن الأحمر ، و منذ (كشف نومتا) ود ابراهيم، هو الذي يسود خطاب (الدفع) المنعمي/المكي في خيط المداخلات عاليه، مما أرجعني لقول حكيم من الأستاذ كمال الجزولي في أن ((المعيار الموضوعى لسداد أى أيديولوجيا هو قوة حمولتها من الابستمولوجيا)) ، وما الذي دلل عليه ع ع إبراهيم تدليلاً بالغ البرهانية إن هو إلآ هذا الضعف و الوهن المعرفي ، أو على الأقل الخلل المقيم في هذه الحمولة الإبستمولوحية، مما فضحته الإستعارات الجسيمة من ميراث الأدب و الدرس الكولونيالي أو التابع له في أفريقيا.
    أما أخطر ما في هذا النقد الذي قدمه منعم لورقة تحالف الهاربين و أشده أذىً لرقائق العلمية، فهو في ما سماه (فيصل محمد صالح)، في حوارات سبقت مع منعم و تتعلق بنفس الموضوع، سمّاه ب(الإستقوال)، و الذي هو تقويل المرء ما لم يقل. و مصكوكة الإستقوال، بداهة، ليست إشارة الي ما يمكن للقارئ أن يخرج به من تفكيك الخطاب المقروء، أو تحليل بنياته و الكشف عن دواله و إنطاق سواكته و إعلان مضمره. بل هي إشارة إلى قسر القول على معنى لا يحتمله مما هو إبتسار و سوء تأويل على أضعف الفروض، و هذا لا نجوزّه في حق الفيا.. أو هو تعسف مقصود لذاته أو لأجل خدمة فكرة أو رأي يراه القارئ المؤدلج.... و كذلك، ربما جنت لغة د. ع ع إبراهيم الأدبية الرفيعة عليه..فالبلاغة أيضاً حمالة أوجه.. فأتاحت لمنعم ما لم تتحه لنا من أوجه الإستعارة و المجاز، فزعمنا {إنو كلام الراجل واضح و عديل ما فيه عوج و لا دسدّسة} (يمكن لمن يريد، متابعة حوار فيصل/محمد جلال/منعم في الوصلة التي أتاحها عادل عبد العاطي في مداخلته من هذا البوست)!!..المهم هو أن ورقة منعم في نقد تحالف الهاربين، تقوِّل الأخيرة و معها ع ع إبراهيم ما لم تقل و ما لم يقل...
    يفري مكمايكل في أيدلوجته ما يفتري من كولونيالية خسيسة فتصبح فريته بقدرة قادر هي مما يوجب الحد على ود إبراهيم و هو من فضحها!!!!
    ((لذلك يرفض بشدة ان يوصف انسان الشمال الذي يحسبه عربيا مسلما ،باي وصف فيه ريحة افريقية، وقد اسقط عبدالله هذه الصورة الكولونالية علي الافروعوبيين))
    يقول سنجور بالخفة تتعلق الإفريقي و يعيره مزمار أورفيوس، فيتهم عبدالله بانه المغني و إن ما إستشهد به هو إسقاطاته الخاصة لرقصته الإستعلائية!!!
    يعلن المجذوب إنتمائه إلي قريش و تميم بقيد شديد لا يطيقه (الشاعر) و يقول (الخلاء و لا الرفيق الفسل) بما يفضح (إستعلائه المثالي البراءة) كما غلواء قومه في ذلك، على الملأ، فيأُخذ عبد الله بجريرته .!!!
    يرتد عبد الحي عن دعواهم في البدائي النبيل و يستبين ضحى عروبته و حق الآخر في عدم التدليس عليه بالجينات الغابية..فيضحى ع ع إبراهيم هو المذنب!!
    لا يرضى ترمنجهام من السود عروبتهم في النسبة فتأخذ التهمه بتلابيب ع ع إبراهيم أنه ساءه إلحاق الجعليين بل و الزرق كلهم بالعرق الزنجي، فيصبح هو القائل بفرضية إنحطاط العرق الأسود..و هل ناقل القول كقائله..!!!
    ينعى عبد الله (حقاً أو باطلاً) على الروّاد العظام، المكي و صحبه، مقاربتهم لأسئلة الثقافة و السياسة و الفكر و الدين في بوهيمية تليق بالشعراء و غواياتهم فقط، وليس بمثل تلك المقاربات التي يلحق فيها الفعل السلطوي بالقول المثقف في عجلة شيطانية لا تبقي و لا تذر...يغضب الشاعر الكبير و د المكي و لا يزيد. و لا يرضى المتسامح ذو الأدب الصوفي د. النور عن الصفة بالبوهيمية و إصطلاحها.. و لكن ذلك عند منعم إنما ( يكشف عن رغبته((د.عبد الله) الدفينة في عدم التمازج و الإندماج بين الثقافتين العربية و الأفريقية))..
    عرفنا منعماً كحفار معارف عتيد ..ولكن ما علمناه يحفر في نفوس الناس عن دفائنهم..!!إلا إذا كان رفض ع ع إبراهيم لفكرة البوتقة و الإنصهار في ثقافة جامعة مما قالت به الأفروعربية يقوم دليلاً ..و لكنها فكرة (راكوبة) تخر منها أيدلوجية الإستعلاء و تكاد لا تُمسك بالرضا ولا بالقوة من فرط تزييتها بمعاني التذويب و الإلغاء..عين ما يتقاتل على دحضه الناس..
    ثم لا يرضى منعم حتى يلحق الرجل بالنقائص جملةً، منكراً عليه ديناميكيته التي تليق بباحث عميق الفكر و ثاقبه، يمكنه بما توفر عليه من مكنة المثقف العضوي و الملتزم بقضايا شعبه أن يتحرك بحرية مما توجبه عليه معطيات وطنه، و تبيحه معطيات واقعه ، قد يصيب أو يخطئ و لكنه لا يماري في حقه و واجبه..يعيب عليه أيام أبادماك مرة ثم ماركسيته السالفة أخرى ولا يكتفي حتلى يلحقه بالطيب مصطفى و المشروع (الغير حضاري) ضربة لازب..
    الحق إن هذا التعسف في قراءة منعم ،جعلني لوهلة أظن أنه متفق مع ع ع إبراهيم على خطة لنشر أفكاره، ببث أكبر قدر ممكن من الإثارة حولها، حتى أن قراءاً لمنعم لم يقرؤوا عبد الله من قبل (في قولهم بعضمة لسانهم) يشخصونه معلولاً بالخوف المرضي من الزنوج ثم يدعوننا للتظاهر ضده...!!!! ثم إستغفرت من (وسواس نظرية المؤامرة الخناس) و طفقت أفكر في هل تراه منعم يقرأ من بين يدي هذه الورقة عن تحالف الهاربين ما يليها من كلمات الرجل التى لا يفتر و لا ينيئ يبثها في إصرار حميد يشهد عليه عمود صحفي يومي مثابر و مجوّد فلا يجوز عليه مثل وصف ميسون (بالسخافات) إلا كما يجوز الذي يستوجب الإعتذار في عاقبته!! من ذلك، أنه ،و فقط في كتاب ( الثقافة و الديمقراطية في السودان) الذي فيه هذه الورقة المنقودة ( الأفروعربية أو تحالف الهاربين)..توجد عشر ورقات أخر..كلها لا تقول بما يقول به منعم ومنها كمثال أوراق ( التنوع الثقافي كغبينة سياسية) (الفولكلور و التاريخ) ( مستقبل اللغات المحلية:إطار نظري) ( أخرجت البادية السودانية أثقالها) ( في دفع الإفتراء...) ..و في غيرها من كتب ع ع إبراهيم ومقالاته كثير مما يجِبُّ الغبينة أو يلطفها في تقدير غير متفائل مني بعد كل ما شهدته من إصرار منعم الفذ على دفع نازلة عبدالله الوهيطة، عن سوح الأفروعربية الضيقة...
    ثم
    ما خير من (الإستقوال) إلا القول من خشم سيدو..
    ألصق ..مقالات في إثراء التثاقف ...و مما يتعلق بهذا الموضوع..
    و لي عودة
                  

العنوان الكاتب Date
الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 03:38 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:04 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:14 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:20 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:24 PM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:31 PM
          Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:33 PM
            Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:36 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-15-04, 04:47 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 08:13 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا محمد حسن العمدة04-15-04, 08:24 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Abdel Aati04-15-04, 08:35 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-16-04, 06:20 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-16-04, 11:01 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-16-04, 09:24 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Muna Abdelhafeez04-17-04, 00:22 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 05:29 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-16-04, 11:56 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا aymen04-17-04, 00:47 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 05:39 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 05:31 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-17-04, 03:37 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 06:17 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Osman Hamid04-17-04, 09:45 AM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 08:07 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-17-04, 09:12 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-18-04, 03:20 AM
      Re: شي عن العنف اللفظي Agab Alfaya04-21-04, 04:56 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Hashim.Elhassan04-18-04, 12:02 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-18-04, 08:08 PM
    Re: صدقت اخي هشام الحسن Agab Alfaya04-20-04, 03:00 AM
      Re: صدقت اخي هشام الحسن هاشم الحسن04-24-04, 03:21 AM
  Re: كلمة انصاف في حق دكتور بولا Agab Alfaya04-19-04, 06:32 PM
    Re: كلمة انصاف أيضاً في حق دكتور عبد الله Muna Abdelhafeez04-19-04, 10:28 PM
      Re: كلمة انصاف أيضاً في حق دكتور عبد الله Agab Alfaya04-20-04, 03:04 AM
  صحبييييي عجب الفيا Maysoon Nigoumi04-19-04, 08:08 PM
    Re: صحبييييي عجب الفيا Agab Alfaya04-20-04, 06:16 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا TahaElham04-19-04, 08:55 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-20-04, 01:57 AM
  Re: الاخ العزيز طه جعفر طبعا دا ما ممكن يحصل Agab Alfaya04-20-04, 02:04 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-20-04, 05:41 AM
    Re: وكيف تكون آلايدلوجيا يا اسامة؟ Agab Alfaya04-20-04, 07:37 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Elmosley04-20-04, 12:43 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-20-04, 07:41 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا AbuSarah04-20-04, 09:09 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Alia awadelkareem04-20-04, 11:03 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا haneena04-21-04, 01:30 AM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-21-04, 06:00 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-21-04, 06:06 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-21-04, 05:47 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-21-04, 06:21 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-21-04, 07:27 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bakry Eljack04-21-04, 10:32 PM
        Re: الداعية الجديد ..والغيبوبة الثقافية Agab Alfaya04-22-04, 05:39 AM
  Re: تناقضات الخطابات الثلاثة بين النفي والاثبات ! Agab Alfaya04-21-04, 08:40 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-21-04, 09:56 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا yumna guta04-22-04, 04:24 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-22-04, 05:42 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 06:06 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 06:50 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-22-04, 07:26 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 07:40 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 07:16 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 08:21 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا AnwarKing05-25-04, 07:50 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 07:28 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا حبيب نورة04-22-04, 07:32 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 07:43 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 08:02 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا hamid hajer04-30-04, 03:24 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا samia gasim05-06-04, 11:16 AM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Frankly05-09-04, 06:50 PM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا نصار05-09-04, 06:59 PM
  Re: توضيح لبعض اسباب اللبس Agab Alfaya04-22-04, 03:54 PM
    Re: توضيح لبعض اسباب اللبس حبيب نورة04-22-04, 04:01 PM
    Re: توضيح لبعض اسباب اللبس samia gasim05-06-04, 11:08 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 04:14 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Shinteer04-22-04, 06:45 PM
      Re: اقرا مقدمة الكتاب يا اسامة الخواض Agab Alfaya04-23-04, 11:12 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-23-04, 03:01 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 04:26 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 04:41 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-23-04, 09:12 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-23-04, 11:30 AM
  مداخلة بسيطة Maysoon Nigoumi04-23-04, 12:26 PM
    Re: عوافي عليك يا ميسون Agab Alfaya04-23-04, 05:57 PM
  Re: الآفروعربية لم تبدا مع الغابة والصحراء Agab Alfaya04-23-04, 01:25 PM
  Re: نداء الي عبد اللطيف الفكي Agab Alfaya04-23-04, 05:47 PM
  Re: تعليق علي سرد الدكتورالنور حمد Agab Alfaya04-24-04, 04:28 AM
    Re: تعليق علي سرد الدكتورالنور حمد Dr.Elnour Hamad04-24-04, 06:52 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-24-04, 06:55 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-25-04, 00:37 AM
  Re: اسامة الخواض والمغالطة في البديهيات Agab Alfaya04-25-04, 05:14 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا خالد الأيوبي04-25-04, 08:18 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-25-04, 06:03 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 08:23 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 08:39 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 08:51 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 09:00 AM
  Re: اخي هاشم الحسن..احيك علي هذا المجهود Agab Alfaya04-25-04, 06:11 PM
    Re: حي عني شيخ العرب و أدعه لهذا البوست هاشم الحسن04-26-04, 04:45 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de