الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 05:43 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد المنعم عجب الفيا(agab Alfaya & عجب الفيا )
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-09-2004, 12:00 PM

هاشم الحسن
<aهاشم الحسن
تاريخ التسجيل: 04-07-2004
مجموع المشاركات: 1428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا (Re: Agab Alfaya)


    يا الأخوان..سلام
    عطل معاظل أصاب الكمبيوتر في (الويكدإند) الفائت فأذهب الشبكة و الوقت، ثم حرمني من متابعة الكتابة في البوست. وقد كنت أعددت مساهمة لي، بعد متابعة لصيقة طوال الأسبوع، مما تتيحه أوقات الفراغ في محل العمل الذي لا يتعطل كمبيوتره و لكنه غير ناطق بالضاد. فلما إستعددت لإضافتها بعد مساهمة الخواض من يوم الجمعة التي تلت الدومة، أراد الله أمراً و تسلط عليّ الفيروس بكل تناسخاته الممسوخة فلم أعالجه إلا و قد ذهبت مكنوزاتي و تناءى البوست نأياً بعيداً، وها أنا بعد أن أضعتها أعيد كتابة بعض معناها و لا أأسف على الوقت فيما قضيته متابعاً لثراء المداخلات أو طبعها علىالورق..
    خلال كل ذلك، جزعت من بعض ما بدا لي و كأنه إعلان من د. النور بنهاية مداخلاته التي هي، على كونها فاكهة شهية ، الأكثرعمقاً في التحليل و الدرس والأحرص على تأسيس المعنى..طمئنني بعدها قول النور انه عائد..العود أحمد..و بالإنتظار..
    ثم جزعت من هذا التوتر الذي خالط حوارات اسامة/الفيا في أمر بأهمية مانحن فيه من (أمر صعيب)..ف ظاهرة البحث عن هوية هي دليل على ازمة مجتمع فشل في مواجهة تحديات العصر الحقيقية لأن عطباً ما أصاب تروس الحراك الإجتماعي فيه وأوقف تطوره عند عقبة الهوية أو هو يتدحرج إلى الوراء بعجلة متسارعة من فعل الجذب و الإستقطاب الحاد. شكراً للأجاويد وأرجو أن يعود أسامة بأسئلته،هادئة، حتى تلقى الإجابة.. مقنعة...
    الحق إن أزمة الهوية ليست أزمة مصطنعة باية حال، و حقيقيتها في السودان، بأثر من نشأة الدولة و تكوينها فيه، و بأثر من صيرورة مجتمعاته عبر سيرورة تاريخ بعينه.. كما الموت..ثابتة..ولكنها ليست كما في مثل الموت، يسعى الناس في فهمها تصوراً و إقتراحاً لحلول لها في المعرفة أو التصورات أو الأيدلوجيات ، تماماً كما هي حال الأفروعربية/الأفريقانية/السودانوية/السودانوعروبية/العروبية/الإسلاموعربية/الإسلاموية...إلخ.. و دعاتها، مما حاولت إثباته فيما سبق من مداخلاتي التي ربما لم تكن فيروساتها كافية لدحض مناعة منعم أو حتى عدواه ببعض شك في جدوى توصيفه لأطروحته (التي نام عنها النواطير و الحرس القديم نومة (القنعان) لا القانع) بالقراءة المعرفية المحايدة، كما علوم المختبرات، تعرف الشئ كما هو عليه فقط!!!وهذا مما لا يقوم عليه عندنا دليل..لا من عند منعم و لا من لدن الأشياخ في من ذهب عنها كل مذهب...!!
    هذه الورقة في نقد معنى ورقة (تحالف الهاربين... مما جاء به مسدداً ع.ع إبراهيم)، وفي تلبيس أطروحة الأفروعربية بلباس العلم، لا يحالفها التوفيق عندي إلا في نقدها لقسوة اللفظ مما إقترفته هي أو بعضها، وفيما جاء به منعم في شروحها اللاحقة، من أن أطروحة الأفروعربية معنية بتوصيف السوداني الشمالي لا الجنوبي..كلنا متفق على هذا..و لكن ...هل هو توصيف صحيح لا يأتيه باطل الأيدلوجيا من يمين أو يسار؟؟؟..هل هو توصيف محايد يقرأ الواقع الإجتماعي فقط و لا يعنى بالواقع الكلي وبخاصة السياسي/الإقتصادي/ الذي هو أشد تعبيرات أزمة الهوية إثارة للوجع؟؟؟هل سقط الآخر السوداني من حسابات الأفروعربية و طموحاتها لمقاربة حلول ما للأزمة السودانية المستشكلة في سوء فهم/معاملة/مساكنة/مواطنة الآخر الذي هو ليس بالسناري الأزرق/الأخضر/الأصفر؟؟؟؟؟
    السناري في ظني ، قد وعى منذ بداية تشكله-{الذي هو في معنى جدل الإنسان مع واقعه، تشكّل مستمر و متطور في إتجاه أقوى المؤثرات عليه}- وعى انه و على تشابه السحنات، فإنها لا تبقى إلا قاسماً أصغر مع مساكنيهم/مواطنيهم لاحقاً ممن هم على غير سيرتهم في الحضاري/الثقافي/الديني/اللغوي/السياسي..إخلتفت بهم المصادر و آليات الترميز و نياط الأشواق..
    هم زرق لا سود
    ربما خضر
    ربما صفر
    و لكنهم ليسو بيض و لا هم بالسود ...رغم أنهم سود و فيهم بعض البيض
    يعرفون تميزهم عمن عداهم ممن يتحدث العربية ويتشارك المصادر،
    باللون
    و عمن عداهم ممن يشابههم السحنة،
    في الثقافة
    يصلّون بلسان و يتحدثون بنفس اللسان!!
    يخطرون في جلد الفهد/ ثوب الماء/ الجلابية و العراقي...و لكنهم!! هل تبدل جلدهم الذي يلمسون في واعية ثقافتهم؟؟؟لا..إلا كما تبدل جلد العربي (الجسدي و الثقافي) في الشام بالفينيقية و الكنعانية ،و في العراق بالسومرية و البابلية و في مصر بالفرعونية والقبطية و في المغرب بالامازيغية و على الخليج بالهندية و الفارسية..أو ما يسمونه بالتثاقف الذي عادة ما يثري أي ثقافة و لا يفنيها، مهما غلظت آليات التثاقف، إلا في حالة ضعفها المزري...راجع ميسون النجومي!!

    إن الذين تساكنوا و تجادلوا مع الواقع و في الواقع الجغرافي /التاريخي الذي تحدد بإمتداد ظل (الككر) و طول قرني (أم قرنين) وربما في أبعد من ذلك حتى عرش (أم كردوس) أو اقرب في المسبعات و التاكا، تشكلت فيهم و بهم ثقافة سنارية غلبت عليها العربية و ميزّها ، مضيفاً لثرائها التثاقف مع ما سبقها و ما عاصرها من ثقافات النبتيين /المرويين/المقريين/ العلويين( الأخيرة لم تصمد حتى تحت أخفاف جمال القواسمة الرفاعيين مع ما للأخفاف من صلة بالخفة..لماذا؟؟ راجع النور حمد!!) و ما جاورها و تداخل معها من ثقافات بقدر ينقص أو يزيد، و في تلامس يخشن أو يرق ... و قد قال عبد الحي( جماع الغابة و الصحراء لم يكن ودياً في البداية، و لكن من زحام هذا اللقاء الشرس بين فرسان الخيول العربية و بين سبايا الغاب الأفريقي نحتنا و جوهنا) فتأمل!! بدون إستعجال بالله عليك.. أما كيف غلبت العربية فسؤال له إجابات سهلة على طرف السان و لا يوثق بخفتها، و أخرى اصعب مما يحتاج إلى بحث ربما يؤدي إليه هذا البوست أو غيره..
    قال جعفر ميرغني في (الحمال الأخضر) مما تشكر على إهدائه يا منعم، قال: ( و كلا اللفظين<أخضر و أزرق> مستعملان عندنا لوصف من كان لونه كألوان السودان، وكلا اللفظين <اخضر و أزرق> لا يدلان على إنتقاص في الموصوف)..لا تعنيني محاولة د. ميرغني في البحث عن جذر لهذه الإستخدامات في غريب و حوشي الجاهلية، و لكني مهتم بدلالتها الترميزية كمثل ما ذهب إليه د. ع ع إبراهيم. فتأمل..و لا تذهب إلى أن هذا دليلاً على الأفروعربية حتي تستقر على تحديد حيِّز عملها في التوصيف. هل يتعلق بالعرقي أم بالثقافي أم بكليهما؟؟؟قال ود المكي: (إن الإعتراف بأن جدتك من النوبا أو الدينكا لا يحتاج منك أن تكون مفتوناً بحب الجنوب و أن ترى أهله بدائين نبلاء). و الحق هو، كما أن السناريين لم يذهبوا للحجاز في طلب تعلم العربية و حذق بلاغتها و حمل محمولاتها، فإنهم بالمقابل لم يطلوا أجسادهم بالأزرق و لا هجمتهم طفرة في جينات صبغة الميلانين .كمان ... فتأمل!!! وقبل حسبان هذا في كفة الأفروعربية، لترجيحها، الرجاء تحديد ميلها في العرقي أو الثقافي،!! فقد كثر التعارض في الوارد منكم يا منعم عن هذا رغم و صفكم لقراءتكم بأنها (الأصدق من اي قراءة أخرى في إنطلاقها من الواقع الملموس) مما أثار عندي سؤال عن أي واقع تعني. واقع الأعراق أم الثقافات؟؟
    و لقد لاحظت يا منعم ولعل الآخرين فعلوا أيضاً، انه ما لصخر الأفروعربية من بواكٍ غيرك..هنا و على طول هذا الخيط، لم أر من يدافع عنها سواك، و من يبدون كذلك، هي عندهم مجرد منصة للقفز منها على أهدافهم في دحض العروبة في السودان، أو مجرد زانة للقفز العالي في نفس الإتجاه. لا تثريب عليهم و لا لوم يلحقهم في إستغلال ما توفر من دعواها أنها وصف علمي شمالي، للشمال، بالهجنة..فما حك جلدك مثل ظفرك، و قد جنت على نفسها براقش . والإعتراف سيد الأدلة.. و لكن أنظر لما لاحظه محقاً عادل عبد العاطي حين قال ( عدم تقديمك أي إطار لحل إشكالية العلاقة ما بين التكوينات الثقافية المختلفة؛ للكيانات العرقية/القومية المختلفة؛ ومن بينها الكيان الهجين لشمال السودان النيلي)..اكاد أجزم أنه بهذه الصياغة البليغة، يشير لإضطراب مقاربة الأفروعربية و كثير ترددها ما بين العرقي و الثقافي من مكّون الهوية كما لا يفوت عليه إلحاقها في صلتها الحميمة بالأيدلوجيا و فضح إنكارها لمحل الآخر المشارك في الوطن و معني بالأزمة، في طرحها المقصور على توصيف الشمالي كما تزعم في قول منعم الذي سبق وليس هذا الذي جاء به أخيراً ..و التشديد بالخطوط من عندي...
    Quote: ان وصفي للكل المركب الذي يتكون منه السودان بانه افروعربي،يجب الا يعد وصفا ايديلوجيا وانما ازعم بانه معرفيا اذا صح التعبير
    و لا ادري، حتى مع صحة التعبير.. ما هي الحيثيات التي يمكن بها تصديق هذا الزعم خاصة بالنظر لما سبق منه و من الأفروعروبيين، و ما سيأتي أدناه، علماً بان منعم كان مصراً على أن الأفروعربية معنية بالشمالي حصراً!!!
    Quote: {علي الا يفهم من كلمة (افروعربي) انها تعني حصريا هجين :عربي افريقي،}

    Quote: كما فسرهاعبدالله ابراهيم لاسباب تخصه}..
    إذن ما هو الذي يجب ان يفهم لو قرأنا هذا على ضوء ما جئتم به سابقاً، أو ما جاء به الشاعر الكبير محمد المكي إبراهيم في حديث الحبوبات!!
    يقول منعم في جزم شديد مما يلزم للتوضيح
    Quote: {فهي قطعا تشمل العربي والافريقي والافروعربي،}
    كيف يكون هذا الشمول؟؟..هل نتحدث الآن عن الدولة /الكيان السياسي/ المسمى بالسودان أم عن هويّة السكان؟؟
    و يشرح
    Quote: {عندما تقول مثلا :العلاقات الافروعربية ،فانت تقصد العلاقات بين الدول العربية من ناحية والدول الافريقية من ناحية ثانية لكنك لا تتحدث عن دول افروعربية بالضرورة .
    ولكن عندما تقول ان السودان بلد افروعربي،فان اول ما يتبادر الي ذهن السامع انك تقصد ان السودان يجمع بين الانتماءين العربي والافريقي ،ولكنه لا يفهم انك تقصد ان سكانه كلهم هجين لا مكان بينهم للعربي الصريح او الافربقي الصريح ،
    لذلك قلنا في الورقة ان الافروعربية لا تعني الغاء للخصوصية القبلية والاثنية والثقافية،}...
    إذن يا منعم انت تقول ما قاله ع ع إبراهيم، بيد إنك تسلم 99% من أوراق اللعبة لمحدد خارج عن رؤية السكان لأنفسهم و عنها، هو الجغرافيا التي لم تكن معدودة في العدد قبلاً ، كما، و تلعب (بجوكر) العِرق مما يشي به التكرار الحاد لكلمة(الصريح)..مما أنكره حتى صلاح احمد إبراهيم القال ( نحن عرب العرب) ثم عاد وتساءل عمّن هو الصريح منا في ابيات لا أذكرها فأفيدونا....
    (أنا لا أفهم قولة صلاح في عرب العرب كما جاء في بعض المداخلات هنا، بل بغير قليل من الإختلاف مما ساعود إليه و قول المجذوب في الطرب الغشوم)..

    المهم لهذه المداخلة الآن، هو أن اضيف بعض فهمي لما يقوله ع ع إبراهيم عن الأفروعربية و عروبة السودانيين الشماليين: الرجل لا ينفي العرق الأفريقي في الشمالي، كما لا يقطع بصحة و نقاء النسب العربي و لا يقيم على ذلك وزناً في أطروحته(راجع ورقته المعنوّنة كسّار قلم مكمايكل) ولكنه يرد الحديث في الهوية كنتاج لمحض الدرس وفقاً للمنهج العرقي/الإثنوغرافي و تقسيماته للناس إلى قوقازي و زنجي أو (أبيض و أصفر و أسود) مما أنتجته مناهج المعرفة الإستعمارية و قام عليه ما عرف ب (عبء الرجل الأبيض) وحتى ممارسات ال EUGENICS سيئة السمعة، يردع ع أبراهيم رداً جليل الشدة مما تستحقه مثل تلك الطروحة بلا أدنى شك....وهو كذلك يؤكد على حق الناس في أي مجتمع كان، في التعريف الذاتي لهويتهم و عدم قبول التعريف من {علٍ} او من الخارج--ينطبق هذا على عرب السودان كما على غيرهم من الناس--.... و هو أيضاً يرفض ما بنيت عليه أطروحة الأفروعربية من قراءة مغرضة للواقع السوداني في محاولة توفيقية/ أو تلفيقية تحاول ان تصطاد عصفورين أو اكثر بحجر واحد.. الأول بالهروب من تزمت الثقافة العربية التي تتكاثف أرذودكسيتها في سيرورة رصد سياقاتها جيداً، هنا، د.النور حمد، كما يمكن أن تفعل كل عين ليست كليلة عن معايبها.. و الثاني في تقديم الشمالي لمواطنه الجنوبي بصورة مقبولة غير تلك المندوكورية الكريهة مما رسخته في ذاكرتهم سيرورات مثل التي اشار إليها المرحوم عبد الحي كما جاء في عاليه(راجع ورقة تحالف الهاربين الملصقة في هذا الخيط..ولا تنس ان تشكر معي عجب الفيا على ما أبداه من أمانة و عدالة في تجشم طبع و لصق هذه الورقة هنا). د.عبدالله يقول بأن مثل هذه المحاولة ليست أكثر من رشوة لم تقبل، و تجمل يكاد أن يقول أنا الكذب فلا تصدقوني، و هو عندي قول مما تؤكده الشواهد العدد و المقالات بالحال و اللسان.. و د.ع ع إبراهيم لا ينسى العصفور المستعاد و المتشكل حلماً، بأن تعيد سنار إنتاج نفسها، أو بالأصح أن يتكرر نفس التفاعل السناري، بنفس الخمائر الأولية كما لو أنه تفاعل ال polymerase chain reaction الذي يستنسخ به علماء الأحياء الجينات أو أجزاء من مكوناتها في تسلسل لا ينتهي..مثل هذا الحلم، عند د.ع ع إبراهيم، كما عند الإختبار على ضوء علوم الإجتماع، غير علمي/غير واقعي/غير عملي/مجرد أضغاث أحلام و غوايات شعراء..أنظر د. فرنسيس دينق في حروب الرؤى/صراع الهويات..و هذا أيضاً قول مفيد في معنى و حق التحديد الذاتي للهوية..
    و الأهم هو أن د.عبد الله، حسب قراءتي، لم يذهب ابداً، أي مذهب في إنكار أو الدعوة لإقصاء، الآخر. بل هو ببساطة دعا للإعتراف له بما يستحقه أصالة بتحديد هويته و مصادر ترميزه وما يصبو له من توقه، فيما ينسجم في رأي، مع الوقائع و العدالة و الصدق المعرفي و الحياد العلمي بأكثر مما تفعل الأفروعربية في أن تقسر أحلامها على الناس{وإن لم تستطعه}..للتأكد من هذا الذي أزعمه راجع كتاب الماركسية و مسألة اللغة في السودان. فهو لم يعد نشره حديثاً إلاّ و هو (راقدلو فوق راي..)...!!

    و لكن.. أذهب الآن...
    { طليق، لا تقيدني قريش***بأحساب الكرام ولا تميم}
    و لننظر.. هل هذا قول بوهيمي/باحث عن بدائي نبيل/ شاعر صعلوك(في معناها المعجمي وليس السوداني) أم رائد في إكتشاف المكوّن الأفريقي المضاع من إرث الأزرق السناري..!!!!
    ويظل السؤال في الأزرق قائماً..
                  

العنوان الكاتب Date
الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 03:38 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:04 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:14 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:20 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:24 PM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:31 PM
          Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:33 PM
            Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 04:36 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-15-04, 04:47 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-15-04, 08:13 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا محمد حسن العمدة04-15-04, 08:24 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Abdel Aati04-15-04, 08:35 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-16-04, 06:20 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-16-04, 11:01 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-16-04, 09:24 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Muna Abdelhafeez04-17-04, 00:22 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 05:29 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-16-04, 11:56 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا aymen04-17-04, 00:47 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 05:39 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 05:31 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-17-04, 03:37 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 06:17 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Osman Hamid04-17-04, 09:45 AM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-17-04, 08:07 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-17-04, 09:12 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-18-04, 03:20 AM
      Re: شي عن العنف اللفظي Agab Alfaya04-21-04, 04:56 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Hashim.Elhassan04-18-04, 12:02 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-18-04, 08:08 PM
    Re: صدقت اخي هشام الحسن Agab Alfaya04-20-04, 03:00 AM
      Re: صدقت اخي هشام الحسن هاشم الحسن04-24-04, 03:21 AM
  Re: كلمة انصاف في حق دكتور بولا Agab Alfaya04-19-04, 06:32 PM
    Re: كلمة انصاف أيضاً في حق دكتور عبد الله Muna Abdelhafeez04-19-04, 10:28 PM
      Re: كلمة انصاف أيضاً في حق دكتور عبد الله Agab Alfaya04-20-04, 03:04 AM
  صحبييييي عجب الفيا Maysoon Nigoumi04-19-04, 08:08 PM
    Re: صحبييييي عجب الفيا Agab Alfaya04-20-04, 06:16 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا TahaElham04-19-04, 08:55 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-20-04, 01:57 AM
  Re: الاخ العزيز طه جعفر طبعا دا ما ممكن يحصل Agab Alfaya04-20-04, 02:04 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-20-04, 05:41 AM
    Re: وكيف تكون آلايدلوجيا يا اسامة؟ Agab Alfaya04-20-04, 07:37 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Elmosley04-20-04, 12:43 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-20-04, 07:41 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا AbuSarah04-20-04, 09:09 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Alia awadelkareem04-20-04, 11:03 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا haneena04-21-04, 01:30 AM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-21-04, 06:00 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-21-04, 06:06 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-21-04, 05:47 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-21-04, 06:21 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-21-04, 07:27 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bakry Eljack04-21-04, 10:32 PM
        Re: الداعية الجديد ..والغيبوبة الثقافية Agab Alfaya04-22-04, 05:39 AM
  Re: تناقضات الخطابات الثلاثة بين النفي والاثبات ! Agab Alfaya04-21-04, 08:40 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-21-04, 09:56 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا yumna guta04-22-04, 04:24 AM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-22-04, 05:42 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 06:06 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 06:50 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-22-04, 07:26 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 07:40 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 07:16 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 08:21 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا AnwarKing05-25-04, 07:50 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-22-04, 07:28 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا حبيب نورة04-22-04, 07:32 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 07:43 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 08:02 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا hamid hajer04-30-04, 03:24 PM
      Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا samia gasim05-06-04, 11:16 AM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Frankly05-09-04, 06:50 PM
        Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا نصار05-09-04, 06:59 PM
  Re: توضيح لبعض اسباب اللبس Agab Alfaya04-22-04, 03:54 PM
    Re: توضيح لبعض اسباب اللبس حبيب نورة04-22-04, 04:01 PM
    Re: توضيح لبعض اسباب اللبس samia gasim05-06-04, 11:08 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 04:14 PM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Shinteer04-22-04, 06:45 PM
      Re: اقرا مقدمة الكتاب يا اسامة الخواض Agab Alfaya04-23-04, 11:12 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-23-04, 03:01 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 04:26 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-22-04, 04:41 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-23-04, 09:12 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا osama elkhawad04-23-04, 11:30 AM
  مداخلة بسيطة Maysoon Nigoumi04-23-04, 12:26 PM
    Re: عوافي عليك يا ميسون Agab Alfaya04-23-04, 05:57 PM
  Re: الآفروعربية لم تبدا مع الغابة والصحراء Agab Alfaya04-23-04, 01:25 PM
  Re: نداء الي عبد اللطيف الفكي Agab Alfaya04-23-04, 05:47 PM
  Re: تعليق علي سرد الدكتورالنور حمد Agab Alfaya04-24-04, 04:28 AM
    Re: تعليق علي سرد الدكتورالنور حمد Dr.Elnour Hamad04-24-04, 06:52 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Bashasha04-24-04, 06:55 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Dr.Elnour Hamad04-25-04, 00:37 AM
  Re: اسامة الخواض والمغالطة في البديهيات Agab Alfaya04-25-04, 05:14 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا خالد الأيوبي04-25-04, 08:18 AM
    Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا Agab Alfaya04-25-04, 06:03 PM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 08:23 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 08:39 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 08:51 AM
  Re: الآفروعربية .. بين الواقع ووهم الآيدولوجيا هاشم الحسن04-25-04, 09:00 AM
  Re: اخي هاشم الحسن..احيك علي هذا المجهود Agab Alfaya04-25-04, 06:11 PM
    Re: حي عني شيخ العرب و أدعه لهذا البوست هاشم الحسن04-26-04, 04:45 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de