تهافت (*)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 03:37 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة هشام ادم(هشام آدم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-14-2012, 08:40 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تهافت (*) (Re: Abureesh)

    الأخ: عثمان رضوان

    موضوع الناسخ والمنسوخ في القرآن تطرقتُ إليه في مقال مطوّل بعنوان (جدلية النص الديني والتأويل) كما تطرق إليه عدد من الكتاب كذلك حتى أصبح الحديث حوله "ماسخًا" ولكن يهمني هنا الإشارة إلى أن نفي فكرة الناسخ والمنسوخ في القرآن ليست صنيعة الملاحدة والزنادقة عليهم من الله ما يستحقون، ولكنها صنيعة فئة من المسلمين الذين رأوا فيها طعنًا للذات الإلهية واتهامًا لها بالنقص وتبدل الرأي وعدم الثبوت على مبدأ واحد عبر النسخ المتكرر للآيات، وهم من يسموّن بالقرآنيين، وعندما تكلمهم عن الناسخ والمنسخون في القرآن يقولون: "حاشا لله أن يكون ذلك" ولهم حجج عقلية يجدر الأخذ بها في عين الاعتبار، فبالإضافة إلى كونها تنزيهًا للذات الإلهية عن أي عيب أو نقص، فإنها كذلك تناقش فكرة منطقية للغاية وهي أن النص المنسوخ (إذا صحّ القول بالنسخ) يجب أن يُنسخ حرفًا وحكمًا؛ إذ لا معنى لنسخ الحكم مع بقاء النص، هذه إحدى تخاريف الفقهاء، فالقانون البشري المكتوب إذا تم فيه أي تعديل فإنه يقوم بإلغاء النص القديم واستبداله بالقانون أو البند الجديد؛ لاسيما إذا كان البندان متعارضان في حكمهما تمامًا، ونعرف حكمة ذلك من معرفتنا بأن القرآن (حسب المعلوم) جاء للجميع، والجميع هنا يشمل المتفقه وغير المتفقه، فليس كل الناس ملمين بالناسخ والمنسوخ أو حتى أسباب النزول، فالمسلم البسيط الذي يقرأ القرآن بفهم بسيط للغاية لا يمكنك مطالبته بمعرفة الناسخ والمنسوخ وأحكامه وأنواعه، فيأتي نسخ النص المنسوخ حكمًا درءًا للتشويش.هذه إحدى حجج القرآنيين التي أراها عقلية ومقنعة، أما القائلين بالناسخ والمنسوخ فليست لديهم أي حجة، غير أن بقاء فكرة الناسخ والمنسوخ تعني فرصة إيجاد حلول لتناقضات النص القرآني، ولا أكثر من ذلك، بينما يرى القرآنيون أن تناقضات النص القرآني جاءت في الأساس من سوء التأويل ولكن لا أصل لها في النص حسب زعمهم، فهو خلاف إسلامي/إسلامي لا علاقة للملاحدة به.

    قبل أن أبدأ معك في مناقشة هذا الأمر، يهمني معرفة ما أثار حفيظتك في قولنا (وبامكاننا توجيه السؤال الى الله: (هل تحاسب الناس على افكارهم?)) لاسيما إذا علمنا أن السؤال الذي طرحته الأخت سارة عيسى هو بالفعل من صميم اختصاص الإله، فمن بإمكانه الإجابة على سؤال (هل سيحاسبني الله على هذا الفعل أو ذاك؟) أو (هل سيغفر الله لي أم لا؟) إن لم يكن هو الوحيد القادر على الإجابة؟ والطريف في الأمر أن الآية التي استشهدتُ بها منتهية بقوله (فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء) أي في النهاية هو تأكيد لكلامي، فهذا السؤال من اختصاص الإله، ولا يحق لأحد الإجابة عنه، فأين الوقاحة في إحالة أمر من اختصاص الإله إليه؟ حسب سؤال الأخت سارة (والذي هو عبارة عن تساؤل افتراضي "أليس من الممكن؟") كان من الممكن أن اكتفي بالإجابة الاعتيادية: "ممكن أيوة، وممكن لا" لأن هذا الافتراض لا دليل على إجابته، فإذا قالت: "نعم" فهي لا تملك دليلًا يؤكد إجابتها، وإذا قلتُ: "لا" فأنا لا أملك دليلًا يؤكد إجابتي، ولكني أحببت أن أوسع الفكرة لتحصل الفائدة لي ولها وللجميع عبر المفاكرة المتبادلة.

    عمومًا نعود لموضوع الناسخ والمنسوخ في القرآن، وأنا لا أريد أن أتشعب في هذا الموضوع إلا من باب أنه جزء تم العروج إليه في مناقشة المقال (تهافت رهان باسكال) وسواء أكان بليز باسكال أو غيره هو أول من قام بوضع هذا الرهان فإن ما يجري الآن في هذا البوست لهو تأكيد على ما جاء في المقال من الدفاع المستميت من المؤمنين عن هذا الرهان رغم انتهازيته كما تمت الإشارة إليه في المقال.

    حسنًا ... عندما طلبت منك الاعتماد على عقلك في استخلاص ما إذا كانت الآية التي جلبتها في مداخلتك نسخًا للآية التي استشهدتُ أنا بها، فإنني حرصت على تقديم حسن النية في عقلك على ألا تكون مؤمنًا أعمى كما قالت الأخت تيسير عووضة، فلا تردد كل ما يقوله المفسرون والفقهاء دون أن تخضعه لعقلك، فهل أخطأت في ذلك؟ أقول هذا لأني أخمن بأنك لا تقبل بكل ما يأتي به المفسرون والفقهاء وما ذلك إلا لأنك تعمل عقلك فيه، وإلا لدخلنا سويًا في إشكال تأويل المفسرين لآيات أخرى، ورأيك أو موقفك من الفتاوي التي يطلقها علماء المسلمين بين كل فترة وأخرى بالاعتماد على القرآن أو السنة النبوية، فهل تؤمن بكل ما يقال؟ إذا كانت الإجابة (لا) فأنت عند حسن ظني بك، وسوف تعلم أن القول بنسخ الآية التي جلبتها للآية التي استشهدت بها لا أساس له من الصحة على الإطلاق، وإن قال بذلك ابن كثيرأو غيره؟ لماذا؟ لأن المراد نسخه (حسب زعمهم) لم يرد ذكره في الآية، تخيّل(!)

    إذا أخذنا من الأثر النبوي قوله بعدم وقوع عذاب القبر ثم الاعتراف لاحقًا بعذاب القبر(1) فإننا ورغم مقولة (وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى) سوف نجد لهذا النسخ تبريرًا بحكم طبيعته البشرية المخطئة، وهو أمر طبيعي، أما في حالتنا هذه فإننا نتكلم عن الإله الذي لا يخطئ ولا يبدل رأيه، فالحكم المراد نسخه هو (محاسبة الله لما يسر به الناس في صدورهم) فإذا أردنا أن نصدق أو نقول بأن هذه الآية منسوخة فإن المنطق العقلي البسيط يخبرنا بضرورة وجود إلغاء واضح لهذا الحكم في آية أخرى، فهل هذا الشرط متوفر في آية (لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا بما نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا واعفوا عنا ...)؟(2) أين فكرة محاسبة الله لما في صدور البشر في هذه الآية حتى نقول إن الآية نسخت آية محاسبتها؟ يطيب للبعض أن يرى في عبارة {{لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت}} نسخًا، من حيث أن الحساب على الأعمال "المكتسبة" وليس النوايا، ولكن يبقى أمر يجب علينا أن ننتبه إليه، إذ أنه بالإمكان اكتساب السيئات دون القيام بأي فعل سيء، ولهذا فإن المنافقين في الدرك الأسفل من النار لأنهم يبطنون بخلاف ما يظهرون، فهم لديهم أعمال حسنة، ونوايا خبيثة، ولهذا فهم في الدرك الأسفل من النار، ولو أن كل إنسان سوف يحاسب بأعماله المكتسبة فقط وليس بنواياه لدخل المنافقون والمراءون الجنة لأنهم يصومون ويصلون ويتصدقون ويحجون ويعتمرون، فهل هذا مقبول؟ ولو أن آية {{لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها}} هي ناسخة فعلًا لكان بالإمكان التساؤل حول لماذا قد يعذب الله المنافقين على نواياهم التي يبطنونها طالما أن الحكم منسوخ؟

    الواقع أن النوايا هي التي يحاسب بها الإنسان وفق القاعدة الدينية (إنما الأعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوى) ودليل آخر على أن النوايا مأخوذ بها في تقييم الأعمال ما نجده في قوله {{فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجًا مما قضيت ويسلموا تسليما}}، فليس المطلوب فقط فعل (التحكيم للرسول) بل (لا يجدوا في أنفسهم حرجًا) لأن النية هي أصل كل عمل، ولهذا فإن أي عمل مكتسب (حتى الفرائض) لا يصح شرعًا إلا بشرط النيّة المسبقة، فالأصل إنه إذا أصدر الله حكمًا أن يطيع المؤمن ويقول: "سمعنا وأطعنا" لا أن يتذمر ويشتكي من عدم قدرته ويطلب التخفيف حتى ينسخ الله حكمه بحكم آخر أخف(!) وفي تعريف الإيمان هو "ما وقر في القلب وصدقه العمل" وإذا كان التعريف معتمدًا لديك، فإنه ببساطة يبيّن لنا أن الإيمان إن لم يكن بيقين لا يرقى إليه الشك (كما في رهان باسكال) فإنه بلا قيمة، وبالتالي فإن النتيجة التي توصلتُ إليها في المقال تكون صحيحة: "المؤمن وغير المؤمن ليسا في مأمن من العذاب في حال وجود إله."

    حسنًا ... إذا قلنا إنك مقتنع بنسخ هذه الآية للآية الأخرى (رغم كل ما ذكرتُه لك) لأي سبب:
    (1) قناعة كاملة بالمفسرين. (هذه القناعة سوف تختفي عند مناقشة تفسيرهم لآيات أخرى)
    (2) قناعة بالإرث الإسلامي دون مناقشته مسبقًا (وهو مما لا أتوقعه منك)
    (3) مجرّد عناد ظاهري لهشام آدم أو غيره (أتمنى ألا يكون كذلك)

    فإنني سوف أكون مضطرًا لسؤالك: "لماذا برأيك غيّر الله رأيه بعد أن كان قد قرر محاسبة الناس على ما في صدورهم؟" هل بالإمكان التصديق بأن الله يرجع في كلامه أو يعدّله؟ وإذا قلنا إن النسخ هنا مسبب بالرحمة، فأين كانت الرحمة منذ البداية؟ لماذا اضطر الله حتى يعترض البعض على قراره (كما هو واضح من تفسير المفسرين وأسباب النزول) فيعود ويغيّره نزولًا عند رغبتهم؟ هل فعلًا هذا ما تقتنع به؟ ألم يكن الله يعلم أن محاسبته لما في صدور البشر هو أمر تعسفي لا يحتمله الناس؟ إذا كان يعلم ذلك فلماذا (رغم هذا العلم) أنزل هذه الآية؟ إذا كان الله رحيمًا (كما تعتقد الأخت سارة عيسى) لدرجة لا يمكن معها التصديق بمحاسبة الناس بما يجيش في عقولهم (التي لا يملكون سيطرة كاملة عليها) فلماذا أنزل تلك الآية من الأساس؟ هل هنالك خلل في صفة "الرحمة" المطلقة، أم خلل في صفة "العلم" المطلق"؟

    إن القول بالنسخ في القرآن يدخلك –كمسلم- في متاهة لا أعتقد أنه بإمكانك الخروج منها إلا عبر الالتفاف على المنطق والعقل. فمن باب الاحترام لإلهك ألا تصفه بأنه متناقض في رأيه بحيث يكون كلامه الذي يقوله بخلفية (العلم والقدرة المطلقتين) كلامًا نهائيًا وفاصلًا ولا يمكن الجدال حوله لأنه صادر من الإله العليم بالبشر الذين خلقهم، وليس إلهًا متراخيًا يقرر أمرًا ثم إذا ضاق الناس ذرعًا بحكمه عدل عن رأيه، كما حدث في آية {{علم أنكم كنتم تختانون أنفسكم فتاب عليكم فالآن باشروهن}} أو في آية الملاعنة التي يُقال إنها نزلت فقط لأن زوج لُكاع اعترض على حد قذف الزوجة بالزنا دون وجود شهود (راجع التفاسير). وفقط لتختبر مدى تصديقك لأقوال المفسرين، أرجو أن تقرأ تفسير آية {{والشمس تجري لمستقر لها}} وأعطني رأيك حول تفسيرهم، وموقفك الشخصي من هذا التفسير، لنرى المعيار الذي تقبل به بعض التفاسير وترفض به بعضها الآخر. ثم بعدها أتمنى أن تجيبني: ما المطلوب من قراءة النص القرآني: فهمك الشخصي له أم فهم المقصود الإلهي منه؟ ولماذا برأيك يختلف المسلمون منذ بدايات الإسلام حول النص القرآني رغم بلاغته وفصاحته وبيانه؟

    تحياتي


    ===============
    (1) راجع تفسير آية {{النار يعرضون عليها}} المقصود بها آل فرعون، سوف تجد قصة محمد مع زوجه عائشة عندما سألته هل الناس يعذبون في قبورهم، فسألها من أخبرها بذلك فقالت إن جارتها اليهودية هي من أخبرتها بذلك فقال لها بأنها (=جارتها) كاذبة وبأن اليهود على الهي أكذب، ثم مكث حينًا حتى خرج يومًا وهو يصرخ بأن عذاب القبر حق. (ترى هل تصدق هذه الحادثة؟)
    (2) (لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا بما نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا واعفوا عنا ...) من المتكلم في هذه الآية: الله أم محمد؟

    (عدل بواسطة هشام آدم on 09-14-2012, 08:43 AM)
    (عدل بواسطة هشام آدم on 09-14-2012, 09:17 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
تهافت (*) هشام آدم09-11-12, 10:57 AM
  Re: تهافت (*) هشام آدم09-11-12, 11:03 AM
    Re: تهافت (*) هشام آدم09-11-12, 11:15 AM
    Re: تهافت (*) الرفاعي عبدالعاطي حجر09-11-12, 11:26 AM
      Re: تهافت (*) هشام آدم09-11-12, 12:07 PM
      Re: تهافت (*) عبدالوهاب علي الحاج09-11-12, 12:12 PM
        Re: تهافت (*) معاوية المدير09-11-12, 12:25 PM
        Re: تهافت (*) محمد عبد الماجد الصايم09-11-12, 12:27 PM
          Re: تهافت (*) عبدالوهاب علي الحاج09-11-12, 01:07 PM
            Re: تهافت (*) معاوية المدير09-11-12, 01:17 PM
            Re: تهافت (*) عمر موسي منجي09-11-12, 01:26 PM
            Re: تهافت (*) Mahmoud Mustafa Mahmoud09-11-12, 01:57 PM
              Re: تهافت (*) اساسي09-11-12, 02:49 PM
                Re: تهافت (*) الرفاعي عبدالعاطي حجر09-11-12, 03:36 PM
                  Re: تهافت (*) سارة عيسى أحمد09-11-12, 04:58 PM
                    Re: تهافت (*) عمار عبدالله عبدالرحمن09-11-12, 05:40 PM
                    Re: تهافت (*) عبدالوهاب علي الحاج09-11-12, 05:46 PM
                Re: تهافت (*) ombadda09-11-12, 05:24 PM
                  Re: تهافت (*) الرفاعي عبدالعاطي حجر09-11-12, 06:51 PM
                    Re: تهافت (*) محمد عبد الماجد الصايم09-12-12, 08:28 AM
                      Re: تهافت (*) تيسير عووضة09-12-12, 09:27 AM
                      Re: تهافت (*) قيقراوي09-12-12, 09:39 AM
                        Re: تهافت (*) الرفاعي عبدالعاطي حجر09-12-12, 11:54 AM
                        Re: تهافت (*) هشام آدم09-12-12, 12:01 PM
                          Re: تهافت (*) هشام آدم09-12-12, 12:13 PM
                            Re: تهافت (*) هشام آدم09-12-12, 12:16 PM
                              Re: تهافت (*) هشام آدم09-12-12, 12:18 PM
                                Re: تهافت (*) هشام آدم09-12-12, 12:20 PM
                                  Re: تهافت (*) هشام آدم09-12-12, 12:22 PM
                                    Re: تهافت (*) محمد على طه الملك09-12-12, 12:50 PM
                          Re: تهافت (*) عثمان رضوان09-12-12, 12:25 PM
                            Re: تهافت (*) هشام آدم09-12-12, 12:36 PM
                              Re: تهافت (*) Abureesh09-12-12, 01:12 PM
                                Re: تهافت (*) سارة عيسى أحمد09-12-12, 02:58 PM
                                  Re: تهافت (*) منتصرمحمد زكى09-12-12, 03:29 PM
                                    Re: تهافت (*) قيقراوي09-12-12, 11:15 PM
                                      Re: تهافت (*) عثمان رضوان09-13-12, 11:50 AM
                                        Re: تهافت (*) الرفاعي عبدالعاطي حجر09-13-12, 01:26 PM
                                          Re: تهافت (*) Ashraf el-Halabi09-13-12, 04:47 PM
                                            Re: تهافت (*) Abureesh09-13-12, 05:12 PM
                                              Re: تهافت (*) قيقراوي09-13-12, 06:30 PM
                                                Re: تهافت (*) الشفيع وراق عبد الرحمن09-13-12, 08:23 PM
                                                  Re: تهافت (*) الشفيع وراق عبد الرحمن09-13-12, 08:41 PM
                                                    Re: تهافت (*) الشفيع وراق عبد الرحمن09-13-12, 09:07 PM
                                                      Re: تهافت (*) قيقراوي09-13-12, 10:37 PM
                                                        Re: تهافت (*) الشفيع وراق عبد الرحمن09-13-12, 11:02 PM
                                                          Re: تهافت (*) قيقراوي09-13-12, 11:11 PM
                                                        Re: تهافت (*) كمال عباس09-13-12, 11:25 PM
                                                          Re: تهافت (*) كمال عباس09-14-12, 02:00 AM
                                              Re: تهافت (*) هشام آدم09-14-12, 08:40 AM
                                                Re: تهافت (*) هشام آدم09-14-12, 08:45 AM
                                                  Re: تهافت (*) هشام آدم09-14-12, 08:49 AM
                                                    Re: تهافت (*) هشام آدم09-14-12, 08:52 AM
                                                      Re: تهافت (*) هشام آدم09-14-12, 08:57 AM
                                                        Re: تهافت (*) هشام آدم09-14-12, 08:58 AM
                                                          Re: تهافت (*) هشام آدم09-14-12, 09:07 AM
                                                            Re: تهافت (*) هشام آدم09-14-12, 09:13 AM
                                                              Re: تهافت (*) قيقراوي09-14-12, 10:29 AM
                                                                Re: تهافت (*) وليد محمد المبارك09-14-12, 10:38 AM
                                                                  Re: تهافت (*) الشفيع وراق عبد الرحمن09-14-12, 10:50 AM
                                                                    Re: تهافت (*) قيقراوي09-14-12, 12:59 PM
                                                                      Re: تهافت (*) كمال عباس09-14-12, 02:32 PM
                                                      Re: تهافت (*) كمال عباس09-14-12, 06:10 PM
                                                        Re: تهافت (*) هشام آدم09-15-12, 07:10 PM
                                                          Re: تهافت (*) هشام آدم09-15-12, 07:23 PM
                                                            Re: تهافت (*) هشام آدم09-15-12, 07:30 PM
                                                            Re: تهافت (*) كمال عباس09-15-12, 08:09 PM
                                                              Re: تهافت (*) كمال عباس09-16-12, 03:18 PM
                                                          Re: تهافت (*) Muhib09-15-12, 07:32 PM
                                                            Re: تهافت (*) هشام آدم09-15-12, 07:40 PM
                                                              Re: تهافت (*) هشام آدم09-15-12, 08:31 PM
                                                          Re: تهافت (*) وليد محمد المبارك09-15-12, 08:39 PM
                                                            Re: تهافت (*) هشام آدم09-15-12, 08:47 PM
                                                              Re: تهافت (*) وليد محمد المبارك09-15-12, 09:13 PM
                                                                Re: تهافت (*) قيقراوي09-15-12, 10:00 PM
                                                                  Re: تهافت (*) وليد محمد المبارك09-15-12, 10:17 PM
                                                                    Re: تهافت (*) قيقراوي09-15-12, 10:34 PM
                                                                      Re: تهافت (*) الشفيع وراق عبد الرحمن09-16-12, 05:43 AM
                                                                        Re: تهافت (*) عثمان رضوان09-16-12, 10:15 AM
                                              Re: تهافت (*) Azhari Mohamed09-16-12, 12:23 PM
                                                Re: تهافت (*) هشام آدم09-16-12, 01:06 PM
                                                  Re: تهافت (*) قيقراوي09-16-12, 05:14 PM
                                                    Re: تهافت (*) الشفيع وراق عبد الرحمن09-16-12, 06:02 PM
                                                      Re: تهافت (*) قيقراوي09-16-12, 06:42 PM
                                                        Re: تهافت (*) محمد على طه الملك09-16-12, 09:27 PM
                                                          Re: تهافت (*) قيقراوي09-16-12, 10:17 PM
                                                            Re: تهافت (*) كمال عباس09-16-12, 10:41 PM
                                                              Re: تهافت (*) كمال عباس09-16-12, 10:55 PM
                                                                Re: تهافت (*) كمال عباس09-16-12, 11:17 PM
                                                                  Re: تهافت (*) كمال عباس09-16-12, 11:45 PM
                                                                    Re: تهافت (*) كمال عباس09-16-12, 11:50 PM
                                                                Re: تهافت (*) قيقراوي09-16-12, 11:20 PM
                                                                  Re: تهافت (*) كمال عباس09-17-12, 00:10 AM
                                                                    Re: تهافت (*) قيقراوي09-17-12, 00:22 AM
                                                                      Re: تهافت (*) كمال عباس09-17-12, 00:32 AM
                                                                      Re: تهافت (*) كمال عباس09-17-12, 01:01 AM
                                                                        Re: تهافت (*) هشام آدم09-17-12, 12:03 PM
                                                                          Re: تهافت (*) هشام آدم09-17-12, 12:15 PM
                                                                            Re: تهافت (*) هشام آدم09-17-12, 12:36 PM
                                                                              Re: تهافت (*) هشام آدم09-17-12, 01:00 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de