العلمانية التي أعرف

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-23-2024, 08:28 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة هشام ادم(هشام آدم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-02-2013, 03:50 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العلمانية التي أعرف (Re: هشام آدم)

    الأخ الأمين موسى البشَّاري
    تحيِّة طيِّبة

    أشكركَ أولًا على قراءة المقال الطويل، وأتمنى أن يكون المقال قد أسهم فعلًا في إيضاح بعض أبسط الحقائق عن وحول العلمانية، ومن الجيَّد أن ننقاش العلمانية بصورة واقعية بعيدًا عن الشعارات الرَّنانة، والحقيقة أنَّني لستُ مبهورًا بمُسمى "العلمانية" فالمُصطلح نفسه وتاريخ ظهوره وحيثيات وأسباب ظهوره لا تهمني في شيء، ولا يهمني ما إذا كان ما شرحته في المقال هو علمانية أم مدنية (هذا إن كان هنالك خلاف بينهما أصلًا) ولا أشعر بحماسٍ بالغٍ في خوض معركة لا طائل منها حول تعريف الدولة المدنية وتعريف الدولة العلمانية، فأنا شخصيًا لا أرى أيّ فارقٍ بينهما، غير أنَّي أرى أنَّ مُسمى دولة مدنية نشأ بغرض مساندة العلمانية عندما تعرَّض مفهوم العلمانية إلى التشويه المُتعمَّد واكتسبت، بذلك، سمعةً سيئة في أوساط العلمانية، فالدولة المدنية هي في أساسها دولة علمانية، وفي العرف الدولي يُمكن القول بأنَّ الدولة المَدنية هي عكس الدولة العسكرية، وأنا لا أرتاح إلى هذا التعريف أو التفريق، ولهذا السبب، لا أشعر بحماسٍ لمُناقشة هذه الجزئية كثيرًا، ما يهمني هنا هو إيضاح فكرتي القائلة بضرورة إقصاء الدين (أيَّ دين) عن نظام الحكم والدولة، وهذه الفكرة هي تمامًا ما تهتم به العلمانية، وما تقوم عليه. ولقد حاولتُ في المقال، وقبل الخوض في شرح العلمانية التي أعرفها، أنَّ أُفرِّق بين (المجتمع) و (الدولة) فإنّي أراكَ تخلط بينهما، أو تتعامل معهما على اعتبار أنَّهما شيءٌ واحد، فنقرأ لكَ قولك:
    "طرحت العلمانية قديماً لابعاد الكنيسة عن حياة الناس وفصل الدين عن الدولة كان وما زال هذا محور العلمانية فهي تسعى لابعاد الناس عن الدين. اختزال الطرح في الدين فقط يؤكد مقصد العلمانية في ابعاد الدين عن الدولة وفصله عن حياة الناس"(انتهى كلامك)
    فيا عزيزي؛ العلمانية تفصل الدين عن الدولة، ولا تفصل الناس (المجتمع) عن الدين، فالعلمانية لا تسعى لإبعاد الناس عن الدين كما تفضلت؛ وهاهي الدول العلمانية الغربية أمامك الآن؛ هل منعت هذه الدول بناء الكنائس أو إقامة الشعائر الدينية على أراضيها؟ هل أصدرت قوانينًا تُجرِّم بموجبه الدخول في الكنيسة أو الذهاب إليه؟ هل منعت أو حدّت من إقامة وبناء مساجد للمسلمين المقيمين على أراضيها؟ الدين يا عزيزي مسألة شخصية جدًا، والتدين هو حق مكفول بموجب القوانين والاتفاقيات الدولية، ومنها على سبيل المثال البند 18 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والذي جلبتُ نصَّه في المقال أعلاه، وهي مادة تنص صراحةً على أنَّ حرية التدين والوجدان وتغيير الديانة وممارسة الشعائر الدينية سواءً في مجموعة أو بشكل منفرد هو حق من الحقوق الأساسية لكل إنسان؛ فمن أين استنتجتَ أنَّ العلمانية تسعى لإبعاد الناس عن الدين؟ وأمَّا عن غاية العلمانية في إبعاد الدين عن الدولة ونظام الحكم، فهو كلام سليم، وهو تمامًا ما حاولت إيضاحه وشرحه في المقال، فالمقال يُحاول الإجابة عن السؤال: "لماذا تسعى العلمانية لفصل الدين عن الدولة؟"

    وأنا أتفق معكَ تمامًا في أنَّ الأعراف والعادات والتقاليد لها سطوة أقوى من سطوة الدين في كثير من الأحيان، ولهذا فإنَّ القوانين الوضعية تضع هذه الأعراف والعادات والتقاليد (المُتغيّرة) في حُسبانها فتتغيّر القوانين الوضعية باستمرار لأنَّ التقاليد والأعراف ليست ثابتة على الدوام في أيَّ مُجتمع؛ فهل تراعي الأديان هذا التغيّر؟ أعتقادي الآني يقول: "لا" لأنَّ القوانين الدينية مُستمدة من نصوص دينية ثابتة، وهذا وثبوت النصوص مردُّه في الحقيقة إلى قداسة النصوص الدينية نفسها؛ وقد نناقش حول هذه النقطة إن اضطررنا إلى ذلك في وقتٍ لاحق، ولكن ما يهمني في مُداخلتك القيِّمة هذه هو طرحكَ لمجموعة من التساؤلات المشروعة والمنطقية، في اعتقادي، وسوف أُجيب عليها وفقًا لفهم للعلمانية التي أعرفها.

    دعني أولًا أقف على جزئية هامة من مُجمل كلامك؛ إذ تقول:
    "من الصعب تطبيق قانون واحد على الجميع لاختلاف وعدم تجانس المجتمع، ولو اراد لله ذلك لما جعلنا شعوبا وقبائل ولجعلنا امة واحدة. الحلال والحرام والمباح والممنوع والفضيلة والرذيلة هي قيم متفاوته بين هذه المكونات فما تراه عيباً قد لا اراه ومن هنا ينشأ الخلاف، وتاتي ضرورة التعدد ومرعاة القيم العامة للمجتمع"(انتهى كلامك)
    بناءً على الاختلافات الموجودة داخل المجتمع الواحد، والذي تُقر به يا عزيزي، ترى كيف يُمكننا تطبيق الشريعة الإسلامية مثلًا في مجتمع متعدد ومختلف الآراء والمذاهب والنِحَل؟ إذا كنتَ لا ترى العلمانية حلًا (وهذه سوف آتي إليها لاحقًا) فهل ترى الحل في تطبيق الشريعة الإسلامية مثلًا؟ أيَّ فهم للشريعة الإسلامية هو الذي تدعو إليه؟ ولماذا برأيك سيكون هذا الفهم هو الأصح والأصلح للحكم دونًا عن بقية الأفهام الأخرى؟ لو أنَّكَ عُدتَ إلى مقالي لقرأت جُملة واضحة ومُحددة تقول:
    "ونطبّق قوانين (ائتلافية) أو (توافقية)، بإمكانها أن تسري على الجميع؛ بحيث تصب هذه القوانين في خدمة وحماية أفراد المجتمع بصرف النظر عن ديانتهم."(انتهى الاقتباس)
    فمن الممكن أن نتوصلَ إلى منظومة من القوانين الوضعية التوافقية التي نتمكن فيها من تحقيق الحد الأعلى من التوافق بين فئات وشرائح المجتمع، وذلك عبر ما يُسمى بالبرلمان، الذي يطرح القوانين ويُناقشها، وتخضع هذه القوانين للتعديل والتبديل والحذف والإضافة، حتى نصل إلى الصيغة التوافقية النهائية التي يلتزم بها الجميع؛ علمًا بأنَّ هذه القوانين ليس من شأنها، بالضرورة، أن تخدم مصلحةً دينيةً لطائفةٍ أو مذهب مُعين، فالدولة لا تخدم الأديان، وإنما تخدم المواطنين (المُتدينين وغير المُتدينين على حدٍ سواء) فهل هذا الأمر ممكنُ في الشريعة الإسلامية؟ الإجابة الواقعية هي: "لا"، لماذا؟ لأنَّ صاحب أيَّ فهم للشريعة الإسلامية سيرى أنَّ فهمه هو الصحيح، وفهم الآخرين غير صحيح، وهذا الاختلاف وارد، وقد يحدث حتى بين واضعي القوانين الوضعية؛ فما الفرق؟ الفارق الجوهري هنا أنَّ واضعي القوانين سوف لن يكونوا واقعين تحت ورطة القداسة التي قد نتعرَّض لها في حال تطبيق الشريعة الإسلامية، فمن يستطيع أن يقف في وجه قانون إلهي ليقول: "لا هذا القانون أو التشريع غير صالح، وغير مُنصف"؟ لا أحد، وبهذا لن تكون هنالك مرونة في مناقشة القوانين وفقًا لمُعطيات المجتمع الواقعية، في حين يُمكننا فعل ذلك في القوانين الوضعية، فالاختلاف حولها لا يُدخل بعضنا في خانة الكُفر، ولا يُدخل البعض الآخر في خانة محاربة الله ورسوله، وسوف نكون بعيدين جدًا عن المساس بقداسة النصوص الدينية بالتأويل الخاطئ والفهم المغلوط، ولهذا يقول بعض دُعاة العلمانية: "الدين أقدس بكثير من أن نُقحمه في لعبة السياسة القذرة."

    نأتي الآن إلى تساؤلاتك المشروعة حول قضايا بعينها:
    Quote: الحرية؟ أين هي حدودها؟
    هنالك حريات أساسية مُعترف بها دوليًا الآن، ومنها حرية الفكر وحرية التدين وحرية التعبير والرأي وحرية اعتناق الديانة أو تبني الأفكار، وبشيء من التعميم يُمكننا القول بأنَّ الحريّة هي أيَّ فعل لا يترتب عليه أيَّ أذى مادي أو أدبي على الآخرين، فلكَ أن تفعل ما تُريد وقتما تريد وكيفما تُريد شريطة ألا يكون سلوكك هذا مُخالفًا للقانون المُتفق عليه، وألا يتعارض مع حُريات الآخرين. حسنًا؛ هل تسمح العلمانية بنقد الأديان مثلًا؟ بالتأكيد تسمح بذلك، وإذا كُنتَ سوف تسأل عن معنى الحرية إذا كانت سوف تتعدى على حقك في عدم المساس بمُعتقدك أو النيل من مُقداستك مثلًا، فهنا يجب أن نتوقف لنفهم وبشكل واضح معنى حرية الفكر وحرية الرأي واستحقاقتهما، وهذا مما قد يستحق النقاش إذا اضطررنا إلى ذلك لاحقًا، ولكن وبشكل مبدئي، أدعوكَ إلى قراءة هذه الفقرة، وهي فقرة من مقال نشرتُه مُؤخرًا على موقع الحوار المتمدن بعنوان (دردشة فقهية: حد الرِّدة في الإسلام):
    "تصبح المُشكلة الأساسية في هذه الحالة اعتقاد البعض أنَّ مُجرَّد انتقاد العقائد والأديان في حد ذاته مُعاداةً أو محاربةً لها، فلا شيء يُمكن أن يُقال عنه أنَّه فوق أو خارج حدود النقد، بما في ذلك النصوص الدينية، لأنَّها وإن كانت مُقدسة عند أتباع الديانة إلَّا أنَّها ليست كذلك لدى الآخرين، ومن الغريب جدًا أن يُطالب أصحاب المُعتقدات من الآخرين احترام مُعتقداتهم، وهذه النقطة بالتحديد قد تشي لنا بسوء فهم كبير جدًا لمعنى احترام المُعتقدات، فماذا يعنون بالتحديد من عبارة (احترام كريم المُعتقدات) التي نقرأها ونسمعها تتردد كثيرًا؟ هل يقصود أن نحترم المعتقدات ذاتها أم نحترم لهم اعتقادهم بهذه المعتقدات؟ الحقيقة أنَّ الفارق هنا كبير وعميق جدًا، فنحن، فعلًا، مُطالبون بأن نحترم للمسلمين إيمانهم بعقيدتهم ومُقدساتهم، وأن نحترم للمسيحيين إيمانهم بعقيدتهم ومُقدساتهم، وأن نحترم للهندوس إيمانهم بعقيدتهم ومُقدساتهم، وهذا النوع من الاحترام يُعتبر في أساسه نوعًا من احترام الإنسان نفسه، باعتباره كائنًا مُفكرًا وصاحب حرية في فكره، ولكن هل نحن مُلزمون باحترام هذه المعتقدات نفسها؟ وهل يُمكن اعتبار انتقاد هذه المُعتقدات عدم احترام لها؟"(انتهى الاقتباس)
    وقِس على ذلك، فأكل غير المسلم (أو حتى المُسلم) في نهار رمضان، لا يُمكن بأيَّ حالٍ من الأحوال أن يُعتبر تعديًا على حقوقك، لأنَّ دينك ينص على ضرورة أن تلتزم أنتَ بتشريعه، لا أن تفرضه على الآخرين، فمن يأكل في الشارع له الحق أن يفعل ذلك، وهو لا يُرغمك على الأكل معه، وكذلك التصريح بافتتاح حانات أو مراقص ليلية مثلًا، فأنتَ تمتلك الحريَّة الكاملة في أن تدخلها أو ألا تدخلها. الحقيقة أنَّ فهمنا للحرية يعتريه الكثير من التشويش، وقد نحتاج لوقتٍ طويل فعلًا حتى نستوعب معنى أن نكون أحرارًا، ومعنى أن يكون الآخرون أحرارًا كذلك، وأنا لا ألوم أولئك الذين لا يفهمون معنى الحُريَّة فهم إنَّما ضحايا للقهر الذي تمارسه عليهم حكوماتهم، حتى أصبح (القهر) سمةً اجتماعيةً، بل وثقافة مُتجذرة في عقليتنا ويتحكم بسلوكنا في المقابل، وما زال الغرب مُندهشين حتى اليوم من ثورة الغضب العارمة التي قام بها بعض المسلمين في قضية الرسوم المسيئة إلى الرسول، ومازال بعضنا مُندهشًا من عدم قدرة الغرب على تفهم تلك المشاعر والعواطف لنا أو لبعضنا.
    Quote: التعاملات الاقتصادية كيف ستكون؟
    أعتقدُ أنَّ هذا مما سيُحدده شكل ونوع سياسة الاقتصاد التي سوف تنتهجها الدولة، وسواءٌ كانت الاشتراكية أو الرأسمالية؛ فهذا لن يُؤثر في شكل وكيان الدولة في كثير أو قليل، فهنالك نماذج لدول اشتراكية ناجحة جدًا كالصين مثلًا، كما أنَّ هنالك نماذج لدول رأسمالية ناجحة، على أنَّ هذا مما يُحدده نمط الإنتاج السائد في الدولة ووسائل الإنتاج المُتاحة فيها، فهو مما قد يلعب دورًا كبيرًا في تحديد الاتجاهات والتوجهات الاقتصادية للدولة، بالإضافة إلى عوامل أخرى قد يُفتي فيها الاقتصاديون بشكل أفضل.
    Quote: العقوبات ما هو شكلها؟
    بالطبع سوف تكون هنالك عقوبات في الدولة العلمانية، فطالما هنالك قانون؛ فبالتأكيد سيوجد من يخرقون هذا القانون، وبالطبع ستكون هنالك عقوبات لهؤلاء، على أنَّ المبدأ الأساسي في العقاب في الدولة العلمانية يقوم في أساسه على استصحاب روح المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان والمتمثل في البنود 5 و 8 و 9 و 10 و 11 و 14(راجع المُلحق) وهنا يتم إعطاء الأولية القصوى لضمان ألا تكون العقوبة مُهينة أو مُؤذية أو تمس كرامة الإنسان، على أنَّه يُمكن الاستعانة بقوانين العقوبات المعروفة والمُطبقة دوليًا، كالقانون الفرنسي أو الإنجليزي؛ إضافةً إلى أنَّه يُمكن سن قوانين تتوافق مع خصوصية المجتمع نفسه يتم فيها مراعاة الأعراف والقوانين المُتبعة إن لم يكن بها ما يمس بالحُريات المنصوص عليها في الاتفاقيات والمعاهدات الدولية لحقوق الإنسان والأم والطفل.
    Quote: مسائل الزواج والطلاق وممارسة الجنس خارج اطار المؤسسة الزوجية؟
    الإعلان العالمي لحقوق الإنسان تضمن هذه النقطة، ويُمكنك الرجوع إلى البند رقم (16) بفقراتها الثلاث(راجع الملحق) وفي رأيي الشخصي؛ فإنَّه يحق لكل مواطن أن يتزوَّج وفقًا لتشريعات ديانته على أن يتم ذلك برضا الطرفين، ولا أرى ضيرًا في أن تكون مراسيم عقد الزواج للمسلمين كما هو مُتعارف عليه لديهم، وللمسيحيين كذلك.
    Quote: المثلية؟
    مبدئيًا يحق للمثليين التمتع بحياة كريمة، دون تمييز، أو اضطهاد من واقع إنسانيتهم، فكونهم مثليين لا ينفي عنهم صفة الإنسانية، ولا يُجرِّدهم منها على الإطلاق، كما يحق لهم إقامة تجمعاتهم بكل حريَّة، فلا أرى أنَّ تمتع المثليين بحقوقهم قد يمس من حقوق أيَّ شخص آخر غير مثلي، على أنَّ هذا الأمر يحتاج، في بلادنا ذات الثقافة المُضطهِدة (بكسر الهاء) لحقوق المثليين، بحاجة إلى وقت طويل حتى يتم استعاب هؤلاء المثليين في المجتمع وتقبلهم، والإقرار بحقوقهم، فحتى في الدول الغربية تطلب الأمر وقتًا طويلًا، وإذا حدث ذلك، فلن يكون الأمر مُستغربًا أو مُستهجنًا، لأنَّ الأمر سوف يحدث بالتزامن مع تغيّرات ثورية كبرى في المفاهيم وفي نظرة المجتمع للمثليين.
    Quote: الإجهاض؟
    هنالك حالات بعينها يكون فيها الإجهاض ضرورة طبيّة للإبقاء على حياة الأم، ولكن وبصورة عامة، يُمكن أن أفهم إيرادك للإجهاض في هذا الصدد على نحوٍ ما، فالإجهاض وحق المرأة في الإجهاض مُرتبط لدينا بفهمنا لقيم الشرف والعِفة وما إلى ذلك، وما لم نتمكن أولًا من تحقيق حرية المرأة وإنجاز حقوقها، لن نتمكن من فهم واستيعاب مسألة حق الإجهاض وتبعاته.
    Quote: العري؟
    لم أفهم، تحديدًا، ما تعنيه بمصطلح (العُري) في هذا المقام، فهل هو مفهوم قد يُعادل لديك تلك المفاهيم غير المتفق حولها: السفور – التبرج – اللباس المُحتشم .... إلخ أم تعني التعري الكامل وحق الإنسان في التعري للتعبير عن موقف مثلًا؟ عمومًا، فالتعري المُطلق في الساحات العامة هو أمر لا ينص عليه أيَّ قانون وضعي (حسب علمي) بل ويُمنع التعري في الساحات العامة، غير أنَّه لا يُعتبر جريمة يُعاقب عليها القانون، وفي بعض الدول، هنالك أماكن مُخصصة للتعري، ويحق لك أو لغيرك أن يدخلها أو ألا يدخلها، بناءً على مدى استيعابك وتفهمك وتقبلك لهذه المسألة. وعلى العموم؛ فإنَّه وإن سُمح بالتعري، وأنا لا أظن ذلك قد يحدث في بلدٍ مثل السودان في وقتٍ قريب، فإنَّ الأمر لن يكون إلزاميًا، فلن يُلزمك أحدٌ بالتعري أو يُلزم به أحدًا ممن يعنيك أمرهم.
    Quote: الحضانة؟
    باعتقادي أنَّ أنسب قانون يُمكن الرجوع إليه سواء في مسائل الحضانة أو ما يتعلق بالقضايا الأسرية هو قانون الأسرة كبديل أساسي لقانون الأحوال المدنية الراهن، وهذه النقطة بالتحديد تخضع مبدئيًا لوضع المرأة في القانون، فهنالك مسائل لا يُمكن القفز عليها دون تحقيق أساسياتها، وقانون الأسرة لا يُمكن مُناقشته أو المُناداة به قبل إنجازٍ كامل لحقوق المرأة الأولية والأساسية.
    Quote: الميراث؟
    حسب علمي؛ فإنَّ الدولة لا تتدخل في مسألة الميراث بصورة مباشرة، وربما أكون مُخطئًا في ذلك، ولكن وبصورة عامة أقول: إنَّ الميراث يُعتبر من القضايا التي يُمكن فيها الرجوع إلى العرف السائد أو الديانة: كلٌّ حسب ديانته، وهو مما لا يجب أن تفرض فيه الدولة رأيًا؛ إلا أن يكون في ذلك ما يتعارض مع الحق العام.
    Quote: التعليم؟
    نص الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في المادة 26 (راجع الملحق) على حق الأفراد في نيل تعليم مجاني، بل وضرورة أن يكون التعليم الأولي (مرحلة الأساس) إلزاميًا، كما تنص المادة على ضرورة أن يكون نوع تعليم الأبناء حقًا مكفولًا للآباء، وعلى هذا فإنّه يحق للأباء المُتدينين أن يُدخلوا أبناءهم في مدارس دينية يتلقون فيها التعاليم والمبادئ الدينية الأساسية، على أنَّ ذلك لا يُلغي حق الأطفال (إذا كبروا) في أن يختاروا الاستمرار في ديانتهم أو تركها أو تغييرها إلى ديانة أخرى.


    أتمنى أن أكون قد أوفيتُ مُداخلتكَ حقها، وأعتذر عن الإطالة، فالاختزال مهارةٌ لا أتمتع بها للأسف الشديد



    -----------------
    الملحق
    Quote:
    Article 5. • No one shall be subjected to torture or to cruel, inhuman or degrading treatment or punishment.
    Article 8. • Everyone has the right to an effective remedy by the competent national tribunals for acts violating the fundamental rights granted him by the constitution or by law.
    Article 9. • No one shall be subjected to arbitrary arrest, detention or exile.
    Article 10. • Everyone is entitled in full equality to a fair and public hearing by an independent and impartial tribunal, in the determination of his rights and obligations and of any criminal charge against him.
    Article 11. • (1) Everyone charged with a penal offence has the right to be presumed innocent until proved guilty according to law in a public trial at which he has had all the guarantees necessary for his defence. • (2) No one shall be held guilty of any penal offence on account of any act or omission which did not constitute a penal offence, under national or international law, at the time when it was committed. Nor shall a heavier penalty be imposed than the one that was applicable at the time the penal offence was committed.
    Article 14. • (1) Everyone has the right to seek and to enjoy in other countries asylum from persecution. • (2) This right may not be invoked in the case of prosecutions genuinely arising from non-political crimes or from acts contrary to the purposes and principles of the United Nations.
    Article 16. • (1) Men and women of full age, without any limitation due to race, nationality or religion, have the right to marry and to found a family. They are entitled to equal rights as to marriage, during marriage and at its dissolution. • (2) Marriage shall be entered into only with the free and full consent of the intending spouses. • (3) The family is the natural and fundamental group unit of society and is entitled to protection by society and the State.
    Article 26. • (1) Everyone has the right to education. Education shall be free, at least in the elementary and fundamental stages. Elementary education shall be compulsory. Technical and professional education shall be made generally available and higher education shall be equally accessible to all on the basis of merit. • (2) Education shall be directed to the full development of the human personality and to the strengthening of respect for human rights and fundamental freedoms. It shall promote understanding, tolerance and friendship among all nations, racial or religious groups, and shall further the activities of the United Nations for the maintenance of peace. • (3) Parents have a prior right to choose the kind of education that shall be given to their children.
                  

العنوان الكاتب Date
العلمانية التي أعرف هشام آدم05-01-13, 09:46 PM
  Re: العلمانية التي أعرف هشام آدم05-01-13, 09:47 PM
    Re: العلمانية التي أعرف هشام آدم05-01-13, 09:48 PM
      Re: العلمانية التي أعرف هشام آدم05-01-13, 09:49 PM
        Re: العلمانية التي أعرف هشام آدم05-01-13, 09:50 PM
          Re: العلمانية التي أعرف هشام آدم05-01-13, 09:51 PM
            Re: العلمانية التي أعرف هشام آدم05-01-13, 09:52 PM
              Re: العلمانية التي أعرف هشام آدم05-01-13, 09:52 PM
                Re: العلمانية التي أعرف هشام آدم05-01-13, 09:53 PM
                  Re: العلمانية التي أعرف هشام آدم05-01-13, 09:54 PM
                    Re: العلمانية التي أعرف هشام آدم05-01-13, 09:55 PM
                      Re: العلمانية التي أعرف هشام آدم05-01-13, 09:56 PM
                        Re: العلمانية التي أعرف هشام آدم05-01-13, 09:56 PM
                          Re: العلمانية التي أعرف هشام آدم05-01-13, 09:57 PM
                            Re: العلمانية التي أعرف هشام آدم05-01-13, 09:58 PM
                              Re: العلمانية التي أعرف هشام آدم05-01-13, 09:59 PM
                                Re: العلمانية التي أعرف هشام آدم05-01-13, 10:00 PM
                                  Re: العلمانية التي أعرف هشام آدم05-01-13, 10:00 PM
                                    Re: العلمانية التي أعرف هشام آدم05-01-13, 10:04 PM
              Re: العلمانية التي أعرف طه جعفر05-01-13, 10:00 PM
                Re: العلمانية التي أعرف هشام آدم05-01-13, 10:15 PM
        Re: العلمانية التي أعرف الصادق الخالدى05-01-13, 10:13 PM
          Re: العلمانية التي أعرف هشام آدم05-01-13, 10:33 PM
          Re: العلمانية التي أعرف زياد جعفر عبدالله05-01-13, 10:44 PM
            Re: العلمانية التي أعرف هشام آدم05-01-13, 10:59 PM
          Re: العلمانية التي أعرف الفاتح علي التوم05-01-13, 10:45 PM
            Re: العلمانية التي أعرف هشام آدم05-01-13, 11:01 PM
            Re: العلمانية التي أعرف Mohamed Adam05-01-13, 11:39 PM
              Re: العلمانية التي أعرف هشام كمال عبادي05-02-13, 00:01 AM
                Re: العلمانية التي أعرف الامين موسى البشاري05-02-13, 01:31 AM
                  Re: العلمانية التي أعرف تبارك شيخ الدين جبريل05-02-13, 01:49 AM
                  Re: العلمانية التي أعرف طه جعفر05-02-13, 03:06 AM
                    Re: العلمانية التي أعرف الامين موسى البشاري05-02-13, 02:52 PM
              Re: العلمانية التي أعرف ASHRAF MUSTAFA05-02-13, 01:53 AM
                Re: العلمانية التي أعرف هشام آدم05-02-13, 03:26 AM
                  Re: العلمانية التي أعرف هشام آدم05-02-13, 03:27 AM
                    Re: العلمانية التي أعرف هشام آدم05-02-13, 03:50 AM
                      Re: العلمانية التي أعرف هشام آدم05-02-13, 04:47 AM
                        Re: العلمانية التي أعرف هشام آدم05-02-13, 04:49 AM
                      Re: العلمانية التي أعرف الامين موسى البشاري05-02-13, 03:24 PM
                        Re: العلمانية التي أعرف تبارك شيخ الدين جبريل05-02-13, 04:20 PM
                          Re: العلمانية التي أعرف تبارك شيخ الدين جبريل05-02-13, 05:17 PM
                            Re: العلمانية التي أعرف هشام آدم05-02-13, 07:49 PM
                              Re: العلمانية التي أعرف أمين عمر05-02-13, 08:33 PM
                                Re: العلمانية التي أعرف أمين عمر05-02-13, 08:50 PM
                                  Re: العلمانية التي أعرف هشام آدم05-02-13, 11:02 PM
                            Re: العلمانية التي أعرف الامين موسى البشاري05-02-13, 11:48 PM
                            Re: العلمانية التي أعرف Muhib05-03-13, 02:50 AM
                          Re: العلمانية التي أعرف الامين موسى البشاري05-02-13, 11:25 PM
                            Re: العلمانية التي أعرف الامين موسى البشاري05-02-13, 11:34 PM
                              Re: العلمانية التي أعرف فتح الرحمن حمودي05-03-13, 00:24 AM
                                Re: العلمانية التي أعرف كمال عباس05-03-13, 01:17 AM
                                  Re: العلمانية التي أعرف تبارك شيخ الدين جبريل05-03-13, 01:35 AM
                                    Re: العلمانية التي أعرف تبارك شيخ الدين جبريل05-03-13, 01:38 AM
                                      Re: العلمانية التي أعرف الامين موسى البشاري05-03-13, 01:57 AM
                                        Re: العلمانية التي أعرف Mohamed Adam05-03-13, 03:29 AM
                                  Re: العلمانية التي أعرف Elsiddig A. Ahmed05-03-13, 03:12 AM
                          Re: العلمانية التي أعرف طه جعفر05-03-13, 03:26 AM
                            Re: العلمانية التي أعرف تبارك شيخ الدين جبريل05-03-13, 04:01 AM
                              Re: العلمانية التي أعرف Elsiddig A. Ahmed05-03-13, 06:26 AM
                                Re: العلمانية التي أعرف الامين موسى البشاري05-03-13, 11:27 AM
                                  Re: العلمانية التي أعرف تبارك شيخ الدين جبريل05-03-13, 12:41 PM
                                Re: العلمانية التي أعرف كمال عباس05-03-13, 01:17 PM
                                  Re: العلمانية التي أعرف Elsiddig A. Ahmed05-03-13, 02:59 PM
                                    Re: العلمانية التي أعرف هشام آدم05-03-13, 06:11 PM
                                      Re: العلمانية التي أعرف هشام آدم05-03-13, 06:13 PM
                                        Re: العلمانية التي أعرف هشام آدم05-03-13, 06:15 PM
                                          Re: العلمانية التي أعرف هشام آدم05-03-13, 06:16 PM
                                            Re: العلمانية التي أعرف هشام آدم05-03-13, 06:16 PM
                                              Re: العلمانية التي أعرف هشام آدم05-03-13, 06:17 PM
                                                Re: العلمانية التي أعرف ahmedona05-04-13, 07:32 AM
                                                  Re: العلمانية التي أعرف هشام آدم05-04-13, 03:35 PM
                                                    Re: العلمانية التي أعرف تبارك شيخ الدين جبريل05-04-13, 04:06 PM
                                                      Re: العلمانية التي أعرف Elsiddig A. Ahmed05-06-13, 11:40 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de