|
Re: للراسخين في العلم (Re: Abdulrahman Gorashi)
|
الأخ: عبد الرحمن القرشي تحيِّاتي
لا أرجو أن نغوص عميقًا في مسألة معنى المُتشابه والمُحكم في القرآن، لأنَّ هذا باب، لو فُتح لما عرف أحدنا النوم، ليس لصعوبة الأمر وتعقيده وحسب؛ بل لكثرة ما قيل حول هذا الموضوع من العلماء والمُسِّرين أنفسهم، وربَّما يأخذنا الأمر إلى استعراض ما قد يُفهم من ظاهر تناقض بين آيات القرآن، كما على النحو التالي: 1- آية تقول إنَّ القرىن كله مًحكم: {كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ}(هود:1) 2- آية تقول إن القرآن كله متشابه: {اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ}(الروم:23) 3- آية تقول إن القرآن فيه متشابه وفيه محكم: {هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ}(آل عمران:7)
ولو تتبعنا آيات القرآن لوجدنا على قسمٍ من هذه الأقسام شاهدًا أو أكثر، ولكن دعنا نأخذ بظاهر الآية التي بين أيدينا الآن، والتي تُفسِّر المُتشابه بأنَّه الذي لا يعلم تأويله إلَّا الله؛ فهذا هو الشيء المُؤكد، ولكن وحتى نطمئن أكثر، فأنقل لكَ رد مركز الفتوى الإسلامية على موقع الإسلام ويب عن سؤال حول هذا الأمر: "فالذي لا يشك فيه مسلم أن هذا القرآن معجز في فصاحته وبلاغته، ومعجز في بيانه وعلومه ومعارفه، لأنه كلام رب العالمين، قال تعالى: كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ{هود: 1}. هذا، وقد قال الإمام القرطبي في تفسيره عن معاني الحروف المقطعة في أوائل بعض السور: اختلف أهل التأويل في الحروف التي في أوائل السور، فقال عامر الشعبي وسفيان الثوري وجماعة من المحدثين: هي سر الله في القرآن، ولله في كل كتاب من كتبه سر فهي من المتشابه الذي انفرد الله تعالى بعلمه، ولا يجب أن يتكلم فيها، ولكن نؤمن بها ونقرأ كما جاءت. وروي هذا القول عن أبي بكر الصديق وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما، وذكر أبو الليث السمر قندي عن عمر وعثمان وابن مسعود أنهم قالوا: الحروف المقطعة من المكتوم الذي لا يفسر، وقال أبو حاتم: لم نجد الحروف المقطعة في القرآن إلا في أوئل السور، ولا ندري ما أراد الله جل وعز بها. قلت: ومن هذا المعنى ما ذكره أبو بكر الأنباري: حدثنا الحسن بن الحباب حدثنا أبو بكر بن أبي طالب حدثنا أبو المنذر الواسطي عن مالك بن مغول عن سعيد بن مسروق عن الربيع بن خثيم قال: إن الله تعالى أنزل هذا القرآن فاستأثر منه بعلم ما شاء وأطلعكم على ما شاء، فأما ما استأثر به لنفسه فلستم بنائليه فلا تسألوا عنه، وأما الذي أطلعكم عليه فهو الذي تسألون عنه وتخبرون به، وما بكل القرآن تعلمون، ولا بكل ما تعلمون تعملون. قال أبو بكر: فهذا يوضح أن حروفاً من القرآن ستر معانيها عن جميع العالم، اختباراً من الله عز وجل وامتحاناً، فمن آمن بها أثيب وسعد، ومن كفر وشك أثم وبعد. انتهى. وكذلك اختلف العلماء في ترتيب السور في المصحف هل هذا الترتيب توقيفي أم هو اجتهاد من الصحابة؟ وانظر الفتويين: 36344، 32404. وعلى هذا، فإن ما اكتشفته من وجوه الإعجاز في ترتيب سور القرآن وعلاقته بالمقصود بحرف (ص) الذي ابتدأ الله به سورة (ص) ـ نخشى أن يكون من التكلف، ومن قفو ماليس لنا به علم، وانظر للفائدة الفتوى رقم 17108"(انتهى الاقتباس: المصدر).
وهو مما يوافق موقفنا من كون الحروف المتقطعة في فواتيح بعض السور من المُتشابه، كونها مما لا يُعرف تفسيره، وهو –كما ترى- رأي كبار الصحابة من أمثال أبي بكر وعمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب وعثمان بن عفان وابن مسعود. فما علينا بعد ذلك إلَّا مُناقشة ما يترتب على هذه المعرفة.
تحيِّاتي
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
للراسخين في العلم | هشام آدم | 05-24-13, 10:47 PM |
Re: للراسخين في العلم | هشام آدم | 05-24-13, 11:02 PM |
Re: للراسخين في العلم | Hisham Osman | 05-25-13, 08:05 AM |
Re: للراسخين في العلم | أحمد ابن عوف | 05-25-13, 10:42 AM |
Re: للراسخين في العلم | garjah | 05-25-13, 12:35 PM |
Re: للراسخين في العلم | Abobakr Shadad | 05-25-13, 02:30 PM |
Re: للراسخين في العلم | هشام آدم | 05-25-13, 07:25 PM |
Re: للراسخين في العلم | بابكر قدور | 05-25-13, 08:39 PM |
Re: للراسخين في العلم | هشام آدم | 05-25-13, 09:42 PM |
Re: للراسخين في العلم | احمد سيد احمد | 05-25-13, 09:59 PM |
Re: للراسخين في العلم | هشام آدم | 05-25-13, 10:04 PM |
Re: للراسخين في العلم | امير بوب | 05-26-13, 01:01 AM |
Re: للراسخين في العلم | عمر نملة | 05-26-13, 06:54 AM |
Re: للراسخين في العلم | هشام آدم | 05-26-13, 07:36 AM |
Re: للراسخين في العلم | عمر نملة | 05-26-13, 08:17 AM |
Re: للراسخين في العلم | عماد حسين | 05-26-13, 08:17 AM |
Re: للراسخين في العلم | Abdulrahman Gorashi | 05-26-13, 09:09 AM |
Re: للراسخين في العلم | هشام آدم | 05-26-13, 09:25 AM |
Re: للراسخين في العلم | هشام آدم | 05-26-13, 09:26 AM |
Re: للراسخين في العلم | هشام آدم | 05-26-13, 09:35 AM |
Re: للراسخين في العلم | Abdulrahman Gorashi | 05-26-13, 09:48 AM |
Re: للراسخين في العلم | هشام آدم | 05-26-13, 10:12 AM |
Re: للراسخين في العلم | هشام آدم | 05-26-13, 10:13 AM |
Re: للراسخين في العلم | هشام آدم | 05-26-13, 12:44 PM |
Re: للراسخين في العلم | Abdulrahman Gorashi | 05-26-13, 01:01 PM |
Re: للراسخين في العلم | هشام آدم | 05-26-13, 01:46 PM |
Re: للراسخين في العلم | Abdulrahman Gorashi | 05-26-13, 02:52 PM |
Re: للراسخين في العلم | هشام آدم | 05-26-13, 03:03 PM |
Re: للراسخين في العلم | عماد حسين | 05-26-13, 04:24 PM |
Re: للراسخين في العلم | بابكر قدور | 05-26-13, 06:07 PM |
Re: للراسخين في العلم | عمر نملة | 05-26-13, 07:33 PM |
Re: للراسخين في العلم | Abdulrahman Gorashi | 05-27-13, 09:03 AM |
Re: للراسخين في العلم | عمر نملة | 05-27-13, 11:03 AM |
Re: للراسخين في العلم | هشام آدم | 05-27-13, 06:05 PM |
|
|
|