العنوان الجديد للمنبر العام
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 10-19-2017, 10:47 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة هشام ادم(هشام آدم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر

05-06-2013, 04:55 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 11986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر (Re: كمال عباس)

    الأخ محمد قرشي عباس
    تحيِّاتي

    بدأت أول مُشارك لك هنا (Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر) بقولك هذا: "فأنت فعلا فهمت المصطلحات العلمية بشكل خاطيء و سطحي. وإستخدمتها في أغراض إقامة تعارض بين العلم و الدين !! (...) وحقيقة محبط منك أن تكون بعد ما يظهر من إطلاعك على هذا الجهل بالعلوم"(انتهى الاقتباس) فقد نعتني بالجهل وعدم الفهم الصحيح للمصطلحات العلمية. ومن المُتوقع بهذا الاتهام أن أرى منك شرحًا وافيًا يُبيَّن هذا الجهل وعدم الفهم الصحيح، وهو ما فهمتُه من كلام هذا: "وسأبسط لك قولي و شرحي لتصحح معرفتك العلمية"(انتهى الاقتباس) وتوقعتُ أن تأتي وتقول لي: "لا يا هشام المعلومة الفلانية خاطئة، والصحيح هو كذا وكذا، وفهمك لهذه النقطة غير صحيح، والصحيح هو كذا وكذا" فهل حدثَ شيء من ذلك؟

    في أوَّل مُداخلك لك بعد ذلك قمتَ بالتعليق على هذه الجزئية من كلامي: "ولكن ما يمهنا هنا هو إيضاح وتبيان مصطلح (الانفجار) المُستخدم في الحقل العلمي، حيث أنَّه لا يعني أبدًا أيًّا من تلك المعاني المستخدمة خارج الحقل العلمي، فهو يعني الظهور المُفاجئ فقط"(انتهى الاقتباس) وكان أوَّل تعليق لك على هذه النقطة على النحو التالي: "هذا جيد"(انتهى الاقتباس) ونفهم من ذلك أنَّك موافق على النقطة التي ذكرتُها (الانفجار لا يعني الانفجار بمعناه الحرفي، ولكنه يعني الظهور) وتوقفتَ فقط عند كلمة أو تعبير (مفاجئ) فقلت: "وإن كنت لم أحبذ وصفه بالمفاجيء (الكلمة الغامضة الثانية في قائمتك)"(انتهى الاقتباس) ونفهم من هذا أنَّك لا تُخطئ المعلومة، ولكنك فقط لا تحبذها، وهذه النقطة قد نتناقش حولها لاحقًا، ولكن إلى هذا الحد، فليس هنالك ما ينم عن جهل من طرفي.

    الآن، لنقرأ بقية تعليقك:
    "ولكن أنت تناولت علاقته بالنظام دون شرح مفهوم النظام الأكثر غموضا هنا !!"(انتهى الاقتباس) والحقيقة أنَّني لم أتناول علاقة الانفجار بالنظام ولا بالفوضى أصلًا، وحتى نفهم هذه النقطة بصورة قاطعة، فإنَّني أضع بين يديك كلامي نصًا: "الحقيقة أنَّ الانفجار الكبير Big Bang لا يعني أبدًا انفجارًا بالمعنى المتداول والمُستخدم في حياتنا اليومية الاعتيادية، بل يعني ببساطة (الظهور) ومن ضمن التعريفات الواردة في The Free Dictionary للانفجار الكبير: "any sudden forceful beginning or radical change" وهو على هذا لا يستلزم ما يستلزمه الانفجار بمعناه الشعبي المتعارف، ومن هنا تسقط حجّة الرافضين لنظرية الانفجار الكبير كتفسير لنشأة الكون، على اعتبار أنَّ الانفجار يجب أن ينتج عنه فوضى وليس نظامًا، رغم أنَّه لا يوجد نظام مطلق في هذا الكون، ولكن تلك مسألة أخرى قد نتطرق إليها في مقالٍ آخر منفصل"(انتهى الاقتباس) ولا أدري أين هو ربطي للانفجار بالنظام أو الفوضى في هذه الجُملة. في هذه الفقرة بالتحديد أنا أُقدِّم نقدي لبعض الذين يعتقدون بأنَّ الانفجار الكبير هو انفجار حقيقي، وبالتالي لابُد أن ينشأ عنه فوضى، فقلتُ إنَّ هذا الكلام غير صحيح، ببساطة لأنَّ الانفجار لا يعني الانفجار الحقيقي المعروف، وقلتُ بعد ذلك أنَّ هذه النقطة (أي نقطة الفوضى والنظام) هي مسألة أخرى قد نتظرق إليها في مقالٍ آخر منفصل، فأين هو الربط المزعوم؟ وإذا قُلنا إنَّ جانب نقدك يعتمد على كوني لم أشرح مفهوم النظام الأكثر غموضًا من مفهوم الفوضى، فهذا أمر آخر، لأنَّي بالفعل وضحتُ أنَّ هذه النقطة هي مما يُمكن تناوله في مقالٍ آخر، فأنا إذن لم أتجاهل هذه النقطة، كل ما في الأمر أنَّني في هذا المقال مُهتم بإيضاح وتبسيط جوانب مُحددة كانت هي دافعي الأساسي في كتابة المقال. فهل هذا يُمكن اعتماده كمُبرر لاتهامي بالجهل؟

    وقلت بعد ذلك: "وقبل أن نلج في هذه النقطة تمنيت لو أكملت بكونه ظهور للمكان و الزمان في المقام الأول !! لأن أهم معنى collateral مرتبط بالإنفجار هو حدوثه في مكان و زمان بينما الإنفجار الكبير هو ظهور للمكان والزمان من الأساس!! الكثير من الناس يعتبرون أن حدث البداية تم على مسرح مهيأ من المكان كمسرح ضخم إنفجرت فيه المادة لتظهر من العدم بينما الأمر هنا في الحقيقة يفوق التصور البسيط (للتأثيرات الكمومية الكبيرة حينئذ) لكونه "إنفجارا" أنتج المكان و الزمان بدئا."(انتهى الاقتباس) وأُمنيتُك هذه تحققت حتى قبل أن تتمناها، ولكن ليس في متن المقال، وإنَّما في معرض ردودي على الأخوة المُتداخلين، وبالتحديد في مُداخلتي المُوجهة للأخ أساسي هنا (Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر) وتقول نصًا: "ونظرية الانفجار الكبير تقول بأنَّ الزمان والمكان والمادة والقوى الأساسية الأربعة وجدت مُباشرة بعض الانفجار."(انتهى الاقتباس) وبالرجوع إلى توقيت المداخلة سوف تجدها:
    Quote: 05-05-2013, 05:40 PM
    وهي على هذا كانت سابقة على مُداخلتك هنا (Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر) التي تسأل فيها من هذه النقطة، وزمن مُداخلتك كانت:
    Quote: 05-05-2013, 06:27 PM
    وعلى هذا ينتفي أيَّ نيَّة أو غرض خفي من إخفاء هذه المعلومة في متن المقال نفسه، ويُصبح الأمر كما أوضحتُ لك في مُداخلة أخرى بأنَّ هذا مما توقعت أنَّه معلوم بالضرورة لدى الجميع أو الغالبية، وعلى أيَّة حال فإنَّ إيرادها في بعض الردود ينفي أيّ غرض خفي من إخفائها بالمُطلق، كما يعني أيضًا علمي بمعلومة أنَّ الزمان والمكان هما نتاج أصيل للانفجار الكبير، وليس جهل بهذه المعلومة، فأيّن هو الجهل؟

    وفي تعليقٍ لك على فقرة من مقالي، وهي: "عندما قال العلماء إنَّ الكائنات الحيّة ظهرت فجأة في العصر الكمبري، فإنَّهم يعنون تمامًا أنَّ هذه الكائنات ظهرت في حقبة زمانية تتراوح بين 10 إلى 13 مليون سنة تقريبًا، وهي فترة طويلة، تنفي فهمنا المُعتاد للفجأة، ولكنها مفاجئة بالنسبة أو بالمقارنة مع عمر الأرض، إضافةً إلى أنَّ مصطلح (الفجأة) هنا يُشير إلى انقطاع في إحدى التسلسات الزمانية، بمعنى أنَّ العلماء لا يعرفون بالتحديد متى وكيف أو لماذا أو ما هي أسباب هذه الظاهرة، فهي بالنسبة إليهم مفاجئة."(انتهى الاقتباس) قدمتَ لي نقدًا مُفاده كالآتي: "الإنفجار الكمبري لا يعني بدء الحياة حصرا فيه بل هو مصطلح في داخل علوم المستحاثات يدل على ظهور فصائل الأنواع الحية الرئيسية في السجل الإحفوري من دون سابق حفريات، فالإنفجار هنا هو علاقة بين غياب الكائنات في السجل الإحفوري ثم ظهورها بكثافة في زمن معين يقدر بعشرات الملايين من السنين، هذا لا يعني أن الحياة ظهرت في العصر الكمبري."(انتهى الاقتباس) ولقد توقفتُ عند قولك: "بدء الحياة حصرًا" ولم أجدها في مُقتبسي إطلاقًا، حتى تكون عُرضة للنقد، فأنا لم أقل إنَّ الانفجار الكمبري يعني بدء الحياة حصرًا، بل قلتُ إنَّ (الكائنات الحية) ظهرت فجأة في العصر الكمبري. وبمقارنة مصطلح (كائنات حيَّة) مع مصطلح (حياة) نجد أنَّ نقدك لا قيمة له، لأنَّه ببساطة لا وجود لهذا المصطلح في كلامي. غير أنَّك في مكانٍ آخر أضفتَ وقلت: "لم تشر و لا لمرة واحدة أن الظهور المفاجيء للكائنات الحية بالعصر الكمبري كان متعلقا بالسجل الإحفوري فقط و ليس عن ظهور الكائنات الحية في الأرض الشيء الذي نعرفه عن طريق مجالات علمية أخرى كالجينات."(انتهى الاقتباس) ففهمتُ من ذلك أنَّ نقدك كان مُقدمًا لعدم ذكر ارتباط ظهور الكائنات الحيَّة بالسجل الأحفوري. وإلى هذا الحد، فأعتقد أنَّه يحق لي أن أتساءل حول نفيك الوارد في هذه الجملة: "الانفجار الكمبري لا يعني بدء الحياة حصرًا فيه" فما هو سبب هذا النفي؟ هل هو نفي لجُملة أو فكرة غير واردة في المقال؟

    حسنًا، بعد أن تُجيب على هذا التساؤل، تعال وانظر معي إلى هذه الجُملة التي أقول فيها نصًا: "ولكنها مفاجئة بالنسبة أو بالمقارنة مع عمر الأرض، إضافةً إلى أنَّ مصطلح (الفجأة) هنا يُشير إلى انقطاع في إحدى التسلسات الزمانية، بمعنى أنَّ العلماء لا يعرفون بالتحديد متى وكيف أو لماذا أو ما هي أسباب هذه الظاهرة."(انتهى الاقتباس) هل قد لا يُفهم من كلامي هذا الإشارة إلى السجل الأحفوري؟ ماذا قد يعني لك عبارة مثل: "العلماء لا يعرفون متى وكيف ولماذا ظهرت الكائنات الحيَّة" إذا لم تكن تُشير إلى السجل الأحفوري، فإلى ماذا تُشير مثلًا، غير مُتناسين أنَّ المقال غير مُهتم بالتفصيل بل بالإيضاح المُبسَّط والمُختصر، ولا أدري لماذا تُطالبني بالشرح التفصيلي حتى عندما تعلم أنَّني لم أكن أنوي من المقال أن أشرح وأفصَّل دقائق الأمور، بل ببساط أن أوضح الأخطاء السائدة في فهم المصطلحات؟ ودعني أضع أمامك عبارة التالية: "وهذا هو موضع النقد يا هشام فهو ليس فيما نتفق و نختلف عليه بل على إفتراضك أن ما تعرفه هو معلوم بالضرورة للكل"(انتهى الاقتباس) فهل يُمكننا اعتبار هذا مُبررًا كافيًا لنعتي بالجهل الكُلي بالمعلومة؟ هل إذا افترضتُ أنَّ معلومةً ما هي بالضرورة مما يعرفها الجميع، فهل هذا يُمكن أن يُعتبر نوعًا من الجهل في نظرك؟

    ولنتوقف قليلًا عن قولك: "أراك تستميت هنا في نسب "عقيدة" أزلية المادة للعلماء على لسانك بلا مبرر."(انتهى الاقتباس) فإذا قرأنا هذه العبارة موصولةً بالوجه الأخضر الضاحك، فماذا قد يُفهم منها بالتحديد؟ وما هي دلالات استخدامك لعبارة (تستميت) أو وسم قانون أزلية المادة بأنَّها (عقيدة)؟ ما هو فهمك للاستماتة؟ المقال يطرح آرائي الخاصة حول معاني المصطلحات المُحددة في المقال، فهل مُجرَّد الطرح يعني (استماتة)؟ وهل الاستماتة تُعد خطيئةً أو اتهامًا؟ فأنتَ مثلًا تحاول أن تقول (لا يوجد أي تعارض بين الدين والعلم) فهل يُمكننا القول بأنَّك تستميت في إيصال هذه الفكرة؟ إذا كانت إجابتك بنعم، وكانت الاستماتة ليست أمرًا معيبًا، فما مُسوغات وضع وجه أخضر ضاحك؛ لاسيما في موضوع جاد كهذا؟ هل هو نوع من الاستخفاف أم ماذا؟ عمومًا، لا مُشكلة لدي في فهمك للأمر، ولكن لننظر إلى هذه الاقتباسات من كلامك، ونتناقش حوله قليلًا:
    1) "ففي الحقيقة المسألة ليست في عدم المعرفة و لكنها في "تحطم" النظريات عند تلك اللحظة"(انتهى الاقتباس)
    2) "نقول ليك ما تلخبط فلسفتك مع العلم تجي تبقيها لينا قانون"(انتهى الاقتباس)
    3) "وقانون حفظ الطاقة هو علميا الأساس لقوانين حفظ المادة (حتى لا تستحدث من عدم و لا تفنى)"(انتهى الاقتباس)
    في الجملة رقم (1) تُؤكد على تحطّم النظريات عند لحظة الانفجار، ثم في الجملة رقم (2) ترفض أن تكون أزلية المادة قانونًا، وأخير في الجملة رقم (3) أراك تستعمل تعبير (قانون) لوصف أزلية المادة، فهل هي قانون بالنسبة إليك أم ليست كذلك؟ وعلى أيَّة حال، فقد طالبتني بإثبات ودليل على أزلية المادة، وقد قلتُ لك بأنَّ العلماء وضعوا فرضيات لما قبل لحظة الانفجار وكل هذه الفرضيات مبنية أساسًا على أزلية المادة، وتُصبح المُشكلة هنا هي في فهمنا للمادة، فهل المادة الأزلية هي العناصر المعروفة الآن أم شيء آخر؟ وقد أوضحتُ ذلك بقولي: "فهم لا يعلمون ماذا كان قبل الانفجار، ولكنهم يعلمون أنَّه كان وجود للمادة، وليس المادة بمفهومها الحسي البسيط المعروف في الفيزياء الكلاسيكية، ولكن ربما المادة بمفهومها الكوانتمي الحديث، أو ربما مادة بمفهومٍ أو طبيعةٍ لم يستطع العلماء التوصل إليها حتى الآن."(انتهى الاقتباس) فقد أوضحتُ بشكل جلي أنَّ المادة التي يقول العلماء بأزليتها ليست هي المادة التي وُجدت بعد الانفجار، ولا يعرف العلماء ماذا كان قبل الانفجار أساسًا حتى يُمكن مُناقشة هذا الأمر، بشكل قاطع، وهو ما يُمكن الانتظار حتى نرى ما قد ينتهي إليه العلماء في بحوثهم. فقط ما بنيتُ عليه افتراضي هو أنَّ فرضيات العلماء حول ما كان قبل لحظة الانفجار مبنية في أساسها على فكرة أزلية المادة (ومرَّة أخرى ليست المادة التي نعرفها الآن) وإلَّا فما هو تفسيرك لنزوع العلماء لوضع مثل هذه الفرضيات؟ أمّا عن دليلي على أزلية المادة، فلك أن تقرأ في هذه الروابط ما تيسر لك:
    - البرهان الرياضي على أزلية المادة:
    - الإلكترون لا يدور حول النواة
    - أصل الكون ثقب أسود

    وعلى هذا فإنَّ (استماتتي) في الدفاع عن أزلية المادة مُبررة وليست كما تزعم بلا مُبرر، ولكن ما هي دواعي إياد كل ذلك في مقال من المُفترض أنَّه للتبسيط وليس ورقة أو بحث علمي؟ ومرَّة أخرى: أين الجهل هنا؟

    ونقرأ تعليقك هذا: "وأخطأت بالمناسبة في معلومة القوى الأربعة فمع الإنفجار العظيم مباشرة كانت قوة واحدة فقط ثم أخذت تنقسم مع مرور الزمان و برود الكون للأربعة الحالية"(انتهى الاقتباس)
    وهو رد على تعليقي هذا: "ونظرية الانفجار الكبير تقول بأنَّ الزمان والمكان والمادة والقوى الأساسية الأربعة وجدت مُباشرة بعض الانفجار" ولنعرف أين هو الخطأ بالتحديد فلنقرأ هذا الكلام من موقع hyperphysics
    Quote: Before a time classified as a Planck time, 10-43 seconds, all of the four fundamental forces are presumed to have been unified into one force. All matter, energy, space and time are presumed to have exploded outward from the original singularity. Nothing is known of this period
    المٌقتبس أعلاه بيقول إنَّ القوى الأساسية الأربعة كانت مُوحدة في قوة واحدة (قبل زمن بلانك) وإنَّ كل المادة والطاقة والمكان والزمان ظهرت من المفردة (مفردة الانفجار الكبير) وهو عكس كلامك عن إنَّ مباشرة مع الانفجار كان في قوة واحدة، وإنَّ القوة الواحدة دي تشكلت عنها القوى الأربعة بعد فترة طويلة من الانفجار

    ولي عودة لمناقشة موضوع الصدفة والعشوائية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 08:28 PM
  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 08:32 PM
    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 08:34 PM
      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر معاوية المدير05-04-13, 08:37 PM
        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر Adrob abubakr05-04-13, 08:46 PM
        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر ASHRAF MUSTAFA05-04-13, 09:46 PM
      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 08:42 PM
        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 08:46 PM
          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 08:52 PM
            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 09:01 PM
              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 09:05 PM
                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 09:17 PM
                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 09:19 PM
                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 09:28 PM
                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 09:29 PM
                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 09:30 PM
    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر Mahir Mohammed Salih05-04-13, 08:48 PM
      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 09:40 PM
        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 09:49 PM
          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد قرشي عباس05-04-13, 10:11 PM
      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 09:52 PM
        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 09:56 PM
        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر عادل عبدالعزيز عبد الرحيم05-04-13, 10:12 PM
        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر طه جعفر05-04-13, 10:14 PM
      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-04-13, 10:20 PM
        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 10:35 PM
          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 10:36 PM
            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 10:36 PM
              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 10:49 PM
                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-04-13, 11:21 PM
                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 11:58 PM
                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 00:35 AM
                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-05-13, 09:43 AM
                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر ismeil abbas05-05-13, 10:33 AM
                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر احمد سيد احمد05-05-13, 12:00 PM
                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر احمد سيد احمد05-05-13, 12:20 PM
                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر سامى عبد المطلب05-05-13, 12:57 PM
                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر مدثر صديق05-05-13, 02:06 PM
                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر اساسي05-05-13, 02:40 PM
                          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 04:37 PM
                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 04:37 PM
                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 04:38 PM
                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 04:38 PM
                                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 04:39 PM
                                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 04:40 PM
                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر اساسي05-05-13, 05:34 PM
                          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد قرشي عباس05-05-13, 05:27 PM
                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 05:34 PM
                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 05:38 PM
                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد05-05-13, 07:49 PM
                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 07:08 PM
                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 07:24 PM
                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد05-05-13, 07:54 PM
                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 08:25 PM
                                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-05-13, 09:21 PM
                                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 09:53 PM
                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر يسرى معتصم05-05-13, 10:01 PM
                                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 10:04 PM
                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-05-13, 10:09 PM
                                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 10:49 PM
                                          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-05-13, 11:03 PM
                                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 11:24 PM
                                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 11:29 PM
                                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-05-13, 11:43 PM
                                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد قرشي عباس05-06-13, 00:00 AM
                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد قرشي عباس05-05-13, 11:53 PM
                                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد05-06-13, 00:18 AM
                                          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-06-13, 00:25 AM
                                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد05-06-13, 01:53 AM
                                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر كمال عباس05-06-13, 12:49 PM
                                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر كمال عباس05-06-13, 12:51 PM
                                                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر كمال عباس05-06-13, 12:54 PM
                                                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر كمال عباس05-06-13, 01:06 PM
                                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد قرشي عباس05-06-13, 02:10 PM
                                                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر كمال عباس05-06-13, 02:57 PM
                                                          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 04:55 PM
                                                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 05:24 PM
                                                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 05:30 PM
                                                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-06-13, 06:05 PM
                                                                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 06:12 PM
                                                                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 06:15 PM
                                                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 06:26 PM
                                                                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 06:27 PM
                                                                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-06-13, 06:25 PM
                                                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 06:37 PM
                                                                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-06-13, 06:50 PM
                                                                          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 07:15 PM
                                                                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر بشرى محمد حامد الفكي05-06-13, 07:41 PM
                                                                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد05-06-13, 08:09 PM
                                                                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد05-06-13, 09:56 PM
                                                                                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-06-13, 10:22 PM
                                                                                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 10:55 PM
                                                                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 10:56 PM
                                                                                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد05-07-13, 05:16 PM
                                                                                          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد05-07-13, 05:38 PM
                                                                                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-08-13, 10:29 PM
                                                                                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر سيف النصر محي الدين05-09-13, 03:28 AM
                                                                                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد05-11-13, 00:30 AM
                                                                                                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر ALWALEED ALSHEIKH05-11-13, 06:14 AM
                                                                                                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر حاتم محمد05-11-13, 02:04 PM
                                                                                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-12-13, 02:56 PM
                                                                                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-12-13, 03:00 PM
                                                                                                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-12-13, 03:03 PM
                                                                                                          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر ALWALEED ALSHEIKH05-13-13, 06:42 AM
                                                                                                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد05-17-13, 07:51 PM
                                                                                                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-17-13, 10:03 PM
                                                                                                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر ALWALEED ALSHEIKH05-19-13, 06:05 AM
                                                                                                                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-19-13, 12:11 PM
                                                                                                                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر امجد محمد الأمين05-19-13, 12:35 PM
                                                                                                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر عمار يس النور05-19-13, 03:18 PM
                                                                                                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر حاتم محمد05-20-13, 10:43 AM

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de