ناسف الموقع مغلق للصيانة مؤقتا
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 10-24-2017, 04:13 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة هشام ادم(هشام آدم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر

05-05-2013, 05:27 PM

محمد قرشي عباس
<aمحمد قرشي عباس
تاريخ التسجيل: 03-19-2010
مجموع المشاركات: 3195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر (Re: اساسي)

    Quote: أرغب في هذا المقال تشريح بعض المصطلحات المُستخدمة في الحقل العلمي التطبيقي والتجريبي، لأنَّه من الواضح أنَّ كثيرًا من الناس يخلطون بين معاني هذه المصطلحات، باعتبارها مصطلحات لها معانيها المتمايزة عن معانيها المُستخدمة في اللغة المُستخدمة خارج الحقل العلمي.

    هذا يعني تخليص اللغة العلمية من ظلال الفلسفات التي تدل عليها في سياق الإستعمالات الأخرى .. أليس كذلك ؟؟
    في الحقيقة بدأت الخيط بشكل جيد (مع بعض الملاحظات) و لكنك وقعت في عين ما نعيته على الناس حين وصل شرحك للأثير عندك من مفاهيم فلسفية حول العالم !! حينها بدأت تخرج من الإستقصاء الرصين للمفاهيم العلمية (الأمر المتوفر على الإنترنت بسهولة) نحو شرح فهمك الخاص _اللاعلمي_ لمعاني بعض المصطلحات.
    و حتى أبر بوعدي رغم إنشغالي في أمر مهم يكاد لا يجعلني أملك من وقتي شيئا فسأحاول التعليق بسرعه على الموضوع

    Quote: ولكن ما يمهنا هنا هو إيضاح وتبيان مصطلح (الانفجار) المُستخدم في الحقل العلمي، حيث أنَّه لا يعني أبدًا أيًّا من تلك المعاني المستخدمة خارج الحقل العلمي، فهو يعني الظهور المُفاجئ فقط

    هذا جيد و إن كنت لم أحبذ وصفه بالمفاجيء (الكلمة الغامضة الثانية في قائمتك)، و لكن أنت تناولت علاقته بالنظام دون شرح مفهوم النظام الأكثر غموضا هنا !! و قبل أن نلج في هذه النقطة تمنيت لو أكملت بكونه ظهور للمكان و الزمان في المقام الأول !! لأن أهم معنى collateral مرتبط بالإنفجار هو حدوثه في مكان و زمان بينما الإنفجار الكبير هو ظهور للمكان و الزمان من الأساس !! الكثير من الناس يعتبرون أن حدث البداية تم على مسرح مهيأ من المكان كمسرح ضخم إنفجرت فيه المادة لتظهر من العدم بينما الأمر هنا في الحقيقة يفوق التصور البسيط (للتأثيرات الكمومية الكبيرة حينئذ) لكونه "إنفجارا" أنتج المكان و الزمان بدئا.
    أما عن النظام Order فالكون كان في حالة أدنى إنتروبيا ممكنة لحظة الإنفجار بمعنى أنه بحس معين sense كان في أقصى نظام له !! هنا يختلف التقدير العلمي للنظام بإعتباره حالة توصف بأقل معلومات ممكنة عن التقدير العادي للنظام بإعتباره أكبر تعقيد ممكن (و من ثم يوصف بمعلومات أكثر!!) .. فحالة الكون الأولى كانت من التجانس و التشابه بمكان بحيث يسهل وصفها بمعلومات بسيطة جدا بينما حالته الآن غير متجانسه بحيث تحتاج لمعلومات كثيرة لوصف مواقع النجوم مثلا و توزيعها الفراغي .. فالإنتروبيا تتزايد في الكون و رغم وجود تعقيد Complexity أنتج الكواكب و الحياة و الوعي (ما نعتبره نظاما بديعا بلغتنا) فإن الإنتروبيا الكلية للكون تتزايد دوما، و من ثم يقل نظامه بالمعنى العلمي بينما يزداد تعقيده و لهذه قصة أخرى (علاقة النظام بالتعقيد)

    Quote: عندما قال العلماء إنَّ الكائنات الحيّة ظهرت فجأة في العصر الكمبري، فإنَّهم يعنون تمامًا أنَّ هذه الكائنات ظهرت في حقبة زمانية تتراوح بين 10 إلى 13 مليون سنة تقريبًا، وهي فترة طويلة، تنفي فهمنا المُعتاد للفجأة، ولكنها مفاجئة بالنسبة أو بالمقارنة مع عمر الأرض، إضافةً إلى أنَّ مصطلح (الفجأة) هنا يُشير إلى انقطاع في إحدى التسلسات الزمانية، بمعنى أنَّ العلماء لا يعرفون بالتحديد متى وكيف أو لماذا أو ما هي أسباب هذه الظاهرة، فهي بالنسبة إليهم مفاجئة،

    الإنفجار الكمبري لا يعني بدء الحياة حصرا فيه بل هو مصطلح في داخل علوم المستحاثات يدل على ظهور فصائل الأنواع الحية الرئيسية في السجل الإحفوري من دون سابق حفريات، فالإنفجار هنا هو علاقة بين غياب الكائنات في السجل الإحفوري ثم ظهورها بكثافة في زمن معين يقدر بعشرات الملايين من السنين، هذا لا يعني أن الحياة ظهرت في العصر الكمبري .. لأن ما فيه من أنواع حية (حتى أقدمها) معقد كفاية ليستحيل ظهوره بلا سلف أبسط .. فمن اللازم توضيح حدود الحقل العلمي الذي أنشأ المصطلح و هو علم الحفريات لأن علوما أخرى لا تجد مثل هذا (الإنفجار) في الحياة فتحليل الجينات يمضي بسلاسة بلا إنقطاع ليحدد بدايات الحياة البسيطة جدا (أقل تعقيدا من الخلية الواحدة) قبل العصر الكمبري بثلاثة مليارات من السنين !! .. و من المعروف أن الحياة عندها لم تكن لها أجزاء صلبة (كالبكتريا و الطحالب و الفطريات و كائنات رخوية عديدة الخلايا) لذا من الطبيعي و المتوقع ألا تظهر بالسجل الإحفوري و أن يبدأ مع بداية تطور الأجزاء الصلبة بالكائنات، فكأنما الأمر هو أن الحياة كانت تمضي ببطء و ثقة لتتنوع و تتحور دون أن تترك بصماتها على السجل الإحفوري ثم حين تركت بصمتها مع ظهور صلادتها ظهر لنا ما وصلته من تنوع و تعدد بديع. و من الجدير بالذكر أننا وجدنا فعلا حفريات نادره لكائنات قليلة الصلادة في السجل الإحفوري في أزمان تعود لقبل العصر الكمبري فعلا !! و الأمر المدهش بحق هو أن بعض النماذج الحاسوبية لنظم تطورية غير أحيائية تظهر فترات متطاولة من التعقيد Complexity البسيط جدا ثم (فجأة) يظهر تعقيد Complexity كبير جدا في زمان لاحق مما يوحي بأن هذا الأمر (الإنفجار الكمبري) متعلق بالنظريات الجديدة لعلم التعقيد Complexity Theory و تطبيقاتها في عالم الحياة بحيث سيصبح الإنفجار هذا نفسه دليلا على التطور و ليس خصما عليه بشكل أكثر وضوحا و علمية في المستقبل.

    Quote: ولكن هل افترض أحدهم أنَّه لم يكن ثمّة وجود للمادة قبل الانفجار الكبير؟ الحقيقة أنَّ العلماء لا يعرفون تمامًا ما الذي كان قبل لحظة الانفجار الكبير بشكل دقيق، ولكنهم واثقون تمامًا، من فكرة أزلية المادة، وهذا ما جعل العلماء يذهبون بعيدًا في وضع فرضيات، كلها قائمة على أساس أزلية المادة، فوضع بعضهم فرضية الأكوان الموازية، وبعضهم وضع فرضية أنَّه كانت ثمّة أعداد لانهائية من الانفجارات الكبيرة. فهم لا يعلمون ماذا كان قبل الانفجار، ولكنهم يعلمون أنَّه كان وجود للمادة، وليس المادة بمفهومها الحسي البسيط المعروف في الفيزياء الكلاسيكية، ولكن ربما المادة بمفهومها الكوانتمي الحديث، أو ربما مادة بمفهومٍ أو طبيعةٍ لم يستطع العلماء التوصل إليها حتى الآن.

    أراك تستميت هنا في نسب "عقيدة" أزلية المادة للعلماء على لسانك بلا مبرر
    ففي الحقيقة المسألة ليست في عدم المعرفة و لكنها في "تحطم" النظريات عند تلك اللحظة لكونها تتعلق بطبيعة المكان و الزمان الأساسية التي تعتمد عليها كل قوانين الحفظ الأساسية و التي بدورها تؤسس لكل الفيزياء التي نعرفها بما فيها قانون حفظ الطاقة الأثير !! .. فالأمر ليس أمر "مادة" و هناك نماذج لأكوان بلا مادة و إنما أمر طبيعة للحقيقة تفوق الخيال و لن تستطيع تفريقها مما تنتقده من طبيعة إلهية أو تخيلات شاعرية !! .. هنا يظهر إنحيازك للفلسفة المادية على حساب العلم الذي لا يعرف فعلا و لا يدعي الإنحياز لفلسفة ما و إن قام بذلك بعض أفراده كما تمسك آينشتين بمفهوم النظام على الضد من عشوائية الكوانتم حتى مات و في قلبه شيء من أسى !!

    Quote: الصدفة، في الحقل العلمي، قانونٌ قائم بحد ذاته، وهي لا تعني العشوائية التي نعرفها، بل هي تعني أنَّ حدوث أيّ ظاهرة طبيعية لا يتطلب تفسيرًا من خارجها، بل تحدث الظواهر الطبيعية فقط عندما تتوفر العوامل المناسبة لحدوثها، ويكون توفر هذه العوامل بصورة غير واعية

    الصدفة Chance و العشوائية Randomness لا علاقة لهما من قريب أو بعيد بشرحك كله عنهما !!! .. نقاشك فلسفي بحت و لا يتعلق بالمفاهيم العلمية للصدفة و العشوائية !! و الأدهى أن تعريفك للصدفة هو في الحقيقة تعريف للحتمية Determinism !! فمثلا قولك :
    Quote: الصدأ ينشأ مصادفةً فقط إذا توافرت العوامل المناسبة والملائمة له
    هذه هي الحتمية اللابلاسية عينها !! .. فما تقوله هنا هو أن وجود تركيز للأكسجين و فلز الحديد في درجة حراراة كذا سينتج عنه حتما أكسيد الحديد (الصدأ) فأين الصدفة و المصادفة هنا ؟؟ .. و حتى في حالات ميكانيكا الكم فإن توافر الظروف لا علاقة له بصدفة أحداثها !! و للتوضيح فكر في ذرتين متطابقتين مستثارتين في نفس الظروف الملائمة للإشعاع .. سنجد أننا حتما سنرى معدلا معينا للإشعاع منهما في زمن معين و لكننا لن نعرف أبدا متى سيحصل إشعاع كل واحدة و الأدهى أنهما سيحصلان في أزمان مختلفة رغم تشابه كل العوامل المناسبة و الملائمة للإشعاع !! و هذا مدخل جيد لنعرف أن الصدفة لا تتنافى و الحتمية (حتما سيشعان بالصدفة) و أن الصدفة علميا هي ببساطة (عدم القدرة على التنبؤ) فلا يوجد قانون يمكننا من معرفة وقت الإشعاع !! أما سؤال طبيعة اللاتنبؤية هذه : أهي من طبيعة معرفتنا نحن أم أنها خاصية أنطولوجية للكون فهذا مما لا يمكن حسمه الآن !!
    العشوائية علميا لا تعني سوى عدم قدرة وصف نظام معين بأقل من عناصره الكلية .. بمعنى أننا إذا إستطعنا وصف التسلسل الآتي 1010101010 بالقول 10 مكرره 5 مرات فنكون قد إختصرناه و عرفنا أنه ليس عشوائيا .. أما إذا كان هناك تسلسل لا يمكنني وصفه بأقل من إعادة كتابته كله (لا يحوي Pattern قابل للإختصار) فهو إذن عشوائي !!
    فكما ترى فالصدفة و العشوائية في مجال العلم لا علاقة لها بنقاشات التخطيط و الوعي و القصدية من عدمهما إطلاقا بل هما مفهومان رياضيان من حقول كالإحتمالات و الإحصاء و نظرية المعلومات يعنيان بوصف القدرة على التنبؤ و ضغط المعلومات فقط لا غير !! .. و هنا وقعت في الخطأ الذي أردت إستخلاص الناس منه بتحميلك لمصطلحات العلوم فلسفتك و فهمك الخاص ثم أرقت حبرا كثيرا بنائا على ذلك و كله باطل من أوله من وجهة نظر العلوم !!

    لذا سأكتفي بما سلف من نقد لضيق الوقت و ألفت إنتباهك لتجديد معلوماتك عن تجربة يوري ميلر فهي من تاريخ العلوم الآن كما أن ما تتناوله من مواضيع هي حقا في غاية التعقيد علميا و فلسفيا و لا تصلح للتناول السطحي و التبيسط المخل .. فالنظام و الفوضى ليسا بضدين و في الكثير من النقاشات المعتمدة بفلسفة العلوم !! كما أن طبيعة القوانين العلمية و علاقتها بالوعي أكثر براحا مما تطرح و دونك الآراء الوجيهة من علماء لهم مكانتهم (ملحدين بالمناسبة) تقول بأن المادة لا يمكن أن تنفصل عن الوعي إن أردنا تفسير التعقد و الوعي الإنساني !!
    .. و إلى الملتقى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 08:28 PM
  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 08:32 PM
    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 08:34 PM
      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر معاوية المدير05-04-13, 08:37 PM
        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر Adrob abubakr05-04-13, 08:46 PM
        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر ASHRAF MUSTAFA05-04-13, 09:46 PM
      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 08:42 PM
        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 08:46 PM
          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 08:52 PM
            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 09:01 PM
              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 09:05 PM
                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 09:17 PM
                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 09:19 PM
                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 09:28 PM
                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 09:29 PM
                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 09:30 PM
    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر Mahir Mohammed Salih05-04-13, 08:48 PM
      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 09:40 PM
        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 09:49 PM
          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد قرشي عباس05-04-13, 10:11 PM
      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 09:52 PM
        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 09:56 PM
        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر عادل عبدالعزيز عبد الرحيم05-04-13, 10:12 PM
        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر طه جعفر05-04-13, 10:14 PM
      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-04-13, 10:20 PM
        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 10:35 PM
          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 10:36 PM
            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 10:36 PM
              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 10:49 PM
                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-04-13, 11:21 PM
                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-04-13, 11:58 PM
                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 00:35 AM
                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-05-13, 09:43 AM
                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر ismeil abbas05-05-13, 10:33 AM
                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر احمد سيد احمد05-05-13, 12:00 PM
                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر احمد سيد احمد05-05-13, 12:20 PM
                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر سامى عبد المطلب05-05-13, 12:57 PM
                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر مدثر صديق05-05-13, 02:06 PM
                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر اساسي05-05-13, 02:40 PM
                          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 04:37 PM
                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 04:37 PM
                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 04:38 PM
                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 04:38 PM
                                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 04:39 PM
                                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 04:40 PM
                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر اساسي05-05-13, 05:34 PM
                          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد قرشي عباس05-05-13, 05:27 PM
                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 05:34 PM
                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 05:38 PM
                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد05-05-13, 07:49 PM
                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 07:08 PM
                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 07:24 PM
                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد05-05-13, 07:54 PM
                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 08:25 PM
                                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-05-13, 09:21 PM
                                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 09:53 PM
                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر يسرى معتصم05-05-13, 10:01 PM
                                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 10:04 PM
                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-05-13, 10:09 PM
                                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 10:49 PM
                                          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-05-13, 11:03 PM
                                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 11:24 PM
                                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-05-13, 11:29 PM
                                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-05-13, 11:43 PM
                                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد قرشي عباس05-06-13, 00:00 AM
                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد قرشي عباس05-05-13, 11:53 PM
                                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد05-06-13, 00:18 AM
                                          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-06-13, 00:25 AM
                                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد05-06-13, 01:53 AM
                                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر كمال عباس05-06-13, 12:49 PM
                                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر كمال عباس05-06-13, 12:51 PM
                                                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر كمال عباس05-06-13, 12:54 PM
                                                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر كمال عباس05-06-13, 01:06 PM
                                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد قرشي عباس05-06-13, 02:10 PM
                                                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر كمال عباس05-06-13, 02:57 PM
                                                          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 04:55 PM
                                                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 05:24 PM
                                                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 05:30 PM
                                                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-06-13, 06:05 PM
                                                                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 06:12 PM
                                                                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 06:15 PM
                                                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 06:26 PM
                                                                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 06:27 PM
                                                                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-06-13, 06:25 PM
                                                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 06:37 PM
                                                                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-06-13, 06:50 PM
                                                                          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 07:15 PM
                                                                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر بشرى محمد حامد الفكي05-06-13, 07:41 PM
                                                                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد05-06-13, 08:09 PM
                                                                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد05-06-13, 09:56 PM
                                                                                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر فتح الرحمن حمودي05-06-13, 10:22 PM
                                                                                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 10:55 PM
                                                                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-06-13, 10:56 PM
                                                                                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد05-07-13, 05:16 PM
                                                                                          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد05-07-13, 05:38 PM
                                                                                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-08-13, 10:29 PM
                                                                                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر سيف النصر محي الدين05-09-13, 03:28 AM
                                                                                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد05-11-13, 00:30 AM
                                                                                                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر ALWALEED ALSHEIKH05-11-13, 06:14 AM
                                                                                                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر حاتم محمد05-11-13, 02:04 PM
                                                                                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-12-13, 02:56 PM
                                                                                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-12-13, 03:00 PM
                                                                                                        Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-12-13, 03:03 PM
                                                                                                          Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر ALWALEED ALSHEIKH05-13-13, 06:42 AM
                                                                                                            Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر محمد عبد القيوم سعد05-17-13, 07:51 PM
                                                                                                              Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-17-13, 10:03 PM
                                                                                                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر ALWALEED ALSHEIKH05-19-13, 06:05 AM
                                                                                                                  Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر هشام آدم05-19-13, 12:11 PM
                                                                                                                    Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر امجد محمد الأمين05-19-13, 12:35 PM
                                                                                                                      Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر عمار يس النور05-19-13, 03:18 PM
                                                                                                                Re: انفجار .. فجأة .. صدفة .. تطوّر حاتم محمد05-20-13, 10:43 AM

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de