|
Re: بهدوء (Re: هشام آدم)
|
العزيز: محمَّد آدم تحيِّاتي
الكلام عن قدرات العقل البشري، في الغالب، يتم تقييدهُ بحيِّز الزمان والمكان، ولكن بنظرة في "التاريخ" البشري، سوف نفهم أنَّ هنالك جوانب في ميكانيزم العقل البشري مُهملة بعض الشيء، وهو جانب الاستعداد للتطور. وبالتأكيد فإنَّ التطور نفسه (على مستوى التاريخ اليومي) مُرتبط بحيِّز الزمان والمكان كذلك، وهكذا فإنَّ النظر إلى هذا الأمر من زاوية النظر الضيِّقة هذه هو ما يجعلنا نُخطئ، غالبًا، في حُكمنا على المقدرات الحقيقية للعقل البشري، ومدى قدرته على الإبداع والتخيِّل. ماذا أقصد بكل ذلك؟ خذ شريحة عشوائية من قدرات العقل البشري لإنسان العصور البدائية، واسحبه إلى واقعنا اليوم، ثم اسحبه مرَّة أخرى، إلى المُستقبل بعد ألفي سنة من الآن، وحاول المُقارنة. ستقف بنفسك على مدى التطور المُذهل (الذي يُقارب الخيال) في القدرات العقلية البشرية. وبالضرورة فإنَّه لن يُمكنك الفصل بين هذه القدرات وحركتها التطورية وبين حيزية الزمان والمكان.
ما أُريد قوله هنا، يا عزيزي، هو أنَّه، ربما للأسف، لا يُمكننا الاستغناء عن عقولنا لإدراك الكون وظواهره، لأنَّ هذه هي آلياتنا المُتاحة للإدراك، وهي آليات لا يُمكنها التعامل بشكل مُباشر وعملي مع المفاهيم غير المادية، وعلى هذا فإنَّ المفاهيم غير المادية (إن كان لها وجود أصلًا) فهي خارج إطار إدراكنا فعلًا، ولكن هذا يُمكن اعتبارًا خللًا أو عيبًا؟ بالتأكيد الإجابة هي بالنفي، على الأقل بالنسبة إليّ؛ لماذا؟ لأنَّه لم يثبت حتى الآن (لا علميًا ولا فلسفيًا) إمكانية وجود حيوات غير مادية، وبالتالي فإنَّ عدم إدراك غير الموجود ليس عيبًا في قدرتنا على الإدراك الذاتي، بل هو عيب في الموضوع المُنعدم أصلًا.
الكلام عن (الله) وكذلك أيّ شيء (لا يُمكن إثبات وجوده: ملائكة – شياطين – أرواح – كائنات خرافية) هو بالضرورة ليس مما يُمكن إدراكه، لماذا؟ لأنَّ غير موجودة أصلًا، كما أنَّ الإنسان اختار لها أن تكون كذلك، وفي اعتقادي الشخصي، فإنَّ فكرة (الله) والمُطلق بالعموم، هي من الأفكار التي ساعدت كثيرًا في تطوير العقل البشري، وتوسيع قدراته على التخيّل، وهذا شيء يُحمد للعقل البشري.
عبقرية المفاهيم غير المُدركة حِسيًا تكمن في كونها قابلة للتطور بتطور الإنسان نفسه عبر التاريخ، ولهذا فإنَّ المفاهيم المُطلقة لا يُمكن أن تكون نهائية؛ ففكرة الخير والشر مثلًا، هي مُرتبطة تمامًا بحركة الإنسان داخل التاريخ؛ وبالتالي فإنَّ مفهوم الخير المُطلق مفهوم غير مُدرك، لماذا؟ لأنَّه ببساطة غير موجود، فليس هنالك شيء اسمه "خير مُطلق" فالخير كقيمة مُجرَّد يتغيَّر باستمرار وفقًا لنمط حياة الإنسان وحاجته، وطالما أنَّ هذه الأنماط الحياتية في تغيُّر باستمرار، فإنَّ القيم المُجرَّد المُرتبطة بالإنسان سوف تظل مُتغيَّرة باستمرار كذلك، ولهذا لن يكون هنالك قيم مُجرَّدة مُطلقة أبدًا. وفكرة الإطلاق في أساسها، كما أراها، جاءت من عشق الإنسان للكمال، وبحثه الدؤوب عنه ابتداءًا من فكرة الخلود وانتهاءً بفكرة الله المُطلق.
وفي مقال لي بعنوان (الحواس التوأمية للإنسان) فرَّقتُ بين مفهومين للإدراك: الإدراك الحسي، والإدراك الذهني، باعتبار أنَّ المُدركات الحسية هي بالضرورة مُدركات ذهنية، ولكن ليس العكس صحيحًا، فلا يُمكن أن تكون المُدركات الذهنية مُدركاتٍ حسية إلَّا عند تمكننا من إخضاعها إلى منافذ الإدراك الأساسية (الحواس الخمس)، وهي أدواتنا التي لا نملك غيرها للإدراك، ولكن فكرة قصور هذه الأدوات نفسها، يترتب عليها، سابقًا، افتراض أنَّه كان بالإمكان امتلاك أدوات أخرى، وهي افتراض "تخيلي" لا يُمكن أن نبني عليه نتائج مُؤكدة. كأن تقول مثلًا: "لو كان لي جناحان لكان بإمكاني الطيران" فأنتَ، هنا، تعزو عجزك عن الطيران إلى افتراض أنَّك لا تمتلك جناحين، ولكن هل كان من المُفترض، أصلًا، أن تمتلك جناحين حتى يكون عدم قدرتك على الطيران أمرًا مُعيبًا؟
الحل هنا، يا صديقي، يكمن في قدرتنا على حل قضية الفلسفة الأساسية (أيهما أسبق إلى الوجود: المادة أم الوعي؟) وفي اعتقادي أنَّ محاولة الإجابة على هذا السؤال هو طريقنا إلى معرفة الأمر بشكل أكثر دقة، حتى نفهم على وجه التحديد ما إذا كان بالإمكان فعلًا افتراض وجود كائنات أو أشياء خارج مفهوم المادة أم لا (وأنا هنا أقصد المادة بمفهومها الواسع وليس مفهومها الكلاسيكي) وعلى هذا فإنَّ "الفوتونات" مثلًا، تُعتبر مادة، رغم أنَّها لا تمتلك كُتلة، وربما معلوماتك حول هذا الأمر تعفيني من الإسهاب في هذه النقطة، وما أريد أن أنتهي إليه من ذلك هو أنَّ: الكون كُلَّه يُعتبر مادة وبالإمكان إثبات وجود مادة مُستقلة عن الوعي، ولكن هل فعلًا يُمكن إثبات وجود وعي مُستقلًا عن المادة؟
وإذا أخذنا (القيم المُجرَّدة) على سبيل المثال: هل يُمكن أن يكون لها وجودٌ مُستقل عن المادة؟ أم أنَّ الوعي (دائمًا) مُرتبط بالمادة وبشكل غير مُنفصل؟ هل يُمكن تصوّر وعي بلا مادة؟ أعني: هل الخير كقيمة له وجود مُستقل عن المادة؟ مبلغ علمي هو أنَّه لا وجود لوعي أو فكر قيم خارج المادة؛ بل وأكثر من ذلك فإنَّ المادة هي التي تُنتج الوعي وتُؤثر عليه، وليس العكس. وبالتالي يُصبح افتراض أنَّ هنالك إله (ليس مادي) يُمكن خلق المادة هو افتراض ساقط فلسفيًا، ولا يُمكن القول به إلَّا إذا تجاوزنا عن هذا الإطار الفلسفي. ولهذا فإنَّني أقول إنَّ (الله) وكل الأفكار والقيم المُجرَّدة والمُطلقة هي من إنتاج العقل البشري المادي.
مودتي
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بهدوء | هشام آدم | 05-20-13, 09:27 PM |
Re: بهدوء | aydaroos | 05-20-13, 09:43 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-20-13, 09:59 PM |
Re: بهدوء | aydaroos | 05-20-13, 10:32 PM |
Re: بهدوء | محجوب البيلي | 05-20-13, 10:43 PM |
Re: بهدوء | aydaroos | 05-20-13, 10:53 PM |
Re: بهدوء | Bushra Elfadil | 05-20-13, 11:39 PM |
Re: بهدوء | Bushra Elfadil | 05-20-13, 11:40 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-20-13, 11:08 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-20-13, 11:04 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-20-13, 11:15 PM |
Re: بهدوء | Abdullah Idrees | 05-20-13, 11:53 PM |
Re: بهدوء | aydaroos | 05-20-13, 11:20 PM |
Re: بهدوء | Mohamed Adam | 05-21-13, 00:39 AM |
Re: بهدوء | ASHRAF MUSTAFA | 05-20-13, 11:23 PM |
Re: بهدوء | محجوب البيلي | 05-20-13, 11:42 PM |
Re: بهدوء | Mohamed Adam | 05-21-13, 00:47 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 01:39 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 01:48 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 01:53 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 02:11 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 02:12 AM |
Re: بهدوء | يوسف الولى | 05-21-13, 04:12 AM |
Re: بهدوء | aydaroos | 05-23-13, 11:51 AM |
Re: بهدوء | عمار يس النور | 05-21-13, 03:36 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 05:07 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 05:08 AM |
Re: بهدوء | صلاح عباس فقير | 05-21-13, 05:47 AM |
Re: بهدوء | أحمد ابن عوف | 05-21-13, 05:58 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 06:31 AM |
Re: بهدوء | صلاح عباس فقير | 05-21-13, 06:50 AM |
Re: بهدوء | Mohamed Adam | 05-21-13, 07:02 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 07:32 AM |
Re: بهدوء | عمار يس النور | 05-21-13, 12:06 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 12:42 PM |
Re: بهدوء | عمار يس النور | 05-21-13, 01:07 PM |
Re: بهدوء | DKEEN | 05-21-13, 01:17 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 02:12 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 02:15 PM |
Re: بهدوء | النذير حجازي | 05-21-13, 03:02 PM |
Re: بهدوء | عثمان عبدالقادر | 05-21-13, 03:15 PM |
Re: بهدوء | احمد سيد احمد | 05-21-13, 09:50 PM |
Re: بهدوء | nour tawir | 05-23-13, 03:11 AM |
Re: بهدوء | Muhib | 05-21-13, 03:23 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 03:32 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 03:38 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-21-13, 03:46 PM |
Re: بهدوء | النذير حجازي | 05-21-13, 04:56 PM |
Re: بهدوء | Abdullah Idrees | 05-21-13, 05:55 PM |
Re: بهدوء | النذير حجازي | 05-21-13, 06:32 PM |
Re: بهدوء | احمد عمر محمد | 05-21-13, 06:45 PM |
Re: بهدوء | الصادق اسماعيل | 05-21-13, 07:26 PM |
Re: بهدوء | smart_ana2001 | 05-21-13, 07:32 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 01:23 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 01:37 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 01:46 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 01:59 AM |
Re: بهدوء | أحمد ابن عوف | 05-22-13, 06:44 AM |
Re: بهدوء | smart_ana2001 | 05-22-13, 07:14 AM |
Re: بهدوء | أحمد ابن عوف | 05-22-13, 07:23 AM |
Re: بهدوء | احمد عمر محمد | 05-22-13, 07:26 AM |
Re: بهدوء | garjah | 05-22-13, 07:56 AM |
Re: بهدوء | Mohamed Adam | 05-22-13, 10:27 AM |
Re: بهدوء | النذير حجازي | 05-22-13, 10:37 AM |
Re: بهدوء | DKEEN | 05-22-13, 11:29 AM |
Re: بهدوء | garjah | 05-22-13, 01:54 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 02:30 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 02:31 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 02:32 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 02:33 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 02:35 PM |
Re: بهدوء | Muhib | 05-22-13, 03:09 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 03:53 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 03:57 PM |
Re: بهدوء | AMNA MUKHTAR | 05-22-13, 04:06 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 04:23 PM |
Re: بهدوء | أحمد ابن عوف | 05-22-13, 04:55 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 10:17 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-22-13, 11:03 PM |
Re: بهدوء | النذير حجازي | 05-23-13, 00:37 AM |
Re: بهدوء | رشا احمد | 05-23-13, 03:05 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-23-13, 04:07 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-23-13, 04:08 PM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-23-13, 04:09 PM |
Re: بهدوء | Muhib | 05-25-13, 01:04 AM |
Re: بهدوء | امجد محمد الأمين | 05-25-13, 07:53 AM |
Re: بهدوء | هشام آدم | 05-25-13, 07:31 PM |
Re: بهدوء | امير بوب | 05-26-13, 00:28 AM |
Re: بهدوء | النذير حجازي | 05-27-13, 09:14 PM |
|
|